رؤية الله تعالى في النوم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

أين المسلمين عن فلسطين ؟ » آخر مشاركة: صاحب القرآن | == == | the shoe speaks » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أقتلوا للهلاك ! » آخر مشاركة: صاحب القرآن | == == | [ 26 ] Ramadn 2014 ,el mes del coran » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Taraweeh prayer , Ramadan 2014 / 26 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Taraweeh Gebet , Ramadan 2014 / 26 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | من يريد اعتناق الاسلام » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | Adam and Eve in the Bible and the Quran » آخر مشاركة: huria | == == | الى كل مسيحى منكر لنبوة سيدنا محمد: تفضل :إدخل هنا و إنكر هذا ان إستطعت!! » آخر مشاركة: نيو | == == | حب جامد (الجزء الثانى): اله العهد القديم يعطى أومر مباشرة بقتل (الأطفال الرضع) بمنتهى الوحشيه و القسوة » آخر مشاركة: نيو | == == | تدمير المسيحية فى65 ثانية فقط : بسؤال قاتل لأنيس شروش يهرب منه(فيديو)!!!! » آخر مشاركة: نيو | == == | إدخل يا غير مسجل وأضف أكثر نص شذوذا من وجهه نظرك فى الكتاب المقدس (أدخل و شارك و إستفيد) » آخر مشاركة: نيو | == == | إن لم يكن هذا هو التحريف....فماذا يكون التحريف إذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | و لهذا السبب البسيط أرفض المسيحيه.....المسيحيه ديانه بدون إسم (anonymous religion) إستيقظ يا مسيحى!!! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالروابط الأجنبية:الإعجاز فى حديث النبى الذى يقول ان مفاصل الانسان 360 مفصل(رووووعه) » آخر مشاركة: نيو | == == | آيات قرآنية بين جهل المسلمين وحقد المستشرقين » آخر مشاركة: شمائل | == == | Why I Hate Religion, But Love Jesus » آخر مشاركة: شمائل | == == | the Bible VS the holy Qura'n » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | Why Muhammad Didn't Die for Muslims' Sins » آخر مشاركة: شمائل | == == | ثالث ثلاثة .... أدق تعبير لوصف الضلال .... وهو واقعهم .... ادخل وتأكد » آخر مشاركة: Abu_yosri | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

رؤية الله تعالى في النوم

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: رؤية الله تعالى في النوم

  1. #1
    الصورة الرمزية الباحث : خالد كروم
    الباحث : خالد كروم غير متواجد حالياً مضروب على قفاه و مطرود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    167
    آخر نشاط
    19-10-2009
    على الساعة
    10:11 PM

    رؤية الله تعالى في النوم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    يجد الباحث في تراجم بعض الرجال من يقول إنه رأى الحق سبحاته مرة أو مرتين في منامه
    ما مدى صحة ذلك ؟ وكيف تكون هذه الرؤية ؟ ومادليلها من الكتاب والسنة؟ وماذا قال العلماء في هذا الموضوع , خصوصا وأن بعض من نسبت إليهم هذه الرؤية من العلماء الأجلاء نسأل اله أن يوفقنا جميعا لقول سديد في هذا الموضوع

  2. #2
    الصورة الرمزية الباحث : خالد كروم
    الباحث : خالد كروم غير متواجد حالياً مضروب على قفاه و مطرود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    167
    آخر نشاط
    19-10-2009
    على الساعة
    10:11 PM

    افتراضي


    وهذا كلام للشيخ عبدالرحمن البراك - حفظه الله -

    16/9/1427هـ
    السؤال

    ما رأيكم برؤية الله في المنام؟
    حيث قرأنا أنها لا تنكر في بعض الكتب.
    ثم هل هي رؤية حقيقية أم ماذا؟
    والبعض يرى شيخاً فيظن أنه رأى الله، وكيف نفهم كلام بعض العلماء حيث يقول في بعض المراجع اتفق أهل العلم على جواز رؤية الله في المنام؟
    لكنها ليست ذات الله.




    الحمد لله،
    نعم دلت السنة على أن الله يُرى في المنام،
    كما جاء في الحديث أن النبي قال: "رأيت ربي في المنام في أحسن صورة" أخرجه أحمد (22126)، والترمذي (3233) وغيرهما.

