منوعات علمية خفيفه

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروف اصبح له زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | المسيح : من ترك زوجة لأجل الإنجيل فسيأجذ 100 زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التفسير الوحي او المجازي للكتاب المحرف للذين لا يعقلون . » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | خـــالد بن الوليــد Vs يســوع الناصـــري » آخر مشاركة: الظاهر بيبرس | == == | خراف يسوع ترعى عشب الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

منوعات علمية خفيفه

صفحة 23 من 24 الأولىالأولى ... 8 13 22 23 24 الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 230 من 238

الموضوع: منوعات علمية خفيفه

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    516
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-01-2012
    على الساعة
    01:14 PM

    افتراضي

    الأخ الفاضل مصعب ماشاء الله بارك الله فيك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #222
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_mojahd مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    جزاكم الله خيرا mosaab1975

    اقبلوا مرورى

    متابع
    تشرفت بمرورك يا اخي الكريم و اسأل الله تعالى ان ينفع بما قرأت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #223
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي تحذير من مادة السولانين Solanine



    تحذير من مادة السولانين


    من منا لم يشاهد في يوم من الأيام عند قيامه بشراء الخضروات بعض حبات البطاطس التي يظهر على قشرتها اللون الأخضر دون أن يثير ذلك اهتمامنا أو تساؤلنا عن سر هذا اللون الغريب في تلك الحبات ، ولربما أرجعه البعض منا في نفسه إلى أنه مجرد لون بسيط قد يكون موجوداً في البطاطس التي لم تنضج بعد ، و يمكن إزالته بالسكين أثناء التقشير ، ولا مشكلة منه .إلا أن حقيقة هذا اللون مغايرة تماماً لهذا الاعتقاد ، وقد تكون مثيرة حقاً ، وغير متوقعة بالنسبة لك فهذا اللون عبارة عن مادة سامة تدعى السولانين .


    ما هو السولانين:Solanine

    السولانين مادة تقوم بتركيبها نبتة البطاطس بشكل طبيعي خصوصاً في الأوراق ، والجذوع لمقاومة الفطريات والحشرات التي قد تتطفل عليها ، وللدفاع عن نفسها من الحيوانات التي قد تتناولها فالحيوانات لا تتناول بشكل فطري النباتات التي قد تسبب لها التسمم .

    وتختار الأصناف التجارية التي تباع في الأسواق على أساس محتواها القليل من السولانين ، حيث يبلغ في البطاطس التجارية أقل من ( 2, 0 ) ملغ / غ ، إلا أن البطاطس إذا تعرضت للضوء فإنها تبدأ بالاخضرار تدريجياً ، و يكون محتوى السولانين ساماً عندما يصل تركيزه إلى (( 1 ملغ / غ )) كما يوجد السولانين بالطبع في حبات البطاطس غير الناضجة أيضاً .


    ما هي أعراض التسمم بالسولانين :
    تظهر أعراض التسمم الحادة بالسولانين بعد ( 8- 12) ساعة من تناول الوجبات المحتوية على جرعات سامة من السولانين ،
    و يمكن أن تظهر بعد نصف ساعة فقط ، وتكون على شكل أعراض عصبية ، وهضمية حادة ، وتشمل :
    • الغثيان
    • الاسهال
    • التقيء
    • تشنج المعدة
    • حرقة الحنجرة
    • الصداع
    • الدوخة
    • الهلوسة
    • فقدان الإحساس
    • الشلل
    • الحمى أو انخفاض في درجات الحرارة .
    • اليرقان
    • توسع البؤبؤ
    يمكن أن يؤدي التسمم بالسولانين إلى الموت عند وصوله إلى جرعات كبيرة تعادل ( 2- 6 ) ملغ لكل واحد كيلو غرام من الجسم .


    كيف نتجنب التسمم بالسولانين :
    يعد تجنب التسمم بالسولانين أمراً بسيطاً للغاية فما عليك سوى تجنب شراء واستهلاك حبات البطاطس التي تظهر على قشرتها اللون الأخضر مهما كانت درجة هذا اللون بسيطة كما أن تقشير البطاطس يخلصنا من ( 30 – 80 )% من السولانين إذا كان موجوداً ، و يعمل القلي على درجات حرارة عالية فوق ( 170 ) م على تخريب هذه المادة ، و إبطال سميتها إلا أن اختيار حبات البطاطس التي لا يظهر على قشرتها أي لون أخضر بالطبع يبقى أهم وأول خطوة للوقاية من هذا السم .


    منقول
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #224
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي الدم بحر الاسرار

    يحتوي جسم الانسان في المتوسط على خمس لترات من الدم يضخها قلب بحجم اليد بمعدل يصل الى 7500 لتر في اليوم الواحد .
    يعد دم الانسان و الحياة رديفين: فطالما ان هناك قلب بنبض و دم يتدفق فهذا معناه أن الحياة لازالت تدب في الجسد .ويجري الدم في اوعية تشكل في مجملها شبكة محكمة الاغلاق يبلغ طولها عشرات الآلاف من الكيلو مترات .
    يحتوي الدمعلى خلايا بأنواع مختلفه , فهناك الكريات البيضاء التي لها لشكال عديده, وهناك الكريات الحمراء التي تمنح الدم لونه , كما توجد عناصر ضيئلة الحجم تدعى الصفيحات , وهناك عوامل للتخثر و عوامل مضاده لذلك , بالاضافه الى وجود مواد عديده مثل : الزلال, والبروتينات و المواد المغذية والاملاح والشوارد . كما ان الدم يحمل فضلات و نواتج التفاعلات التي تتم بالجسم .
    يجري الدم في اوعية او عروق على انواع واشكال مختلفة , منها الصغير ومنها الكبير , وفيها المهم ومنها الاقل اهمية , لكل عرق جدران وللجدران طبقات تتالف من مواد عديده وخلايا مميزه , والجدران رقيقه في الاوعية الصغيرة , اما في الاوعية الكبيرة فهناك الجدران سميكه و متينه, لتناسب الضغط الكبير بداخله مع ما يحتويه من دم غزير.

