لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,584
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    18-08-2023
    على الساعة
    04:23 PM

    لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟

    لماذا يخشى النصارى الحكم الإسلامي؟

    بقلم: خالد الحربي

    ما أن يحقق الإسلاميون نصرًا في ميدان من ميادين الحياة السياسية؛ حتى ترتفع أصوات النصارى، وجوقة العلمانيين تحذر من وصول الإسلاميين للحكم.

    وبين من يدعو النصارى إلى الهجرة، ومن يدعوهم للمقاومة؛ تضيع الحقائق، وينسى الكثيرون فضل الإسلام على هذه الأقلية الدينية.

    والسؤال الهام هنا: لماذا يخشى النصارى من الشريعة الإسلامية؟


    وهل تناسى النصارى أن الإسلام هو من انتشلهم من رق عبودية الرومان، إخوانهم في الدين، وأعدائهم في الطائفة، حيث كانوا يُسامون سوء العذاب.

    حتى ليذكر المؤرخ القبطي "لإيسوذورس" في كتابه "الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة" ما حدث "لمينا" أخي "البطريرك بنيامين" ـ بطريرك الإسكندرية وقتها ـ فقد (أرسله المقوقس مقيدًا إلى هرقل، ولاطفه ليتبع المبادئ "الخلقيدونية" فلم يقبل؛ فألقاه في النار حتى كاد أن يحترق، ثم أخرجه وضربه على فكه حتى كسر أسنانه، ثم ملأ كيسًا بالرمل وقيده به، وطرحه في البحر حتى مات).

    والبطريك "بنيامين" نفسه، كان هاربًا مختبئًا في الصحراء؛ حتى جاء "عمرو بن العاص" فبعث من ينادي عليه أن يخرج وله الأمان، فخرج وجاء إلى عمرو بن العاص؛ فرده إلى كرسيه، وأمنه على رعيته، فلماذا يخاف النصارى من الإسلام؟

    يقول "سيرت.و.أرنولد" في كتاب: "الدعوة الإسلامية"، ص(48): (ويمكننا الحكم من الصلات الودية التي قامت بين المسيحيين والمسلمين من العرب؛ أن القوة لم تكن عاملًا حاسمًا في تحويل الناس إلى الإسلام؛ فمحمد نفسه قد عقد حلفًا مع بعض القبائل المسيحية، وأخذ على عاتقه حمايتهم، ومنحهم الحرية في إقامة شعائرهم الدينية، كما أتاح لرجال الكنيسة أن ينعموا بحقوقهم، ونفوذهم القديم في أمن وطمأنينة)، وهذه شهادة رجل من دينهم، لا يمالئ المسلمين في شيء، فماذا يخشى النصارى من الإسلام؟ هل يخشون التعصب؟

    وكيف هذا؟! والقس "منسى يوحنا" يذكر في كتابه: "تاريخ الكنيسة القبطية" قصة ذلك القبطي، الذي (ضربه ابن عمرو بن العاص ـ والي مصر ـ في عهد عمر بن الخطاب؛ فشكى القبطي إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، فما كان من أمير المؤمنين إلا أن استدعى عمرو بن العاص وابنه على المدينة، وأمر القبطي أن يقتص منه، وقال قولته المشهورة: (يا عمرو، متى استعبدتم الناس، وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟!).

    ويقول المؤرخ "درايبر" في كتابه: "النمو الثقافي في أوروبا": (إن العرب لم يحملوا معهم إلى إسبانيا لا الأحقاد الطائفية، ولا الدينية، ولا محاكم التفتيش؛ وإنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم، هما أصل عظمة الأمم: السماحة والملاحة).

    ويقول السير "توماس أرنولد": (لقد عامل المسلمون الظافرون العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة، واستمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة، ونستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار وإرادة حرة، وإن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح).

    وقد كان الإسلام أرحم بهم من أنفسهم ببعضهم البعض، وكما تذكر الموسوعة الكاثوليكية، عن الصراع بين "الكاثوليك" و"الأرثوذكس"، فتقول: (أما في الإسكندرية في مصر، فإن الصراع كان على أشده؛ فكان الخصوم يقتلون ويعذبون بعضهم البعض، وقام أحد الرهبان من أصحاب عقيدة الطبيعة الواحدة، ويتسمى باسم: "تيموثي القط" بذبح بطريرك الإسكندرية قبل ثلاثة أيام من عيد الفصح، واستحل مكانه، وألقى بجثته إلى النار).

