ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة

  1. #1
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة





    ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة

    حيرة وغيرة تتملك الكثير من الزوجات عندما يرين أزواجهن ينظرون أو يهتمون أو يعجبون بالأخريات،
    ويتساءلن:

    ما الذي يدفع الزوج للهروب إلى أخرى؟! وهذا السؤال قرأته على أحد المواقع،من سيده تشكو فيه معاناتها من حالة زوجها الذي ما خرجت معه يومًا إلا ولاحظت شغفه الشديد بالنظر إلى الأخريات، رغم جهدها في التزين لإرضائه -كما ترى هي- ثم تساءلت: "لِمَ يلتفت إلى غيري رغم وجودي بجواره؟


    الزوجة الذكية هي التي تبقي شعلة الحب مشتعلة في بيتها، وأواصر العاطفة متأججة دائمًا مع زوجها، ورغم أن هذا مطلب لكل الزوجات، لكن الساعيات لتحقيق هذا المطلب قليلات، إذ ربما يرونه جاهزًا يتسلمنه كما يتسلمن وجبة غداء من مطعم!


    أما عن الأسباب فتوجد أسباب عامة من الممكن أن تنطبق على أي حالة، ثم هناك أسباب خاصة مرتبطة بكل حالة.



    ......يتبع

  2. #2
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي



    أولا- الأسباب العامة:


    1- نزغ الشيطان: وهذا هو السبب الأساسي


    فهي غريزة مفطور عليها البشر، ومن الشهوات التي يزينها إبليس للبشر؛ فتفتن كل من يبتعد عن منهج الله -عز وجل- وهدايته، ولا ينظر إلى ما عنده سبحانه من حسن المآب: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.[1]


    وهذا مرجعه إلى عدم غض البصر، والنظر إلى المحرمات؛ فتقع الفتنة الإبليسية،
    وهذا لا يشترط أن تكون الأخرى أجمل من الزوجة، ولكنه تزيين وغواية الشيطان. وكما يقول الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم- لعلي رضي الله عنه:
    "يَا عَلِيُّ، لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ؛ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ" [2].


    2-العناد:

    فقد تكون مجرد رسالة تمرد للزوج على شك وسلطوية أو تسلط الزوجة على زوجها،
    وفي هذه الحالة لا يهم الزوج أن تعلم زوجته بسلوكياته؛ بل قد يتعمد أن تعلم ما يفعله.


    3-الهروب:

    فقد يكون ذلك مجرد هروب من واقع أو مشكلة نفسية؛
    لمجرد التسرية النفسية فيتمادى الزوج حتى تقع الفتنة.

    4- البحث عن الثقة في النفس:

    حيث يلجأ الرجل إلى الأخرى لكسب الثقة بالنفس، ولإثبات أهميته عندما تنال منه زوجته أو تحاول إضعاف شخصيته،
    أو تحاول هز ثقته بنفسه بإهانته أو التطاول على رجولته.


    5- الفراغ:

    قد يكون الفراغ في الوقت أو الفراغ العاطفي؛ فلا يجد من زوجته الوقت الذي تملأ به حياته،
    أو لا يجد الاهتمام والرعاية العاطفية؛ فيبحث عنها عند الأخرى ليسعد ولو للحظات، حتى ولو كانت لحظات خادعة.

    6-حب المغامرة:

    بعض الناس قد يستهويهم حب التجربة وحب المغامرة أو المقامرة بحياتهم أو سمعتهم؛
    فيبدؤون مشوارًا قد لا تحسب عاقبته.


    7- ضعف الشخصية:

    بعض الرجال يحاولون البحث عن الأخرى التي تشعرهم بالمكانة والود والشعور بالرجولة.
    - البيئة والواقع المحيط

    سواء المحيط الأسري أو الاجتماعي. فالبيئة الأسرية غير السوية والتفكك الأسري والبعد الفكري والعاطفي بين الزوجين تدفع للملل، والبحث عن السعادة الخارجية ولو كانت مزيفة.
    والبيئة الاجتماعية الخارجية والممثلة في المجتمعات المفتوحة دون ضوابط أخلاقية من أنسب الأجواء لنشوء العلاقات الخارجية المحرمة، وهواية النظر للأخرى.


    10- الانتقام

    فعندما يتعرض أحدهم لحادث حياتي معين، سواء من زوجته المهملة أو من المرأة عمومًا،
    فيدفعه ذلك لحب الانتقام من أي امرأة يتخذها كنموذج لمن تسبب في مشكلته، فيرى صورة زوجته في أي امرأة أخرى.

