موسوعات وقواميس (منقول)

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | ما معنى كلمة المتعبدين فى العهد الجديد » آخر مشاركة: الاسلام دينى 555 | == == | الجزء الثالث من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم » آخر مشاركة: السعيد شويل | == == | الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

موسوعات وقواميس (منقول)

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: موسوعات وقواميس (منقول)

  1. #1
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    موسوعات وقواميس (منقول)


    1- في سبيل موسوعة علمية: للدكتور احمد زكي

    مساهمة: أبو العلاء الحسن
    بتاريخ: 20/01/2007

    رابط الصفحة:



    تحميل الموسوعة



    2- دائرة معارف القرن العشرين لفريد وجدي

    مساهمة: ابو العلاء الحسن
    بتاريخ: 20/01/2007

    رابط الصفحة



    موسوعة رائعة ، عبارة عن قاموس عام مطول للغة العربية والعلوم النقلية والعقلية والكونية بجميع أصولها وفروعها.

    دائرة معارف القرن العشرين بأجزائها العشرة يمثل قاموساً عاماً مطولاً للغة العربية والعلوم النقلية والعقلية والكونية بجميع أصولها وفروعها، ففيه النحو والصرف والبلاغة والمسائل الدينية وتاريخ الفرق والمذاهب والتفسير والحديث والأصول والتاريخ العام والخاص، وتراجم مشهوري الشرق والغرب والجغرافية الطبيعية والسياسية، والكيمياء والفلك والفلسفة، والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والروحية، والطب والعلاج وقانون الصحة، والفوائد المنزلية وخواص العقاقير، والإحصاءات وسائر ما يهم الإنسان في جميع المطالب.

    لذا جاء هذا الكتاب بمثابة موسوعة غزيرة بمعلوماتها، غنية بفوائدها. وقد وضعت على أسلوب يناسب الحاجة العصرية لتوازي غيرها من دوائر المعارف الأجنبية. وقد سعى واضعو هذا المؤلف على التوسع في قسم اللغة توسعاً لا يدع حاجة في النفس، وأن تبسطوا في القسم العلمي تبسطاً يبلغ بالطالب غاية ما يرمي إليه، جاعلين نصب أعينهم أن تكون ما في الدائرة جامعاً بين الحاجة العقلية والحاجة المعيشية. وكانت المادة مرتبة كما في سائر المعاجم ترتيباً ألفبائياً معجمياً.

    تتكون من عشرة مجلدات ضخمة

    المجلد 1

    المجلد 2

    المجلد 3

    المجلد 4

    المجلد 5

    المجلد 6

    المجلد 7

    المجلد 8

    المجلد 9

    المجلد 10




    3- الكامل في التاريخ

    مساهمة: ddy
    بتاريخ: 25/02/2007

    رابط الصفحة

    [IMG]http://www.adabwafan.com/*******/products/1/35862.jpg[/IMG]


    تحميل الكتاب




    4- سيرة ذاتية *رحلتي الطويلة من أجل الحرية* للمناضل: نلسون مانديلا

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 14/03/2007

    رابط الصفحة






    رابط التحميل

    أو من هذا الرابط




    5- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، للكاتب: جواد علي
    موسوعة تاريخية في 10 مجلدات


    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 23/04/2007

    رابط الصفحة

    اعتاد الناس أن يسموا تأريخ العرب قبل الإسلام (التأريخ الجاهلي)، أو (تأريخ الجاهلية)، وأن يذهبوا إلى أن العرب كانت تقلب عليهم البداوة، وأنهم كانوا قد تحلفوا عمن حولهم في الحضارة، فعاش أكثرهم عيشة قبائل رحل، في جهلة وغفلة، لم تكن لهم صلات بالعالم الخارجي، ولم يكن للعالم الخارجي اتصال بهم، أمّيون عبدة أصنام، ليس لهم تاريخ حافل، لذلك عرفت تلك الحقبة التي سبقت الإسلام عندهم بـ(الجاهلية). والجاهلية اصطلاح مستحدث، ظهر بظهور الإسلام، وقد أطلق على حال قبل الإسلام تمييزاً وتفريقاً لها عن الحالة التي صار عليها العرب بظهور الرسالة. واختلف العلماء في تحديد مبدأ الجاهلية، أو العصر الجاهلي. فذهب بعضهم إلى أن الجاهلية كانت بين نوح وإدريس. وذهب آخرون إلى أنها كانت بين آدم ونوح، أو أنها بين موسى وعيسى، أو الفترة التي كانت ما بين عيسى ومحمد. وأما منتهاها، فظهور الرسول ونزول الوحي عند الأكثرين، أو فتح مكة عند جماعة. وذهب ابن خالوية إلى أن هذه اللفظة أطلقت في الإسلام على الزمن الذي كان قبل البعثة. والذي يفهم خاصة من كتب الحديث أن أصحاب الرسول كانوا يعنون بـ(الجاهلية) الزمان الذي عاشوا فيه قبل الإسلام، وقبل نزول الوحي، فكانوا يسألون الرسول عن أحكامها، وعن موقعهم منها بعد إسلامهم، وعن العهود التي قطعوها على أنفسهم في ذلك العهد. وقد أقر الرسول بعضها، ونهى عن بعض آخر، وذلك يدل على أن هذا المعنى كان قد تخصص منذ ذلك الحين، وأصبح للفظة (الجاهلية) مدلول خاص في عهد الرسول. أما بالنسبة لتأريخ الجاهلية فيعد أضعف قسم كتبه المؤرخون العرب في تاريخ العرب، يعوزه التحقيق والتدقيق والغربلة. وأكثر ما ذكروه على أنه تاريخ هذه الحقبة، هو أساطير، وقصص شعبي، وأخبار أخذت عن أهل الكتاب ولا سيما اليهود، وأشياء وضعها الوضاعون في الإسلام، لمآرب اقتضتها العواطف والمؤثرات الخاصة. وقد تداول العلماء وغير أصحاب العلم هذه الأخبار على أنها تاريخ الجاهلية حتى القرن التاسع عشر. فلما انتهت إلى المستشرقين، شكوا في أكثرها، فتناولوها بالنقد، استناداً إلى طرق البحث الحديثة التي دخلت العلوم النظرية، وتفتحت بذلك آفاق وسعة في عالم التاريخ الجاهلي لم تكن معروفة، ووضعوا الأسس للجادات التي ستوصل عشاق التاريخ إلى البحث في تاريخ جزيرة العرب. وكان أهم عمل رائع قام به المستشرقون هو البحث عن الكتابات العربية التي دونها العرب قبل الإسلام، وتعليم الناس قراءتها بعد أن جهلوها مدة تنيف على ألف عام.

    وقد فتحت هذه النصوص باب تاريخ الجاهلية، ومن هذا الباب يجب الوصول إلى التاريخ الجاهلي الصحيح. إلا أن المستشرقين لم يطمئنوا إلى هذا المروي في الكتب العربية عن التاريخ الجاهلي ولم يكتفوا به، بل رجعوا إلى مصادر وموارد ساعدتهم في تدوين هذا الذي نعرفه عن تاريخ الجاهلية. وقد تجمعت مادته في هذه الموارد: 1-النقوش والكتابات، 2-التوراة والتلمود والكتب العبرانية الأخرى، 3-الكتب اليونانية واللاتينية والسريانية ونحوها، 4-المصادر العربية الإسلامية. ومهما يكن من أمر فإن ذلك حفز الدكتور جواد علي ليمضي قدماً في هذا المضمار ليقدم تاريخاً مفصلاً عن تلك الفترة (الجاهلية) أو تاريخ العرب قبل الإسلام، وهو فيا لواقع كتاب جديد يختلف عن كتابه السابق الذي ظهر منه ثمانية أجزاء يختلف عنه في إنشائه، وفي تبويبه وترتيبه وفي كثير من مادته أيضاً. فقد ضمنه مادة جديدة خلا منها الكتاب السابق، تهيأت له من قراءاته لكتابات جاهلية عير عليها بعد نشر ما نشرت منه، ومن صدور كتابات أو ترجماتها أو نصوصها، لم تكن قد نشرت من قبل، ومن مراجعات للمؤلف لمواد نادرة لم يسبق للحظ أن سعد وظفر بها أو الوقوف عليها، ومن كتب ظهرت حديثاً بعد نشره لمؤلفه الأول، فرأى إضافتها كلها إلى معارفه السابقة التي جسدها في كتاب هذا والذي فعل فيه ما فعله في الأجزاء الثمانية من كتابه السابق من تقصي كل ما يرد عن موضوع من الموضوعات في الكتابات وفي الموارد الأخرى، وتسجيله وتدوينه ليقدم للقارئ أشمل بحث وأجمع مادة في هذا الموضوع. فغايته من هذا الكتاب أن يكون "موسوعة" في الجاهلية والجاهليين، لا يدع شيئاً إلا ذكره في محله، ليكون تحت متناول يد القارئ. فيكون الكتاب للمتخصصين والباحثين وللذين يطمحون في الوقوف على حياة الجاهلية بصورة تفصيلية.

