الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    315
    آخر نشاط
    14-12-2012
    على الساعة
    09:52 PM

    افتراضي الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...

    الحياة في الكواكب البعيدة



    في كل يوم تظهر دلائل جديدة على وجود حياة في الكون خارج المجموعة الشمسية، لنتأمل آخر الاكتشافات العلمية وكيف تحدث القرآن عن هذا الموضوع..
    دلائل علمية أقرب إلى الحقيقة
    إنه حديث العلماء في العصر الحديث: لا يمكن أن نكون وحدنا في هذا الكون الواسع! فإذا ما تأملنا الأبحاث الكثيرة الصادرة حول الحياة في الكون نلاحظ أن معظم العلماء يؤكدون أن الحياة قد تكون منتشرة في كل مكان في هذا الكون الواسع [8].
    لأكثر من مئة سنة والعلماء يتساءلون عن أسرار الحياة على الأرض، ولماذا نجد الأحماض الأمينية العشرين ذاتها في جميع الكائنات الحية! فقد وجد العلماء أن الجزيئات العضوية وهي أساس الحياة موجودة في الغبار بين النجوم والمجرات منذ بلايين السنوات. حتى إن الكثير من العلماء اليوم يعتقدون أن كتل بناء الحياة جاءت من خارج الأرض من الفضاء البعيد [4].

    هنالك الكثير من الجزيئات العضوية الموجودة في الغبار الكوني بين المجرات، ولذلك هنالك اعتقاد سائد بين علماء الفلك أن الحياة موجودة في مختلف أجزاء الكون وليس على الأرض فقط.
    إن المذنبات الساقطة على الأرض كانت تحمل آثاراً للحياة، هذه الآثار كما يقول العلماء جلبتها النيازك من بين المجرات حيث تنتشر الجزيئات العضوية التي هي أساس الحياة، وبما أن النيازك تملأ الكون وتتساقط على كل الكواكب في الكون، إذن هنالك احتمال أن تكون هذه النيازك قد حملت الحياة إلى كواكب أخرى غير كوكب الأرض [7].

    هذه صورة بالمجهر الإلكتروني مكبرة آلاف المرات لسطح النيزك ALH84001 الذي جاء من المريخ وسقط على الأرض، ونرى في الصورة آثاراً لجزيئات عضوية متحجرة كانت موجودة قبل ملايين السنين.
    ويقول أحد علماء الفلك وهو الدكتور Cronin يوجد في الكون أكثر من مئة بليون بليون كوكب شبيه بالأرض وصالح للحياة، إذن الذي حدث على الأرض يمكن أن يحدث على كواكب أخرى! [5].
    ولذلك يحاول العلماء اليوم في جامعة Illinois في شيكاغو ابتكار طرق جديدة لاستكشاف الحياة على كواكب أخرى غير الأرض [1]. ويقولون إن هنالك احتمالاً كبيراً جداً لوجود حياة على كواكب أخرى غير الأرض.
    أما الدكتور سكوت من وكالة "ناسا" فيقول: في كل عام يسقط على الأرض أكثر من مئة طن من المواد تأتي من الفضاء الخارجي، ومعظم هذه الكمية تأتي على شكل مواد عضوية. ويقول العالم Allamandola أحد علماء "ناسا" إن الحياة موجودة في كل مكان في الكون [6].
    طبعاً هذا اعتقاد معظم علماء الفلك اليوم، لأن هؤلاء العلماء عندما درسوا الكون وجدوا عدداً ضخماً من المجرات، وكل مجرة تحوي عداً ضخماً من النجوم، ولابد أن توجد الكثير من المجموعات الشمسية تشبه مجموعتنا الشمسية، واحتمال وجود الحياة على أحد الكواكب البعيدة هو احتمال كبير جداً.
    كما وجد علماء من وكالة "ناسا" آثاراً لمركبات سكرية وكربون عضوي على أحد النيازك الساقطة على الأرض والقادمة من الفضاء الخارجي، ولذلك أضافوا دليلاً جديداً على احتمال وجود الحياة في الفضاء الخارجي [3].
    الحياة منتشرة في كل مكان من الكون!
    هنالك علماء من أمثال الدكتور فرِد آدمز من جامعة مشيغان يفترضون وجود توزع منتظم للحياة في الكون!! ويقولون إن الحياة الميكروبية الدقيقة موزعة في مختلف أجزاء الكون، وسبب هذا الاعتقاد هو الانتشار الكبير للمادة في الكون ومع هذا الانتشار فإن النيازك المتساقطة على الأرض تكون غالباً محمَّلة بآثار للحياة البدائية، ومع أن مصدر هذه النيازك متنوع وعمرها متنوع أيضاً فإنها تشترك بوجود آثار للمواد العضوية التي هي أساس الحياة.
    ويقول الدكتور آدمز إن الأرض خلال أربعة آلاف مليون سنة قذفت ما لا يقل عن 40 ألف مليون حجر محمَّل بالحياة، هذه الأحجار من المحتمل أن تسقط على كواكب أخرى حيث تتوافر البيئة المناسبة لنمو حياة جديدة .... وهكذا [8].

