اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    56
    آخر نشاط
    07-11-2009
    على الساعة
    01:03 AM

    اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء

    مكانة المسجد الاقصى


    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تشدّ الرّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))؛ متفق عليه

    وتوثقت مكانة المسجد الاقصى فى نفوس المسلمين بحادثة الاسراء والمعراج قال تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير)



    أرض فلسطين وواجبنا نحوها


    إن الربط بين المسجد الأقصى, والمسجد الحرام وراءه حكم ودلالات وفوائد منها:

    أهمية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين، إذ أصبح مسرى رسولهم صلى الله عليه وسلم، ومعراجه إلى السماوات العلا، وكان لا يزال قبلتهم الأولى طيلة الفترة المكية، وهذا توجيه وإرشاد للمسلمين بأن يحبوا المسجد الأقصى وفلسطين؛ لأنها مباركة ومقدسة.

    * الربط يشعر المسلمين بمسؤوليتهم نحو المسجد الأقصى بمسئولية تحرير المسجد الأقصى من أوضار الشرك وعقيدة التثليث، كما هي أيضًا مسئوليتهم تحرير المسجد الحرام من أوضار الشرك وعبادة الأصنام.

    * الربط يشعر بأن التهديد للمسجد الأقصى, هو تهديد للمسجد الحرام وأهله، وأن النيل من المسجد الأقصى توطئة للنيل من المسجد الحرام، فالمسجد الأقصى بوابة الطريق إلى المسجد الحرام، وزوال المسجد الأقصى من أيدي المسلمين, ووقوعه في أيدي اليهود يعني أن المسجد الحرام, والحجاز قد تهدد الأمن فيهما واتجهت أنظار الأعداء إليهما لاحتلالهما.

    والتاريخ قديمًا وحديثًا يؤكد هذا، فإن تاريخ الحروب الصليبية يخبرنا أن (أرناط) الصليبي صاحب مملكة الكرك أرسل بعثة للحجاز للاعتداء على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى جثمانه في المسجد النبوي، وحاول البرتغاليون (النصارى الكاثوليك) في بداية العصور الحديثة الوصول إلى الحرمين الشريفين لتنفيذ ما عجز عنه أسلافهم الصليبيون، ولكن المقاومة الشديدة التي أبداها المماليك وكذا العثمانيون حالت دون إتمام مشروعهم الجهنمي وبعد حرب 1967م التي احتل اليهود فيها بيت المقدس صرخ زعماؤهم بأن الهدف بعد ذلك احتلال الحجاز وفي مقدمة ذلك مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخيبر.

    أهمية الصلاة وعظيم منزلتها:


    وقد ثبت في السنة النبوية أن الصلاة فرضت على الأمة الإسلامية في ليلة عروجه صلى الله عليه وسلم إلى السماوات وفي هذا كما قال ابن كثير: «اعتناء عظيم بشرف الصلاة وعظمتها» فعلى الدعاة أن يؤكدوا على أهمية الصلاة والمحافظة عليها، وأن يذكروا فيما يذكرون, من أهميتها ومنزلتها كونها فرضت في ليلة المعراج، وأنها من آخر ما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته.



    مكانة الانبياء ومكانة خاصة للنبى صلى الله علية وسلم

    إن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء دليل على أنهم سلموا له بالقيادة والريادة، وأن شريعة الإسلام نسخت الشرائع السابقة، وأنه وسع أتباع هؤلاء الأنبياء ما وسع أنبياءَهم أن يسلموا بالقيادة لهذا الرسول ولرسالته التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.

    إن على الذين يعقدون مؤتمرات التقارب بين الأديان أن يدركوا هذه الحقيقة، ويدعوا إليها، وهي ضرورة الانخلاع عن الديانات المنحرفة, والإيمان بهذا الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته، وعليهم أن يدركوا حقيقة هذه الدعوات المشبوهة, التي تخدم وضعًا من الأوضاع

    فضل شهر رجب


    لم يصح فى شهر رجب شى الا انه من الاشهر الحرم التى ذكرها الله فى كتابة ( منها اربعة حرم ) وهى رجب وذو القعده وذو الحجة والمحرم.



    احداث شهر رجب


    في 2 من رجب 920هـ

    وقوع معركة "جالديران" بين العثمانيين والصفويين.
    في 4 من رجب 1106هـ= 18 من فبراير 1695 م:

    - الأسطول العثماني يشتبك مع الأسطول البندقي في معركة بحرية قرب جزر قويون، غرقت خلالها 9 سفن للبندقية دون أن تغرق أي من السفن العثمانية

    في 4 من رجب 12هـ = 14 من سبتمبر 633م

    - فتْح المسلمين لمدينة الأنبار بقيادة خالد بن الوليد؛ وذلك بعد أن تم له فتح الحيرة، وذلك في جبهة فارس التي تولى فتحها بعد معركة اليمامة في حروب الردة.