    أما المؤرخ الكبير جواد علي (1907- 1987) فقد ولد ببغداد، وهو في المرحلة الإبتدائية ألف كتاباً (التاريخ العام) 1927 وأثار به دهشة الصحافة وقدمت إليه هدايا كثيرة منها (ساعة ثمينة) قدمها إليه وزير الأوقاف (أمين عالي باش أعيان) ونشر الكتاب محمود حلمي صاحب المكتبة العصرية مقابل حق تملك (120) روبية.. وكان هذا الكتاب دافعاً قوياً له في السير بطريق الذاكرة التاريخية.. عندما درس التاريخ في الجامعة الألمانية 1933 إلتقي أساتذة التاريخ الكبار وحاورهم في أصل منشأ التاريخ ونشرت محاوراته في الصحف الألمانية، ونازل وساجل مؤرخي النازية بروح قومية حضارية متجددة وقرأ الزعيم الألماني هتلر بعض مقالاته واجتمع به مرات عدة، ودعاه هتلر إلي مؤتمر الحزب النازي وأجلسه بقربه مرحباً به مؤرخاً عربياً واسع الآفاق لكن جواد علي قام يجادل هتلر (بعيداً عن عواطف الترحيب) معتمداً رأي الألمان النازيين بشأن أصل القوميات.. وسمع لأول مرة في هذا المؤتمر: (إنك مؤرخ عالمي)، فبقيت العبارة تزكي فيه حلم أن يؤرخ كبيراً كبيراً..!
    كانت أسرة ابيه تسكن محلة الشيخ بشار بكرخ في بغداد، وكانوا يشتغلون في التجارة والبستنة، وبعد زواج ابيه إنتقلوا إلي دار جده لأمه (خليل الشهربلي) الواقعة في دربونة حسين الصراف في مدينة الكاظمية، وفي تلك الدار ولد جواد علي وتخلق بأخلاق الكاظمية..
    أكمل الإبتدائية في مدينته وتأثر بسلوك معلمه فاضل الجمالي (رئيس الوزراء الأسبق) ودخل كلية الإمام الأعظم ودرس فيها جزءاً من الثانوية متأثراً بأستاذه حمدي الأعظمي ثم درس الجزء الآخر في الثانوية المركزية ودخل دار المعلمين العالية 1929، وعندما تخرج فيها 1933، رحل ببعثة لدراسة التاريخ في القسم الشرقي بالجامعة الألمانية فدرس التفسير وعلوم العربية والجغرافيا- خريطة الشريف الإدريسي..
    وفي سنة 1936 إنتقل إلي جامعة (همبرك) وتعرف فيها علي تاريخ اليمن والعرب القدامي وكرس وقته لدراسة الخط المسند وبه فتح أسرار الأنساب العربية وممالك العرب الأولي.. وعبر جميع دراساته في ألمانيا تحاور وأفاد من أساتذته الألمان وكانوا أيضاً مؤرخين كباراً لهم شهرة عالمية ومنهم: (ميثوخ) و(شيدر) و(بيورك) والمؤرخ الشهير (شتروتمن) المختص بفقه الزيدية وتاريخ اليمن وخارج الجامعة أقام جواد علي علاقات وثيقة مع المؤرخين الألمان الكبار ولاسيما مع المؤرخ (راتجن) الذي كلفه الإمام يحيي بالقيام بأعمال الحفر والتنقيب مع زميله (هيرمان فون ويزمن) سنة 1928.
    ونال الدكتوراه بامتياز سنة 1938 عن أطروحته (المهدي: الإمام الثاني عشر وسفراؤه الأربعة).. ولم يطبعه لعلةِ في ظروف يومئذٍ، وبعد عودته عين في دار المعلمين العالية أستاذا..
    وبقيام حركة مايس 1941 تطوع للحرب (ضابط احتياط) وأرسل إلي القرنة للإلتحاق برتل دجلة، ولما انتهت المقاومة رجع إلي بغداد وألقي القبض عليه وسجن في سجن (الفاو) ثلاثة أشهر وأطلق وكان في الشهر الأول من زواجه..
    تولى وظيفة سكرتير (لجنة التأليف والترجمة والنشر) في وزارة المعارف سنة 1945، ثم تحولت هذه اللجنة إلي (المجمع العلمي العراقي) 1947 فكان عضواً مؤسساً فيه وسكرتيراً له مزمناً، وطبع المجمع أهم كتبه، وفي مجلته كان ينشر أبرز مقالاته التاريخية.. وله عضويات أخري في مجمع القاهرة والأردن والهند..
    وفي عام 1958 أوفد الزعيم عبد الكريم قاسم (وصفي طاهر) ليقنع جواد علي بتعيينه وزيراً للثقافة، فأجاب المؤرخ الكبير (قل للزعيم إنني لا أؤيد سياسة غير متوازنة) وكان وصفي طاهر أحد أقربائه وأنسابه..
    كل كتاب طبعه كان نقلة في الكشف عن الصفحات الحقيقية في التاريخ، لكنه ظهر عالماً وخبيراً في معالجة التاريخ القديم في كتب معينة هي:
    1- تاريخ العرب قبل الإسلام، في ثمانية مجلدات طبع الأول 1951.
    2- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام بعشرة أجزاء طبع الأول 1968، والعاشر 1974.. وهو أوسع ما كتب في هذا التاريخ.
    3- تاريخ العرب في الإسلام في أجزاء عدة طبع واحد منها.
    4- تاريخ الصلاة في الاسلام.
    5- ومن كتبه الخطية (معجم ألفاظ المسند) وهو أشبه بكتاب (العين) للخليل بن أحمد الفراهيدي..
    قال العلامة محمد بهجت الأثري: ووجدت الكلمة عنده واحدة، غير موارب، ولا مخادع ولا مراوغ ولا مخفٍ في نفسه معني غير معناها..!
    في كل ما تمتع به، من حدة النظر وقوة العزيمة وشهادة الحق، صار يجتهد علي سباقه المعرفي، فلا يلتفت يمنه أوة يسرة إذا هو دون حدثاً، أو كتب فصلاً في تاريخ شخصية مهمة في التاريخ، فهو من هذه الحرية الإجتهادية التي غلفت منهجه جعلته يبتعد عن التأثر بأية نظرية من نظريات التاريخ، وتخلص أيضاً من الهوس القومي الذي غرق فيه آخرون وراحوا يكتبون حلقات تاريخ العرب إعتماداً علي الغلو في الرس والعرق والغرور الحضاري أو القومي، فهو كان يخطئ ويصوب إستناداً إلي خبراته المتراكمة ومعارفه الإجتهادية العامة..
    ووصلت شجاعته إلي حد تخطئة مئة مؤرخ كبير في قضية تاريخية أجمعوا علي صحتها، وهو قال لا.. ليس ذلك صحيحاً، وكان يشكك في أمور أشبه بالمقدسة عند المؤرخين أو العوام ولا يبالي بَلمزات الكبار أو صراخ الصغار، ومع ذلك تواضع وقال (أنا طالب علم) دون أن يتحذلق أو يتصنع أو يتدني في تواضعه، وعندما تقرأ جزءاً من تواريخه عن العرب تحس أنك ـأمام مؤرخ من قائمة مؤرخي عصر النهضة في إيطاليا أو فرنسا وهو يسحق قرناً من التخلف وقرناً من الإفتراء وقروناً من خلال الكتب المؤرخة..!
    كان يعيد صياغة تاريخ العرب القديم بمغامرة لا مثيل لها في كل كتب التاريخ، فهو أولاً أنزل المصادر الكبري من سماء الأسطورة إلي أرض الهشاشة، وقال تلك مصادر ضعيفة ولا تستحق أن نسميها مصادر أولي، ثم هو ثانياً كفر مؤرخين كبارا لأنهم تلاعبوا بحرمة الوقائع، وثالثاً نجح في أن يقدم أدلة علي التاريخ الصحيح، بالوثيقة أولاً، وبالتعليل المنطقي ثانياً، وبالفقه الإستدلالي ثالثاً وبروحية التاريخ المقارن رابعاً..
    غامر نعم.. إجتهد نعم.. لكن لكل ذلك خصومه، فمن هم خصوم جواد علي..؟
    - 1- مؤرخون قوميون طعنوا به ووصفوه بالـ(جمّاعة) يجمع الوثائق بعضها علي بعض ليستخرج منها النتائج، وشبهوه بحاطب ليل.. يراكم معلومات فوق معلومات دون تحليل، ويقصدون عدم إنحيازه للعرب سواء كان العربي ظالماً أم مظلوماً، إنما هو قال لهم: الظالم هو الظالم بوثيقة والمظلوم هو المظلوم بوثيقة أيضاً..
    2- أخذ عليه مؤرخون عرقيون إنسجامه مع المستشرقين الأجانب، إذ كان عليه أن ينقدهم جميعاً لأنهم (تبشيريون مشبوهون) بينما هو قال للعرقيين مهلاً مهلاً، فأغلب المستشرقين كتبوا تاريخنا بدافع العشق أو للعلم ذاته..
    3- وقسم من مؤرخي (العصبية) إتهموه بالشعوبية كونه شكك بقحطان (بعدم وجوده في الوثائق القديمة) وبغيره بعدم توفر أدلة ومستندات بوجوده، ثم قال المتعصبون أن جواد علي يشبه مؤرخاً أجنبياً في تاريخه عن العرب القدامي فلم ينتصر لبداوتهم وكرمهم وثاراتهم، ورد علي هؤلاء بأن لهم ديناً وله دين، دينهم الإنحياز الأعمي وديني الحقيقة بلا مساحيق..!
    لخصومه ذرائع ولهم عذر، ولجواد علي مبرراته في أن يكون التاريخ علماً، والمهم أن لا يقوم التاريخ علي عصبيات، فإن قام علي هذه الذرائع مشت في ظله دول الطوائف..!

    الجزء الأول
    أو من هنا

    الجزء الثاني
    أو من هنا

    الجزء الثالث
    أو من هنا

    الجزء الرابع
    أو من هنا

    الجزء الخامس
    أو من هنا

    الجزء السادس
    أو من هنا

    الجزء السابع
    أو من هنا

    الجزء الثامن
    أو من هنا

    الجزء التاسع
    أو من هنا

    الجزء العاشر
    او من هنا





    6- الموسوعة التاريخية الجغرافية، للكاتب: مسعود الخوند
    موسوعة في 20 جزء المتوفر منها 11


    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 25/01/2007

    رابط الصفحة

    الموسوعة التاريخية الجغرافية, للكاتب: مسعود الخوند، تاريخ; جغرافية; تراجم; قارات; بلدان; دول; مناطق; زعماء; وثائق; معالم.
    الموسوعة في حوالي 370 ميغابايت وتنقسم إلى المجلدات التالية:

    الجزء الأول
    أو من هنا

    الجزء الثاني
    أو من هنا

    الجزء الثالث
    أو من هنا

    الجزء الرابع
    أو من هنا

    الجزء الخامس
    أو من هنا
    الجزء السادس: غير متوافر حاليا

    الجزء السابع
    أو من هنا

    الجزء الثامن
    أو من هنا

    الجزء التاسع
    أو من هنا

    الجزء العاشر
    أو من هنا

    الجزء الحادي عشر
    أو من هنا

    الجزء الثاني عشر
    أو من هنا




    7- الموسوعة السياسية لعبدالوهاب الكيالي

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 01/05/2007

    رابط الصفحة

    الموسوعة السياسية: لعبدالوهاب الكيالي

    موسوعة لاغنى عنها لكل اسرة عربية.

    هدية مني الى الأخوين الفاضلين: ملولي وابو علاء الحسن، على ما يقدماه من درر المعارف الى اعضاء منتدى ليلاس.

    تحميل الموسوعة

    الجزء الأول
    الجزء الثاني
    الجزء الثالث
    الجزء الرابع
    الجزء الخامس
    الجزء السادس
    الجزء السابع

    الشكر، للذين قاموا بتصويرها ورفعها على المنتديات ليستفيد منها قراء لغة الضاد: ابو سارة حسام، ومحمد اسماعيل حزين، فجزاهم الله خير الجزاء.







    8- موسوعة وصف مصر، لعلماء الحملة الفرنسية في 11 جزء

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 01/05/2007

    رابط الصفحة

    تعد مجموعة "وصف مصر" من أشمل المجموعات وأقواها، فقد أفردت صفحاتها للحديث عن أرض مصر بكل جوانبها. وقد جاءت هذه الموسوعة نتيجة تعاون أكثر من مئة وخمسين عالماً وأكثر من ألفى متخصص، من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين، الذين رافقوا القائد نابليون بونابرت إبان الحملة الفرنسية على مصر "1798 - 1801.
    وعلى مدار السنوات التى مكث خلالها الفرنسيون بمصر، قاموا برصد كل صغيرة وكبيرة بها آنذاك، وكل ما يتعلق بالحضارة المصرية القديمة، ليخرجوا إلى العالم 20 جزءاً لكتاب "وصف مصر"، ما بين شرح وصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل، والتى اعتبرت فيما بعد أكبر وأشمل موسوعة للأراضى والآثار المصرية، لكونها أكبر مخطوطة يدوية اشتغلت عليها كتيبة من الدارسين والأكاديميين، الذين رافقوا نابليون. وقد نشر هذا الكتاب للمرة الأولى بين عامى 1809 و1829، ويحتوى على أحد عشر مجلداً من الصور واللوحات، وتسعة مجلدات من النصوص، من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط، ويعتبر عملاً بارزاً، كان له الفضل الريادى فى مجالات الدراسات المصرية على وجه العموم.

    وهذه الأجزاء العشرة ترجمة كاملة قام بها الباحث المصري زهير الشايب بمجهوده الشخصي والمجلد الحادي عشر خاص باللوحات وهذا ما يبرر حجمه الضخم.

    الجزء الأول

    الجزء الثاني

    الجزء الثالث

    الجزء الرابع

    الجزء الخامس

    الجزء السادس

    الجزء السابع

    الجزء الثامن

    الجزء التاسع

    الجزء العاشر

    جزء خاص باللوحات





    9- موسوعة * تاريخ الاندلس - تاريخ وفكر وحضارة وتراث

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 04/05/2007

    رابط الصفحة



    تحميل الجزء الأول

    تحميل الجزء الثاني

    ولمن يشكو الحجب:

    تحميل الجزء الأول

    تحميل الجزء الثاني



    10- موسوعة أعلام النساء في عالمي العرب والاسلام، تأليف عمر رضا كحالة

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 05/05/2007

    رابط الصفحة




    اهداء خاص الي الاخت سنان والي جميع الاعضاء عامة

    وهي تتكون من 5 أجزاء

    أتمني أن تنال اعجابكم


    الجزء 1

    الجزء 2

    الجزء 3

    الجزء 4

    الجزء 5



    11- معجم بلدان العالم، للكاتب: محمد عتريس

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 05/05/2007

    رابط الصفحة




    إصدار: الدار الثقافية للنشر، الطبعة الأولى، 1422هـ/2002م

    للتحميل المباشر

    أو من هنا

    أو من هنا





    12- معجم القبائل العربية القديمة والحديثة، تأليف عمر رضا كحالة
    مساهمة: او علاء الحسن
    بتاريخ: 05/05/2007

    رابط الصفحة



    كما سبق وان وعدت في أحد المواضيع علي أني سوف أقوم برفع هذا المعجم المكون من 5 أجزاء

    واتمني أن ينال المعجم اعجابكم .


    الجزء 1

    الجزء 2

    الجزء 3

    الجزء 4

    الجزء 5



    13- كتاب: تاريخ الشعوب الاسلامية، تأليف كارل بروكلمان

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 07/05/2007

    رابط الصفحة



    كتاب جد مهم

    للتحميل من هنا





    14- اطالس اسلامية ملونة لشوقي ابو خليل: للتحميل

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 07/05/2007

    رابط الصفحة

    يشرفني ان اضع بين ايديكم مرة اخرى، وبروابط مباشرة مجموعة من الأطالس الاسلامية الملونة لشوقي ابو خليل.

