ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !

  1. #1
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !





    الإنترنت ومخاطرها على أولادكم







    هل يجوب ولدك عالم الانترنت ؟



    مع دقات عقارب الساعة؛ تجد ملاين الاحداث يجوبون عالم الانترنت في البيت؛ عند احد الاصدقاء؛او عبر الهاتف خلوي او غيره من الاجهزة المحمولة. وبكلمات اخرى ؛ لا يعدم الاحداث وسيلة لدخول هذا العالم. فإذا كنت اباً او أماً ؛ فأنت امام واقع لا يمكنك تجاهله ؛ولدك يحب هذا العالم على الارجح ويحسن تدبر اموره فيه؛ حتى انه قادر على ابقائك عند عتبته.

    فهل يدعوك ذلك الى القلق ؟



    لا شك في ذلك لكن الوضع ليس ميؤوساً منه. انك فى عالم الانترنت اشبه بسائح يزرو بلداً لأول مرة وولدك هو ابن ذلك البلد الملم بكل صغيرة وكبيرة فيه؛ بإمكانك االتعرف الى معالمه ومزاياه . ولا حاجة ان تصبح خبيا في مجال الألكترونيات كي تحمي ولدك.

    المخاطر التي تحيق بولدك وهو يجوب عالم الانترنت .ما ينبغي ان يعرفه الوالدان
    طوال سنوات ؛ ساد الاعتقاد ان حماية الاولاد من مخاطر الانترنت منوطة بوضع الكمبيوتر في المكان المناسب من المنزل . فكل ما كان عليك فعله هو إبقاء الكمبيوتر على مرأى من أفراد العائلة لا في غرف نوم الاولاد؛ فتحميهم على الارجح من دخول العالم المظلم للإنترنت. صحيح ان هذه الفكرة لا تزال مجدية ؛ لكن حماية الاولاد باتت تتطلب أكثر من ذلك بكثير . ففي ايامنا هذه اصبح بإمكان صغارنا ان يصطحبوا الانترنت حيثما شاؤوا من خلال الاتصالات اللأسلكية ؛ حتى ان العديد من الاجهزة الخلوية يقدم لهم هذا النوع من الخدمات .

    هذا اذا لم نتحدث عن مقاهي وأكشاك الانترنت ؛ المكتبات العامة ؛ وبيوت الاصدقاء التي طالما لجأ الاولاد اليها . فنظراً الى كل هذه الخيارات ؛ يصعب أكثر فأكثر على رادارات) الوالدين ان تلتقط ما يقوم به اولادهم من مغامرات عبر الانترنت . لنتناول الآن بعض خصائص الانترنت التي تفتن احداثا كثراً والمخاطر التي تحيق بهم جراء ذلك.


    ... الرسائل الألكترونية E-mails



    لمَ تستهوي اولادك ؟

    انها وسيلة سريعة وغير مكلفة للتواصل مع الاصدقاء والاقارب ؟

    ماذا ينبغي ان تعرف عنها ؟

    ان الرسائل الألكترونية غير المرعوب فيها التي تُبعث بغرض الدعاية والاعلان spam ليست مصدر ازعاج فحسب؛ فهي غالبا ما تلمح الى مواد فاحشة تخدش الحياء او تعرضها بشكل فاضح؛ وقد تحتوي الرسائل وصلات links
    تشجع المستخدم - الذي يكون احيانا ولدا قليل الخبرة –
    على الإدلاء بمعلومات خاصة ما قد يؤول الى انتحال شخصيته وسرقة هويته . وفي حال رد الولد على رسائل كهذه طالباً بحزم إزالة اسمه من لائحة العناوين فسيؤكد ذلك انه يتفقد بريده الألكتروني ؛ والنتيجة هي المزيد من الرسائل الغير مرغوب فيها.


    ... مواقع الانترنت web sites



    ما هي ؟ مجموعة من الصفحات الألكترونية ينشئها ويشرف عليها افراد او منظمات او مؤسسات تعليمية او شركات تجارية.

