منوعات علمية خفيفه

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

إسلاموفوبيا : شرطية أميركية مسلمة تتلقى تهديدا بالقتل ! » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | الإعجاز في قوله تعالى : فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروج : حقيقة أم أسطورة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | معرض الكتاب القبطى.. وممارسة إلغاء الآخر » آخر مشاركة: الفضة | == == | نواقض الإسلام العشرة........لا بد ان يعرفها كل مسلم (هام جدا) » آخر مشاركة: مهنا الشيباني | == == | زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

منوعات علمية خفيفه

صفحة 20 من 24 الأولىالأولى ... 5 10 19 20 21 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 191 إلى 200 من 238

الموضوع: منوعات علمية خفيفه

  1. #191
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي الشوفان

    الشوفان



    الشوفان يحافظ على الوزن ويتحكم في نسبة السكر ويخفض الكولسترول ويقلل ارتفاع الضغط ويزيد من النشوة الجنسية!



    يساعد الشوفان على تقليل الوزن



    الخرطال نبات من عائلة النجيليات (الحشائش)، ويعرف علمياً باسم Avena Sativa، ويطلق عليه حاليا اسم الشوفان، لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة، إلا أنه في الماضي أطلق عليه أسماء مختلفة مثل الخرطال وهُرطُمان وخافور وقرطمان وخرطان، وقد استخدم الشوفان في البداية كعقار قبل استخدامه كغذاء للإنسان والحيوان.
    يحتوي دقيق الشوفان على كمية جيدة من الألياف الغذائية، وكذلك على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفسفور والصوديوم والحديد، والكاروتين وفيتامينات B1, D, B12,B6.
    تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية. ويتوفر بعدة أشكال إنتاجية مختلفة، فهناك المجروش الخشن، والشرائح الرقيقة، وعلى هيئة حبوب مسطحة مضغوطة والتي تم طبخها جزئياً عبر تعريضها للبخار، والشوفان التقليدي الجاهز للنضج السريع بعد تقطيعه إلى شرائح رقيقة جداً، وهناك أيضاً نخالة الشوفان وهي التي تضم فقط الطبقة القشرية للحبوب، وهناك دقيق الشوفان الأبيض أو الأسمر بحسب احتوائه على قشور الحبوب، إلا أن من الأسباب الرئيسية لعدم التعرف المبكر على الشوفان كغذاء، هو أن المادة البروتينية فيه ليست على شكل جلوتين القمح، لذلك فإنه لا يصلح لعمل الخبز، لذلك استخدم جريش الشوفان لعمل العصيدة وكذلك شوربة الشوفان المعروفة، ويمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق القمح، وفي صنع بعض أصناف الفطائر والكيك والبسكويت، وصناعة بعض أنواع أغذية الأطفال.









    وجبة رئيسة على المائدة






    يعرف الشوفان بفوائده الصحية، لذلك ينصح بتناول الشوفان، خاصة في وجبة الإفطار، حيث يساهم في المحافظة على الوزن ضمن المعدل الطبيعي ويُشعر بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله، ولأن الشوفان مصدر جيد للألياف الذائبة لذلك فهو يساعد على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم لمدة أطول، كما أثبت الشوفان قدرته على خفض كلسترول الدم وخفض ضغط الدم، وفي عام 1997م سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لمنتجي دقيق الشوفان ومصنعي المواد الغذائية باستخدام ادعاء خفض الكلسترول على المنتجات الغذائية للشوفان، كما أيدت جمعية القلب الأميركية ذلك الإدعاء. وقد تعددت الدراسات التي توضح أن تناول الألياف الذائبة (مثل الموجودة في الشوفان) يقلل بإذن الله من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بنسبة تصل إلى 29% وكذلك تقليل الإصابة بجلطات القلب ومرض السكري والسمنة والوفاة في عمر مبكر.









    يتم إضافة الشوفان إلى الشوربة لفوائده العديدة





    الشوفان مخفض للكلسترول:

    يحتوي الشوفان على الألياف ومن ضمنها مادة بيتا جلوكان beta-glucan، وهي ألياف ذائبة في الماء، والتي يعتقد أن لها الدور الرئيس في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، حيث تقوم بالارتباط بالمادة الصفراء التي تفرزها المرارة، والتي تقوم عادة بالمساعدة في امتصاص الكولسترول فتعطل هذه الوظيفة، كما أنها تزيد من طرد المادة الصفراء في الغائط مما يسهم في تخفيض دورة المادة الصفراء داخل الكبد والأمعاء، مما يجعل الكبد يقوم بتحويل المزيد من الكولسترول إلى مادة صفراء تلقائيا، مما يخفض نسبة الكلولسترول الضار LDL.

    الشوفان ومرضى السكري:

    تتميز الكربوهيدرات والألياف الغذائية الذائبة في الشوفان بأنها تسهم في التحكم بشكل أفضل في نسبة سكر الدم، وتقلل من تذبذب مستوى السكر في الدم، فهي أقل سرعة في رفع سكر الدم وأطول مدة مقارنة بالخبز الأبيض والأرز الأبيض، ويتضح ذلك عند قياس مؤشر السكر glycemic index، فحاليا لاينظر إلى كمية السكريات التي تحتويها المنتجات الغذائية فحسب، بل أيضا على مدى وسرعة ومدة رفع نسبة السكر في الدم.

    زيادة قدرة جهاز المقاومة:

    أظهرت دراسة أجريت في جامعة أمريكية أن مادة بيتا جلوكان (الموجودة في الشوفان) ترفع درجة جهاز المقاومة في الجسم البشري عند التعرض لالتهابات بكتيرية، فهذه المادة حسب قول الدكتور جوناثن ريشنر الباحث الرئيس تمكن خلايا المناعة من تحديد مكان البكتيريا وتساعدها في سرعة التخلص منها.

    علاج قصور الانتباه والاكتئاب:

    يستخدم الشوفان لعلاج حالات الإنهاك العصبي والأرق والوهن، ومضاد للالتهاب ومسكن، كما أنه يستخدم لعلاج حالة قصور الانتباه (ADD) وقصور الانتباه الناجم عن النشاط المفرط (ADHD)، وقد أشار الأخصائيون إلى أن الشوفان يقلل من الأعراض الإنسحابية لبعض الأدوية مثل الميثيلفينيديت، كما يقلل من الشعور بالحزن والاكتئاب البسيط لدى البالغين المصابين بهذا المرض، كما يملك مفعولا مهدئا يشابه أداء بعض العقاقير.

    الشوفان والأمراض النسائية:

    يغذي الشوفان الجهاز العصبي والهرموني، ويقلل من أعراض ماقبل الدورة الشهرية، والإجهاد والأرق والإكتئاب والقلق، كما يمكن أن يساعد في مقاومة هشاشة العظام لمحتواه الغني من الكالسيوم، كما يفيد استعمال الشوفان يوميا وعلى مدى أسبوعين في الشهر.وذلك لعلاج مشكلات أعراض ماقبل انقطاع الطمث.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #192
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    رجل سيغير العالم!!!

    كــــــــــنزز جـــــــــــون



    تذكروا هذا الإسم جيدا

    ً

    سيتغير العالم كله بسبب هذا الرجل

    هو مهندس اتصالات متقاعد تصاب زوجته بالسرطان . فيسخر كل خبرته في اختراع علاج لها ، صمم هذا المهندس جهاز يطلق موجات راديو بتردد عال ٍ جداً وأطوال صغيرة جداً ، هذا الجهاز بإمكانه رفع حرارة المعادن وصهرها ، واقترح هذا المهندس المتقاعد أن يتم حقن ذرات من الذهب في الخلايا السرطانية ووضع الجزء المصاب من المريض في النطاق الموجي للجهاز ، فما الذي حصل ؟؟ : إن الخلايا السرطانية ترتفع درجة حرارتها وتموت فيما لا يحصل أي شيء للخلايا السليمة وكل ذلك بدون أي إحساس بأي إزعاج بالنسبة للمريض ، وبدون أي تخدير أو آلام ، وقام بتجربته العملية على زوجته وتم شفاءها بحمد الله



    وعلى قدر أهمية هذا الأمر لدى الكثير من المرضى وذوي المرضى حول العالم إلا أن هناك ميزة أكثر أهمية للجهاز !!!