    1- اطلس التاريخ العربي الإسلامي
    2- اطلس دول العالم الإسلامي: جغرافي، تاريخي، اقتصادي
    3- اطلس الحديث النبوي: من الكتب الصحاح الستة
    4- اطلس السيرة النبوية
    5- اطلس القرآن: أماكن، أقوام، أعلام.

    وهذه صور لغلاف هذه الأطالس:













    15- معجم المصطلحات والألقاب التاريخية * للكاتب: مصطفى عبد الكريم الخطيب

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 07/05/2007

    رابط الصفحة:


    مؤلف عام وشامل لكل المعاني والمفردات والمصطلحات التي تتضمنها مادة التاريخ، وقد رتبت هذه المصطلحات ترتيباً معجمياً، بحيث يكون عوناً للباحثين والعاملين بمختلف المجالات المتصلة بتراثنا عبر العصور السالفة كلها.

    للتحميل

    أو من هنا

    أو من هنا



    16- معجم اعلام المورد لمنير البعلبكي

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 11/05/2007

    رابط الصفحة:

    موسوعة عربية مصغرة في الأعلام التاريخية والسياسية والعلمية والأدبية، مقدمة بطريقة سهلة ومختصرة، يحتاجها كل قارئ عربي، اليكموها من منتدى ليلاس الأدبي

    للتحميل وبرابط مباشر



    17- معجم الأدباء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002، لكامل سلمان الجبوري

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 11/05/2007

    رابط الصفحة

    معجم في 07 اجزاء يحوي قائمة معرفية بأهم الأدباء من العصر الجاهلي الى بداية القرن الحادي والعشرين، معجم في غاية الروعة لاغنى عنه لكل مكتبة اسرة عربية.
    المعجم في 7 اجزاء تضمهم وصلة واحدة وبرابط مباشر

    لتحميل الكتاب اضغط على هذا الرابط



    18- الموسوعة العامة في تاريخ المغرب والاندلس، تأليف الاستاذ نجيب زبيب

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 11/05/2007

    رابط الصفحة:




    موسوعة عامة في تاريخ المغرب والاندس

    مكونة من خمسة اجزاء ، والمتوفر لدي فقط أربعة أجزاء
    وينقص الجزء الثالث

    تحميل الجزء الأول

    تحميل الجزء الثاني

    تحميل الجزء الرابع

    تحميل الجزء الخامس



    19- الذخائر والعبقريات: معجم ثقافي جامع، للكاتب: عبد الرحمن البرقوقي المصري

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 11/05/2007

    رابط الصفحة


    الذخائر والعبقريات: معجم ثقافي جامع ، للكاتب الأديب الناقد الشيخ عبد الرحمن البرقوقي المصري المتوفى سنة 1363/1944، مؤسس مجلة "البيان"، وله شرحان على منظومة ألفية في فقه المالكية تسمى أسهل المسالك للشيخ محمد البشار رحمه الله، وهذان الشرحان أحدهما مختصر غاية الاختصار، ويذكر فيه أن بعض المسائل توسع فيها في شرحه الآخر ، أي الشرح الكبير. ولكنه اشتهر أكثر بشرحه لديوان أبي الطيب المتنبي.
    أما "الذخائر والعبقريات" فهو معجم ثقافي جامع يتضمن فنونا من الآداب والأشعار والبلاغة، مقسمة تقسيما موضوعيا، وأولها موضوع الأخلاق، مقتبسة من مأثورات العرب، وكان الأصل في تأليفه أن يستفيد منه طلبة المدارس الثانوية بالديار المصرية.
    والكتاب مقسم إلى جزءين:

    الجزء الأول

    أو من هنا

    أو من هنا

    **************************

    الجزء الثاني

    أو من هنا

    أو من هنا

    هدية إلى جميع رواد المنتدى، وإهداء خاص إلى عمنا محمد جلال



    20- تاريخ الأدب العربي * تأليف : كارل بروكلمان . تعريب الدكتور : عبد الحليم النجار

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 12/05/2007

    رابط الصفحة

    أحد اهم الكتب التي تناولت الادب العرب ، مكون من ستة أجزاء

    يعد كارل بروكلمان (1868-1956) أكبر باحث عرفته الجامعات الأوروبية في النصف الأول من القرن العشرين في مجالات الدراسات السامية وتاريخ التراث العربي. فمنذ شبابه المبكر، اهتم بروكلمان بالتراث العربي، وملك عليه هذا التراث العظيم لبه وهواه، فكان شغله الشاغل. وقد فكر في وقت مبكر من حياته العلمية، وذلك عقب الانتهاء من المعجم السرياني 1895 وزيارة تركيا (1895-1896) في تأليف كتاب في تاريخ التراث العربي يكون مرجعاً للباحثين وهادياً لهم يعرفهم بالتراث العربي وبأعلامه وبمخططاته وبقضاياه. فأعد بروكلمان كتابه في طبعة أولى ظهرت في جزءين، أولهما في فايمار سنة 1898 والثاني في برلين 1902، فكان هذا الكتاب أوفى كتاب أوروبي في تاريخ التراث العربي. وقد أعيد طبع هذا الكتاب مراراً مع إضافة ملاحق في كل طبعة. وكانت الطبعة الأخيرة بين عامي 1943-1948. تناول بروكلمان في كتابه "تاريخ الأدب العربي" التراث العربي من فجر الإسلام إلى وقت صدور الكتاب. والكتاب ينظر إلى التراث العربي في إطار الحضارة الإسلامية، ومن ثم لم يعر المؤلفات التي ألفها مسيحيون ويهود-لأبناء عقيدتهم دون غيرهم-اهتماماً يذكر، وذلك باعتبار أن هذا ليس تعبيراً مباشراً عن الحضارة الإسلامية. وقد قسم بروكلمان كتابه تقسيماً زمنياً، وأدخل في كل فترة مباحث كل علم وقد استقل برأسه، فالتقسيم الأكبر زمني والتقسيم الداخلي موضوع. تناول الكتاب الأول "التراث العربي الوطني أو تراث الأمة العربية". ويعني بروكلمان بهذه التسمية تراث الجاهلية وصدر الإسلام. وهذا التراث يعبر تعبيراً مباشراً عن الروح العربية البدوية قبل اختلاطها الشديد بالعناصر غير العربية. وأفرد بروكلمان فصولاً أخرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي كذلك تدخل في ذلك القسم الخاص بالتراث العربي الوطني. وامتد هذا ليشمل كذلك فصولاً عن العصر الأموي، ذلك العصر الذي كان حكامه مرتبطين أشد الارتباط بحياة البادية وبمثلها وبلغتها. وبهذا العصر ينتهي في رأي بروكلمان عصر التراث العربي الوطني ليبدأ مع العباسيين عصر جديد سمته الأولى هي العقيدة الإسلامية، تربط بين كل الأدباء والمؤلفين من فرس وترك وبدو ومصريين ومغاربة. كانت العربية لغة التعبير عن هذه الحضارة وذلك التراث، وكان الإسلام دين الغالبية العظمى من أصحاب العلوم، فهي الحضارة العربية الإسلامية وهو التراث الإسلامي باللغة العربية. ضمّ القسم الثاني في كتاب بروكلمان عرضاً لهذا التراث الإسلامي، وقسم المؤلف هذه الفترة الواسعة إلى مرحلتين اثنتين، امتدت الأولى من حوالى 750م إلى سنة 1000م، أي من بداية العباسيين إلى نهاية القرن الرابع الهجري، وبدأت الثانية مع القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، لتنتهي مع سقوط بغداد سنة 656هـ/1258م. وهناك فرق في طبيعة التراث بين العصر العربي الوطني، وفق تعبير بروكلمان، وعصر التراث الإسلامي العربي. كان الشعر يحتل مكان الصدارة في أولهما، وتنوع التراث في الثاني ليضمّ إلى جانب الشعر أعمالاً في: النثر الفني، وعلم اللغة والنحو، والتاريخ، وأدب المسامرات والحديث والفقه بمذاهبه المختلفة، وعلوم القرآن الكريم والعقائد، والتصوف، والفلسفة، الرياضيات، والفلك والجغرافيا، والطب والعلوم الطبيعية. ذكر بروكلمان مؤلفات كل فرع من هذه العلوم بجانب حديثه عن حركة الترجمة والموسوعات. ومنهج المؤلف واحد في هذا وذاك، يبدأ كل فصل بنبذة في تاريخ العلم يليها ذكر للشخصيات العلمية، وهو يتناول كل مصَنِّفٍ بذكر شيء عن حياته العلمية وسرد مصادر ترجمته ثم يذكر مؤلفاته من مخطوط ومطبوع، وبهذا يعطي أساساً جيداً لمن أراد الانطلاق نحو البحث العلمي الدقيق. أما الكتاب الثالث فكان خاصاً بالتراث الإسلامي في فترة تالية، خصص بروكلمان قسماً من هذا الكتاب للفترة الواقعة بين الغزو المغولي ودخول السلطان سليم مصر سنة 1517. وكان عرضه لهذه الفترة على أساس العلوم المختلفة في كل إقليم على حدة. فجعل مصر والشام وحدة جغرافية وحضارية واحدة، وتحدث عن كل علم في الإطار المصري الشامي في تلك الفترة، وأفرد للعراق والجزيرة باباً ثانياً، وتناول في الأبواب التالية المناطق الآتية: شمال الجزيرة العربية، وجنوب الجزيرة العربية، وإيران، والهند والترك والدولة العثمانية، والمغرب العربي وإسبانيا الإسلامية. وبهذا أدخل البعد الجغرافي في عرضه بعداً جديداً ينضوي تحت العصر وينضوي تحته الفرع من فروع العلم. أم الفترة التالية في الكتاب الثالث فتناولت بالمنهج نفسه التراث العربي ابتداء من دخول السلطان سليم مصر سنة 1517 إلى حملة نابليون بونابرت سنة 1798، والتزم بروكلمان بالتقسيم الجغرافي في عرضه لهذه الفترة. ويلاحظ أنه أفرد فصلاً للسودان في العصر العثماني، ولم يفعل هذا في المراحل السابقة، وهو في هذا يراعي طبيعة التراث الذي كان يقوم بتصنيفه. أما القسم الثالث في الكتاب فكان مخصصاً لما بعد حملة نابليون، ودار الحديث مفصلاً عن مصر وسوريا في العصر الحديث، وأقل تفصيلاً عن العراق، وتضاءلت المادة أمام بروكلمان وهو يبحث عن التراث العربي في جزيرة العرب وإيران وأفغانستان والهند والمغرب والسودان. وهكذا انتهى عرض بروكلمان لهذه المادة المتشعبة تخصصاً، الممتدة تاريخياً، المترامية جغرافياً.

    تحميل الكتاب:

    الجزء الاول
    أو من هنا

    الجزء الثاني
    أو من هنا

    الجزء الثالث
    أو من هنا

    الجزء الرابع
    أو من هنا

    الجزء الخامس
    أو من هنا

    الجزء السادس
    أو من هنا


    موسوعة * الطفل من الحمل إلى الرشد * تأليف: محمد عماد الدين إسماعيل

    يتألف هذا الكتاب الموسوعي من جزأين، من تأليف الدكتور محمد عماد الدين إسماعيل أستاذ ورئيس قسم علم النفس بجامعات عين شمس وطرابلس والكويت وخبير بمنظمة اليونسكو سابقا.
    ويسعى من خلال هذا الكتاب إلى تحقيق هدفين:
    1- معرفة العوامل المؤثرة في النمو النفسي الاجتماعي للطفل.
    2- استعراض كامل للظروف التي يمكن أن توفر للطفل الرعاية المثلى في سبيل مستقبل أسعد.
    ومن ثم لم يقتصر الكؤلف على مجال تخصصه الطبي فقط، بل تعداه لدراسة جوانب ثقافية واجتماعية لها تأثيره الكبير في نمو الطفل ورعايته. ولذلك حاول أن يكون حديثه مقتصرا على الطفل العربي وليس الأوروبي ولا الأمريكي، وقام بتصنيف مادة كتابه في إطار نظري موحد يجعل منها جسما متكاملا من المعرفة، فيسهل فهمها ويحسن استيعابها.
    ينقسم الكتاب إلى جزأين رئيسيين:
    * الجزء الأول (سنوات التكوين): يشتمل على أربعة أبواب يتناول الأول منها الوضع النظري (المفاهيم، المبادئ، النظريات...)، والثلاثة الباقية يتناول كل واحد منها مرحلة من مراحل نمو الطفل التي تبدأ من قبل الميلاد وتنتهي عند سن السادسة.
    * الجزء الثاني (الصبي والمراهق): يشتمل على بابين فقط، يتناول الأول منهما مرحلة الطفولة المتأخرة (طفل المدرسة الابتدائية) ويتناول الثاني مرحلة المراهقة.
    وسوف يجد القارئ في بداية كل باب مدخلا بعنوان "كيف نفهم طفل... (المرحلة موضع البحث في ذلك الباب)".