    تكويـــــــــــن الـــدم :
    يختلف تكوين الدم عند الجنين البشري بشكل واضح عما هو عليه عند الكهول , فينما يكون الحفاظ على استقرار الحالة الدمويه و ظيفه اساسية لتنظيم تكوين الدم -عند الكبار- فان هناك تبدلات مستمرة, تميز هذه العمليه عند المضغة والجنين , نتيجه للنمو الهائل و المطرد للجنين وما ينتج عن ذلك حاجة لإنتاج المزيد من الكريات الحمراء.كذلك فإن انخفاض توتر الاكسجين النسبي ومع\لات الاستقلاب العالية لأنسجة الجنين تتطلب نظاما خاصا لتوليد الاكسجين يختلف عن ذلك الذي تعرفه ابدان الكهول.
    مراحــل تطور الدم في الجنين:
    يتطور تكون الدم عند الجنين عبر ثلاث مراحل تشريحية : مرحلة الارومه المتوسطه , والمرحلة الكبدية , والمرحلة النقويه ( تكون الدم في نقي العظم [IMG]http://www.almlf.com/get-8-2010-[/url] almlf_com_3wgcp2m4.jpg ) ,
    ففي مرحلة الارومة المتوسطه : يتكون الدم في البنى خارج المضغه و بشكل رئيسي في الكيس المحي([url]http://kentsimmons.uwinnipeg.ca/16cm05/1116/34-19-AmnioticEgg-L.gif[/IMG] Yolk sac) ويبدأ ذلك ما بين اليوم السادس عشر واليوم التاسع عشر من الحمل . وفي الاسبوع السادس تقريبا من الحمل تبدأ مواقع تكوين الدم خارج المضغه بالتلاشي والاندثار تاركة الوظيفه للكبد.
    يتوقف التكوين الارومي المتوسط تماما في الاسبوع العاشر الى الثاني عشر من الحمل, ويبقى الكبد هو سيد الموقف في عمليه التكوين الدموي حتى الثلث الاخير من الحمل .
    أن انتاج كل الانسجه المولدو للدم يبدأ بخلايا جذعيه ذات اماكنيات عديدة وقادرة على التجدد الذاتي وكذلك النضج باتجاه سلالات مختلفه من الخلايا الدمويه.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #225
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي الدم بحر الاسرار 2

    يتطلب تكوين كريات الدم الحمراء موردا ثابتا و دائما من الاحماض الامينية , وبعض الشحوم النوعية ,وعددا من الفيتامينات الخاصة , وبالطبع الحديد مع كمية ضئيلة من الآزوت ( النتروجين) .
    ينظم هرمون الاريثروبيوتين ( Erythropoietin)عملية التركيب , حيث أنه يرتبط بمستقبلات خاصة موجودة على سطح الطلائع للكريات الحمراء , فيحرض تمايزها و نضج نسائلها الى الكريات الحمراء التي نعرفها.
    يشكل الهيموجلوبين ( Hemoglobin) تسعون (90%) بالمائة من الوزن الجاف للكريات الحمراء الناضجه, وهو عبارة عن بروتينات حاملة للأكسجين .
    يتكون الهيموجلوبين من معقد بروتيني مؤلف من جزء يحتوي على الحديد ( Heme) و ( Globin) , حيث يعطي التفاعل الحركي بين هذين الجزئين الهيموجلوبين خصائصه الفريده في النقل العكوس للأكسجين , إن الهيموجلوبين عبارة عن جزيء رباعي مركب من زوجين من السلاسل عديد البيبتيد , ويرتبط جزيء الهيم بكل سلسلة منها , ولتلك السلاسل أنماط مختلفه فعلى سبيل المثال يتكون خضاب الكهول ( الهيموجلوبين ) - الاسوياء- يدعى ( HbA) من زوجين من السلاسل الفا , و بيتا , ويرمزله بالشكل ( 2a2B) .
    ومن خصائص الهيموجلوبين البشري أنه غير متمائل في مراحل العمر المختلفه , حيث توجد ضمن كريات الدم الحمراء للمضغه و الجنين و الطفل والكهل ستة انواع هي:
    1 - ثلاث خضابات مضغيه
    2- خضاب جنيني (F)
    3- خضابين كهلين ( A & A2)
    استقلاب الكريات الحمراء:
    يبلغ عدد الكريات الحمراء بين 4 الى 6 ملايين كرية في كل ملم3 من الدم , وتساهم الكرية الحمراء ذات النواة في نقي العظم بعدد من الوظائف الاستقلابية بما فيها عملية تركيب البروتين , ولكنها تفقد معظم تلك القدرة بعد طرح نواتها, الجدير بالذكر ان الخلية الحمراء الناضجه تحتوي على اكثر من 40 انزيما ضروريا ومع ذلك لا تعتبر الكرية الحمراء عاطلة استقلابيا , حيث انها بالرغم من عدم وجود ميتوكوندريا , تستهلك الجلوكوز في عملية تحليل السكر اللاهوائية مثلا .
    و قد تم التعرف - على الاقل - على خمسة استعمالات للطاقة المنتجة من استقلاب الجلوكوز , ضرورية لحياة الكرية الطبيعية :
    1) الحفاظ على توازن الشوارد
    2) البدء بانتاج الطاقة .
    3) الحفاظ على الحديد
    4) الحفاظ على مستوى الفوسقات العضوية , وال ( ATP) ضمن الكرية .
    5) الحفاظ على غشاء الكرية الحمراء و شكلها.