    على مدى بلايين السنوات سقط على الأرض عدد كبير من النيازك القادمة من مختلف أنحاء الكون وهذه النيازك كانت محملة بالمواد العضوية التي هي أساس الحياة، ولذلك هنالك اعتقاد عن كثير من العلماء أن الحياة تنتشر في كل مكان من الكون.
    وقد دلت القياسات الجديدة للنيازك المتساقطة على الأرض أنه يسقط كل يوم بحدود 300 كيلو غرام من المادة الحية من الفضاء الخارجي [9].
    ومنذ فترة وجيزة اكتشف العلماء كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد عنا بحدود 20 سنة ضوئية، وقد وجد العلماء أن الظروف البيئية السائدة على هذا الكوكب شبيهة بتلك الخاصة بالأرض، وأن درجة الحرارة مناسبة للحياة على ظهر الكوكب الجديد، وأن هناك احتمالاً كبيراً جداً لوجود حياة بدائية على هذا الكوكب [10]. ويقول العالم الأسترالي ت[2]لDayal Wickramasinghe :
    I think you could at least say that Earth isn't unique in the universe
    أظن بأنه يمكنكم القول إن الأرض ليست هي الوحيدة في هذا الكون.
    كيف عالج القرآن هذه المعلومات؟
    لا تعجب أخي القارئ إذا علمتَ بأن القرآن قد تحدث بدقة مذهلة عن هذه المعلومات الجديدة التي هي محل اعتقاد معظم علماء الفلك اليوم. فقد رأينا في المعلومات السابقة عدداً من النتائج التي وصل إليها العلماء بنتيجة اكتشافاتهم الكونية، ويمكن تلخيصها بنقاط محددة:
    1- يتحدث العلماء عن وجود حياة خارج الأرض أي في الكواكب البعيدة.
    2- يعتقد العلماء بشدة أن الحياة لا تتركز في كواكب محددة بل هي منتشرة في كل مكان من الكون.
    3- يعتقد العلماء أيضاً أن رحلة بحثهم عن الحياة في الكواكب البعيدة لابد أن تسفر عن الالتقاء مع عوالم جديدة والاجتماع مع المخلوقات التي تسكن الفضاء الخارجي.
    العجيب إخوتي أن هذه النتائج الجوهرية التي وصل إليها العلماء بعد تجارب مضنية استمرت أكثر من نصف قرن، هذه النتائج جمعتها لنا آية واحدة فقط من كتاب الله تعالى! تأملوا معي هذه الآية العظيمة التي حدثنا فيها الله تعالى عن معجزة من معجزات خلقه وآية ينبغي علينا أن نتفكر فيها، يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشوى: 29].
    إنها إشارات مبهرة في آية واحدة:
    1- إشارة إلى وجود حياة خارج الأرض أي في السماوات من خلال قوله تعالى: (وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ) ففي كلمة (فيهما) إشارة إلى وجود الحياة في السماء والأرض.
    2- إشارة إلى الانتشار الكثيف للحياة في الكون من خلال قوله تعالى (بَثَّ) وهذه الكلمة تشير إلى الانتشار الواسع للحياة، وهي كلمة مناسبة جداً لما يعتقده العلماء اليوم من انتشار منتظم للحياة في كامل الكون.
    3- إشارة إلى احتمال اجتماع مخلوقات من الكواكب البعيدة معنا، وذلك من خلال قوله تعالى: (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ).
    وسبحانك يا الله! والله إن الذي يقرأ هذه الآية بشيء من التدبر والإنصاف يدرك على الفور أنه لا يمكن لأحد في زمن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أن يتحدث بهذه الدقة عن الانتشار المنتظم للحياة في الكون، فأين هؤلاء الذين يعتقدون أن الراهب بحيرة هو الذي علم محمداً صلى الله عليه وسلم القرآن؟ أين أولئك الذين يملؤون مواقعهم على الإنترنت بمقالات تنتقد القرآن على كتاب أساطير لا يصلح لمثل عصرنا هذا؟ أين هؤلاء الملحدين من كلام الله عز وجل؟
    لذلك نطلب منهم أن يتأملوا كلام الله تعالى ويدرسونه ليدركوا أنه لو كان كلام بشر لوجدوا فيه التناقضات العلمية والاختلافات وندعوهم لقراءة آية واحدة من كتاب الله تعالى يخاطبهم بقوله: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
    ــــــــــــــــ
    بقلم عبد الدائم الكحيل