    الجزء1

    http://www.4shared.com/file/19806876...-asm-vol1.html

    للحجب

    httpS://www.4shared.com/file/1980687...-asm-vol1.html

    الجزء2

    http://www.4shared.com/file/19804524...-asm-vol2.html

    للحجب

    httpS://www.4shared.com/file/1980452...-asm-vol2.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    645
    آخر نشاط
    27-07-2010
    على الساعة
    05:56 AM

    افتراضي

    ماشاء الله
    بارك الله فيك
    وجزاك الله خيرا
    {إنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي ءاياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(56)}. سورة غافر

  3. #3
    الصورة الرمزية ahmad2008
    ahmad2008 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    39
    آخر نشاط
    29-09-2008
    على الساعة
    07:40 PM

    افتراضي

    جزاك الله الف خير يا اخي دافع
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    ×?°أسوأ الأزمنة! ×?


    زمن تختلط فيه اقدار الناس ... يصبح الصغير كبيراً
    ويصبح الكبير صغيراً ويغدو فيه الجاهل عالماً .. ويصبح العالم
    جاهلاً .. ويموت فيه أصحاب المواهب ويقفز على قمته الجهلاء
    ...

    ×?°أسوأ الأوطان! ×?°

    وطن يعطيه الإنسان عمراً ويبخل عليه بساعة صفاء

    ...

    ×?°أسوأ المشاعر! ×?°

    أن يصبح مصيري في يد من لا يعرف قدري ... وأن أنام خائفاً
    من ان أمسي ومنزعجاً من يومي ومتحسراً على ماهو اتي!!!

    ...

    ×?°أسوأ الشعــوب!×?°


    شعوب تمسك بها النيران من كل جانب ولا تحاول حتى أن
    تصرخ .. وتحيط بها النكبات من كل مكان ولا تحاول حتى أن
    ترفض ... ويحكمها الشر وترضى .. ويسود فيها الصغار
    وترضخ ... ويذبح فيها الشرفاء كل يوم .. وتضحك!!!



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ...

  4. #4
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله
    بارك الله فيك
    وجزاك الله خيرا
    جزاك الله خيرا على مرورك الطيب

  5. #5
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmad2008 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله الف خير يا اخي دافع
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    شكرا على مرورك الطيب يا أحمد

  6. #6
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي

    الروابط فى المرفقات























    موسوعة علمية معجمية مفصلة في شواهد اللغة العربية من الأشعار، وقد ذكر فيها الأبيات وبحرها وقائلها ومكانها التي وردت فيه . وقد استوعب قدرا كبيرا من الشواهد لم يسبق إليها كتاب وقد رتبه حسب القوافي على الترتيب الألفبائي























    يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات المعجمية كان" إبراهيم بن مراد" قد كتبها بين 1978 و1986، ونشر بعضها في حوليات الجامعة التونسية ومجلة المعجمية التي تصدرها جمعية العربية بتونس. وتعالج هذه الدراسات جملة من قضايا المعجم العربي في القديم والحديث، أهمها ثلاث: أولادها قضية المعجم العلمي العربي المختص. ثانياً: المنهج في المعجم العربي. وقضية المنهج في الحقيقة هي معضلة الثقافة العربية المعاصرة، بل إن أزمة التفكير العربي المعاصر هي أزمة منهج. ومظاهر هذه الأزمة جليلة في المعجم العربي الحديث، العام منه والمختص. فالسمة الغالبة عليه هي "التسيب" المنهجي في مستويي الجمع والوضع على السواء. وأسباب هذا "التسيب" كثيرة، لعل أهمها انعدام التخصص في المعجمية -النظرية والتطبيقية- عند كثيرين ممن ألفوا فيها، والاحتكام إلى الهوى والمذهب قبل الاحتكام إلى العلم ومقتضياته، والقول بالإقليمية الضيقة قبل القول بوحدة اللغة والثقافة، والعقلية الحالمة التي تنظر إلى اللغة- قديمها وحديثها- حسب ما تتمنى أن تكون عليه وليس حسب ما كانت وما هي عليه حقاً.



    والقضية الثالثة هي قضية الاقتراض في المعجم العربي. وقد وجه البحث فيها إلى محورين اثنين: أولهما دور الاقتراض في إثراء المعجم العلمي العربي المختص، باعتباره وسيلة من وسائل الخلق المعجمي والتوليد اللغوي، وثانيهما حق المقترضات اللغوية العربية -وخاصة القديم منها- في أن تتنزل منزلتها من المعجم اللغوي العربي العام، شأنها شأن الفصيح تماماً.


















    برع العرب في فنون عديدة ساعدهم على ذلك اتساع رقعة دولتهم واحتكاكهم بالأمم الأخرى التي أخذوا عنها فأضافوا لما أخذوا ولقحوا كما طرقوا أبواباً جديدة لم تكن معروفة عند سابقيهم. وقد عنى المؤلفون العرب بموضوع التعريف بالبلدان والأقطار وأخبارها ووصفها ومواقعها وقد بلغوا في ذلك الغاية.



    وكتاب الروض المعطار في خبر الأقطار يتدرج ضمن هذا الجهد إذ عمد مؤلفه محمد بن عبد المنعم الحميري، أبو عبد الله إلى وضعه لهذه الغاية وقد التزم خطة سار عليها في كتابه فجعل المعجم على حروف المعجم، واكتفى بذكر الأماكن المشهورة أو الأماكن التي اتصلت بها قصة أو حكمة أو غير ذلك مما يستجوب ذكره. كما لم يلتفت إلى ذكر الأماكن المعمورة أو غير المشهورة ورغم أنه أراد لمعجمه أن يكون معجماً جغرافياً تاريخياً فإنه تعمد الإيجاز في مواضيع عديدة.












    هذا كتاب عن الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي، صنفه المستشرق النمسوي الأستاذ إدوارد فون زامباور، وصدرت منه طبعتان: إحداهما باللغة الألمانية، والأخرى باللغة الفرنسية، وكان فراغه من وضع هذا الكتاب في بداية الربع الثاني من القرن الحالي.



    كان زامباور من رجال السلك السياسي في بلاده، وظل وزيراً مفوضاً للنمسا في البلاط العثماني من سنة 1913 إلى سنة 1918، وكان مولعاً بجمع النميات ودراستها حتى أصبح من أئمة هذا الميدان، فعهد إليه المشرفون على دائرة المعارف الإسلامية بتحرير المواد المتصلة بالسكة الإسلامية؛ وقد نشر، فضلاً عن ذلك، طائفة من المقالات القيمة عن النميات الشرقية، في مجالات مختلفة، ثم عنى إلى جانب هذا كله بدراسة 'الكامل في التاريخ' لابن الأثير دراسة جيدة، ونقله إلى الفرنسية: وكان قد فرغ من هذه الترجمة سنة 1949 حين وافته المنية، ولسنا نعرف مصيرها إلى اليوم.



    لم يكن هذا الكتاب الذي صنفه زامباور-في أنساب الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي-أول كتاب شامل من نوعه، فقد سبقه إلى هذا الموضوع المستشرق الإيرلندي الأستاذ ستانلى لين بول الذي أصدر سنة 1894 كتابه المشهور عن الأسر الحاكمة الإسلامية. ولكن تقدم الدراسات التاريخية الإسلامية ونشر كثير من المصادر القديمة اقتضى مراجعة هذا الكتاب وإصدار طبعة منقحة منه. ومع ذلك لم يقدم أحد على هذا العمل، اللهم، إلا المستشرق الروسي بارتولد، فقد ترجم كتاب لين بول إلى الروسية سنة 1899، وأضاف إليه بعض الحواشى والملحقات مما اهتدى إليه من إصلاح أو زيادة. ومن أسف أن الأستاذ بارتولد لم ينشر بعد ذلك طبعة منقحة من كتاب لين بول. وقد حدث بعد ذلك أن نقل الأستاذ خليل أدهم إلى التركية كتاب الأسر الحاكمة تأليف لين بول، فرجع زامباور إلى هذه الترجمة قبل إصدار كتابه الذي نقدمه بهذه السطور.



    ولا شك في أن هذا الكتاب جليل الفائدة للمشتغلين بالتاريخ والآثار الإسلامية، وانه تقدم في ميدان هذه الدراسات خطاً واسعة عن كتاب لين بول، ولا سيما أن زامباور اعتمد على "الكامل في التاريخ" لابن الأثير اعتماداً حسناً وبخاصة فيما يختص بتاريخ أتابكة الموصل، كما أنه أفاد إفادة عظيمة من الكتابات التاريخية والنميات.



    ويمتاز كتاب زامباور بأنه لم يقف عند سرد الأسرات الرئيسية بل امتد إلى كثير من الأسرات الثانوية وأسرات الوزراء والولاة وأعلام القواد، كما امتاز باشتماله على فصل كبير عن ولاة الأمصار. ولكن كتاب لين بول ظل يمتاز بالنبذ التاريخية التي ألمّ فيها المؤلف بتاريخ كل إقليم من الدولة الإسلامية قبل سرد الأسرات التي تعاقبت على حكمه. واعتذر زامباور من عدم استطاعته ذلك في كتابه بالنظر إلى ضيق المكان وبسبب اتساع نطاق الجداول والأسرات فيه.












    إن كثيراً من المحدثين قد اعتنوا بجمع أسماء مشايخهم، وتدوين أخبار كبارهم، فرأى ابن حجر أن يقتدي بهم، فجمع أسماء شيوخه، بالترتيب الألفبائي، وقد قسمهم على قسمين: الأول: من حمل عنهم على طريق الرواية، والثاني: من حمل عنهم على طريق الدراية، وإضافة إلى هذا المقصد فالكتبا يعدّ أيضاً من كتب التراجم، إذ حوى تراجم شيوخه الذين أورد أسماءهم، وهذه طبعة محققة تحقيقاً علمياً ومقارنة مع تسع خطية أخرى.








    كتاب جليل حوى دررا من مناقب الصحابة وانوار فضائلهم وبعض اثارهم فذكر كذلك اسماءهم وبعض الاثار المروية عنهم. وقد جاء الكتاب مضبوطا بالشكل الكامل لأسماء الصحابة والأحاديث المروية عنهم ومرتبا على حروف المعجم ليسهل الرجوع الى أي من اسماء الصحابة رضوان الله عليهم.


















    معجم ألقاب الشعراء محاولة جادة لاستقصاء ظاهرة عرف بها العرب أكثر من غيرهم، وكانوا يقولون: الألقاب تنزل من السماء. وقد خص شعراؤهم بهذه الظاهرة من بين الآخرين. وقلما نعثر على شاعر لم يحظ بلقب اختاره لنفسه أو اختاره له غيره.



    يضم هذا المعجم ألقاب الشعراء العرب منذ العصر الجاهلي حتى القرن العاشر الهجري.



    ويستند منهجه على المحاور الآتية: ترتيب الألقاب على حسب الحروف الهجائية. إيراد أسماء الشعراء الكاملة بعد ألقابهم والعصور التي عاشوا فيها. تعليل لقب كل شاعر مذكور في هذا المعجم ما أسعفت المصادر. وتمتاز هذه الطبعة بتنقيحات هامة، وإضافات مغنية، وضبط وتشكيل يسمحان للقارئ بالوصول إلى المعاني بيسر.






    مؤلف عام وشامل لكل المعاني والمفردات والمصطلحات التي تتضمنها مادة التاريخ، وقد رتبت هذه المصطلحات ترتيباً معجمياً، بحيث يكون عوناً للباحثين والعاملين بمختلف المجالات المتصلة بتراثنا عبر العصور السالفة كلها


    -----------





























    الأنساب لغة: مفردها: النسب. وتعني: القرابة، أو هو في الآباء خاصة. وقال ابن السكيت: يكون من قبل الأم والأب. وهو أن تذكر الرجل فتقول: هو فلان بن فلان، أو تنسبه إلى قبيلة أو صناعة. واستنسب الرجل، كأنتسب: أي ذكر نسبه. ويقال للرجل، إذا سئل عن نسبه: "استنسب لنا" أي انتسب لنا، حتى نعرفك.