    امَ تستهوي اولادك ؟

    تزخر الانترنت بملايين المواقع الألكترونية التي تقدم للأحداث فرصاً لا حصر لها للتسوق؛ إجراء الابحاث ؛ التحاور مع الاصدقاء ؛ وسماع الموسيقى او اللهو بالالعاب الالكترونية او تنزيلها download من الانترنت.

    ماذا ينبغي ان تعرف عنها ؟؟

    يستغل الاشخاص المجردون من الاخلاق شبكة الانترنت لتحيقي مآربهم . فالكثير من المواقع التي ينشؤنها يصور مشاهد جنسية فاضحة ؛ ومن السهل ان يدخلها غير الحذرين عن طريق الصدفة .ففي الولايات المتحدة اظهر استطلاع شمل احداثا تترواح اعمارهم بين 8 و16 سنة ان 90 في المئة منهم رأوا عن قصد مواد اباحية عبر الانترنت ؛ وكان ذلك في معظم الاحيان خلال قيامهم بفروضهم المدرسية .

    بالاضافة الى ذلك يسهل على المراهقين ان يدخلوا مواقع تروج المقامرة ففي كندا اعترف 1 من 4 تلاميذ تقريبا في الصف العاشر والحادي عشر انهم زاروا مواقع كهذه . ولا عجب ان يقلق الخبراء حيال هذه المسألة ؛ فهذه المواقع تشد المراهقين اليها وتوقعهم بكل سهولة في حبائل الادمان على المقامرة عبر الانترنت . وتعلم صنع القنابل وتركيب السموم وتنفيذ العمليات الارهابية . ويبرز العديد من الالعاب الالكترونية العنف الشديد والمشاهد الدموية الفظيعة .

    يتبع




  2. #2
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي


    ...غرف الدردشة chat room



    ما هي ؟ مساحات الألكترونية لتبادل الاحاديث بكتابة رسائل تظهر على شاشات المشاركين في محادثة تدور في الغالب حول موضوع معين .

    لمَ تستهوي اولادك؟

    لأنها تتيح لهم التواصل مع اشخاص لم يلتقونهم قط ولكن ثمة قاسم مشترك يجمعهم بهم.

    ماذا ينبغي ان تعرف عنها؟

    غالبا ما يرتاد المنحرفون جنسياً غرف الدردشة بهدف إغواء الاولاد بممارسة الجنس معهم عبر الانترنت او حتى التقائهم ولإقامة علاقة جنسية معهم .لاحظ ما حصل مع احدى مؤلفتَي كتاب ترى ماذا يفعل اولادك على الانترنت؟

    بالانكليزية اثناء اعدادها بحثاً حول السلامة على الانترنت .فقد دخلت احدى غرف الدردشة مدعية انها فتاة في الثامنة عشرة من عمرها . وعلى الفور حسبما يذكر الكتاب طلب منها احد الاشخاص دخول غرفة دردشة خاصة private chat room
    وحين ادعت انها لا تعرف كيف تصل الى هناك . ارشدها صديقها المزعوم خطوة فخطوة ثم عرض عليها ممارسة الجنس عبر الانترنت

    المدونات ... Blogs



    ما هي ؟ يوميات على الانترنت

    لمَ تستهوي اولادك ؟؟

    تتيح لهم التحدث عن نشاطاتهم والتعبير عن افكارهم ومشاعرهم . وفي معظم المدونات يستطيع القراء التعليق على ما كتبت . لذا يشعر غاليبية الاولاد بالإثارة حين يعلق احد على يومياتهم هذه .

    ماذا ينبغي ان تعرف عنها ؟

    بما ان ايا كان يستطيع الاطلاع على المدونات ؛ فقد يستغل البعض المعلومات التي يكشفها الاحداث دون اكتراث عن عائلتهم او مدارسهم او عنوان سكنهم . والعامل الاخر الذي يلزم اخذه في الاعتبار هو ان المدونات يمكن ان تشوه سمعة الآخرين . بمن فيهم صاحب المدونة نفسه؛ على سبيل المثال يطلع بعض ارباب العمل على مدونات طالبي الوظائف ليقرروا استخدامهم ام لا .

