اثبات عذاب القبر ونعيمه

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

اثبات عذاب القبر ونعيمه

صفحة 1 من 3 1 2 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: اثبات عذاب القبر ونعيمه

  1. #1
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    اثبات عذاب القبر ونعيمه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    اثبات عذاب القبر ونعيمه

    نكتب هذا الموضوع بعد أن كثر الجدل حول عذاب القبر ونعيمه, وهو ثابت كما أخبرنا الحبيب محمد ونؤمن بذلك, وأن الله تعالى قادر علي كل شيئ يحي العظام بعد ان بليت, ويعذب ويغفر لمن يشاء..

    يتبع .........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  2. #2
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    حقيقة عذاب القبر فقد دلت عليه قواطع الشرع إذ تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة رضي الله عنهم بالاستعاذة منه في الأدعية واشتهر قوله عند المرور بقبرين: إنهما ليعذبان ودل عليه قوله تعالى: " وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ " (الآيتان 45, 46 من سورة غافر )، وهو ممكن، فيجب التصديق به.

    ووجه إمكانه ظاهر، وإنما تنكره المعتزلة من حيث يقولون إنا نرى شخص الميت مشاهدة وهو غير معذب وإن الميت ربما تفترسه السباع وتأكله، وهذا هوس؛ أما مشاهدة الشخص فهو مشاهدة لظواهر الجسم والمدرك للعقاب جزء من القلب أو من الباطن كيف كان وليس من ضرورة العذاب ظهور حركة في ظاهر البدن، بل الناظر إلى ظاهر النائم لا يشاهد ما يدركه النائم من اللذة عند الاحتلام ومن الألم عند تخيل الضرب وغيره، ولو انتبه النائم وأخبر عن مشاهداته وآلامه ولذاته من لم يجر له عهد بالنوم لبادر إلى الانكار اغتراراً بسكون ظاهر جسمه، كمشاهدة إنكار المعتزلة لعذاب القبر

    وأما الذي تأكله السباع فغاية ما في الباب أن يكون بطن السبع قبراً، فاعادة الحياة إلى جزء يدرك العذاب ممكن، فما كل متألم يدرك الألم من جميع بدنه.

    وأما سؤال منكر ونكير فحق، والتصديق به واجب لورود الشرع به وامكانه، فإن ذلك لا يستدعي منهما إلا تفهيماً بصوت أو بغير صوت، ولا يستدعي منه إلا فهماً، ولا يستدعي الفهم إلا حياة، والإنسان لا يفهم بجميع بدنه بل بجزء من باطن قلبه، واحياء جزء يفهم السؤال ويجيب ممكن مقدور عليه.

    فيبقى قول القائل إنا نرى الميت ولا نشاهد منكراً ونكيراً ولا نسمع صوتهما في السؤال ولا صوت الميت في الجواب، فهذا يلزمه منه أن ينكر مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام وسماعه كلامه وسماع جبريل جوابه ولا يستطيع مصدق الشرع أن ينكر ذلك، إذ ليس فيه إلا أن الله تعالى خلق له سماعاً لذلك الصوت ومشاهدة لذلك الشخص، ولم يخلق للحاضرين عنده ولا لعائشة رضي الله تعالى عنها وقد كانت تكون عنده حاضرة في وقت ظهور بركات الوحي، فانكار هذا مصدره الإلحاد وإنكار سعة القدرة، وقد فرغنا عن إبطاله ويلزم منه أيضاً إنكار ما يشاهده النائم ويسمعه من الأصوات الهائلة المزعجة، ولولا التجربة لبادر إلى الانكار كل من سمع من النائم حكاية أحواله.

    فتعساً لمن ضاقت حوصلته عن تقدير اتساع القدرة لهذه الأمور المستحقرة بالاضافة إلى خلق السموات والأرض وما بينهما، مع ما فيهما من العجائب.

    والسبب الذي ينفر طباع أهل الضلال عن التصديق بهذه الأمور بعينه منفر عن التصديق بخلق الانسان من نطفة قذرة مع ما فيه من العجائب والآيات أولاً أن المشاهدة تضطره إلى التصديق فإذاً ما لا برهان على إحالته لا ينبغي أن ينكر بمجرد الاستبعاد.
    ( راجع, أبو حامد الغزالي, الاقتصاد في الاعتقاد, ص ص 68, 69 ).

