عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,508
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

    كتب - عبدالرحمن المنصور:
    اوضح الدكتور ابراهيم بن محمد ابا الحسن مدير ادارة التغذية في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض ان هناك بعض السلوكيات الخاطئه التي يقع فيها الصائمون إما جهلاً بها أو تساهلاً وتهاوناً، ومن تلك الأخطاء.
    عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم حيث يعتمد على مايتناوله أثناء الليل قبل النوم وهذا من الاخطاء الشائعة التي يقع فيها الصائم حيث يمكث بذلك مايزيد على «16» ستة عشر ساعة دون طعام، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول « تسحروا فإن في السحور بركه» ولذا فإني انصح بأهمية القيام ولو قبل الاذان بدقائق وتناول ماتيسر حتى ولو وجبه خفيفه وكوب من الحليب او اللبن وخاصة للأطفال كما انه من الاخطاء المنتشره تناول وجبة العشاء مع الافطار بحيث يتناول الصائم الافطار ويليه وجبة العشاء مباشرة بين الأذان والاقامة، ويلاحظ ان من يقع في تلك العادة انه يتناول الطعام بنهم وتزداد عنده كمية الطعام المستهلكة مقارنة بمن يتناولون العشاء بعد المغرب او بعد صلاة التراويح، والسبب ان مناطق الاحساس بالشبع في المعدة تحتاج الى بعض الوقت لترسل اشارات الشبع الى المخ. ولذلك فإن من يفطر ثم يذهب الى صلاة المغرب فإنه يكون أقل رغبه في تناول الطعام بعد العودة ويتناول طعام العشاء باعتدال.

    وهناك من يتناول العشاء عدة مرات مع الافطار ثم بعد صلاة المغرب وأخيراً يتناول ماتيسر بعد صلاة التراويح حيث يتضاعف العمل على المعده بعد فترة الراحة بالنهار.

    وقال د. ابراهيم ابا الحسن

    ومن الاخطاء التي تنتشر عند بعض الناس هو كثرة تناول الاغذية العالية في محتواها من الزيوت والدهون «المقليات» وكثرة استهلاك البروتين والسكريات ممثلة في اللحوم بأنواعها وفي الحلويات بأشكالها مما يؤدي الى ارتفاع مؤشر السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد وهنا يقود الى الاصابة بالسمنة او زيادة الوزن على اقل تقدير ومن الملاحظ ان الانسان يتناول اضعاف حاجته من البروتين بسبب كثرة تناول اللحوم او الدواجن ، والاسماك وما شابه ذلك

    كما ان قضاء الليل في احتساء الشاي وتناول الحلويات والمكسرات والاغذية الخفيفة او المتبقية من العشاء سوف ترفع مؤشر السعرات الحرارية بشكل كبير.وفي الجانب الآخر فإننا نلاحظ انخفاض كمية المتناول من الخضار والفواكه عند أغلب الصائمين بسبب التركيز على الأغذية الرمضانية التي درجوا على تناولها وبشكل يومي وهذا يسبب انخفاض المتناول من الألياف الغذائية.

    وهنا فاني انصح بأهمية تناول السلطات الخضراء وأطباق الفاكهة أو الاستعاضة عن الحلويات بتناول سلطة الفاكهة، كما انصح باستخدام الخضار في حشوات السمبوسة والسبرنج رول والمطبق والمحشيات وما شابه ذلك.

    وأضاف د. أبا الحسين:

    ومن السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها بعض ربات البيوت هو استخدام زيوت القلي في الطبخ أو زيوت الطبخ في عمليات القلي، حيث لا يفرقون بين الزيوت المخصصة للقلي والزيوت المخصصة للطبخ والزيوت المخصصة للسلطات ومن العلوم ان زيوت القلي أكثر مقاومة للحرارة العالية مما يجعله مقاوما لعمليات القلي المتكرر وأقل تعرضا للتصبن أو ظهور الرغوات، ويعتبر زيت النخيل من الزيوت المستخدمة لعمليات القلي في حين ينصح بزيت الذرة وزيت دوار الشمس في عمليات الطبخ لانخفاض محتواها من الأحماض الدهنية المشبعة أما السلطات والحمص وما شابه ذلك فإنه ينصح باستخدام زيت الزيتون لارتفاع محتواه من الأحماض الدهنية احادية اللاتشبع ولأنه يساعد على امتصاص بعض الفيتامينات الموجودة في السلطات كما انه لا يتحمل الحرارة مما يجعله غير ملائم للطبخ أو القلي.

