المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == | فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    293
    آخر نشاط
    11-04-2014
    على الساعة
    06:00 AM

    المدينة المنورة في الكتاب المقدس:



    (1) سلع، سالع:
    جاء في سفر أشعياء: (أَرْسِلُوا خِرْفَانَ حَاكِمِ الأَرْضِ مِنْ سَالِعَ نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى جَبَلِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ.) أشعياء 16: 1.
    عبارة واضحة، لا لبس فيها ولا غموض، حاكم الأرض من سالع.. فأين هي سالع؟ حسب قاموس الكتاب المقدس فإن سالع تنطق أيضا: (سَالَع أو سَالِع أو سِلَع)، أي يمكن حذف الألف، وفتح السين واللام أو كسرهما. ويقول قاموس الكتاب المقدس شارحا مكانها: (وقد تكون الإشارة على الصخرة التي وردت في قضاة 1: 36 عن هذا المكان. ويغلب انها هي المقصودة في 2 أخبار 25: 12 واشعيا 42: 11 وعوبديا 3، وربما أيضاً اشعياء 16: 1. ... وتقع سالع بقرب سفح جبل هور، في منتصف المسافة بين أريحا وجبل سيناء... وقد كشف مكانها المستكشف والرائد المشهور بركهادت عام 1812 ... واسم قلعة سالع اليوم((أم البيَّارة))).
    أي أننا لو سألنا البابا نفسه سنة 1811، في القرن التاسع عشر، لو سألناه عن مكان سالع فلن يعرفه! إذ اكتشفه بركهادت بعد عام من ذلك!!!؛ أيضا، من المضحكات في هذا الكلام، أن منطقة(أم البيَّارة) هي التي خرج منها حاكم الأرض الذي ظل يتنبأ عنه أشعياء. وحسَنا فعل قاموس الكتاب المقدس عندما استخدم عبارات(الاحتمالية) و(عدم التأكُّد) وهي: [وقد تكون.. ويغلب أنها.. وربما أيضا]. من هنا فقد حكم قاموس الكتاب المقدس ببطلان الاستدلال به في هذا الأمر، لأن القاعدة المنطقية البسيطة تقول: ما تطرق إليه الاحتمال، بطل به الاستدلال.
    ونأتي الآن لنبوة أخرى عن (حاكم الأرض) من (سَالَِع أو سَِلَِع)، النبي القوي الذي سيقيم الدين، من أشعياء أيضا: 42 (1 «هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ. 2 لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ. 3 قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ. 4 لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».5 هكَذَا يَقُولُ اللهُ الرَّبُّ، خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا، بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِِهَا، مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً، وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحًا: 6 «أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ، 7 لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ، مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ.8 «أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ. 9 هُوَذَا الأَوَّلِيَّاتُ قَدْ أَتَتْ، وَالْحَدِيثَاتُ أَنَا مُخْبِرٌ بِهَا. قَبْلَ أَنْ تَنْبُتَ أُعْلِمُكُمْ بِهَا».10 غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا، 11 لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا. 12 لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ. 13 الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.)
    نبوة تنطبق على محمد، صلى الله عليه وسلم، انطباق القفاز على اليد كما يقول شيخنا أحمد ديدات، رحمه الله. نبي هو عبد الله ، المختار، يجاهد دون ملل ولا انكسار، يحفظه الله حتى يُقيم الشريعة في كل الأرض، فهو مبعوث لكل الأمم. ولما كان مبحثنا هذا عن مكان سالع، نقف عند الفقرة 11 (لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا.).. هذا النبي العظيم سيأتي فيرتفع صوتٌ من البرِّية هتافا وتمجيدا لله، تعالى، من الديار التي سكنها قيدار، من سالع.. من المعلوم أن قيدار هو ابن إسماعيل الثاني (تكوين 25: 13) ، ولقد سكن أبناء إسماعيل من حويلة إلى شور (تكوين 25: 18)، أي من اليمن إلى جنوب فلسطين حسب قاموس الكتاب المقدس، وهذه المنطقة، ولا جدال، هي بلاد الحجاز! حيث خرج الرب من هناك، من سالع، وصرخ وقوي على أعدائه.
    إن سلع هي المدينة، لم يكتشفها لنا بركهادت في القرن التاسع عشر، لنقول(ربما ومن المحتمل أن تكون هي...!!!!) وإنما هي معروفة عندنا منذ العصر الجاهلي، وإلى اليوم.