    يتبع..........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    وروى الإمام أحمد في مسنده من حديث البراء بن عازب قال: خرجنا مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار وانتهينا إلى القبر ولم يلحد، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله كأن على رؤوسنا الطَّيْرَ، وفي يده عود ينكت به الأرض، فرفع رأسه فقال: استعيذوا بالله مِنْ عَذابِ القَبْرِ. مرتين أو ثلاثاً.

    ثم قال: " إنَّ العبدَ المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا، وإقبال من الآخرة نَزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه، كأن وجوههم الشمس، معهم كَفَن، من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة، حتى يجلسوا منه مد البصر، ثم يجيء مَلَكُ الموت حَتى يجلس عند رأسه، فيقول: أيتها النفس الطيبة، أخَرجي إلى مغفرة من اللَهِ ورضوان.

    قال: فتخرج فتسيل كما تسيل القطرة من في السقاء فيأخذها، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن، وفي ذلك الحنوط، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك على وجه الأرض. قال: فيصعدون بها فلا يمرون على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذه الروح الطيبة؟ فيقولون: فلان ابن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمّونه في الدنيا، حتى ينتهوا إلى سماء الدنيا، فيستفتحون له فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها، حتى ينتهوا بها إلى السماء السابعة، فيقول الله تعالى: اكتبوا كتاب عبدي في عليين، وأعيدوه إلى الأرض، فإني منها خلقتهم، وفيها أعيدهم، ومنها أُخْرِجهم تارةً أخرى.

    قال: فتعاد روحه في جسده، فيأتيه ملكان، فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟. فيقول: ربي اللّه. فيقولان له: ما دينك. فيقول: ديني الإسلام. فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول اللّه. فيقولان له: وما علمك. فيقول: قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقت. فينادي مناد منِ السماء: أن صدق عبدي، فأفرشوه من الجنَّةِ، وألبسوه من الجنَّةِ، وافتحوا له باباً إلى الجنة.

    قال: فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره. قال: ويأتيه رجلٌ من أحسن الناس وجهاً حسن الثياب، طيب الرائحة، فيقول: أبشر بالذي يسرك، فهذا يومك الذي كنت توعد، فيقول له: من أنت؟ فوجهك وجه الذي يأتي بالخير. فيقول: أنا عملك الصالح. فيقول: رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي " وذكر الحديث، وهو صحيح، صححه جماعة من الحفاظ.

    وقال عثمان بن سعيد الدارمي الإمام الحافظ أحد أئمة الإسلام: حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد وهو ابن سلمة حدثنا عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: " لمّا أسريَ بي مررت برائحةٍ طيبةٍ فقلت: يا جبرائيل ما هذه الرائحة الطيبة؟ قال: هذه رائحة ماشطة ابنة فرعون وأولادها، كانت تمشطها، فوقع المشط من يدها، فقلت: بسم الله تعالى، فقالت ابنته: أبي؟ قالت: لا، ولكن ربي ورب أبيك: الله، فقالت: أخبر بذلك أبي؟ قالت: نعم. فأخبرته فدعا بها فقال: من ربك؟ هل لك رب غيري؟ قالت: ربي وربك الله الذي في السماء، فأمر بنقرة من نحاس، فأحميت، ثم دعا بها وبولدها، فألقاهما فيها " وساق الحديث بطوله.

    وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان ملكُ الموتِ يأتي الناسَ عِياناً فأتى موسى، فلطمه فذهب بعينه، فعرج إلى ربه، فقال: بعثتني إلى موسى، فلطمني فذهب بعيني ولولا كرامته عليك لشققت عليه، فقال: إرجع إلى عبدي، فقل له: فليضع يده على متن ثور، فله بكل شعرة توارت بيده سنة يعيشها، فأتى فبلغه ما أمره به، فقال: ما بعد ذلك. قال: الموت. قال: الآن. فشمه شمة قبض روحه فيها، ورد اللهّ على ملك الموت بصره " هذا حديث صحيح أصله وشاهده في الصحيحين.

    وقال أيضاً، حدثنا أبو هشام الرفاعي، حدثنا إسحاق بن سليمان. حدثنا أبو جعفر الرازي، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: " لمّا ألقيَ إبراهيمُ في النّار قال: اللهم إنك في السماء واحد، وأنا في الأرض واحد أعبدك " .