    كما أن ربات البيوت قد يقعن في أخطاء غير مقصودة تتعلق باهمال وجبات غير الصائمين مثل الأطفال أو اهمال وجبات العمال والسائقين وعاملات المنازل بحيث يتناولون بقايا العشاء أو المتبقي من وجبة السحور.

    كما أن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي يقع فيها البعض مثل التدخين بشراهة خلال شهر رمضان وبمعدل يفوق التدخين قبل دخول الشهر وهذا ناتج من احساس المدخن بالحرمان خلال النهار او خوفه من آلام الرأس اثناء الصيام مما يدفعه الى أخذ المزيد قبل الامساك، وبعضهم يقضي الفترة ما بين المغرب والعشاء في ممارسة التدخين وربما مارسه اثناء الليل اضافة إلى الجرعات العالية التي يأخذها قبل الصيام، وكل ذلك ناتج من شعور نفسي وأحاسيس لا صحة لها ولأن السيجارة الأولى هي المهمة وتقل أهمية السجائر مع زيادة عددها.

    كما أن هناك مبالغة من بعض الامهات في الاعداد لوجبة العشاء حيث يقضين الساعات الطويلة لإعداد وجبه العشاء وربما بدأ الاعداد بعد صلاة الظهر على حساب راحة الأم وعلى حساب اداء العبادات في ظل مباركة من الاب والاولاد بسبب شعورهم بالجوع. والحقيقة أن ذلك خطأِ كبير يؤدي الى زيادة كمية السعرات المستهلكه كما يؤدي الى تعب المعده والثقل اثناء اداء العبادات. وأنا هنا انصح بتقليل عدد الأصناف المقدمة يومياً مع التنويع في كل يوم بحيث يقدم ثلاثة اصناف ثم يقدم ثلاثة اصناف أخرى في اليوم التالي وهكذا مع التركيز على ان تكون تلك الاصناف صحية وذات قيمة غذائية عالية.

    ومن الاخطاء التي يقع فيها بعض المرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكلى وارتفاع الكوليسترول والدهون وما شابه ذلك. أقول من الأخطاء التي يقعون فيها هو نسيان تناول الأدوية أو عدم الانتظام في تناولها رغم أن الاطباء يحددون المواعيد والجرعات لكل مريض خلال الشهر. ولذلك فإن المريض قد يتعرض لبعض المشاكل بسبب عدم الانتظام في تناول الأدوية وربما حدث تدهور في حالته الصحية او هبوط لدى مريض السكر. ولذلك فإنه من الواجب الحذر الشديد والانتظام في المواعيد وكمية الجرعات بشكل دقيق خلال شهر رمضان.


    وقال د. ابراهيم الحسن في ختام تصريحه:

    ومن الاخطاء الشائعة والمنتشرة بشكل واسع هو عدم ممارسة النشاط البدني اثناء شهر رمضان بحجة الصيام. وربما يصاحب ذلك النوم لساعات طويله خلال النهار خشية الظمأ او الجوع وهذا خطأ كبير فمن المفترض ان يمارس الانسان حياته الطبيعية والتي منها الرياضة والنشاط البدني على أن يختار الانشطة الرياضية المناسبة وكذا الاوقات الملائمة. ومن الممكن ان يأخذ دشاً في نهاية الأمر ومع الممارسة فإن الانسان سوف يعيش حياته الطبيعية المعتادة خلال الصيام كما لو كان غير صائم.

    http://www.alriyadh.com/2005/10/12/article100267.html
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  2. #2
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي مشاركة: عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

    بارك الله فيك أخي الحبيب
    مواقف نقع فيها كثيراً
    جزاك الله كل خير
    وكل عام وأنتم بخير وصحة وسعادة ونصر لأمة الإسلام
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تتخلص من رائحة الجسم الكريهة؟
    بواسطة دفاع في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-04-2012, 11:28 AM
  2. كيف يفيد الصيام الجسم-بالصور
    بواسطة نورة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-08-2009, 04:43 AM
  3. صح ..... النوم
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-03-2006, 11:24 AM
  4. تناول البيض والدجاج هل يساعد على انتقال عدوى انفلونزا الطيور؟
    بواسطة شبكة بن مريم الإسلامية في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-11-2005, 08:32 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية

عدم تناول وجبة السحور بسبب النوم مضر لأجهزة الجسم الهضمية