    قال تأبط شرا (جاهلي): إن بالشِّعب الذي دون سلع لقتيلٌ دمُه ما يُطلُّ
    وقال قيس بن ذريح (جاهلي): لَعَمْرُك إنَّنِي لَأُحِبُّ سَلْعًا لِرُؤْيَتِهِ وَمَنْ بِجُنُوبِ سَلْعِ
    وفي الحديث الذي رواه البخاري عن أنس في حديث الاستسقاء: (وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار)؛ و في حديث كعب بن مالك الذي رواه البخاري أيضا: ( سمعت صوت صارخ أوفى على جبل سلع بأعلى صوته : يا كعب بن مالك أبشر!).
    وفي تفسير ابن كثير (في تفسير إذ جاءتكم جنود... ). : (ولما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم خبرهم أمر بحفر الخندق تحت سفح جبل سلع غربي المدينة)
    جاء في معجم الأماكن(مُحْدَث): ((يُنْطَقُ بِكَسْرِ السِّينِ ، وَالْقُدَمَاءُ يَفْتَحُونَهَا ، وَقَدْ يَكْسِرُونَهَا : جَاءَ فِي كَثِيرٍ مِنْ مَثَانِي السِّيرَةِ ، وَهُوَ أَشْهَرُ جِبَالِ الْمَدِينَةِ عَلَى صِغَرِهِ ، حَتَّى أَنَّهُ يَفْوَقُ أُحُدًا شُهْرَةً عَلَى كِبَرِ أُحُدٍ وَقُدْسِيَّتِهِ . وَيَكَادُ الْأَقْدَمُونَ يَصْرِفُونَ كُلَّ ذِكْرٍ أَوْ شِعْرٍ يُذْكَرُ فِيهِ ( سَلْعٌ ) إلَى سَلْعِ الْمَدِينَةِ هَذَا ) أهـ.
    http://sirah.al-islam.com/places.asp?p=%D3%E1%DA
    وكمثال لهذا، قال ابن الجوزي: (ت 567هـ ـ 1172م) في(المدهش) :
    يا أرضَ سَِلع أخبري * وحدِّثيني عنهُمُ
    تَبْكيهُمُ أرضُ مِنىً* وتشتهيهمْ زمزمُ
    وقال صفي الدين الحلي (ت 1349 م) :
    إنْ جئتَ سَِلعاً فسَلْ عن جيرة العلَمِ واقْرَ السَّلامَ على عُرْبٍ بذي سَلَم
    وقال البرعي اليماني (ت 803هــ 1401؟):
    جاد الغمامُ على رباه إلى ربا سلعٍ فما والى بقيعَ الغرْقَدِ
    وسَقَى جوانبَ روضةٍ قدْسيةٍ محروسةٍ في ظلِّ ذاك المسجد
    جاء في خزانة الأدب للشيخ تقي الدين الحموي (ت 1433م) : (وهنا فائدة وهو أن الغزل الذي يصدر به المديح النبوي يتعين على الناظم أن يحتشم فيه ويتأدب ويتضاءل ويتشبب مطربا بذكر سلع، ورامة، وسفح العقيق، والعذيب، والغوير، ولعلع، وأكناف حاجر).
    وانظر إلى خريطة المدينة اليوم، انظر إلى منطقة جبل سلع شمال غرب المسجد النبوي، انظر إلى ضخامتها
    http://www.al3ez.net/mag/almadina_map.htm
    إذن فهذه المنطقة(سلع) معروفة عندنا في المدينة المنورة منذ العصر الجاهلي، وإلى هذه اللحظة التي نراها فيها شمال غرب طريق الملك فيصل بن عبد العزيز في المدينة المنورة!.
    وبالقرب منها قبر حاكم الأرض، صلى الله عليه وسلم، لتظل هذه العبارة متحققة أبدا:
    ( أَرْسِلُوا خِرْفَانَ حَاكِمِ الأَرْضِ مِنْ سَالِعَ نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى جَبَلِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ) أشعياء16: 1

    يتبع إن شاء الله


    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 05-02-2010 الساعة 02:18 AM
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    293
    آخر نشاط
    11-04-2014
    على الساعة
    06:00 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم النبي مشاهدة المشاركة

    وقال قيس بن ذريح (جاهلي): لَعَمْرُك إنَّنِي لَأُحِبُّ سَلْعًا لِرُؤْيَتِهِ وَمَنْ بِجُنُوبِ سَلْعِ
    عذرا، قيس بن ذُريح(مجنون لبنى) من شعراء العصر الأموي.
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    67
    آخر نشاط
    07-05-2012
    على الساعة
    03:00 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صدقت اخي الكريم هذه النبوئه واضحه وضوح الشمس في نهار صيفي

    وهي تنطبق على الرسول الكريم بكل حرف من حروفها
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية نـور الهدى
    نـور الهدى غير متواجد حالياً مشرفة منتدى دعم المسلمين الجدد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    379
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-09-2011
    على الساعة
    09:23 PM

    افتراضي

    متابعة ان شاء الله

    الله الموفق اكمل يا اخي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    293
    آخر نشاط
    11-04-2014
    على الساعة
    06:00 AM

    افتراضي

    تشرفت جدا بمروركما الأخ الفاضل الكريم عبد الله الحسن.
    تشرفت جدا بمرورك الأخت الفاضلة الكريمة نور الهدى، وتحايانا القلبية الصادقة للأخ الأستاذ نور الدين.