    [COLOR="rgb(65, 105, 225)"]عمر ومصير كريات الدم الحمراء :
    [/COLOR]
    تعيش الكريات الحمراء 120 يوماً، وعندما تموت تتفكك إلى الحديد وبروتين الغلوبين في الطحال (مقبرة الكريات الحمراء).

    [COLOR="rgb(65, 105, 225)"]عوامل تكوين خلايا الدم الحمراء
    [/COLOR]
    العوامل التي يجب توافرها حتى يمكن تكوين خلايا الدم الحمراء :

    أ – يجب أن يكون نخاع العظام سليمًا، ولذلك فإذا أصابه أي مرض أو تلف كما يحدث في حالة التعرض لأشعة × والإشعاعات الذرية أو بعض السموم فإن ذلك يؤدى إلى نقص في عدد كرات الدم الحمراء.

    ب – يجب أن يحتوى الغذاء على عنصر الحديد لأنه يدخل في تركيب مادة الهيموجلوبين، ويوجد الحديد في السبانخ والبقول والتفاح واللحوم وصفار البيض، وإذا لم يتوفر الحديد في الغذاء أو لم يتمكن الجسم من الاستفادة من الحديد في الغذاء يصبح لون الدم باهتًا وهذا ما يحدث في أحد أنواع الأنيميا (فقر الدم) ويسهل علاجها بإعطاء المريض أدوية تحتوى على مركبات الحديد.

    جـ – يجب أن يحتوى الغذاء على فيتامين ب12 الذي يطلق عليه العامل المانع لفقر الدم الخبيث، وقد وجد أن هذا الفيتامين يتحد مع عامل آخر وهو العامل الداخلي والذي تفرزه المعدة ثم يمتص من الأمعاء ويختزن في الكبد إلى أن يستخدمه نخاع العظام وهذا الفيتامين هام جدا لاستكمال
    نمو خلايا الدم الحمراء

    [COLOR="rgb(65, 105, 225)"]وظائف خلايا الدم الحمراء
    [/COLOR]
    أ – عن طريق مادة الهيموجلوبين تحمل كرات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وتحمل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه .

    ب – المحافظة على مادة الهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء حتى لا تتحلل وتتحول إلى صبغات صفراوية أو تفرز في البول .

    جـ – تقوم كرات الدم الحمراء بدور هام في تنظيم PH الدم .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    716
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-07-2012
    على الساعة
    01:00 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خاتم المرسلين الأعظم
    سيدنا محمد الصادق الأمين الأكرم
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    مع خالص تحياتى لأستاذنا الفاضل/ mosaab1975
    أحبكم فى الله ورسوله
    خالص شكرى وامتنانى وتقديرى على مجهودتكم الرااااائعة ومعلوماتكم الأكثر من رااااااائعة، وجزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء
    وجعله الله فى ميزان حسناتكم
    وع تكرار شكرى وتقديرى



    وفقك الله فيما يحب ويرضى

  7. #227
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فى حب الله ورسوله مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خاتم المرسلين الأعظم
    سيدنا محمد الصادق الأمين الأكرم
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    مع خالص تحياتى لأستاذنا الفاضل/ mosaab1975
    أحبكم فى الله ورسوله
    خالص شكرى وامتنانى وتقديرى على مجهودتكم الرااااائعة ومعلوماتكم الأكثر من رااااااائعة، وجزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء
    وجعله الله فى ميزان حسناتكم
    وع تكرار شكرى وتقديرى



    وفقك الله فيما يحب ويرضى


    جزاك الله خيرا و نفع بما قرأته و تشرفت بمرورك الكريم
    و احبك الله الذي احببتني فيه و جمعنا في الفردوس مع الحبيب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #228
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي



    شمع الأذن Earwax : إفراز طبيعي ووظيفة وقائية



    يسمى شمع الأذن بالصملاخ، وهو مادة شمعية صفراء (سائل دهني زيتي)، يتم إفرازه في الثلث الخارجي لقناة الأذن الخارجية للإنسان وهو الجزء المغلف بالغضروف والواقع بين طبلة الأذن وبين الفتحة الخارجية للأذن.

    في هذا الجزء من القناة توجد غدد دهنية مهمتها إفراز مواد لزجة وثخينة. كما توجد في هذا الجزء أيضاً غدد عرقية مهمتها إفراز مواد أكثر سيولة. ويتكون من مجموع نوعي المواد اللزجة والسائلة شمع الأذن

    إن لوجود الشمع في تلك المنطقة من الأذن أهمية في تنظيف الأذن وترطيبها، إضافة إلى الحماية من الميكروبات بأنواعها ومن الحشرات.