    فلماذا يخشى النصارى من الإسلام؟ هل يخشون على أموالهم؟ وهل نسى النصارى ما فعله "بشرى يوحنا" عندما زار الملك فؤاد صعيد مصر؛ فقلع من مزرعته أشجار برتقال زرعها على طريق الملك بطول خمسة وعشرون كيلومترًا؟! من أين له هذا لو لم يكن حرًّا في التملك والتجارة؟!

    روى "أبو عبيد" في كتابه: "الأموال" لما سأل رجل ابن عباس، فقال: (إنا نمر بأهل الذمة، فنصيب من الشعير أو الشيء؟)، فقال الحبر ترجمان القرآن: (لا يحل لكم من ذمتكم إلا ما صالحتموهم عليه) [الأموال، أبو عبيد القاسم بن سلام، (1/394)].

    يقول الإمام القرطبي: (الذمي محقون الدم على التأبيد، والمسلم كذلك، وكلاهما قد صار من أهل دار الإسلام، والذي يحقِق ذلك: أن المسلم يُقطع بسرقة مال الذمي؛ وهذا يدل على أن مال الذمي قد ساوى مال المسلم، فدل على مساواته لدمه، إذ المال إنما يحرم بحرمة مالكه) [تفسير القرطبي، (2/246)].

    ويروي البخاري في "الأدب المفرد"، عن مجاهد أنه: (سمع عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يقول لغلام له يسلخ شاة: يا غلام، إذا فرغت؛ فابدأ بجارنا اليهودي، فقال رجل من القوم: آليهودي أصلحك الله؟! فقال: إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بالجار؛ حتى خشينا أو رؤينا أنه سيورثه) [رواه البخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني، (128)].

    ويقول "جوستاف لوبون": (وسار عمرو بن العاص في مصر على غرار عمر بن الخطاب في القدس؛ فشمل الديانة النصرانية بحمايته، وسمح للأقباط بأن يستمروا على اختيار بطْركٍ لهم كما في الماضي، ومن تسامحه أن أذن للنصارى في إنشاء الكنائس في المدينة الإسلامية التي أسسها).

    ويذكر القس "منسى يوحنا" في كتابه: "تاريخ الكنيسة القبطية": (أن عدد الأبريشيات النصرانية في مصر ارتفع من بعض أبريشيات قبل دخول الإسلام إلى خمس وسبعون بعد دخول الإسلام)، فلماذا يخشى النصارى من الإسلام؟ هل يخافون على المستوى المادي للحياة؟

    فحتى على المستوى المادي للحياة، لم يرَ النصارى النعيم الدنيوي إلا في ظل المسلمين، الذين كانوا يمثلون المجتمع العلمي المتقدم لأكثر من ألف عام، وما كانوا يحتكرون تقدمهم العلمي أو يستخدمونه في إذلال الشعوب واستعبادهم، كما يفعل الغرب النصراني الآن.

    ونصارى الشرق هم أكثر المدينين للإسلام؛ لأنهم في ظل ضعفهم الدائم كانوا غارقين في ظلمة الكنيسة الرومانية، التي كانت تحارب العلم، وتحاصر العقل، وتعتبر الجهل سياسة عامة لها، تقول "زيغريد هونكه":

    (والسبب في تأخر هذا النمو؛ يعود في حقيقة الأمر إلى الروح المسيطرة آنذاك، وإلى النظرة السائدة للكون والبشر، فكل تفكير خَلاَّق كان يقف عاجزًا أمام طريقة التفكير القاسية التي كانت الكنيسة تدعو لها، وُتَعلِّم الجيل الانصياع التام لتعاليمها، والخضوع لأقوالها، بلا قيد أو شرط.

    لقد كان كل رجال العلم الأوروبيين، ومعلميه، وأساطينه يتبعون بصورة اسمية أو عملية رجال الكهنوت، ويتقيدون بأوامر الكنيسة، ما عدا جماعة "سالرنو" وجماعة "نابولي"، وذلك بعكس الأطباء والعلماء العرب، الذين كانوا يقفون أحرارًا في الحياة، غير مقيدين إلا بقيود الحقيقة والعلم، فالانصياع التام للعقيدة، والإيمان الأعمى المطلق بالسلطة القائمة دون جدل أو نقاش، كانا من واجبات مَنْ آمن بالكنيسة، وأصبحا طبيعة ثانية لديهم؛ لذلك لجأ الجميع إلى الاكتفاء بما تقوله لهم الكنيسة، فلا هم يبحثون عن حقيقة ما يسمعون، ولا هم يحققون صحة المعطيات بوسائطهم الخاصة).

