مناظرة : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مناظرة : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى ... 6 7
النتائج 61 إلى 68 من 68

الموضوع: مناظرة : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟

  1. #61
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    الرد على المشاركة رقم 33
    http://ebnmaryam.com/vb/showpost.php...3&postcount=33

    اقتباس
    اهل لا تفهم ما تقرأة؟؟ انت فى اقتباسك حددت جزئية انة لم يات القرن السادس حتى اعترف بة هل هذا عنك يساوى القرن السابع تعالى لنرى معادلتك الدقيقة
    لم يات القرن السادس = مرور 7 قرون
    هل تضل نفسك ام تضل الاخرين ام تعتقد انى لا اراجع ورائك
    عندما تستشهد بمرجع اومقال عليك ان تنقلة كاملا بمنتهى الامانة ولا تأخذ فقط ما يرضيك
    ولا حظ انك وقعت فى خطأ كبير انك اتيت براى هراطقة ايضا فى السفر واليك ماتركتة فى الموقع لم تقتبسة حتى لا ينكشف تضليلك

    تاسعاً- قانونية السفر
    أسفار العهد الجديد، وتعتبر سفراً فريداً فهي رؤي خالصة، وهي في هذا أشبه ما يكون بأسفار حزقيال ودانيال وزكريا في العهد القديم. كما أن الكاتب شبيه بكتبة تلك الأسفار المذكورة، في أنه كان ينتمي إلي أقلية مضطهدة. ويرجع سفر الرؤيا إلي الجزء الأخير من القرن المسيحي الأول بعد أن كانت الكنيسة المسيحية قد انسلخت عن اليهودية وأصبحت تعتبر عند السلطات الرومانية حركة منفصلة.
    . ويقول جيروم إن ميليتي من ساردس" (حوالي 160- 190م) كتب شرحاً لسفر الرؤيا. كما ذكر يوستينوس الشهيد صراحة أن سفر الرؤيا كتبه يوحنا أحد رسل المسيح. كما أن إيريناوس أسقف ليون أكد بشدة كتابه الرسول له قانونيته، وقد تأيدت هذه الشهادة الصادرة عن كنائس أسيا الصغري برأي كنائس بلاد الغال (فرنسا) ربما بتأثير ايريناوس الذي انتقل من افسس إلي بلاد الغال. كما أن هناك عبارات في رسالة إيريناوس إلي كنائس فينا وليون تدل علي أن كاتبها عرف- حتما- سفر الرؤيا واستخدمه
    كان سفر الرؤيا معروفاً جيداً عند كنيسة الاسكندرية وقد عده كليمندس من الأسفار المقدسة إلا أن ديونيسيوس السكندري لم يعترف بكتابة يوحنا الرسول للسفر، ولكنه أقر قبول الكنيسة له بين الأسفار المقدسة
    كما أن الكنيسة الغربية في القرن الثاني، اعترفت- بالاجماع تقريباً- بسفر الرؤيا،
    القبول الكامل: أقر أثناسيوس الرسولي في رسالة العيد التي بعث بها من الإسكندرية في 367 بقانونية السفر.
    كل هذا يعنى عندك القرن السابع ام انك تتجاهل ما لا تريدة فى المقال
    نكمل من نفس المصدر :

    دائرة المعارف الكتابية_ مادة " رؤيا يوحنا".

