لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى ... 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 34

الموضوع: لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟

  1. #21
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    3. العتق بالمكاتبة:
    المكاتبة هي منح الحرية للرقيق متى طلبها بنفسه مقابل مبلغ من المال يتفق عليه السيد والرقيق. والعتق هنا اجباري لا يملك السيد رفضه او تأجيله بعد اداء المبلغ المتفق عليه والا تدخلت الدولة لتنفيذ العتق بالقوة, ومنح الحرية لطالبها .قال تعالى:(والذين يبتغون الكتاب مما ملكت ايمانهم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيراوآتوهم من مال الله الذي آتاكم)[1]
    وهنا قولان للفقهاء في الوجوب:
    اولا: لا يجب ذلك بل مستحب , ودليلهم قوله تعالى :(ان علمتم فيهم خيرا), فاللفظ :(ان علمتم فيهم خيرا)قرينة ظاهرة صرفت الأمر في قوله تعالى :(فكاتبوهم...)من الوجوب الى الاستحباب . فاذا قال العبد لسيده :كاتبني على مبلغ كذا, وقال السيد: لم اعلم قيك خيرا, فالقول قول السيد لأنه اعلم بحال عبده من ناحية الأمانة والصلح.
    ثانيا:واجب على السيد ان يجيب العبد على المكاتبة وواجب عليه ان يعتقه اذا ادى المبلغ المتفق عليه.واصحاب هذا القول كما قال القرطبي هم:عكرمة وعطاء ومسروق وعمرو بن دينار والضحاك ابن مزاحم , وجماعة من اهل الظاهر,,, واحتجوا بفعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه , وذلك ان سيريت ابا محمد بن سيرين سأل انس بن مالك الكتابة وهو مولاه, فأبى انس,فرفع عمر رضي الله عنه الدرة وتلا قوله تعالى:(فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيرا), فكاتب انس,وما كان عمر رضي الله عنه ليرفع الدرة على انس فيما له مباح ان يفعله,ومما يؤكد الوجوب سبب نزول الآية :(والذين يبتغون الكتاب..........), نزلت كما روى القرطبي في غلام لحويطب يقال له((صبيح)), طلب من مولاه ان يكاتبه وفابى حويطب, فانزل الله سبحانه الآية, فكاتبه حويطب على مئة دينار ووهب له عشرين دينارا ,فأداها صبيح وأُعتق.
    ومنذ اللحظة الأولى التي يطلب فيها المكاتبة , يصبح عمله عند سيده باجر او يتاح له –اذا رغب- ان يعمل في الخارج بأجرو حتى يجمع المبلغ المتفق عليه.
    والإسلام يسر المكاتبة على العبد بأحكام شرعها له واهمها:
    1) رخص للعبد المكاتب ان يفك رقبته من مال الزكاة, قال تعالى:( وفي الرقاب..)[2]
    2) تقسيط المال الذي يؤدى الى السيد على مراحل , لما روى البخاري وابو داود عن عائشة رضي اللع عنها قالت:دخلت عليَ بريره فقالت:ان اهلي كاتبوني على تسع اواق فضه في تسع سنين , كل سنه أوقية فاعينيني.....
    3) على السيد ان يعين عبده في مال الكتابة للأمر الذي أمره الله به في قوله تعالى:(فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم)[3], والإعانة هي اما ان يعطيه شيئا مما في يده, واما ان يحط عنه شيئا من مال الكتابة,قال الإمام الشافعي:يجبر السيد على الإعانة ويحكم بها الحاكم على الورثة إن مات السيد ولم يعن عبده المكاتب بمال.[4]
    4) اذا ادى العبد للسيد كتابته(اي المال المتفق عليه)عُتق فورا ,ولايحتاج الى ان يتلفظ السيد بلفظ العتق.
    5) نقل القرطبي في تفسيره عن بعض السلف :ان العبد اذا تم بينه وبين السيد عقد الكتابة لتحريره يصبح بموجب هذا العقد حرا,ولايرجع ابدا الى الرق ,ويكون مدينا لسيده بالمال الذي تعاقد عليه.

    [1] النور:33

    [2] التوبة:60

    [3] النور:33

    [4] عبدالله ناصح علوان,نظام الرق في الإسلام, ص57
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #22
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    4. التدبير:وهو ان يوصي العبد ان يكون عبده حر بعد موته, وسمي كذلك لأن السيد تدبر امر دنياه فأبقى العبد ليعاونه في امر الدنيا,وتدبر أمر آخرته فاوصى بعتق العبد بعد موته ليساعده ذلك في الآخره ليساعده ذلك في الآخرة بتكثير حسناته , والتدبير موصى به ويحث عليه الشرع.
    5. العتق بكفالة الدولة: حيث وضع الإسلام للدولة مالا خاصا لتحرير الأرقاء من اموال الزكاة ,وسمي مصرف وفي الرقاب, :(انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من اللهوالله عليم حكيم)[1], وسبق ان ذكرنا حديث يحيى بن سعيد عندما جمع صدقات افريقيا في عهد عمر بن عبد العزيز.إن كفالة الدولة للأرقاء المكاتبين عتق الأرقاء تطوعا بلا مقابل , وقد سبق الإسلام اوروبا بسبعة قرون في هذا لتطور التاريخي للإنسانية.
    6. العتق بأم الولد:وهو ان اذا اصاب السيد أمته فحملت منه ووضعت,حرم بيعها ووهبتها وعتقت بموته وكان ولده منها حرا, وذلك عكس الموقف الذي كان سائدا في الجاهلية. وهذا من المأثر العظيمة في تكريم المرأة, لأن المرأة التي كانت تسترق في الحروب في غير بلاد الإسلام كان عرضها نهبا مباحا لكل طالب على طريقة البغاء ,بل كانت رخيصة العرض ,مهدورة الحقوق.
    اما في الإسلام فهي ملك يمين صاحبها فقط لايجوز لغير سيدها ان يدخل عليها ,ويعاشرها معاشرة الزوجات اللهم الا اذا اذن لها بالزواج فتزوجت , فعندئذ لايحل لمالكها ان يقربها او ان يخلو بها .
    7. العتق بالضرب الظالم:فلا يجوز للسيد ان يخرج عن المنهج القويم في حسن العلاقة بينه وبين المملوك كما كرنا سابقا , وقد ثبت في الصحيح انه عليه السلام رأى مرة ابا مسعود يضرب غلامه,فقال له مستنكرا :{ اعلم يا ابا مسعود ان الله عز وجل أقدر عليك من هذا الغلام}. وورد في الأثر (كنا بني مقرن عل عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا خادم الا واحدة ,فلطمها أحدنا , فبلغ ذلك رسول الله فقال:" اعتقوها". فقيل له :ليس لهم خادم غيرها,فقال: "فليستخدموها فإذا استغنوا عنها فليخلوا سبيلها") .
    تلكم أميز المنهج التي وضعها الإسلام في تحرير الأرقاء, فاذا كان الإسلام وضع كل هذه الأصول والمباديء فهل يعقل ان يبقى على وجه الأرض الإسلامية رقيق ؟

