اريد معرفه دقه هذا الحديث وشرحه

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

اريد معرفه دقه هذا الحديث وشرحه

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى ... 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 59

الموضوع: اريد معرفه دقه هذا الحديث وشرحه

  1. #21
    الصورة الرمزية ربيعة الرأي
    ربيعة الرأي غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    92
    آخر نشاط
    04-06-2009
    على الساعة
    04:22 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moiami مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    والله لقد ضحكت وحزنت بسبب ردكم فقد كان قويا جدا فما أنا إلا عبد ضعيف لا حول لي ولا قوة وأنتم عاملتموني وكأني مشرك جبار كفرت بالله ومحمد عليه الصلاة والسلام . ويا سيدي عبد الرحمان عندما قلت لك فافهم قصدت بها أن تفهمني وتفهم ما أردت أن أقول أنا من خلال ما كتبت هدا كل ما في الأمر . وأما البخاري فأنا أشكره جزيل الشكر حيث أنه قام بنقل الأحاديث النبوية ولكن هدا لا يمنع أنه أخطأ في البعض أو أن أحد الناس قام بتحريف كبير لكتاب البخاري .

    وكمثال فقط وهناك الكثير والكثير

    يقولون (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه )

    يرد عليهم الله تعالى ويقول ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )

    يقولون ( حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا إبراهيم والضحاك المشرقي عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يطيق ذلك يا رسول الله فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن قال أبو عبد الله عن إبراهيم مرسل وعن الضحاك المشرقي مسند)

    يرد عليهم الله تعالى ويقول ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد )
    ثم يقول الله تعالى أيضا ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من اله إلا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم )

    يقولون ( عن عبد الله بن مسعود قال: " كنا نَعُد الآيات بَركة، و أنتمتَعُدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقَلَّ الماء، قالعليه الصلاة والسلام: اطلبوا لي فضلة من ماء. فأدخَل يده في الإناء وقال: حَيّ علىالطَّهور المبارك، والبركة من الله. ويقول ابن مسعود: لقد رأيتُ الماء ينبع من بينأصابع الرسول صلى الله عليه وسلم، و لقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل "، رواهالبخاري.)
    ويقولون أيضا (عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: " كان الصبيان يمرون بالنبي صلى الله عليه وسلمفمنهم من يمسح خده ومنهم من يمسح خديه فمررت به فمسح خدي فكان الخد الذي مسحه النبيصلى الله عليه وسلم أحسن من الخد الآخر"، أخرجه الطبراني وأصله في صحيح مسلم )

    يرد عليهم الله تعالى ويقول (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم اله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )

    وأما قصة الإسراء والمعراج وما جاء فيها فأذكر منها فقط
    يقولون (عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: أتيتبالبراق-وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه-قال: فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال: فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء)

    يرد عليهم الله تعالى ويقول (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير )

    ويقولون أيضا ( ففرض الله على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال ما فرض الله لك على أمتك قلت فرض خمسين صلاة قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعني فوضع شطرها فرجعت إلى موسى قلت وضع شطرها فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها فرجعت إليه فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعته فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت استحييت من ربي)

    يرد عليهم الله تعالى في سورة الإسراء ويقول (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر إن قران الفجر كان مشهودا )
    ثم يقول تعالى (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )
    ثم يقول تعالى (وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم )
    ثم يقول تعالى (قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم انه كان بعباده خبيرا بصيرا )