    (2) المدينة: (وَيُزْهِرُونَ مِنَ الْمَدِينَةِ مِثْلَ عُشْبِ الأَرْضِ)
    لنقرأ في مزمور 72 عن النبي القوي الخاتم:
    ( 13 يُشْفِقُ عَلَى الْمَِسْكِينِ وَالْبَائِسِ، وَيُخَلِّصُ أَنْفُسَ الْفُقَرَاءِ. 14 مِنَ الظُّلْمِ وَالْخَطْفِ يَفْدِي أَنْفُسَهُمْ، وَيُكْرَمُ دَمُهُمْ فِي عَيْنَيْهِ. 15 وَيَعِيشُ وَيُعْطِيهِ مِنْ ذَهَبِ شَبَا. وَيُصَلِّي لأَجْلِهِ دَائِمًا. الْيَوْمَ كُلَّهُ يُبَارِكُهُ. 16 تَكُونُ حُفْنَةُ بُرّ فِي الأَرْضِ فِي رُؤُوسِ الْجِبَالِ. تَتَمَايَلُ مِثْلَ لُبْنَانَ ثَمَرَتُهَا، وَيُزْهِرُونَ مِنَ الْمَدِينَةِ مِثْلَ عُشْبِ الأَرْضِ. 17 يَكُونُ اسْمُهُ إِلَى الدَّهْرِ. قُدَّامَ الشَّمْسِ يَمْتَدُّ اسْمُهُ، وَيَتَبَارَكُونَ بِهِ. كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ يُطَوِّبُونَهُ).
    نبوة هذا المزمور، من أولها لآخرها، تنطبق على النبي وفي النص أعلاه نجد أنه كان عطوفا على المساكين، وأعطي من ذهب شبا (1)، حيث قدمه له ملكها هدية، ويصلى لأجله دائما ويباركه – صلى الله عليه وسلم -، وفي الترجمات القديمة، ويصلي عليه دائما، والمعنى واحد، كما في قول المسيح عليه السلام: (وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم)، ونحن نقول في صلاتنا لله اليوم كله: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد. ثم إن أصحاب هذا النبي يكونون قليلين كحفنة البر، ثم يزهرون كعشب الأرض.. ومن المعروف انتشار العشب.. من أين .. من المدينة ...
    لم يكن أمام القسيس عبد المسيح بسيط في كتابه: هل بشر الكتاب المقدس بنبي بعد المسيح، لم يكن أمامه إلا التجاوز التام لهذه النبوة والهروب منها، وعدم التطرق لها لا من قريب ولا من بعيد، رغم بذله المجهود الخارق في تحوير النبوات الأخرى! فهي في غاية الوضوح عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، الذين:
    (يزهرون من المدينة مثل عشب الأرض)

