رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | ما معنى كلمة المتعبدين فى العهد الجديد » آخر مشاركة: الاسلام دينى 555 | == == | الجزء الثالث من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم » آخر مشاركة: السعيد شويل | == == | الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)

  1. #1
    الصورة الرمزية shadib
    shadib غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    140
    آخر نشاط
    12-01-2015
    على الساعة
    07:41 PM

    رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه وزوجه الأطهار الميامين ...

    دخلت إحدى المواقع التنصيرية تزعم بأنها ترد على المعجزات العلمية في القرآن ، ولا أستطيع وضع الرابط لأنه من الممنوع وضعه في منتدانا الطيب ،... وفي هذا الموضوع فسنرد على افتراءه حول معجزة القرآن في توضيح منشأ المني في قوله تعالى : (( فلينظر الإنسان مم خلق @ خلق من ماء دافق @ يخرج من بين الصلب والترائب )) (الطارق 5-7) كما دخلت موقع تنصيري آخر باللغة الإنجليزية يدعي أنه يرد على الدكتور الرائع : ذاكر نايك بخصوص هذه المعجزة... وإليكم الرد عليهما بتوفيق الله.

    الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد :

    يستفتح الكاتب قائلا :

    "مكان إنتاج المَنيّ:
    ذكر لي أحد أصدقائي المسلمين ما جاء في سورة النساء 4:23 (وترجع إلى عام 5 أو 6 هـ) (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ (للزواج) حَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ) (بخلاف أبنائكم بالتبنّي) وقال لي إن هذه معرفة سابقة بعلوم الطب الحديث، فإن خصية الذكر تتدلى من منطقة الكلى أثناء التطور الجنيني.

    ولا نستطيع منطقياً أن نرفض هذه الفكرة، ولكني كطبيب أتساءل: لماذا يشير الله إلى حقيقة مبهمة كهذه في آيةٍ لا تناقش علم التشريح كبرهان على قوة الله الخالقة! لا شك أن الآية تستخدم تعبيراً لغوياً، فالقول إن الأبناء من الأصلاب يشير إلى مكان القوة ونحن نستخدم التعبير (ابن صُلبه) كاستعارة ومجاز.
    وهناك آية قرآنية أخرى في سورة الأعراف 7:172 (من العهد المكي المتأخر) تقدم استعارة أخرى (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ) والظهور في سورة الأعراف، كالأصلاب في سورة النساء إشارة إلى مكان القوة ويقول علماء اللغات إن هذين تعبيرين معروفان في الحضارات القديمة بالشرق الأوسط
    ."

    الرد :

    أولا : بالنسبة لهذه المعجزة الرائعة والمذهلة ، فقد شرحتها على الرابط التالي لمن يود فهمها :

    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?t=24935

    والحمد لله ، اعترف الكاتب بمنطقية هذه المعجزة ، ولكنه يتساءل : ""لماذا يشير الله إلى حقيقة مبهمة كهذه في آيةٍ لا تناقش علم التشريح كبرهان على قوة الله الخالقة!"" وجواب هذا السؤال ببساطة : تأكيدا لوجود معجزة علمية في القرآن ، مما يؤكد أن هذا القرآن من عند الله.. وهذا الشيء الرائع الذي يدخل أفواجا من الغرب إلى الإسلام.. وانتهى.

    وأما قوله بأنها عبارة مجازية تستخدم لأغراض الاستعارة كقول العرب : ابن صلبه ، فهذا قول مقبول ، بل وصحيح جدا بالنسبة للآيات التي ذكرها هو (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ (للزواج) حَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ)\ (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ)... ولكن ، كيف سيفهم قوله تعالى : : (( فلينظر الإنسان مم خلق @ خلق من ماء دافق @ يخرج من بين الصلب والترائب )) (الطارق 5-7)!!! هل كان العرب يستخدمون هذه عبارة : (يخرج من بين الصلب والترائب) أيضا للمجاز والاستعارة؟ رجعت إلى معظم كتب التفسير وكتب المعاجم فلم أجد أي تلميح لهذا!! (الصلب هو الظهر \ الترائب هي منطقة عظام الصدر ، ولفهم هذه المعجزة بالتفصيل ارجع الرابط الذي أشرنا إليه في الأعلى).
    فهذه الآية هي المعجزة وليست تلك الآيات التي تخاطب العرب (بل وحتى الشعوب الأخرى) بما يعرفون ويصطلحون فيما بينهم.