    وشكرا على كل حال....
    لا أعلم أخي ما هو الإشكال في كل ما سبق, لكن لعلك لست من أصحاب اللسان العربي. أو ربما لا تتقن لغة العرب و هذا لا يعيبك فأغلب من ولد في هذه الأجيال عجم. فمن المستحيل أن نسمي اللغة المتحدث بها في مصر عربية فصحاء أو في الجزائر أو في تونس أو أو أو.
    أُخيّ إسأل الله أن يريك طريق الحق, و سأحاول توضيح بعض ما أشكل عليك و لكن قبل ذلك يجب أن نقرر معنى هذه الآيات, فإذا ما اتفقنا عليها نكمل إن شاء الله تعالى الرد على معاني الآيات و الأحاديث التي استخدمت.
    أولا:
    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الحشر
    فهذا تقرير من الله في كتاب الله أن أي شئ أي أي شئ جاء من رسول الله يجب علينا اتباعه
    ] وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى [ (النجم)
    و هذا دليل قاطع عن أن كل فعل و كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم وحي
    ] لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين [ (آل عمران: 164)
    الكتاب هو القرآن لكن ما هيا الحكمة ؟ ذهب أهل العلم قاطبة أنها السنة النبوية
    ] قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون [ (التوبة:29 )
    أتدري يا أخي, أمرنا الله بقتا كل من لا يحرم ما حرم رسول الله, و من أين نأتي بهذا ؟
    من سنة نبينا المطهرة
    ]يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم [ (محمد:33)
    سبحان الله, من لا يطيع رسول الله يبطل عمله.
    : ] قل أطيعوا الله والرسول، فإن تولـوا فإن الله لا يحـب الكافرين[ (آل عمران:32 )
    من يتول عن طاعة رسول الله هو من الكافرين
    فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما [ ( النساء:65).
    لن نؤمن حتى نحكم رسول الله صلى الله عليه و سلم فينا
    . إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحــون. ومــن يطـع الله ورسولــه ويخش الله ويتقــه فأولئـــــك هم الفائزون [ (النور:47-52 )
    هل نحن متفقين على هذه الأصول يا أخي؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    117
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    03-05-2014
    على الساعة
    03:36 AM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والله لولا أني بدأت الكلام والحديث معك حول هذا الأمر لتركته برمته بعد آخر مشاركة لك .. فكلامك -و والله لا أقصد أي تجريح- يدل على أنك لا طالب علم ولا حتى قارئ جيد للدين بفروعه ..

    فإنه يفتقر أولاً للفهم الصحيح ، وثانياً هو يفتقر للمنطق والحجة ..
    وأقولها ثانية لولا أني بدأت الحديث معك في هذا الأمر لما أكملته لأني أراه قد خرج عن نصابه وأصبح مضيعة للوقت ، ولكني سأرد عليك هذه المرة ولكني لا أعدك أن يكون هذا تصرفي إن كان الكلام الذي ستكتبه لاحقاً على نفس هذه الشاكلة التي ليس فيها أي منطق ولا حجة لأناقشها معك !!

    المهم ..

    بالنسبة للحديث: ألا إني قد أوتيت الكتاب ومثله معه .. وأنه يناقض ما جاء في الآية:( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ).

    والحديث كاملا ً هو ما يلي: "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن ، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السبع ، ولا لقطة معاهد ، إلا أن يستغني عنها صاحبها ، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه ، فإن لم يقروه فله أن يغصبهم بمثل قراه".

    وسبحان الله هذا حق .. وهذا ما حدث وهذه نبوءة وكيف تتحقق النبوءة والحديث غير صحيح ويناقض القرآن ..
    إذاً علينا أن نتفق هل النبوءة تحققت أم لا؟
    نعم تحققت وظهر بعد عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرق ضالة خرجت على الإسلام مثل فرقة القرآنيين أو أهل القرآن الذين يقولون بالظبط ما جاء في الحديث .. فهم يحللون ما جاء في الكتاب ويحرمون ما جاء في الكتاب وينكرون السنة ..
    ولذلك فالنبوءة تحققت والحديث صحيح ولا ريب ..

    هذا أولاً وهو إثبات على صحة الحديث دون التدخل في متنه أو سنده ولكن بمقارنته للواقع الذي حدث .. فالحديث صحيح وقد وقع وصدق رسول الله .