    الرسائل الفورية ... Instant messages



    ما هي ؟ رسائل نصية بين شخصين او اكثر تظهر فورا على شاشة الكمبيوتر .

    لمَ تستهوي اولادك ؟

    ينتقي الاولاد بهذه الطريقة ( الاصدقاء ) الذين يريدون التحدث معهم بإختيار اسمهم من لائحة العناوين . وتلقي هذه الرسائل الفورية روجاً كبيراً بين الاولاد فلا عجب ان 84 في المئة من الاحداث بين 16 و17 سنة يتبادلون هذه الرسائل مع اصدقائهم طوال اكثر من ساعة في اليوم . حسبما تظهر دراسة أجريت في كندا .

    ماذا ينبغي ان تعرف عنها ؟

    يمكن للرسائل الفورية ان تلهي ولدك عن أداء فروضه المدرسية او القيام بنشاط آخر يتطلب منه التركيز . بالإضافة الى ذلك ؛ كيف لك ان تعرف مع من يتحاور ولدك وأنت عاجز في الاصل عن متابعة المحادثة التي تدور بينهما ؟؟



    في نظر الوالدين تعتبر الكاميرا الموصولة بالكمبيوتر web cam
    وسيلة سهلة وغير مكلفة يتواصل الولد من خلالها مع اصدقائه وأقاربه ؛ اما في نظر المنحرفون جنسياً فهي نافذة مفتوحة على مصراعيها تدخلهم الى غرفة نوم أولادكم "

    يتبع



  3. #3
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي

    التجمعات الالكترونية ... Online social networks




    ما هي ؟ مواقع تتيح للأحداث ان ينشئوا صفحات خاصة بهم تتضمن مدونات وصورا وأفلام فيديو ؟

    لمَ تستهوي ولدك ؟

    من خلال الصفحات الالكترونية ؛ يستطيع الاحداث إبراز شخصيتهم والتعبير عن آرائهم . كما ان التجمعات الالكترونية تفتح لهم مجالاً للتعرف بالعديد من الاصدقاء الجدد

    ماذا ينبغي ان تعرف عنها ؟؟

    تذكر فتاة إسمها جوانا : تشبه التجمعات الالكترونية حفلة كبيرة عبر الانترنت تغص بالناس فقد تصادف هناك اشخاصا مرعين الى ابعد الحدود . فالاحداث والراشدون العديمو الاخلاق يمكن ان يستغلوا المعلومات الشخصية الواردة في التجمعات الالكترونية .

    لذا يشبه باري أفتب : خبير في مسائل الامان على الانترنت . هذه المواقع "بمركز تسوق يزخر بكل ما يشتهيه المنحرفون جنسياً "


    علاوة على ذلك فإن الصدقات عبر الانترنت لا تعدو كونها علاقات سطحية فبعض الاحداث يضيفون الى لائحة العناوين في صفحاتهم الالكترونية كما كبيرا من اسماء اشخاص لم يلتقونهم قط ؛ وذلك كي يبدوا في نظر الذين يرتادون موقعهم اشخاصاً محبوبين وصف كاندس كلسي : في احد مؤلفاته Generation My Space

    ما يحدث فعلاً فقد ذكرت ان " قيمة الشخص اجتماعيا توزن على اساس رصيده من الاشخاص الذين يحبونه " ثم اردفت قائلة ان هذه الطريقة في التقييم " تجرد اولادنا من المشاعر الانسانية وتلقي عليهم ضعفاً كبيراً ليظهروا ؛ بأية وسيلة كانت في صورهم تُكسبهم اكبر عدد من الاصدقاء"


    لذا يطرح كتاب تُرى ماذا يفعل اولادك على الانترنت ؟؟

    هذا السؤال الوجيه : " كيف لك ان تغرس في اولادك صفات كالتعاطف والحنان فيما العالم الالكتروني يسهل عليهم التقاء ونبذ الآخرين بكبسة زر ؟!"