    [1] التوبة:60
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #23
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا لم يلغ الأسلام الرق نهائيا
    ولكن لماذا لم يلغ الأسلام الرق بشكل مباشر؟ وماهو هذا النظام الذي وضعه الأسلام ليلغي الرق بطريق غير مباشر؟
    يعلمنا التاريخ انه لما أراد الشعب الأمريكي أن يكفر عن خطيئة استرقاق العبيد السود الذين اخْتُطِفُوا من غرب إفريقية ، جاء رد الفعل عاطفيا غير مدروس ، فأطلق الرئيس الأمريكي "أبراهام لينكولن" : حملة تحرير العبيد ، فاشتهر بــ : "محرر العبيد" ، فسبب ذلك أزمة في المجتمع الأمريكي الذي فوجئ بجيش من العاطلين : تضخمت أداة الطاعة عنده ، في مقابل تقلص أداة اتخاذ القرار وتحمل المسئولية ، فنادى أحرار اليوم بالعودة إلى رق الأمس ، فأين هذا التخبط من سياسة الإسلام الحكيمة في علاج الرق ؟!!!! .
    ان الأسلام لم يلغ الرق الغاء صريحا مباشرا , بل وضع نظاما يكفل الغاءه, فيمكن القول ان الأسلام الغى الرق بطريق غير مباشر.
    ان الأسلام قبل ان يحرر الرقيق عمليا بالمنهج التشريعي الذي رسمه لضمان حريته حرره من داخل النفس , واعماق الضمير لكي يحس بكيانه فيطلب الحرية بصدق وعزيمه وهذا هو الضمان الحقيقي للحرية.
    اضف الى ذلك انه كانت هناك حروب بين المسلمين وغير المسلمين , وكان غير المسلمين يستحلون استرقاق المسلمين , فكان لابد ان يعاملهم المسلمون بالمثل.
    اذا كان بامكان الأسلام ان يلغي الرق نهائيا لولا منبع اصيل ظل يفيض بالرق في كل مكان ,وهو رق الحرب, والإسلام في الحقيقة لم يلغ هذا المنبع نهائيا لاعتبارات كثيرة اهمها :
    · الاعتبارات العالمية:
    فسبق ان ذكرنا ان الاسلام جاء والرق موجود ومعترف به عالميا ,بل كان عملة اقتصادية متداولة وضرورة اجتماعية لايفكر احد ان يغيرها.
    وبعد ان تمت المرحلة التي الغى فيها الاسلام الرقو من يدري لعله يأتي يوم يعود فيه نظام الرق مرة اخرى ويصبح نظاما عالميا قائما, فلا يعقل والحال هذه ان يقف الإسلام مكتوف اليدين تجاه هذا الحدث الجديد ,بل سيسير على مبدأ المعاملة بالمثل.
    · الاعتبارات السياسية:
    ذكرنا ان الاسلام خول امام المسلمين مطلق الصلاحية في اختيار المن ,أو الفداء او القتل او الأسترقاق في معاملة الأسرى .ولا شك ان الامام حينما ينظر الى الأمر بعين الحكمة والمصلحة وحينما ينظر للقضية النظرة السياسية العميقه الشاملة ليعامل الأسرى على أساسها , فلا بد ان يصل في النهاية الى الحل الاسلم والمصلحة المتوخاة, كأن يامر بالقتل للأسير اذا راى حالة المسلمين في ضعف, او يعامل بالمن اذا راى حالة المسلمين في مركز نفوذ وهكذا........
    · الاعتبارات النفسية:
    سبق ان بينا ان الإسلام وضع منهج كامل في حسن معاملة الرقيق,والرفع من مستواه الخلقي والإجتماعي والإنساني.