    أما ثانيا ً فلتفهم معنى (أوتيت الكتاب ومثله معه) .. فالقرآن كلام الله ولا يوجد مثل القرآن ولكن كلمة (ومثله معه) أن السنة وحي أيضاً ..

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في المجموع: والسنة تتنزل عليه بالوحي كما ينزل القرآن لا أنها تتلى كما يتلى. انتهى.

    وقد قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: كل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن.انتهى.

    وهذا حق فمن أين للنبي أن يعرف أشراط الساعة الصغري والتي تحقق الكثير منها والكبرى وكثير من النبوءات كفتح مصر وفتح القسطنطينية مثلاً وكحديث (صنفان من أهل النار لم أرهما) مثلاً ..
    هذا كله وحي .. ولكن السنة بما فيها من أحاديث نبوية وأحاديث قدسية لا تتلى كما يتلى القرآن ولا يصلي الرجل بها ولا تأخذ حكم القرآن في أشياء كثيرة كثواب قراءة الحرف مثلا ً وهكذا .. ولكنها وحي ..
    إذاً فعندنا وحي القرآن ووحي السنة .. وهذا تبيان لمعنى (ومثله معه) أي أنه أوتي وحي القرآن ووحي السنة ..

    وأخيرا ً .. أورد كلام الإمام ابن كثير الدمشقي رحمه الله في مقدمة تفسيره ، فقال رحمه الله:

    فإن قال قائل: فما أحسن طرق التفسير؟

    فالجواب: إن أصح الطرق في ذلك أن يُفَسَّر القرآن بالقرآن، فما أُجْمِل في مكان فإنه قد فُسِّر في موضع آخر، فإن أعياك ذلك فعليك بالسنة فإنها شارحة للقرآن وموضحة له، بل قد قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، رحمه الله: كل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن. قال الله تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا [ النساء: 105] ، وقال تعالى: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [ النحل: 44] ، وقال تعالى: وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [النحل: 64] .
    ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه" يعني: السنة. والسنة أيضًا تنـزل عليه بالوحي، كما ينـزل القرآن؛ إلا أنها لا تتلى كما يتلى القرآن، وقد استدل الإمام الشافعي، رحمه الله وغيره من الأئمة على ذلك بأدلة كثيرة ليس هذا موضع ذلك.
    والغرض أنك تطلب تفسيرَ القرآن منه، فإن لم تجدْه فمن السنة، كما قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن: "بم تحكم؟ ". قال: بكتاب الله. قال: "فإن لم تجد؟". قال: بسنة رسول الله. قال: "فإن لم تجد؟ ". قال: أجتهد برأيى. قال: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدره، وقال: "الحمد لله الذي وفَّق رَسُولَ رسولِ الله لما يرضى رسول الله" وهذا الحديث في المساند والسنن بإسناد جيد، كما هو مقرر في موضعه.
    انتهى.

    وأنتهي بالخبر الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه، فنهتني قريش وقالوا: أتكتب كل شيء تسمعه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا؟ فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه فقال: "اكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق".
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #23
    الصورة الرمزية ربيعة الرأي
    ربيعة الرأي غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    92
    آخر نشاط
    04-06-2009
    على الساعة
    04:22 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيعة الرأي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ألا يا إخوة



    ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
    تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا
    سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ
    وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ
    يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ
    وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )

    أُخيّ لم أقصد أن أكون غليظا, و أنت حبيب إلى قلوبنا و لكن الحق أحق أن يتبع.
    أخي العزيز بارك الله فيك, هلّا قرأت كلامي السابق عن عظم أمر الفتيا و عن أن الفتيا قد تقذف بنا إلى النار
    أُخيّ, إن كنت من أهل السنة و الجماعة, و تكره البدع فخبرنا, و إن كنت من أهل البدعة فخبرنا ما أِكل عليك
    فكما قال سيدنا و رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم "دواء العيي السؤال">ه
    [SIZE=5.[/SIZE]
    أفرأيت قول الله سبحانه و تعالى فما آتاكم الرسول فخذوه؟
    و ماذا آتانا الرسول إلا قرآن و سنة؟
    أستمحيكم عذرا أيها الإخوة و لكن أرجو عدم التشديد على الرجل حتى نزيل كل ما أشكل عليه
    و حذار يا أخي من المناهج الفاسدة, كفسقة القرآنيين الذين كفروا بالله من حسث لا يدرون لمخالفتهم كتاب الله و طعنهم في رسول الله ]حذار أُخيّ من هذا المنهج الكافر. و إن كنت عليه فاعلم أنك تقطع أواصر الإخوة بينك و بين كل المسلمين و اسأل عما أشكل عليك نجاوبك من كتاب الله
    أستغفر الله العظيم, لم تكن مشاركتي الفائتة دقيقة
    عذرا فإن جهازي مجنون
    أخي عبد الله, بالله عليك دعنا نعلم ما أشكل على أخينا قبل أن نجادله..و فلنجادله بالحسنى أولا و ندفع بالتي هي أحسن
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    682
    آخر نشاط
    07-12-2011
    على الساعة
    12:46 AM

    افتراضي

    السلام عليكم

    هل هذان الحديثان من عقائد المسلم اليومية

    هجبا لنا لماذا نترك لب الدين ونبحث عن صحة أحاديث أخرى...دعوا ذلك الشأن لأصحابه

    دعونا نستكمل أوامر الله علينا أولا ...

  5. #25
    الصورة الرمزية moiami
    moiami غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    60
    آخر نشاط
    22-05-2009
    على الساعة
    04:58 PM

    افتراضي

    السلام عليكم

    والله لقد كنت على وشك أن أرد على تدخلكم ولكني تلقيت رسالة في هدا المنتدى من أحد الإخوة لا أريد أن أذكر اسمه فربما هو لا يريد دلك وقرأت له بعض الردود والمواضيع فوجدت أنه دو علم ومعرفة وأنه محاور بارع ودو أخلاق عالية فخجلت منه واستحييت وظهرت لي نفسي على حقيقتها وبكيت لما رأيت فأظن أنني سأكتفي بالصلاة وإصلاح حالي وأمور ديني والإيمان بما غاب عني معناه ليجعلني الله من المتقين الباحثين عن الحقيقة مصداقا لقول الله تعالى (ألم دلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الدين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ).
    وأفسح له المجال للتدخل إن كان يريد دلك .
    وأشكركم جزيل الشكر على ردودكم فقد كان شرفا لي أنكم أوليتم الأهمية لكل ما قلت ولكم مني فائق احتراماتي وتقديراتي والسلام عليكم ورحمة الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    65
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-12-2011
    على الساعة
    08:02 PM
    اقتباس
    قال الإمام النووي رحمه الله: اتفق العلماء على أن أصح الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول.انتهى.


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا احب ان أؤكد على هذه الجمله التى قالها الاخ عبد الرحمن فمن اصدق واوثق الاحاديث التى لا تقبل الشك بفضل الله تعالى هما البخارى ومسلم لأن حضرتك اكيد متعرفش انهم كانوا يضعوا شروط شديده وحازمه للتأكد من صحة الحديث فعلى حد علمى انهم كانوا يتبعوا الرواه واتصال السند بالكامل والتأكد من صدق الراوى و غيرها من الشروط ولكن هذا ما لى علم به .