    هذه الامثلة الستة ليست سوى غيض من فيض ؛ مجرد عينة من الامور التي تروق اولادنا اليوم . فكيف لكم ايها الوالدون ان تحموهم من مخاطر الانترنت ؟؟


  4. #4
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي


    ما يمكن ان يفعله الوالدون




    اذا كنت والدا فماذا يقلقك اكثر ؟

    ان تعرف ان والدك اخذ خلسة مفاتيح سيارتك ام انه يجوب عالم الانترنت بكل حرية ؟؟

    في كلتا الحالتين فأنت لن تستطيع منعه على الدوام من قيادة السيارة ؛ ولكن يمكنك ان تعلمه القيادة الآمنة . على نحو ممائل ؛ يتبنى والدون كثيرون المواقف عينة من استعمال اولادهم الانترنت .

    ينبغي للوالدين ان يعرفوا المبادىء الاساسي للإنترنت وما يفعلون اولادهم حين يبعثون الرسائل الفورية ؛
    يستعرضون الصفحات الالكترونية او يستخدمون الانترنت لأغراض اخرى . تذكر ام لولدين تُعي مارشي : " لاتظن ان سنك او ثقافتك يقان عائقاً امام تعلمك مبادىء استخدام الانترنت ؛ بل اسعَ الى مواكبة التطور التكنلوجي "

    يقدم مزودو خدمات الانترنت وبعض برامج الكمبيوتر وسائل رقابة للوالدين هي بمثابة "حائط" يحول دون الدخول الى مواقع مؤذية وظهور النوافذ المنبثقة pop-up

    غير اللآئقة حتى ان بعض البرامج تمنع الاولاد من إدخال معلومات شخصية كأسمائهم وعنوانهم . ولكن ينبغي ان يدرك الوالدين ان وسائل الرقابة هذه ليست مضمونة تماماً .كما ان الكثير من الاولاد الاكبر سناً البارعين في استعمال الكمبيوتر يعرفون كيف يتخطون هه العوائق.



    اظهرت دراسة أجريت في المملكة المتحدة ان 1 من كل 5 احداث تقريباً تترواح أعمارهم بين 9 و19 عاماً يمكنهم دخول الانترنت وهم في غرف نومهم . لذا من الملائم ان يوضع الكمبيوتر على مرأى من الوالدين ؛ فذلك يساعدهم ان يراقبوا عن كسب ما يفعله اولادهم على الانترنت ويحفز الاولاد على تجنب المواقع الؤذية



    حدد متى ولكم من الوقت يمكن ان يستعمل اولادك الانترنت وأية مواقع تسمح لهم بزيارتها . ضع ايضاً خطوطاً ارشادية ثم ناقشها معهم وتاكد انهم يفهمونها جيداً .
    بما انك لا تستطيع ان تراقب اولادك وهم خارج البيت ؛ فمن الضروري ان تغرس فيهم القيم الصائبة ليتمكنوا من إتحاذ قرارات حكيمة في غيابك . اوضح لهم العقاب الذي سينالونه في حال كسروا القواعد التي وضعتها حول استخدام الانترنت ؛ واحرص على وضع هذه القواعد موضع العمل .

    ينبغي ان يتذكر الوالدين الاولاد تستطيع ان تدخل الانترنت عبر هواتفهم الخلوية او اية اجهزة محمولة اخرى او حتى من خلال العاب الفيديو التي لها لوحات تحكم.



    راقب اولادك فيما يستخدمون الانترنت وأخبرهم انك ستفعل ذلك . وهذا ليس تعدياً على خصوصياتهم لأن الانترنت منتدى يقصده الناس عموماً
    يقدم مكتب التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة نصيحة للوالدين : بدخول الانترنت من حين الى آخر بإسم اولادهم وإلقاء نظرة على بريدهم الالكتروني والمواقع التي يترددون اليها .