    وعلم الأنساب من العلوم الأساسية التي شغلت حيزاً كبيراً من الاهتمام عند مؤرخي العرب ونسابيهم. فتركوا لنا كثيراً من التصانيف والمؤلفات في هذا المضمار. والأنساب أنواع كثيرة منها: الذين نسبوا إلى قبائلهم: كالبكري، والتغلبي. والذين نسبوا إلى بلادهم: كالأندلسي، والشآمي. والذين نسبوا إلى مدنهم وأماكن ولادتهم ونشأتهم وإقامتهم ووفاتهم: كالإسكندري، والبصري. والذين نسبوا إلى نحلتهم أو مذهبهم أو طريقتهم: كالحنفي، والحنبلي. والذين نسبوا إلى مهنتهم أو حرفتهم أو صناعتهم: كالأسطرلابي، والحصري. والذين نسبوا إلى مؤدبيهم وأساتذتهم أو لمن لازموهم وخدموهم: كالأفضلي. والذين نسبوا إلى علوم وآداب شغفوا بها، واهتموا بدراستها وتدوينها: كالأعمشي، والتاريخي. وجميع هذه الأنساب التي ذكرناها سابقاً، لا تدخل في هذا المعجم، لا من قريب ولا من بعيد، إنما الذي يعنيه في المقام الأول والأخير الذين نسبوا إلى أمهاتهم.



    ويمكن تقسيم المنسوبين إلى أمهاتهم إلى قسمين: أولاً: منهم من عرف واشتهر بنسبته إلى أمه ولم يعرف باسمه الحقيقي. مثال ذلك: ابن حنينة. ثانياً: ومنهم من عرف بنسبته إلى أمه، كما عرف باسمه الحقيقي. كابن أم بلال.



    هذا وقد فطن مؤرخو الأدب العربي ورواته القدامى إلى هذه الظاهرة المميزة، فوضعوا فيها العديد من المصنفات، واستقصوا بها مجمل ما وصل إلى أسماعهم منها، ومن هذه المصنفات نذكر: "كتاب من نسب إلى أمه". "كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء" لمحمد بن حبيب البغدادي السامرائي. و"ألقاب الشعراء ومن يعرف منهم بأمه" وهو أيضاً لمحمد حبيب البغدادي السامرائي وغيرهم.



    والمعجم الذي بين يدينا يدخل ضمن نطاق السعي لتناول هذا الموضوع، غير أن ما يميزه هو أنه الأول في العربية الذي تطرق لهذا الموضوع بشمولية، حيث أنه لم يتخذ جانباً معيناً فيتحدث عنه، وإنما تناول أصحاب الأنساب في كل العصور العربية والإسلامية بدءاً من العصر الجاهلي وانتهاءً بالربع الأول من القرن العشرين: فبلغ عدد المنسوبين إلى أمهاتهم أو أجداتهم خمس مئة وثمانية وثلاثين علماً.



    وإذا ما تتبعنا منهجية هذا المعجم نجده أولاً قد عمد إلى ترتيب هؤلاء المنسوبين ألفبائياً، حسب النسبة لا حسب الاسم أو الكنية. ثانياً: أعد ترجمة موجزة لكل علم من أعلام الأنساب، تناول فيها الحديث عن اسمه وكنيته ونسبه ومراحل حياته منذ ولادته حتى وفاته، مع ذكر أشهر أعماله أو مؤلفاته. ومتطرقاً بشكل أساسي ومباشر إلى الحديث عن انتسابه. فذكره بفقرة مستقلة. ثم أردف ذلك بذكر شيء من أشعاره أو أقواله أو آرائه وحكمه. ثالثاً: ذكر في الحاشية جميع المصادر والمراجع التي تناولت صاحب الترجمة أو مؤلفاته وآثاره بالدراسة والنقد والتحليل، وقد بلغت أحياناً العشرات. وذلك لمساعدة القارئ أو الباحث والدارس ومده بسيل كبير منها، إذا ما أراد أن يعرف المزيد عن هذه الشخصية، أو إن يقوم بكتابة بحث، أو دراسة أكاديمية جامعية عنها. رابعاً: يتميز هذا المعجم بوفرة مصادره الأساسية -التي تناولت موضوع الأنساب بشكل مباشر- وبغزارة ومراجعه الثانوية العامة والتي تشمل كتب التراث والتراجم والمعاجم والموسوعات العربية القديمة منها والحديثة. وقد بلغ عدد هذه المصادر والمراجع مئة وثلاثين ما بين كتاب -يبلغ عدة مجلدات- وكتيب ورسالة.



    وخلاصة القول فإن هذا المعجم الطريف بموضوعه، الغني باشتماله على معلومات فكرية وثقافية وأدبية وعلمية، الجديد بمنهجيته وطريقة معالجته، يسد ثغرة من ثغرات المكتبة العربية، ويرفدها برافد التواصل بين الماضي والحاضر.






    يعتبر العصر المملوكي من أهم العصور التاريخية التي مرت على بلاد الشام ومصر... وهو أولى العصور بالدراسة والتحليل، ذلك إننا في بلاد الشام ومصر والحجاز واليمن بصورة خاصة وفي العالم الإسلامي بصورة عامة، متصلون اتصالاً وثيقاً بهذا العصر في ثقافتنا وتفكيرنا وأخلاقنا وعاداتنا وما إلى ذلك من شؤون. ورغماً عن العهد العثماني الذي فصل بيننا ويبن العصر المملوكي بنحو أربعة قرون، فإننا ما زلنا متأثرين إلى حد بعيد بالعصر المملوكي فأسواقنا وحماماتنا وخاناتنا وتيسرياتنا وجوامعنا ومساجدنا ومدارسنا جلها مملوكية.



    وإذا رجعنا إلى حياتنا الفكرية والعلمية نجد أنفسنا خاضعين في تفكيرنا للكتب المؤلفة في العصر المملوكي، أمثال ألفية "ابن مالك" وشروحها، وعلوم البلاغة، وكتب التاريخ والتراجم... وقد موت هذه الكتب المئات من الألفاظ التاريخية التي تكررت مراراً، سواء بهذه الكتب، أم بغيرها من أمهات الكتب التاريخية التي تعود للعصر المملوكي "كصبح الأعشى للقلقشندي" وأمثاله. وحباً في تقديم الفائدة للمتهمين بتاريخ هذا العصر، غنى المعجّم "محمد أحمد دهمان" بجمع هذه الألفاظ بهذا المعجم المصغّر، الذي يحتوي على ثماني مائة كلمة مشروحة بأسلوب سهل مبسط يمتع القارئ والباحث والمطلع العربي على حد السواء.












    لما كانت كتب المذكر والمؤنث كلها أو معظمها، القديمة والحديثة، لا تلبي حاجة الكاتب العربي، سواءً من ناحية ترتيب موادها وفصولها، أو من ناحية إحاطتها بجميع مسائل المذكر والمؤنث ومفرداتهما، فقد عني الدكتور "اميل بديع يعقوب" بوضع كتابه هذا الذي بين أيدينا والذي لا يدعي فيه أنه قد استقصى كل هذه المفردات وتلك المسائل، ولكنه يأمل أن يكون أكثر توفيقاً في تلبية حاجة الكتاب العرب من غيره، سواء في عدد مواده أم في أبحاثه، وقد قسمه إلى قسمين: قسم جعل فيه بعض مباحث المذكر والمؤنث، وقسم آخر خصصه لمفردات رتبها ترتيباً ألفبائياً. وهي مفردات لـ:المؤنث السماعي المعنوي، ما يجوز تذكيره وتأنيثه، ما يذكر أو يؤنث من الحيوان، الصفات التي يستوى فيها المذكر والمؤنث، الصفات الخاصة بالمؤنث، ولا علامة تأنيث فيها، الصفات التي قد يوصف المؤنث بها، ولا علامة تأنيث فيها، أعضاء الإنسان.






    الصرف من أهم علوم العربية، وأصعبها. والذي يبين أهميته احتياج جميع المشتغلين بالعربية إليه أيما حاجة، لأنه ميزان العربية، فاللغة يؤخذ جزء كبير منها بالقياس، ولا يعرف القياس إلا كل من درس التصريف. أما غموضه فمتأت مما يتضمنه من إعلال، وإبدال، وإدغام ووجوب، معرفة الحروف الزوائد، وكثرة أوزان الفعل،وأوزان الاسم،وكثرة الشذوذ، واختلاف الآراء، وتعدد المذاهب، وكثرة المصطلحات" ولأهمية هذا العلم عني "راجي الاسمر" بوضع هذا المعجم المفصل في موضوع علم الصرف، وحاول فيه التبسيط ما استطاع إلى ذلك، وذلك سواء بإيراد الأمثلة، أم بطريقة الشرح، أم بإيراد تفصيلات المسألة الواحدة. وقد اعتمد في ذلك على عدد من المصادر والمراجع، ومن أهمها كتاب ابن عصفور "الممتع في التصريف" الذي توسع في مسائل الإبدال، والإدغام، والحروف الذائد. وأوزان الاسم. وزيادة في الإيضاح والشرح ألحق كتابه بملحقين، ضمن الأول منهما جداول تصريفية لبعض الأفعال، اختارها بحيث تمثل كل الأفعال العربية من حين التصريف، وضمن الثاني أهم كتب الصرف العربي.








    كتاب "المعجم العربي بين الماضي والحاضر" مؤلف وجيز الحجم لكنه عظيم الفائدة، جليل القيمة، لأنه أرخ لحركة المعجمية العربية بعقل ناقد نافذ، ومنطلق يحيط بالمبادئ العامة دون أن يهمل الجزئيات الدقيقة، معتمداً قواعد التحليل والتركيب في آن.



    واكب مسيرة المعاجم بدءاً من رسائل تفسير غريب القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف والشعر العربي، والرسائل اللغوية التي تعالج موضوعاً محدوداً ومحدداً، مروراً بأمهات المعاجم كالعين والجمهرة والبارع والصحاح والمقاييس والمحكم وأساس البلاغة والمصباح المنير، والعباب ولسان العرب والقاموس المحيط وتاج العروس، وصولاً إلى معاجم عصر النهضة كمحيط المحيط، وأقرب الموارد، والبستان، والمنجد، ومتن اللغة، والوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة.



    وما يميز هذا المعجم أنه قد جاء ليصف عيوب المعاجم القديمة والحديثة في خمس مجموعات هي:-عيوب عدم الالتزام-عيوب النقص في الإحالة-عيوب عدم التمسك بالتناظر-عيوب تعريف المصطلحات الجديدة-عيوب نقص التكامل.



    كما ودعى إلى الإصلاح والنهوض وإلى بناء المعجم العربي المنشود قائلاً: "والمعجم اللغوي أو العلمي الذي نريده للعربية لا يكفيه تأليف لجنة من كبار علماء اللغة... بل لا بد له من علماء في اللغة إلى جانب مختصين بمختلف العلوم الأخرى، يتوزعون مواده، ويسهمون في الإشراف على مختلف أقسامه... يعملون جميعاً في تنسيقه وتبويبه وطباعته حتى يخرج للناس المعجم العربي المنشود.






    "موسوعة معارك العرب" أول موسوعة ثقافية من نوعها في الوطن العربي، تتضمن عرضاً لـ 160 معركة من المشرق العربي والمغرب العربي معاً وبالتحديد منذ صدر الإسلام حتى معركة الكرامة في الأردن عام 1968، وتضم أيضاً 254 مرجعاً باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية... وهذا ما يجعلها مكتبة قائمة بذاتها.



    إلى جانب هذا تضمنت الموسوعة عشرات الخرائط والصور والرسومات العسكرية ومختلف أنواع الأسلحة القديمة والحديثة، كما احتوت فهرساً أبجدياً للمعارك يتناول اسم المعركة ومكان وقوعها وتاريخ وقوعها.



    وباختصار إن "موسوعة معارك العرب" هي تعبير عن الالتصاق بماضينا الأصيل وعظمة أمتنا العربية الغنية بالرجال والقادة العظام الذين كانوا أوفياء لها...



    أما المواضيع التي تطرقت لها أجزاء الموسوعة فهي:



    الجزء الأول: يتضمن هذا الجزء تقديم العماد مصطفى طلاس، ومقدمة اللواء رياض تقي الدين، ومقدمة المؤلف. كما يتضمن أيضاً 27 معركة أهمها (من حرف الألف إلى الباء): معارك أبو قير وباب أليون في مصر، ومعارك أجنادين والأقحوانه وباب الواد وبلعا وبيت سوريك وبير السبع وبيسان في فلسطين، ومعارك أبو نجيم وأجدابيا وبئر عافية وبنينا في ليبيا، ومعارك أحد وبدر والبكيرية في الجزيرة العربية، ومعارك الأرك وبلش في الأندلس، ومعارك أنوال وبقدورة في المغرب، ومعارك الأنبار والبويب في العراق، ومعركة أم درمان في السودان، ومعركة البذ في أذربيحان إيران، ومعركة بلاط الشهداء في بواتييه...