    وعن ابن عباس رضي اللّه عنهما يرفعه: " عجبتُ مِن ملكيْن نَزَلا يلتَمِسان عبداً في مصلاه كان يصلي فيه، فلم يجداه، فعرجا إلى اللّه فقالا: اكتبوا لعبدي عمله الذي كان يعمل " رواه ابن أبي الدنيا، وله شاهد في البخاري.
    ( راجع, ابن قيم الجوزية, اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية, ص ص 27, 28 ).

    يتبع............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  4. #4
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    ثم ان الخلق ميتون بآجالهم، فأرواح أهل السعادة باقية منعمة إلى يوم القيامة، وأرواح أهل الشقاء في سِجِّين معذّبة إلى يوم القيامة، وأن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون، وأن عذاب القبر حق، وأن المؤمنين يفتنون في قبورهم، ويضغطون ويسألون، وُيثَبِّت اللَّهُ منطق من أحب تثبيته، وأنه ينفخ في الصور فَيُصْعَقُ مَنْ في السموات ومن في الأرض إلا من شاء اللّه، ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون، كما بدأهم يعودن: حفاةَ عراةً غُرْلاً، وأن الأجساد التي أطاعت أو عصت هي التي تبعث يوم القيامة لتجازى، والجلود التي كانت في الدنيا والألسنة والأيدي والأرجل التي تشهد عليهم يوم القيامة على من تشهد عليه منهم.

    وتنصب الموازين لوزن أعمال العباد، فأفلح من ثقلت موازينه، وخاب وخسر من خَفَّتْ موازينه.
    ويؤتون صحائفهم: فمن أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حساباً يسيراً، ومن أوتي كتابه بشماله فأولئك يصلون سعيراً، وأن الصراط جسر مورود يجوزه العبادُ بقدر أعمالهم. فناجون متفاوتون في سرعة النجاة عليهم من نار جهنم، وقوم أوْبَقَتْهم أعمالهُم فيها يتساقطون، وأنه يخرج من النار مَنْ في قلبه شيء من الإيمان، وأن الشفاعة لأهل الكبائر من المؤمنين، ويخرج من النار بشفاعة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قوم من أمّته بعد أن صاروا فيها حمماً يطرحون في نهر الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل.

    والإيمان بحوض رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ترده أمته لا يظمأ من شرب منه، وُيذاد عنه من غيَّر وبَدَّلَ، والإيمان بما جاء من خبر الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السموات على ما صحت به الروايات، وأنه صلى الله عليه وسلم رأى من آيات ربه الكبرى، وبما ثبت من خروج الدجال ونزول عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام حَكَماً عدلاً يقتل الدجالَ، وبالآيات التي بين يدي الساعة من طلوع الشمس من المغرب، وخروج الدابة، وغير ذلك مما صحت به الروايات.

    ونصدق بما جاءنا عن اللّه تعالى في كتابه، وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أخباره، ونوجب العمل بمحكمه، ونؤمن ونقرُّ بِمُشْكَلِهِ ومتشابهه، ونَكِلُ ما غاب عَنا من حقيقة تفسيره إلى الله تعالى، والله يعلم تأويلَ المتشابه من كتابه، والراسخون في العلم يقولون: آمنا به وكل ما غاب عنا من حقيقة تفسيره، كلّ من عند ربنا.

    وقال بعض الناس: الراسخون في العلم يعلمون مشكله، ولكم الأول قول أهل المدينة، وعليه تدل الكتب. وأن أفضل القرون قرن الصحابة رضي الله عنهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وأن أفضل الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم علي.
    وقيل: ثم عثمان وعلي، ويكف عن التفضيل بينهما. روي ذلك عن مالك.
    (المصدر السابق, ص 39 ).

    يتبع..........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  5. #5
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    ويجب أن يُعلم: أن كل ما ورد به الشرع من عذاب القبر وسؤال منكر ونكير، ورد الروح إلى الميت عند السؤال، ونصب الصراط، والميزان، والحوض والشفاعة للعصاة من المؤمنين، كل ذلك حق وصدق، ويجب الإيمان والقطع به؛ لأن جميع ذلك غير مستحيل في العقل.

    وكذلك يجب القطع بأن الجنة والنار مخلوقتان في وقتنا، وكذلك يجب القطع بأن نعيم أهل الجنة لا ينقطع، وأن عذاب جهنم مخلد للكفار، وإن من كان مؤمناً لا يخلد في النار.

