مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!

    شريف الدواخلي

    القاهرة- خلال العامين الماضيين تزايد عدد الراغبين في الانضمام للكهنوت (الخدمة في ********* بشكل غير مسبوق؛ حيث بلغ متوسط المتقدمين خلالهما 600 متقدم سنويا غالبيتهم العظمى من مصر، مقارنة بـ500 متقدم على أقصى تقدير في الأعوام السابقة، بحسب ما كشفت عنه مصادر بالكنيسة الأرثوذكسية القبطية في مصر لـ"إسلام أون لاين.نت".

    وفسر كهنة ومفكرون أقباط هذا الأمر بأن "البعض أصبح يعتبر الكهنوت "سبوبة" يقبلون عليها "هربا من شبح البطالة"، وقد دفعت هذه الظاهرة بعض الأبرشيات لاستحداث تدابير وقائية جديدة للتأكد من صلاحية المتقدمين للخدمة الروحية، في مقدمتها الفحوصات النفسية والطبية.

    الأنبا مرقس المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية وأسقف شبرا الخيمة (شمال القاهرة) قال في تصريح خاص لـ"إسلام أون لاين.نت": "لقد تحول الكهنوت إلى سبوبة، وأصبح الشباب الآن يقبلون عليه هربا من شبح البطالة، فضلا عن أن الخدمة في الكنيسة رتبة روحية تحتل مكانة كبيرة في نفوس الأقباط؛ فالكاهن محور الحياة الروحية لديهم، وعلى يديه تتم ممارسة الأسرار الكنسية".
    ويقصد بالأسرار الكنسية السبعة وفقا لمعتقدات الأقباط (المعمودية- الميرون- القربان- الاعتراف- مسحة المرض- الزيجة- الكهنوت)، ويعرفونها بأنها: "النعم المعنوية التي يحصل عليها المرء من الرب عبر وسيط هو الكاهن".

    وأوضح الأنبا مرقس كيف تجاوب مع هذه الظاهرة في أبرشيته التي تضم عددا من الكنائس قائلا: "قمت بتقنين هذا الأمر بتوقيع الكشف الطبي والنفسي على المتقدمين قبل رسامتهم (تنصيبهم)؛ لضمان قدرتهم على أداء الخدمة والتعامل مع مشاكل شعبهم، وقد تقدمت بطلب للبابا شنودة لتعميم تلك الاختبارات على سائر الأبرشيات بعد نجاحها في أكثر من أبرشية".

    وعلمت "إسلام أون لاين.نت" من مصادر مطلعة أن لجنة شئون الأبرشيات بالمجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية ستناقش في أول اجتماع لها مشروع الكشف الطبي والنفسي على المتقدمين للعمل في سلك الكهنوت.

    جدير بالذكر أن درجات الكهنوت هي: الشماسية- القسيسية- الأسقفية، والشماس والقس يمكن لهما الزواج بعكس الأسقف، ولا يصل القس لدرجة أسقف إلا لو كان بتولا (مترهبا لا يتزوج).

    من جهته، رحب الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة (جنوب القاهرة) بزيادة عدد المتقدمين للكهانة، معتبرا ذلك "دليلا على نمو الإيمان"، واستدرك: "لكنه لابد من التأكد من ذلك، ولذا أؤيد تعميم المشروع على كل الأبرشيات للتأكد من النضج العقلي والنفسي والجسدي للمتقدمين؛ حتى لا يتحول القس نفسه لمشكلة للكنيسة بدلا من أن يحل مشاكل شعبه".

    وشدد القمص صليب متى ساويرس وكيل المجلس الملي "برلمان العلمانيين" وكاهن كنيسة الجيوشي بشبرا في تصريح خاص لـ"إسلام أون لاين.نت" على قداسة سلك الكهنوت قائلا: "بمجرد ترسيم الكاهن يصبح من الصعب جدا خلعه، ويستدعي منصبه الجديد أن يكون أفقه واسعا، وغير محب للمال، ويتمتع بالقدرة على احتواء الآخر قدر المستطاع خاصة عند ممارسة طقس الاعتراف؛ لأنه سيتعامل مع شعب مختلف أيديولوجيا واجتماعيا وثقافيا".

    ورفض القمص ساويرس التصريح بأرقام المتقدمين للانضمام لسلك الكهنوت، لكن مصادر كنسية مطلعة كشفت لـ"إسلام أون لاين.نت" أن عدد القساوسة بالطائفة الأرثوذكسية بمصر نحو 5 آلاف قس يختلف دخلهم الشهري وفقا للسن، وعدد الأولاد، والمرتبة الكهنوتية، لكن الحد الأدنى للراتب يبدأ بألف جنيه (180 دولارا تقريبا).

    وأوضحت المصادر أن هناك ما يقرب من 30 أبرشية بمصر و15 بالخارج، يبلغ متوسط المتقدمين للالتحاق بسلك الكهنوت بها سنويا نحو 500 شخص، زادوا خلال العامين الماضيين إلى 600 متقدم، وهو رقم غير مسبوق، كما أن الأعداد لا زالت في تزايد مستمر، على حد قول تلك المصادر.

    وتمتد سلطة الكنيسة الأرثوذكسية بزعامة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى رعاياها بعدد من الدول خارج مصر.

    التقنين هو الحل

    مشروع الكشف الطبي والنفسي لتقنين الزيادة المستمرة للمتقدمين لسلك الكهنوت لاقى تأييدا أيضا من أحد أعضاء لجنة المحاكمات الكنسية، والذي قال لـ"إسلام أون لاين.نت": "التفكير في التقنين جاء بعد تزايد مشكلات بعض القساوسة وكثرة المحاكمات التي تجرى لهم".