    11- لم أزل مطلوبًا:

    وهناك مرحلة خطيرة في حياة الرجل، قد يسمونها "مرحلة المراهقة الثانية" أو "أزمة منتصف العمر"
    التي تأتي في العقد الخامس من عمر الرجل؛ فيغامر الرجل ليثبت لنفسه ولزوجته أنه لم يزل مطلوبًا.


    12- عدم الإنجاب

    فتوجهه غريزة حب البقاء والخلود لأن يبحث عمن تعطيه وتشبع هذه الغريزة.

    13- الزوجة الدميمة:

    سواء في الشكل أو الجسد التي لا تستطيع أن تشبع الرغبة العاطفية عند الزوج،
    فيبحث عن الأخرى التي تملأ هذا النقص.

    14- إهمال الزوجة لنفسها:

    وقد تكون جميلة، ولكنها تحجب جمالها بالإهمال، ولا تحاول أن تعف زوجها؛
    فتدفع شريكها المسكين للنظر إلى من تهتم بنفسها، وإلى من تشعر الزوج بأنه يرى أنثى لا خادمة؛
    لا يراها إلا بملابس المطبخ ذات الروائح المميزة والطاردة.


    15- الهجر والبعد:

    فقد يكون بعدًا ماديا؛ كسفر الزوج أو سفر الزوجة،
    وقد يكون بعدًا معنويا فيشعر الزوج بالغربة وهو في بيته وبجواره الزوجة الغريبة.

    16- سوء خلق الزوجة وعاشقة النكد:

    وهو من العوامل الطاردة للزوج ليهرب من جحيم اللسان الذي يلسعه كالسوط كلما ناقش أو حاور شريكته سليطة اللسان.

    18- المنَّانة: وهي من الصفات الطاردة للزوج.

    وقد يكون المنُّ بالحسب والنسب والمكانة الاجتماعية، ولا تفتأ تذكره بأنها بنت فلان قاهر البحار
    وصاحب السلطان والصولجان. وقد يكون المن بالمال، خاصة إذا كانت موظفة ولها راتب أو غنية.


    ثانيًا: الأسباب الخاصة:

    أما عن الأسباب الخاصة فهي قد تكون:

    1- أسبابا ظاهرة:

    وتستطيع الزوجة أن تستشفها، أو يستطيع أي قريب منهما أن يلاحظها؛
    فقد يوجد في الزوج أو الزوجة سبب أو أكثر من الأسباب التي ذكرناها آنفًا.

    2- أسبابا دفينة:

    لا يعلمها إلا الله سبحانه ثم الزوج والزوجة. وهذه لا يستطيع أي بشر أن يبوح بها.

    يتبع مع بعض النصائح للزوجة



    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 20-10-2008 الساعة 04:20 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي


    نصائح للزوجة

    أولا- التوبة والاستغفار:







    فكما ورد عن أحد السلف -رضوان الله عليهم-: "إني أرى معصيتي في خُلُق زوجتي ودابتي".
    وقد يكون هذا الخلق غير السوي من زوجك ما هو إلا جزاء ربانيا لذنب قد تكونين قد اقترفتِه أنت، فلومي نفسك أولا واستغفري الله لعله يتوب عليك، ويصلح لك زوجك.

    وتذكري هذه المِنن التي امتنها سبحانه على زكريا عليه السلام، ومن أهمها إصلاح الزوجة: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}[3].


    ثانيًا- الدعاء:


    فيجب أن تلجئي إلى هذا السلاح القوي، وذلك بعد الأخذ بالأسباب.

    عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي قَوْلِهِ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
    قَالَ: "الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ"، وَقَرَأَ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} إِلَى قَوْلِهِ {دَاخِرِينَ} [4]،

    وكرري دومًا دعاء عباد الرحمن المعبر والمؤثر: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [5].



    ثالثًا: المواجهة:


    وأقصد بها مواجهة المشكلة والأخذ بالأسباب في حلها، وكما يقول المثل: "ما حك جلدك مثل ظفرك، فتولَّ جميع أمرك"،

    وهو نوع من التحدي لشيطان الجن اللعين، وشياطين الأنس الفاتنة.
    وضعي في روعك أنك ستنتصرين عليهم بعونه تعالى.



    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 20-10-2008 الساعة 04:28 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي



    المواجهة الأولى: مواجهة النفس






    1- اسألي نفسك: أي اجلسي مع نفسك وفكري في الأسباب الطاردة لرفيق حياتك، والتي لا يعلمها إلا الله ثم أنت،
    ثم حاولي التخلي عن هذه الصفات المنفرة.

    2- واجهي نفسك قبل أن تواجهي زوجك

    أي أنه لا يوجد من يحب لك السعادة والاستقرار أكثر من نفسك التي بين جنبيك؛ فواجهي نفسك ولا تهربي من أخطائك،
    ولا ترمي بالمشاكل على الغير؛ فأنت الحل وأنت المشكلة.