    والدليل على إثبات عذاب القبر: قوله تعالى: " وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ..." . قال أبو هريرة: يعني عذاب القبر.

    وأيضاً: قوله صلى الله عليه وسلم: القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار.
    وقد قال تعالى: " النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا " ، والغدو والعشي إنما يكون في الدنيا. (أي في القبر).

    والدليل على سؤال منكر ونكير قوله تعالى: " يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ " يعني وفي الآخرة عند سؤال منكر ونكير.

    وأيضاً: فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما دفن ابنه إبراهيم جلس عند رأس القبر، فتكلم بكلام، ثم قال: ابني قل أبي، وروى عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال لعمر رضي الله عنه: كيف بك يا عمر إذا جاءك فتاناً القبر ؟ فقال: أكون كما أنا الآن ؟ فقال له: نعم. فقال له: إذاً أكفيكهما.

    وروى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: رأيت أبي في النوم، فقلت له يا أبت؛ منكر ونكير حق ؟ فقال: إي والله الذي لا إله إلا هو، لقد جاءاني فقالا لي: من ربك ؟ فأخذت عليهما وقلت لهما: لا أخلي عنكما حتى تعرفاني من ربكما، فقال أحدهما للآخر: دعه فإنه عمر الفاروق سراج أهل الجنة.
    ( الإنصاف, الإمام الباقلاني, ص ص 15, 16 ).

    يتبع...........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  6. #6
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    ومن الآيات التي استدل بها أهل السنة على إثبات عذاب القبر قوله تعالى: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ" (سورة إبراهيم ، الآية : 27 ) .

    وقد استدل بها النبي صلى الله عليه وسلم على إثبات عذاب القبر ، فقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث البراء بن عازب وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : « المسلم إذا سئل في القبر يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فذلك قوله: " يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا " .

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي ، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة ، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة ».
    ( راجع, محمد بن عبد الرحمن الخميس, اعتقاد أهل السنة شرح أصحاب الحديث, ص 91 ).

    يتبع............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  7. #7
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    ونؤمن بعذاب القبر ونعيمه، فأما عذاب القبر فيكون للظالمين من المنافقين والكافرين، قال تعالى:
    "وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ".

    وقال تعالى في آل فرعون: "النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ" .

    وفي صحيح مسلم من حديث زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « "فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمعه منه"، ثم أقبل بوجهه فقال: "تعوذوا بالله من عذاب النار، قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار، فقال: تعوذوا بالله من عذاب القبر، قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر"».

    وأما نعيم القبر فللمؤمنين الصادقين، قال الله عز وجل: " إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ " .

    وقال تعالى: "فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ".

    وعن البراء بن عازب « أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المؤمن إذا أجاب الملكين في قبره: "ينادي منادٍ من السماء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة"، قال: "فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره » رواه أحمد وأبو داود من حديث البراء بن عازب الطويل.

    ولقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلًا، وسؤال الملكين، فيجب اعتقاد ثبوت ذلك والإيمان به، ولا نتكلم في كيفيته، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته، لكونه لا عهد له به في هذه الدار.

    كما أن أحوال القبر من أمور الغيب التي لا يدركها الحس، ولو كانت تدرك بالحس لفاتت فائدة الإيمان بالغيب، وزالت حكمة التكليف، ولما تَدافن الناس، كما قال صلى الله عليه وسلم: « "لولا أن لا تَدافَنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر ما أسمع » ، ولمَّا كانت هذه الحكمة منتفية في حق البهائم سمعته وأدركته.
    ( راجع, عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف, التوحيد للناشئة والمبتدئين, ص ص 74ـ 76).

    يتبع.............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  8. #8
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن : " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات » .

    وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: « بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط بني النجار على بغلة له ونحن معه إذ حادت به فكادت تلقيه ، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة فقال : " من يعرف أصحاب هذه الأقبر " ؟ فقال رجل أنا : قال : " متى مات هؤلاء " ؟ قال : ماتوا في الإشراك ، فقال : " إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر " ، قالوا : نعوذ بالله من النار ، قال : " تعوذوا بالله من عذاب القبر " ، قالوا : نعوذ بالله من عذاب القبر ، قال : " تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن " ، قالوا : نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، قال : " تعوذوا بالله من فتنة المسيح الدجال " ، قالوا : نعوذ بالله من فتنة الدجال ».
    ( راجع, عبد الله بن سليمان الغفيلي, أشراط الساعة, ص 127).