    ثانيا بالنسبه لكلام حضرتك الذى ذكرته الا وهو ان المفروض ان نتبع الحديث فان وجدناه مطابق للقران الكريم فهو حديث صحيح وان لم يطابق فيكون احاديث شيطانيه فهذا اعتقاد خاطئ لان الله تعالى قال فى سورة الحشر الايه رقم 7

    ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

    يعنى الله سبحانه وتعالى امرنا بذلك فى كتابه
    بالاضافه الا ان القران جاء عامة واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قامت بتحديد الكثير والكثير من تفسير كلام الله (بأمر من الله سبحانه وتعالى )
    ولو كنت حضرتك معتقد بأن الحديث لابد ان يطابق القران واى حديث اخر لم نجد له دليل ف القران فيكون خاطئ لكانت مصيبه
    فمثلا الله سبحانه وتعالى امرنا بالصلاه ولكن كيف عرفنا انها خمس صلوات فى اليوم
    وكيف عرفنا عدد الركعات

    والزكاه ذكرهاالله تعالى ولكنه لم يحدد مقدارها فكيف عرفنا
    وغيرها وغيرها
    فالرسول صلى الله عليه وسلم هو الذى اخبرنا بذلك
    وملحوظه ايضا وجدت مشاركه لك انك تأتى بأحاديث وتذكر ايات بعدها وتقول فرد الله عليهم بكذا واولهما حديث قراءه سوره الاخلاص انها ثلث القران وبعدها ايات فما العلاقه ؟؟

    واعتذر لم اقرأ كل ردود الاخوه الموجوده ولكن قرأت مقتطفات فجزاكم الله خير

    وارجوا ان تتضح لك الامور وتكون وصلت لمرادك الصحيح

    واعتذر للاطاله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    117
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    03-05-2014
    على الساعة
    03:36 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moiami مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    والله لقد كنت على وشك أن أرد على تدخلكم ولكني تلقيت رسالة في هدا المنتدى من أحد الإخوة لا أريد أن أذكر اسمه فربما هو لا يريد دلك وقرأت له بعض الردود والمواضيع فوجدت أنه دو علم ومعرفة وأنه محاور بارع ودو أخلاق عالية فخجلت منه واستحييت وظهرت لي نفسي على حقيقتها وبكيت لما رأيت فأظن أنني سأكتفي بالصلاة وإصلاح حالي وأمور ديني والإيمان بما غاب عني معناه ليجعلني الله من المتقين الباحثين عن الحقيقة مصداقا لقول الله تعالى (ألم دلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الدين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ).
    وأفسح له المجال للتدخل إن كان يريد دلك .
    وأشكركم جزيل الشكر على ردودكم فقد كان شرفا لي أنكم أوليتم الأهمية لكل ما قلت ولكم مني فائق احتراماتي وتقديراتي والسلام عليكم ورحمة الله.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أولاً لا داعي لأية أعذار أو أسف فمن حقك أن تسأل فيما أشكل عليك ولكن بنية المعرفة والوصول إلى الحق ، ويا أخي الحبيب إننا في حياتنا لما نريد أن نعرف أي شئ مثلا ً عن الطب فنذهب لمن؟ للطبيب ، لأنه من أهل الحرفة وهو من الحذاق فيها ، ولا نذهب نحن للعامي ولا لمهندس مثلا ً ..
    نذهب لصاحب الشأن ونعتد برأي صاحب الشأن ..

    كذلك في علوم الدين جميعها فإنا نذهب إلى الحذاق فيها .. لأنها علوم تقوم على أسس لا تقل أهمية عن الطب والهندسة وغيرهما ..

    فلا أريدك أن تأخذ على خاطرك مني فإني والله بحاجة لمن يدعو لي لا علي ّ ، ولكن يا أخي ربما كنت حادا ً بعض الشئ لأن النقد بهذه الطريقة لأحاديث البخاري ومسلم يهدم أصول الدين وليس الأمر كتابين فحسب فإن سقط البخاري ومسلم في دائرة النقد بهذا الشكل العشوائي لسقطت السنة ، ولكانت البدعة .. لذلك ليس الأمر دفاعاً عن البخاري ومسلم وإنما هو دفاعاً عن السنة كلها .. أصل الإسلام الثاني ، ما وصل إلينا من سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم..

    أسأل الله أن يهدينا جميعا ً هو ولي ذلك والقادر عليه ، اللهم أرنا الحق حقا ً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا ً وارزقنا اجتنابه ..

    وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين ..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #28
    الصورة الرمزية ربيعة الرأي
    ربيعة الرأي غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    92
    آخر نشاط
    04-06-2009
    على الساعة
    04:22 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قابضة على الجمر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    هل هذان الحديثان من عقائد المسلم اليومية

    هجبا لنا لماذا نترك لب الدين ونبحث عن صحة أحاديث أخرى...دعوا ذلك الشأن لأصحابه

    دعونا نستكمل أوامر الله علينا أولا ...
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
    تكلم أهل العلم كثيرا في هذه المسألة و هل ينقسم الدين إلى قشر و لب؟
    و ذهب المحققين منهم إلى بدعية تقسيم الدين إلى قشر و لب و إن شاء الله بعد انتهاء ساعات الدوام سأحاول جاهدا تفصيل المسألة.
    أما عن أن إنكار أحاديث البخاري تكون من القشر أم لا إن سلمنا جدلا بهذا, فقال أئمة الإسلام إذا ترك أهل مصر سنة اتفاقا, يعني إذا اتفق مثلا أهل جزر القمر على و قف سنة كالآذان أو الختان أو أو وجب على إمام المسلمين في هذا الزمان الخروج لقتالهم.
    و انظري أختي للعقيدة الطحاوية و هسا من أمهات الكتب في العقيدة التي قال فيها الإمام الطحاوي أن المسح على الخف من عقيدة أهل السنة و الجماعة .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #29
    الصورة الرمزية moiami
    moiami غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    60
    آخر نشاط
    22-05-2009
    على الساعة
    04:58 PM

    افتراضي

    السلام عليكم

    إلى الأخ لا تحزن إن الله معنا السلام عليك ورحمة الله

    إليك هدا الرد

    فأنت تقول (اتفق العلماء على أن أصح الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول.)
    أولا أخي هده عبارة خاطئة فلا مجال للمقارنة بين كتاب الله وكتب البشر.

    أنت تقول (إنهم كانوا يضعوا شروط شديدة وحازمه للتأكد من صحة الحديث فعلى حد علمى أنهم كانوايتبعوا الرواة واتصال السند بالكامل والتأكد من صدق الراوي و غيرها من الشروط ولكنهذا ما لى علم به)
    وهدا أخي يؤكد فراضية احتمال الوقوع في الخطأ.

    أنت تقول (بالنسبة لكلام حضرتك الذي ذكرته ألا وهو أن المفروض أن نتبع الحديث فان وجدناهمطابق للقران الكريم فهو حديث صحيح وان لم يطابق فيكون أحاديث شيطانيه فهذا اعتقادخاطئ لان الله تعالى قال في سورة الحشر الايه رقم 7وَمَا آتَاكُمُالرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب )
    فقط فيما يخص الجملة أن من المفروض أن نتبع الحديث فادا كنت تقصد حديث محمد عليه الصلاة والسلام فأنا لم أقل هدا وإنما قلت بعض الأحاديث التي جاءت في كتاب البخاري وقلت بأنه من الممكن أن يكون البخاري قد اختلط عليه الأمر ونقل أحاديث لم يقلها محمد عليه الصلاة والسلام وأما عن قولي أن هده الأحاديث الخاطئة هي أحاديث شيطانية فهدا صحيح لأن الذي نقلها إلى البخاري كان يعرف لمادا يجب أن تدس هده الأحاديث داخل الأحاديث النبوية وهدا ما لم يكن يتفطن إليه البخاري .

    أنت تقول (فمثلا الله سبحانه وتعالى أمرنابالصلاة ولكن كيف عرفنا أنها خمس صلوات في اليوم)
    هدا موجود بوضوح في القرآن الكريم واعلم أخي أن الله تعالى قال ( وما فرطنا في الكتاب من شيء ) فليس كل ما لا نراه ولا نفهمه غير موجود.