    كان الهدف من وراء ذلك ان يستشعر الرقيق بكرامته الآدمية ويتحسس وجوده الإنساني,حتى يطالب فيما بعد بتحريره من الرق, ويصل في نهاية المطاف الى الحرية الكاملة . وسبق ان شرحنا ان الإسلام قبل ان يحرر الرقيق من عالم الواقع حره من داخل النفس واعماق الضمير,لكي يحس بكيانه وكرامته,فيطلب بنفسه الحريه وحينما يطلبها يجد التشريع خير ضامن وخير كافل لتحقيقها,
    · الاعتبارات الاجتماعية:
    فقد يكون في وجود الرق احيانا مصلحة اجتماعية كبرى كأن يكون وجوده تطهير للمجتمع من فوضى الجنس والإباحية , فمن لم يستطع الزواج من حره مثلا لغلاء المهر تزوج من أمة او ملك يمين اشتراها , ليشبع غريزته من حلال ويعصم بملك اليمين.
    :(ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن اهلهن و ءاتوهن أُجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنت من العذاب)[1].
    ومن المعلوم ان استرقاق المرأة في الاسلام يجعلها ملكا لصاحبها فقط ,لايدخل عليها احد غيره, وتحرر كذلك حين تلد لسيدها ولدا بعد موت السيد مباشرة, عدا عما تلقاه من كفالة ورعايه في بيت سيدها كما امر الاسلام
    · الاعتبارات التشريعية:
    ان القضاء على الرق في نظام الاسلام لم يكن طفرة ,ولم يكن بنزول نص قاطع , ولنما كان بالتدريج التشريعي ليصل بالنهاية ومع التطور الزمني الذي ينتهي في نهاية المطاف الى مرحلة تشبه الالغاء بدون اثارة ضجه.وسبق ان بينا ذلك من قبل.

    وخلاصة القول:
    أن الاسلام لم ينه الرق بنص قاطع ,وانما ضيق الخناق بتجفيف منابعه, وفتح الكثير من مخارجه, ثم جعل زمام انهائه أو اقراره في المستقبل بيد الحاكم مسترشدا بمبدأ المعاملة بالمثل وفق ما يراه في مصلحة المسلمين.
    ان الله يعلم وانتم لا تعلمون.
    ((ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير))[2].


    [1] النساء:25

    [2] الملك:14
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #24
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يوجد في العالم اليوم رق؟
    ان الرق في حقيقته هو تبعية قوم لقوم اخرين , وحرمان طائفة من البشر من الحقوق المباحة لآخرين .
    لقد كان الاسلام صريحا مع نفسه ومع الناس فبين ان هذا رق وسببه الوحيد هو كذا والطريق الى التحرير هو كذا وهو مفتوح.
    صحيح ان الثورة الفرنسية الغت الرق في اوروبا , وصحيح ان لنكون الغى الرق في امريكا,ثم اتفق العالم بعد ذلك على ابطال الرق.
    صحيح انه قد حصل كل هذا ,لكن الحضارة الزائفة لا تجد في نفسها هذه الصراحة , بل تصرف وقتها في تزييف الحقائق , فقتل الآف في تونس والجزائر والمغرب لغير شيء سوى انهم يطالبون بالحرية في ان يعيشوا في بلادهم بحرية وكرامه, ان مايحدث الآن في غزه بأسم تعليمات الكتاب المقدس والتوراة لهو نوع من الرق والعبودية الحديثة التي ما جاء بها دين سوى دين اتباع الكتاب المقدس بعهديه الجديد والقديم[1]. بل لا ننسى مئات الألوف من المسلمين في روسيا الذين قتلوا وسجنوا و هتكت اعراضهم لأجل انهم لم يقبلوا بدين الصليب .ثم ماذا نسمي ما صنعه الأمريكان البيض مع الزنوج ((ممنوع دخول السود والكلاب)), وحين يفتك جماعة من البيض بواحد من الملونين , ورجل الشرطة واقف لا يتحرك ولا يتدخل لمساعدة اخيه في الوطن والدين واللغة. هذا مايسمونه بالمدنية والحرية والمساواة.
    لكن انظر حين يتهدد العبد المجوسي عمر بن الخطاب الخليفه بالقتل , ويفهم عمر منه ذلك , ثم لا يحبسه ولا ينفيه من الأرض , ولا نقول يقتله,فماذا قال رضي الله عنه ؟:(تهددني العبد), ثم تركه حرا حتى ارتكب جريمته وقتل خليفة المسلمين.هذا هو ما يسمونه انحطاط وهمجية .
    ثم للذكرى فقط:
    ý ابادت الصين الشيوعية وروسيا الشيوعية من المسلمين ستة عشر مليون في ستة عشر سنه.
    ý نكلت يوغسلافيا بالمسلمين حتى ابادت مليون منذ الفترة التي صارت فيها اشتراكية شيوعية بعد الحرب العالمية الثانية.
    ý حرب الإبادة في البوسنة والهرسك.
    ý واخيرا لم ننسى محاكم التفتيش في الأندلس
    ý اما جنوب افريقيا , فحدث ولا حرج.
    لمـــــــــــــــــاذا؟ ( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد)[2].

