وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح



    وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح

    محيط – عبدالرحيم ريحان

    بدأت الدعاية ضد الإسلام مع الحروب الصليبية واستخدمت كل ألوان الكذب لإشعال شعور الشعوب المسيحية لبذل النفس والمال فى هذه الحروب واستمر تيار الدعاية يتدفق ضد المسلمين بالأكاذيب إلى جميع أنحاء أوروبا التى أمدت الحروب الصليبية بالمال والعتاد قروناً طويلة ..

    من أجل ذلك امتلأت عقلية السواد الأعظم من أبناء أوروبا بكثير من المعلومات المكذوبة عن الإسلام والمسلمين ولم تتمكن حركة تثقيف الشعوب من إزالة هذه الأفكار وما زالت حتى اليوم تتردد فى الصحف اليومية والشهرية وصحف الكنائس الأسبوعية بل وفى عظات القساوسة المسيحيين الإفتراءات ضد الإسلام .
    وفى عصر النهضة ظهر عدد من المتعصبين ضد الإسلام منهم مارتن لوثر ، والآن الرسوم المسيئة بكل أنواعها والتى تعتبر امتدادا لهذا الحقد التاريخى .


    الحملات الصليبية بريشة فنية

    شاهد من أهلها

    وكمثال لما فعله الصليبيون بالمسلمين ،حينما اقتحم الصليبيون مدينة القدس فى 23شعبان 492 هـ ، 15 يوليو 1099م وارتكبوا مذبحة بشعة لا يشبهها إلا مذبحة غزة الأخيرة .

    ينقل د. حاتم الطحاوى أستاذ تاريخ العصور الوسطى عن المؤرخ – المؤيد للصليبية - وليم الصورى (أن المسلمين اجتمعوا بمسجد عمر بن الخطاب من هول الكارثة لكن الصليبيين انطلقوا وراءهم وأعملوا فيهم القتل ولم تأخذهم رحمة بأحد حتى النساء والأطفال والشيوخ حتى فاض المكان كله بدماء الضحايا ) .

    كما يذكر المؤرخ فوشيه الشارترى المعاصر لاقتحام القدس تفاصيل تلك المذبحة المروعة التى جرت فى مسجد عمر بن الخطاب حيث ذبح الصليبيون عشرة آلاف مسلم حول المسجد وبداخله فيقول (ولو أنك كنت موجوداً هناك لغاصت قدماك حتى العقبين فى دماء المذبوحين لم يترك منهم أحداً على قيد الحياة ولم ينج حتى النساء والأطفال ولقد قام الفرسان والمشاة الصليبيون بشق بطون القتلى المسلمين لكى يستخرجوا من المعدة والأمعاء العملات الذهبية التى كانوا قد ابتلعوها وهم أحياء )
    ثم صدرت الأوامر بعد ذلك بطرح جثث المسلمين خارج القدس وأمر الصليبيون بعض المسلمين الذين قيضت لهم الحياة بسحب الجثث خارج المدينة وطرحها أمام الأبواب ثم إشعال النيران بها وتراكمت جثث المسلمين حيث قال عنها وليم الصورى أن أكوام الجثث قد حاذت البيوت ارتفاعاً .

    والمقابل لهذه الدموية حين نجح القائد العربى المسلم صلاح الدين فى استرداد القدس 583هـ ، 1187م أرسل رجاله للمناداة فى شوارع القدس بعدم الاعتداء على الصليبيين العزل وعدم الاعتداء على منازلهم وكذلك عدم اغتصاب ممتلكاتهم وهى أصلاً ممتلكات مغتصبة وحض المسلمين على شراء ممتلكاتهم منهم كما أمر صلاح الدين بدفع فدية عمن لا يستطيع افتداء نفسه من الصليبيين ، وسمح لهم بحمل ثرواتهم من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والتحف التى امتلأت بها كنائس القدس وبيوت الصليبيين .