    (3) المدينة المقدسة: (الْمَدِينَةُ الْمُقَدَّسَةُ، لأَنَّهُ لاَ يَعُودُ يَدْخُلُكِ فِي مَا بَعْدُ أَغْلَفُ وَلاَ نَجِسٌ.) أشعياء 53
    انظر إلى كل بلاد الدنيا، تجد الغُلْفَ(جمع أغلف) والنجسين(إنما المشركون نجس) يسرحون في سائر بلاد الأرض، عدا مكة والمدينة... المدينة المقدسة! ونبوات أشعياء، كما يتضح للدارس، تبشر بالنبي القوي الخاتم الذي سيقيم الدين. إن شاهد الحال، أعني حرمان الغُلْف والنجسين من دخول المدينة، يؤكد ما ذهبنا إليه، فالنبوة قد تحققت!.
    قد يقول قائل: إنك بترت النص، إذ إنه يقول: (1 اِسْتَيْقِظِي، اسْتَيْقِظِي! الْبَسِي عِزَّكِ يَا صِهْيَوْنُ! الْبَسِي ثِيَابَ جَمَالِكِ يَا أُورُشَلِيمُ، الْمَدِينَةُ الْمُقَدَّسَةُ، لأَنَّهُ لاَ يَعُودُ يَدْخُلُكِ فِي مَا بَعْدُ أَغْلَفُ وَلاَ نَجِسٌ.) أشعياء 53.
    نقول، جاء في قاموس الكتاب المقدس في معنى أورشليم: ((5) أورشليم رمزياً: يستخدم الأنبياء أورشليم وصهيون كرمز إلى ملكوت الله فمثلاً انظر 1ش 65: 17-25 ورؤيا 21: 2 وقد أطلق اسم أورشليم على الكنيسة الممجدة).
    إذن فأشعياء استخدم أورشليم وصهيون لملكوت الله، أي للمدينة المقدسة التي رآها يوحنا، أورشليم الجديدة. إن ملكوت الله، الذي ظل يبشِّر به المسيح هو مملكة الله في الأرض التي يقيمها النبي القوي وأصحابه أولياء الله الصالحين(ترجمة 1844)، أو(قدِّيسي العليِّ) (ترجمة 1865) في دانيآل، هو الملك القائم على الأرض بشرع الله وبواسطة اوليائه:
    (وَالمَمْلَكَة وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَة المَمْلكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِيِّ العَلِيِّ، مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أبَدِيٌّ، وَجَمِيعُ السَّلاطِينِ إيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ) دانيآل 7/27. وفي ترجمة1844:(إنَّ مَلَكُوتَ وَعَظَمَة المَمْلَكَةِ المُمْتَدَّةِ تَحْتَ السَّمَاءِ كُلِّهَا سَوْفَ تُعْطَى لِعِبَادِ اللهِ تَعَالَى وَأوْلِيَائِهِ، وَسَيَكُونُ مَلَكُوتُهُمْ هذا مَمْلَكَةً أبَدِيَّةً تَخْدِمُهَا جَمِيعُ المَمَالِكِ الأخْرَى وَتَعْمَلُ بِطَاعَتِهَا)، فلا مجال إذن للقول بأنها مملكة روحية وهمية!، إنها مملكة على الأرض. ولقد بشر المسيح عليه السلام بمحمد وبالعهد الجديد مع أمة الإسلام التي ستقيم(ملكوت الله)؛ هذه هي(البشارة)، فكلمة(إنجيل) تعني البشارة، وما أرسل المسيح عليه السلام إلا للبشارة بها، ليس في الأناجيل غير هذا!.
    قال عليه السلام:(إنَّهُ يَنبَغِي لِي أنْ أبَشِّرَ المُدُنَ الأخَرَ أيْضَاً بمَلَكُوتِ اللهِ، لأِنِّي لِهذا قدْ أرْسِلْتُ ) لوقا 4/43، (قدْ أتَيْتُ إلَى العَالَمِ لأِشْهَدَ لِلْحَقِّ) يوحنا 18/37، فهو مبشـِّر بالملكوت وشاهد فقط وليس مقيما له، فأمَر تلاميذه بأن يكرزوا قائلين:(إنَّهُ قد اقتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ) متى 10/7. وكان يقول في الصلاة ويأمر الناس أن يقولوا:(لِـيَأتِ مَلَكُوتُكَ) لوقا 11/2، فهو أمنية عزيزة، يُفسّر لك كل هذا أنه ضَرَب أمثالا لملكوت الله. فقد ضرب له مثلا بإنسان عنده مزرعة كرْم(عنب) سلمها لمزارعين وسافر، ثم أرسل عبيده ليأخذ أثماره فجلدوهم وقتلوهم:
    (فمَتَى جَاءَ صَاحِبُ الكَرْمِ مَاذا يَفعَلُ بأِولئِكَ الكَرَّامِينَ. قالُوا لَهُ أولئِكَ الأرْدِيَاءُ يُهْلِكُهُمْ هَلاكَاً رَدِيَّاً وَيُسَلِّمُ الكَرْمَ إلى كَرَّامِينَ آخَرينَ يُعْطونَهُ الأثـْمَارَ فِي أوْقاتِهَا. قالَ يَسُوعُ أمَا قرَأتُمْ قطُّ الحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ البَنَّاءُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأسَ الزَّاويَةِ. مِنْ قِبَـلِ الرَّبِّ كَانَ هذا وَهُوَ عَجيبٌ فِي أعْيُنِنا. لِذلِكَ أقولُ لَكُمْ: إنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُـنـْزَعُ مِنكُمْ وَيُعْطَى لأِمَّةٍ تَعْمَلُ أثمَارَهُ، وَمَنْ سَقطَ عَلَى هَذا الحَجَر يَتَرَضَّضُ. وَمَنْ سَقطَ عَليْهِ فهُوَ يَسْحَقـُهُ) متى 21/33ـ44.
    فالمقصود أن الله تعالى أرسل رسله لبني إسرائيل فجلدوهم وقتلوهم لذا سينتقم الله منهم ويُسلِّم الأمانة لأمَّة أخرى تعمل صالحا وتقيم ملك الله. لقد رفض اليهود إسماعيل عليه السلام الذي أقام نسله الدين وصار منه(رأس الزاوية) القوي في دفاعه، الساحق في هجومه.
    فهذا هو ملكوت الله الذي أشار قاموس الكتاب المقدس بأن(أورشليم) و(صهيون) رمز له. من كل ما تقدم فليس من بدٍّ من الإذعان بأن المدينة المقدسة المشار إليها في أشعياء 53: 1 هي المدينة، (الْمَدِينَةُ الْمُقَدَّسَةُ، لأَنَّهُ لاَ يَعُودُ يَدْخُلُكِ فِي مَا بَعْدُ أَغْلَفُ وَلاَ نَجِسٌ.) .