    أنت تقول (وملحوظه ايضا وجدت مشاركه لكانك تأتى بأحاديث وتذكر ايات بعدها وتقول فرد الله عليهم بكذا واولهما حديث قراءهسوره الاخلاص انها ثلث القران وبعدها ايات فما العلاقه ؟؟
    قصدت بأن هده الأحاديث باطلة ولم يقلها محمد عليه الصلاة والسلام وإنما دست في الأحاديث النبوية ونحن نحسبها منها.

    وللتوضيح نأخذ الحديث الأول الذي قيل فيه ( لقد أوتيت القرآن ومثله معه ) ولا أريد أن أذكر باقي الحديث الذي يقال فيه رجل شبعان فلا أدري مادا يقصدون بشبعان أهو اسم رجل أم اسم قبيلة أم شبعان أي يأكل كثيرا أم أنه لديه مال كثير وما علاقة هدا الشبعان بالقرآن الكريم على كل حال .

    بالنسبة للذي لديه علم وليس المعرفة فهو يعلم بأن الحديث غير صحيح أو صحيح أما بالنسبة للذي ليس له علم كما هو حالنا نحن فعلينا أن نستعمل عقولنا والقرآن الكريم وكذلك ما لدينا من معرفة .أولا علينا أن نتفق بأنه عندما نقول القرآن فقد قلنا القرآن وعندما نقول مثل القرآن فقد قلنا مثل القرآن وليس القرآن ادن فالقرآن ليس هو مثل القرآن .قام العلماء بتفسير مثل القرآن وقالوا بأن معناها الحكمة حتى لا يخالف الحديث ما جاء في الآية الكريمة (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا) اعتقادا منهم بأن معنى مثل القرآن في القرآن هو القرآن . فالرسول عليه الصلاة والسلام يعلم ما هو مثل القرآن فما كان للرسول أن يخطأ ويذكر كلمتا مثل القرآن لأن هدا سيخالف الآية الكريمة بل كان سيقول ( لقد أوتيت القرآن والحكمة معه ) حتى لا يخالف الآية الكريمة . ولو كان مثل القرآن هي الحكمة ما كان لله أن يذكر مثل القرآن بل سيذكر كلمة أخرى ليصبح الحديث صحيح . ومهما يكن معنى مثل القرآن فالحديث يخالف الآية الكريمة لأن المعنى في الحديث هو نفسه المعنى في القرآن.

    واعلم أخي أن مثل القرآن هو موجود ومخلوق كما أنك أنت مخلوق وأنا أيضا مخلوق لكن هل تستطيع أن تأتي بسورة منه لا تستطيع لأن الله حسم في الأمر قال تعالى (وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين ) فلماذا ادن أدخل هدا الحديث مع الأحاديث النبوية .

    وتقبل تحياتي.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    65
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-12-2011
    على الساعة
    08:02 PM

    افتراضي

    اقتباس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس

    الاخ moiami


    اقتباس

    فأنت تقول (اتفق العلماء على أن أصح الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول.)
    أولا أخي هده عبارة خاطئة فلا مجال للمقارنة بين كتاب الله وكتب البشر.

    على فكره حضرتك مش انا اللى قلت يعنى الكلام ده مش من عندى ده كلام الامام النووى رحمه الله فطبعا حضرتك مش من حقك تقول ان الكلام ده خطأ من غير دليل
    ومحدش فى العالم يقدر يقارن القران بأى كتاب اخر طبعا بس صحيح البخارى ومسلم عباره عن احاديث للرسول صلى الله عليه وسلم وسنته وطبعا اكيد حضرتك المفروض تكون عارف ان السنه المصدر الثانى من مصادر التشريع



    اقتباس
    أنت تقول (إنهم كانوا يضعوا شروط شديدة وحازمه للتأكد من صحة الحديث فعلى حد علمى أنهم كانوايتبعوا الرواة واتصال السند بالكامل والتأكد من صدق الراوي و غيرها من الشروط ولكنهذا ما لى علم به)

    اقتباس


    وهدا أخي يؤكد فراضية احتمال الوقوع في الخطأ.