    ز _رؤيا يوحنا: ( كانت الكنائس في الشرق تميل إلي رفض سفر الرؤيا، فقد أنكر ديونيسيوس(248-265م) أسقف الإسكندرية، قانونية سفر الرؤيا، وانساق وراء يوسابيوس (260- 340 م)، حيث أنه في تصنيفه للأسفار القانونية، احتار بين أن يضعه بين الكتب التي يدور حولها الخلاف أو بين الكتب الزائفة، ولعله كان متأثراً برد فعله لتفسير بابياس للألف السنة. وكان ليوسابيوس تأثير كبير حتى إن كيرلس أسقف أورشليم (315- 368م) منع رجال الكنيسة من قراءة سفر الرؤيا من فوق المنابر علناً، بل ومنع قراءته في العبادة الخاصة. كما أن كنائس أسيا الصغرى- التي جاءت بعد ذلك –لم تستخدمه، إذ أنه لم يذكر في قائمة الأسفار المقدسة التي أقرها مجمع "لاودكية " (حوالي 360م) ولا في دستور الرسل، ولا في قائمة "غريغوري النازيانزي" (حوالي 398م). وقد رفض ديودور الموبسستي (حوالي 340- 428م) سفر الرؤيا مع كل الرسائل الجامعة، وتبعته في ذلك الكنيسة النسطورية، وكذلك مدرسة أنطاكية في القرن الرابع.)


    إزالة سفر الرؤيا من لائحة الأسفار المعترف بها
    http://www.logon.org/arabic/S/p095.htm

    لم تعطي الثقة للرؤيا لمدة من اجل معارضة الملك الألفى و الشيلية من جهة ديونسيوس الكسندري ( توفي في 265). كلا من كيرلس الأورشليمى (توفي في 368) و غريغوريوس النزينزى ( توفي في 389) اخرجوا سفر الرؤيا من قائمة اسفار العهد الجديد و يوحنا ذهبى الفم (توفي في 407) لم يقتبس منها أبداً (انظر مقالة من نفس جوهر الآب (رقم 81).

    من هم هؤلاء الرجال؟ غريغوريوس النزينزى و غريغوريوس النيسي و باسيليوس القيصرى، هم الثلاثة رجال الذين كونوا مذهب التثليث. هؤلاء الرجال انشأوا مذهب واضح للتثليث، كذلك معارضتهم لهذه الأوجه للتطوير (كما يقول باسيليوس نفسه) مثل الله. انهم مؤسسين الكنيسة الكاثوليكية.


    فان قلت أنهم هراطقة فأنت بذلك تعترف انك تأخذ معتقدك في الثالوث من هراطقة
    فهنيئا لكم :
    p015:

    مدخل رسالة بطرس الثانية بنسخة الآباء اليسوعيين – بولس باسيم

    (( إن كلا من هذه الرسالة وسفر الرؤيا كان فى العهد الجديد السفر الذي لقى أكثر المصاعب ليُعترف به , فقد دخلت هذه الرسالة من كنيسة الإسكندرية دخولا بطيئاً إلى مجمل الكنائس أغلفت فى قانون موراتورى (قبيل السنة 200 ) فإستشهد بها أول مرة أوريجانوس ( ولد السنة 185/186 وتوفى 254 ) وذكر ان امرها موضوع نقاش , وأحصاها أوسابيوس ( توفى السنة 340 ) فى عداد المؤلفات المتنازع عليها . ولم يعترف بها معظم الكنائس إلا فى القرن الخامس وإعترف بها فى سورية فى القرن السادس غير أنها وردت فى نحو السنة 200 فى ترجمة مصرية للعهد الجديد ووردت فى نحو القرن الثالث فى البردى رقم 72 ))


    الرهبانية اليسوعية في مدخل سفر الرؤيا

    " لا يأتينا سفر الرؤيا بأي من الإيضاح عن كاتبه . لقد أطلق علي نفسه أسم يوحنا ولقب نبي ولم يذكر قط أنهُ أحد الإثني عشر هناك تقليد على شئ من الثبوت وقد عثر على بعض أثاره منذ القرن الثاني ..... بيد أنهُ ليس في التقليد القديم إجماع على هذا الموضوع وقد بقي المصدر الرسولي لسفر الرؤيا عرضة للشك مدة طويلة في بعض الجماعات المسيحية وإن أراء المفسرين في عصرنا متشبعة كثيراً ففيهم من يؤكد أن الإختلاف في الإنشاء والبيئة والتفكير اللاهوتي يجعل نسبة سفر الرؤيا والإنجيل الرابع إلي كاتب واحد أمراً عثيراً "

