بسم اللهوالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فقد روى كل من مرقس 1 : 35ولوقا 4 : 42 في بشارتهما حكاية قيام المسيح عليه السلام بالخروج إلى مكان مقفر حيثصار منعزلاً فيه عن الناس وأخذ يصلي هناك لله سبحانه وتعالى ، وقد كان ذلك بعد انقام بشفاء حماة بطرس من الحمى حسب الروايتين وايضاً قبل خروجه من كفرناحوم ويسير فيالجليل ليقوم بالتبشير حسب الروايتين . وما لفت انتباهي - عزيزي القارىء - ان مرقسولوقا قد تناقضا في تحديد وقت هذا الخروج لذاك المكان المقفر الذي أخذ يصلي فيهالمسيح لله سبحانه وتعالى . فبحسب رواية مرقس سنجد ان خروج المسيح لذاك المكان حدثقبل طلوع الفجر أي في الصباح الباكر جداً وبحسب رواية لوقا سنجد ان خروج المسيحلذاك المكان حدث لما صار النهار !!!
وقد يبدو لك - عزيزي القارىء - ان هذاالتناقض الذي سنثبته لك من الانجيل ليس ذو أهمية بالغة حيث انه لا يمس العقيدة أوالتعليم المسيحي بشىء ولكن السؤال الأهم والأخطر هل كلام الله العالم بكل شىء يحتملالتناقض سواء كان هذا التناقض صغيراً أو كبيراً ؟ أم ان وقوع التناقض ممتنع في كلامالله سبحانه وتعالى ؟!
واليك الآن -عزيزي القارىء- اثبات نص الروايتينالمتناقضتين ما بين مرقس 1 : 35 ولوقا 4 : 42 حسب الترجمات المعتمدة :
اسمالترجمة النص حسب رواية مرقس النص حسب رواية لوقا
العربية المشتركة من اللغاتالأصلية وقامَ قَبلَ طُلوعِ الفَجرِ، فخَرَجَ وذهَبَ إلى مكانٍ مُقفرٍ، وأخذَيُصلّي هُناكَ. فبَحثَ عَنهُ سِمْعانُ ورِفاقُهُ، ولمَّا وجدوهُ قالوا لَه: «جميعُالنّاسِ يطْلُبونَكَ!« فقالَ لهُم: «تعالَوا نَذهَبُ إلى القُرى المُجاوِرةِلأبَشِّرَ فيها أيضًا، لأنِّي لِهذا خَرجتُ«.وطافَ في أنحاءِ الجليلِ، يُبَشِّرُ فيمجامِعِهِم ويَطرُدُ الشَّياطينَ . وخرَجَ يَسوعُ في الصَّباحِ، فذَهبَ إلى مكانٍمُقفرٍ. وبَحثَ عَنهُ النـاسُ، فلمَّا وجَدوهُ تَمسّكوا بِه لئلاّ يَرحَلَ عَنهُم. فقالَ لهُم: «يَجِبُ علَيَّ أن أُبَشِّرَ سائِرَ المُدُنِ بِمَلكوتِ الله، لأنِّيلِهذا أُرسِلتُ«. ومَضى يُـبَشِّرُ في مجامعِ اليهوديَّةِ.

كتاب الحياةوَفِي الْيَوْمِ التَّالِي، نَهَضَ بَاكِراً قَبْلَ الْفَجْرِ، وَخَرَجَ إِلَىمَكَانٍ مُقْفِرٍ وأَخذَ يُصَلِّي هُناك..... وَلَمَّا طَلَعَ النَّهَارُ، خَرَجَوَذَهَبَ إِلَى مَكَانٍ مُقْفِرٍ.....
الكاثوليكية وقامَ قَبلَ الفَجْرِمُبَكِّراً، فخَرجَ وذهَبَ إِلى مَكانٍ قَفْر، وأَخذَ يُصَلِّي هُناك.... وخَرَجَعِندَ الصَّباح، وذَهَبَ إِلى مِكانٍ قَفْر، ......

الفاندايك وَفِيالصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ ،وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ، .....
وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ خَرَجَ وَذَهَبَإِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ ...


ولا يسعنا بعد هذا الا ان نوجه هذا السؤالللمسيحيين :
إذا كانت الاناجيل مقدسة لديكم وكتبت بإلهام الروح القدس فكيف يحدثهذا التناقض ؟!
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم على عبدكورسولك محمد خاتم الرسل