    ثم يستتبع الكاتب :

    "ولئن وجد المسلم في هذه الآية دليلاً على سبق القرآن العلمي، فليعلم أن الفكرة موجودة بالتوراة، فالكلمة العبرية (chalats) هي نفسها الكلمة العربية (أصلاب) بمعنى مكان القوة يقول النبي إشعياء (تَنَطَّقْنَ عَلَى الْأَحْقَاءِ (chalats) (32:11) ويقول النبي إرميا (كُلَّ رَجُلٍ يَدَاهُ عَلَى حَقَوَيْهِ (chalats) (30:6) (بمعنى ظَهْر، أو وسط) وقال الله ليعقوب (مُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ chalats) (تكوين 35:11) ويقول لداود (ابْنُكَ الْخَارِجُ مِنْ صُلْبِكَ chalats هُوَ يَبْنِي الْبَيْتَ لاسْمِي) (1 ملوك 8:19)

    وفي العهد الجديد نجد كلمة يونانية تحمل نفس المعنى هي (osphus) استخدمها الرسول بطرس وهو يقتبس وعد الله للملك داود (حلف له بقَسَمٍ أنه من ثمرة صُلبه osphus يقيم المسيح حسب الجسد ليجلس على كرسيه) (أعمال 2:30
    )"

    الرد :

    قلنا أن هذه العبارة معروفة وموجودة في المعاجم أصلا ، وهي لفظ مستخدم معلوم ، فمثلا ، أنقل من المعجم الوسيط : " و يقال : هو من صلب فلان من ذريته".

    وهي -كما قال الكاتب- كناية للقوة ؛ فمن أمثال العرب : "إنَ المُغَالِبَ صُلْبَ اللّهِ مَغْلُوْبُ" والمقصود (قوة الله ) \ (ارجع معجم المحيط في اللغة-مادة صلب) ، إلا أن هذا المعنى المجازي لا يمكن أن يتماشى مع قوله تعالى : (( يخرج من بين الصلب والترائب )) لأن الترائب هي منصقة عظام الصدر فلا يمكن أن يستقيم المعنى وفقا للمجاز لأن الترائب لا يعرف لها مجاز في كلام العرب. وإلى هنا ، ننفي وجود معجزة في كتبكم ونؤكد وجود المعجزة في القرآن العظيم.

    وحتى ولو كانت معجزة في كتبكم ،ولنفرض أننا قبلنا بذلك (وهي ليست كذلك) ، فلا حرج نهائيا أن تحوي كتبكم بعض الحق والوحي من الله ، فنحن نعي تماما أن التحريف لا يشمل كل كتبكم ، ودليل ذلك قول الصادق الأمين -عليه السلام- : ((ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وكتبه ورسله فإن كان باطلا لم تصدقوه وإن كان حقا لم تكذبوه)).
    أخرجه أحمد (4/136 رقم 17264) وأبو داود (3/318 ، رقم 3644) ، والطبرانى (22/349 رقم 874) ، والبيهقى (2/10 ، رقم 2071) ، والبغوى فى تفسيره (3/470) ، وابن حبان (14/151 ، رقم 6257) .

    ويستتبع الكاتب قائلا :

    " وهناك مشكلة ثالثة: يستخدم القرآن (بخلاف الكتاب المقدس) كلمة صُلب في آية لا تسمح بتقديم تفسير يلطّف التعبير، وذلك في سورة الطارق 86:5-7 (وهي من العهد المكي المبكر) (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ)

    وتتحدث هذه الآيات عن وقت التزاوج فهي لا تتحدث عن زمن التطور الجنيني، بل عن خلق الإنسان من ماءٍ منصبّ باندفاع، يخرج من بين صلب الرجل (أي ظهره) وترائب المرأة (أي عظام صدرها) (التفسير لمحمد فريد وجدي، في كتابه (المصحف المفسّر) والآية تقول إن المني يجيء من ظهر الرجل، أي منطقة الكلى، وليس من الخصية
    !"

    الرد :
    نحترم ما قاله "محمد فريد وجدي" ولكن تفسيره ليس حجة علينا كما هو معروف. ولا توجد إشارة في الآية تدل على أن الماء يخرج من بين الصلب والترائب لحظة الجماع وممارسة النشاط الجنسي بتاتا ، فإن قيل : كلمة دافق تدل على ذلك. فالجواب : كلمة "دافق" نحويا تعرب على أنها صفة وليس حالا ، فالله يصفه بالوصف المناسب لطبيعته دون الإشارة إلى الحال التي يكون فيها لحظة خروجه من بين الصلب والترائب.