    وقل يخرج الله العظيم بفضله * من النار أجسادا من الفحم تطرح
    على النهر في الفردوس تحيى بمائه * كحبة حمل السيل إذا جاء يطفح
    وإن رسول الله للخلق شافع * وقل في عذاب القبر حق موضح الإيمان
    ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا * فكلهم يعصى وذو العرش يصفح
    ولا تعتقد رأي الخوارج إنه * مقال لمن يهواه يردي ويفضح
    ولاتك مرجيا لعوبا بدينه * ألا إنما المرجي بالدين يمزح
    وقل إنما الإيمان قول ونية * وفعل على قول النبي مصبح
    وينقص طورا بالمعاصي وتارة * بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح الحديث لا الرأي في الفقه وغيره
    ودع عنك آراء الرجال وقولهم * فقول رسول الله أزكى وأشرح حب أهل الحديث
    ولاتك من قوم تلهو بدينهم * فتطعن في أهل الحديث وتقدح

    (أبيات منقولة)
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    54
    آخر نشاط
    06-08-2016
    على الساعة
    10:29 AM

    افتراضي

    إثبات عذاب القبر
    الآن نذكر أدلة القائلين بعذاب القبر ونعيمه :
    في قوله تعالى : النَّارُ يُعْرَضُونَ عَليهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَونَ أَشَدَّ العَذَابِ " ( 1). قال القرطبي في تفسير هذه الآية :
    احتج بعض أهل العلم في تثبيت عذاب القبر بقوله : " النار يعرضون عليها غدوا وعشيا " ما دامت الدنيا . كذلك قال مجاهد و عكرمة و مقاتل و محمد بن كعب كلهم قال : هذه الآية تدل على عذاب القبر في الدنيا ، ألا تراه يقول عن عذاب الآخرة : " ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب " وفي الحديث عن ابن مسعود : أن أرواح آل فرعون ومن كان مثلهم من الكفار تعرض على النار بالغداة والعشي فيقال هذه داركم .
    وقال الطبري في تفسير : قوله تعالى : وإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُوْنَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ .( 2) اختلف أهل التأويل في العذاب الذي توعد الله به هؤلاء الظلمة من دون يوم الصعقة فقال بعضهم : هو عذاب القبر .
    وقال الإمام القرطبي في التذكرة في أحوال الموتى والآخرة :
    في قول الله تعالى : " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً " قال أبو سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود : ضنكاً : عذاب القبر ، وقيل في قوله عز وجل : إن للذين ظلموا عذاب دون ذلك " هو عذاب القبر لأن الله ذكره عقب قوله : " فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون " وهذا اليوم هو اليوم الآخر من أيام الدنيا ، فدل علي أن العذاب الذي هم فيه هو عذاب القبر . وروى زر بن حبيش عن عليِّ رضي الله عنه قال : كنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت هذه السورة " ألهاكم التكاثر . حتى زرتم المقابر . كلا سوف تعلمون " (3 ) يعني في القبور .(4 )
    ولما كانت المُساءلة في القبر تحتاج إلى عقل وشعور وتفكير للإجابة فقد رُدت الروح إليه في القبر , ولا نرى في ذلك شئ غريب فالله سبحانه وتعالى هو الذي أوجد الإنسان من طين علي غير مثال سابق , ونفخ فيه الروح , فهو القادر سبحانه علي رد الروح إلى جسدها في القبر لتحيى حياة بقدر الحاجة للإجابة علي سؤال الملكين .
    ولكن من خلال الرأي والرأي المخالف نذكر:
    أن الأمة قد اتفقت علي إثبات القيامة ورد الأرواح إلى أجسادها في ذلك اليوم للحساب , وإنما اختلفوا في إثبات سؤال القبر ونعيمه أو عذابه , ومن أسباب الإشكال عند من ينفي عذاب القبر :-
    أولاً : - لم يوجد في القرآن نص محكم علي إثبات ما يحدث في القبر .
    ثانيا :- الأحاديث النبوية متعارضة في هذا الشأن وهي بروايات الآحاد .
    ثالثا :- لم يتفقوا علي معنى النفس التي يسمونها روح الجسد .
    رابعا:- من أثبت العذاب في القبر للجسد قال إن العذاب للجسد والروح والنفس , ومن نفى العذاب للجسد في القبر كابن حزم وابن مرة قال إن العذاب للروح فقط .
    ومن أجل ذلك اضطربت أقوال العلماء في هذا الموضوع ولم يتفقوا , كما قال الدكتور أحمد السقا : " وأرجعوا ذلك إلى الاعتقاد في المساءلة في القبر للنعيم أو للعذاب فيه , لأن الناس يشاهدون جسد الميت وقد فارقت روحه حال الموت , كما يفارق الحيوان روحه وقت ذبحه , وقالوا إن الروح المفارق شئ غير الجسد وهو الذي يعاد للقبر للمساءلة , والمشكلة أن الروح المنفصل ليس هناك من دليل قرآني محكم علي وجوده , وأن الروح المنفصل إذا حضر للمساءلة فلابد له من جسد , وإذا عُذِب بدون الجسد فإنه ما فعل شئ بمفرده يستحق عليه العذاب , لأن الجسد كان آلة له " (5 ).
    فهذا ابن حزم ينفي أن يتأثر الجسد في القبر بشئ , ويثبت أن المساءلة وما يترتب عليها هي لغير الجسد , ويقول في الجزء الرابع من " الفصل " ( 6).
    " إن فتنة القبر وعذابه والمساءلة فيه ؛ إنما هي للروح فقط بعد فراقه الجسد , إثر ذلك . قـُبر أو لم يقبر " وقال بعد ذلك بقليل : " وكل مكان استقرت فيه النفس إثر خروجها من الجسد , فهو قبر لها إلى يوم القيامة " أي أن ابن حزم يبين أن الروح هي النفس , وعذاب القبر ليس للجسد .
    , ومن هذه النصوص قوله تعالى : " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً " ( 7) فقد بين النص الكريم : أن وضع الموازين ليس في القبر , وقوله تعالى : " ربنا امتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين "(8 ) أي موت قبل الولادة وموت بعد الولادة , وحياة في الدنيا وحياة في الآخرة , فلو كان في القبر حياة لأعقبه موت , فيصير للمرء ثلاث موتات , هذا مخالف لمفهوم القرآن الكريم . ( 9)
    نشكرك علي طرق هذا الموضوع وإن كان موضوعا شائكا والكلام فيه يطول بالرغم من أن أهل السنة والجماعة علي اتفاق تام بحقيقة عذاب القبر ونعيمة ولا نقبل الجدال فيه إلا بتوضيح حقيقته وسرد الأدلة التي تثبت ذلك .
    شكرا لك مرة أخرى ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1) سورة غافر آية 46 . 2) سورة الطور آية 47 . 3) سورة التكاثر آية 1 - 3
    4) الإمام القرطبي . التذكرة في أحوال الموتى والأخرة ص118
    5) د. أحمد السقا . حياة القبور بين المسلمين وأهل الكتاب ص83
    6) ابن حزم - الفصل - ج4 ص67 . 7) سورة النبياء آية 47 . 8) سورة غافر آية 11
    9) د . أحمد السقا مرجع سابق ص105