    4 من رجب 948هـ = 24 من 1541م
    - العثمانيون يحققون انتصارًا باهرًا على الأسبان والنصارى الأوربيين الذين هاجموا الجزائر بقوات ضخمة، وقد قُتل من الصليبيين في معركة "الجزائر" أكثر من 20 ألفًا وانتشرت جثثهم لعدة كيلومترات على ساحل البحر، وأسر العثمانيون حوالي 130 سفينةً صليبيةً، ويعد هذا الانتصار من الانتصارات الكبرى في تاريخ العثمانيين والجزائريين، ولم تفكر أي قوة صليبية بعدها في احتلال الجزائر إلا في عام 1830م.

    في 5 من رجب 15 هـ = 12 من أغسطس 636م
    - نشوب معركة اليرموك بين المسلمين بقيادة "خالد بن الوليد" وجموع الروم في وادي اليرموك، وقد كانت معركةً هائلةً انتصر فيها المسلمون، وكان من آثار هذا النصر أن استقرت حركة الفتوح الإسلامية في بلاد الشام.

    في 9 من رجب 1294 هـ= 20 من يوليو 1877م

    - الجيش العثماني ينتصر على الجيش الروسي في معركة "بلونة" في منطقة البلقان في إطار الحرب الروسية- العثمانية التي عُرفت بـ"حرب 93"، وقد خسر الروس في هذه المعركة أكثر من 2800 قتيل.

    في 12 من رجب 1110هـ = 15 يناير 1699م

    - العثمانيون ينتصرون على البرتغاليين في موقعة "ممبسة البحرية"، وقد استمرت ثلاثة أيام، هبت خلالها ريح شديدة جعلت الأسطول البرتغالي ينسحب من المعركة.

    في 13 من رجب 792هـ= 28 يونيو 1389م

    - العثمانيون بقيادة السلطان مراد الأول ينتصرون على الصرب في موقعة كوسوفا الشهيرة التي تعتبر من أقوى معارك البلقان.

    في 14 من رجب 680هـ= 29 من أكتوبر 1281م

    - نشوب معركة حمص بين المسلمين بقيادة المنصور قلاوون سلطان مصر والتتار بقيادة منكوتمر، وقد انتصر المسلمون في هذه المعركة انتصارًا هائلاً، وقد أثمر هذا النصر عن ردع المغول وانحصار دولتهم.

    في 19 من رجب 1270 هـ= 17 من إبريل 1854م

    - الجيش العثماني بقيادة عمر باشا ينتصر على الجيش الروسي في معركة "قالافات" في رومانيا ويطارد الروس مسافة 80 كم.

    في 19 من رجب 1294 هـ= 30 من يوليو 1877م

    - الجيش العثماني ينتصر على الجيش الروسي في معركة "بلونة الثانية" في منطقة البلقان، وخسر الروس في هذه المعركة أكثر من 7300 قتيل، وهذه المعركة إحدى معارك "حرب 93" بين روسيا والدولة العثمانية، والتي انتهت بانتصار الروس في الحرب.

    في 27 من رجب 583هـ = 2 أكتوبر 1187م

    - استرداد المسلمين لبيت المقدس بقيادة الناصر صلاح الدين الأيوبي؛ حيث دخل القدس الشريف، وأدَّى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بعد حوالي 88 عامًا من الاحتلال الصليبي لها، وكان دخول صلاح الدين للقدس بعد انتصاره الباهر في حطين، ولم يفعل القائد المظفر بالصليبيين عند دخوله القدس ما فعل الصليبيون بالمسلمين من قتلٍ ودمويةٍ بشعةٍ أثارت اشمئزاز العالم حتى الآن، بل عفا عنهم، وأعطاهم الأمان، ثم الحرية.

    في 27 من رجب 848 هـ = 10 نوفمبر 1444م

    - السلطان العثماني مراد الثاني ينتصر على ملك المجر "لاديسلاس" في معركة "فارنا" الشهيرة، ويأسر نحو 80 ألف جندي مجري، ويقتل "لاديسلاس"، في حين لم تزد خسائر العثمانيين عن 150 شهيدًا فقط، وكان موت لاديسلاس وهو في العشرين من عمره بدون وجود وريث لملكه من أهم وقائع التاريخ الأوروبي؛ حيث انفصلت بولونيا عن المجر بعدما كانتا تحت تاجٍ واحد.