    (4) مدينة الرب، مدينة الله:
    تأمل هذه النبوة في مزمور 48:
    ( 4 لأَنَّهُ هُوَذَا الْمُلُوكُ اجْتَمَعُوا. مَضَوْا جَمِيعًا.
    5 لَمَّا رَأَوْا بُهِتُوا، ارْتَاعُوا، فَرُّوا.
    6 أَخَذَتْهُمُ الرِّعْدَةُ هُنَاكَ، وَالْمَخَاضُ كَوَالِدَةٍ.
    7 بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ تَكْسِرُ سُفُنَ تَرْشِيشَ.
    8 كَمَا سَمِعْنَا هكَذَا رَأَيْنَا في مَدِينَةِ رَبِّ الْجُنُودِ، فِي مَدِينَةِ إِلهِنَا. اللهُ يُثَبِّتُهَا إِلَى الأَبَدِ. سِلاَهْ).
    أليست هذه هي غزوة الأحزاب بتفاصيلها مختصرة؟ اجتمع ملوك محاصرين المدينة، لكنهم فروا لما أتت ريح قوية فسلمت المدينة إلى الأبد. جاء في الرحيق المختوم:
    ( خرج عشرون رجلاً من زعماء اليهود وسادات بني النضير إلى قريش بمكة، يحرضونهم على غزو الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوالونهم عليه، ووعدوهم من أنفسهم بالنصر لهم، فأجابتهم قريش..ثم خرج هذا الوفد إلى غَطَفَان.. فاستجابوا لذلك، ثم طاف الوفد في قبائل العرب يدعوهم إلى ذلك فاستجاب له من استجاب، وهكذا نجح ساسة اليهود وقادتهم في تأليب أحزاب الكفر على النبي والمسلمين‏.‏ وعلى إثر ذلك خرجت من الجنوب قريش وكنانة وحلفاؤهم من أهل تهامة ـ وقائدهم أبو سفيان ـ في أربعة آلاف، ووافاهم بنو سليم بمَرِّ الظَّهْرَان، وخرجت من الشرق قبائل غطفان‏:‏ بنو فَزَارة، يقودهم عُيينَة بن حِصْن، وبنو مُرَّة، يقودهم الحارث بن عوف، وبنو أشجع، يقودهم مِسْعَر بن رُحَيلَةِ، كما خرجت بنو أسد وغيرها‏.‏ واتجهت هذه الأحزاب وتحركت نحو المدينة على ميعاد كانت قد تعاقدت عليه‏.‏ وبعد أيام تجمع حول المدينة جيش عَرَمْرَم يبلغ عدده عشرة آلاف مقاتل، جيش ربما يزيد عدده على جميع من في المدينة من النساء والصبيان والشباب والشيوخ‏.....‏ وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة آلاف من المسلمين، فجعلوا ظهورهم إلى جبل سَلْع فتحصنوا به، والخندق بينهم وبين الكفار... ولما أراد المشركون مهاجمة المسلمين واقتحام المدينة، وجدوا خندقاً عريضاً يحول بينهم وبينها، فالتجأوا إلى فرض الحصار على المسلمين، بينما لم يكونوا مستعدين له حين خرجوا من ديارهم، إذ كانت هذه الخطة ـ كما قالوا ـ مكيدة ما عرفتها العرب (بهتوا) ، فلم يكونوا أدخلوها في حسابهم رأساً‏.‏
    وأخذ المشركون يدورون حول الخندق غضاباً .... فخرجت منها جماعة فيها عمرو بن عبد وُدّ وعكرمة بن أبي جهل وضرار بن الخطاب وغيرهم، فتيمموا مكاناً ضيقاً من الخندق فاقتحموه، وجالت بهم خيلهم في السَّبْخة بين الخندق وسَلْع، وخرج على بن أبي طالب في نفر من المسلمين حتى أخذوا عليهم الثغرة التي أقحموا منها خيلهم، ودعا عمرو إلى المبارزة، فانتدب له على بن أبي طالب، وقال كلمة حمي لأجلها ـ وكان من شجعان المشركين وأبطالهم ـ فاقتحم عن فرسه فعقره وضرب وجهه، ثم أقبل على علي، فتجاولا وتصاولا حتى قتله علي رضي الله عنه، وانهزم الباقون حتى اقتحموا الخندق هاربين (فروا) وقد بلغ بهم الرعب (ارتاعوا) إلى أن ترك عكرمة رمحه وهو منهزم عن عمرو.... (وبعد حصار أيام) وكان المسلمون يدعون الله تعإلى‏:‏ ‏(‏اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا‏)‏، ودعا رسول الله على الأحزاب، فقال‏:‏ ‏(‏اللّهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اللّهم اهزمهم وزلزلهم‏)‏‏.‏ وقد سمع الله دعاء رسوله والمسلمين، فبعد أن دبت الفرقة في صفوف المشركين وسري بينهم التخاذل أرسل الله عليهم جنداً من الريح فجعلت تقوض خيامهم، ولا تدع لهم قِدْرًا إلا كفأتها، ولا طُنُبًا إلا قلعته، ولا يقر لهم قرار، وأرسل جنداً من الملائكة يزلزلونهم، ويلقون في قلوبهم الرعب والخوف.... قال الرسول حين أجلي الله الأحزاب‏:‏ ‏(‏الآن نغزوهم، ولا يغزونا، نحن نسير إليهم‏)‏‏.
    نعم.. لقد كانت هذه المعركة نقطة تحول حاسمة في تأريخ الإسلام، فجدير بأشعياء النبي أن يتنبأ بها.. نبوة تحققت حرفيا، ولا تزال المدينة في أمن الله، وحفظه،
    (مدينة إلهنا الرب يثبتها للأبد).