    [1] كتبت هذه الفقرات اثناء العدوان على غزه في 2009/1/4

    [2] البروج:8
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #25
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التسري بملك اليمين
    ان الإماء والجواري هن من مقتضيات نظام الرق ومن مخلفاته,وهي ظاهرة كانت موجودة في الأمم السابقة وذلك لوجود نظام الرق نفسه , اذا هي ظاهرة لا تنتهي الا بزوال ظاهرة الرق نفسه. وليس من عقيدة ولا ملة ولا نظام في العالمين كان مقتدرا او قابلا لإنهاء مبدأ الرقيق سوى الإسلام.
    ومن المعلوم في نظام الرق في الإسلام , ان الإسلام اباح للسيد أن يكون عنده عدد من الجواري من سبي الحرب, يستمتع بهن وحده, ويتزوج منهن احيانا اذا شاء, ( والذين هم لفروجهم حافظون الا على أزواجهم أو ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين)[1].
    فبعض الذين في قلوبهم مرض من مستشرقين أو منصرين أو ملحدين يقولون: كيف يبيح الإسلام نظام الجواري؟ وكيف يترك المجال للسيد أن يقضي وطره بعدد من النساء رغبة في لذه الجنس, وإشباع الشهوة؟
    قبل الإجابه , اريد ان ابين حقيقتين:
    1- لا يجوز للمسلم أن يقضي وطره مع اية اسيره من اسرى الحرب إلا بعد ان يقضي الحاكم باسترقاقهن.
    2- لا يجوز للمسلم أن يقضي وطره إلا بعد ان تصبح ملك يمين له.وذلك ان تصبح الجارية نصيبه من الغنيمة او ان يشتريها من الغير اذا كانت مملوكة.
    وبعد أن تصبح ملكا له لا يجوز ان يمسها الا بعد أن يستبرئها بحيضة على الأقل , للتأكد من الحمل ... ثم يأتيها ان شاء كما يأتي زوجته.
    سيق ان كرت ان الأمة حينما تكون مملوكة للمسلم يجوز لمالكها أن يعاشرها معاشرة الأزواج, فاذا ولدت ولدا له اصبحت في نظر الشرع {{أم ولد}}, وفي هذه الحالة يحرم على السيد ان يبيعها , واذا مات ولم يعتقها في حياته فانها تصبح حرة بعد مماته مباشرة, وكذلك يحق لها ان تطالب بحريتها بنظام المكاتبة الذي سبق ذكرة, وتصبح على مقتضاه حره طليقة.
    إذن فالإسلام حين أباح للسيد نظام الجواري أراد من وراء ذلك الإحسان اليهن بالمعاملة ,, وتحريرهن من الأسترقاق, وأراد ايضا تخليصهن من التشرد والبغاء...بينما كانت أسيرات الحرب في الأنظمة الأجتماعية الأخرى , يهوين الى حمأة الرذيلة ,وحيث ان سادتهن لا نخوة ولا حميه للشرف , يقومون بدفعهن الى مهنة الزنا والرذيلة سعيا للربح من وراء هذه الرذيلة.
    ولكن الإسلام العظيم المتحضر لم يقبل البغاء , ولم يسلك مع الإماء هذا المسلك القر, بل حرص على نظافةالمجتمع من دنس الزنى وعلى سمعة واخلاق الإماء, ولذلك لم يجد الإسلام بداً سوى ان يقصر هؤلاء الجواري على سيدهن فقط , وعليه اطعامهن وكسوتهن , واعانتهن على العمل وعدم تكليفهن ما لا يطقن ,ولكن ينقص عليها الحاجة الغريزية. , وخاصة انها تكون في بيت رجل وفيه امراءة وتراها حين تتزين لزوجها, وحين تخرج لتستحم صباحا, والنساء عندهن الحساسية فهل تتصورواالا تثار فيها الغريزه. فحين يبيح الله للسيد ان يستمتع بها , يريحها ويؤكد لها انها لا تقل عن سيدتها امرأة الرجل , ويريد الأسلام ايضا ان يزيد من تصفية الرق لأنه اذا تزوجها الغير تفضل امه وابنها يبقى عبد , لكن منه هو تحرر.
    اضف الى ذلك انها اذا ولدت منه اصبح ابنها يرث تماما مثل ابن السيدة الحره , اي ان ابن هذه الجارية التي كانت معتدية على هذا الرجل اصبح ابنها يرث و اصبحت حرة , وذلك عكس تعاليم الكتاب المقدس الذي ينص على ان ابن الجارية لايرث.
    واليوم سلكت البلاد الأوربية مسلكا اخر في استرقاق المرأة ؛هذا المسلك يتلخص ان الأنظمة هناك اباحت البغاء ,ومنحته رعاية القانون. فما الذي تغير من الرق حين تغير عنوانه؟واين كرامة البغي المومس وهي لا تملك رد من يريدها جسدا؟ اين ذلك من تعاليم الإسلام ومعاملته للجواري؟
    ان الرجل الأوربي المتحضر او الشرقي المتفلت لايريد ان يعول احدا , لا زوجة ولا أولادا, فقط يريد ان يستمتع دون تحمل تبعية يريد جسد امرأه يفرغ فيها شحنة الجنس و لايعنيه مشاعرها نحوه, فهو جسد ينزو كالبهيمه, وهي جسد يتلقى هذه النزوة بلا اختيار , ويتلقاها لا من واحد بعينة, ولكن من اي عابر سبيل.
    تلكم قصة الرق في اوروبة وفي غير اوروبة في بدايته الى عصرنا الحالي: رق للرجال والنساء, رق للأمم وللأجناس , رق متعدد المنابع , متجدد الموارد في غير ضرورة ملحة,فاين ذاك من الإسلام, الذي هو صفحة مشرقة في التاريخ البشري , استنادا الى قاعدة قررها بصراحة : الحرية للجميع والمساواة للجميع, وحق الكرامة للجميع.
    هذا يؤكد ان الإسلام سبق الى تحرير الرقيق قبل سبعة قرون , قبل ان تتبجح الثورة الفرنسية وقبل ابراهام لنكون, وقبل ان تعلن هيئة الأمم مباديء حقوق الإنسان في العالم.