    ومن المعروف علميا أن نطاف الرجل (الحيوانات المنوية) يجب أن تكون متحركة "دافقة" بذاتها بواسطة الذيل ، وهذا يفسر ما لم يستطع العلماء السابقين تفسيره من أن الله وصف الماء بأنه "دافق" بصيغة اسم الفاعل وليس " مدفوق" بصيغة اسم المفعول... فسبحان الله ، لكأن محمد -عليه السلام- يعلم أن الحيوانات المنوية تتحرك بذاتها أيضا!!!

    ومن المهم هنا أن أرد على صورة أحضرها أحد النصارى الغربيين لتفنيد موضع الغدد التناسلية بين الصلب والترائب ردا على الدكتور المذهل ذاكر نايك ... وهذه هي الصورة :



    كما تلاحظون ، موضع الغدد (gonad) في الرسم بعيد قليلا عن الموضع الذي حدده القرآن...فهي ليست بين الظهر والصدر

    وهذه الصورة انتقاها بنفسه في مراحل متأخرة بعد أن بدأت الغدد بالتدلي والنزول إلى الأسفل حتى ابتعدت عن موضعها الأولي... وإليكم هنا فيلمين صغيرين(فيديو)يوضحان محاولات خداع هذا الرجل للذين لا يفهمون مجريات تطور الغدد التناسلية :
    الفيديو الأول :

    http://embryology.med.unsw.edu.au/movies/larsen/germcell.mov

    لاحظ أن الخلايا التناسلية الملونة بالأحمر تهاجر مقابل الأطراف العلوية أو أسفل منها بقليل... وهذا يخالف الصورة!

    وشكل وجه الجنين في هذه الصورة يوحي أنه في نهاية الأسبوع السابع تقريبا...وفي المقابل ، تبدأ هجرة الخلايا التناسلية في الأسبوع الخامس! ويمكنك ملاحظة الفرق الكبير في شكل وجه الجنين في الفيديو عنه في الصورة ، حيث كثير من ملامح الوجه لا تظهر في الفيديو كالأنف وعدسات العينين وشق الفم ... وكل ذلك يوصلنا إلى نتيجة هي :
    هجرة الخلايا الجنسية إلى جسم الجنين تكون سابقة للمرحلة التي تشير لها تلك الصورة!!


    الفيديو الثاني : (حجمه صغير جدا)

    http://embryology.med.unsw.edu.au/movies/larsen/gonad.mov

    لاحظ تدلي ونزول الغدد تدريجيا إلى الأسفل ، وتحولها من الشكل الأنبوبي إلى الكروي مع الزمن ، ويتضح من الفيديو أن الصورة التي أحضرها ذاك الرجل تمثل مراحل متأخرة بالنسبة للفيديو!

    حتى أننا نلحظ في الفيديو تمايز وتكون أصابع القدمين في آخر مقاطعه ، وهي متمايزة في الصورة!!!مما يؤكد أن هذا الرجل انتقى صورة تمثل مراحل متأخرة بالنسبة للفيديو بعد أن تكون الغدد قد نزلت من موضع مبدئها في جسم الجنين بين الصلب والترائب.

    وأساسا ، من الخطأ أن نقول أن هجرة الخلايا التناسلية تبدأ في مرحلة تكون أصابع القدمين فهناك فارق زمني ليس بسيط بينهما(نسبيا طبعا). مما يؤكد أن هذه الصورة-بالإضافة إلى كونها تمثل مرحلة متأخرة نسبيا لتكون الغدد التناسلية-فهي غير دقيقة أيضا.


    فصدق الله تعالى حين قال : (( خلق من ماء دافق @ يخرج من بين الصلب والترائب)).

    ... انتهى الرد على الشبهات حول هذه المعجزة بحمد الله.