    وقد حُكي الاتفاق كما ورد في السؤال على إمكان ووقوع رؤية الله في المنام،
    وذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: إن رؤية العبد لربه في المنام هي بحسب إيمانه، وبين أن رؤيا المنام ليست كالرؤية في اليقظة؛ فللرؤيا أحكام، وللرؤية في اليقظة أحكام وقال في الحديث الصحيح: "إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا" أخرجه أحمد (22816)، وابن ماجه (4077). وهذه الرؤية العيانية.

    وأما الرؤيا في المنام فهي حاصلة في الدنيا وواقعة كما ذكر أهل العلم، ولكن يبقى النظر في الضابط الذي يميز به بين الصحيح من غيره مما يُدَّعَى من ذلك.

    ولا أذكر أن أحداً تعرض لذكر ضابط يحصل به التمييز فيما يُدَّعَى من رؤية الله في المنام، كما ذكروا أن الضابط فيما يُدَّعَى من رؤية النبي مطابقة صفة المرئي في المنام للمعروف من صفته مثل كونه ربعة أي: ليس بالطويل وليس بالقصير،
    وأنه أبيض مشرب بحمرة، وكث اللحية فمن رأى في المنام من هو على هذه الصفة معتقداً أنه الرسول أو قيل له هذا الرسول فهو كما رأى، لقوله : "من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي". صحيح البخاري (6993)، وصحيح مسلم (2266).
    ومن رآه على خلافها كان ظنه أنه رأى النبي خطأ.
    ولا ريب أن من رأى في المنام ما يظنه الرب، فإننا لا نقبل دعواه ولا نردها لعدم ما يعول عليه في القبول أو الرد،
    بل نقول: الله أعلم بذلك.

    [/RIGHT]
    التعديل الأخير تم بواسطة شمائل ; 17-07-2009 الساعة 12:33 PM سبب آخر: المحاذاة الى اليمين-

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    245
    آخر نشاط
    23-09-2009
    على الساعة
    11:08 AM

    افتراضي

    لدى أخ راى منام به الله سبحانه وتعالى وهو صغير حيث كان يبلغ من العمر 8 سنوات وهوالان فى ريعان الشباب وقد روى فى منامه الذى لازلت اذكره بالتفاصيل انه كان يلعب بعصفور صغير واتى بعض الاولاد واخذوه منه فرأى يدان كبيرتان وطويلتان تنزلان من السماء أحدهما ذهبية والاخرى فضية ولم يرى غير ذلك
    وانهما اخذتا الطائر من الاولاد واعطاه اياه
    والحمد لله اخى هذا منذ صغره وهو قمة الادب والعلم وقد ابتدئ الصيام فى سن صغيرة والصلاة ايضا وحتى الان وهو شاب فهو له اخلاق يعتز بها اى انسان وكل من يتعرف عليه من العائلة او غيرها يكن له الاحترام والتقديرالكبير قبل الصغير
    هل يمكنك يا اخ خالد ان تفسر لى هذا الحلم علما انه مرت عليه اكثر من14 سنة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا انا لم اعرف هذه المعلومة من قبل وظننت انه مجرد حلم غريب بداية ولاكن سبحان الله ظل هذا الحلم فى ذاكرتى ولم انساه ابدا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية شمائل
    شمائل غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    10,271
    الديانة
    الإسلام - Islam
    الجنس
    أنثى - Female
    آخر نشاط
    25-07-2014
    على الساعة
    02:16 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيكم أخ الكريم