    تساءل المخترع إذا كان هذا الجهاز يرفع درجة حرارة المياه مثل ما تفعل موجات فرن المايكروويف ، وبعد التجربة على الماء تفاجأ بأن الجهاز يقوم بفصل الماء إلى أصله الغازي (هيدروجين وأوكسجين) وبواسطة أي شرارة يتم انبعاث شعلة نار من الماء تصل حرارتها إلى 600 فهرنهايت هل تعلم ماذا يعني هـــــــــــــــــــــــــــــذا ؟

    الماء يمكن إستخدامه كوقود !! أي يمكن إحراق الماء !!! أي ماء ؟؟ حتى ماء البحر .!!



    تخيل أن تضع في سيارتك ماء بحر !!! والطيارات والمصانع وأي محرك بخاري سوف يدور ببخار الماء وليس دخان الوقود .. هل تصدق ؟ نعم هذا إكتشاف جديد ، وفي أسفل هذا المقال ستجد روابط أفلام على اليوتيوب فيها دلائل على كلامي ولقاءات مع المكتشف وتجارب لعلماء متخصصين , والدنيا مقلوبة وإحنا نايمين !





    إستخـــــدامات أخـــــرى للجهـــــاز

    الماء المحترق يبعث بخار ماء ، وعند تكثيف هذا البخار فإنك تحصل على ماء نقي ، أي أن الجهاز بإمكانه تحلية المياه وتوفير طاقات كبيرة في تبخير ماء البحر بكل بساطة ، بواسطة إحراقه



    كذلك عند تمرير مصابيح الغاز على الجهاز مثل الفلوريسنت أو النيون أو غيرها فإن الغاز يضيء بدون أي طاقة أو كهرباء ، كل ذلك يحدث بطاقة بسيطة لتشغيل الجهاز فقط

    سبحان الله

    الله يسخر العلم لمن يشاء .. وقتما يشاء

    "ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء"

    ما يهمنا في ختام هذا الكلام .. كيف تمر هذه الأخبار التي بدأت منذ نهاية 2007 .. وتم إعتماد الجهاز لعلاج السرطان في أستراليا في نوفمبر 2008 .. كما بدأت أغلب شركات السيارات في بحث إمكانية وضع الجهاز في السيارات لإستخدام الماء كوقود ..

    هذه الأخبار ستغير حياة البشر ، أخبار قد تعني شفاء الكثيرين من المرضى في المستشفيات الذين يعانون من آثار العلاجات الكيماوية أكثر مما يعانون من آلام السرطان نفسه .. أخبار تعني أن البترول الذي لدينا سيصبح خذ برميل بدولار والثاني ببلاش .. أخبار ستعني أن البترول سيقتصر إستخدامه على صناعة البلاستك والفازلين

    فالعصر الحجري لم ينته لأن الحجارة إنتهت بل لأنه تم إكتشاف شيء أفضل من الحجارة وهو البرونز والحديد ، وكذلك عصر البترول سينتهي بإكتشاف جديد.... ولن ينتهي بإنتهاء البترول

    وعودة على ما يهمنا جداً : أن مثل هذه الاخبار تمر دون أي صدى في بلادنا .. ولا يسمع بها أحد في بلادنا العروبيـــــــــــة جداً (على إعتبار أننا وصلنا لمرحلة من العلم لا نهتم لما تصل إليه الأمم الأخرى) .. فعندنا لكل قناة إخبارية عربية ، معها خمسون قناة غنائية وعشرون للأفلام .

    كيف ننتظر أجيال مثقفة ونحن لا نبث الثقافة ؟ كيف ننتظر علماء ونحن لا نعرف من العلم إلا ما نحصل عليه في المدرسة أو الجامعة ، الله يرحمك يا كامل الدباغ (شعلة علماء العراق) ولا أدري إن كان الدكتور قدامة الملاح و الدكتور جعفر ضياء .... يبكون الآن على حال العلم في البلاد ، كما أني أفترض أن السادة أصحاب الفضائيات ربما سيقطعون 5 دقائق من فترة بث التفاهات التي لا تنفع العباد ليبثوا لنا أخبار العلم في البلاد المتخلفة .. على الأقل لنعرف إن كانوا سيصلون الى مستوانا العلمي !!!!!!

    هذا الإختراع وإختراعات كثيرة مبهرة قدمت في مؤتمر إقليمي وليس عالمي أقيم في سيدني- أستراليا ، تقيمه الجمعية العالمية للطاقة الشمسية ISES التي تحوي تحت مظلتها عدة جمعيات فرعية إقليمية ، جميعها أقامت مؤتمرات في نفس الفترة ، أوروبا - أمريكا الجنوبية – أمريكا الشمالية - أفريقيا وفرع للإقليم العربي

    للافــــــــــــــــادة

    مقطع للإختراع وصداه في الأخبار العالمية





    مقطع لتفصيل إستخدام الجهاز في حرق الماء



    مقطع لتفصيل إستخدام الجهاز لعلاج السرطان





    موقع الفرع العربي للجمعية العالمية للطاقة الشمسية .. لاحظ برنامج المؤتمر" سيتم تحديده لاحقا" مع العلم أن تاريخ إنعقاد المؤتمر هو 10 نوفمبر أي قبل أسبوعين من كتابة هذا الكلام

    http://www.aisec-10.org/AboutProgram1.asp

    إعلان عن تأجيل موعد المؤتمر إلى أجل غير مسمى وذلك قبل إنعقاده بـ 10 ايام

    http://www.aisec-10.org/an.asp

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #193
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    بالصور والدليل العلمي: الأهرامات بنيت من طين


    الحقيقة العلمية التي تم نشرها في القرن الحادي والعشرين أشار إليها القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرناً...

    طالما حيرت العلماء ووقفوا عاجزين أمام كشف أسرار بنائها... وطالما نظر الناس إليها على أنها لغز محير... وطالما نسج الكتّاب حولها أساطير وقصصاً خيالية ... ولكن الحقيقة بدأت تظهر أخيراً ومن خلال البحث العلمي الحديث... إنها الأهرامات.

    تقول الأبحاث الجديدة إن الأهرامات بُنيت من طين وحرارة! والمذهل أن القرآن أشار إلى هذه الحقيقة بصورة واضحة جداً وعلى لسان فرعون... ولكن قبل ذلك دعونا نتأمل ما كشفه العلماء حديثاً.

    في عددها الصادر بتاريخ (December 1, 2006) نشرت جريدة التايمز الأمريكية خبراً علمياً يؤكد أن الفراعنة استخدموا الطين لبناء الأهرامات! وتقول الدراسة الأمريكية الفرنسية أن الحجارة التي صنعت منها الأهرامات، قد تم صبها ضمن قوالب خشبية ومعالجتها بالحرارة حتى أخذت شكلاً شبه طبيعي.

    ويقول العلماء إن الفراعنة كانوا بارعين في علم الكيمياء ومعالجة الطين وكانت الطريقة التي استخدموها سرية ولم يسمحوا لأحد بالاطلاع عليها أو تدوينها على الرقم التي تركوها وراءهم. ويؤكد البروفسور Gilles Hug والبروفسور Michel Barsoum أن الهرم الأكبر في الجيزة قد صنع من نوعين من الحجارة، حجارة طبيعية، وحجارة مصنوعة يدوياً.