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 يرى علماء نصارى – حسب قاموس الكتاب المقدس - أن شبا اسم آخر لسبأ، وأنه قد سكن السبئيون على ضفة البحر الأخرى، أي بأفريقيا، وتوجد مدينة اليوم في السودان(الحبشة سابقا) اسمها (سوبا). ومن المعلوم أن ملك الحبشة النجاشي قد قدم الهدايا للنبي الكريم، صلى الله عليه وسلم.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم النبي ; 16-08-2009 الساعة 08:28 AM
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل

  6. #6
    الصورة الرمزية أسد الجهاد
    أسد الجهاد غير متواجد حالياً مشرف منتدى نصرانيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,286
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-11-2014
    على الساعة
    07:18 PM

    افتراضي

    اقتباس
    إذن فأشعياء استخدم أورشليم وصهيون لملكوت الله، أي للمدينة المقدسة التي رآها يوحنا، أورشليم الجديدة. إن ملكوت الله، الذي ظل يبشِّر به المسيح هو مملكة الله في الأرض التي يقيمها النبي القوي وأصحابه أولياء الله الصالحين(ترجمة 1844)، أو(قدِّيسي العليِّ) (ترجمة 1865) في دانيآل، هو الملك القائم على الأرض بشرع الله وبواسطة اوليائه:
    (وَالمَمْلَكَة وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَة المَمْلكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِيِّ العَلِيِّ، مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أبَدِيٌّ، وَجَمِيعُ السَّلاطِينِ إيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ) دانيآل 7/27. وفي ترجمة1844:(إنَّ مَلَكُوتَ وَعَظَمَة المَمْلَكَةِ المُمْتَدَّةِ تَحْتَ السَّمَاءِ كُلِّهَا سَوْفَ تُعْطَى لِعِبَادِ اللهِ تَعَالَى وَأوْلِيَائِهِ، وَسَيَكُونُ مَلَكُوتُهُمْ هذا مَمْلَكَةً أبَدِيَّةً تَخْدِمُهَا جَمِيعُ المَمَالِكِ الأخْرَى وَتَعْمَلُ بِطَاعَتِهَا)
    اقتباس
    المدينة المقدسة: (الْمَدِينَةُ الْمُقَدَّسَةُ، لأَنَّهُ لاَ يَعُودُ يَدْخُلُكِ فِي مَا بَعْدُ أَغْلَفُ وَلاَ نَجِسٌ.) أشعياء 53
    انظر إلى كل بلاد الدنيا، تجد الغُلْفَ(جمع أغلف) والنجسين(إنما المشركون نجس) يسرحون في سائر بلاد الأرض، عدا مكة والمدينة.
    وبشارة أخرى { قُولُوا لِخَائِفِي الْقُلُوبِ: «تَشَدَّدُوا لاَ تَخَافُوا. هُوَذَا إِلهُكُمُ. الانْتِقَامُ يَأْتِي. جِزَاءُ اللهِ. هُوَ يَأْتِي وَيُخَلِّصُكُمْ».
    5 حِينَئِذٍ تَتَفَقَّعُ عُيُونُ الْعُمْيِ، وَآذَانُ الصُّمِّ تَتَفَتَّحُ.
    6 حِينَئِذٍ يَقْفِزُ الأَعْرَجُ كَالإِيَّلِ وَيَتَرَنَّمُ لِسَانُ الأَخْرَسِ، لأَنَّهُ قَدِ انْفَجَرَتْ فِي الْبَرِّيَّةِ مِيَاهٌ، وَأَنْهَارٌ فِي الْقَفْرِ.
    7 وَيَصِيرُ السَّرَابُ أَجَمًا، وَالْمَعْطَشَةُ يَنَابِيعَ مَاءٍ. فِي مَسْكِنِ الذِّئَابِ، فِي مَرْبِضِهَا دَارٌ لِلْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ.
    8 وَتَكُونُ هُنَاكَ سِكَّةٌ وَطَرِيقٌ يُقَالُ لَهَا: «الطَّرِيقُ الْمُقَدَّسَةُ». لاَ يَعْبُرُ فِيهَا نَجِسٌ، بَلْ هِيَ لَهُمْ. مَنْ سَلَكَ فِي الطَّرِيقِ حَتَّى الْجُهَّالُ، لاَ يَضِلُّ.
    9 لاَ يَكُونُ هُنَاكَ أَسَدٌ. وَحْشٌ مُفْتَرِسٌ لاَ يَصْعَدُ إِلَيْهَا. لاَ يُوجَدُ هُنَاكَ. بَلْ يَسْلُكُ الْمَفْدِيُّونَ فِيهَا.
    10 وَمَفْدِيُّو الرَّبِّ يَرْجِعُونَ وَيَأْتُونَ إِلَى صِهْيَوْنَ بِتَرَنُّمٍ، وَفَرَحٌ أَبَدِيٌّ عَلَى رُؤُوسِهِمِ. ابْتِهَاجٌ وَفَرَحٌ يُدْرِكَانِهِمْ. وَيَهْرُبُ الْحُزْنُ وَالتَّنَهُّدُ.}اشعياء35