    وهذا ما جاء ايضا في رد على اخت رات الله في المنام


    السؤال

    أنا امرأة متدينة ومنذ صغرى أرى أحلاما عن الأنبياء وعن الله وكنت لا أصدق ما أراه و أقول في نفسي من أنا لأرى كل هذا. و لطالما كانت أحلامي تدعوني إلى الصلاة أو التدين .ولطالما رأيت مقامي في الجنة وكنت لا أعطي لكل هذا بالا . إلى أن جاءت ليلة فخرجت كعادتي أناجي ربي فسألته عن كل هذا وقلت له إنني لست بنبية لكي أرى كل هذه الأحلام، فرأيت ليلتها أنني في مكان عال وإذا بالله يناديني باسمي و يقول لي أنا ربك الأعلى فقلت له أعوذ بالله منك إن كنت شيطانا رجيما، فقال لي هذه آية لكي تصدقي أنني ربك الأعلى فإذا بطوفان يغمر المكان و لم يصل إلي وأنا لا أصدق كل هذا وإذا بطوفان آخر يعم المكان ولا يصل إلي فإذا بالله يخبرني أنها آية أخرى كي أصدق أنه ربي، فقلت له أنا لست نبية لكي أرى كل هذه الأحلام فقال لي إنا نوحي إلى عبادنا. ثم أخذت الأحلام تراودني وليلة رأيت وجه رجل كله أبيض يقول لي إذا ضاقت عليك الدنيا وكثرت الهموم فنادي يا ذا الجلال والإكرام و بعد أسبوع رأيت نفس الحلم ولم أهتم و ذات ليلة رأيت نفسي جالسة جلست جبريلية وأنوار تتنزل علي فإذا بالله يقول : إني اصطفيتك على العالمين إني اخترتك لنفسي فناديني يا ذا الجلال والإكرام ناديني يا ذا الجلال والإكرام ناديني يا ذا الجلال و الإكرام.

    أرجوكم طمئنوا قلبي هل كل هذه رؤى صادقة وهل يمكن لامرأة فقيرة إلى الله ضعيفة الإيمان أن ترى كل هذه الرؤى...

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن رؤيه الله ورؤية الأنبياء في المنام تحصل لكثير من المؤمنين، فقد ذكر النووي في شرح مسلم عن القاضي عياض أنه قال: اتفق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها. ...انتهى.

    وذكر البغوي في كتابه شرح السنة عن شيخه الإمام أنه قال: رؤية الله في المنام جائزة، فإن رآه فوعد له جنة أو مغفرة أو نجاة من النار فقوله حق ووعده صدق. وإن رآه ينظر إليه فهو رحمته، وإن رآه معرضًا عنه فهو تحذير من الذنوب لقوله سبحانه وتعالى: أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وإن أعطاه شيئًا من متاع الدنيا فأخذه فهو بلاء ومحن وأسقام تصيب بدنه يعظم بها أجره لا يزال يضطرب فيها حتى يؤديه إلى الرحمة وحسن العاقبة. انتهى.

    ويحكى عن الامام أحمد انه رأى الله تعالى مرات كثيرة.

    وأما رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم فيمكن حصولها لأي مسلم، وهي رؤيا حق لمن رآه على صفته التي ذكرها من وصفوه من أصحابه رضوان الله عليهم، وهي موجودة في كتب الشمائل والسير، ففي الحديث: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . رواه مسلم .

    وفي رواية البخاري: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي، قال أبو عبد الله قال ابن سيرين إذا رآه في صورته. انتهى.

    وفي رواية لأحمد بسنده عن عاصم بن كليب قال حدثني أبي أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي، قال عاصم قال أبي فحدثنيه ابن عباس فأخبرته أني قد رأيته قال رأيته قلت أي والله لقد رأيته، قال فذكرت الحسن بن علي قال إني والله قد ذكرته ونعته في مشيته، قال فقال ابن عباس إنه كان يشبهه.

    قال شعيب الأرناؤوط: إسناده قوي

    ولا ينافي هذا كون النبوة قد انقطعت فان الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة، رواه البخاري ومسلم.

    وقال: إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له. رواه مسلم.

    ثم إنا ننبه إلى أن الرؤيا تسر المؤمن ولكنه لا يعتمد عليها فان تضمنت كلاما فلا بد من عرضه على الشرع فإن قبله فلا حرج فيه، وإلا فإنه مردود، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 36380.