    وفي البحث الذي نشرته مجلة Journal of the American Ceramic Society يؤكد أن الفراعنة استخدموا الطين Slurry لبناء الصروح المرتفعة Edifices بشكل عام، والأهرامات بشكل خاص. لأنه من غير الممكن لإنسان أن يرفع حجراً يزن آلاف الكيلوغرامات، وهذا ما جعل الفراعنة يستخدمون الحجارة الطبيعية لبناء قاعدة الهرم، والطين المصبوب ضمن قوالب من أجل الحجارة العالية.

    لقد تم مزج الطين الكلسي المعالج حرارياً بالموقد Fireplace مع الملح وتم تبخير الماء منه مما شكل مزيجاً طينياً clay-like mixture هذا المزيج سوف يتم حمله بقوالب خشبية وصبه في المكان المخصص على جدار الهرم.

    وقد قام البروفسور Davidovits بإخضاع حجارة الهرم الأكبر للتحليل بالمجهر الإلكتروني ووجد آثاراً لتفاعل سريع مما يؤكد أن الحجارة صنعت من الطين، ومع أن الجيولوجيين وحتى وقت قريب لم يكن لديهم القدرة على التمييز بين الحجر الطبيعي والحجر المصنوع بهذه الطريقة، إلا أنهم اليوم قادرون على التمييز بفضل التكنولوجيا الحديثة، ولذلك قام هذا البروفسور بإعادة بناء حجر ضخم بهذه الطريقة خلال عشرة أيام.

    كما يؤكد العالم البلجيكي Guy Demortier والذي شكك لفترة طويلة بمثل هذه الأبحاث يقول: بعد سنوات طويلة من البحث والدراسة أصبحت اليوم على يقين بأن الأهرامات الموجودة بمصر قد صنعت بهذه الطريقة الطينية.



    استخدم الفراعنة في بناء الأهرامات عدداً هائلاً من الحجارة بحدود 2 - 2,8 مليون حجر، وتقول الدراسة الجديدة إن بعض علماء الآثار المصريين أنكروا الدليل العلمي الجديد، وادعوا بأن المصريين القدماء كانت لديهم القدرة على رفع ملايين الحجارة والتي يزن بعضها خمسة أو ستة آلاف كيلو غرام!!! وذلك حسب جريدة التايمز الأمريكية.

    [IMG]http://www.timesonline.co.uk/tol/news/world/europe/article656117.ece[/url]

    http://www.kaheel7.com/ar/images/sto...ivescience.com

    [url]http://www.kaheel7.com/ar/images/stories/pyr-4.jpg[/IMG]

    تم إجراء بحث موسع على أهرام البوسنة "أهرام الشمس" وتبين أن حجارته قد صنعت من الطين! مما يؤكد أن هذا الأسلوب كان منتشراً في الزمن الماضي. (صورة لحجر الأهرام).



    صورة لقالب صب الحجارة المستخدم قديماً في صب حجارة هرم الشمس في البوسنة، وتقول الحقيقة العلمية من المؤكد أن أسلوب صب الحجارة م الطين كان شائعاً قبل آلاف السنين في مختلف الحضارات الرومانية أو الفرعونية!

    إعجاز القرآن وسبقه العلمي

    لقد أشار القرآن في آية من آياته إلى حقيقة بناء الأهرامات وغيرها من الأبنية العالية، وذلك في قوله تعالى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38]. ففي هذه الآية إشارة إلى تقنية البناء المستخدمة للأبنية المرتفعة وهي الصروح في قوله تعالى: (فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا) والصرح في اللغة هو كل بناء مرتفع.

    وهذه التقنية تعتمد على الطين والحرارة في قوله تعالى: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ)... سبحان الله! هناك أدلة تشير إلى أن التماثيل الضخمة والأعمدة التي نجدها في الحضارة الرومانية وغيرها أيضاً بُنيت من الطين! ويمكن القول: إن إعجاز القرآن أنه أشار إلى طريقة لبناء الصروح من الطين وهذا ما لم يكن معلوماً زمن نزول القرآن، أي أن فكرة بناء الأهرامات والصروح والتماثيل وغيرها من الآثار القديمة من الطين، لم تُطرح إلا في أواخر القرن العشرين، ولكن القرآن سبق إلى طرحها قبل أربعة عشر قرناً! ولكن لماذا ربطها بفرعون، لأن أعظم أبنية بُنيت من الطين هي الأهرامات!

    من الذي أخبر النبي الكريم بذلك؟

    فرعون ربما لم يقم ببناء هرم خاص به لأنه مات غرقاً، ولكنه استخدم التقنية الهندسية للبناء عندما صنع صرحاً مرتفعاً ثم دمره الله تعالى بعد ذلك، وبذلك ومن باب الأمانة العلمية، يكون القرآن أول كتاب يكشف سر بناء الأهرامات، وليس علماء أمريكا وفرنسا. والسؤال:

    نحن نعلم أن النبي الكريم لم يذهب إلى مصر ولم يرَ الأهرامات بل وربما لم يسمع عنها... وقصة فرعون حدثت قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم بآلاف السنوات، ولم يكن أحد على وجه الأرض وقتها يعلم شيئاً عن أسرار الأهرامات... ولم يتأكد العلماء من أن الفراعنة استخدموا الطين والحرارة لبناء الصروح العالية إلا قبل سنوات قليلة، فكيف تنبأ النبي الكريم قبل أكثر من 1400 سنة بأن فرعون استخدم الطين والحرارة لبناء الصرح...

    إن هذه الآية تشهد وبقوة على أن محمداً لم يأت بشيء من عنده بل إن الله تعالى الذي خلق فرعون وأغرقه وأنجى سيدنا موسى... هو الذي أخبر نبيه بهذه الحقيقة العلمية، لتكون هذه الآية شاهداً على صدق نبوته في هذا العصر!!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #194
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    الحجامة بين الماضي والحاضر
    الحمد لله الذي لم ينزل داء إلا وجعل له شفاء
    والصلاة والسلام على رسول الله الذي لم يدع خيرا إلا ودلنا عليه
    وبعد
    فإني أبدأ في هذا الموضوع بذكر الأحاديث الثابته عنه صلى الله عليه وسلم في الحجامة ثم سأشرح هذه الأحاديث وأبين ماينبغي توضيحه لمن أراد أن يحتجم أو يحجم ,
    الأحاديث الصحيحة عنه:
    3467 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أسود بن عامر حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة * ( صحيح ) _ الروض 1080 ، الصحيحة 760 : وأخرجه البخاري .
    3468 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا زياد بن الربيع حدثنا عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة * ( صحيح ) _ الصحيحة 2263 ، المشكاة 4544 .
    3470 حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا كثير بن سليم سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة * ( صحيح ) _ الصحيحة 2263 ، المشكاة 4544 .
    3471 حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم * ( صحيح ) _ الارواء 1798 : وأخرجه مسلم .
    3477 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن زكريا بن ميسرة عن النهاس ابن قهم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله * ( صحيح ) _ الروض 1080 ، الصحيحة 2747 .
    3478 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع عن ابن عمر قال يا نافع قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء . ( حسن ) _ الصحيحة 766
    3479 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا عثمان بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن عصمة عن سعيد بن ميمون عن نافع قال قال ابن عمر يا نافع تبيغ بي الدم فأتني بحجام واجعله شابا ولا تجعله شيخا ولا صبيا قال وقال ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء * ( حسن ) _ الصحيحة 766
    وجاء في صحيح البخاري قوله صلى الله عليه وسلم( وقال ‏ ‏إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ....
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #195
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    699
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    15-11-2012
    على الساعة
    03:50 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    للرفع

  6. #196
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي فوائد المشي حافيا

    في بحث علمي حديث تبين أن معظم الذين يعانون من آلام القدمين أن سبب ذلك هو لبس الحذاء دائماً، ولذلك فإن العلاج المثالي هو المشي حافي القديم لمدة ربع ساعة كل يوم. ويقول الباحثون إن المشي بهذه الطريقة على العشب أو الخشب أو التراب، ينشط الأوعية الدموية ويحافظ على الشكل الطبيعي للقدم ويقوي عضلات الساق ويهدّئ النظام العصبي.