    [1] المؤمنون:6
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #26
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي شبهات حول الرق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شبهات حول الرق وملك اليمين
    الإسلام يقف بنصوصه من الرق موقفا حازماً حاسماً ، جاء في حديث قدسي : قال الله تعالى : ( ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ ، ذكر منهم : رَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ) [1], ومن الطريف أنك لا تجد في نصوص القرآن والسنة نصاً يأمر بالاسترقاق , بينما تحفل آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالعشرات من النصوص الداعية إلى العتق والتحرير.
    الأصل في الإنسان الحرية,وهي حق الله تعالى,فلا يجوز إبطال هذا الحق إلا بحكم الشرع, ولايجوز تبعا لذلك استرقاق حر ولو رضي ويبقى لمن استرق حق تطليق زوجته,وليس لسيده هذا الحق,لأن هذا الحق من خواص الآدمية, فيبقى على أصل الحرية, ويعتبر اللقيط مجهول النسب حرا,لأن الحرية هي الأصل في الآدمي والرق عارض, فيبقى للقيط حكم الأصل,اي الحرية, ويحرم استرقاق الحر ,سواء بشرائه أو سرقته أو خطفه أو إكراهه أو بالاحتيال, ولايصح شيء من ذلك, ويبقى حرا.
    ومن اشترى أو خطف حرة و وَطِئَها فهو زان ويقام عليه الحد, وولدهما ليس ولدا شرعيا.
    ولا تثبت دعوى الرق على مجهول النسب إلا ببينة كاملة على الرق , ولا تكفي اليد لإثبات العبودية, ولو ادعى على بالغ أنه رقيق وأنكر البالغ قائلا:أنا حر, فالقول قول البالغالمدعى عليه, وعلى المدعي البينة الكاملة , ويكفي في الشهادة رجل وامرأتان. ولو ادعى على بالغ أنه عبده وأنكر المدعي عليه وأقام كل منهما البينة, تعارضت البينتان و تساقطتا, ويخلى سبيل المدعى عليه, لأن الأصل الحرية.
    والبالغ والصبي الذي يعبر عن نفسه, إذا كانا مجهولي النسب, إذا أقرا أنهما رقيق فهما كذلك للإقرار المعتبر,أما الحر الثابت النسب والحرية , إذا أقر أنه رقيق فلا يصح إقراره.
    يحرم على المسلم بيع عبده المسلم لكافر.
    ماسبق بعض الأحكام الفهية , واعود واذكر بعض الحالات التي تثبت أن الإسلام ليس دين استرقاق, والتي يتبجح بها بعض الضالين من النصارى بالذات ويقولون عن الإسلام ونبي الرحمة والهدى صلى الله عليه وسلم الأقاويل والتي سوف اذكر منها والرد ما استطعت إن شاء الله:
    · ففي غزوة بدر أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الفداء من أسرى المشركين وأطلق سراحهم ، وأطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأسرى في غزواته مجاناً ، منَّ عليهم من غير فداء ، وفي فتح مكة قيل لأهل مكة : اذهبوا فأنتم الطلقاء .
    ·وفي غزوة بني المصطلق, في السنة السادسة للهجرة, تزوج الرسول أسيرة من الحي المغلوب ليرفع من مكانتها , حيث كانت ابنة أحد زعمائه , وهي أم المؤمنين جويرة بنت الحارث رضي الله عنها ، فما كان من المسلمين إلا أن أطلقوا سراح جميع هؤلاء الأسرى .
    هنا لنا وقفه , لأن هذا الموضوع مما يقول فيه المغرضون قولا,فلنعرف اولا من هي أم المؤمنين جويرية بنت الحارث بأختصار شديد, هي برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك من بتي المصطلق ، كان أبوها سيد وزعيم بني المصطلق .عاشت برة في بيت والدها معززة مكرمة في ترف وعز وفي بيت تسوده العراقة والأصالة ، وفي حداثة سنها تزوجت برة من مسافع بن صفوان أحد فتيان خزاعة وكانت لم تتجاوز العشرين من عمرها, و كانت السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللاتي وقعن في السبي فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له مقابل عتقها؛لأنها كانت تتوق للحرية. وشاء الله أن تذهب السيدة جويرية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأتها السيدة عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله وقالت : " أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه، وقد أصابني من الأمر ما قد علمت، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي".
    ولأن بني المصطلق كانوا من أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا، ولحكمة النبي صلى الله عليه وسلم, قال لجويرية : " فهل لك في خير من ذلك؟".قالت : " وما هو يا رسول الله ؟" . قال: " أقضي عنك كتابتك وأتزوجك" .وكانت قبل قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية، ولكنها وجدت الأعظم من ذلك. ففرحت جويرية فرحا شديدا وتألق وجهها لما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولما سوف تلاقيه من أمان من بعد الضياع والهوان فأجابته بدون تردد أو تلعثم : " نعم يا رسول الله". فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وأصدقها 400 درهم.
    قال أبو عمر القرطبي في الاستيعاب: كان اسمها برة فغير رسول الله عليه السلام اسمها وسماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين عليه أفضل السلام. وخرج الخبر إلى مسامع المسلمين فأرسلوا ما في أيديهم من السبي وقالوا متعاظمين: هم أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم . فكانت بركة جويرية من أعظم البركات على قومها. قالت عنها السيدة عائشة – رضي الله عنها -: فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها.[2]فهنا يقول القائل منهم : أنه عليه السلام تزوجها لجمالها والواقع أنه صلى الله عليه وسلم ما كان يفتن بالنساء بل ان وصف عائشة في الحديث السابق إن هو الا من باب غيرة النساء ,ولعلنا نجد الحكمة وبعد نظر الرسول صلى الله عليه وسلم من الزواج من جويرية الا وهو عتق جميع أهلها منا من الصحابة وإكراما لأصهار النبي صلى الله عليه وسلم, وهذا بشهادة عائشة ايضا, وأما عندما يقولون أنها كانت مشركة فالقول هذا غير صحيح بل كانت من أهل الكتاب( اليهود) وهذا جائز الزواج منهم.بل يروى أنه لما جاء أبوها الحارث بن أبى ضرار -سيد يهود "بنى المصطلق" وزعيمهم- إلى النبي يقول: إن ابنتى لا يُسبَى مثلها، فأنا أَكْرَم من ذلك. قال له النبي : "أرأيت إن خيَّرْناها؟" فأتاها أبوها فقال: إن هذا الرجل قد خيرك، فلا تفضحينا. فقالت: فإنى قد اخترتُ اللَّه ورسوله. قال: "قد واللَّه فضحتِنا" .ثم أقبل أبوها في اليوم التالى ومعه فداؤها فلما كان بالعقيق (وادٍ قرب المدينة) نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء، فرغب في بعيرين منها طمعًا فيهما، فغيبهما في شِعْب من شعاب العقيق، ثم أتى النبي يقول: يا محمد، أصبتم ابنتى وهذا فداؤها.فقال رسول اللَّه : "فأين البعيران اللذان غَـيَّـبْتَ (خَبَّأْتَ) بالعقيق في شِعْبِ كذا وكذا؟".
    قال الحارث: أشهد أن لا إله إلا اللَّه، وأشهد أن محمدًا رسول اللَّه، فواللَّه ما أطلعكَ على ذلك إلا اللَّه. فأسلم، وأسلم ابنان له، وكثير من قومه، وأرسل بمن جاء بالبعيرين، ودفع بالإبل جميعًا إلى النبي . فكانت -رضى الله عنها- سببًا في إسلام أهلهاوهدايتهم
    .[3]