    وقد ذكر الزرقاني في شرح الموطأ: أن رجلا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال له: اذهب إلى موضع كذا فاحفره فإن فيه ركازا فخذه لك ولا خمس عليك فيه، فلما أصبح ذهب إلى ذلك الموضع فحفره فوجد الركاز فيه فاستفتى علماء عصره فأفتوه بأنه لا خمس عليه لصحة الرؤيا، وأفتى العز بن عبد السلام بأن عليه الخمس، وقال: أكثر ما ينزل منامه منزلة حديث روي بإسناد صحيح، وقد عارضه ما هو أصح منه وهو حديث في الركاز الخمس. انتهى.

    وبناء عليه فلا مانع من صدق رؤياك لله وللأنبياء ورؤية منزلك في الجنة والإكثار من الدعاء بيا ذا الجلال والاكرام، وأما الاصطفاء فلا يمكن الجزم به ولا سيما اذا كان بالعبارات التي قالها الله لكليمه موسى عليه السلام فيخشى أن يكون من وحي الشياطين، ومثل ذلك ما يوهم الوحي إليك فإن الوحي قد انقطع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم نفهم ما تقصدينه من الجلسة الجبريلية.

    هذا ويتعين على المسلم أن يشتغل بالعلم الشرعي ودراسة نصوص الوحيين ليتعرف على صفات الله تعالى وأحكامه وأوامره ووعده ووعيده

    فقد سئل الشيخ ابن العثيمين رحمه الله: هل يرى الله في المنام؟

    فقال : إن الله سبحانه وتعالى يعلم بما أوحاه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم, فالقرآن كلام الله كأنما يخاطبك الله به, هذا يكفيك عن رؤية الله.... أما رؤيته في المنام فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه في المنام كما في حديث اختصام الملأ الأعلى, أما غير الرسول فذكر عن الإمام أحمد أنه رأى ربه والله أعلم هل يصح هذا أم لا يصح؟ لكن نحن لسنا في حاجة في الهداية إلى رؤية الله عز وجل, حاجتنا أن نقرأ كلامه ونعمل بما فيه, وكأنما يخاطبنا, ولهذا ذكر الله أنه أنزل الكتاب على محمد وأنزله إلينا أيضا حتى نعمل به, ولا تشغل نفسك بهذه الأمور, فإنك لن تصل إلى نتيجة مرضية, عليك بالكتاب والسنة والعمل بما فيهما. انتهى.

    المصدر : اسلام ويب

    http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...Option=FatwaId
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  5. #5
    الصورة الرمزية شمائل
    شمائل غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    10,271
    الديانة
    الإسلام - Islam
    الجنس
    أنثى - Female
    آخر نشاط
    25-07-2014
    على الساعة
    02:16 PM

    افتراضي

    ملاحظة:

    ارجو عدم الخوض كثير في مثل هذه المواضيع ، لأن التفسير فيه والتعمق يحتاج لفتوى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  6. #6
    الصورة الرمزية الباحث : خالد كروم
    الباحث : خالد كروم غير متواجد حالياً مضروب على قفاه و مطرود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    167
    آخر نشاط
    19-10-2009
    على الساعة
    10:11 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحبة فى الله مشاهدة المشاركة
    لدى أخ راى منام به الله سبحانه وتعالى وهو صغير حيث كان يبلغ من العمر 8 سنوات وهوالان فى ريعان الشباب وقد روى فى منامه الذى لازلت اذكره بالتفاصيل انه كان يلعب بعصفور صغير واتى بعض الاولاد واخذوه منه فرأى يدان كبيرتان وطويلتان تنزلان من السماء أحدهما ذهبية والاخرى فضية ولم يرى غير ذلك
    وانهما اخذتا الطائر من الاولاد واعطاه اياه
    والحمد لله اخى هذا منذ صغره وهو قمة الادب والعلم وقد ابتدئ الصيام فى سن صغيرة والصلاة ايضا وحتى الان وهو شاب فهو له اخلاق يعتز بها اى انسان وكل من يتعرف عليه من العائلة او غيرها يكن له الاحترام والتقديرالكبير قبل الصغير
    هل يمكنك يا اخ خالد ان تفسر لى هذا الحلم علما انه مرت عليه اكثر من14 سنة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا انا لم اعرف هذه المعلومة من قبل وظننت انه مجرد حلم غريب بداية ولاكن سبحان الله ظل هذا الحلم فى ذاكرتى ولم انساه ابدا
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا" لمروركم الطيب ...
    وبخصوص تفسير الاحلام ... أنا ليس أهلا" لها ...
    أسالوا أهل العلم فى ذلك المجال , وليس دجاجلة التلفاز فى قنوات ( دريم .. محوار .. الحافظ .. ) أحتراسوا فى السؤال .. اهل العلم فقط فى هذا المجال ..
    والسلام عليكم

  7. #7
    الصورة الرمزية الباحث : خالد كروم
    الباحث : خالد كروم غير متواجد حالياً مضروب على قفاه و مطرود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    167
    آخر نشاط
    19-10-2009
    على الساعة
    10:11 PM
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فداء الرسول مشاهدة المشاركة
    ملاحظة:

    ارجو عدم الخوض كثير في مثل هذه المواضيع ، لأن التفسير فيه والتعمق يحتاج لفتوى

    من باب الفائدة :



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    فتوى الإمام ابن باز - رحمه الله تعالى -

    السؤال الخامس : ما حكم من يدعي أنه قد رأى رب العزة في المنام ؟ وهل كما يزعم البعض أن الإمام أحمد بن حنبل قد رأى رب العزة والجلال في المنام أكثر من مائة مرة ؟

    ج : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وآخرون أنه يمكن أنه يرى الإنسان ربه في المنام ، ولكن يكون ما رآه ليس هو الحقيقة ؛ لأن الله لا يشبهه شيء سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [ سورة الشورى الآية 11 ] فليس يشبهه شيء من مخلوقاته ، لكن قد يرى في النوم أنه يكلمه ربه ، ومهما رأى من الصور فليست هي الله جل وعلا ؛ لأن الله لا يشبهه شيء سبحانه وتعالى ، فلا شبيه له ولا كفو له .

    وذكر الشيخ تقي الدين رحمه الله في هذا أن الأحوال تختلف بحسب حال العبد الرائي ، وكل ما كان الرائي من أصلح الناس وأقربهم إلى الخير كانت رؤيته أقرب إلى الصواب والصحة ، لكن على غير الكيفية التي يراها ، أو الصفة التي يراها ؛ لأن الأصل الأصيل أن الله لا يشبهه شيء سبحانه وتعالى .

    ويمكن أن يسمع صوتا ويقال له كذا وافعل كذا ، ولكن ليس هناك صورة مشخصة يراها تشبه شيئا من المخلوقات ؛ لأنه سبحانه ليس له شبيه ولا مثيل سبحانه وتعالى ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى ربه في المنام ، من حديث معاذ رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى ربه ، وجاء في عدة طرق أنه رأى ربه ، وأنه سبحانه وتعالى وضع يده بين كتفيه حتى وجد بردها بين ثدييه ، وقد ألف في ذلك الحافظ ابن رجب رسالة سماها : " اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى " وهذا يدل على أن الأنبياء قد يرون ربهم في النوم ، فأما رؤية الرب في الدنيا بالعيان فلا .

    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لن يرى أحد ربه حتى يموت ، أخرجه مسلم في صحيحه . ولما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك قال : ( رأيت نورا) وفي لفظ ( نور أنى أراه ) رواهما مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه ، وقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن ذلك فأخبرت أنه لا يراه أحد في الدنيا ؛ لأن رؤية الله في الجنة هي أعلى نعيم المؤمنين ، فهي لا تحصل إلا لأهل الجنة ولأهل الإيمان في الدار الآخرة ، وهكذا المؤمنون في موقف يوم القيامة ، والدنيا دار الابتلاء والامتحان ودار الخبيثين والطيبين ، فهي مشتركة فليست محلا للرؤية ؛ لأن الرؤية أعظم نعيم للرائي فادخرها الله لعباده المؤمنين في دار الكرامة وفي يوم القيامة ، وأما الرؤيا في النوم التي يدعيها الكثير من الناس فهي تختلف بحسب الرائي - كما قال شيخ الإسلام رحمه الله - بحسب صلاحهم وتقواهم ؛ وقد يخيل لبعض الناس أنه رأى ربه وليس كذلك ، فإن الشيطان قد يخيل لهم ويوهمهم أنه ربهم ، كما روي أنه تخيل لعبد القادر الجيلاني على
    عرش فوق الماء ، وقال أنا ربك وقد وضعت عنك التكاليف ، فقال الشيخ عبد القادر : إخسأ يا عدو الله لست بربي ؛ لأن أوامر ربي لا تسقط عن المكلفين ، أو كما قال رحمه الله ، والمقصود أن رؤية الله عز وجل يقظة لا تحصل في الدنيا لأحد من الناس حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كما تقدم في حديث أبي ذر ، وكما دل على ذلك قوله سبحانه لموسى عليه الصلاة والسلام لما سأل ربه الرؤية . قال له : ﴿ لَنْ تَرَانِي ﴾ [ سورة الأعراف الآية 143 ] الآية ، لكن قد تحصل الرؤية في المنام للأنبياء وبعض الصالحين على وجه لا يشبه فيها سبحانه الخلق ، كما تقدم في حديث معاذ رضي الله عنه ، وإذا أمره بشيء يخالف الشرع فهذا علامة أنه لم ير ربه وإنما رأى شيطانا ، فلو رآه وقال له : لا تصل قد أسقطت عنك التكاليف ، أو قال : ما عليك زكاة أو ما عليك صوم رمضان أو ما عليك بر والديك أو قال لا حرج عليك في أن تأكل الربا . . . فهذه كلها وأشباهها علامات على أنه رأى شيطانا وليس ربه . أما عن رؤية الإمام أحمد لربه لا أعرف صحتها ، وقد قيل : إنه رأى ربه ، ولكني لا أعلم صحة ذلك .


    المصدر : (( مجموعة فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ الإمام ابن باز - رحمه الله تعالى - )) (ج6/ ص 368 )

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    245
    آخر نشاط
    23-09-2009
    على الساعة
    11:08 AM

    افتراضي

    اقتباس
    وبخصوص تفسير الاحلام ... أنا ليس أهلا" لها ...
    أسالوا أهل العلم فى ذلك المجال , وليس دجاجلة التلفاز فى قنوات ( دريم .. محوار .. الحافظ .. ) أحتراسوا فى السؤال .. اهل العلم فقط فى هذا المجال ..
    والسلام عليكم
    يااخى انا أعيش فى اميركا والحمد لله لاأشاهد التلفزيون لا العربى ولا الانجليزى
    واود منك لو انك تعرف شيخا كريما اهلا لذلك لانه على الانترنت لم اجد موقعا مضمونا وجزاك الله خيرا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية الباحث : خالد كروم
    الباحث : خالد كروم غير متواجد حالياً مضروب على قفاه و مطرود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    167
    آخر نشاط
    19-10-2009
    على الساعة
    10:11 PM
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحبة فى الله مشاهدة المشاركة
    يااخى انا أعيش فى اميركا والحمد لله لاأشاهد التلفزيون لا العربى ولا الانجليزى
    واود منك لو انك تعرف شيخا كريما اهلا لذلك لانه على الانترنت لم اجد موقعا مضمونا وجزاك الله خيرا

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    اليك رابط موقع الشيخ / عبد الرحمن السحيم ..
    ارسل سؤالك وباذن الله تعالى ستم الاجابة علية ..
    http://al-ershaad.com/vb4/index.php?

    السلام عليكم

رؤية الله تعالى في النوم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل هناك تناقض حول رؤية الله من القرآن أم لا؟ (الأنعام103).
    بواسطة أكرم حسن في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-02-2013, 02:25 PM
  2. رؤية الله يوم القيامة في أي جهه سوف تكون ؟؟؟؟؟
    بواسطة الاشبيلي في المنتدى العقيدة والتوحيد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 08:47 AM
  3. هل يستطيع الإنسان رؤية الله .؟
    بواسطة طالب علم1 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-03-2007, 04:10 AM
  4. قال الله تعالى ( ولله المثل الأعلى ) ثلاث عشرة صفة لله تعالى
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى العقيدة والتوحيد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-11-2006, 02:23 AM
  5. هل تريد رؤية رسول الله
    بواسطة rahma في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2006, 08:43 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رؤية الله تعالى في النوم

رؤية الله تعالى في النوم