    منقول للفائده

  2. #2
    الصورة الرمزية toris
    toris غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    45
    آخر نشاط
    12-01-2009
    على الساعة
    07:57 PM

    افتراضي


    thats truth
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الجهاد
    أسد الجهاد غير متواجد حالياً مشرف منتدى نصرانيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,286
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-11-2014
    على الساعة
    07:18 PM

    افتراضي

    أختي الفاضلة أم نعمان جزاك الله خيرا
    لانربط بين الايات القرانية وبين النظريات العلمية
    ولاكن عندما تثبت صحة النظرية وتصبح حقائق علمية
    وننظر الى الايات القرآنية نجدها تتفق مع الحقائق العلمية لا أن القائل هو الله سبحانة وتعالى
    جزاك الله خيرا

    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الجهاد ; 10-08-2008 الساعة 02:06 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية مسلم77
    مسلم77 غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    20-05-2017
    على الساعة
    06:15 PM

    افتراضي

    اقتباس
    ويقول أحد علماء الفلك وهو الدكتور Cronin يوجد في الكون أكثر من مئة بليون بليون كوكب شبيه بالأرض وصالح للحياة، إذن الذي حدث على الأرض يمكن أن يحدث على كواكب أخرى!
    لست عالما ولكن لي إعتقاد شخصي في هذه المسألة

    1-الكون ليس شرطا أن يكون أبعاد مكانية وأجرام متحركة فحسب, بل يمكن أن يكون له أبعاد زمانية وأبعاد أخرى لانعرفها كبشر ولا أود الدخول في هذه المتاهات والنظريات, ولكن إذا افترضنا وجود كائنات أخرى في الكون ليس شرطا أن تعيش على كوكب مثلنا, وليس شرطا أن تكون مربوطة بزمن كزمننا أو محدودة بمكان مثلنا ,بل بمكن أن يكون لها أبعادها التي تقيدها غير تلك الأبعاد الأربع التي نعرفها( أبعاد المكان الثلاثة والبعد الزمني), ولها علمها غير الذي نعرفه, وهذا منطقي وأوسع لحدود الفكر, وأشير بصفة خاصة إلى الجن والملائكة ولا يعلم ماهيتهم إلا خالقهم..

    وكمثال لتوضيح هذه النقطة النمل, فهذا الكائن معروف بأنه لا يرى ولكنه له قدرة على الشعور بما حوله من خلال قرون الإستشعار, وهذا النمل لا يرانا ولا يعلم بوجودنا إذا لم يحس بنا بينما يمكن لأي شخص أن يشاهد ويتأمل جموع النمل وهم يعملون ويجمعون الطعام دون أن يعلم هذا النمل بوجود إنسانا يشاهده!!
    وبالمثل قد تكون هناك كائنات لها قدراتها وأبعادها التي يمكن لها أن ترانا من خلالها ونحن لا نعلم بوجودها....

    2-لو افترضنا وجود كوكب أُخرى عليها حياة فليس من الضروري أن تكون ظروف هذه الكواكب ملائمة لظروف الأرض ليكون عليها حياة, فالذي جعل السمك لا يعيش إلا في الماء, والذي جعل البكتريا لا تعيش إلا في جسم الإنسان قادر أن يخلق لأي ظروف طبيعية كائنات قادرة على العيش في هذه الظروف...
    "ما ناظرت أحدا إلا وودت أن يظهر الله الحق على لسانه"

    الإمام الشافعي (رحمه الله)

  5. #5
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    لو كان المقصود بالحياة على الكواكب الأخرى وجود الجن فيها , فلا عجب فنحن نعتقد بوجود الجن في كل مكان ولا يعيقهم حدود المكان
    أما لو ظننا أن الحياة هي لبشر أخرين , فعذراً أدم نزل إلى الأرض وفيها أنجب ذريته جميعاً

    فإما أنك تبحث عن جن لذا هون عليك فهم موجودون هناك قطعاً
    وإما أنك تبحث عن إنس فهون عليك أيضا لا يوجد إنس إلا هنا