    [1] رواه البخاري

    [2] سيرة ابن هشام

    [3] السيرة الحلبة ص 742
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #27
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي شبهات حول الرق في الأسلام 2

    1. "أن النبي صلى الله عليه وسلم في أول ظهوره استفاد من النقمة الإجتماعية لدى الطبقات المعدومة, ولاسيما العبيد فاستقطبهم واستعان بهم فكانوا خليته,ولم تكن حرب أشراف قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم دفاعا عن الأوثان,بل دفاعا عن امتيازات طبقية,لقد انحاز الرسول في بدايته الى المحرومين , والدليل أن الآيات المكية تهاجم التجار وتطالب بالكف عن الإستغلال,,,," وأوردوا بعض الآيات مثل قوله تعالى:(وأوفوا الكيل والميزان بالقسط)[1] ثم ذكر قوله تعالى:(وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما أتاكم إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم)[2]. ثم يقول
    :"انالتمايز الطبقي هنا مقرر بإرادة إلهية". ثم يقول:(نعم كان المستضعفون هم نواة التمرد الذي قاده رسول الإسلام, ونفر قليل من أصحاب التجار,فأول من أطهر الإسلام خمسة من العبيد,هم بلال و خباب و صهيب وعمار وسمية أم عمار وتاجر واحد هو أبوبكر"... ثم يقول:"بل أثار حفيظة أشرافها(يعني قريش) أنه استدعى عبيدهم عليهم". والرد على ذلك من وجوه :
    1. قوله تعالى:(..ورفع بعضكم فوق بعض درجات...) الآية ,قال ابن كثير في تفسيره:أي فاوت بينكم في الأرزاق والأخلاق والمحاسن والمساويء و المناظر والأشكال والألوان," وقال الطبري في تفسير هذه الآية:"يعني ليختبركم فيما خولكم من فضله ومنحكم من رزقه فيعلم المطيع له منكم فيما أمر به ونهاه عنه" فمن أين أتى بهذا الرأي ان التمايز الطبقي مقرر من الله؟!!!! لعله كان يقصد في المسيحية .
    يتبع.........


    [1] الأنعام: 152

    [2] الأنعام:165
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #28
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي شبهات حول الرق 3

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    2.أما من أسلم في البداية فمن المعروف أن أول من أسلم هي خد يجة رضي الله عنها وهي بنت عبد العزى من أشرف قبائل قريش وكذلك أبو بكر هو أول من أسلم من الرجال وهو سيد في قومه , وعلى يد أبي بكر أسلم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف وسعد بن ابي وقاص و طلحة بن عبيدالله ,ثم أسلم أبوعبيده عامر بن الجراح و أبو سلمه و الأرقم بن أبي الأرقم و عمير و اخوه سعد بن أبي وقاص ,فهل هؤلاء من العبيد أم السادة؟! وهل هؤلاء رقيق الثورة كما يدعي ؟
    أما قريش فقد عادوا الرسول صلى الله عليه وسلم دفاعا عن آلهتهم, فقد ذكر ابن هشام في سيرته أن وفدا من قريش ذهب الى أبي طالب وقالوا له:يا أبا طالب إن أبن أخيك قد سب آلهتنا,وعاب ديننا,....,فكيف تكون العداوة بسبب فقدان امتيازات طبقية,بل إن العداوة هي عدم إبصارهم النور المحمدي فلم يروا فيما جاء به هدى ولا خيرا فناصبوه العداء.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #29
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي شبهات حول الرق في الأسلام4