    " في أربعة مواقع يعرف الكاتب نفسه بأنه يوحنا (1 :1، 4،9 و 22: 8)
    "الرؤيا" هو بحث كتبه يوحنا العراف - الملقب باللاهوتي - في أواخر الستينيات من القرن الأول، لم يكن يعتبر سفراً مقدساً وقت كتابته وحتى حلول القرن الرابع الميلادي

    إذ بعد مؤتمر نيقية 325م طلب الامبراطور الوثني قسطنطين من يوزيبيوس Eusebius أسقف قيسارية إعداد " كتاب مسيحي مقدس " للكنيسة الجديدة، وليس مؤكداً إن يوزيبيوس في ذلك الوقت قرر إدخال كتاب " الرؤيا " ضمن أسفار العهد الجديد ، ذلك أن بعض المراجع المسيحية لم تكن تؤمن بصحة معلوماته

    هنا نجد ان كتابكم المقدس جاء ليس من هراطقة فقط
    وانما جاء بطلب من شخص وثني



    ملحوظة :
    تم تجاهل بعض التعليقات الخارجة على موضوع المناظرة
    والتي تم الرد عليها سابقا



    يتبع

  2. #62
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    الرد على المشاركة رقم 38
    http://ebnmaryam.com/vb/showpost.php...9&postcount=38

    ليس للمشاركة علاقة بالمناظرة
    لكن لابد من توضيح بعض المسائل

    اقتباس
    اولا : اشكرك على اسلوب حوارك
    يقول المثل :
    لكل مقام مقال

    ومقامك فرض علينا اسلوب الخطاب معك
    وبرماجعة مشاركاتك وجدتك أن أسلوبك بعيد تمام البعد عن الحوار
    وليس فيه الا تحويل سؤال الى سؤال مضاد
    وفعلا أنت مضحوك عليك حينما تأتينا بمصادر لا تهمنا في شيئ وتحاججنا بها
    فهل وجدت فينا من يحاورك من مصادر أبوكريفا ؟؟

    فالحوار أن تأتي لمحاورك بما هو حجة عليه وليس بما هو منكر عنده
    فكان لزاما عليك مراجعة ما تنسخه وتقوم بتنقيحه مما هو منكر عندنا وتحتفظ فيه بما هو حجة علينا
    مع مراجعة تلك المنسوخات ومطابقتها مع مصادرها الأصلية

    اقتباس
    ثانيا : ان كنت لا تعترف بدائرة المعارف الاسلامية ففى كل موضوع استشهد لك من اكثر من مرجع ومصادر وامهات التفاسير الاسلامية
    معظم مراجعك منكرة عندنا وقد وضحتها لك في الردود
    والتفاسير التي اتيت بها معظمنها مبتور وقد أكملت لك ما تم بتره
    كما بينت لك استخدامك لتفاسير في غير موضعها فصححت لك ذلك

    اقتباس
    فهل كل هذا ايضا لا تعترفون بة اذهبوا احرقوا كل هذا كما فعل عثمان
    هل هذا هو أسلوب الحوار عندكم ؟؟
    وقد أتيتك من مصادركم بحادثة حرق كتبكم المقدسة
    وليس الحرق عندكم مثل الحرق عندنا
    لأنكم تعتمدون على السطور فان حرقت ضاع ايمانكم
    أما نحن فعمادنا على ما في الصدور فلا تعنينا حرق السطور شيئا

    اقتباس
    ان كنت تعتبر ردودى على اسئلتكم هى نسخ ونقل اذن انت اتطلعت عليها من قبل فارينى اين هى ردودك
    لو كنت قد قمت بالبحث في المنتدى لكنت وجدت مبتغاك
    ولو كنت سألتنا في موضع الرد على الشبهات لكنا أخذنا بيدك لموطن الرد

    أما أن تأتي وتملا الصفحات بالمنسوخ فهذا ليس مناظرة أبدا
    ولا يقبل به أي عاقل
    فكان ان شئت النقل أن تنقل فقرة واحدة وليس كل الصفحة !!!

