مسلمو اليابان..

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | قالوا : ماذا لو صافحت المرأة الرجل ؟ » آخر مشاركة: مريم امة الله | == == | () الزوجة الصالحة كنز الرجل () » آخر مشاركة: مريم امة الله | == == | مغني راب أميركي يعتنق الإسلام بكاليفورنيا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مسلمو اليابان..

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مسلمو اليابان..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    315
    آخر نشاط
    14-12-2012
    على الساعة
    09:52 PM

    افتراضي مسلمو اليابان..

    مسلمو اليابان.. صناعة تحتاج إلى جودة







    زائر اليابان لابد له أن يتوقف عند هذا التقدم الذي وصل إليه هذا الشعب , الذي طحنته الحروب السوداء التي شهدت استخدام السلاح النووي ضد مدينتي "هيروشيما و نجازاكي" ,وعلى الرغم من ذلك , فقد أصبح اليوم نمرا من النمور الآسيوية , التي أصبحت منافسا قويًّا لمن كانوا في السابق أعداء لهم , أو بالأحرى يتفوقون عليهم.
    وأمام التقنية التي وصل إليها اليابانيون , يتوقف المرء عند ذلك الشعب الذي نَحَّى الدين جانبا, حتى أصبح مجتمعا لا دينيا , ولا يملك أي رصيد من الرسالات السماوية؛ حيث تأخذ الزائر الدهشة , عندما يرى العقل الذي أبدع وابتكر العديد من المنجزات البشرية يسجد لصنم بوذا , دون أن يأخذه عقله أو تفكيره إلى أن هذا التمثال, الذي صنعه بيديه, لن ينفعه أو يضره في قليل أو كثير!
    وخلال جولة لشبكة "الإسلام اليوم" في تلك البلاد العريقة مدنيةً وتقدمًا , يتوقف المرء عند عبادة اليابانيين لمثل هذه التماثيل , وأوضاع المسلمين في هذه البلاد , وأبرز التحديات التي تواجههم, إلى غيرها من الأحوال التي تستوجب من المراكز والمؤسسات الإسلامية بدول العالم التحركَ لنصرة إخوانهم في اليابان , أو لدعم مجالات الدعوة هناك.
    وحسب السرد التاريخي , فإن المسلمين في اليابان يتنوعون بين مسلمين مهاجرين ومقيمين في البلاد , والمهاجرون هم الطلائع التي هاجرت إلى اليابان من شبه القارة الهندية قبل الاستقلال, وجاءوا إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر، واشتغلوا بالتجارة، وأقاموا في طوكيو ومدن يوكوهاما وكوبي, وبنوا أول مسجد دائم في اليابان في كوبي عام 1935 .
    هذا المسجد صمد شامخًا رغم قنابل الحرب العالمية الثانية التي حَطَّمَتْ كنيسة مجاورة له , ورغم الزلزال الكبير الذي وقع في العام 1995 الذي هدم الكنيسة المجاورة للمرة الثانية!
    أما الدفعة الثانية من المهاجرين, فهم المسلمون التتار، أو أتراك القازان الذين لجأوا لليابان فرارًا من الشيوعية , وجاءوا في أوائل العشرينيات من القرن الماضي.
    وعاش هؤلاء مع الهنود في مدينة كوبي، وضم الجميعَ مسجدها , ثم أقاموا مسجدا في ناجويا ( دمرته الحرب العالمية الثانية )، فأقاموا مسجدا آخر في العاصمة "طوكيو"العام 1938, وهم أول جالية إسلامية تستقر في اليابان , وإن كان قد هاجر شبابهم إلى تركيا، وأوروبا، وأمريكا، والقليل منهم موجود الآن في اليابان.
    النوعية الثالثة من المسلمين في اليابان , هم الإندونيسيون والماليزيون , وهم ثالث جالية ترحل إلى اليابان , إلا أنه مع وقوع خلافات مذهبية بينهم , فإن الجالية الإندونيسية لا تزال من أكبر الجاليات , وقد أسست لها مدرسة ومسجدًا في العاصمة طوكيو.
    أما النوعية الرابعة , فهم مسلمون من مختلف الجنسيات، والكثير منهم استقر بعد زواجه من اليابانيات , ويلاحظ أن هناك اتجاهًا جديدًا بين اليابانيين , وهو زواج اليابانيين بعد إسلامهم من المسلمات، وأكثرهن من إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، ومن العربيات المسلمات, ومن آخر الزيجات زواج ياباني بعد إسلامه من مسلمة روسية.
    أما الطلبة المسلمون القادمون من البلدان الإسلامية, فقد لعبوا دورًا كبيرًا في نشر الإسلام باليابان، ليكون ذلك النوع الخامس من المسلمين في اليابان, من خلال دراساتهم في جامعة واسيدا اليابانية, وغيرها من الجامعات اليابانية، ولا زالت الأعداد الكبيرة من الطلبة المسلمين منذ الحرب العالمية الثانية تتزايد حتى يومنا هذا،
    وأكثرهم من الإندونيسيين، ثم الماليزيين، ثم من باكستان وبنجلادش، ثم العرب، والترك، والإيرانيين، والأفارقة.