    3- ارحمي هذا المظلوم:

    وأزعم أنه مظلوم من الفتن المحيطة به من كل جانب، فتأتيه من بين يديه ومن خلفه،
    وتهاجمه في الشارع وفي الفضائيات،وفي شبكة الانترنت وفي العمل.
    وأنت التي اختارك ذات يوم عن طواعية لتشاركيه مسيرة حياته، ولتعفيه عن المحرمات، وتنجبي له الذرية التي تحمل اسمه، فلا تسلميه لأعدائك وأعدائه،
    واعتبريه طفلا كبيرًا يحتاج للرعاية والنصح والشدة في بعض الأحيان لمصلحته.


    4- اقتربي خطوة يبتعد عنهن خطوات:

    أي كلما اقتربت من زوجك مكانيا وقلبيا وفكريا سيبتعد عنهن بنفس قدر اقترابك منه.
    والجزاء من جنس العمل؛ أي سيجازيك الله سبحانه باقترابك خطوة بقربه منك خطوات، والعكس..
    إذا ابتعدت خطوة اقترب منهن خطوات. وكل لبيب بالإشارة يفهم!!.


    5- لا ترفعي الراية البيضاء أمامهن:

    فلا تيأسي من المحاولة والمحاولات المتكررة للاحتفاظ بحبيبك وشريكك..
    "ومن داوم على قرع الباب أوشك أن يفتح له".

    6- لا تخسري المعركة:

    إنها معركة مع شياطين الجن والإنس، فكوني قوية، واثقة من نفسك،
    معتزة بحقك، حسنة الظن بالله عز وجل.. {وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}.

    المواجهة الثانية: مواجهة الزوج

    كوني حكيمة وواعية، ورقيقة ولطيفة معه، واستغلي فرصة طيبة في ساعة صفاء ثم صارحيه.
    والأفضل ألا تصارحيه بخوفك منه،
    بل بخوفك عليه وعلى عشكما السعيد من الحاقدات الحاسدات الفاتنات والمفرِّقات.

    واسأليه: هل قصرت في شيء معك؟ هل بي عيوب تريد مني إصلاحها؟
    ما رأيك فيَّ وفي زينتي وفى ملابسي؟ ثم.. لِمَ تنظر إلى غيري؟.


    احرصي على التجديد في البيت وفي ملابسك وعطرك وزينتك بما يضفي على البيت مناخًا من البهجة
    والسعادة ويجعله مرفأ لزوجك يرسو إليه ويأنس إليه ويستريح فيه.

    في النقاش بينكما تجنبي الصوت المرتفع، وأسلوب السخرية،
    وتجنبي أن تكوني سلبية أي يقتصر دورك على مجرد الاستماع بلا تعليق أو إضافة.


    احذري من التذمر المستمر من كل نقص ترينه في البيت والشكوى من كثرة الأعمال التي تؤدينها،
    فرعايتك لزوجك وأطفالك وواجباتك المنزلية حق عليك وليس تفضلاً منك،
    وتذمرك المستمر يجعل زوجك ييأس من رضاك فلا يحرص عليه.


    تجملوا وتهادوا وتجنبوا الجدال

    نصيحة لكِ ايتها الزوجة
    أكثر ما ينفر الأزواج من بيت الزوجية ايتها الزوج كثرة المشاكل وشعورهم بالعجز عن حلها،
    فلا تشعري زوجك بذلك ولا تكثري من الشكوى إليه في كل صغيرة وكبيرة وتجنبي إثارة المشاكل معه قدر الإمكان






    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 20-10-2008 الساعة 04:34 PM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    386
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2012
    على الساعة
    01:17 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم

  6. #6
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اقتباس
    جزاك الله خيرا

    جزانا الله وإياكِ أختي الحبيبة بنت خديجة
    وبارك الله فيكِ
    تشرفت بمرورك العطر والطيب

ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حكم الزوج الذي لا يعاشر بالمعروف
    بواسطة دفاع في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-04-2013, 11:49 PM
  2. الزوجة التي لاينساها الزوج ..؟
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-09-2010, 07:50 PM
  3. عفوا انت المسؤولة عن ابتعاد زوجك
    بواسطة المشتاقة للجنة في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-01-2008, 03:51 PM
  4. نصائح الى الزوج
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19-08-2007, 02:34 PM
  5. الرد على : حق المرأة على الزوج
    بواسطة السيف البتار في المنتدى شبهات حول المرأة في الإسلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-11-2006, 06:43 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة

ما سبب ابتعاد الزوج عن الزوجة