    اقتباس
    ام ان كل ماقراتة ردك علية انى اصدق نفسى هل ردك ان تقلل من شان الذى تتحدث عنة فان هذا الاسلوب ادنى من ان يرتقى للحوار المهذب
    لم نرى لك شأنا بعد
    فكل ما رأيناه نقل لما كتبه غيرك
    ولقد تبين لنا مستواك في بعض المواطن التي ذكرناها في المشاركات

    اقتباس
    اعترف انى لست صاحب هذا الكلام وانما بارشاد من الروح القدس حيث وعدنا السيد المسيح عندما يسالنا احد عن شئ لا نفكر فيما نقول لان الروح القدس تتكلم عنا
    لو كان بارشاد من الروح القدس كما تزعم لكنت طبقت وصية يسوع :

    فتشوا الكتب (يو39:5)

    وأنت لم تفعل
    بل نسخت مباشرة دون تفتيش

    أما الروح القدس فهي لا تخصك وحدك وانما هي علينا نحن كذلك
    والدليل من كتابكم المقدس :

    يقول الله ويكون في الايام الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم احلاما.(أع 2/17)

    اقتباس
    ان كنت اتكلم بدون وعى فعليك ان تعامل الناس على اد عقولهم
    وها قد فعلت

    اقتباس
    اراك الان تريدنى ان اقرا مشاركتك جيدا واجيبك وانى الى الان لم اجد اى رد على تساؤلاتى التى وجههتها
    كيف يمكن ذلك وأنت نزلت على المنتدى نسخا ؟؟
    ولهذا السبب بالضبط تلجؤون للنسخ
    حتى توهموا أنفسكم انه لا يوجد رد !!

    وها قد نسفت كل سطر في مشاركاتك
    بالحجة وبالدليل وبالمصادر المسيحية منها والاسلامية
    وقد أخذ مني ذلك جهدا وليس نسخا ولصقا كما فعلت !!!


    انتهى الرد على مشاركات المحاور

    تحضير لمتابعة الحوار في سياق موضوع المناظرة
    التعديل الأخير تم بواسطة kholio5 ; 13-10-2009 الساعة 08:36 PM

  3. #63
    الصورة الرمزية jesus
    jesus غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    41
    آخر نشاط
    17-10-2009
    على الساعة
    08:40 PM

    افتراضي

    محبة اللة الاب ونعمة الابن الوحيد وشركة وعطية الروح القدس
    اسمع يا اسرائيل الرب الهك رب واحد فتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك
    لقد امهلتك ياخى فرصتك للاخر حتى انهيت ردودك كاملة ارجو منك ان تسنح لى هذة الفرصة ايضا حتى انتهى من جميع مشاركاتى واجيبك على كل ما طرحتة
    وعليك ان تنتظرنى للاخر

  4. #64
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jesus مشاهدة المشاركة
    محبة اللة الاب ونعمة الابن الوحيد وشركة وعطية الروح القدس
    اسمع يا اسرائيل الرب الهك رب واحد فتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك
    لقد امهلتك ياخى فرصتك للاخر حتى انهيت ردودك كاملة ارجو منك ان تسنح لى هذة الفرصة ايضا حتى انتهى من جميع مشاركاتى واجيبك على كل ما طرحتة
    وعليك ان تنتظرنى للاخر
    ألم تقرأ قولي في آخر الكلام :

    اقتباس
    تحضير لمتابعة الحوار في سياق موضوع المناظرة
    كفاك تجاهلا لما نكتبه

    لن أسمح لك بنسخ مشاركات مرة أخرى واغراق للصفحات بلا فائدة

    فانتظر طرحي ليكون للحوار افادة

  5. #65
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حتى يسير الحوار على اساس سليم

    لابد على الضيف حتى يستقيم ادعاءه ما يلي :

    1 - اثبات مصدرية الكتاب المقدس
    2 - اثبات أن الكتاب المقدس يحتوي على ( التوراة والانجيل )
    3 - تطبيق صفات التوراة والانجيل المذكورين في القرآن الكريم على ما بين أيدي المسيحيين


