متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

باحث يعلن اكتشاف عصرى داوود وسليمان عليهما السلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: نيو | == == | حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني

  1. #1
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,581
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    21-07-2017
    على الساعة
    02:50 AM

    متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني

    أكد مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية المهندس هاني بن محمود زهران خلال حديثه لـ "الوطن" انخفاض النشاط الزلزالي من حيث العدد والقوة حيث قل إحساس الأهالي – بحسب قوله - بالهزات، مشيرا في ذات السياق إلى أن الهيئة تراقب باهتمام بالغ تركيز غاز الرادون. ودعا سكان الحرات إلى الابتعاد عنها نظرا لأنهم معرضون للثوران البركاني.

    وكشف زهران في اللقاء الذي تحدث فيه عن طبيعة الهزات الارتدادية التي أصابت المدينة وعددا من مناطق المملكة عن الدرجة التي يمكن أن يستشعر فيها بحالة الخطر، مشيرا إلى أنه جار التفكير حاليا في حفر قنوات تحت سطح القشرة الأرضية عند فوهات البراكين لانسياب المواد المنصهرة من خلالها قبل وصولها إلى الأرض.

    كما أشار المهندس هاني زهران إلى وجود مراصد كثيرة بالعالم رصدت هزات العيص إلا أنه يؤكد على وجود نسبة خطأ في قيم البيانات الزلزالية المحللة بواسطة هذه المراكز بسبب نقص البيانات.

    وقال إنه سيتم تحديث محطات الرصد بالمدينة واستخدام الأقمار الصناعية لنقل البيانات الزلزالية.

    وكشف زهران عن جوانب إيجابية خلال حديثه عن البراكين والزلازل، إضافة إلى تطرقه لعدد من القضايا. وفيما يلي نص الحوار:

    وأوضح أن النشاط الزلزالي الحديث مركزه في حرة الشاقة وهي تقع في المنطقة الحدودية بين المدينة المنورة ومنطقة تبوك، ويبعد مركزها شمال المدينة المنورة بحوالي 220 كلم، ولكنه مرتبط بحرة الشاقة (لونير)، أما بخصوص آخر المؤشرات، فأهم هذه المؤشرات انخفاض النشاط الزلزالي من حيث العدد والقوة حيث قل إحساس الأهالي بالهزات. وتراقب الهيئة باهتمام بالغ تركيز غاز الرادون الذي أشار آخر بيان لهيئة المساحة الجيولوجية أمس إلى انخفاض معدلاته.

    وأشار إلى أنه توجد عوامل كثيرة تندرج تحت هذا السؤال من حيث تأثير الهزات على المباني، ومنها قوة الهزة، وبعدها عن المباني، وعامل تكبير التربة للموجات الزلزالية، فقد تعمل التربة على تكبير هذه الموجات أحيانا مما يزيد تأثيرها على المباني، ومن الممكن أيضا

    أن تعمل التربة على اضمحلال الموجات الزلزالية. فالزلازل ضحلة العمق تؤثر بشكل كبير على المباني، وبشكل عام تتأثر المباني بالهزات التي تصل قوتها لأكبر من 5 درجات على مقياس ريختر.

    الهزات الارتدادية

    وعن الهزات الارتدادية، أوضح أن معناها، الزلازل التي تتبع الزلزال الرئيسي، وتسمى أحيانا بالتوابع، لأنها تلي الهزة الكبيرة، حيث تحدث الزلازل على ثلاثة أنماط: النوع الأول، الزلزالي الرئيسي حيث يسبقه عدد من الهزات ويليه مجموعة تسمى التوابع أو الهزات الارتدادية، حيث تقل في العدد والقوة مع الوقت، النمط الثاني، ويتميز بحدوث الهزة الرئيسية بدون حدوث هزات قبله، ولكن تحدث هزات تابعة له أو ارتدادية، أما النوع الثالث

    فهو ما يسمى بالحشود أو العواصف الزلزالية وهو ما يحدث في حرة الشاقة حالياً.

    آبار للتنفيس عن الغازات

    وقال أحب أن أوضح أن العلماء والباحثين في علم الزلازل لا يكلون ولا يملون من السعي إلى إيجاد الطرق التي من شأنها التخفيف من المخاطر الطبيعية بشكل عام بما في ذلك الزلازل والبراكين، وجار التفكير حاليا في حفر قنوات تحت سطح القشرة الأرضية عند فوهات البراكين لانسياب المواد المنصهرة من خلالها قبل وصولها إلى الأرض، وكل هذه المحاولات من جانب العلماء من أجل الحفاظ على أرواح الناس والتقليل من المخاطر الطبيعية.

    المراصد الموجودة

    وبين أنه توجد مراصد كثيرة بالبلدان المجاورة لنا رصدت هزات العيص وخاصة تلك الهزات التي تصل قوتها لأكبر من 4 درجات على مقياس ريختر، علما بأن محطات الرصد الزلزالي التابعة للمراكز الدولية تسجل الأحداث الزلزالية، ولكن كلما بعدت المسافة بين المركز الزلزالي والمحطة، كلما ضعفت الموجات الزلزالية المسجلة، مما يؤثر إلى حد ما على دقة البيانات الزلزالية المحللة بهذه المراكز، وبشكل عام فإن النتائج الصادرة عن المراكز المحلية تكون أكثر دقة من المراكز الدولية البعيدة، نظرا لقربها من الحدث وإيجاد تغطية بشكل جيد حول الهزات الأرضية.