    الجزء الثاني: يتضمن ثلاثين معركة أهمها (من حرف التاء إلى الحاء): معارك تاقرفت وترهونة والجغبوب في ليبيا، والتل الكبير وحصن كريون في مصر، وتل النيرب والتوافيق في سوريا، وتل الفخار وحطين وجبل الرادار والمكبّر والجامعة العبرية وثورة 1936 في فلسطين، ومعارك الحرّاش والحوض وجبل الخضر في الجزائر، ومعارك الجسر والجمل وجلولاء في العراق، ومعارك جراب وحديقة الموت والجهراء وحنين في الجزيرة العربية.



    الجزء الثالث: يتضمن 25 معركة أهمها (من حرف الخاء إلى الزين): معركة الزلاج في تونس، معارك الخمس ودرنة والحريبة واوية المحجوب في ليبيا، ومعارك الزلاقة وزامورا والخندق في الأندلس، معركة دمشق في سوريا، ومعارك الدهيشة ورأس العين وزرعين ورامات هاكوفيتش في فلسطين، معارك ذي قار وذات العيون الزاب في العراق، معركة الخطروم في السودان، معارك خيبر وذات السلاسل في الجزيرة العربية، معركة رشيد في مصر، معركة خورمسكر في عدن/اليمن، ومعركة الزرّاعة في غور الأردن.



    الجزء الرابع: يتضمن 24 معركة أهمها (من حرف السين حتى الغين): معارك سبو وسبيطلة في المغرب، معارك السمّوع والشجرة والشيخ جراح والصبيم وصفد وطبرية وعطاروت وعكا وعين جالوت في فلسطين، معارك سواني بني آدم وعبد الغني والمشرّك وسيدي عبد الجليل والعوكلي وغدامس في ليبيا، معركة صفين في العراق، وعنجر وعين دارة في لبنان، سيدي إبراهيم وعبد الرحمن خنيج وعنابة وعين الزانة في الجزائر، وعرمان في سوريا، وعقرباء في الجزيرة العربية، وطلس على نهر سيحون.



    الجزء الخامس: يتضمن 28 معركة أهمها (من حرف الفاء حتى الميم): معارك فزان والقرضابية ولبدة ومحروقة والمرقب في ليبيا، معارك اللسّانة ولوشة ومكلين في الأندلس، معارك قصر العظم والكفر والمزرعة والمسيفرة وميسلون في سوريا، معارك القادسية وقس الناطف في العراق، معارك قاقون والقسطل والقطمون وكفار عصيونه والماصيون والمصرارة في فلسطين، معارك الكاظمة والمذار في الجزيرة العربية، معارك قصر الشمع وميناء الإسكندرية في مصر، ومعركة الكرامة في الأردن، ومعركة المالكية في لبنان.



    الجزء السادس: يتضمن 16 معركة أهمها (من حرف النون إلى الياء): معارك الناصرة والنبي يوشع والنبي يعقوب ونور شمس ويافا في فلسطين، ومعركة نهاوند في بلاد فارس، ومعركة اليرموك في سوريا، ومعركة وادي لكّة في الأندلس، معركة وادي المخازن في المغرب، معارك الهاني والهواري ووادي مرسيط في ليبيا، معارك الولجة ويوم مهران ويوم الأعشار في العراق، ومعركة وادي سودان في الجزائر.





















    دليل يضم جميع الاسماء العربية


    ومرجع واف الاختيار أسماء الذرية من الاناث








    الجغرافيا كما يدل عليها اسمها هي علم "وصف الأرض"، لكنها عملياً تعدت هذا الوصف وتناولت ميادين أوسع وأكثر تنوعاً مما أدّى إلى غنى اللغة وتعدد المفردات التي يمن تصنيفها في خانة هذا العلم وبالتالي أصبح ضرورياً وجود معجم يجمع بين طياته مختلف المفردات التي يمكن تصنيفها في خانة هذا العلم؛ وهذا المعجم جاء لتلبية هذه الحاجة، فهو يتعدى كونه مرجعاً في علم الجغرافيا ليكون مقدمة علومية ومنهجية ضرورية لدراسة وفهم هذا العلم الذي تبنى بالإضافة إلى مفرداته مفردات من ميادين كثيرة أخرى مثل العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية.



    والمعجم بشكل عام يعتمد على التسلسل الأبجدي العربي للمصطلحات، وبالرجوع إلى منهجيته نجد أنه يضع الكلمة العربية وبعدها يقدم المرادف الفرنسي للمصطلح العربي ويحدد القسم الذي يندرج تحته (جغرافيا بشرية، اقتصادية، مناخ، تربة، الخ...)، ومن ثم يعطي شرحاً ويتناول مجالات تطبيقه. وقد تمّ إيجاد التسمية العربية إما بالاستعانة بالمعاجم والمؤلفات العربية الموجودة إما باستحداث تسميات مناسبة للمصطلحات الجديدة التي طرأت حديثاً على هذا العالم الذي يتطوّر مع تطوّر الأبحاث واتساع مجالاتها.



    ونشير أخيراً إلى أن المعجم يضمّ في خاتمته قائمتين بالمصطلحات: واحدة حسب التسلسل الأبجدي العربي فتعطي المرادف الفرنسي للمصطلح ورقم الصفحة التي يرد فيها، وأخرى شبيهة تعتمد التسلسل الأبجدي الفرنسي وتعطي المرادف العربي ورقم الصفحة.






    "معجم الألقاب والأسماء المستعارة في التاريخ العربي والإسلامي" معجم شامل يحتوي على ألقاب الشعر والأدباء والكتاب واللغويين والنحويين، والفلاسفة والمفكرين والأمراء والوزراء والأعيان، ومشاهير الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين في كلّ العصور بدءاً من العصر الجاهلي وانتهاءً بالنصف الأول من القرن العشرين.



    وقد اشتمل على آلاف وسبعة عشر لقباً، جمعها المصنف من بطون المعاجم وكتب التراجم والموسوعات العربية القديمة منها والحديثة، وقد بلغت سبعمائة وثلاثة وستين مصدراُ أو مرجعاً، وعمد إلى ترتيبها-ترتيب الألقاب-ترتيباً ألفبائيا، غير معتد بابن وأبي وبنت وأم، كما وألحق كل صاحب لقب بترجمة موجزة، تناول فيها اسمه ونسبه وكنيته ومراحل حياته منذ ولادته وحتى وفاته، كما مؤلفاته الشعرية أو النثرية وذكر في نهاية ترجمته لقبه وسبب تلقيبه، متوخياً في ذلك كله الدقة والوضوح.






    كتاب مهم جدا، يتضمن تراجم لشخصيات عرفت بالفصاحة والخطابة واخبار العرب وانسابهم ومحدثيهم واصحاب المقامات والنثر وكل من يحمل صفة الادب، وكذلك اشتمل على تراجم لادباء ترجموا من لغات اجنبية الى العربية والخطاطين وغيرهم. وقد جاءت التراجم مرتبة على الحروف الهجائية مما يستهل الرجوع اليها .








    معجم البلدان هو كتاب هام من كتب التراث، ويعد من المصادر الأساسية. والمعجم إلى هذا لا يعد معجماً جغرافياً فقط، وإنما هو أيضا كتاب تاريخ وأدب، ومرجع من أعظم المراجع التي يمكن الاعتماد عليها. إذ أن المؤلف ضمنه أسماء البلدان والجبال والأودية والقيعان والقرى والمحال والأوطان والبحار والأنهار والغدران، وخلال ذلك كله كان يسرد كل ما يتعلق بتلك البلدان من أخبار وأحوال وآثار حتى انه كان ينحو أحيانا حتى النحوي في بعض المواضع ومنحى المؤرخ في موضع أخر ومنها الأديب والجغرافي ورجل الدين وعالم الاجتماع وعالم الآثار وعالم البيئة وعالم الأحوال وعالم النبات في مواضع أخرى. يذكر البلد أو الناحية أو المدينة ثم يغني هذه المعلومة بتعقيباته الهامة التي يرجع إليها الطالب والباحث والدارس في كثير من الأمور المتعلقة في ذلك الزمان. بالإضافة إلى ذلك أغنى ياقوت الحموي كتابه هذا بمقدمة في صفة الأرض وما فيها من الجبال والبحار وغير ذلك، وفي الأقاليم السبعة واشتقاقها والاختلاف في كيفيتها، وفي تفسير الألفاظ التي يتكرر ذكرها في هذا الكتاب، وفي أقوال الفقهاء في أحكام أراضي الفيء والغنيمة وكيف قسمة ذلك. وفي جمل من أخبار البلدان ثم تلي ذلك معجم البلدان وفق الترتيب الأبجدي. وهذه لمحة يتعرف القارئ من خلالها عن هذا المبدع الذي سبق عصره في نمطية ذاك المؤلف بزمان. فهو الشيخ الإمام شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي. ولا يعلم شيء عن تاريخ مولده، وكل ما يعرف عنه أنه أخذ، وهو حدث، سيدا من بلاد الروم، وحمل إلى بغداد مع غيره من الأسرى فبيع فيها، فاشتراه تاجر اسمه عسكر الحموي، نُسب إليه وقيل له ياقوت الحموي: وكان الذي اشتراه جاهلاً بالخط، فوضعه في الكتّاب ليتعلم فينتفع به في ضبط أعماله التجارية، فقرأ ياقوت شيئا من النحو واللغة، ثم احتاج إليه مولاه، فأخذ يشغله بالأسفار في متاجره. ولم يمض زمن حتى أعتقه وأقصاه. فطفق ياقوت يكسب رزقه بنسخ الكتب، فاستفاد بالمطالعة علما. ولم يلبث مولاه عسكر أن عطف عليه، فأعاده وعهد إليه بتجارة سافر بها، ولما عاد وجد مولاه قد مات، فأخذ من تركته ما يمكنه من الاتجار، ثم سافر إلى حلب، وجعل ينتقل من بلد إلى آخر، حتى استقر في خوارزمه، فمكث فيها إلى أن أغار عليها جنكيز خان سلطان المغول سنة (616 هـ/1219 م)، فانهزم ياقوت إلى الموصل لا يحمل شيئا من ماله، ثم سار إلى حلب وأقام في ظاهرها إلى أن مات سنة (626هـ/1228م) وقد استفاد برحلاته الكثيرة فوائد جغرافية عديدة سنّت له تأليف هذا الكتاب.












    يضع المؤلف بين يدي القارئ معجماً موسوعياً يتناول كامل المنطقة السامية، ويسهل سبل الوصول إلى تفهم تاريخها وحضارتها، وقد حصر موضوعه في الحقبة الزمنية الممتدة من مطلع العصور التاريخية إلى فجر الإسلام. شمل الموضوع المنطقة السامية المؤلفة من شبه جزيرة العرب وامتدادها، إلى سورية وبلاد ما بين النهرين وبلاد كنعان. شمل الموضوع المنطقة السامية المؤلفة من شبه جزيرة العرب وامتدادها، إلى سورية وبلاد ما بين النهرين وبلاد كنعان. متطرقاً من ثم إلى انتشار الساميين خارج حدود المنطقة السامية، ذاكراً الوجود العربي في الحبشة ومصر، والوجود الفينيقي في حوض البحر الأبيض المتوسط ولا سيما في قرطاجة متناولاً كذلك الشعوب المجاورة والفاتحين ممن تفاعلوا مع العالم السامي تاريخياً وحضارياً.
    وبات في متناول القارئ الحصول على معلومات عن العرب في جنوب ووسط وشمال جزيرتهم، والعموريين والآراميين في سورية، والسومريين والأكاديين والبابليين والآشوريين في بلاد ما بين النهرين، والكنعانيين والفينيقيين والعبرانيين والفلسطينيين في بلاد كنعان، والفينيقيين في حوض البحر الأبيض المتوسط، والهيكسوس والأحباش في أفريقيا، والفرس والعيلاميين والجوتيين والكاسيين والماديين في الشرق من بلاد ما بين النهرين، والبارثيين والميتانيين والحيثيين في شمال المنطقة، والمقدونيين والسلوقيين الإغريق الذين حكموا كامل المنطقة، والرومان والبيزنطيين الذين حكموا سورية، وغيرهم من أمم وشعوب عاشت في الرقعة السامية وتفاعلت مع أهاليها.
    وقد عمد المؤلف في سبيل تقديم الموضوع بصورة معجمية إلى اتخاذ أسماء الأعلام مداخل إلى المواد، ذاكراً الأمم، والشعوب، والدول، والمدن، والملوك، والآلهة، والأساطير، والديانات، والأنبياء، والرسل والقديسين، واللغات، والعلماء، والفلاسفة، والكتاب، واللاهوتيين، ورجال الدين والعظماء، جملة وتفصيلاً، بحيث يتمكن القارئ من الحصول على معلومات عامة أو خاصة وفق مبتغاه وبأقرب السبل، ذاكراً في مطلع كل مادة، بالحرف اللاتيني، الاسم الفرنسي ثم الاسم الإنكليزي اللذين تعرف بهما هذه المادة، إلى جانب الاسم العربي. وذلك تسهيلاً للقارئ الراغب في مراجعة المادة في مصادر أجنبية.
    ويكون المعجم بذلك، معجماً عربياً فرنسياً إنكليزيا للأعلام، واضعاً كذلك في آخر المعجم فهرساً فرنسياً يتناول جميع المواد الواردة في المعجم، يمكن القارئ من الوصول سريعاً إلى المعلومات في هذا المعجم العربي عن الأعلام التي تعرض له في المصادر الأجنبية. ويكون القارئ بذلك قد حصل على قاموس فرنسي-عربي للأعلام.