    أخوكم : شادي جرار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    259
    آخر نشاط
    28-07-2009
    على الساعة
    01:32 PM

    افتراضي


    الأخ شادي
    أنت لا تخيب أملي أبدا
    حفظك الله و رعاك لكي تظل سيفا يقطع رقاب أعداء الاسلام
    جزاك الله خيرا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2016
    على الساعة
    06:58 AM

    افتراضي

    كالمعتاد يا د شادى موضوع فوق الرائع
    أحب أضيف إضافة بسيطة
    وجدت شبهة أخري حول الآية الكريمة فى أحد المواقع الإسلامية الأجنبية مجابا عليها فأحببت أن أوردها و أرد عليها ردا آخر

    The Greek physician Hippocrates and his followers taught in the fifth century BC that semen comes from all the fluid in the body, diffusing from the brain into the spinal marrow, before passing through the kidneys and via the testicles into the penis [7]. Clearly according to this view sperm originates from the region of the kidneys, and although there is obviously no substance to this teaching today, it was well-known in Muhammed's day, and shows how the Qur'an could contain such an erroneous statement.
    الرابط
    http://www.answering-christianity.co...embryology.htm
    الترجمة بتصرف
    كان ايبوقراط فى القرن 5 ق.م يقول أن المنى يتكون من كل سوائل الجسم و يمر بالمخ ثم النخاع الشوكى ثم يمر بالكليتين إلى الخصيتين إلى القضيب
    و هى معلومة خاطئة و لكنها كانت معروفة فى عهد محمد و قد تضمنها القرآن

    الرد
    سخف فكرى لا قيمة له
    ما علاقة ما سبق بمن بين الصلب و الترائب؟
    أهو النخاع الشوكى على أساس أنه يقع فى العمود الفقرى (الصلب)؟
    لكن القرآن لم يقل من الصلب بل قال بمن بين الصلب و الترائب

    أم هو الكليتين على أساس أن موضع الكلية قد يوصف بمن بين الصلب و الترائب؟
    لكنى أتساءل هل كان النبى الأمى يعرف موضع الكلية فى الجسم و يستطيع وصفه بتلك الدقة؟
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  4. #4
    الصورة الرمزية shadib
    shadib غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    140
    آخر نشاط
    12-01-2015
    على الساعة
    07:41 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته >>

    شكرا لكم أخواني حارس العقيدة و عبد الرحمن... نفع الله بكم وبارك الله فيكم

    وبالنسبة للمداخلة الرائعة لأخي عبد الرحمن ، فأود أن أقول أن هذا المفهوم الخاطئ -للأسف- ألصقه العلماء والمفسرين القدامى -رحمهم الله- بالقرآن محاولة للرد على الملاحدة السابقين لا أكثر... وكالعادة ، فإن نصارى وملاحدة زماننا هذا يتشبثون بآراء العلماء السابقين ويتركون وضوح مفردات القرآن وصراحتها... فالقرآن صريح : ((بين الصلب والترائب)) ولا يمتد الأمر إلى الدماغ أو غيره نهائيا!!!!

    والله المستعان

رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)


LinkBacks (?)

  1. 08-10-2016, 01:34 PM
  2. 20-12-2014, 07:19 PM
  3. 09-12-2014, 12:49 AM
  4. 30-11-2014, 02:56 AM
  5. 30-11-2014, 02:55 AM
  6. 18-11-2014, 01:18 PM
  7. 21-09-2014, 10:58 PM
  8. 30-12-2013, 12:33 AM
  9. 16-12-2012, 05:29 PM
  10. 27-04-2012, 07:02 PM
  11. 27-04-2012, 05:06 PM
  12. 16-02-2012, 05:32 PM
  13. 16-01-2012, 12:56 AM
  14. 18-12-2011, 10:45 PM
  15. 14-01-2011, 02:46 PM
  16. 08-10-2010, 07:50 PM
  17. 16-09-2010, 04:42 PM
  18. 12-09-2010, 08:33 AM
  19. 26-08-2010, 01:18 PM
  20. 14-07-2010, 10:50 PM
  21. 05-06-2010, 06:12 PM
  22. 15-05-2010, 07:44 PM
  23. 21-04-2010, 06:57 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. يخرج من بين الصلب والترائب.. من موضع الشبهة إلى موضع الإعجاز
    بواسطة shadib في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 16-09-2013, 04:41 PM
  2. بنيامين يخرج من مخبائه
    بواسطة صفى الدين في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-05-2007, 12:19 AM
  3. معجزة خلق الإنسان ـ تكون العلقـة
    بواسطة خالد الكعبي في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-01-2007, 12:52 PM
  4. الموسوعة الميسرة في معجزة خلق الإنسان. 1ـ 2
    بواسطة المهندس زهدي جمال الدين محمد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-12-2006, 11:49 AM
  5. موسوعة معجزة خلق الإنسان
    بواسطة المهندس زهدي جمال الدين محمد في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-12-2006, 11:26 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)

رد الشبهات العلمية عن معجزة مصدر نطفة الإنسان (يخرج من بين الصلب والترائب)