    أرض صحراء انفجرت بها ينابيع ماء لايعبر بها مشرك نجس بها أمن وأمان فلا توجد بها وحوش مفترسة اوغير ذلك فمن هذة الأرض المقدسة ؟َ

    هى بلاد الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة
    جزاك الله خيراً أخى الكريم خادم النبى وبارك الله فيك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    293
    آخر نشاط
    11-04-2014
    على الساعة
    06:00 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد الجهاد مشاهدة المشاركة
    وبشارة أخرى { قُولُوا لِخَائِفِي الْقُلُوبِ: «تَشَدَّدُوا لاَ تَخَافُوا. هُوَذَا إِلهُكُمُ. الانْتِقَامُ يَأْتِي. جِزَاءُ اللهِ. هُوَ يَأْتِي وَيُخَلِّصُكُمْ».
    5 حِينَئِذٍ تَتَفَقَّعُ عُيُونُ الْعُمْيِ، وَآذَانُ الصُّمِّ تَتَفَتَّحُ.
    6 حِينَئِذٍ يَقْفِزُ الأَعْرَجُ كَالإِيَّلِ وَيَتَرَنَّمُ لِسَانُ الأَخْرَسِ، لأَنَّهُ قَدِ انْفَجَرَتْ فِي الْبَرِّيَّةِ مِيَاهٌ، وَأَنْهَارٌ فِي الْقَفْرِ.
    7 وَيَصِيرُ السَّرَابُ أَجَمًا، وَالْمَعْطَشَةُ يَنَابِيعَ مَاءٍ. فِي مَسْكِنِ الذِّئَابِ، فِي مَرْبِضِهَا دَارٌ لِلْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ.
    8 وَتَكُونُ هُنَاكَ سِكَّةٌ وَطَرِيقٌ يُقَالُ لَهَا: «الطَّرِيقُ الْمُقَدَّسَةُ». لاَ يَعْبُرُ فِيهَا نَجِسٌ، بَلْ هِيَ لَهُمْ. مَنْ سَلَكَ فِي الطَّرِيقِ حَتَّى الْجُهَّالُ، لاَ يَضِلُّ.
    9 لاَ يَكُونُ هُنَاكَ أَسَدٌ. وَحْشٌ مُفْتَرِسٌ لاَ يَصْعَدُ إِلَيْهَا. لاَ يُوجَدُ هُنَاكَ. بَلْ يَسْلُكُ الْمَفْدِيُّونَ فِيهَا.
    10 وَمَفْدِيُّو الرَّبِّ يَرْجِعُونَ وَيَأْتُونَ إِلَى صِهْيَوْنَ بِتَرَنُّمٍ، وَفَرَحٌ أَبَدِيٌّ عَلَى رُؤُوسِهِمِ. ابْتِهَاجٌ وَفَرَحٌ يُدْرِكَانِهِمْ. وَيَهْرُبُ الْحُزْنُ وَالتَّنَهُّدُ.}اشعياء35

    أرض صحراء انفجرت بها ينابيع ماء لايعبر بها مشرك نجس بها أمن وأمان فلا توجد بها وحوش مفترسة اوغير ذلك فمن هذة الأرض المقدسة ؟َ

    هى بلاد الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة
    جزاك الله خيراً أخى الكريم خادم النبى وبارك الله فيك
    شكر الله لك أخي الفاضل أسد الجهاد.
    ولك العتبى في أنْ أتى ردي متأخرا.
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل

  8. #8
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-12-2016
    على الساعة
    07:37 AM

    افتراضي

    للرفع
    موضوع قيم أخانا الكريم خادم النبي بارك الله فيك
    و خاصة المشاركة الأولى المتعلقة بإثبات أن جبل سلع فى المدينة و إثبات تخبط النصارى فى تحديد مكان جبل سلع
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    110
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-10-2013
    على الساعة
    12:24 AM

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي الفاضل

    جزاكم الله خيرا على الموضوع الطيب .

    لي تحفظات على موضوع جبل سلع و المنطقة التي أشرت إليها .

    لي عودة إن شاء الله بعد أن أرتب التعليق على هذا الموضوع , و أشرح لك وجهة نظري بطريقة منهجية علمية كي نرفع بإذن الله أي غموض أو لبس في قضية سلع .

    جزاكم الله خيرا و أحسن أليكم .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    110
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-10-2013
    على الساعة
    12:24 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سلع أو سالع :
    · السلع – هو أقدم وأول موقع نبطي ذكر في التاريخ ( قرب بصيرة 2 كم عنها )

    و يطلق إسم السِلعْ على البتراء أو أحد المواقع القريبة منها . ويوجد سبب قوي للاعتقاد أن البتراء هي (سلع) المذكورة في التوراة، أضف إلى هذا أن الاسم العبري والاسم اليوناني (بتراء) يدلان على المعنى نفسه "الصخر" مع أن كلمة سلع في اللغة العربية تعني بالتدقيق ( الشق في الصخر) وهذا أكثر تطابقا مع طبيعة البتراء وموقعها.

