كعك العيد

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

Without Muslims ... !!?? » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | مومِسات في سلسلة نسب يسوع ! » آخر مشاركة: ابو محمد السلفي | == == | َبأية شريعة حوكمت جدة يسوع ثامار المومس ؟؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Adam and Eve in the Bible and the Quran » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المسيح لم يُصلب يا حملة الصليب » آخر مشاركة: عُبَيّدُ الّلهِ | == == | Can God Become A Man » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | دلائل عقلية قاطعة أن الإسلام هو الدين الحق - والقطع بنبوة محمد رسول الله ورد الشبهات » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | هنا المقاومة » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | What If I Never Heard About Islam? » آخر مشاركة: شمائل | == == | لا تكن أنت أول من يضيع فلسطين » آخر مشاركة: سى جحا | == == | لطائف قرآنية 44 » آخر مشاركة: مجدي فوزي | == == | أنا والآب واحد بعيون نصرانية » آخر مشاركة: ابو محمد السلفي | == == | قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن .. وتلاعب المترجمين » آخر مشاركة: ابو محمد السلفي | == == | أين المسلمين عن فلسطين ؟ » آخر مشاركة: صاحب القرآن | == == | بالروابط القبطيه المسيحيه: البابا كيرلس الكبير أمر بتهجير اليهود من بيوتهم و سلب ممتلكات الأخرين(فضيحه!!) » آخر مشاركة: نيو | == == | فضيحة صاروخية لأبو سطل الشهير ب "طمس الحق" في قلب منتداه في حوار معي » آخر مشاركة: ابو محمد السلفي | == == | Lessons in aqeedah for new Muslims » آخر مشاركة: شمائل | == == | هناك بعض المسيحيين يتحدون المسلمين بالاجابة عن هذه الأسئلة » آخر مشاركة: Zainab Ebraheem | == == | مجرد دقيقة يا نصراني .. دعوة للتأمل في صنع الله » آخر مشاركة: شِبل الإسلام | == == | من هو بولس ؟! » آخر مشاركة: فهد الشبعان | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

كعك العيد

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كعك العيد

  1. #1
    الصورة الرمزية نورة
    نورة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    486
    آخر نشاط
    22-08-2009
    على الساعة
    04:16 PM

    افتراضي كعك العيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كعك العيد



    الكعك محشو بالملبن من الحلويات المصرية الشهيرة يقدم فى المناسبات المختلفة مزين بالسكر الناعم


    المقادير

    1000جم دقيق ابيض منخول

    400جم سمن البلدى

    50حم من السكر الناعم للعجين

    ماء دافىء للعجين

    ملعقة من حبوب السمسم

    ملعقة من الخميرة الجافة

    250جم ملبن للحشو ويمكن استبداله بالمكسرات المختلفة او العجمية او العجوة



    خطوات التحضير

    يوضع الخمير فى نصف كوب ماء فاتر مع ملقعة سكر وتقلب حتى تنشط

    يوضع الدقيق بوعاء واسع + السكر+السمسم ويقلب بملعقة خشب

    يوضع السمن فى وعاء ويرفع على النار حتى يسخن السمن وبعد يضاف الى خليط الدقيق ويقلب جيدا وبعد يضاف

    خليط الخميرة ويتم العجن بالماءحتى يصير عجين لين متماسك ويمكن اضافة ماء اخر

    وياخذ من العجين قطعة مثل حجم البيضة وتفرد بين الكفين ويوضع فى الوسط قطعة من الملبن ويطوى بين اليد

    ويضع فى قوالب خاص لنقش الرسمات على الكعك بعد دهنها بالدقيق كل مرة وحتى ينتهى العجين

    ويضع واحدات الكعك فى صينية

    الطهى

    يتم الطهى فى فرن عالى الحرارة اى 200درجة تقريبا حتى تحمر الوجة

    يترك ليبر ويقدم مرشوش بالسكر الناعم

    وكل عام وانتم بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية أقوى جند الله
    أقوى جند الله غير متواجد حالياً عضو مطرود
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    512
    آخر نشاط
    22-03-2009
    على الساعة
    01:55 PM

    افتراضي مشاركة: كعك العيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دخل أبو بكر ، وعندي جاريتين من جواري الأنصار ، تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ، قالت : وليستا بمغنيتين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ، إن لكل قوم عيدا ، وهذا عيدنا .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 952


    يقول الدكتور سيد كريم في كتابه (لغز الحضارة المصرية) :

    (إن صناعة كعك العيد في الأعياد من أقدم العادات التي عرفت عند المصريين القدماء والتي نشأت مع الأعياد ولازمت الاحتفال بأفراحهم. وكان لا يخلو عيد من أعيادهم من صناعة أنواع عديدة من الكعك اختلفت عن بعضها البعض تبعا لنوع تفننهم في صنع الفائر والحلويات التي اشتهروا بها في حياتهم العامة.