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ý غزوة الطائف:
    يقول جاهل ممن يريدون تفسير الأمور على هواهم(ان رسول الإسلام حرر عبيد المشركين نكالا بالمشركين وأبقى على عبيده وايمائه وعلى رقيق المسلمين) واستشهد هذا الجاهل بما حدث سنة ثمان للهجرة في غزوة الطائف {ايما عبد نزل من الحصن وخرج الينا فهو حر}.ثم اضاف من عنده كذبا(ان الطبقة المالكة حاولت اثناء الرسول عن عزمهتحرير العبيد لأن العبيد يلوذون به لا رغبة بالدين بل هربا من الرق )؟؟؟؟
    فماذا حصل , حاصرالرسول صلى الله عليه وسلم حصن الطائف لمدة سبعة عشر ليلة يقاتل المشركين ويقاتلونه من خلف الحصن حت كثر الجراح بالصحابة فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كل رجل من المسلمين ان يقطع خمس نخلات وبعث مناديا ينادي (من خرج الينا فهو حر) فاقتحم اليه نفر منهم فيهم ابو بكر بن مشروخ أخو زياد بن أبي سفيان لأمه فاعتقهم ودفع بكل رجل منهم الى رجل من المسلمين يعوله ويحمله, فشق ذلك على اهل الطائف مشقة عظيمة. اذا هي نوع ممن الحرب النفسية وليس كما يقول هذا الجاهل نكاية بالمشركين فان الرسول الأمين لا يأخذ هذه الأمور على المحمل الشخصي بل هو رسول الهداية والرحمة.فقدم وفد اهل الطائف فأسلموا ,فقالوا: يا رسول الله رد علينا رقيقنا الذين اتوك. قال:(لا, اولئك عتقاء الله ) ,ثم ان الرسول لم يكن يحاسب الناس على نياتهم فان من اسلم ونطق الشهادتين وان كان قلبه ليس كذلك ,مثل المناقين,فانه لايحاسبهم احد على نيتهم فان الرسول صلى الله عليه وسلم مع علمة بةاسطة الوحي بأمر المنافقين كان يعاملهم ويجالسهم لأن الله هو الذي يحاسب الناس على سرائرهم.
    ý يستدلون بقوله تعالى(ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين)[1] ان الرسول كان على استعداد ان يترك هؤلاء الرقيق لمجرد ان يكسب زعماء قريش
    واذا ذهبنا الى سبب نزول الآية نجدها نزلت كما ذكر ابن كثير في تفسيره :قال الإمام احمد: حدثنا أسباط هو ابن محمد,حدثني أشعث عن كردوس,عم ابن مسعود:قال:مر الملأ من قريش على رسول الله وعنده خباب و صهيب وبلال وعمار ,فقالوا: يا محمد ,أرضيت بهولاء فنزل فيهم قول الله تعالى (وأنذر الذين يخافون أن يحشروا الى ربهم –إلى قوله- أليس الله بأعلم بالشاكرين) الأنعام(51 الى 53).وذكر ابن كثير قريب من الرواية نقلا عن ابن جرير, ونقل ايضا عن ابن ابي حاتم رواية مفادها [2] ان الأقرح بن حابس التميمي و عيينة بن حسن الفزاري جاؤا الى الرسول فوجدوه مع صهيب وبلال وعمار وخباب,فلما رأوهم حول النبي عليه السلام حقروهم وطلبوا منه ان يجعل لهم مجلسا خاصا بهم لأن وفود العرب اذا اتت ورأتهم مع هؤلاء الضعفاء استحت قريش ان تراها العرب مع هؤلاء العبيد ,وطلبوا منه انهم اذا جاؤه ان يقيم هؤلاء العبيد فإذا فرغوا فليقعد عليه السلام مع الصحابة الضعفاء, فقال عليه الصلاة والسلام :(نعم), فقالوا اكتب لنا عليك كتابا ,فدعا بصحيفة ودعا عليا ليكتب فنزل جبريل بالآية(ولا تطرد...) ,فرمى الرسول صلى الله عليه وسلم بالصحيفة من يده ,قال ابن كثير هذا حديث غريب