    معرفة اليابان للإسلام

    وحسب السياق التاريخي, فإن اليابانيين عرفوا المعلومات الأولية عن الإسلام من جيرانهم الصينيين، فأخذوا معلوماتهم من الكتب الصينية، وما كتبه الأوروبيون، وجاءتْ دفعةٌ جديدة بانفتاح اليابان على العالم الخارجي والاتصال بالبلاد الإسلامية.
    وكان أول اتصال لليابانيين بالعالم الإسلامي في العام 1308هجرية, عندما زارتْ إحدى السفن الحربية التركية موانئ اليابان زيارةَ مجاملة ، ولكنها تحطمت قي عودتها قرب جزر اليابان ، ومات العديد من طاقمها ، فأرسلت اليابان إحدى سفنها لحمل الأحياء من الباخرة التركية إلى اسطنبول، وكان هذا أولَ اتصال إسلامي رسمي باليابان.
    وفي أعقاب الحرب العالمية الأولي بدأ اتصالهم بالعالم الإسلامي ، فأرسلوا مبعوثًا لهم إلى جُدَّة لتوثيق العلاقات بالعالم الإسلامي ، وعندما عقد مؤتمر"اليانات"بطوكيو في سنة 1326 هجرية , حضره مندوبون من بعض الدول الإسلامية .
    وفور اندلاع الحرب بين الروس واليابانيين في مستهل القرن العشرين, زاد اتصال اليابان بالعالم الإسلامي، ووصل إلى اليابان العديد من المسلمين, كان من بينهم عبد الرشيد إبراهيم الذي طُرِدَ من روسيا بسبب نشاطاته الإسلامية ، وكان صديقًا للجنرال الياباني "أكاشي" الذي ساعده في الدخول لليابان في العام 1327هجرية .
    وكان عبد الرشيد داعيةً إسلاميًّا نشيطًا ، أسلم على يديه العديد من اليابانيين، منهم: "كوتارو, ياما أوكا", وحج الاثنان معا في سنة 1327. وتوفي عبد الرشيد إبراهيم 1364 هجرية، وزاد اتصال المسلمين باليابان بعد الحرب العالمية الأولي ، وفي سنة 1342 هجرية قدم إلى اليابان مسلم لاجئ طرده الماركسيون من التركستان، ويدعى "محمد عبد الحي قربان" .
    أسّس "قربان" أول مسجد في طوكيو في العام 1357 هجرية , وألحق به مدرسةً لتعليم القرآن، وأسره الروس في نهاية الحرب العالمية الثانية، ونُفِيَ إلى سيبريا وظل بها حتى تُوُفِّي.
    وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية ازدهر انتشار الإسلام بين اليابانيين، فبعودة الجنود اليابانيين من البلاد الإسلامية في جنوب شرقي آسيا، برزت خطوة جديدة؛ حيث اعتنق بعض هؤلاء الجنود الإسلام أثناء وجودهم في تلك البلاد، ومن وقتها وهناك جهود متزايدة لليابانيين في مجال الدعوة، وتحملهم لمسئولياتها , الأمر الذي جعل البعض منهم يفتتح مستشفي خاصًّا، ويُسْلم على أيديهم الآلاف.
    وساهم الدستور الياباني , الذي يَنُصُّ على عدم التدخل في المعتقدات الدينية- بصورة غير مباشرةٍ -في انتشار أعداد المسلمين اليابانيين في مناطق: طوكيو، كَنسَاي، أوساكا، كوبي، كيوتو، نَاجويا، جزيرة هوكَايدو، سندَاي، شيروكَا، هيروشيما.
    إلا أنه على الرغم من ذلك , فإن أمثال هؤلاء لا زالوا بحاجة إلى التعرف على الدين الإسلامي الصحيح، الخالي من الخرافات، وما يمكن أن يُفْسِدَ عقيدتهم أو يشوهها، أو ما قد يساهم في انخراطهم في أفعال بعيدةٍ كُلَّ البعد عن الإسلام.
    وخلاصة ما طُرِحَ أنّ دخول الإسلام إلى تلك البلادكان عن طريق الهجرة مِنْ وإلى اليابان, وكانت هجرة المسلمين إلى اليابان قبل قرن من الزمان، وهجرة اليابانيين إلى العالم الإسلامي- خاصة الجيوش اليابانية التي احتلت بعض مناطق المسلمين – مثل تركستان- وتأثر بعضهم – دافعًا لدخول الإسلام، واعتناق عقيدته.