    أنواع شمع الأذن

    هناك نوعان من شمع الأذن: النوع الرطب وهو بني اللون ولزج، يتألف من نحو 50 في المائة من الدهون، و20 في المائة من البروتينات.
    أما النوع الثاني فهو شمع الأذن الجاف الذي يكون لونه رماديا ويكون على شكل قشرات. وهو يتألف من 18 في المائة من الدهون و43 في المائة من البروتينات. ويكون نوع شمع الأذن محددا لكل شخص معين.

    الناس عامة يتفاوتون في نوعية شمع الأذن، وذلك لاعتبارات عرقية جينية. فالأشخاص من الأصول الأفريقية أو القوقازية البيضاء لديهم إفرازات شمعية ذات طبيعة رطبة تخضع لجينات وراثية سائدة وقوية التأثيرات، أما الأشخاص من الأصول الآسيوية والهندية ومن سكان القارة الأميركية الأصليين فلديهم افرازات ذات طبيعة جافة وصلبة تخضع لجينات وراثية ذات صفة متنحية وضعيفة التأثيرات.

    يختلط شمع الأذن مع الجلد المنسلخ، ومع بعض من الشعر، والنتف الأخرى. وحالته تتراوح بين الحالتين السائلة والصلبة المتصخرة، ويعتمد ذلك على كمية كل من العناصر الموجودة وعلى الزمن الذي قضاه الشمع داخل القناة. وكلما كانت نسبة الجلد الميت اكبر وكلما كان فترة وجود الشمع أطول، كلما كان اشد صلابة.

    وظائف شمع الأذن

    - التنظيف :

    الشمع يعلق بالطبقة الخارجية للمناطق الداخلية في قناة الأذن الخارجية. ومن الصعب تحركه إلى الخارج ما لم تتحرك أصلاً تلك الطبقة من الخلايا الحية المبطنة للقناة، لكن حركة مفصل الفك تُؤدي إلى إحداث نوع من الحركة البطيئة جداً، والتي تُزيح إلى الخارج طبقة الخلايا السطحية الجلدية البطانة للقناة.

    ومع حركة الخلايا البطيئة إلى الخارج، تخرج الطبقة الشمعية حاملة معها كل الوسخ والغبار والشوائب التي علقت به وبلزوجته.

    - الترطيب والتزليق والتزييت :

    من المهم جداً وجود مادة تُرطب البطانة الداخلية لقناة الأذن الخارجية، وذلك لمنع حصول الجفاف في جلد القناة الخارجية، وبالتالي منع تداعيات الجفاف من حكة وحُرقة. وسبب وجود خاصية الترطيب والتزليق في شمع الأذن هو وجود كمية عالية نسبياً من الدهون والكولسترول في شمع الأذن.

    - الوقاية والحماية من الميكروبات والحشرات :

    مجموعات كبيرة من الدراسات الطبية أكدت أن شمع الأذن يقوم بتلك المهمة للتغلب على البكتيريا والفطريات والفيروسات. وقالت نتائج الدراسات أن مادة شمع الأذن تحتوي على مركبات كيميائية ذات قدرات على قتل الميكروبات بفاعلية.

    أفضل وسائل معالجة تراكم شمع الأذن
    الوسيلة الآلية (التنظيف الذاتي) : إن لم يكن الشمع في أذنك مسببا للمشاكل، فانك لست بحاجة إلى عمل أي شيء، فحركة الفك، أثناء المضغ أو الكلام تؤدي إلى انتقال الشمع من داخل القناة نحو الاذن الخارجية، ثم يأخذ بالاضمحلال و يبدأ بالجفاف بعد تعرضه للهواء ومن ثم السقوط لوحده.

    الوسيلة اليدوية : إذا كانت هناك حكة أو انزعاج خفيف، فيمكنك استخدام قطعة قماش أو منشفة صغيرة برفق وعناية، وتذكر أن هذا الشمع ليس أوساخاً ولا ظاهرة غير طبيعية.

    عادات خاطئة في تنظيف الشمع:
    من الأخطاء الشائعة أن يقوم الشخص بنفسه بإزالة شمع الأذن من القناة السمعية كلما أحس بحكة داخل أذنه، ونفس الشيء تقوم به الأم مع طفلها الصغير كلما لاحظت أنه يمسك أذنه عند البكاء، فتستخدم أعواد الأذن لإزالة الشمع من أذنه. إنه خطأ شائع وقد تكون نتيجته التسبب في ثقب طبلة الأذن.