    ويكون مناقشة كل نقطة من النقاط بدليل ومرجع وليس بكلام مرسل ينسخ وينقل

  6. #66
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    اثبات مصدرية الكتاب المقدس





    نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ (3) (آل عمران 3 )

    تفسير الطبري :
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...nSora=3&nAya=3

    وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ

    الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَأَنْزَلَ التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل } يَعْنِي بِذَلِكَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَأَنْزَلَ التَّوْرَاة عَلَى مُوسَى , وَالْإِنْجِيل عَلَى عِيسَى .
    كَمَا : 5149 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { وَأَنْزَلَ التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل مِنْ قَبْل هُدًى لِلنَّاسِ } هُمَا كِتَابَانِ أَنْزَلَهُمَا اللَّه , فِيهِمَا بَيَان مِنْ اللَّه , وَعِصْمَة لِمَنْ أَخَذَ بِهِ وَصَدَّقَ بِهِ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ .


    اذن من خلال الآية الكريمة
    ومن خلال تفسيرها

    نجد ان التوراة و الانجيل المذكورين في القرآن الكريم
    أنهما كتابان منفصلان وليس كتاب واحد
    أنهما منزلان على التوالي
    التوراة انزلت على النبي موسى عليه الصلاة والسلام
    الانجيل أنزل على النبي عيسى عليه الصلاة والسلام

    فهنا تظهر مصدرية الكتب المذكورة في القرآن الكريم

    لذلك أطلب من المحاور أن يقول لنا ما يلي :

    التوراة والانجيل في القرآن الكريم كتابان منفصلان
    فهل توراة وأناجيل الكتاب المقدس كتب منفصلة ام كتاب واحد

    التوراة في القرآن الكريم كتاب أنزله الله على النبي موسى عليه الصلاة والسلام
    فهل توراة الكتاب المقدس كتاب منزل على النبي موسى ؟؟

    الانجيل في القرآن الكريم كتاب انزله الله على النبي عيسى عليه الصلاة والسلام
    فهل اناجيل الكتاب المقدس منزلة على المسيح ؟؟

    أنتظر الاجابة من الضيف
    وليلاحظ أني لا أطيل في المشاركة حتى لا أثقل عليه

    فأرجو أن تكون هناك اجابة محددة مدعمة بالأدلة والبراهين

    فهكذا يكون الحوار الذي نرجو منه افادة لمن يطلع عليه
    وليس بالاعتماد على النسخ واللصق وكتر كلام بلا فائدة
    التعديل الأخير تم بواسطة kholio5 ; 20-10-2009 الساعة 07:40 PM سبب آخر: تصحيح لغوي

  7. #67
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    أرجو أن تجيب على المشاركة رقم 66
    فهي في موضوع المناظرة
    ولا داعي للأخذ والرد فيما لا يفيد الحوار

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    202
    آخر نشاط
    25-02-2012
    على الساعة
    02:16 AM

    افتراضي

    (لا تظنوا انى جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل)

    وكيف قال عيسى في انجيللكم انه الالف والياء
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى ... 6 7

مناظرة : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟


LinkBacks (?)

  1. 07-07-2015, 06:42 PM
  2. 12-10-2011, 12:30 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على : القرآن يشهد بصحة الكتاب المقدس
    بواسطة محبة الرحمن في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-08-2010, 02:44 PM
  2. التعليق على : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟
    بواسطة kholio5 في المنتدى منتدى المناظرات
    مشاركات: 95
    آخر مشاركة: 14-10-2009, 04:32 AM
  3. هل القرآن الكريم يشهد بعدم تحريف الكتاب المقدس ؟؟
    بواسطة mahmoud000000 في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 01-05-2008, 06:35 PM
  4. مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 09-11-2005, 10:53 AM
  5. مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مناظرة : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟

مناظرة : هل حقا يشهد القرآن بعصمة الكتاب المقدس الحالي؟