    وفي تقرير بثته وكالة الأنباء الألمانية تبين أن المشي بدون حذاء (حافي القدمين) على شكل نزهة يعالج آلام القدمين، بل هو عادة ضرورية للحفاظ على سلامة القدمين وعلى الشكل الطبيعي لهما، فالحذاء يسبب ضغطاً على جوانب القدمين وبالتالي يعيق حركة الدم في الأوعية، ولذلك ينصح الأطباء المريض بممارسة رياضة المشي حافياً لأن هذا النوع من أنواع الرياضة ينشط مراكز حيوية في أسفل القدمين مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وعلاج الدوالي.


    المشي بقدمين حافيتين يساعد الأطفال على علاج تشوهات القدم والأقدام المسطحة ويمد الجسم بحيوية إضافية ويزيد القدرة على العمل ويرفع مستوى الطاقة في الجسم. ويعالج أيضاً التهاب المفاصل. وفي دراسة أجريت عام 1992 تبين أن الأطفال الذين يلبسون الأحذية باستمرار يزيد احتمال الأقدام المسطحة لديهم بثلاثة أضعاف، وتبين أيضاً أن الأحذية الضيقة يمكن أن تسبب تقوس الساقين للأطفال.
    وسبحان الله!
    في كل اكتشاف علمي لابد أن نجد إشارة قرآنية أو نبوية له، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه بممارسة هذا النوع من أنواع المشي فقد روي عن أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نحتفي أحياناً) [رواه أحمد].
    أما الإشارة القرآنية ففي قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما وصل إلى المنطقة المقدسة، يقول تعالى: (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) [طه: 12]. ولا يخفى على أحد أننا نحن المسلمين نمارس هذه "الرياضة" أثناء دخولنا إلى المسجد، حيث يدخل المؤمن حافياً خمس مرات كل يوم ولو حسبنا مجموع المسافة التي يمشيها المؤمن داخل المسجد (وبخاصة إذا كان المسجد كبيراً) فإنها كافية كل يوم لكسب فوائد هذه الرياضة.

    أتمنى للجميع دوام الصحة والعافيه

    --
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #197
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي دعايه روعه عن اكل المطاعم فكره رائعه--- ادمان

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #198
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    حصوات الكلى

    تعتبر الحصوات الكلوية من أكثر المشاكل الصحية تأثيراً على الإنسان، حيث أنها تسبب ألم شديد للمريض .وهي من أقدم الأمراض التي حدثت للإنسان، حيث أظهرت الدراسات أن هذا المرض قد وجد عند قدماء المصريين منذ أكثر من 7000 عام.



    معظم حالات الحصوات الكلوية يمكن علاجها بدون أي تدخل جراحي من الطبيب.
    أما الحالات الأكثر تعقيداً فهي تعالج بطرق مختلف .
    وقد أظهرت الدراسات الحديثة الكثير من الأسباب التي تساعد في تكوين الحصوة والتي يمكن تجنبها

    مجرى البول:

    يتكون مجرى البول من: كليتين، مثانة، الحالب وقناة مجرى البول. تأخذ الكلية شكل حبة الفول وتقع أسفل الضلوع في ناحية منتصف الظهر.
    وظيفة الكلي هي إخراج المياه والفضلات الزائدة من الدم وتحويلها إلى بول.
    وبالتالي فهي تعمل على توازن الأملاح والمواد الأخرى في الدم.

    تقوم الكليتان بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد في بناء عظام قوية وتساعد أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء.
    يقوم الحالب (أنبوب دقيق) بنقل البول من الكلي إلى المثانة، وهي مثلثة الشكل أسفل البطن وتشبه البالونة. يقوم جدار المثانة المرن بالتمدد والانبساط ليحتفظ بالبول.



    * ما هي الحصوة الكلوية:

    تتكون الحصوة من بلورات تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلي للكلي.
    يحتوي البول بشكل طبيعي على كيماويات تمنع تكوين البلورات. ولكن هذه الكيماويات أو الموانع الطبيعية قد لا تكون موجودة عند بعض الأشخاص وبالتالي تتكون الحصوة عندهم.
    إذا كانت هذه البلورات صغيرة جداً فقد تمر في قناة مجرى البول دون ملاحظة ذلك.
    تحتوي الحصوة الكلوية على مجموعة من الكيماويات، أكثر أنواع الحصوات انتشاراً تحتوي على كالسيوم مع فوسفات أو أوكسالات .
    هذه التركيبات موجودة بشكل طبيعي في الغذاء اليومي لكل فرد وتقوم بتكوين أهم أجزاء جسم الإنسان مثل العظام والعضلات.

    هناك نوع من الحصوات الكلوية أقل انتشاراً، وهي حصوة تحدث نتيجة إصابة في قناة مجرى البول.
    ويوجد نوع آخر من الحصوات أقل في الانتشار وهو حصوة الحامض البولي.

    تختلف حصوة المرارة عن حصوة الكلي حيث أن كل واحدة تتكون في مكان مختلف من الجسم.
    وإذا كان هناك شخص مصاب بحصوة في المرارة، فليس من الضروري أن يكون مصاب بحصوة فى الكلى


    * أسباب ظهور حصوة الكلي:

    - السبب الرئيسي في ظهور الحصوة الكلوية غير معروف تحديداً. لكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تكوين الحصوة عند بعض الناس.
    الجينات الوراثية قد تكون لها تأثير في إصابة بعض الناس. حيث أن الشخص الذي لديه تاريخ مرضي لأحد أفراد عائلته للإصابة بالحصوة الكلوية يكون أكثر عرضة للإصابة من غيره.

    - وهناك أيضاً بعض الأمراض التي تكون لها علاقة كبيرة بتكوين الحصوات الكلوية مثل: إصابة قناة مجرى البول، حدوث أية مشاكل أو خلل في الكلي مثل أمراض حويصلة الكلي أو خلل التمثيل الغذائي بالجسم.

    - هناك بعض أمراض التمثيل الغذائي الموروثة مثل "Hyperoxaluria/Cystinuria "والتي غالباً تسبب الإصابة بالحصوات الكلوية:
    تقوم الكلي في حالة الإصابة "Cystinuria "بإفراز كمية كبيرة من الحامض الأميني " سيستين- Cystine". هذا الحامض لا يذوب في البول، ويمكن أن يتراكم حتى يكون حصوات.

    أما في حالة "Hyperoxaluria" فإن الجسم يقوم بإفراز كمية كبيرة من الأملاح. وعندما تزيد كمية الأملاح ولا يمكن إذابتها في البول، يتم تراكم الأملاح وتكوين حصوات في الكلي.
    تحدث عملية امتصاص"Hypercalciuria" عندما يقوم الجسم بامتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم من الأطعمة المختلفة التي تدخل الجسم ويقوم بتفريغ الكمية الزائدة من الكالسيوم في البول.