    لذلك تجنب واحذر إزالة الشمع بالطرق التالية :

    - استخدام أعواد مسحات القطن.
    - استخدام وسيلة التروية بالماء عبر الضخ بالفم.
    - استخدام الكوب والشمعة
    - استخدام مسحات القطن
    - استخدام قلم أو مفتاح أو دبوس
    - استخدام قطرت إزالة وتفتيت الشمع دون استشارة الطبيب

    أخطار استخدام الوسائل المنزلية في إزالة الشمع:

    - دفع كتلة الشمع إلى مسافة أعمق داخل قناة الأذن الخارجية، الأمر الذي سيؤدي إلى إعاقة إخراج الشمع، وإلى تراكمه طبقات فوق طبقات داخل الأذن.
    - تهتك وقروح الجلد المبطن للقناة، ما يُسهل حصول التهابات الأذن الخارجية.
    - احتمالية التسبب بتهتك أنسجة طبلة الأذن، أي نشوء ثقب فيها
    - التنظيف المتكرر يدفع الغدد المسئولة عن إفراز المادة الشمعية على إفراز كميات أكبر
    - حدوث عدوى والتهابات

    أسباب تراكم وتصلب شمع الاذن
    - بعض حالات الجلد المرضية مثل الأكزيما : لأنها تزيد من إنتاج خلايا الجلد. والنمو الكثيف للشعر داخل القناة يطوق الصملاخ، ما يبطئ انتقاله إلى خارج الأذن.

    - في بعض الحالات تزيد سرعة الإفراز على سرعة التخلص من الشمع.

    - استخدام العيدان التي يغطى طرفيها بالقطن :
    حيث يمكنها ان تدفع الشمع أكثر إلى داخل قناة الأذن، حيث يأخذ بالتراكم والتصلب.

    - تقدم عمر الانسان : وهنا تبدأ الغدد في قناة الاذن بالضمور، منتجة سائلا اقل زيتا، ولذلك فانه لا ينتقل بسهولة عبر قناة الاذن.

    أعراض شمع الأذن الزائد
    زيادة تراكم الشمع قد يعمل على الضغط على طبلة الأذن أو أن يتسبب بسد مجرى القناة، ما يُعيق قدرة السمع، لذلك يجب زيارة الطبيب إذا ظهرت أيّاً من الأعراض التالية :

    - ضعف أو فقدان السمع
    - رنين أو طنين الأذن
    - آلام أو أوجاع الأذن خاصة بعد الاستحمام
    - انسداد الأذن
    - عدم الاتزان

    وقد يوصي الطبيب -بعد فحص اذنك بأداة فحص الأذن- باستخدام قطرات للأذن لتليين الشمع عدة ايام قبل العودة لإزالته. وغالبا ما تؤدي القطرات لوحدها المفعول المطلوب بتليين الشمع بدرجة كافية بحيث يخرج من الأذن لوحده.

    في بعض الحالات قد يضطر الطبيب إلى طريقة الشفط المجهري

    وفي كل الأحوال لا ينصح في الطب الحديث بغسل الأذن.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #229
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    اليورانيوم المنضب



    يستخدم اليورانيوم الطبيعي لإنتاج اليورانيوم المخصب من خلال عمليات كيميائية، وذلك لاستخدامه كوقود نووي في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، أو لاستخدامه في الأسلحة النووية. ويعتبر اليورانيوم المنضب (بالإنجليزية: depleted uranium‏) نتيجة ثانوية أو عادماً لعمليات إنتاج هذا اليورانيوم المخصب. واليورانيوم المنضب له خواص اليورانيوم الطبيعي نفسها إلا إنه يحتوي على 60٪ من إشعاع اليورانيوم الطبيعي، ويتكون من ثلاثة نظائر من اليورانيوم هي يورانيوم 234، يورانيوم 235 ويورانيوم 238، إلا أن نسب يورانيوم 234، ويورانيوم 235 في اليورانيوم المنضب هي أقل من مثيلاتها في اليورانيوم الطبيعي، وذلك بسبب أن عمليات تخصيب اليورانيوم تزيل جزئيا بعضا من هذه النظائر من اليورانيوم الطبيعي. وتعرف لجنة التنظيم النووي الأمريكية اليورانيوم المنضب بأنه ذلك اليورانيوم الذي تقل فيه نسبة اليورانيوم 235 عن 0.711%

    وحيث أن اليورانيوم المنضب هو ناتج ثانوي من عمليات تخصيب اليورانيوم، لذلك فهو متوفر بأسعار قليلة جداً، ومنافسة للمواد الأخرى ذات الكثافة العالية مثل التنجستين، ومن أجل ذلك نجد له تطبيقات تجارية وعسكرية كثيرة.

    ويجدر بنا أن نذكر أن اليورانيوم المنضب يستخرج أيضا من الوقود المستنفذ، والذي يتم استخدامه المفاعلات النووية، وذلك عند فصل البلوتنيوم.

    نسب وجود النظائر في اليورانيوم الطبيعي واليورانيوم المنضب (%)
    نوع اليورانيوم يورانيوم 234 يورانيوم 235 يورانيوم 238
    اليورانيوم الطبيعي 0.0055 0.720 99.274
    اليورانيوم المنضب 0.0008 0.202 99.797



    الخواص الإشعاعية
    من الناحية الإشعاعية، يصدر اليورانيوم المنضب نفس أنواع الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم الطبيعي، إلا أنها بكميات أقل، كما أن الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم المنضب تمثل 40% من الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم الطبيعي. ويبعث اليورانيوم 238 -والذي يمثل 99.8% من اليورانيوم المنضب- أشعة ألفا، وعمره النصفي هو 4.5× 10 9 سنة. إن مجموع النشاط الإشعاعي في اليورانيوم المنضب يقل عن مجموعة النشاط الإشعاعي لخليط نظائر اليورانيوم في اليورانيوم الطبيعي بنسبة 22% كذلك فإن النشاط الإشعاعي لألفا فقط في اليورانيوم المنضب يقل عن النشاط الإشعاعي لألفا فقط من نظائر اليورانيوم الطبيعي بنسبة 43% وذلك لأن اليورانيوم 234 في اليورانيوم المنضب أقل منه في اليورانيوم الطبيعي. أما بخصوص نظير اليورانيوم 235 في اليورانيوم المنضب فهناك انخفاض بمقدار 1.6% في كل من النشاط الإشعاعي الكلي والنشاط الإشعاعي لألفا فقط عن مثيله في اليورانيوم الطبيعي.