    كانت صناعة كعك العيد لا تختلف كثيرا عن صناعته الحالية مما يؤكد أن صناعته امتداد للتقاليد الموروثة. وقد وردت صور مفصلة لصناعة كعك العيد في مقابر طيبة ومنف من بينها ما صور على جدران مقبرة (رخمي _ رع) من الأسرة الثامنة عشر وتشرح كيف كان عسل النحل يخلط بالسمن ويقلب على النار ثم يضاف على الدقيق ويقلب حتى يتجول إلى عجينة يسهل تشكيلها بالأشكال التي يريدونها ثم يرص على ألواح الاردواز ويوضع في الأفران كما كانت بعض الأنواع تقلى في السمن أو الزيت.

    وكانوا يشكلون الكعك على شكل أقراص أو بمختلف الأشكال الهندسية والزخرفية كما كان البعض يصنعه على شكل حيواناتأو أوراق الشجر والزهور ولا تختلف كثيرا عما هو مألوف حاليا.

    كما كانوا يقومون بحشو الكعك بالتمر المجفف (العجوة) أو التين ويزخرفونه بالفواكه المجففة كالنبق والزبيب أو الفطير الذي يصنعونه خصيصا عند زيارة المدافن في الأعياد _ والذي يطلق عليه العامة اسم (الشريك) _ كانوا يشكلونه على شكل تميمة ست (عقدة إيزيس) وهي من التمائم السحرية التي تفتح للميت أبواب الجنة ويصنع اليوم محتفظا بشكله التقليدي القديم). صفحة 344 _ 345

    مروة مجدي تقول: (وكان يُسمى بالقرص. وكانوا يرسمون على الكعك صورة الشمس، وعندما زار هيرودوت مصر في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تعجب؛ لأن المصريين يمزجون عجين الكعك والخبز بأرجلهم في حين يمزجون الطين بأيديهم).




    وحسب هذا التأصيل التاريخي سنكتشف أن (كعك العيد) هو أحد الطقوس الوثنية المرتبط بالأعياد الوثنية الفرعونية، ويتخذ الوثنيون من شكل الأقراص الدائرية كناية عن قرص الشمس أو الإله (رع) إله الشمس، وكانوا يقربون هذه الأقراص إلى أصنامهم وآلهتهم.

    وبالفعل فإن هذه الطقوس انتقلت من الوثنين إلى النصارى، ومنهم انتقلت إلينا نحن المسلمين، فقد بدأ الشعب المصر تقاليد صنع كعك العيد في عصر الدولة الفاطمية، ويقال أن الدولة الأخشيدية سبقت الدولة الفاطمية في العناية بكعك العيد, ويؤثر عن أبي بكر محمد بن علي المادرائي وزير الدولة الأخشيدية أنه عمل كعكا حشاه بالدنانير الذهبية, أطلقوا عليه وقتئذ أسم ( افطن له ), وعناية الفاطميين بالمائدة , وعمل الكعك, جعلا لمطبخهم وطباخيهم شهرة، وبقيت من طباخيهم بقية عملت في القصور الأيوبية , ومنهم طباخة كانت تعمل كعكا شهيا عرف بها " كعك حافظة "

    جهاد الرجبي يقول: (من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في مصر، والفراعنة هم أول من عرفوا الكعك؛ حيث كان الخبَّازون في البلاط الفرعوني يحسنون صنعه بأشكال مختلفة مثل: اللولبي والمخروطي والمستطيل والمستدير، وكانوا يصنعونه بالعسل الأبيض ووصلت أشكاله إلى 100 شكل نُقشت بأشكال متعددة على مقبرة الوزير "خميرع" في الأسرة الثامنة عشرة بطيبة وكان يُسمى بالقرص. وكانوا يرسمون على الكعك صورة الشمس، وعندما زار هيرودوت مصر في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تعجب لأن المصريين يمزجون عجين الكعك والخبز بأرجلهم في حين يمزجون الطين بأيديهم!!
    وفى التاريخ الإسلامي يرجع تاريخ كعك عيد الفطر إلى الطولونيين حيث كانوا يصنعونه في قوالب خاصة مكتوب عليها "كل واشكر"، ثم أخذ مكانة متميزة في عصر الإخشيديين، وأصبح من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر.