    - في 2 من رجب 1367هـ= 10 من مايو 1948م

    عصابات الهاجاناة (عصابات من اليهود البدو) والأرغون وشتيرن ترتكب مجزرة دير ياسين قضاء القدس؛ حيث داهمت في الساعة الثانية فجرًا قرية دير ياسين، وشرعت بقتل كل مَن وقع في مرمى أسلحتهم، ومن ثم تم إلقاء القنابل داخل المنازل لتدميرها على مَن فيها، وبلغ عدد المدنيين الذين قُتلوا فيها 360 شهيدًا، معظمهم من الشيوخ والنساء والأطفال، ودمرت القرية ولم يبق منها سوى الأطلال.

    - 5من رجب 92هـ = 27 من إبريل 711م

    نزول "طارق بن زياد" على الهضبة المعروفة باسمه "جبل طارق" بعد عبوره البحر المتوسط إلى الأندلس لفتحها بعد أن تم الاتفاق مع "يلويان" حاكم "سبتة"، وقد تمكَّن طارق بن زياد من تحقيق انتصارات عظيمة مكَّنت المسلمين من فتح بلاد الأندلس.

    - في 5 من رجب 1026 هـ = 9 من يوليو 1617م،

    - افتتاح جامع "السلطان أحمد" في تركيا للصلاة، وهو من أشهر المساجد العثمانية في العالم، وقد استمر العمل في إنشاء هذا المسجد 7 سنوات ونصف، وللمسجد 6 مآذن، وهو من الآثار الرائعة للمعماري التركي "قوجا محمد أغا"

    - في 6 من رجب 1367هـ= 14 من مايو 1948م
    - العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية أبو شوشة قضاء القدس بفلسطين، وراح ضحيتها 50 شهيدًا من النساء والرجال والشيوخ والأطفال، ضربت رؤوس العديد منهم بالهراوات، وقد أطلق جنود "لواء جفعاتي" الصهيوني الذي نفذ المذبحة النار على كل شيء متحرك دون تمييز، وحتى الحيوانات لم تسلم من المجزرة.

    6 - من رجب 1412هـ= 11 يناير 1992م

    مجلس الأمن الأعلى بالجزائر يلغي الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بعد الفوز الساحق الذي حققته الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجولة الأولى.

    في 7 من رجب 1367هـ= 15 من مايو 1948م.

    - إعلان قيام دولة الكيان الصهيوني بعد معارك عدة خاضتها العصابات الصهيونية ضد الجيوش العربية النظامية التي انهزمت أمامها.



    - في 9 من رجب 1402 هـ= 3 مايو 1982 م

    - تأسيس الاتحاد الإسلامي لمجاهدي أفغانستان من الفصائل المختلفة التي تعمل في ميدان الجهاد ضد الاتحاد السوفيتي.

    12 -من رجب 1422هـ= 29 من سبتمبر 2000م
    - اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية إثر قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي إريل شارون- وكان حينها رئيس حزب الليكود وعضوا بالكنيست- بزيارة استفزازية للمسجد الأقصى؛ الأمر الذي أثار حمية الفلسطينيين فهبوا يدافعون عن الأقصى، ومن حينها اشتعلت انتفاضة قوية نجحت في فرض القضية الفلسطينية على المجتمع الدولي، وأظهرت الوجه القبيح للاحتلال الذي حشد كل إمكانياته العسكرية لقمعها، فقتل نحو 3640 فلسطينيًّا، ودمر 62 ألف منزل، وشرد آلاف الأسر، وقام باستهداف الصحفيين حتى لا يفضحوا جرائمه.
    في 13 من رجب 1253هـ= 13 أكتوبر 1837م.
    - سقوط مدينة قسطنطينة في أيدي القوات الفرنسية أثناء احتلال الجزائر.
    - في 15 من رجب 1367هـ= 31 من مايو 1948م
    - العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية الطنطورة جنوب حيفا بفلسطين؛ حيث شرد الصهاينة سكان القرية، ودمروها كاملة.
    16 - من رجب 14هـ= 5 من سبتمبر 635م
    - نجاح المسلمين بقيادة أبي عبيدة بن الجراح، وخالد بن الوليد في فتح مدينة دمشق، بعد حصار شديد دافع فيه الروم عن المدينة، ولكن ذلك لم يمنع من سقوطها وطلبهم الصلح، بعد أن اشتد خالد في الحصار، فأجابهم أبو عبيدة إلى الصلح.
    في 16 من رجب 1353هـ= 21 من فبراير 1925م .
    - إصدار الحكومة التركية بقيادة أتاتورك لقرار حكومي بتوقف الصلاة بجامع آيا صوفيا، ونزع سجاجيده ولوحاته الكتابية العربية ومنبره وتحويله لمتحف سياحي.
    - في 17 من رجب 1425هـ= 2 من سبتمبر 2004م
    - بدء سريان العمل بقانون حظر الحجاب أو أي رموز دينية أخرى في المدارس والمؤسسات الحكومية في فرنسا.
    - 19 من رجب 1426هـ= 24 من أغسطس 2005م
    - تأييد رئيس وزراء أستراليا جون ‏هاوارد إرسال جواسيس ‏لمراقبة المساجد والمدارس، كجزءٍ من حملة للتغلب على نشر الأفكار المتطرفة باسم ‏الإسلام حسب زعمه. أغضب قرار هاوارد مسلمي أستراليا، ورأوه تعديًا على حقوقهم.‏