    إيجابية الزلازل

    ولفت إلى أن جميع الظواهر الطبيعية التي تحدث في البيئة المحيطة بنا، لها جانب إيجابي، وهذه من حكمة المولى عز وجل، ورحمة منه سبحانه بالعباد، فمثلا الزلازل رغم الأضرار التي تحدث بسببها، إلا أنها تعتبر تنفيسا مستمرا للطاقة المختزنة في باطن الأرض، ولولا خروج بعض من هذه الطاقة على شكل زلازل لانفجرت الكرة الأرضية نتيجة وجود هذه الطاقة تحت ضغوط كبيرة جدا. ولولا البراكين لما كانت الثروات المعدنية التي يستخدمها الإنسان.

    وكشف عن توجه لتحديث محطات الرصد بالمدينة المنورة واستخدام تقنية الأقمار الصناعية في نقل البيانات الزلزالية المسجلة واستقبالها بالمركز الرئيسي بجدة.

    أضرار على سكان الحرات

    وقال إنه من الضروري ومن المنطق أن نبتعد عن كافة الأماكن التي يمكن أن تتعرض لأي ظواهر طبيعية كالزلازل والبراكين ومجرى السيول، وأخذ كافة الاعتبارات العلمية والهندسية عند إنشاء تلك المخططات، فلا يجوز مثلا وجود مخطط في مجرى السيول، لأنه من الطبيعي أن يجرف السيل كل شيء يعترضه، ولا في أماكن الحرات لأنها معرضة لثوران بركاني ولكن على فترات بعيدة المدى، أما فيما يخص المباني وإقامتها بالقرب من أماكن النشاط الزلزالي، فلا ضرر في هذا، إذا ما وضع في الاعتبار المعايير الهندسية لأكواد المباني السعودي حتى يمكن لهذه المباني مقاومة الزلازل عند حدوثها، فاليابان مثلا تحدث فيها الزلازل بأعداد كبيرة ومعظمها من الزلازل القوية، ومع ذلك يتعايشون معها من خلال وضع المعايير الهندسية عند إنشاء هذه المباني، لذا، فإننا نهيب بالأهالي للبعد عن الأماكن المعرضة لثوران بركاني وكذلك المعرضة لمجرى السيول. و لا يوجد غير الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، والشبكة المحلية لمراقبة النشاط الزلزالي في حرة رهاط على مستوى المملكة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 228 بتاريخ 13/8/1425، والقاضي بإيكال عملية الرصد الزلزالي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وتتكون الشبكة الوطنية من 67 محطة رصد زلزالي منتشرة في كافة أنحاء المملكة، كما تتكون الشبكة المحلية بالمدينة المنورة من 10 محطات رصد زلزالي لمراقبة النشاط الزلزالي حول حرة رهاط..

    طبيعة براكين المدينة

    وأوضح أنه تنتشر البراكين بشكل عام على حواف الصفائح التكتونية حيث يوجد ارتباط كبير بين حدوث الزلازل والبراكين، حيث تقع نسبة كبيرة من الزلازل على حواف الصفائح التكتونية، كما تنتشر بعض البراكين داخل الصفائح التكتونية كما هو الحال في الجزيرة العربية مما يشكل خطورة في المناطق التي تتأثر بالبراكين، حيث يتركز النشاط البركاني على طول الجانب الغربي من المملكة ومنطقة خليج عدن.

    http://www.almokhtsar.com/news.php?action=show&id=16585

    تعليق:
    روى البخاري و مسلم وغيرهما عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    " لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى"

    صدقت يا رسول الله

  2. #2
    الصورة الرمزية ahmed_usief
    ahmed_usief غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    29
    آخر نشاط
    16-03-2010
    على الساعة
    06:01 AM

    افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  4. #4
    الصورة الرمزية nohataha
    nohataha غير متواجد حالياً عضوة مميزة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    638
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-01-2016
    على الساعة
    11:43 AM

    افتراضي

    حفظ الله سكان الحجاز ورد المسلمين لدينهم ردا حسنا!!!!
    أهم نقطة لإلتقائنا أنا وأنت هي المسيح ..
    هل قال المسيح عن نفسه أنه هو الله ؟
    هل قال أنا الأقنوم الثاني ؟
    هل قال أنا ناسوت ولاهوت؟
    هل قال أن الله ثالوث ؟
    هل قال أن الله أقانيم ؟
    هل قال أن الروح القدس إله ؟
    هل قال أعبدوني فأنا الله ولا إله غيري ؟
    هل قال أني سأصلب لأخلص البشرية من الذنوب والخطايا؟
    هل ذكر خطيئة آدم المزعومة مرة واحدة ؟

متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أحد الحلول لمشكلة العنوسه!!!
    بواسطة hasnas في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-08-2010, 01:22 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-05-2009, 03:45 PM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-05-2009, 06:19 PM
  4. أزمة النشاط البركاني في منطقة الحجاز
    بواسطة دفاع في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-05-2009, 12:27 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-11-2005, 01:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني

متابعة لمشكلة بركان الحجاز(2)..مدير مركز الزلازل: سكان الحرات معرضون للثوران البركاني