    وأمر بعدم مصادرتها أو التعرض لها مبدياً روحاً تسامحية أدهشت الصليبيين والمسلمين معاً


    صلاح الدين الايوبي بريشة فنية

    دعوة الإسلام

    جاء الإسلام بالتسامح والسلام وتحيته (السلام عليكم) لأنه النور لكل البشر وتضمنت آيات القرآن الكريم هذه الدعوة ومنها على سبيل المثال لا الحصر : الاعتراف بكل الأديان والرسالات السماوية السابقة ، قال تعالى : (والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ) سورة البقرة آية 4 . وقال تعالى : (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ) سورة البقرة آية 285

    ثانيا : عدم إكراه أى شخص على ترك دينه ، قال تعالى : (ولو شاء ربك لآمن من فى الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) سورة يونس 99.

    ثالثا : مجادلة أهل الكتاب بالحسنى ، قال تعالى : (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) سورة النحل 125 ، وقال سبحانه : (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلاّ بالتى هى أحسن إلاّ الذين ظلموا منهم وقولوا آمنّا بالذى أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون ) سورة العنكبوت 46 .

    رابعا : مجاهدة المشركين حتى لا يعتدوا على أهل الملل المختلفة فيهدموا أماكن عبادتهم ، قال تعالى : (الذين أخرجوا من ديارهم بغبر حق إلاّ أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ولينصرّن الله من ينصره إن الله لقوى عزيز) سورة الحج 40 . والصوامع جمع صومعة وهى قلاّية الراهب والبيع جمع بيعة وهى كنيسة النصارى والصلوات هى كنائس اليهود .


    مئذنة جامع بسانت كاترينوثيقة الخليفة الفائز

    يوجد بمكتبة دير كاترين مجموعة من الوثائق العربية الصادرة من ديوان الإنشاء بمصر فى عهد الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين إلى الدير ورئيسه ورهبانه تؤكد حرص المسلمين على تطبيق تعاليم الإسلام ومنها منشور الخليفة الفائز (أبو القاسم عيسى) المؤرخ 551 هـ الموافق 1156م ، طوله 488سم ، عرضه 21سم .

    ويتضمن المنشور رعاية شئون رهبان دير كاترين وتأمين سلامتهم وأرواحهم وأموالهم ورد عدوان المعتدين وشمولهم بحسن الرعاية والعدل وتسهيل مطالبهم .

    ومما جاء فيه (يحتوى على نطاق مملكتنا من أهل الذمة واعتمادهم بما نسبغ عليه ملابس الحنو والرحمة ليتساوى فى عدلنا الصغير والكبير ونشملهم من حسن مطرنا ما يسهل عليهم من المطالب)

    وثيقة الخليفة العاضد

    هو الخليفة العاضد لدين الله ، والمنشور مؤرخ فى جمادى الآخرة 564هـ الموافق مارس 1169م يبلغ طوله عشرة أمتار يتضمن رعاية الرهبان واحترام عاداتهم وإعانتهم على إصلاح أمورهم فى أى مكان .

    وثيقة الملك العادل

    هو الملك العادل ابوبكر بن أيوب ، هى الوثيقة رقم 11 والمؤرخة 16 محرم 592 هـ ، 21 ديسمبر 1195م من ديوان الملك العادل أبو بكر بن أيوب خليل إلى رهبان دير طور سيناء يتضمن كف الأذى عن الرهبان ومجازاتهم بالإحسان وحمايتهم واحترام ضيوفهم من بلاد الشام .


    مكتبة دير سانت كاترين

    جاء فيها ( أنا لم نزل ولله الحمد نذب عن الرعايا الذين فوض الله تعالى أمرهم الينا وأحالت الشريعة الطاهرة فى حياطتهم علينا فنكف كف الأذى عنهم ونجازى على الاحسان من سلك طريقه منهم فنقيل عثرتهم ونكشف كربتهم وغمتهم ونضاعف ذلك لبطاركتهم ورهبانهم وقسيسهم وكهانهم وساكنى الصوامع من زهادهم والمنقطعين بالأديرة من عبادهم وتقدمنا بأن يجروا رهبان هذا الدير المذكور على عادتهم المستمرة ويقروا على القاعدة المستتبة المستقرة وأن يتوخوا بالرعاية والحماية والحياطة والكلاية ويمنع من يتعرض لاذيتهم أو يطمع فى مضرتهم أو يتعدى بقطع رسومهم الجارى بها ماضى عادتهم أو يتطرق لاخافة سبلهم المسلوك لزيارتهم ولا يعارض زوارهم من البلاد الشامية بوجه من وجوه اضرار أو أذية .