    - في 22 من رجب 1425هـ= 7 من سبتمبر 2004م
    استشهاد 15 من كوادر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وإصابة أكثر من 45 في غارة جوية إسرائيلية استهدفت معسكرًا كشفيًّا يضم مجموعة من كتائب القسام شرق مدينة غزة.
    في 23 من رجب 12هـ = 3 من أكتوبر 633م.
    - خروج يزيد بن أبي سفيان بأحد الجيوش الأربعة التي أرسلها أبو بكر الصديق لفتح بلاد الشام.
    - وكان قد عقد أربعة ألوية لأربعة من كبار القادة، وهم: يزيد بن أبي سفيان، وعمـرو بن العـاص، وشرحبيل بن حسنة، وأبـو عـبيدة بـن الجـراح.

    في 23 رجب 1370 هـ= 30 إبريل 1951م.
    - إلغاء قرار حل جماعة الإخوان المسلمين الذي أصدرته الحكومة المصرية بإيعاز من الاحتلال الإنجليزي.
    - في 24 من رجب 101 هـ= 6 من فبراير 720م
    تولَّى الخليفة الأموى يزيد بن عبد الملك بن مروان مقاليد الدولة الأموية، خلفًا لابن عمه عمر بن عبد العزيز، وهو يعد الخليفة التاسع في سلسلة خلفاء بني أمية، ولم يستطع يزيد أن يسير بالدولة على ما كانت عليه في عهد الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز من العدل والمساواة.
    - ذكرى الإسراء والمعراج تلك الرحلة المباركة التي ما زلنا نستلهم من ذكراها الدروس، ففي هذه الليلة انتقلت الريادة إلى أمة جديدة ونبوة جديدة عالمية خالدة لكل الناس (مع العلم أن هذه الرحلة لم تكن في شهر رجب، ولكن اعتاد المسلمون الاحتفال بها في ليلة السابع والعشرين من رجب(
    في 27 من رجب 1342هـ= 3 مارس 1924م
    - إلغاء الخلافة العثمانية؛ على يد مصطفى كمال أتاتورك(لعنة الله عليه)، الذي أعلن نفسه رئيسًا للجمهورية التركية، وطرد الخليفة العثماني وأسرته خارج البلاد، ورفض مطالب المسلمين بتنصيب نفسه "خليفة".. وبذلك تنجح الجهود الغربية الاستعمارية في تدمير الرباط الروحي بين المسلمين بعد عشرات السنوات من التآمر والمكائد لإسقاط الخلافة.
    - في 28 من رجب 1344هـ= 21 من فبراير 1925م
    - الحكومة التركية بقيادة أتاتورك تقرر قراءة القرآن الكريم باللغة التركية بدلاً من العربية، وكان حجتها في ذلك أن الأتراك لا يستطيعون تلفظ وكتابة بعض الحروف العربية.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية وا إسلاماه
    وا إسلاماه غير متواجد حالياً مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    4,908
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً أخي الفاضل
    وجعله في ميزان حسناتكم
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اللهم ارحم أمي وأبي وأخواتي جوليانا وسمية وأموات المسلمين واغفر لهم أجمعين

    يا حامل القرآن

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    08-12-2016
    على الساعة
    07:53 PM

    افتراضي

    بارك الله فيك أخانا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دكتور وديع أحمد و التعقيب على ظهور العذراء فى الاحداث الاخيرة
    بواسطة شبكة بن مريم الإسلامية في المنتدى منتديات الشيخ الدكتور وديع أحمد فتحي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-09-2012, 01:45 AM
  2. عن الاسراء والمعراج
    بواسطة نور العالم في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 10:03 PM
  3. هجرة نبي الاســــــلام مثبوتة في الانجيل وبعض الاحداث الاسلامية
    بواسطة نورالله الشاهد في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-09-2007, 03:59 AM
  4. تشابه رواية القصص مع اختلاف الاحداث هل يعد تناقضا؟
    بواسطة Confused_man في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-09-2006, 12:23 PM
  5. هجرة نبي الاســــــلام مثبوتة في الانجيل وبعض الاحداث الاسلامية
    بواسطة نورالله الشاهد في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء

اهم الاحداث الاسلاميه فى شهر الاسراء