اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

  1. #1
    الصورة الرمزية نوران
    نوران غير متواجد حالياً عضو شرفى بالمنتدى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,339
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2014
    على الساعة
    12:19 AM

    افتراضي اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

    اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

    في حين ينصرف الناس إلى مشاهدة خسوف جزئي للقمر والتقاط الصور مساء السبت 16-8-2008 يحين أوان الصلاة الوحيدة التي يركع فيها المسلمون ركوعين اقتداءً بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويسن الإطالة في قيامها وقراءتها وركوعها، كما يستحب التكبير والدعاء والتصدق والاستغفار، وذلك من بدء الخسوف إلى التجلي.. تقع هذه الظاهرة عند وجود الأرض بين الشمس والقمر على خط واحد.

    يمكن رؤية الخسوف المقبل في أستراليا، وآسيا ما عدا الجزء الشمالي الشرقي منها، وأوروبا وإفريقيا، وأمريكا الجنوبية ما عدا الجزء الشمالي الشرقي منها، ويقع هذا الخسوف بدءا من الساعة 9:25 مساء الخامس عشر من شهر شعبان إلى الساعة 5:55 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

    توقيت ذلك الخسوف يتفق تماما مع منتصف شهر شعبان الهجري مما يعد ضابطا فلكيا هاما في تحديد نهاية الشهر وهلال شهر رمضان المعظم لعام 1429 هـ.
    يعد الخسوف المنتظر آخر الظواهر الفلكية لعام 2008م وهو الثاني في عامنا، حيث شهدت الأرض خسوفا كليا للقمر في 21 من فبراير من العام نفسه، وإجمالا شهد عام 2008 أربع ظواهر فلكية، منها خسوفان قمريان وكسوفان شمسيان، أحدهما حلقي حدث في 7 من فبراير، والآخر كلي وحدث مطلع أغسطس الحالي.

    وتعد الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية ضوابط للتقويم الهجري ويستفاد منها في التأكد من بدايات ونهايات الأشهر الهجرية القمرية، حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركتها حول الشمس، وبالتالي التحقق من أهلة الأشهر وضبط أهم مواقيت عبادات المسلمين كالصوم والإفطار والحج.

    خلافا للكسوف الشمسي فإنه يمكن متابعة الخسوف بالعين المجردة وتتم مشاهدته بوضوح باستخدام تليسكوب أو منظار، ولا يسبب خسوف القمر ضررا على النظر، وبالتالي فهواة متابعة الحدث لا يحتاجون لأية ترتيبات مسبقة أو اتخاذ أية احتياطات أثناء المشاهدة، أو أجهزة خاصة عند النظر إليه.

    كيف يحدث الخسوف؟
    يحدث الخسوف حينما يمر القمر في ظل الأرض فتحجب ضياءه كليا أو جزئيا (بالمقارنة يحصل الكسوف عندما يمر القمر مباشرة أمام الشمس ويحجب نورها كليا أو جزئيا).. وبالتالي فظاهرة الخسوف تتعلق بثلاثة أجرام هي الشمس والقمر والأرض، فالقمر يدور حول الأرض بفلك محدد، والأرض تدور مع قمرها بفلك محدد حول الشمس، ويبقى محافظا على مداره ولا يحدث أي خلل أو اصطدام في هذه المنظومة المتقنة {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس:40].

    ولا يصبح لون القمر في حالة خسوفه كليا أسود تماما، بل رماديا أو بنيا أو أحمر أو برتقاليا فيما يصفه العلماء بمنظر طبيعي أخاذ، حيث ينحرف ضوء الشمس من فوق حواف الكرة الأرضية، وبسبب الغبار والسحب يتراوح لون القمر بين الألوان السالفة الذكر.

    أما في حالة الخسوف الجزئي فيدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض، ويوصف آنذاك بـ"الاحتراق"؛‏ لأن القمر لا يختفي حينها، لكنه يبدو بلون أحمر نحاسي.

    وبما أن القراءة عن الظواهر الفلكية مثير للربكة حتى لبعض الباحثين، بل إنها تصل لحد الإزعاج، فإنه من الأفضل مواكبة قراءة هذه السطور مع متابعة الملف المصور المصاحب لهذا الموضوع قبل الغوص في تفاصيله وأثناءه، كما نوصي بالرجوع إليه كلما استشكل عليك شيء.