    وقد اهتم الوزير "أبو بمر المادرالي" بصناعة الكعك وحشوه بالدنانير الذهبية، وأطلق عليه اسم "افطن له" وتم تحريف الاسم إلى "انطونلة" وتعد كعكة "أنطونلة" أشهر كعكة ظهرت في عهد الدولة الإخشيدية، وكانت تقدم في دار الفقراء على مائدة (200 متر وعرضها 7 أمتار).

    وفى عام 1124 ميلادية خصص الخليفة الفاطمي مبلغ 20 ألف دينار لعمل كعك عيد الفطر؛ فكانت المصانع تتفرغ لصنعه منذ منتصف شهر رجب، وكان الخليفة يتولى توزيعه بنفسه. وكانت مائدة الخليفة العزيز الفاطمي يبلغ طولها 1350 مترًا وتحمل60 صنفًا من الكعك والغريبة، كما أنشأت في عهده أول دار لصناعة الكعك سُميت "دار الفطرة" وكان حجم الكعكة الواحدة في حجم رغيف الخبز، كما تم تخصيص 16 ألف دينار لإعداد ملابس لأفراد الشعب بالمجان، ولذلك أطلق على عيد الفطر "عيد الحُلل".

    من الطريف أن الوقفيات في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين كان لها اهتمام كبير بالكعك؛ فيذكر أن وقفية الأميرة "تتر الحجازية" تأمر بتوزيع الكعك بأنواعه المختلفة على المدرسين والموظفين الذين يعملون في مدرستها.

    *وفى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة توجد قوالب الكعك عليها عبارات "كل هنيئًا واشكر" و"كل واشكر مولاك" وعبارات أخرى لها نفس المعنى).

    (ولا يخالجنا شك فى أن النساء اللاتى كن يعملن فى خدمة البلاط الفاطمى قد أخرجن منه ولجأت بعضهن إلى استغلال خبراتهن المهنية لكسب العيش مثل "حافظة" التى ذاع صيتها فى بداية العصر الأيوبي بوصفها أفضل من يقوم بعمل كعك العيد ولعلها كانت من المشرفات على "دار الفطرة" الفاطمية وهى الإدارة التى كانت تعنى بعمل كعك عيد الفطر. وقد اكتسبت منتجات حافظة شهرة واسعة فى أسوق القاهرة حتى أصبح "كعك حافظة" بمثابة علامة تجارية بمفهومنا الحديث). http://www.cewla.org/studies/04/w&w.htm

    هذا بخلاف أن بعض أشكال الكعك مقتبس من تميمة (مفتاح الحياة) أو (عقدة إيزيس) السحرية، وهي التي اقتبس عنها النصارى صيلبهم المعبود. حيث أن أقراص كعك العيد المستديرة حسب زعم النصارى يرمز الى شكل التاج الذي وضع على رأس يسوع المسيح وهذا هو الشاهد.

    http://www.tzafonet.org.il/kehil/bos...sha/index1.htm

    عيد الفصح المجيد


    العادات المتبعة في هذا العيد قديما
    تحضير البيت في الأسبوع الأخير قبل العيد.
    شراء الملابس فقط في أيام الأعياد.
    شراء اللحمه فقط في أيام الأعياد ( بسبب الحالة الإقتصادية الصعبة ولعدموجود برادات لحفظ اللحمة).

    زيارة قبور الموتى في خميس الأموات (اي قبل العيد بثلاث ايام) .

    صنع الكعك المستدير الذي يرمز الى شكل التاج الذي وضع على رأس سيدنا يسوع المسيح .

    وليمه عائلية فاخره لإستقبال ليلة العيد .
    .

    اتبع المسيحيون سلق البيض الملون والمزين بالوان الأزهار كالصفير والبرقوق, او بقشرة البصل اليابس .وفي يوم العيد يقوم الاطفال بمنافسة كسر البيض.(ترمزالبيضه والصوص الذي يخرج منها الى الربيع وتجدد الحياة)اي تجدد حياة المسيح عليه السلام.

    استقبال العائلة والجيران والأصحاب في بيت كبير العائلة (يحيون بعضهم بتحية , كل عام وانتم بخير او " المسيح قام " فترد التحية ب حقا قام ").

    العادات المتبعه حديثا في هذا العيد:
    -1 تحضير البيت وتزينه بزينة ملائمه لإستقبال العيد حيث تفرش المفارش الخاصة بالعيد والتي طرزت برموز العيد مثل الصيصان والأرانب والأزهار اي رمز الربيع وتجدد الحياة.