    مهما راقبت والدك اثناء استعماله الانترنت ؛ فلن تَحكِم السيطرة على الوضع. غير غرس القيم في قلبه ورسم المثال امامه سيكون لهما ابعد الاثر في حمايته . لذا خصص الوقت لتناقش لهما مخاطر الانترنت . فالتواصل الصريح بينكما هو خير دفاع ضد المخاطر التي تحيق به.

    بإمكانك ان تحمي اولادك



    تتطلب حماية اولادك من مخاطر الانترنت والاجهزة الالكترونية في تطور مستمر ومع ان التقنيات الحديثة لها ميزات فريدة فقد تعرض الاولاد لمخاطر لم تتهددهم من قبل .

    فكيف يحض الوالدين اولادهم من المخاطر التي قد تنشأ في المستقبل ؟

    لذا ساعد اولادك ان يكتسبوا الحكمة . أمنحهم الارشاد اللأزم ليتجنبوا مخاطر الانترنت ويتحلوا بالمسؤلية عند استخدامها . وهكذا تمسي الانترنت أداة بين أيديهم لا تشكل خطراً على سلامتهم

    انتهى

    دمتم في حفظ الله ورعايته





  5. #5
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي




    سلمت يداكِ لما خطت لنا غاليتي رانيا
    موضوع قيم وهام جداً للكبار والصغار
    الإنترنت خطر جداً على الأطفال ينبغي للوالدين أن ينتبهوا لأطفالهم
    النت سلاح ذو حدين
    بإمكاننا استخدامها فيما يفيد الناس
    كما يمكن استخدامها في وسائل الفساد والفتن
    نسأل الله السلامة لجميع الأطفال وأن يحفظهم من كل شر ومكروه
    بارك الله فيكِ غاليتي وجزاكِ الله خير الجزاء على الموضوع القيم
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 05-12-2008 الساعة 04:45 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nura مشاهدة المشاركة



    سلمت يداكِ لما خطت لنا غاليتي رانيا
    موضوع قيم وهام جداً للكبار والصغار
    الإنترنت خطر جداً على الأطفال ينبغي للوالدين أن ينتبهوا لأطفالهم
    النت سلاح ذو حدين
    بإمكاننا استخدامها فيما يفيد الناس
    كما يمكن استخدامها في وسائل الفساد والفتن
    نسأل الله السلامة لجميع الأطفال وأن يحفظهم من كل شر ومكروه
    بارك الله فيكِ غاليتي وجزاكِ الله خير الجزاء على الموضوع القيم
    جزانا الله واياكم كل الخير غاليتي نورا

    تشرفت بمرورك العطر على متصفحي بارك الله فيكِ

    كل عام وانتِ بخير وصحة وسعادة

    عساكِ من عواده يا غالية



  7. #7
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    ياربى ياربى
    وصلنا لهذا الحد ؟؟؟؟؟
    لاحول ولا قوة الا بالله
    بالفعل لابد من مراقبة اولادنا وهم جالسون امام شاشة الكمبيوتر
    قبل فوات الاوان
    وخاصة فى هذا الزمان وتفكيربعض شبابنا الذى تعدى حدود التقوى والايمان
    شكرا لهذا الطرح الرائع اختاه
    لكِ منى اجمل واحلى تحية
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سأل عالم تلميذه
    بواسطة ابوالسعودمحمود في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-05-2011, 03:17 AM
  2. عالم ام علمانى
    بواسطة ابوالسعودمحمود في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-04-2011, 02:17 AM
  3. هل عققت ولدك قبل أن يعقك
    بواسطة حنين اللقاء في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-03-2010, 01:49 AM
  4. شرح عالم الملكوت
    بواسطة ali9 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-12-2006, 07:05 PM
  5. عالم الملكوت
    بواسطة ali9 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-12-2006, 06:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !

ولدك فـي عالم الإنــترنت .. استيقط !