    متى يحدث الخسوف؟
    مرة أخرى للمقارنة فإن ظاهرة كسوف الشمس تحدث في بداية أو نهاية الشهر القمري عندما يحجب القمرُ ضوءَ الشمس عن الأرض، بنفس معدل خسوف القمر، لأن كل خسوف يرافقه كسوف إما قبله أو بعده بنصف شهر، ولكن كسوف الشمس لا يراه كل من تظهر عندهم الشمس لأن ظل القمر لا يمكنه أن يغطي كل وجه الأرض بسبب صغر حجمه.

    وفي المقابل يقول العلماء إن ظاهرة الخسوف تحدث عندما يهبط ليل منتصف الشهر القمري ويصبح القمر بدرا، إذ تقع الظاهرة عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءا منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة.

    والمرة الوحيدة التي حدث فيها الخسوف ثلاثا في عام واحد كانت عام 1982م.

    وخسوف القمر غير كسوف الشمس، فيمكن رؤيته من أي مكان على الأرض عندما تكون الشمس فوق الأفق، ولو وقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض فإن جزءا من الضوء يسقط فوق سطح القمر، ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

    وقد يصعب ملاحظة أن ثمة خسوفا يحدث، فيبدأ ضوؤه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل)، ويبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي، ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض، ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض، لكن القمر عندما يكون في ظل الأرض لا يصل ضوء مباشر لسطحه.

    ولو وجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى أن الأرض تحجب نور الشمس ويكون حول الأرض دائرة أو حلقه حمراء ناتجة عن عكس الأرض لضوء الشمس فتكون حالة كسوف شمسي، ويمكن رؤية الخسوف بسهولة من فوق الأرض.

    يتلون سطح القمر تدريجيا باللون الأحمر ثم يعود للونه العادي الطبيعي، ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي، ثم يخرج القمر تماما من منطقة ظل الأرض، وينتهي الخسوف الجزئي عندما يخرج القمر تماما من منطقة شبه ظل الأرض لينتهي كامل الخسوف.

    مراحل خسوف القمر
    تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءا منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

    تحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية (تابع الملف المرفق):

    ·يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوؤه بالخفوت أو خسوف شبه الظل كما يطلق عليه الفلكيون، ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

    ·يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي، ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.

    ·خسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.

    ·يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

    ·خرج القمر تماما من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي.

    ·يخرج القمر تماما من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف.

    أنواع الخسوف
    1-خسوف كلي، ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة تنخسف كامل دارة القمر، وتكون الشمس والأرض والقمر كلاهما على امتداد واحد وتتوسط الأرض بين الشمس والقمر مما يحجب أشعة الشمس عن القمر، والخسوف لا يقع إلا والقمر بدرا، وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

    2-خسوف جزئي، ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من دارة القمر.

    3-خسوف شبه الظل، ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتا من دون أن ينخسف، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر، أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئيا {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} [النمل:88].

    --------------------
    يتبع
    ----------------
    هشام محمد كاتب في الشأن العلمي، ويمكنك التواصل معه عبر البريد الإلكتروني الخاص بصفحة علوم وتكنولوجيا oloom@islamonline.net
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية gardanyah
    gardanyah غير متواجد حالياً عضوة ماسية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,679
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    25-09-2016
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    اقتباس
    توقيت ذلك الخسوف يتفق تماما مع منتصف شهر شعبان الهجري مما يعد ضابطا فلكيا هاما في تحديد نهاية الشهر وهلال شهر رمضان المعظم لعام 1429 هـ
    اللهم بلغنا رمضان
    وبلغنا ليلة القدر
    ااااااااااااااامين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صلاة النصارى للحالات الصعبة..صلاة جامدة يعني!!ادخل واضحك
    بواسطة زهراء في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-10-2009, 09:42 AM
  2. صلاة الناسوت الى اللاهوت صلاة للاب وليس للابن !!!!!
    بواسطة نجم ثاقب في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-11-2007, 01:07 AM
  3. اضبط : ماى روك يعترف برفضه شهادة بولس دون أن يدري !
    بواسطة نجم ثاقب في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-08-2007, 10:56 AM
  4. في صلاة خسوف الليلة بامر الله..
    بواسطة nour_el_huda في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-03-2007, 03:08 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان

اليوم صلاة الخسوف ..اضبط شهرك.. خسوف القمر منتصف شعبان