    النشاط الإشعاعي لليورانيوم
    نوع اليورانيوم النشاط الإشعاعي الكلي
    (مليون بيكريل/ كجم) النشاط الإشعاعي لألفا فقط
    (مليون بيكريل/ كجم) النشاط الإشعاعي الكلي
    (ميللي كيوري / كجم) النشاط الإشعاعي لألفاظ فقط
    (ميللي كيوري / كجم)
    يورانيوم 238 12.4 12.4 0.335 0.335
    يورانيوم 235 78.4 78.4 2.12 2.12
    يورانيوم طبيعي مع نواتج الاضمحلال 50.4 24.2 1.36 0.681
    يورانيوم منضب مع نواتج الاضمحلال 39.3 14.4 1.06 0.389
    وبالرغم من النسبة الضئيلة لوجود نظير اليورانيوم 234 (0.0058%) في اليورانيوم الطبيعي، إلا أن نشاطه الإشعاعي يمثل 48.9% من مجموع النشاط الإشعاعي الصادر من اليورانيوم الطبيعي، وهي أعلى نسبة، حيث أن النشاط الإشعاعي الصادر من نظير اليورانيوم 235 يمثل 2.3% والنشاط الإشعاعي الصادر من نظير اليورانيوم 238 يمثل 48.8% ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع النشاط الإشعاعي النوعي لنظير اليورانيوم 234 والذي يبلغ 6200 مايكرو كيوري / كجم، ولا يفوتنا أن نذكر هنا أن النشاط الإشعاعي النوعي لليورانيوم الطبيعي يساوي 0.67 مايكرو كيوري / كجم.

    وتستعمل طريقة "انتشار الغازات" لتخصيب اليروانيوم، أي زيادة نسبة اليورانيوم 235 من 0.0711 إلى نسبة تتراوح ما بين 3-90% وتقليل نسبة يورانيوم 238 من 99.282% إلى نسبة تتراوح ما بين 10-97%, وينتج اليورانيوم المنضب من عملية التخصيب هذه. وكما ذكرنا سابقا فإن الهدف من عملية التخصيب هذه هو زيادة نسبة اليورانيوم 235 للاستخدام في بعض مفاعلات القوى النووية أو للاستخدامات العسكرية.وبعد انتهاء عملية التخصيب يفصل اليورانيوم المنضب بطرق كيميائية وينقل إلى مخازن معادن اليورانيوم وهذه هي الخطوة الأولي الضرورية لإنتاج اليورانيوم المنضب، تليها خطوات معالجة أخرى للتصنيع الحربي.

    الخواص الكيميائية
    نظرا لأن اليورانيوم المنضب واليورانيوم الطبيعي يحتويان على نظائر اليورانيوم الثلاثة نفسها، ولكن بنسب متفاوتة، لذلك فهناك تشابه في الصفات الكيميائية بين اليورانيوم المنضب واليورانيوم الطبيعي.

    هناك أحجام مختلفة لأجزاء اليورانيوم المنضب وأكاسيد اليورانيوم، فمن أحجام كبيرة نوعا ما إلى أجزاء يمكن رؤيتها، إلى أجزاء دقيقة جداً، وإلى اجزاء يمكن استقرارها فقي الرئتين عن طريق التنفس. وسواء كانت هذه الأجزاء من الكبر بحيث يمكن رؤيتها، أو من الصغر بحيث لا يمكن ملاحظتها فإن أجزاء اليورانيوم المنضب وأكاسيده تبقى في جسم الإنسان بدرجات متفاوتة من الذوبان في سوائل الجسم المختلفة. ومن المعولم ان الدخان المتصاعد من اليورانيوم المنضب يغطي مساحات كبيرة تصل لعشرات الأميال من مصدره، وبذلك يشكل خطورة على جميع الموجودين في ميدان المعركة أو في ساحة الحرب، حيث تنتقل جزيئات اليورانيوم المنضب الناتجة إلى مسافات بيعدة بواسطة الهواء. وكلما ابتعد الأشخاص عن مصدر اليورانيوم كلما كان تركيزه أقل، وتبع لذلك يقل تأثيره الإشعاعي عند التنفس. ويمثل الماء في جسم الإنسان المذيب الأساس الذي يذوب فيه اليورانيوم المنضب عند دخوله جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق.