    تحديات المسلمين

    ومن أبرز التحديات التي تواجه المسلمين في اليابان , عامل اللغة العربية , التي يعسر عليهم تعلمها , ما دفع بعض المراكز -وبجهود فردية ومحدودة- إلى ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية.
    وفي هذا السياق, فقد كانت أول ترجمة في العام 1339 هجرية , وصدرت الترجمة الثانية في سنة 1393 هجرية , إلا أن الخطورة أن بعض هذه التراجم تستمد مصادرها من تراجم إنجليزية , ما يستدعي أهميةَ وجود دور للمؤسسات والهيئات العربية والإسلامية المنتشرة في العالمين العربي والإسلامي.
    وبالإضافة إلى ترجمة معاني القرآن الكريم , فإن مسلمي اليابان بحاجة إلى مطبوعات لترجمة كتب الحديث والفقه والتوحيد , فضلًا عن بناء المدارس الإسلامية، وتزويدها بالمدرسين المؤهلين.
    وعادة ما يتلقى المسلمون تعليم قواعد الإسلام في مساجد طوكيو، كوبي, أوساكا، إلا أن من أبرز التحديات عدم توفر مدارس إسلامية حتى الآن, ما يضيف إلى التحديات السابقة تحديًا جديدًا , على الرغم من قيام جامعة الإمام محمد بن سعود بإنشاء المعهد العربي الإسلامي في اليابان ونشاطه في دورات تعليم اللغة العربية، ومدرسة الروضة الإسلامية لتعليم الأطفال, إلا أن ذلك الجهد لا يزال ضئيلًا أمام أعداد المسلمين في اليابان.
    وفي العموم , وككل جالية إسلامية بالخارج، يتعرض أبناء الجيل الثاني من المسلمين , لمشكلات الزواج، واللغة، والتربية، والإعداد، والتعليم، والعلاقات الاجتماعية.
    ويسعى المسلمون إلى التغلب على كل ذلك , من خلال إقامة شبكات واسعة من العلاقات الاجتماعية بين المسلمين , والنشاط المادي والأدبي والثقافي.
    ومن بين الجمعيات والهيئات الإسلامية المنتشرة في اليابان: الجمعية الإسلامية اليابانية، الجمعية اليابانية الثقافية، المؤتمر الإسلامي الياباني- الذي قام بفتح فصول لتحفيظ القرآن الكريم-، المركز الإسلامي الياباني، جمعية الطلاب اليابانيين المسلمين، جمعية الوقف الإسلامي باليابان




    الاسلام اليوم _ اعداد : مجموعه ريح الشـرق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2,090
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    20-08-2023
    على الساعة
    12:47 AM

    افتراضي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    315
    آخر نشاط
    14-12-2012
    على الساعة
    09:52 PM

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


مسلمو اليابان..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الإسلام في الغرب ... من هم مسلمو رومانيا ؟
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-03-2010, 01:43 AM
  2. مسلمو تنزانيا قابضون على النار!
    بواسطة دفاع في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-07-2008, 03:02 PM
  3. مسلمو أوغندا يظفرون بمحاكم شرعية
    بواسطة دفاع في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-07-2008, 02:40 PM
  4. مسلمو بريطانيا.. الأقلية الصامتة
    بواسطة دفاع في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-07-2008, 02:59 PM
  5. صعيدى فى اليابان ( شيخ الأزهر الجرجاوى )
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-01-2006, 02:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مسلمو اليابان..

مسلمو اليابان..