    وأوضح: "الكنيسة لا تعاقب أي كاهن إلا إذا كان قد اقترف في حق نفسه قبل كنيسته ما يوجب العقوبة، ولا تنشر تلك التحقيقات؛ لأن القبطي ينظر لرجل الدين بقداسة زائدة، ويتصوره ملاكا يمشي على الأرض، وبالتالي فإن سقطة رجل الدين صعبة جدا؛ لأنها قد تؤدي لأن يفقد الشعب القبطي الثقة في كهنته".

    وضرب المصدر -الذي رفض ذكر اسمه- مثلا لبعض الأخطاء التي اقترفها كهنة مؤخرا قائلا: "وعلى سبيل المثال الكاهن الذي تم شلحه بمحافظة الجيزة واتهم البعض الكنيسة بظلمه آنذاك كان يؤجر حافلات لبعض السائقين مقابل مبلغ من المال شهريا، وأثناء أحد القداسات والتي تعد قمة القداسة حيث يصوم الكاهن قبلها من الساعة 12 مساء، ويفترض ألا ينشغل بأي شيء آخر عندما يصلي على الخبز حتى يشعر أنه يقف أمام المسيح نفسه، في هذا الوقت كان بحوزة هذا هاتفه المحمول، وحين اتصل به أحدهم قطع الصلاة وهو في أقصى درجات الخشوع ورد على المتصل الذي أخبره أنه قد وقع حادث لإحدى الحافلات فترك القداس والناس والكنيسة وخرج مسرعا إلى مكان الحادث دون أي اعتبار لقداسة الصلاة".

    وأكد المصدر: "لا يمكن إنكار وجود انحرافات أخرى سواء أخلاقية أو مادية؛ لأن الكهنة بشر، ولكن لا يمكن التصريح بها".

    الكهانة بحثا عن "مكانة"

    المفكر القبطي جمال أسعد أكد لـ"إسلام أون لاين.نت" تزايد أعداد المتقدمين للعمل بالكهنوت قائلا: "بالفعل تزايد لدى الشباب القبطي الرغبة في الانضمام لسلك الكهنوت؛ نظرا للقداسة والاحترام التي يتمتع بها رجل الدين، كما أن هذا يعد حلا لمشكلة البطالة، ويضمن للشاب مستوى اقتصاديا مرتفعا لم يكن يحلم به".

    واعتبر أسعد أن "زيادة رعاة الكنيسة أمر حسن لو كانت الرعاية الكنسية تحتاج لكل هذه الأعداد، ولكن هل يتم اختيار هؤلاء الرعاة بمنطق روحي باعتبارهم يؤمنون بالرعاية كخدام؟ الحقيقة لا.. فأي بطريرك بمجرد تقلده منصبه يعد ما يسمى بالحرس الجديد في مواجهة الحرس القديم".

    وتابع موضحا: "فالأنبا شنودة مثلا قام بهذا الأمر حيث رسم ضعف عدد الأساقفة الذين رسمهم الأنبا كيرلس البطريرك السابق، وقام بتفتيت الأبرشيات حيث فكك ديروت لـ 3 أبرشيات، وبني سويف لأربعة؛ ليزداد عدد الأساقفة الجدد الذين يدينون له بالولاء، وبنفس الطريقة رسم الأساقفة الجدد كهنة جددا يدينون لهم بالولاء؛ مما زاد الأعداد بشكل ملحوظ منذ بداية عهد البابا شنودة في 1971، لتتحول الرسامة لعلاقة شخصية بين الأسقف والبابا".

    وأضاف: "عندما كان الشعب يصرف على الكنيسة من تبرعاته القليلة كان رجل الدين يدين للشعب بالولاء، أما الآن فهناك مصادر أخرى تعتمد عليها الكنيسة بعد أن استردت أوقافها، فضلا عن ملايين أقباط المهجر التي لا تتوقف عن التدفق".

    بدوره، رأى كمال زاخر منسق جبهة العلمانيين الأقباط أن "الكهنوت أصبح منطقة جذب لأكثر من سبب؛ فهو يتيح لصاحبه مكانة متقدمة في المجتمع، ويرفع مستواه الاقتصادي بشكل كبير، إضافة إلى إحساس الأقباط بأن الكاهن أقرب إلى الرب".

    وأشار زاخر إلى أن إجراء التقنين قد "تأخر كثيرا"، داعيا إلى أن "تتم اختبارات القبول على أساس علمي، وتسند لمتخصصين".

    http://www.islamonline.net/servlet/S...News/NWALayout

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ليس فقط المال و الجاه و السلطان وراء تزايد طلبات الرهبنة و الكهنوت و لكن أيضا من أجل مميزات مقدسة أخرى عظيمة :




مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة لماذا أنا مسلم"إجابة شافية عن سؤال صعب" الاصدار الاول ""الربانية""
    بواسطة خالد حربي في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-10-2015, 11:27 PM
  2. صدق أو لا تصدق !! """التوراة والإنجيل تجعل من المسيح ملعون """
    بواسطة mataboy في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-06-2013, 08:44 AM
  3. "النايل سات" توقف 12 قناة فضائية وتنذر 20 بينها "المجد" و"الفجر"
    بواسطة احمد ماجد في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-10-2010, 09:37 PM
  4. قبطي "خائن" يشكر "إسرائيل" على قصف "أسطول الحرية"
    بواسطة ابو حنيفة المصرى في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-06-2010, 07:30 PM
  5. كبروا-- الإسلام أكثر الديانات نموا" -""الإحصائيات""
    بواسطة ابو رفيق في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-03-2009, 07:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!

مصر.. "سبوبة" الكهنوت هربا من شبح البطالة!