    التخزين

    تسرب من خزان تخزين سداسي فلوريد اليورانيوم.
    يتم تخزين اليورانيوم المنضب على هيئة سداسي فلوريد اليورانيوم في خزانات مخصصة. ويكمن خطر تخزين سداسي فلوريد اليورانيوم في قدرته على التفاعل مع بخار الماء في الجو وينتج مركبين سامين وهما غاز فلوريد الهيدروجين وثاني اكسيد اليورانيوم الفلوريد (Uranyl fluoride)

    المخزون الدولي من اليورانيوم المنضب
    الدولة
    المنظمة
    تقديرات مخزون اليورانيوم المنضب
    (بالطن)
    السنة
    الولايات المتحدة

    وزارة الطاقة الأمريكية

    480,000

    2002

    روسيا

    Rosatom

    460,000

    1996

    فرنسا

    Areva NC

    190,000

    2001

    المملكة المتحدة

    BNFL

    30,000

    2001

    ألمانيا
    هولندا
    المملكة المتحدة

    URENCO

    16,000

    1999

    اليابان

    JNFL

    10,000

    2001

    الصين

    CNNC

    2,000

    2000

    كوريا الجنوبية

    KAERI

    200

    2002

    جنوب أفريقيا

    NECSA

    73

    2001

    المجموع



    1,188,273

    2002

    المصدر WISE Uranium Project
    التأثيرات الطبية
    أوضحت الدراسات أن المخاطرة البيئية الرئيسة من ذخائر اليورانيوم المنضب المستهلكة، إنما هي بسبب مخاطر السموم الكيميائية أكثر منها من المخاطر الإشعاعية. وفي واحدة من أوائل الدراسات العلمية، لتقييم طبيعة الجزيئات المتولدة أثناء تجارب معقدة لمعرفة آثارها، تم إجراء خمس تجارب بإطلاق مخترقات اليورانيوم من عيار 30ملم (272 جرام) على أسطح دروع الوقاية، كما تم تحليل جزئيات الدخان المتصاعدة والمتنفسة لمراحل مختلفة، وأظهرت النتائج أن مخترقات اليورانيوم المنضب تفقد جزءا ملحوظا من كتلتها أثناء الاحتراق، بحيث يمكن قياس 30% من اليورانيوم المنضب، بينما يتحول الجزء الباقي (حوالي 70%) إلى دخان ورماد. بمعني آخر: أن انتشار دخان اليوارنيوم المنضب -الناتج عن الانفجار والحريق- هو الغالب على غيره من الاحتمالات وبالتالي فإنه يشكل خطورة كيميائية على الإنسان عن طريق التنفس.

    التأثيرات الطبية الكيميائية
    تدخل أجزاء (أو شظايا) اليورانيوم المنضب إلى جسم الإنسان في صورة معدن اليورانيوم أو أكسيد اليورانيوم عن طريق استنشاق الهواء أو تناول الطعام. وحسب الأبحاث الطبية والعملية، فإن أكثر أعضاء الإنسان حساسية وتأثرا لزيادة نسبة اليورانيوم في الجسم وتأثيراته الكيميائية هما الكليتان، حيث تموت وتدمر خلاياهما الأمر الذي يؤدي إلى نقصان فعاليتهما في تنقية السموم من الدم. وتدخل أكسيدات اليورانيوم المنضب إلى جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق من الهواء ,أو عن طريق بقايا تلوث من اليورانيوم المنضب على اليدين ومنها إلى الفم عند تناول الطعام. وتترسب كميات اليورانيوم المنضب، والتي امتصها الدم في الكليتين وفي أعضاء أخرى من الجسم، بناءً على عدة عوامل مثل حجم جزيئات اليورانيوم المنضب الممتصة> ودرجة الإذابة> ومعدل التنفس لدى الشخص المصاب. وينتقل إلى الكليتين حوالي 6.4% من اليورانيوم المنضب القابل للذوبان عن طريق الاستنشاق، وحوالي 0.3% من اليورانيوم المنضب غير القابل للذوبان عن طريق الاستنشاق أيضا. كما توضح النتائج الحديثة أن 2% إلى 5% من اليورانيوم المنضب والقابل للذوبان، والذي يدخل جسم الإنسان مع الطعام عن طريق البلع بالفم، يتم امتصاصه في الدم بواسطة الأمعاء بينما تتخلص الأمعاء بسرعة من النسبة الباقية (9% إلى 98%) من اليورانيوم المنضب المذاب، كذلك فهنالك نسبة حوالي 0.2% من اليورانيوم المنضب غير القابل للذوبان يمتصها الدم، بينما تطرد الأمعاء النسبة الباقية من اليورانيوم المنضب غير القابل للذوبان بسرعة.

    وبعد امتصاص اليورانيوم المنضب في الدم يتم إفراز حوالي 90% من اليورانيوم المذاب خلال أيام قليلة، بينما تترسب النسبة الباقية

    (10%) في العظام وأعضاء أخرى لفترات أط يتم إفرازها.أما أكسيد اليورانيوم المنضب غير القبل للذوبان فيستقر في الرئتين بعد استنشاقه لسنوات عديدة ومن ثم يمتص في الدم ببطء شديد قبل أن يتم إفرازه في البول. لقد تم إجراء العديد من الدراسات لمعرفة تأثير اليورانيوم المنضب الداخل لجسم الإنسان عن طريق الاستنشاق أو البلع، ولم يثبت بشكل قاطع تأثير هذا على ارتفاع نسبة الوفيات، أو على نظام المناعة، أو حتى على الجهاز العصبي، وإنما الذي ثبت بالتجربة هو زيادة احتمال الإصابة بسرطان الرئة لدى عمال مناجم اليورانيوم. وقد تتأثر الكبد أيضا بالمعادن الثقيلة مثل اليورانيوم المنضب، حيث أثبتت الدراسات تأثير ذلك على بعض الحيوانات، ولكن لم يثبت هذا التأثير في حالة الإنسان حتى في حالات التعرض لجرعات إشعاعية مرتفعة نسبيا ولفترات زمنية طويلة.