    تانى حضرتك هتقول يؤكد احتمال وقوع خطأ يعنى لما حد مبيكتبش حاجه غير لما يبقى متأكد من مصدرها ومصدر قائلها وبيتبع الحديث من اوله لأخره ده معناه انه مؤكد احتمال وقوع خطأ؟؟؟؟!!!!!
    http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#9


    فقط فيما يخص الجملة أن من المفروض أن نتبع الحديث فادا كنت تقصد حديث محمد عليه الصلاة والسلام فأنا لم أقل هدا وإنما قلت بعض الأحاديث التي جاءت في كتاب البخاري وقلت بأنه من الممكن أن يكون البخاري قد اختلط عليه الأمر ونقل أحاديث لم يقلها محمد عليه الصلاة والسلام وأما عن قولي أن هده الأحاديث الخاطئة هي أحاديث شيطانية فهدا صحيح لأن الذي نقلها إلى البخاري كان يعرف لمادا يجب أن تدس هده الأحاديث داخل الأحاديث النبوية وهدا ما لم يكن يتفطن إليه البخاري .




    من الممكن ان يكون اختلط عليه الامر؟؟؟؟؟!!!
    طيب لاتعليق

    اقتباس
    أنت تقول (فمثلا الله سبحانه وتعالى أمرنابالصلاة ولكن كيف عرفنا أنها خمس صلوات في اليوم)
    هدا موجود بوضوح في القرآن الكريم واعلم أخي أن الله تعالى قال ( وما فرطنا في الكتاب من شيء ) فليس كل ما لا نراه ولا نفهمه غير موجود.

    مهو يا انا مفهمتش كلام حضرتك يا اما معرفتش اوصل لحضرتك قصدى صح انا كنت اقصد ان السنه بتوضح لنا اللى فى القران وضربت مثال على الصلاه ذكرت فى القران وذكر الركوع والسجود ولكن كيفية الصلاه عرفناها من الرسول صلى الله عليه وسلم عشان كده قلت فوق اتذكر فى القران الكريم الصلاه ولكن لم يذكر عددها او عدد الركعات او كيفية الصلاه

    واتفضل حضرتك بردو اقرأ هذا الموضوع يمكن يفهمك اللى اقصد اكتر

    http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=8&book=44&page=1600


    اقتباس
    قصدت بأن هده الأحاديث باطلة ولم يقلها محمد عليه الصلاة والسلام وإنما دست في الأحاديث النبوية ونحن نحسبها منها.
    تقصد انها احاديث باطله ؟؟!!!!
    طيب على اى اساس ؟؟؟؟!!!!!

    نصيحه صادقه

    لاحظت من خلال كلام حضرتك انه كله قائم على اظن كذا وكذا ومن الممكن كذا وكذا والشرع لا يقبل بذلك لا يقوم على الظن من اى شخص

    مثال تفسير الايه اللى حضرتك توصلت لتفسيره الجديد
    وموضوع ان الاحاديث باطله
    اخى اتقى الله فى كلام حضرتك لان كل كلمه بنكتبها او بنتكلمها بتحسب علينا فما بالك بشرع الله ؟؟!!!

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة لا تحزن فالله معك ; 07-04-2009 الساعة 01:20 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى ... 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة

اريد معرفه دقه هذا الحديث وشرحه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اريد تفسير لهذا الحديث من فضلكم
    بواسطة new moon210 في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-01-2010, 08:33 AM
  2. عدلي أبادير الذي أعرفه وأشياء أخرى
    بواسطة دفاع في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 10:34 PM
  3. الحويني الذي أعرفه
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-12-2009, 02:00 AM
  4. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-10-2009, 09:29 PM
  5. سهوله معرفه أرقام صفحات أجزاء القرأن الكريم
    بواسطة lamya في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-07-2009, 11:55 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اريد معرفه دقه هذا الحديث وشرحه

اريد معرفه دقه هذا الحديث وشرحه