    * معجم القبائل العربية القديمة والحديثة * تأليف عمر رضا كحالة
    يتكون من خمسة أجزاء
    وهو من اهم الكتب التي تخصصت في مجال الانساب والقبائل







    أول دراسة علمية فى الأصول القرآنية للمصطلح الصوفى

    معجم المصطلحات الصوفية التى تجيزها الأصول القرآنية والنبوية ، وهى مصطلحات صوفية مكونة من ألفاظ قرآنية أو نبوية ، وموضوعة على معانيها أو معان أخرى تجيزها الأصول القرآنية والنبوية ، ومرتبة ترتيبا ألف بائيا مشرقيا من حرف الألف إلى حرف الياء

    -------------

    الروابط فى المرفقات






    (منقول)
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي


    21- موسوعة أعلام المغرب، تحقيق محمد حجي

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 12/05/2007

    رابط الصفحة:

    موسوعة متكونة من تسعة أجزاء، والجزء العاشر عبارة عن فهرس عام.

    قاموس اعلام مرتب ترتيبا زمنيا من عام 11هـ/632م الى عام 1400هـ/1980م وهو مركب من 9 كتب.
    1- شرف الطالب في اسنى المطالب لاحمد ابن القنفذ القسنطيني المتوفى سنة 809 / 1508
    2- وفيات الونشريسي لاحمد الونشريسي المتوفى سنة 914 / 1508
    3- دوحة الناشر لمحمد ابن عسكر الشفشاوني المتوفى سنة 986 / 1578
    4- لقط الفرائد من لفاظ حقق الفوائد لاحمد بن القاضي المتوفى سنة 1025 / 1616
    5- الاعلام بمن غبر لعبد الله الفاسي المتوفى سنة 1111 / 1719
    6- نشر المثاني لمحمد القادري المتوفى سنة 1187 / 1773
    7- تذكرة المحسنين لعبد الكبير الفاسي المتوفى سنة 1295 / 1878
    8- اتحاف المطالع لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة المتوفى سنة 1400 / 1980
    9- سل النضال للنضال(فهرس الشيوخ) لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودلة المتوفى سنة 1400 / 1980
    10- فهرس عام

    الجزء 1
    او من هنا
    أو من هنا

    الجزء 2
    او من هنا
    أو من هنا

    الجزء 3
    او من هنا
    أو من هنا

    الجزء 4
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 5
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 6
    لمن يشكو الحجب

    الجزء 7
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 8
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 9
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 10
    أو من هنا
    أو من هنا



    22- الموسوعة الجغرافية للوطن العربي، تأليف: كمال موريس شربل

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 14/05/2007

    رابط الصفحة:

    موسوعة شاملة لمعطيات حول دول ومدن ومناطق العالم العربي للكاتب اللبناني كمال موريس شربل. مرتبة ترتيبا ألفبائيا في مجلد واحد.

    للتحميل

    أو من هنا

    أو من هنا



    23- تاريخ هيرودوت: أقدم كتاب في التاريخ

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ:16/05/2007

    رابط الصفحة


    يعد كتاب تاريخ هيرودوت (488 - 428 ق.م.) البداية الأولى المعروفة في التأريخ البشري للأحداث، وقد حفل هذا السفر العظيم بالكثير من الوقائع والأحداث الممتدة على مساحة مترامية الأطراف في اليونان وفارس ومصر والشام وبلاد العرب. وكان مؤلفه شاهدا على كثير منها وراويا لأحداث أخرى من أفواه مشاهديها ومعاصريها.
    والكتاب مترجم بدقة من طرف عبد الإله الملاح، ومراجع علميا من قبل أحمد السقاف وحمد بن صراي. وقد ظل لزمن طويل قبل ترجمته كاملا مقصورا فقط على الباحثين المتخصصين.

    للتحميل

    أو من هنا

    أو من هنا



    24- الحروب الصليبية (1094-1184م) تأليف: وليم الصوري (3أجزاء)

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 18/05/2007

    رابط الصفحة


    الحروب الصليبية (1094-1184م)؛ تأليف: وليم الصوري؛ ترجمة وتقديم: حسن حبشي.

    يعتبر كتاب الحروب الصليبية لوليم الصوري William of thyre مصدراً أساسيا لما شاهده المؤلف في معظم مراحل هذه الحرب، واشتراكه في بعض أحداثها، إلى جانب ما توفر له من الإطلاع على كثير من الوثائق الهامة في لغات كان يتقن بعضها، قراءة وكتابة، وكاللاتينية واليونانية والفرنسية القديمة والعربية.

    هذا إلى جانب توليه منصب مستشار ملك بين المقدس، ورئيس أساقفة صور، ومشاركته بالرأي في توجيه هذه الحرب في بلاد الشام ومصر، وفي كثير من أحداث تلك الحقبة.

    الكتاب على هذا النحو يعد وثيقة تاريخية مهمة سجلت تاريخ الصليبية الثالثة، كتبها شاهد عيان في جيش ريتشارد قلب الأسد، تعبيراً عن إعجابه بمليكه ريتشارد، وترسم صورة طيبة ساعدت كثيراً على رسم معالم شخصية هذا الملك ومعالم تلك الحرب. وعنوانه الأصلي هو "تاريخ الأعمال التي تمت في بلاد ما وراء البحر" Histonia reum in partibus transmarinis gestarum، والكتاب يتضمن كذلك معلومات مفيدة عن مصر وأحوالها الداخلية في أواخر العصر الفاطمي، وكذلك عن تجارتها في البحر الأحمر مع بلاد الهند.

    الجزء 1
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 2
    أو من هنا
    أو من هنا

    الجزء 3
    أو من هنا
    أو من هنا



    25- كتاب: أشهر القادة السياسين من يوليوس قيصر الي جمال عبد الناصر، تركي ضاهر

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 23/05/2007

    رابط الصفحة:




    تحميل الكتاب
    أو من هنا
    أو من هنا



    26- كتاب: تاريخ التراث العربي للدكتور: فؤاد سزكين
    في مجلدين


    مساهمة: زهير الحسيمي
    بتاريخ: 24/05/2007

    رابط الصفحة:

    روابط الكتاب

    مج1-ج1
    مج1-ج2
    مج1-ج3
    مج1-ج4

    و ترقبوا المجلد الثاني في 6 أجزاء قريبا...تحياتي


    * تتمة كتاب: تاريخ التراث العربي للدكتور: فؤاد سزكين

    مساهمة: زهير الحسيمي
    بتاريخ: 25/05/2007

    مج2-ج1
    مج2-ج2
    مج2-ج3
    مج2-ج4
    مج2-ج5
    مج2-ج6



    27- موسوعة: تاريخ الحضارات العام، مجموعة مؤلفين

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 24/05/2007

    رابط الصفحة


    - الشرق واليونان القديمة - جزء 1
    - روما وإمبراطوريتها - جزء 2
    - القرون الوسطى - جزء 3
    - القرنان السادس عشر والسابع عشر - جزء 4
    - القرن الثامن عشر - جزء 5
    - القرن التاسع عشر - جزء 6
    - العهد المعاصر - جزء 7
    انها لاول مرة على ما نعلم، يصدر في تاريخ الادب الفرنسي، كتاب بهذا العنوان يتوج مجموعة من الكتب تتجه للراي العام، بمثل هذا الشمول. فهل في الامر ما يدعو للاستغراب، بعد ان سبق للوسيان فيفر واوضح كيف ان كلمة "حضارة" دخلت مصطلح العلوم متأخرة في الربع الاخير من القرن الثامن عشر، وان مدلولها الكامل لم يتضح على الوجه الامثل ولم يستقر مشتمله الاوفى الا بعد ذلك بكثير.
    وعلى نقيض البربرية، عنى المصطلح الجديد، على لسان فلاسفة القرن الثامن عشر العقليين وكتابه الشعوبيين ومن لف لفهم، مجموعة من الخطط والنظم القمينة باشاعة النظام والسلام والسعادة، وبتطوير البشرية الفكري والادبي، وبتأمين انتصار الانوار، فالحضارة والحالة هذه، "وضع مثالي وحقيقي في آن واحد، عقلي وطبيعي..، سببي وغائي".
    وراح القرن التاسع عشر بدوره يمكن لهذه الفكرة الاوروبية المحور ويرسخ لها في الاذهان. ووضع تقدم العلوم والتكنولوجيا بين أيدي الاوروبيين طاقة مادية بلغ من شانها ما ادخل في روعهم تسامي حضارتهم وافضليتها على سواها من الحضارات الاخرى. وهكذا "اخذ القرن التاسع عشر ينظر الى حضارته كالحضارة البشرية الفضلى"، وراح يعتقد ان من حقه فرض هذه النظرية على العالم كله بالقوة حتى تبناها وعمل بها ونهج عليها. الا ان طمأنينة الضمير الاوروبي لم تتعد هذا القرن، وقد انتهى امرها الآن، كما يستدل من التعابير التي درجوا على اصطلاحها تشاؤما، اذ كثيرا ما يتردد على شفاه الكتاب عبارات كهذه: "ازمة الحضارة"، و "الحضارة في خطر" و الحضارة على المحك".
    لهذه الاسباب، فتاريخ الحضارة في مفهومه القومي الرحب، هذا التاريخ الذي يتناول بالدرس سجل الجماعات البشرية والمدنيات، ويرى في هذا التراث المتأتي الينا مراحل التطور الذي عرفته الانسانية في رقيها الصاعد، ويحصي على كل جماعة ما اسدته من خير للتراث المشترك، يصعب تجريده من غاية تجعل الحضارة وقفا علينا نحن الاوروبيين ابناء القرن العشرين .

    الروابط:

    الجزء الاول - الشرق واليونان القديمة
    من هنا
    أو من هنا

    الجزء الثاني - روما وإمبراطوريتها
    من هنا
    أو من هنا

    الجزء الثالث - القرون الوسطى
    من هنا
    أو من هنا

    الجزء الرابع - القرنان السادس عشر والسابع عشر
    من هنا
    أو من هنا

    الجزء الخامس - القرن الثامن عشر
    من هنا
    أو من هنا

    الجزء السادس - القرن التاسع عشر
    من هنا
    أو من هنا

    الجزء السابع - العهد المعاصر
    من هنا
    أو من هنا



    28- موسوعة أعلام العرب المبدعين في القرن العشرين، تأليف: خليل أحمد خليل

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 24/05/2007

    رابط الصفحة


    تتألف الموسوعة من 3 أجزاء، والمتوفر هو الجزآن الأول والثاني، وتتضمن:

    * استهلال: مساهمة في الثقافة العربية:
    1- ثقافة اليوم تراث الغد.
    2- ما هي الثقافة العربية المعاصرة.
    3- نقاوة الإبداع ومعايير الانتقاء.
    4- تجارب الثقافة العربية مع عالمنا المعاصر.

    * أعلام الموسوعة من الألف إلى الياء:
    * خليل أحمد خليل: سيرة فكرية.