    عندما تزيد كمية الكالسيوم في البول، يحدث تكوين لبلورات الكالسيوم "Calcium Oxialate" أو فوسفات الكالسيوم "Calcium Phosphate" وتتراكم هذه البلورات في الكلي أو قناة مجرى البول.

    - يحدث تراكم لحصوات الكالسيوم أيضاً في حالة الإصابة بالتهاب مزمن في الأمعاء أو في حالة إجراء عملية تغيير شرايين في الأمعاء.



    * أعراض الإصابة بحصوة الكلي:

    - تبدأ الأعراض الأولي لحصوة الكلي، بألم شديد ومفاجئ عندما تبدأ الحصوة بالحركة في قناة مجرى البول وبالتالي يحدث حك أو انسداد في القناة.
    - يشعر المريض بألم شديد وشد عضلي على جانبي منطقة الكلي أو في أسفل البطن.
    - تحدث أحياناً حالة من القيء والغثيان مصاحبة للألم.
    - إذا كان حجم الحصوة كبير ويصعب خروجها من قناة مجرى البول فيزيد الألم بشكل كبير حيث تقوم العضلات الموجودة في جدار الحالب بعصر هذه الحصوات وخروجها إلى المثانة.

    - عندما تكبر الحصوة أو تتحرك ، قد يجد المصاب دم في البول.
    - وعندما تتحرك الحصوة إلى أسفل الحالب وبالقرب من المثانة، يشعر المريض بحاجة ملحة ومستمرة للتبول ويشعر أيضاً بحرقان شديد أثناء التبول.
    - إذا شعر المريض بارتجاف وسخونة مصاحبة لهذه الأعراض السابقة فقد تكون هناك إصابة كبيرة ويجب استدعاء الطبيب فوراً.



    * التشخيص:

    هناك أنواع حصوات تكون ساكنة (صامتة)، أي لا يوجد لها أعراض ظاهرة ويتم اكتشافها فقط عن طريق أشعة "إكس". وهذه الحصوات قد تمر دون ملاحظتها

    قد يتم اكتشاف حصوة الكلي أيضاً عن طريق عمل أشعة إكس لشخص يعاني من وجود دم في البول، فيتم اكتشاف وجود الحصوة.
    تعطي أشعة اكس فرصة كبيرة للطبيب لفحص مدى حجم وشكل الحصوة ومكانها في الجسم .أما بالنسبة لاختبارات الدم والبول فهي تساعد على اكتشاف أي مواد غريبة قد تساعد في تكوين حصوة مع مرور الوقت.



    * علاج الحصوات الكلوية:

    معظم الحصوات الموجودة بالكلي يمكن علاجها بدون أية جراحات. معظم الحصوات يمكن خروجها من الجهاز البولي عن طريق شرب كمية كبيرة من

    المياه يومياً (حوالي من 2.5 إلى 3.5 لتر) وراحة لمدة يومين للمريض مع تناول بعض العقاقير التي قد يصفها الطبيب.

    - الخطوة الأولي للعلاج:

    - الوقاية:

    إذا تعرض أي شخص للإصابة بأكثر من حصوة في الكلي من قبل، فهو بذلك أكثر عرضة من غيره للإصابة مرة أخرى. لذلك فالوقاية وتجنب تكوين حصوة مرة أخرى شيء مهم جداً في عملية العلاج.
    يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبارات دم وبول في المعمل، والاستفسار عن التاريخ المرضي للمريض والعادات الغذائية له. في حالة خروج الحصوة، يقوم الطبيب بفحصها لتحديد مكوناتها.
    قد يطلب الطبيب من المريض تجميع البول لمدة 24 ساعة والاحتفاظ به بعد خروج الحصوة.
    تستخدم هذه العينة لفحصها وقياس مستوى الحمضية، ا04;كالسيوم، الصوديوم، حامض اليورك و"Oxalate " فيها. يستخدم الطبيب هذه القياسات في تحديد سبب تكوين الحصوة.
    يتم أخذ عينة بول أخرى لمدة 24 ساعة لتحديد مدى استفادة الجسم بنوع العلاج.



    [COLOR="rgb(255, 0, 255)"]- تغيير نمط الحياة:[/COLOR]

    - أفضل وأهم تغيير في نمط الحياة يجب أن يقوم به المريض: شرب كمية كبيرة من السوائل يومياً وخاصة المياه.
    بالنسبة للشخص الذي يتم علاجه والتخلص من وجود حصوة في الكلي، يجب عليه شرب كمية كبيرة من السوائل يومياً والتي تجعله يخرج حوالي 2.5 لتر بول كل 24 ساعة.

    - بالنسبة للشخص الذي يعاني من وجود كمية كبيرة من الكالسيوم و"Oxalate" في البول، قد يحتاج لتقليل كمية الطعام التي تحتوي على كالسيوم و"Oxalate".

    فكرة نقص الكالسيوم ليست عامة لكل مرضي الحصوات الكلوية، بل أن الكالسيوم يمكن أن يفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع"Oxalate" فقط في البول وزيادة الكالسيوم في وجباتهم قد تفيد في العلاج.

    - أما بالنسبة للمرضي الذين يعانون من ارتفاع شديد في الحامض البولي فقد يحتاجوا لتقليل كمية اللحوم، الأسماك والطيور حيث أن هذه الأنواع من الأطعمة ترفع نسبة الحامض في البول.

    - قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية لمنع تكوين الحصوات التي تحتوي على كالسيوم أو حامض اليورك. تقوم هذه العقاقير بالتحكم في كمية الأحماض والقلويات في البول وهي مفتاح تكوين الحصوات.

    - قد يقوم الطبيب بالعلاج عن طريق التحكم في الكالسيوم البولي وبالتالي يمنع تكوين حصوات الكالسيوم، وذلك عن طريق عقاقير مدرات البول. هذه

    العقاقير تقلل من نسبة الكالسيوم التي تفرز في البول بواسطة الكلي.

    - بالنسبة لحصوات الأحماض الأمينية (Cucstine) فلا يمكن التحكم فيها عن طريق شرب كمية كبيرة من السوائل، فهي تتطلب العلاج عن طريق بعض العقاقير التي تقلل من كمية هذه الأحماض في البول.

    - إذا تم إزالة الحصوة تماماً، فإن أول خطوة للوقاية من تكوين حصوات مرة أخرى هي بقاء البول نقي تماماً من أية إصابات بكتيرية.
    يتم عمل اختبار بشكل دوري للمريض لضمان عدم وجود بكتيريا في البول.

    - بالنسبة لتكوين حصوات الكالسيوم نتيجة فرط نشاط الغدة الجار درقية، فيمكن القيام بإجراء جراحة لإزالة الغدة الجار درقية والتي توجد في الرقبة.

    عملية إزالة هذه الغدة تنهي مشكلة الحصوات الكلوية تماماً عند هذا الشخص.



    [COLOR="rgb(255, 0, 255)"]- العلاج الجراحي:[/COLOR]

    هناك بعض أنواع الجراحات قد تكون مطلوبة لإزالة حصوة الكلي، إذا كانت هذه الحصوة:
    - لا يتم تفتيتها أو خروجها بشكل طبيعي باستخدام الوسائل السابق ذكرها مع مرور الوقت وأيضاً إذا كانت تسبب ألم شديد.
    - إذا كان حجم هذه الحصوة كبير ولا يمكن خروجها من قناة مجرى البول أو الحالب.
    - إذا كانت هذه الحصوة تقوم بسد عملية تدفق البول.
    - تسبب التهابات مستمرة في قناة مجرى البول.
    - تسبب ضرر لأنسجة نزيف مستمر.
    - إذا كانت الحصوة تتزايد وتكبر.