    لذلك أرى أن البحث عن حياة خارج الأرض مضيعة للوقت والجهد
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    259
    آخر نشاط
    28-07-2009
    على الساعة
    01:32 PM

    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس
    فإما أنك تبحث عن جن لذا هون عليك فهم موجودون هناك قطعاً
    وإما أنك تبحث عن إنس فهون عليك أيضا لا يوجد إنس إلا هنا
    و ما المانع أن يخلق الله كائنات غير الانس و الجن دون أن يُخبرنا عنها؟
    وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشوى: 29].
    هل تستطيع أن تثبت أن الجن أو الملائكة دواب؟
    ولكن يجب الحذر فليس كل دابة ذكية و مكلفة فمن الممكن أن يكون الله قد خلق دواب و مخلوقات اخُرى غير مكلفة على غير كواكب اظهارا لعظمته مع انني لا أجد سببا أو آية تؤكد أن لا مكلف غير الجن و الانس!

    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارس العقيدة مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    و ما المانع أن يخلق الله كائنات غير الانس و الجن دون أن يُخبرنا عنها؟
    وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشوى: 29].
    هل تستطيع أن تثبت أن الجن أو الملائكة دواب؟
    ولكن يجب الحذر فليس كل دابة ذكية و مكلفة فمن الممكن أن يكون الله قد خلق دواب و مخلوقات اخُرى غير مكلفة على غير كواكب اظهارا لعظمته مع انني لا أجد سببا أو آية تؤكد أن لا مكلف غير الجن و الانس!

    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو كان ذلك كذلك , ولم يخبرنا عنها في كتابه الحكيم , إذا هو قدر أن يكون هناك حاجز بيننا وبينهم , وسيكون البحث عنهم أيضا مضيعة للوقت فلن نكشف أبداً ما حجبه الله عنا
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  8. #8
    الصورة الرمزية toris
    toris غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    45
    آخر نشاط
    12-01-2009
    على الساعة
    07:57 PM

    افتراضي

    sa3d do you have the prove
    prove it with a pic
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة toris مشاهدة المشاركة
    sa3d do you have the prove
    prove it with a pic
    الدليل على ماذا ؟؟

    أنا لا أؤمن أن هناك انس خارج الأرض
    وأؤمن بأن هناك جن خارج الأرض
    وقد يكون هناك كائنات أخرى خارج الأرض (من عالم الحيوان مثلا) و أرى استحالة الوصول إليهم لأن الوصول إليهم هو حدث جلل ما كان للقرآن أو السنة أن يتجاهلاه فهو حتى ليس من أشرطة الساعة الثابتة

    هذا اعتقادي الخاص والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة sa3d ; 12-08-2008 الساعة 12:22 PM
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    259
    آخر نشاط
    28-07-2009
    على الساعة
    01:32 PM

    افتراضي


    أخي و استاذي الحبيب سعد
    اقتباس
    لو كان ذلك كذلك , ولم يخبرنا عنها في كتابه الحكيم , إذا هو قدر أن يكون هناك حاجز بيننا وبينهم , وسيكون البحث عنهم أيضا مضيعة للوقت فلن نكشف أبداً ما حجبه الله عنا
    الله تعالى لم يطلعنا على كل العلوم في القرآن الكريم و السنة بشكل مفصل, بل اكتفى سبحانه بالاشارة الى بعض الأمور مثلا صعود الانسان الى القمر كان حدث عظيم اكتفى القرآن بالاشارة اليه "فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ {16} وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ {17} وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ {18} لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ {19}

    و القرآن لم ينفي وجود كائنات -مكلفة كانت أم غير مكلفة- غير الانس و الجن و ما من أمر يمنعنا أن نكتشفها اذا كانت غير محجوبة عنا (مثلا ايجاد أشباه الحيوانات على غير كواكب).

    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من أجمل ما قرأت ...
    بواسطة pharmacist في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 458
    آخر مشاركة: 17-06-2015, 12:17 PM
  2. قرأت لكم هذا الحوار
    بواسطة الحارس أبو يعقوب في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2008, 05:51 AM
  3. من اجمل ما قرأت... فتى العشيرة.
    بواسطة sonia في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-08-2006, 09:07 PM
  4. قرأت لكم: كتاب كيف تنجز أكثر فى وقت أقل
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 26-06-2006, 10:14 PM
  5. من أروع ما قرأت عن المقاطعة
    بواسطة عبد الله المصرى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2006, 09:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...

الحياة في الكواكب البعيده للدكتور عبد الدائم الكحيل ...قرأت لكم ...