    2- شراء الحلويات الخاصة بالعيد والمصنوعة على أشكال رموز العيد.


    3- تزين الشوارع والكنائس بالاضواء والزينه .


    4- تحضير كعك العيد بجميع اشكاله
    الكعك المستدير ( الزرد ) المحشو بالعجوه .

    5- تحضير المعمول المحشو بالجوز واللوز والبندق، والذي يرمز الى البيضة (التي تمثل تجدد الحياة).
    6- تقام الإحتفالات بالعيد وبأسبوع الآلام في مدينة القدس, الذي يصادف الأسبوع الأخير من الصيام أي قبل العيد بأسبوع, حيث يكرس لذكرى آلام المسيح.
    مسيره في طريق الآلام, يحمل المشتركون صليبا كبيرا (يمثلون مسيرة الام المسيح) .

  3. #3
    الصورة الرمزية نورة
    نورة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    486
    آخر نشاط
    22-08-2009
    على الساعة
    04:16 PM

    افتراضي مشاركة: كعك العيد

    كعكة العيد (2)



    6 - 8 أشخاص)
    مدة التحضير: 30 دقيقة
    مدة التبريد: 60 دقيقة


    المقادير:


    - 1 كوب حليب نيدو كامل الدسم (بودرة)
    - 2 كوب ماء
    - 1 علبة × 397غ حليب نستله المكثف المحلى
    - 2/1 1 ملعقة كبيرة جيلاتين
    - 3 ملاعق كبيرة إضافية من الماء
    - 1 ملعقة صغيرة فانيليا
    - 1 كوب زبيب
    - 4/3 كوب زنجبيل (مغلف بالسكر ومقطع)
    - 4/3 كوب كرز (مغلف بالسكر ومقطع)
    - 4/3 كوب لوز (مقشر)
    - 2 علبة × 170ع قشطة نستله


    التحضير :


    يخلط حليب نيدو مع الماء وحليب نستله المكثف المحلى في وعاء. يسخن المزيج على نار هادئة حتى يكاد أن يصبح دافئاً ثم يرفع عن النار.

    يذوب الجيلاتين في الماء الإضافي ويضاف إلى خليط الحليب والفانيليا. يصب الخليط في صينية مسطحة.

    توضع الصينية في الثلاجة (البراد) إلى أن يتماسك الخليط. بعد ذلك يوضع في وعاء كبير ويخفق حتى يزيد حجمه ثم يخلط مع ما تبقى من المقادير.

    يصب الخليط في وعاء مدهون بالزبدة سعة 6 أكواب ثم يغطى بورق الألمنيوم ويوضع في الثلاجة حتى يجمد.

    طريقة تحضير الزنجبيل المغلف بالسكر

    يوضع 2/1 كوب من الزنجبيل الطازج المقطع مع 2/1 كوب من السكر في 2/1 1 كوب من الماء الحار. يترك لمدة 10 دقائق ثم يبرد.



    وكل عام وانتم بخير


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية Rh7al
    Rh7al غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    93
    آخر نشاط
    17-12-2006
    على الساعة
    07:27 PM

    افتراضي مشاركة: كعك العيد

    مشكورة اختي نورة على الذوق الحلو
    وان شاء الله بالهناء على جميع الاعضاء.

  5. #5
    الصورة الرمزية نورة
    نورة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    486
    آخر نشاط
    22-08-2009
    على الساعة
    04:16 PM

    افتراضي مشاركة: كعك العيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكورين على ردودكم وكل عام وأنتم بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,277
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي مشاركة: كعك العيد

    شكرا وكل عام وانت سالمة يانورة

    معلش كنت مسافرة

    وجراك الله خيرا

كعك العيد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طفم العيد
    بواسطة ســاره في المنتدى منتدى التجارب والأشغال اليدوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-12-2009, 02:00 AM
  2. خروف العيد
    بواسطة hussienm1975 في المنتدى شبهات حول العقيدة الإسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-05-2008, 08:31 PM
  3. اهداء الي كل عربي في العيد
    بواسطة داع الى الله في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-02-2008, 03:16 AM
  4. كعك العيد رمز لتاج المسيح!!!
    بواسطة أقوى جند الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-10-2005, 02:37 PM
  5. العدد المشترط لصلاة العيد ولو صادف العيد يوم جمعة فما الحكم
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى منتدى رمضان الكريم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-10-2005, 10:25 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

كعك العيد

كعك العيد