    فرمان السلطان مصطفى

    هو فرمان السلطان مصطفى الأول بن محمد إلى المطران غفريل الرابع بدير سانت كاترين المؤرخ 11 صفـر سنة 1027هـ ، الموافق 7 فبراير 1618م و يتضمن علاوة على حماية ورعاية الرهبان تسهيلات ومميزات خاصة لهم تتيح لهم السفر لأى مكان فى العالم مع إعفاؤهم من الرسوم الجمركية واحترام نظام توريث الممتلكات لديهم وحماية ورعاية ممتلكاتهم داخل وخارج مصر واحترام الأوقاف الخاصة بهم .


    محراب الجامع الفاطمي

    جاء فيه (وبموجب معاهدة مقدسة احتفظ بها رهبان الديرين القائمين على جبل موسى عليه السلام فى طور سيناء منذ العصور الجاهلية – لا يجوز لأحد من المأمورين العسكريين ولا من رجال السلطة أن يتصدوا لرهبان أو قسوس أو مستوطنى الديرين المذكورين حال سفرهم أو زياراتهم لبلاد الروملى والأناضول ومصر ودمشق وجهات البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وسائر المدن والبلاد والقرى التى فى الولايات الاسلامية ، أو عند تأدية طقوسهم الدينية وعند جبى الصدقات من النصارى لأجل قوت وكساء الفقراء القاطنين فى الديرين المذكورين ولأجل قوت الأغراب الذين يحجون الى ديرهم .

    ولا يكلف رهبان ذينك الديرين فى أى صقع من الاصقاع بدفع عوائد شخصية أو ضريبة ولا تضرب عوائد أو رسوم جمركية على بضائعهم .

    ثم عند حصول وفاة أحدهم لا يجوز لمقسمى المواريث أو نظار بيت الأمانة أو أى موظف آخر التدخل فى الممتلكات أو الأمتعة المخلفة عن المتوفى لأن ممتلكات الرهبان المتوفين تصبح ملكاً للرهبان الأحياء .

    كما وأن رهبان هذين الديرين لهم حق الامتلاك بطريق الوقف فى أديرتهم وكنائسهم ومزارعهم وفنادقهم وبيوتهم وحقولهم وكرومهم وبساتينهم وسائر ممتلكاتهم من أراضٍ ومراعٍ شتوية ببلاد الروملى والأناضول ومن كنائس وبساتين النخيل على شاطئ البحر (فى مدينة الطور) .

    وكذلك الامتلاك من أديرة وأملاك موقوفة بحى الجوانية بباب النصر بعاصمة القطر المصرى ومن جنائن وأراضٍ ومراعٍ شتوية بالاسكندرية ورشيد وبسائر الموانى والاقاليم والديريات والمدن والبلاد والقرى .


    دير سانت كاترين

    ولهم حق الامتلاك فى الأملاك والأراضى الملحقة التى ابتاعوها وفى الأملاك والأراضى الموقوفة أو الموهوبة لهم من المسيحيين بدون عارضة لهم فى التصرف فيها من أىٍّ كان وبدون أن تضرب عليهم ضرائب وأن لا توضع عليهم مغارم بأى وجهٍ من الوجوه لا من مديرى المديريات ولا الحكمداريين ولا وكلاء المديريات ولا نظار الأوقاف السلطانية ولا الجباة ولا مأمورى الايرادات ولا وكلاء بيت الأمانة ولا محصلى الجزية الشخصية ولا مفتشى الضرائب ولا من سائر الموظفين الحربيين والملكيين ووكلائهم .