    وتروي التوراة أن (أمصيا- إمازيا) ملك يهودا (796-781 ق.م) احترب مع الأدوميين في معركة كبيرة وألحق بهم الهزيمة وذبح عشرة آلاف منهم على أرض المعركة (أو عشرة عائلات لأن الكلمة العبرية تعطي كلا المعنيين) وأخذ عشرة آلاف آخرين (أو عشرة عائلات) إلى الصخرة (سلع) التي استولى عليها "وطرحهم عن رأس سلع فتكسروا أجمعين"، وقد وجدت على قمة (أم البيارة) وهي أعلى القمم الضخمة بين جبال البتراء غربي الهيكل – بعض الدلائل الثبوتية على إقامة الانسان فيها في العصر الحديدي (حوالي القرن التاسع ق.م)

    لمحة عن الأنباط :

    الأنباط هم قبائل عربية بدوية الطابع رحلت من جنوب الجزيرة العربية إلى منطقة في جنوب عبر الأردن ( و هي محافظة معان حاليا في الأردن ) .
    و قد ثبت أثاريا أن الأنباط قد أقاموا لفترة في منطقة مدائن صالح ( الجوف حاليا ) قبل إرتحالهم لجنوب الأردن و تأسيس (سلع ) أو سالع و التي تقع قريبا من منطقة البتراء حاليا . المهم أخي الكريم , أن الأنباط حكموا المنطقة لأسباب منها : أستغلالهم للنزاع بين البطالمة والسلوقيين – والمهم ايضا سيطرتهم على طريق البخور او سيطرتهم على التجارة " تجارة البخور " من المعينيين – اليمن وجنوب الجزيرة العربية - وهي مصادر البخور آنذاك . وذلك حتى نهاية القرن الاول عندما حول الرومان الطريق الى الطريق البحري . إمتدت مملكة الأنباط من 332 قبل الميلاد و لغاية 106 ميلادي أي قرابة ال 400 سنة و قد كانت ( دمشق ) جزءا و لفترة من المملكة النبطية حيث أخضعها الحارث الرابع لسلطته . و أضيف للعلم أن الأنباط كان لهم ميناء على البحر المتوسط من خلال ( غزّة ) حاليا . و هذا المنفذ البحري قادهم للتجارة في إيطاليا .

    البتراء كانت عاصمة المملكة النبطية و قد بقيت كذلك حتى بعد سيطرة الرومان على المملكة النبطية حيث بقيت البتراء جزءا مما عرُف أنذاك بالمنطقة العربية الصخرية.
    "بلاد العرب الصخرية" Arabia Petraea

    كانت حدود دولة الأنباط في أقصى أتساع حتى دمشق شمالاً و منطقة الحجر أو الى الجنوب من الحجر قليلاً مدائن صالح... وشرقاً حتى دومة الجندل و غرباً شملت مناطق جنوب فلسطين ( النقب ) وصحراء سيناء وربما أنها ضمت في مرحلة ما مناطق الجولان وجنوب لبنان – هناك منطقة تسمى ضمير شمال دمشق ... الى الجنوب من الحجر منطقة دادان كانت هذه المنطقة المتوسطة بين لحيان والانباط ...أما تجاريا فقد وصلت الى أبعد من ذلك بكثير إذ انهم وصلوا الى أيطاليا

    أم البيارة : هو جبل كبير يقع قرب المعبد الكبير داخل البتراء و يقابل معبد الأسود المجنحة .و قد سمي كذلك بسبب وجود أكثر من 13 عين ماء على قمته فتم تسميته أم البيارة . و قد زرت هذا الموقع شخصيا عشرات المرات .

    ملاحظة : قمت بذكر هذه المعلومات دون العودة لمراجع أذكرها هنا كوني على إطلاع عميق بممالك العصر الحديدي . و رأيت أن أقوم بكتابة موضوع متكامل عن المملكة النبطية و دورها في العصر الحديدي و تأثيرها على المسيحية المعاصرة . إن شاء اللله سأقوم بتزويدكم بمصادر معتبرة إضافة للصور .

    جزاكم الله خيرا جميعا .



    .



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المدينة المنورة في الكتاب المقدس:


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وثيقة السلام في المدينة المنورة
    بواسطة ساكن المدينة المنورة في المنتدى من السيرة العطرة لخير البرية صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-08-2013, 12:30 PM
  2. فضل ومعالم المدينة المنورة والمسجد النبوى الشريف
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-09-2011, 04:51 PM
  3. مصحف المدينة المنورة للحاسوب الكفي - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-03-2010, 02:00 AM
  4. آداب وأحكام زيارة المدينة المنورة - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-11-2009, 02:00 AM
  5. فضائل بقيع الغرقد - بمناسبة زيارة المدينة المنورة
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-11-2005, 09:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المدينة المنورة في الكتاب المقدس:

المدينة المنورة في الكتاب المقدس: