قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

    بين البدانة والنحافة.. العالم مشغول
    *محسن الصياد

    في مجتمعاتنا الشرقية كانت البدانة مرادفًا للجمال، وباعثًا على توقع الأصل الطيب وربما الثراء. السمنة إذن كانت دليلاً على وجود كافة المأكولات في متناول اليد والفم؛ وبالتالي لم يكن هناك حاجة لمعرفة "جين" البدانة -فهو متوفر ومرغوب-، ولا حاجة لابتكار زيوت تمنع البدانة -فهي الجمال بعينه-، أيضًا لم تكن هناك حاجة لخبراء الرشاقة ونصائحهم "الجافة"!.

    غير أنه ومنذ عدة عقود بدأت الشبهات تحوم حول البدانة، ومع تزايد الاتهامات الطبية، وضعت البدانة في قفص الاتهام، وسيطرت أحلام النحافة على العقول.

    وباتت البدانة مرادفًا لأمراض عديدة تصيب الإنسان سواء في المجتمعات الشرقية أو الغربية. ولم تَعُد البدانة قضية تشغل النساء وحدهن، بل باتت تشغل الرجال أيضًا، بل إنها أيضًا تصيب الأطفال بشكل متزايد. ويشير الاتحاد الأمريكي للبدانة إلى أن أكثر من نصف النساء وثلثي الرجال في بريطانيا يعانون من زيادة الوزن، بينما يعاني منه أكثر من ربع البالغين في الولايات المتحدة وخُمس الأطفال.

    وقد كشفت دراسة طبية حديثة عن أن مشكلة البدانة المفرطة لم تَعُد قاصرة على الدول الغربية ذات الأنماط المعيشية المرفهة فقط، بل تعدتها إلى دول شرقية مثل روسيا، والصين تفشت فيها هذه الظاهرة بمعدلات تدعو إلى القلق.
    فعلى سبيل المثال تذكر الدراسة أن معدلات البدانة بين الأطفال في روسيا وصلت إلى 16%، وإلى 13% في بريطانيا، و16% في تايلاند، وفي كل من البرازيل ومصر إلى 14%، وهذه النسبة الأخيرة تكاد تكون عامة على مستوى الدول العربية. وتؤكد الدراسة أن الإفراط في تناول الطعام والوجبات الغنية بالدهون هو السبب الرئيسي على مستوى العالم.

    آخر صيحة.. دهون لإنقاص الوزن!

    وفي محاولة لإخراج الدهون من قفص الاتهام، تخطط شركة أمريكية يابانية مشتركة لطرح زيت نباتي جديد في الأسواق -يباع حاليًا في اليابان- يساعد على إنقاص الوزن!.
    يحتوي زيت الطهي الجديد على مادة أظهرت الدراسات العلمية أنها تساعد على إنقاص الوزن إذا لم تستعمل معه أي دهون أخرى. وقد حقَّق الزيت الجديد الذي يباع تحت اسم زيت "إيكونا الصحي" أكبر مبيعات بين زيوت الطعام في اليابان من ناحية العائدات التي بلغت 100 مليون دولار العام الماضي.
    وتساعد المادة التي تسبب إنقاص الوزن والمستخرجة من نبات اللفت، وزيوت الصويا على إنقاص الوزن، من خلال احتراقها كمصدر للطاقة بدلاً من توجهها إلى أنسجة الجسم لتكون طبقات دهنية، كما يحدث بالنسبة لزيوت الطعام الأخرى.

    ويقول "جاري ميلر" من شركة "آرشر دانييلز ميدلاند" العملاقة لتجارة المواد الغذائية "سيكون من الصعوبة تسويق الزيت المبتكر، فقد اعتدنا القول بأن الدهون شر، وبأنها تجعلك بدينًا وتسبب أمراض القلب".
    وأضاف ميلر أن المسؤولين يفكرون في إدخال المادة النشطة في منتجات غذائية أخرى، حيث إن الأمريكيين أقل طهيًا للأطعمة المقلية في البيوت من اليابانيين.
    غير أن الزيت الجديد لا شك سيجد طلبًا عمليًّا في الدول العربية التي اعتادت على الأطعمة المقلية، فهل ستنتهي نصيحة خبراء الصحة الذين يربطون منذ عقود طويلة بين استهلاك الدهون والبدانة وما تسببه من أمراض؟!، لا شك أن النصيحة ستظل سارية حتى يتوافر الزيت المبتكر في الأسواق، غير أن العلماء لهم رأي آخر.

    إنهم يعزلون الجين المسؤول عن تراكم الدهون

    في اكتشاف جديد يُعَدّ فتحًا في مجال العلاج الطبي لمشكلة البدانة على المستوى الإكلينيكي، نجح فريقا أبحاث طبية من جامعة هارفارد وشركة فايزر العملاقة للأدوية كل على حدة في عزل جين بشري، يقولون إنه مسؤول عن التحكم في عملية البدانة وتراكم الدهون تحت جلد الأشخاص البُدُن، وهو ما يفتح الطريق أمام إمكانية تطوير نوع جديد من أقراص الحميّة الغذائية مستقبلاً. وأعرب الباحثون عن أملهم في أن يؤدي الاكتشاف الجديد إلى المساعدة في التوصل لعلاج مشكلة البدانة التي تُعَدّ واحدة من أسرع الاضطرابات الطبية انتشارًا في العالم.
    وإذا كانت البدانة تثير اهتمام الملايين، فماذا على جانبها الآخر..

    الجانب الآخر
    لا شك أن الأميرة الراحلة "ديانا" هي أشهر من عانى من وسواس النحافة الذي كان يدفعها إلى الإفراط في تناول الطعام، ثم التخلص منه ولو بإجبار نفسها على التقيؤ. وللتغلب على ذلك كانت "ديانا" تستعين بالمعالجة النفسانية "سوزي أورباتش" وهي حجة دولية في أبحاث اختلالات التغذية.

    وتحذر "سوزي" من أن اختلالات التغذية بلغت مستويات تكاد تكون وبائية، والسبب في انزعاج "سوزي" أن الرسالة المعارضة بوضوح لاتباع نظام خاص في التغذية والتي سعت لنشرها في كتابها الرائد "البدانة مشكلة للحركة النسائية" الذي ألَّفته قبل 20 عامًا ضلَّت طريقها. وتقول: "عندما كتبت عن هذا في البدانة كانت هذه المشكلة مستترة.. ولم أتوقع أن تصل إلى هذا الحد من السوء". وتضيف أن "الفتيات، والصبية، والمسنين أيضًا سقطوا جميعًا ضحايا للخوف من البدانة، فلدينا الآن أطفال لم تتجاوز أعمارهم الثامنة ومسنات في دور المسنين منشغلون إلى حد الهوس بمظهرهم".

    هوس السعرات الحرارية

    ويتضح قلق خبيرة أبحاث اختلالات التغذية "سوزي" إزاء قضية تسويق النحافة في الكثير من كتبها وآخر هذه الكتب نشر أخيرًا، واعتبر كتابها "الطعام" دليلاً يساعد الفرد على صياغة شكله بنفسه واكتساب مظهر رشيق، لكنها وببراعة في المزج بين الموضوعات الجدلية والأسلوب العلمي الصارم لا تجد مشكلة في إعادة تغليف رسالتها التي تدعو المرء إلى أن يأكل عندما يشعر بالجوع، ولكن كيف نتعامل مع الطعام؟ وكيف ندرك أننا في حالة جوع حقيقي؟
    ورغم أنها قدمت مادة موثقة تشير إلى أن اتباع نظام خاص في التغذية بشكل متكرر لا يؤدي إلا إلى زيادة أكثر قليلاً في الوزن، فإن استطلاعات الرأي تبين أن إحصاء السعرات الحرارية المستمر أصبح طريقة حياة لكثير من النساء.
    فقد أوضح استطلاع للرأي نشر مؤخرًا أن 48% من البريطانيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 عامًا و35 عامًا اتبعن شكلاً ما من النظام الخاص في التغذية، وأن 20% من الشابات يعشن طوال الوقت على مثل هذا النظام الخاص. وقالت امرأة من بين كل خمس: إنها تتناول عقاقير تمنحها شكلاً أمثل حتى لو كان في ذلك خطر على صحتها!.
    وتقدر الدراسات الحديثة أن 70 مليونًا في العالم يعانون اضطرابًا في التغذية معظمهم من النساء، وفي الوقت نفسه ترتفع أرقام السمنة بسرعة كبيرة!.

    النحافة والعولمة!

    وتشير "سوزي" إلى أن الانشغال بصورة الجسم ليس مشكلة غربية فحسب، فالعولمة وسَّعت الاهتمام بالشكل إلى العالم النامي، بل إن التحديث في المجتمع يمكن أن يقاس بمستوى اختلالات الطعام الجديدة التي يشهدها. وكمثال لذلك، أشارت إلى أن الشابات في "فيجي" أصبحن غير راضيات بشدة عن قوامهن الممتلئ منذ وصول التلفاز إلى الجزر الواقعة في جنوب المحيط الهادي، حتى إن هذا أدى إلى تزايد الرغبة المرضية في النحافة.
    وتؤكد أنه يمكن للفكرة -الفارغة- التي ترى أن الجمال الأمثل للمرأة هو أن تكون نحيفة القوام أن تتغير إذا قدم مصممو ومحلات الأزياء صورًا لنساء من جميع الأشكال بدلاً من صور عارضات الأزياء اللاتي يشبهن الهياكل العظمية والممثلات النحيفات.

    إن الحل الذي نحتاجه كي نتحرر من "فيروس النظام الخاص في التغذية" هو حملة ضخمة تشارك فيها وسائل الإعلام، وصناعة الأزياء، والحكومات، والهيئات الدولية. وقد بدأت المعالجة النفسانية "سوزي أورباتش" بالفعل مخاطبة المسؤولين عن اتخاذ القرار في صناعة الدعاية لبدء حملة قوية بهدف مساعدة النساء على تقبل الأشكال المختلفة لأجسادهن بدلاً من الهجوم المستمر عليهن، وتقييمهن على أساس شكل أجسادهن. كما تسعى لإشراك مشاهير النجوم في هذه الحملة، إضافة إلى التعاون مع الجهات الصحية ومعلمي المدارس، في حملة تهدف إلى جسم صحي لا هو نحيف ولا هو بدين.

    وليت "حملة سوزي" و"زيت إيكونا الصحي" و"جين البدانة" يصلون بسلامة الله إلى أطفال إفريقيا -والعالم النامي-، فهناك هياكل عظيمة لا تعرض أحدث الأزياء، بل تعرض الجوع والمرض، جوع لم يطلبوه ومرض طالما عرفوه.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  2. #2
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي دليلك لغذاء متوازن وصحي (1)

    دليلك لغذاء متوازن وصحي (1)
    نهى سلامة *

    بعد انتهاء شهر رمضان.. كل عام وأنتم بخير.. لا يفوتك أن تصعد الميزان لتكتشف أن هناك زيادة في وزنك، رغم أنك تنظر في المرآة لتجد وجها شاحباً وشفاهًا باهتة، وتتساءل في نفسك: كيف يكون ذلك والوزن في زيادة؟!
    السر في الحقيقة يكمن في اختيارك لنوعية الطعام وليس لكميته؛ فالغذاء كما يعلمنا ديننا ليس تعبئة للبطن فحسب ولا إشباعا للجوع فقط، فعندما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه" فقد قدم فلسفة ملخصة لجدوى الغذاء ألا وهي إقامة "صلب" الإنسان، وتحقيق البنيان السليم لإعمار الدنيا.
    وربما تعتبر سوء التغذية والأمراض الناتجة عنها مؤشرا لتأخر الشعوب وضعف إنتاجها، وعلى العكس فنجد أن رفاهية الشعوب وتقدمها تقف وراءها صحة جيدة للأفراد وغذاء متكامل سليم.

    الغذاء الصحي.. له شروط‍!

    وحتى يوصف غذاؤك بأنه صحي، فلا بد أن تجتمع به عدة شروط، ألا وهي: اكتمال عناصره الغذائية بحسب السن والجنس والحالة الفسيولوجية، وأن يكون متنوعا فاتحًا للشهية ومقبول الشكل، كما أن خلوَّه من أي ملوثات كيميائية أو بيولوجية أمر أساسي لسلامة الغذاء وصحته. وبذلك تظهر علامات صحية عليك تدل على تناولك لهذا الغذاء المتوازن.

    علامات حصول الفرد على الغذاء الصحي (بناء الجسم):

    * امتلاء الذراعين والرجلين بدرجة معتدلة
    * سلامة تكوين الرأس
    * استقامة الساقين بلا تقوس
    * عدم تضخم الغدد
    * عدم تزاحم الأسنان
    * صفاء لون الجلد
    * عرض الفك
    * انتظام شكل الصدر
    * متانة العضلات وقوة الساقين
    * انبساط البطن
    * انتظام الكتفين
    * الشعر اللامع
    * تلامس الركبتين بدون احتكاك
    * تقوس مشط القدم
    * انبساط الظهر
    * استقامة العمود الفقري
    * تناسب الوزن مع الطول

    وحتى تضمن الحصول علي احتياجاتك الأساسية من العناصر الغذائية نقسم لك الأطعمة إلى ثلاث مجموعات بحسب محتواها من العناصر الغذائية ووظيفتها:

    فالمجموعة الأولى (أطعمة الطاقة):

    وهي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط والحيوية، مثل: الحبوب بأنواعها ومنتجاتها - الدرنات - السكريات - الدهون الحيوانية والنباتية.

    المجموعة الثانية (أطعمة البناء):
    وهي المختصة بالنمو وتجديد خلايا الجسم، وهي مصادر البروتين الحيواني والنباتي.

    المجموعة الثالثة (أطعمة الوقاية):
    وهي كالخضراوات والفواكه والعصائر، وهي مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية، وهي ضرورية في الوقاية من الأمراض وزيادة مقاومة الجسم.
    وعليك الآن أن تختار عند عمل وجبة غذائية صنفا واحدا على الأقل من كل مجموعة من الثلاث السابقة حتى تكوِّن وجبة غذائية متزنة.

    طرق إعداد الطعام تؤثر في قيمته الغذائية

    وقد يكون طعامك شبه متوازن، إلا أن طريقة إعداده الخاطئة تفقده قيمته الغذائية المطلوبة.. فلو أخذنا الخضراوات والفواكه كمثال فإننا نجد أن اختيارها طازجة (غير ذابلة) شرط أساسي للاحتفاظ بقيمتها، كما ينصح بتجهيزها قبل موعد الطعام مباشرة، ويفضل تجهيزها في صوره قطع كبيرة، كما أن نقع الخضراوات في المياه أمر يفقدها أيضا بعض قيمتها، وينصح دائما بغسلها بماء جارٍ ماعدا البقوليات التي يُفضل نقعها قبل الطهي. ويُنصح بطبخ الخضراوات في أقل كمية من الماء وباستخدام نار هادئة.
    وهكذا فإن الاهتمام بالطريقة الصحية لإعداد الطعام عنصر أساسي لبناء الجسم السليم الذي ترنو إليه، كما أن التأكد من نظافة الأيدي والمكان والأدوات عند الطهي جوهر آخر لا يقل أهمية.

    اللاءات.. والوصايا العشر

    التزم باللاءات العشر تضمن لنفسك نظامًا غذائيا سليما:
    1. لا تتنازل عن الأغذية الطبيعية.
    2. لا تستخدم الأغذية المضاف إليها مواد حافظة أو ملونة (خاصة منتجات اللحوم).
    3. لا تستخدم الزيت المقدوح عند تغير لونه.
    4. لا تبالغ في طهي الطعام أكثر من اللازم.
    5. لا تستخدم الزيوت أو السمن المهدرج عند طهي الطعام.
    6. لا تتناول الشاي أثناء الأكل أو بعده مباشرة؛ لأن ذلك يقلل امتصاص الحديد، وهو ما يؤدي إلى الأنيميا.
    7. لا تتناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول؛ حيث لا يحتاج الجسم أكثر من 300 ملجم كل يوم (تعتبر الزيوت النباتية خالية من الكوليسترول).
    8. لا تزد من كمية السكريات المتداولة عن 50 جم سكر لكل يوم.
    9. لا تستخدم العبوات المصنعة من البلاستيك في تعبئة الأغذية، خاصة الدهنية قدر المستطاع.
    10. لا تستخدم ملح بيكروبونات الصوديوم (ملح الطعام) كثيرا أثناء الطهي؛ لأن ذلك يساعد على زيادة فقد العناصر الغذائية الكثير من الأطعمة.

    كما نوصيك أن تحرص علي هذه النقاط العشر:

    1. احرص على تناول الطعام بعد الطهي مباشرة قدر الإمكان.
    2. احرص على الأكل عدة مرات بكميات صغيرة أفضل من مرات أقل وبكمية أكبر.
    3. احرص على حفظ الغذاء في أوانٍ مغطاة ومبردة على درجة أقل من 10م.
    4. احرص على تناول الألياف الغذائية والأغذية الغنية بالفيتامينات والأملاح والكالسيوم منذ الصغر لتجنب هشاشة العظام.
    5. احرص على التأكد من تاريخ الصلاحية خاصة الأغذية المعبأة والمغلفة، وكذلك تناول الأطعمة الطازجة أفضل من المعلبة أو المحفوظة.
    6. احرص علي ري عطشك بالماء دائما أفضل من أي مشروبات أخرى، خاصة المياه الغازية.
    7. احرص على تناول خبز الردة أفضل من الخبز الأبيض؛ لأنه أغنى بالفيتامينات والأملاح والألياف الغذائية.
    8. احرص على تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والأملاح.
    9. احرص على تناول الحبوب والبقول معا في وجبة واحدة؛ لأن ذلك يؤدي إلي رفع القيمة الغذائية للبروتين.
    10. احرص على مزاولة الرياضة أو المشي لمدة 30-60 دقيقة في اليوم.

    في بداية الأمر ستجد بعض الصعوبة في تغيير نظام يومك الغذائي، ولكن الأمر يحتاج إلي الصبر والمثابرة حتى لا يعاني طفلك الصغير مما عانيت أنت منه، وحتى تنقذ ما تبقى من عمرك في أن يضيع نتيجة لإهمال هذه الوصايا الغذائية.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  3. #3
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي دليلك لغذاء متوازن وصحي (2)

    دليلك لغذاء متوازن وصحي (2)

    نهى سلامة *

    المكونات المتنوعة للغذاء المتوازن

    تحدثنا سابقا عن الغذاء الصحي للإنسان الصحيح، إلا أن الوصايا السابقة -بدون شك- ستختلف بعض الاختلافات إذا تحدثنا عن المرضى، بل إنها تختلف من مريض لآخر، كما سنرى في هذه الوصايا السريعة الهامة للحالات المرضية الخاصة.
    ملاحظات هامة عند تغذية الحالات الخاصة

    1- التغذية في حالة البدانة:

    - استخدام أغذية منخفضة السعرات الحرارية.
    - الامتناع عن السكريات والمشروبات والحلويات.
    - استخدام لحم أحمر.

    2- في حالة النحافة:

    أغذية ذات سعرات حرارية عالية (ألبان – لحوم – أسماك – نشويات).

    3- في حالة مرضى القناة الهضمية:
    - الاعتماد بكثرة على استخدام الألياف.
    - اختيار الخضر صغيرة الحجم الرخوة.
    - تجنب استخدام الأطعمة ذات البذور أو القشور.
    - تقشير الفواكه قبل الأكل.
    - إجادة الطهي.
    - استخدام لحوم صغيرة.

    4- مرضى الإمساك:
    - استخدام الخبز الأسمر.
    - زيادة كمية الألياف.
    - الإكثار من تناول السلطة الخضراء.
    - ممارسة الرياضة.
    - زيادة كمية السوائل.

    5- مرضى القلب:
    - الإقلال من تناول ملح الطعام، والمواد الزلالية والدهنية، والسوائل، والمشروبات المنبهة.
    - الإكثار من تناول المواد السكرية والنشوية.
    - استخدام أغذية مُدِرَّة للبول مثل: الخضروات الورقية والمشروبات والعصائر الطبيعية.

    6- مرضى ضغط الدم:
    - الامتناع عن تناول الملح والدهون والمشروبات الكحولية والشاي والقهوة.
    - الإكثار من تناول الخضر والفاكهة.
    - تجنب الانفعال والتزام الراحة والهدوء.

    7- مرضى الحميات:
    - اتباع التغذية المركزة من: اللحوم – الأسماك – البيض – الدهون.
    - الإكثار من السوائل والفيتامينات.
    - استخدام وجبات أكثر في العدد وأقل في الكمية.

    8- مرضى الأنيميا الخبيثة:
    - الإكثار من تناول الكبد – الخضر الطازجة.
    - الإكثار من الألبان – البيض – خبز القمح – الفاكهة.

    9- مرضى القرحة المعوية:
    - الامتناع عن تناول الأغذية الدسمة، والتوابل، والمشروبات الكحولية، والمواد المنبهة، والمواد الحمضية، والامتناع عن التدخين.
    - الإكثار من شرب الألبان.
    - تناول كميات متوسطة من الخضار المسلوق، والبيض المسلوق، وعصائر الفاكهة.
    - تجنب الانفعال.
    * عن دراسة للدكتور حسني حامد حميده- أ.مساعد بقسم الصناعات الغذائية كلية الزراعة- جامعة القاهرة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  4. #4
    الصورة الرمزية ashoore
    ashoore غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    1
    آخر نشاط
    09-10-2005
    على الساعة
    11:41 PM

    افتراضي مشاركة: قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

    مشكور

قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أحلى حفلة على الإطلاق للمبتهل الشيخ نصر الدين طوبار
    بواسطة قطز في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-01-2014, 08:33 PM
  2. ورشة أحلى بطانية كروشية للبيبي..تفضلي معانا
    بواسطة ســاره في المنتدى منتدى التجارب والأشغال اليدوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-12-2009, 02:00 AM
  3. حروف كونت أحلى عبارات
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 12-04-2009, 03:49 PM
  4. أحلى ماكتب حسان بن ثابت في الرسول
    بواسطة داع الى الله في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-02-2009, 11:52 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-02-2006, 03:17 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟

قالوا البدانه أحلى ولا النحافه أحلى !!!!! ؟؟؟؟