    ولا حق لأى بطريرك أو مطران أو أسقف بأى اقليم أو أية مديرية أن يتدخل فى شؤونهم أو يستبد بهم لأن هذا من اختصاص الأسقف المعين رئيساً عليهم فى الجبل المذكور ولا يجوز لأىٍّ كان أن يكدر صفوهم أو يعاملهم بما يخالف نصوص المعاهدة المقدسة وفرمانات السلاطين السالفين الممنوحة لهم).

    http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=239307

  2. #2
    الصورة الرمزية zizo_online24h
    zizo_online24h غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    5
    آخر نشاط
    27-06-2009
    على الساعة
    02:10 AM

    افتراضي

    مشكوور اخي علي الموضوع المفيد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    02:29 PM

    افتراضي

    إن الناظر إلي تعاليم الإسلام, وتعاليم النصرانية ليتحقق في أي جهة تكون المحبة الحقيقية, والسلام والأمن, ومراعاة أبسط حقوق الإنسانية..
    فهذه صورة واحدة توضح من خلال مقابلة بين الديانتين, التعاليم السماوية الحقة في أي جهة تكون, إنه الإسلام يا سادة الذي كرم الإنسان, وحافظ على حقه في الحياة..

    فهذه تعاليم النصرانية:

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed_Negm مشاهدة المشاركة
    كما يذكر المؤرخ فوشيه الشارترى المعاصر لاقتحام القدس تفاصيل تلك المذبحة المروعة التى جرت فى مسجد عمر بن الخطاب حيث ذبح الصليبيون عشرة آلاف مسلم حول المسجد وبداخله فيقول (ولو أنك كنت موجوداً هناك لغاصت قدماك حتى العقبين فى دماء المذبوحين لم يترك منهم أحداً على قيد الحياة ولم ينج حتى النساء والأطفال ولقد قام الفرسان والمشاة الصليبيون بشق بطون القتلى المسلمين لكى يستخرجوا من المعدة والأمعاء العملات الذهبية التى كانوا قد ابتلعوها وهم أحياء )
    ثم صدرت الأوامر بعد ذلك بطرح جثث المسلمين خارج القدس وأمر الصليبيون بعض المسلمين الذين قيضت لهم الحياة بسحب الجثث خارج المدينة وطرحها أمام الأبواب ثم إشعال النيران بها وتراكمت جثث المسلمين حيث قال عنها وليم الصورى أن أكوام الجثث قد حاذت البيوت ارتفاعاً .
    وهذه صورة الإسلام تسامح مع القدرة على الإنتقام من المعتدين:

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed_Negm مشاهدة المشاركة
    والمقابل لهذه الدموية حين نجح القائد العربى المسلم صلاح الدين فى استرداد القدس 583هـ ، 1187م أرسل رجاله للمناداة فى شوارع القدس بعدم الاعتداء على الصليبيين العزل وعدم الاعتداء على منازلهم وكذلك عدم اغتصاب ممتلكاتهم وهى أصلاً ممتلكات مغتصبة وحض المسلمين على شراء ممتلكاتهم منهم كما أمر صلاح الدين بدفع فدية عمن لا يستطيع افتداء نفسه من الصليبيين ، وسمح لهم بحمل ثرواتهم من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والتحف التى امتلأت بها كنائس القدس وبيوت الصليبيين .

    وأمر بعدم مصادرتها أو التعرض لها مبدياً روحاً تسامحية أدهشت الصليبيين, والمسلمين معاً.
    وتاريخنا الإسلامي يحفل بهذه الصور, والمواقف المشرفة, المبنية على تعاليم سماوية..
    نحمد الله علي نعمة الإسلام..
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 27-06-2009 الساعة 01:25 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  4. #4
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي

    أخى زيزو و محمد السوهاجى, جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    40
    آخر نشاط
    25-02-2016
    على الساعة
    01:41 PM

    افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    "رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ"

وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وثائق دير سانت كاترين تؤكد حقيقة "عهد الأمان" الممنوح للنصاري
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-01-2011, 01:08 PM
  2. دير سانت كاترين شاهد على التسامح الإسلامي عبر مختلف العصور
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-06-2010, 11:15 PM
  3. راهبة تشعل النار فى نفسها بدير سانت كاترين
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 09:37 PM
  4. أكتشاف مخطوط في دير سانت كاترين يشير إلى وجود تحريف في الأناجيل
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى حقائق حول الكتاب المقدس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-04-2009, 01:45 PM
  5. المخطوطات السينائية السريانية من دير سانت كاترين ( حمل )
    بواسطة ضياء الاسلام في المنتدى المخطوطات والوثائق المسيحية والكتب الغير قانونية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-12-2008, 11:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح

وثائق دير سانت كاترين .. ووجه الإسلام السمح