    بينما هي نفسها تقول: (لقد أوصى "محمد" كل مؤمن، رجلًا كان أو امرأة، بطلب العلم، وجعل مِن ذلك واجبًا دينيًّا، وكان "محمد" يرى في تعمق أتباعه في دراسة المخلوقات وعجائبها وسيلة التعرف على قدرة الخالق، وكان يرى أن المعرفة تنير طريق الإيمان...)، إلى أن قالت: (وعلى النقيض تمامًا، يتساءل "بولس" الرسول مقررًا: أَلَم يصف الرب المعرفةَ الدنيوية بالغباوة؟ مفهومان مختلفان، بل عالَمان منفصلان تمامًا، حَدَّدا بهذا طريقين متناقضين للعلم والفكر في الشرق والغرب؛ وبهذا اتسعت الهوة بين الحضارة العربية الشامخة، والمعرفة السطحية المعاصرة في أوروبا، حيث لا قيمة لمعرفة الدنيا كلها)؛ فلماذا إذًا يخشى النصارى من الإسلام؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    21
    آخر نشاط
    08-05-2010
    على الساعة
    12:13 PM

    افتراضي

    إن الحقد الممتلئ به الصدور لدي النصاري هو المحرك والمسيطر علي شعورهم تجاه أي شئ إسلامي , نسأل الله لهم الهداية ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    141
    آخر نشاط
    27-07-2011
    على الساعة
    08:32 PM

    افتراضي

    الامر بسيط جدا
    لانهم يعلمون ان الحكم الاسلامي سيقضي على النصرانية في مصر حيث سيكسر الحاجز بين الحقائق و العقائد فسيسمع كل النصارى بالحقائق حول دينهم مثل العقائد الوثنية و الديانة النصرانية , حقيقة بولس و غيرها
    و يتعرفون على محاسن الاسلام و معجزاته
    وتقل الشبهات و الاكاذيب حول الاسلام
    و خاصة و خاصة و خاصة توفير الامن للمسلمين الجدد الذي نفتقده في الدويلات العلمانية مثل مصر !!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,696
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    09-08-2017
    على الساعة
    10:57 AM

    افتراضي

    اقتباس
    المؤرخ القبطي "لإيسوذورس"

    اقتباس
    "سيرت.و.أرنولد"

    اقتباس
    والقس "منسى يوحنا"

    اقتباس
    "توماس أرنولد":

    اقتباس
    وكما تذكر الموسوعة الكاثوليكية،

    اقتباس
    "جوستاف لوبون":

    اقتباس
    "زيغريد هونكه":

    كل هؤلاء وغيرهم كثييييييير
    وبالرغم من ذلك ينقدون انفسهم ويعاندون فى فى كبرياء انفسهم ايضا
    اللهم اهدهم فانك انت الله ربنا وربهم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    448
    آخر نشاط
    17-02-2011
    على الساعة
    05:24 AM

    افتراضي

    بارك الله فيك اخى دفاع
    بغض النظر عن كونى مصرى ...فانا اجد مصر هى القلب النابض فى الوطن العربى والاسلامى
    فاذا نهضت مصر سوف تأخذ بيد العالم الاسلامى جميعا
    ولن تنهض اى دوله الا بتطبيق شرع الله لذا اعتقد ان هناك ايد خارجيه تتحكم فى اقباط مصر ....ولا تقلق يا عزيزى فالشئ الوحيد العلمانى فى مصر هو النظام فقط اما الشعب منهجه
    الاسلام ولا بديل عن الاسلام والكنيسه شائت ام أبت سوف تخضع للحكم الاسلامى فى مصر قريبا

    ومن ناحيه اخرى ...قد قالها الحق فى كتابه الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
    صدق الله العظيم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    متى (10: 34- 38)
    34لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا
    35فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.
    36وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ.
    38وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُني فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي.
    وسع وســـع لآله المحبه...نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إضطهاد الأقباط في ظل الحكم الإسلامي بين الحقيقة والإفتراء !
    بواسطة أبو عبيده في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-09-2012, 08:03 PM
  2. اليكم ايها النصارى هذه الاسئله
    بواسطة انامسلم في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-04-2011, 08:45 PM
  3. لماذا يدخل أوروبيون وأميركان في الدين الإسلامي بهذه الكثرة؟
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-07-2010, 02:35 AM
  4. مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 12-02-2009, 05:33 PM
  5. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-04-2008, 12:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟

لماذا يخشى النصارى في مصر الحكم الإسلامي؟