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    248
    آخر نشاط
    22-03-2011
    على الساعة
    10:48 AM

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    بحث أكثر من رائع جزاك الله خيرا على المجهود الجميل وربنا يجمعنا فى الفردوس الأعلى
    قال الحَسَنُ البَصْرِي
    ابْحَثُوا عن حلاوةِ الإيمانِ في ثلاثةِ أشياء:

    في الصلاة، وفي الذِّكر، وفي قراءةِ القُرآن ..

    فإن وجدتُم حلاوةَ الإيْمَانِ في قُلوبِكم،

    وإلاَّ فاعلَمُوا أنَّ البابَ بينَكم وبين اللّهِ تعالى مُغْلَق

صفحة 1 من 3 1 2 ... الأخيرةالأخيرة

اثبات عذاب القبر ونعيمه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-02-2012, 01:52 PM
  2. عذاب القبر ونعيمه
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 11:30 AM
  3. الرد على : إنكار عذاب القبر ونعيمه
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-03-2007, 06:56 PM
  4. موجبات عذاب القبر ومنجيات عذاب القبر
    بواسطة KAHLID في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 18-07-2006, 03:06 AM
  5. شبهات حول عذاب القبر ونعيمه
    بواسطة أبـ مريم ـو في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-07-2005, 10:30 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اثبات عذاب القبر ونعيمه

اثبات عذاب القبر ونعيمه