    [COLOR="rgb(255, 0, 255)"]- أنواع الجراحات:[/COLOR]

    كانت عملية إزالة الحصوة منذ فترة قريبة تعتبر عملية مؤلمة للغاية وتتطلب فترة نقاهة طويلة من 4 إلى 6 أسابيع. ولكن الآن أصبحت هذه العملية

    متطورة جداً وهناك طرق كثيرة يمكن إجرائها بدون الحاجة إلى جراحة كبيرة.



    -[COLOR="rgb(255, 0, 255)"] عملية تفتيت الحصوة من خارج الجسم:[/COLOR]

    هذه الطريقة هي أكثر الطرق انتشاراً في علاج حصوات الكلي. وهي عبارة عن ذبذبات من خارج الجسم وتنتقل من خلال جلد الجسم وأنسجته حتى تخترق هذه الذبذبات الحصوة وتقوم بتفتيتها.
    هناك أجهزة مختلفة لتفتيت الحصوة، ويتم استخدامها بطرق مختلفة أيضاً.
    مثال ← هناك نوع جهاز يتم فيه وضع المريض في حمام مياه أثناء اختراق الذبذبات إلى داخل أنسجة الجسم.

    وهناك أنواع أخرى لها بطانة (شبه وسادة) يستطيع المريض الاستلقاء عليها.
    ومعظم هذه الأجهزة تكون مزودة بأشعة اكس أو موجات فوق الصوتية وذلك لمساعدة الجراح على تحديد مكان الحصوة أثناء العلاج.



    تتم هذه العملية بسهولة ويستطيع المريض استعادة نشاطه الطبيعي في وقت قصير.
    هناك بعض المضاعفات قد تحدث لبعض المرضى فقد يجد المريض دم في البول لعدة أيام بعد العلاج.
    قد تكون هناك بعض الآلام البسيطة أو شعور عام بعدم الراحة في منطقة البطن وذلك بسبب الذبذبات.
    قد ينصح الطبيب المعالج المريض ببعض الإجراءات لتجنب حدوث مضاعفات مثل عدم تناول الأسبرين أو العقاقير التي تؤثر في عملية تجلط الدم لمدة أسابيع قبل بداية العلاج.



    - [COLOR="rgb(255, 0, 255)"]عملية شق الكلية وإخراج الحصوة:[/COLOR]

    عندما يكون حجم الحصوة كبير إلى درجة كبيرة ولا يستطيع الطبيب إزالتها عن طريق عملية التفتيت، فيفضل استخدام هذه الطريقة في التخلص من حصوة الكلي.
    يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الظهر ثم إحداث شق من الظهر إلى الكلي مباشرة مستخدماً آلة خاصة وتزال بها الحصوة.



    -[COLOR="rgb(255, 0, 255)"] إزالة الحصوة من الحالب:[/COLOR]

    بالرغم من أن حصوة الحالب يمكن إزالتها عن طريق عملية التفتيت، إلا أن هذه الطريقة تستخدم لإزالة الحصوة في منتصف أو أسفل الحالب.
    لا يحتاج الطبيب إلى عمل شق أو فتحة كما هو الحال في الطريقة السابقة. فقد يقوم الطبيب بإدخال منظار الحالب من خلال مجرى البول والمثانة حتى يصل إلى الحالب. ثم يقوم الجراح بتحديد مكان الحصوة ويقوم بإزالتها كلياً أو تكسيرها إلى أجزاء صغيرة مستخدماً آلة مخصوصة تحدث ذبذبات لتفتيت الحصوة.


    [COLOR="rgb(255, 0, 255)"]* طرق للوقاية من الإصابة:[/COLOR]

    - الشخص الذي تعرض للإصابة بحصوة في الكلي في الماضي، هو أكثر عرضة لأي إصابة حديثة.
    - أفضل وأول الطرق الأساسية لتجنب تكوين حصوات كلوية، هو شرب كمية وفيرة من السوائل يومياً خاصة المياه.
    - بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لتكوين حصوات كلوية، يمكنهم القيام بعمل بعض الاختبارات والفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب على تحديد الأسباب التي قد تساعد في تكوين الحصوات.

    - يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول بعض العقاقير لتجنب تكوين حصوات في الكلي.
    - بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إصابة مستمرة في قناة مجرى البول وتكوين حصوات ، قد يحتاجوا إلى إزالتها إذا قرر الطبيب أنها السبب الرئيسي في حدوث الإصابة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #199
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي حرب النمل

    حرب النمل

    سبحان الله العظيم

    يؤكد العلماء وبعد مراقبة طويلة للنمل، أن هذا العالم مليء بالأسرار ومن أهمها الخبرة القتالية لدى النمل، والإنذار المبكر، والاتصالات الذكية، لنقرأ ونسبح الخالق العظيم....



    إنها معركة حقيقية يستخدم فيها الجيشان كل الوسائل الحربية المتاحة! هناك خطط حربية وأساليب يتبعها الجنود لضمان انتصاره على العدو. وقد تعجب عزيزي القارئ إذا أخبرتك أن النمل تستخدم تقنية الاتصالات الذكية، وترسل موجات كهرطيسية لتنظيم المعركة وإخبار بعضها عن نتائج المعركة وتستخدم في ذلك قرون الاستشعار التي تعتبر وسائل اتصال لاسلكية. إن كل هذا يجعلنا نفكر في حقيقة هذه المخلوقات، فهي تشهد على عظمة الخالق، فعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تعتبر ذكية جداً وتشبه البشر في حياتها، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].



    معركة منظمة بين فريقين من النمل، وكل فريق لديه وسائل وأجهزة إنذار وأساليب قتالية، وكل هذه الأشياء كانت مجهولة حتى زمن قريب، ولكن هناك كتاب أشار إلى مثل هذه الحقائق قبل 1400 سنة، إنه كتاب الله الذي يعلم السر وأخفى!

    وهنا يا أحبتي أقف لحظة تأمل في سورة النمل وتحديداً قصة سيدنا سليمان الذي علَّمه الله منطق الطير والنمل وغيرها من الحيوانات والجن والشياطين... وأعطاه ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده، فقد حذَّرت النملة أفراد المستعمرة (مستعمرة النمل) بقولها: (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. فهذا التنبيه لا يصدر من مخلوق لا يدرك ولا يعلم شيئاً بأسرار الحرب، بل فيه إشارة لطيفة إلى أن النمل لديه خبرة قتالية، وخبرة بالهروب والكرّ والفرّ، وخبرة في الإنذار.



    نملتان صغيرتان تهاجمان نملة كبيرة، انظروا إلى هذه التقنية الحربية، فقد جاءت النملة الأولى لتمسك النملة السوداء الكبيرة من قرنيها لتعطل لديها حاسة الاستشعار وتشوش العمليات التي تتم في دماغها، ولكي تضمن ذلك، فقد أعطت الأمر لنملة ثانية فأمسكت النملة السوداء من رجلها الخلفية لتعطل حركتها، وبالتالي تضمن النملتان التغلب على النملة الكبيرة، ولولا هذا التنسيق والتخاطب بين النملتين لم يتمكنا من التغلب على النملة الكبيرة، هذه التقنيات الحربية نراها أمامنا بالصور. أليست هذه التقنيات تحتاج لتخطيط وتدبير، وهي تشبه ما يقوم به البشر؟ إن هذه الصورة ألا تدل على قدرة الخالق تبارك وتعالى؟

    فالنمل لديه أسلحة جهَّزه الله بها وهي الفكين الذين ينقضان على الفريسة بسرعة أكبر بكثير من سرعة فكي التمساح! ولدى النمل "إنذار مبكر" وذلك قبل حدوث الخطر، ولديه اتصالات ذكية، مع بقية أفراد النمل، ولذلك جاءت الآية لتعبر تعبيراً دقيقاً عن حقيقة هذه الخبرات التي زود الله بها النمل!!