    [1] الأنعام 52

    [2] ابن كثير المجلد الثاني ص126
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #30
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي شبهات حول الرق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    2.أما من أسلم في البداية فمن المعروف أن أول من أسلم هي خد يجة رضي الله عنها وهي بنت عبد العزى من أشرف قبائل قريش وكذلك أبو بكر هو أول من أسلم من الرجال وهو سيد في قومه , وعلى يد أبي بكر أسلم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف وسعد بن ابي وقاص و طلحة بن عبيدالله ,ثم أسلم أبوعبيده عامر بن الجراح و أبو سلمه و الأرقم بن أبي الأرقم و عمير و اخوه سعد بن أبي وقاص ,فهل هؤلاء من العبيد أم السادة؟! وهل هؤلاء رقيق الثورة كما يدعي ؟
    أما قريش فقد عادوا الرسول صلى الله عليه وسلم دفاعا عن آلهتهم, فقد ذكر ابن هشام في سيرته أن وفدا من قريش ذهب الى أبي طالب وقالوا له:يا أبا طالب إن أبن أخيك قد سب آلهتنا,وعاب ديننا,....,فكيف تكون العداوة بسبب فقدان امتيازات طبقية,بل إن العداوة هي عدم إبصارهم النور المحمدي فلم يروا فيما جاء به هدى ولا خيرا فناصبوه العداء.
    3. اما من ذكرهم من الصحابة رضوان الله عليهم :
    · زيد بن حارثه: هو أول من أسلم من الموالي وهو زيد بن حارثه بن شرحبيل الكلبي, وكان عبدا لحكيم بن حزاك فوهبه لعمته خديجة بنت خويلد , وهي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم يومئذ, فاستوهبه منها رسول الله صلى الله عليه وسلم فوهبته إياه ,فعتقه وتبناه وذلك قبل البعثة النبوية,وكان زيد قد خرج مع أمه وهو ابن ثمانية أعوام لتزيره بعض أقربائه فأصابته خيل من بني اليقين فباعوه في سوق حباشة من أسواق العرب ,فأشتراه حكيم بن حزام .
    · بلال بن رباح:فكان مملوكا لأمية بن خلف الجمحي و وكان يعذبه بإلقائه في الرمضاء على وجهه وظهرهو ويضع الصخرة العظيمة على صدره, وذلك إذا حميت الشمس وقت الظهيرة , وكان من أول سبعة أظهروا إسلامهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبو بكر وعمار وأمه سمية وصهيب والمقداد , فأشتراه أبو بكر وأعتقه.
    · سمية أم عمار: أول شهيد في الإسلام, زوجها ياسر بن قيس العنسي قحطانيا من بني عنس ,أتى وأخويه المالك والحارث إلى مكة طلبا في أخيهما عبدالله ,فرجه أخويه الى اليمن وبقي هو في مكة وتزوج من سمية أمة أبا حذيفة بن المغيرة ,وأنجب منها عمارا فأعتقه أبو حذيفة, وبقي عمار وأبوه ياسر مع أبي حذيفة الى أن مات.قتلها أبو جهل طعنا بالحربة في مكان عفتها .
    ·عمار بن ياسر: عذب حتى أُجبر على سب الرسول صلى الله عليه وسلم ومدح اللات والعزى,ففعل ما أرادوا وتركوه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما فعل وقال , فقال له عليه السلام :(كيف تجد قلبك؟) قال :أجده مطمئنا بالإيمان ,فأنزل الله تعالى:( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا).[1]
    ý غزوة الطائف:
    يقول جاهل ممن يريدون تفسير الأمور على هواهم(ان رسول الإسلام {صلى الله عليه وسلم} حرر عبيد المشركين نكالا بالمشركين وأبقى على عبيده وايمائه وعلى رقيق المسلمين) واستشهد هذا الجاهل بما حدث سنة ثمان للهجرة في غزوة الطائف {ايما عبد نزل من الحصن وخرج الينا فهو حر}.ثم اضاف من عنده كذبا(ان الطبقة المالكة حاولت اثناء الرسول عن عزمهتحرير العبيد لأن العبيد يلوذون به لا رغبة بالدين بل هربا من الرق )؟؟؟؟
    فماذا حصل , حاصرالرسول صلى الله عليه وسلم حصن الطائف لمدة سبعة عشر ليلة يقاتل المشركين ويقاتلونه من خلف الحصن حت كثر الجراح بالصحابة فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كل رجل من المسلمين ان يقطع خمس نخلات وبعث مناديا ينادي (من خرج الينا فهو حر) فاقتحم اليه نفر منهم فيهم ابو بكر بن مشروخ أخو زياد بن أبي سفيان لأمه فاعتقهم ودفع بكل رجل منهم الى رجل من المسلمين يعوله ويحمله, فشق ذلك على اهل الطائف مشقة عظيمة. اذا هي نوع ممن الحرب النفسية وليس كما يقول هذا الجاهل نكاية بالمشركين فان الرسول الأمين لا يأخذ هذه الأمور على المحمل الشخصي بل هو رسول الهداية والرحمة.فقدم وفد اهل الطائف فأسلموا ,فقالوا: يا رسول الله رد علينا رقيقنا الذين اتوك. قال:(لا, اولئك عتقاء الله ) ,ثم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يحاسب الناس على نياتهم فان من اسلم ونطق الشهادتين وان كان قلبه ليس كذلك ,مثل المناقين,فانه لايحاسبهم احد على نيتهم فان الرسول صلى الله عليه وسلم مع علمة بةاسطة الوحي بأمر المنافقين كان يعاملهم ويجالسهم لأن الله هو الذي يحاسب الناس على سرائرهم.
    ý يستدلون بقوله تعالى(ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين)[2] ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان على استعداد ان يترك هؤلاء الرقيق لمجرد ان يكسب زعماء قريش
    واذا ذهبنا الى سبب نزول الآية نجدها نزلت كما ذكر ابن كثير في تفسيره :قال الإمام احمد: حدثنا أسباط هو ابن محمد,حدثني أشعث عن كردوس,عم ابن مسعود:قال:مر الملأ من قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده خباب و صهيب وبلال وعمار ,فقالوا: يا محمد ,أرضيت بهولاء فنزل فيهم قول الله تعالى (وأنذر الذين يخافون أن يحشروا الى ربهم –إلى قوله- أليس الله بأعلم بالشاكرين) الأنعام(51 الى 53).وذكر ابن كثير قريب من الرواية نقلا عن ابن جرير, ونقل ايضا عن ابن ابي حاتم رواية مفادها [3] ان الأقرح بن حابس التميمي و عيينة بن حسن الفزاري جاؤا الى الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدوه مع صهيب وبلال وعمار وخباب,فلما رأوهم حول النبي عليه السلام حقروهم وطلبوا منه ان يجعل لهم مجلسا خاصا بهم لأن وفود العرب اذا اتت ورأتهم مع هؤلاء الضعفاء استحت قريش ان تراها العرب مع هؤلاء العبيد ,وطلبوا منه انهم اذا جاؤه ان يقيم هؤلاء العبيد فإذا فرغوا فليقعد عليه السلام مع الصحابة الضعفاء, فقال عليه الصلاة والسلام :(نعم), فقالوا اكتب لنا عليك كتابا ,فدعا بصحيفة ودعا عليا ليكتب فنزل جبريل بالآية(ولا تطرد...) ,فرمى الرسول صلى الله عليه وسلم بالصحيفة من يده ,قال ابن كثير هذا حديث غريب

    [1] النحل: 106

    [2] الأنعام 52

    [3] ابن كثير المجلد الثاني ص126
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى ... 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرق في العصر الحديث
    بواسطة بن حلبية في المنتدى شبهات حول العقيدة الإسلامية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 21-12-2010, 09:44 PM
  2. كيف غيرنى الله بالاسلام
    بواسطة nohataha في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-10-2008, 05:36 PM
  3. ماذا عن التسرى و الرق فى الإسلام
    بواسطة hardsting في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-06-2007, 12:59 PM
  4. الرد على : الرق في الاسلام
    بواسطة أسد الدين في المنتدى شبهات حول العقيدة الإسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-06-2007, 05:51 AM
  5. هل ابتد الاسلام الرق,?
    بواسطة ismael-y في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 31-10-2006, 08:58 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟

لماذا يتم ربط الرق بالاسلام؟