    التأثيرات الإشعاعية الطبية
    عند تحلل اليورانيوم المنضب ونواتج تحلله ينبعث منها إشعاعات ألفا وبيتا وجاما ,والتي تشكل بدورها تعرضا أشعاعيا داخليا وخارجيا للذين يتعاملون مع القذائف الحربية أو أجهزة القتال المصنعة من اليورانيوم المنضب. ويعتبر البعض أن الاخطار والأضرار الكيميائية لليورانيوم الطبيعي ولليورانيوم المنضب أكثر من الأخطار والأضرار الإشعاعية لهما. وقد ذكرت دراسات سرطان الرئة، الذي أصيب به بعض عمال مناجم اليورانيوم، كان بسبب نواتج اضمحلال الرادون بسبب تدخين التنباك (السجائر) ولم يكن بسبب التعرض للورانيوم. فقد أكدت منظمة الموارد السامة وتسجيل الأمراض أنه لم تسجل حالات سرطان بشرية بسبب التعرض لليورانيوم الطبيعي أو المنضب. ولعله من المهم أن نذكر أن جزءا بسيطا من اليورانيوم يترسب في الهيكل العظمي لجسم الإنسان الأمر الذي أدى إلى بعض التوقعات بأن إشاعات اليورانيوم ستزيد من نسبة احتمال الإصابة بسرطان العظام أكثر منها عند مستويات الخلفية الطبيعية، ولم يلاحظ العلماء، ولم تثبت الدراسات المختلفة أن الإشعاع البسيط الصادر من اليورانيوم المنضب في الظروف العادية قد يتسبب في الإصابة بسرطان العظام.



    التطبيقات السلمية لليورانيوم المنضب
    يدخل اليورانيوم المنضب في العديد من المنتجات الاستهلاكية. فيقدر أن 1,250,000,000 رطل من اليورانيوم المنضب يدخل في تصنيع مواد البناء، السيارات، الأثاث، آواني الطبخ، الرصاص والأعيرة النارية المستخدمة في المسدسات والبنادق الأوتوماتيكية، والخزانات. إلا أن يتم حالياً تجنب استخدام اليورانيوم المنضب ومنجاته الثانوية في صنع المواد الاستهلاكية لتجنب أي أضرار على الصحة العامة. كما يدخل في صناعة قوالب صناعة المراكب ووازنات الطائرات بسبب كثافته العالية وقدرته على تحمل الضغط. وهناك أيضاً العديد من التطبيقات لليورانيوم المنضب مثل:

    أثقال الموازنة
    أجهزة التحكم في توازن الطائرات سواء أكانت مدنية أم حربية.
    التوازن وتخفيض الاهتزازات في الطائرات المدنية والحربية.
    توازن المكائن.
    أثقال التوازن في الأجهزة الكهروميكانيكية.
    كاشفات النيوترونات.
    الكشف الإشعاعي والحجب الواقية للطب والصناعة.
    حاويات الشحن الواقية للنظائر المشعة، أدوية علاج الطب النووي وكذلك قضبان الوقود النووي المستنفذ.
    الأصباغ.
    أنابيب الأشعة السينية (أشعة إكس).
    التطبيقات العسكرية لليورانيوم المنضب
    دروع الدبابات الثقيلة والطائرات
    يستعمل اليورانيوم المنضب في تقوية وتعزيز دروع الوقاية. والتي تشمل تغطية الفولاذ باليورانيوم المنضب والتي تمثل كثافة 2.5 ضعف كثافة الفولاذ العادي. يستخدم هذا النوع من الدروع في دبابات أم1 أبرامز ومدرعات م2 برادلي كما في طائرات إيه - 10 ثاندر بولت الثانية وهارير جامب جيت. ولقد تم دمغ هذه الدبابات بخاتم يشير إلى إن مستوى الإشعاع الصادر من اليورانيوم المنضب قليل، وفي الحدود المقبولة والمسموح بها لدى وكالة التنظيم النووي الأمريكية.

    الذخائر
    يستعمل اليورانيوم المنضب في الوقت الحالي لتصنيع الذخائر التي لها القدرة على أختراق التحصينات الدفاعية.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #230
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    716
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-07-2012
    على الساعة
    01:00 PM

    افتراضي

    أستاذنا الكريم الفاضل / mosaab1975
    بارك الله لنا فيك وفى قلمك العلمى.. فكل ما كتبت من الروااااااائع العلمية
    فجزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
    تقبل منى خالص تحياتى


صفحة 23 من 24 الأولىالأولى ... 8 13 22 23 24 الأخيرةالأخيرة

منوعات علمية خفيفه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ألغاز خفيفه وأجوبتها
    بواسطة عمر الباسل في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 16-03-2012, 08:18 PM
  2. منوعات علمية خضراء
    بواسطة mosaab1975 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-09-2011, 12:37 AM
  3. منوعات قرآنية علمية
    بواسطة mosaab1975 في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2011, 08:30 AM
  4. معجنات خفيفه
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-04-2010, 02:00 AM
  5. فطائر خفيفه باشكال مختلفة
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2010, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

منوعات علمية خفيفه

منوعات علمية خفيفه