    ونقول: لو كان محمد صلى الله عليه وسلم (وهو النبي الأمي)، لو كان يريد أن يصنع ديناً لنفسه (كما يدَّعون) فكيف يمكن له أن يخبرنا بمثل هذه الحقائق على لسان النمل؟ وما هي المصلحة التي سيحققها من وراء ذلك؟ ونجيب: إن مصلحته الوحيدة هي تبليغ الرسالة بكل أمانة ودقة، وإن قائل هذه الآية هو خالق النمل وهو أعلم بأسرارها وبكلامها، وإن مثل هذه الآية تعتبر دليلاً مادياً على صدق كتاب الله جل وعلا، فهل تخشع قلوبنا أمام عظمة هذا الإعجاز؟!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #200
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    سبل الوقاية من الأمراض الغذائية













    كثيرة هي الأغذية، التي تسبب أمراضاً عديدة. وحسب الاحصاءات الامريكية فإن نحو 76 مليون امريكي يصابون سنوياً، نتيجة تناولهم غذاء ملوثاً، يدخل 350 الفاً منهم المستشفيات، بينما يموت خمسة آلاف بسببها.



    فكيف يمكن الوقاية من هذه الأمراض؟



    وقبل الاجابة عن هذا السؤال علينا معرفة أن تشخيص الأمراض الناتجة من الغذاء يحتاج الى عملية استكشاف واسعة. وغالباً ما يلجأ الطبيب الى فحص عينة من غائط المصاب في المختبر. وتحتاج زراعة العينة الى عدة أيام قبل أن يتعرف العاملون في المختبر على الميكروب المسبب للاصابة. كما ينبغي رصد الغذاء الملوث، والبحث عن مصدره، انطلاقاً من المطبخ رجوعاً الى الحقل الذي زرعت فيه النباتات الغذائية أو الأشجار المثمرة.



    المجموعات الميكروبية



    قدر خبراء التغذية أن هناك أكثر من 200 ميكروب من الميكروبات المختلفة التي يحملها الغذاء. ويصبح أي واحد منها مهماً جداً اذا وقع الانسان ضحية له. وركزوا على الأنواع الاكثر شيوعاً وخطورة وهي:



    البكتيريا القولونية



    بكتيريا الإيشيرشيا القولونية "Escherichia coli" المعروفة اختصارا ببكتيريا إي كولاي "E. coli": هي من أكثر أنواع البكتيريا التي توجد في قولون الإنسان. وعلى الرغم من أن الإنسان يتعايش مع "إي كولاي" الخاصة به -ما دامت كانت موجودة في موضعها المخصص لها- فإن هناك أربع مجموعات من بكتيريا "إي كولاي"، التي تعتبر غريبة على الجسم، وتتسبب في حدوث الأمراض التي يحملها الغذاء.




    مجموعة البكتيريا المسؤولة عن "إسهال المسافرين" "ETEC group": وتنتشر هذه البكتيريا عندما يتلوث الماء والغذاء بالبراز البشري. وأهم الأعراض الناجمة عن الإصابة بها هي الإسهال المائي المصحوب غالبا بالتقلصات المعوية، وفي بعض الأحيان بارتفاع طفيف في درجة الحرارة. وتنحسر الأعراض بعد يومين إلى أربعة أيام، لكن تناول المضادات الحيوية يقلل فترة الأعراض. ولا تظهر عدوى هذه المجموعة من بكتيريا "إي كولاي" بشكل شائع في الدول المتقدمة.



    مجموعة الزحار: يتسبب أعضاء مجموعة "EIEC group" في ظهور مرض أشد يسمى الزحار العصَوي "bacillary dysentery". وتشمل أعراض الإصابة به الإسهال المصحوب بالدم والمخاط، القيء، التقلصات والحمى. وتزول الأعراض خلال أيام، وليس هناك حاجة إلى تناول المضادات الحيوية.



    مجموعة إسهال الأطفال: وتعرف علمياً باسم "EPEC group".




    مجموعة "إي كولاي" الخطرة: وهي مجموعة "EHEC group" الكبيرة الخطرة من بكتيريا "إي كولاي"، التي تتناقل الأنباء عن التسمم بها في الدول المتقدمة أيضا. وتتسبب هذه المجموعة في مشكلات كبرى، لأن البكتيريا الرئيسية في هذه المجموعة هي من سلالة "أو 157:إتش 7" (O157:H7 strain). ومثلها مثل سلالات مجموعات "إي كولاي"، فإن هذه البكتيريا تعيش في أحشاء الحيوانات، خصوصا الماشية. ويمكن لعدواها الانتقال من خلال لحم البقر الملوث، وخصوصا قطع الهمبرغر غير المطهوة، ومن خلال الحليب غير المبستر والخضروات والفواكه الملوثة بسماد براز البقر.



    وترصد نحو 100 ألف حالة إصابة بها سنويا في الولايات المتحدة بسبب تلوث عدة أنواع من الغذاء بالبكتيريا، ابتداء بالهمبرغر ومرورا بعصير التفاح غير المبستر، وانتهاء بالسبانخ والقنبيط الصغير. ويكون الإسهال مائيا في البداية، لكنه يصير مصحوبا بالدم في الحالات الشديدة. وتكون التقلصات شديدة، ولا يظهر ارتفاع ملموس في درجة الحرارة. ويشفى أغلب المصابين خلال 5 إلى 10 أيام، إلا أن حالات من "متلازمة التحلل الدموي البولي" (hemolytic uremic syndrome) (HUS)، القاتلة أحيانا، تظهر لدى ما بين 5 و15 في المائة منهم. ويكون الأطفال وكبار السن مهددين أكثر من غيرهم من هذه المتلازمة التي تقود إلى الفشل الكلوي، وتدني عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. ويعتقد العلماء أن تناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للإسهال يزيد من خطر هذه المتلازمة، ولذا ينبغي عدم تناول هذه الأدوية من قبل الأشخاص الذين يشك في أنهم مصابون ببكتيريا "إي كولاي" المسببة للإسهال.



    السالمونيلا



    تتسبب إحدى سلالات بكتيريا السالمونيلا في حمى التيفوئيد "typhoid fever"، وهي عدوى خطيرة تنتشر عندما يتلوث الماء أو الغذاء ببراز شخص مصاب بها.




    إلا أن مجموعة أخرى من "السالمونيلا" تحيا في أحشاء الكثير من الحيوانات، ومنها الطيور الدواجن، والخنازير، والماشية. وتظهر عدة ملايين من الإصابات بالسالمونيلا سنويا في الولايات المتحدة، يعود منشؤها إلى الفول السوداني الملوث، ونوع من الفلفل، والبيض، والدجاج، ولحم البقر، وأنواع أخرى من الأغذية. وأهم أعراض الإصابة هي الإسهال المصحوب أحيانا بالدم أو المخاط. ويشفى غالبية المصابين خلال 4 إلى 7 أيام. ولا تعطى المضادات الحيوية إلا في الحالات الشديدة لتجنيب المصابين أخطار المضاعفات.



    بكتيريا الكمبليو



    بكتيريا الكمبليو "Campylobacter" شائعة الانتشار، على الرغم من أن بكتيريا "إي كولاي" والسالمونيلا تأخذان نصيب الأسد من أنباء الإصابات. وهي تتسبب في ملايين الإصابات الغذائية في الولايات المتحدة سنويا. وتحيا هذه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة لغالبية الدجاج، كما توجد في الماشية وبعض الحيوانات الأخرى.



    والدجاج غير المطهو جيدا هو المصدر الرئيسي للإصابة بها، وأهم أعراضها التقلصات المعوية، والحمى، والإسهال الغزير المصحوب بالدم أحيانا. ويشفى أغلب المصابين خلال 7 إلى 10 أيام، لكن يمكن عودة الإصابة مرة أخرى. وفي مقدور المضادات الحيوية تقليل فترة المرض.



    الليستريا



    على الرغم من أن العدوى ببكتيريا الليستريا "listeria" التي يحملها الغذاء، غير شائعة نسبيا، فإنها قد تكون عدوى خطيرة. وأنواع الطعام المسببة لها في الأغلب هي الحليب غير المبستر، والجبن الطري والأنواع الأخرى من الألبان، ويمكن أن تضاف إليها أيضا اللحوم والأغذية البحرية المعالجة صناعيا. وأهم أعراض الإصابة هي الإسهال المائي، القيء، والحمى التي تظهر خلال يومين إلى ثلاثة أيام من تناول الغذاء الملوث.



    وعلى الرغم من شفاء غالبية المرضى بسرعة، فإن النساء الحوامل وكبار السن والمصابين بمرض السكري وذوي المناعة الضعيفة، يتعرضون لأخطار تهدد حياتهم، تشمل حدوث عدوى في الدم والتهاب السحايا وإسقاط الأجنة. ويصف الأطباء عادة مضادات حيوية للمصابين بليستريا الأحشاء.



    النوروفيروس



    النوروفيروس "norovirus" هو عدوى شائعة يحملها الغذاء، تتسبب في حالات وبائية أثناء الرحلات الجماعية، وفي المؤسسات الطبية والمدارس، وغيرها من التجمعات. وينتشر الفيروس عندما يتناول شخص ما الماء أو الطعام الملوثين بكميات قليلة من براز شخص مصاب بعدوى الفيروس. وأهم الأعراض: الغثيان، والقيء، والإسهال المائي. ويشفى أغلب المصابين خلال يوم إلى ثلاثة أيام، لكن جفاف الجسم قد يسبب المشكلات لهم. ولا تفيد المضادات الحيوية في مكافحة الفيروسات عادة.



    وهناك قائمة طويلة من الميكروبات الأخرى التي تنتقل عبر الغذاء وتتسبب في العدوى. وتضم فيروسات: فيروس التهاب الكبد "إيه" hepatitis A الذي يلوث الغذاء البحري، وبكتيريا: "شيغيلا" (shigella)، أنواع فيبريو الحية "Vibrio species"، والأنواع الأخرى، وطفيليات: "جيارديا" (Giardia)، "سكلوسبورا" (Cyclospora)، والأنواع الأخرى، وحتى البريونات "prions"، المسببة لمرض جنون البقر من لحم البقر المصاب.



    الوقاية الشخصية



    إن العدوى التي ينقلها الغذاء الملوث ليست جديدة على الإنسان. ولذا، فإن الخطوات البسيطة اللازمة لوقاية الإنسان وأفراد عائلته معروفة. وفيما يلي تحديث لكل النصائح التي قدمها الوالدان في ماضي الزمان:



    اختر أسواقاً ومطاعم جيدة السمعة، للتسوق منها أو تناول الطعام فيها.



    اغسل يديك جيدا قبل تحضير الغذاء وبعده، وقبل تناول الطعام وبعده.



    اغسل أغذيتك، ومنها الفواكه والخضروات والدجاج والسمك واللحوم. وجه دفقا قويا من الماء النقي لإزالة البكتيريا من سطح الغذاء واشطفه بالماء للتخلص من المواد الكيميائية عليه. والفواكه والخضروات الطازجة آمنة أكثر من مثيلاتها في حاويات مغلفة.



    اغسل أواني المطبخ ولوحات تقطيع الغذاء بالماء والصابون.



    استخدم أواني المطبخ لنوع واحد من الأغذية كل مرة، ثم اغسلها قبل أن تستعملها لنوع آخر من الأغذية، بهدف تقليل انتقال الميكروبات.



    لا تتناول منتجات الألبان، أو العصائر، غير المبسترة أو اللحوم والدجاج غير المطهو. ويجب على الحوامل وذوي المناعة الضعيفة تجنب تناول السمك النيئ ومن ضمنه أكلة السوشي.



    اطه طعامك بشكل جيد، واستعمل الميزان لقياس درجة حرارة باطنه. ويجب أن تصل درجة حرارة باطن اللحوم والدجاج إلى 165 درجة فهرنهايت (92 درجة مئوية تقريبا)، أو 180 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) في الدجاجة الكاملة. واطه البيض حتى يصبح صفاره صلبا، ولا تتناول اللحم المطهو بشكل طفيف، أو البيض غير الصلب في المطاعم.



    ضع الطعام في الثلاجة فورا خلال ساعتين، وغطّ الأغذية ولا تحتفظ ببقايا الطعام لأكثر من أيام قليلة. ولتذويب الغذاء المتجمد، ضعه في الثلاجة أو في فرن الميكروويف بدلا من وضعه في المطبخ.



    سخن الطعام الحاضر مرة أخرى بشكل جيد جدا.



    لا تتناول الطعام المشتبه في شكله أو رائحته أو طعمه.



    أما المصابون بالأمراض التي يحملها الغذاء، فعليهم تناول الطعام في أطباق وأكواب وأدوات وحدهم، ويفضل أن تكون من تلك التي تستخدم لمرة واحدة. كما يجب تنظيف الحمام بعدهم بشكل جيد.



    إسهال المسافرين



    إسهال المسافرين واحد من المخاطر المعروفة للمسافرين الذين يزورون الدول النامية التي تعاني من تدني نظم النظافة الصحية. وفيما يلي بعض النصائح للوقاية من عدوى الجهاز الهضمي:



    قبل تناول الطعام، اغسل يديك بالماء والصابون أو بمستحضرات الجل الكحولية.



    تجنب تناول السلطة، الخضروات النيئة، والحليب والجبن غير المبسترة.



    تناول الفواكه بعد غسلها جيدا في ماء نظيف، وبعد تقشيرها بيديك.



    لا تتناول أي أطعمة غير مطهوة بشكل جيد. وتناول الطعام المطهو عندما يكون ساخنا جدا. واحذر من تناول الطعام من الباعة المتجولين.



    تجنب الماء غير المغلي، وحاول غليه بنفسك. ويمكن الحصول على مرشحات (فلاتر) الماء والمواد المعقمة له في بعض الظروف، ولا تستعمل الثلج المصنوع من ماء غير مصفى. ولا تستعمل الماء غير المصفى لتفريش أسنانك. وعموما يمكن اعتبار السوائل المحفوظة في القناني والحاويات المقفولة بإحكام، وآمنة، وكذلك القهوة والشاي المصنوعين من ماء مغلي.



    اسأل الطبيب ليصف لك أدوية من المضادات الحيوية لأخذها معك أثناء سفرك.



    أعدت هذه المادة بتصرف عن "رسالة هارفارد" التي تصدر عن جامعة "كامبرج" الامريكية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 20 من 24 الأولىالأولى ... 5 10 19 20 21 ... الأخيرةالأخيرة

منوعات علمية خفيفه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ألغاز خفيفه وأجوبتها
    بواسطة عمر الباسل في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 16-03-2012, 08:18 PM
  2. منوعات علمية خضراء
    بواسطة mosaab1975 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-09-2011, 12:37 AM
  3. منوعات قرآنية علمية
    بواسطة mosaab1975 في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2011, 08:30 AM
  4. معجنات خفيفه
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-04-2010, 02:00 AM
  5. فطائر خفيفه باشكال مختلفة
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2010, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

منوعات علمية خفيفه

منوعات علمية خفيفه