    الجزء1
    الجزء2

    روابط احتياطية

    الجزء1
    الجزء2



    29- الدليل الكامل لتفسير أحلامك، قاموس الحالم، تفهم المعني الاعمق الاحلامك

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 26/05/2007

    رابط الصفحة

    بما أن الحلم هو لغة اللاوعي، فمن البديهي أن تستخدم في الحوارات كلمات غير الكلمات التي تستخدم في الحياة اليومية. فالألفاظ المستخدمة عادة في الأحلام تتألف من صور ونماذج مثالية، ورموز واستعارات ومعانٍ مجازية. وبما أن للحلم وظيفة هي "توصيل رسالة" فإن مفرداته يجب أن تكون ناطقة ومعبرة. ومن هنا تكثر في الأحلام الذكريات الشخصية والأحداث الماشة والوقائع التي لا تزال عالقة في الذاكرة. ولهذا فإن قواميس الرموز ودواوين الأمثال والعبارات الشعبية هي أدوات لا غنى عنها في ترجمة لغة الأحلام. إذاً الحلم ليس مجرد صورة، إنه رسالة موجهة للحالم، قد تكون إنذاراً وقد تكون بشارة.

    رابط الكتاب
    أو من هنا
    أو من هنا



    30- كتاب: وصف افريقيا، الحسن بن محمد الوزان الفاسي ( ليون الافريقي )

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 28/05/2007

    رابط الصفحة




    الكتاب عبارة عن جزئين في جزء واحد

    رابط التحميل

    أو من هنا

    أو من هنا



    31- كتاب: غرائب التاريخ أحداث غامضة ومحاكمات فاصلة

    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 28/05/2007

    رابط الصفحة:




    الرابط

    أو من هنا

    أو من هنا


    رابط جديد للكتاب بتاريخ 30/08/2007 من وضع زهرون

    تحميل الكتاب






    32- موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب الإسلامية، تأليف: عبد المنعم الحفني

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 29/05/2007

    رابط الصفحة:

    رصد مذهبي لكل الطوائف الإسلامية، من فرق الشيعة والسنة، منذ أول فرقة، وهي السبئية، حتى آخر فرقة، وهي الإخوان المسلمون وجماعات الجهاد والتكفير والهجرة وأنصار السنة وحزب الله وغيرها.

    رابط الموسوعة
    أو من هنا



    33- الموسوعة الميسرة فى الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة في مجلدين

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 30/05/2007

    رابط الصفحة:

    تكملة لموضوعات: موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب الإسلامية لعبد المنعم الحفني، التي رفعها لكم الزميل ملولي.

    وكما وعدتكم اضع بين ايديكم اليوم موسوعة جديدة بعنوان: الموسوعة الميسرة فى الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة في مجلدين ل: مانع بن حماد الجهني

    تحميل الموسوعة كاملة



    34- الواسطة إلى معرفة أحوال مالطة: كشف المخبأ عن فنون أوربا، تأليف: أحمد فارس الشدياق

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 30/05/2007

    رابط الصفحة:


    الواسطة إلى معرفة أحوال مالطة: كشف المخبأ عن فنون أوربا، لأحمد فارس الشدياق
    هذا الكتاب هو عبارة عن قصة التمدن في أوروبا كما شاهدها "جاحظ العصر وجبار أدباء القرن التاسع عشر... بعين لاقطة لا يفوتها شيء، فكأنها عدسة المصور" بشهادة الأديب الكبير مارون عبود الذي أغدق على مؤلف الكتاب، أحمد فارس الشدياق، لقب الرحالة البطوطي "المتمغرب" والمعتمر طربوشه بزي شرقي، معتبراً إياه "أحد أقطاب الأدب العربي العظام".
    وشهد له الأستاذ الكبير جبر ضومط بقوله: " وجد المرحوم فارس الشدياق فوجد كتاب الواسطة، وكتاب كشف المخبأً، وسائر كتاباته الأدبية البالغة من الحسن والطلاوة مبالغها" كما مدح بقصائد نظمها "أفاضل العصر من العلماء والأدباء" إستحوذ نشرها الجزء الرابع من كتاب كنز الرغائب في منتخبات الجوائب بكامله.
    لقد أنبأنا الشدياق في مقدمة واسطته وكشف مخبأه أن التقادير الممكنة مكنته "من السفر إلى بلاد الإنكليز المتمدنة" فاغتنم هذه الفرصة السانحة لتدوين أخبار رحلة "يعظم وقعها ويعم نفعها" حيث إنه كان "دائم التفكر في خلو بلادنا عما عندهم {عند أهل أوروبا} من البراعة والتمدن" في مختلف حقول المعارف والفنون والصنائع، وبصورة خاصة في "المصالح المدنية، والأسباب المعاشية، وإنتشار المعارف العمومية، وإتقان الصنائع، وتعميم الفوائد والمنافع" متوخياً من كل ذلك حث إخوانه "على حب الإقتداء بتلك المفاخر". إنها دعوة رائدة لتعميم المعرفة وإقتباس وسائل التمدن التي لا غنى عنها لكل "جيل"، على حد تعبيره، يطمح عالياً لبلوغ مراميه في الرقى والتقدم والإزدهار. وقس على ذلك كل ما إستجد وتطور في جميع حقول المعرفة بعد عصره.
    صدر هذا الكتاب للمرة الاولى سنة 1867 عن مطبعة الدولة التونيسية، وأعيد طبعه ثانية سنة 1882 في مطبعة الجوائب-قسطنطينية.

    للتحميل من مكتبة الاسكندرية



    35- كتب عن المسيحية

    مساهمة: زهير الحسيمي
    بتاريخ: 31/05/2007

    رابط الصفحة:

    المسيحية نشأتها و تطورها،شارل جنبير
    المسيحية في العالم العربي، الحسن بن طلال
    الأصول الوثنية للمسيحية،إدغار وند/كارل جوستاف
    بولس و تحريف المسيحية،هيم ماكبي

    مع تحياتي




    36- موسوعة علماء الطب مع اعتناء خاص بالأطباء العرب، تأليف: هيكل نعمة الله وإلياس مليح

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 01/06/2007

    رابط الصفحة:


    كتاب في فن التراجم، أورد فيه مصنفاه 392 اسم عالم في الطب وتراجمهم، وقد رتباه حسب حروف اللغة العربية، فيورد الاسم والمولد والجنسية وعلم العالم المترجم له في الطب والفيزيولوجيا، وما قدم للطب من اكتشافات وقواعد علمية فيه، مع اهتمام خاص بالأطباء العرب، وفي آخر الكتاب ملحق بأسماء الأطباء الذين نالوا جائزة نوبل.

    تحميل الكتاب
    أو من هنا
    أو من هنا



    37- تاريخ العرب الحديث تأليف: جميل بيضون وشحادة الناظور وعلي عكاشة

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 02/06/2007

    رابط الصفحة:


    تاريخ العرب الحديث هو تاريخ الأمة العربية خلال الحكم العثماني ابتداء من القرن السادس عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر، ويشمل:
    - دخول العرب تحت الحكم العثماني.
    - الأطماع الأوروبية وما ترتب على ذلك من استعمار له.
    - حركة الإصلاح واليقظة العربية.
    والكتاب موجه أساسا إلى الطلبة والتلاميذ، ويتميز بأسلوبه السلس السهل.

    لتحميل الكتاب
    أو من هنا





    38- 2194 يوما من أيام الحرب العالمية الثانية: يوميات معززة بالصور والوثائق السرية

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 14/06/2007

    رابط الصفحة

    موسوعة شاملة، ليوميات الحرب العالمية الثانية معززة بالصور والوثائق السرية، كتبها نخبة من القادة العسكريين الفرنسيين، مع عرض مفصل ومتسلسل لمسرح العمليات العسكرية في أنحاء العالم والوقائع الإنسانية من مآس وبطولات.
    من حيث المنهج، اعتمدت الموسوعة عرض الوقائع والتواريخ والآراء، مهما كانت متضاربة، لإظهار الدوافع السياسية والنفسية الكامنة وراءها، ثم إلحاقها بمواد وحجج دامغة وموثوق بصحتها. وذلك راجع لتضارب والتصريحات والمعطيات الواردة في مؤلفات ومصادر الموسوعة المختلفة باختلاف البلدان والميولات السياسية والمواقع العسكرية.

    الجزء1
    الجزء 2

    روابط احتياطية

    الجزء1
    الجزء2





    39- موسوعه المصطلح النقدي المجلد الاول ترجمه عبد الواحد لؤلؤه

    مساهمة: ناجي البدري
    بتاريخ: 15/06/2007

    رابط الصفحة

    الاصدقاء
    اجد في موسوعة المصطلح النقدي كتابا لاغننا عنه و تكمن اهميته في الموضوعات التي يعتمدها الكتاب و الذي يتكون من اربعة مجلدات و الموسوعه من اعداد وترجمة الدكتور عبد الواحد لؤلؤه

    اليكم اليوم المجلد الاول و يتكون من:
    المأساه
    الرومانسيه
    الجماليه
    المجاز الذهني

    عدد صفحات المجلد الاول 511 صفحه

    تحميل المجلد الأول

    المجلد الثاني يتكون من:
    اللامعقول
    الهجاء
    التصور و الخيال
    الوزن والقافيه والشعر الحر

    عدد الصفحات 550 صفحه

    تحميل المجلد الثاني


    المجلد الثالث يتكون من:
    الواقعية
    الرومانسية
    الدرامه والدرامي
    الحبكة

    عدد الصفحات 562 صفحه

    تحميل المجلد الثالث

    المجلد الرابع يتكون من:
    المفارقة
    المفارقه وصفاتها
    الترميز
    الرعوية

    عدد الصفحات 495 صفحه

    تحميل المجلد الرابع

    مع التقدير





    40- سيرة ذاتية :رحلتي الطويلة من أجل الحرية، للمناضل: نلسون مانديلا

    مساهمة: bader44
    بتاريخ: 18/06/2007

    رابط الصفحة:


    رحلتي الطويلة من أجل الحرية "كتاب يروي سيرة نلسون مانديلا الذاتية. وهو من أهم المراجع التي يمكن من خلالها التعرف على ملامح تجربته النضالية الفذة التي أسفرت بعد أكثر من نصف قرن عن انتصار إرادة الجماهير المضطهدة وعودة السلطة إلى الأغلبية الأفريقية.

    يستعرض مانديلا في هذا الكتاب بأسلوب تحليلي شيق-من خلال تجربته الشخصية-المراحل النضالية التي خاضها شعبه ضد سياسة التمييز العنصري القائمة على هيمنة البيض، فنراه طفلاً صغيراً ترعرع في قرية في أعماق الريف، ثم شاباً يافعاً يطلب العلم في الجامعة، ثم موظفاً بسيطاً يكافح لسد رمقه.

    يواكب الكتاب مسيرة مانديلا وقد تفتحت مداركه للعمل السياسي، فينخرط بكل مشاعره ووجدانه في حركة النضال الشعبية المناهضة للنظام العنصري. فنراه عضواً فعالاً في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ثم ركناً من أركانه، ثم مؤسساً وقائداً لجهازه العسكري. ونعيش معه وهو يقارع الظلم جهاراً من داخل صفوف الحزب ومن خلال مهنته كمحام، وخفية من خلال العمل السري وهو طريد تلاحقه سلطات القمع والاستبداد. ونعيش معه سجيناً في جزيرة روبن سبعة وعشرين عاماً، ثم مفاوضاً صلباً من أجل مستقبل أمته، فرئيساً لأول حكومة شرعية ديمقراطية تحل محل حكم البيض العنصري الذي دام ثلاثة قرون.

    إن أهم ما ميز شخصية نلسون مانديلا وجعل منه رمزاً لنضال سكان جنوب أفريقيا على اختلاف أعراقهم، ومحلاً لإجماعهم، هو صدق إيمانه بحقوق أمته، وصلابته في التمسك بتلك الحقوق طول مسيرته النضالية بلا هوادة أو مساومة، كما تميز بتسامحه مع أعداء الأمس بعد أن انهارت دعائم النظام العنصري البغيض، وأذعن البيض إلى القبول بالعيش كغيرهم مواطنين في ظل دولة المساواة والديمقراطية.

    صدرت أول طبعة للكتاب باللغة الإنجليزية عام 1994، وترجم إلى ثلاث وعشرين لغة في مختلف أنحاء العالم. ويسعدنا اليوم أن نقدم إلى قراء العربية هذه الوثيقة الهامة في سجل الأحداث التاريخية الخالدة


    لتحميل الكتاب

    رابط جديد بتاريخ 28/09/2007
    تحميل الكتاب




    (منقول)
    التعديل الأخير تم بواسطة دفاع ; 27-07-2008 الساعة 02:28 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي


    41- الملف العربي في القرن العشرين، تأليف: سليمان المدني (5أجزاء)

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 20/06/2007

    رابط الصفحة:

    هذا الكتاب يقع في خمسة أجزاء متفاوتة الحجم، وهو إعادة نبش في تاريخ العالم العربي خلال القرن العشرين، وإعادة صياغة لتاريخ العرب في حرفيته، كما يزعم الكاتب، بنكباته وانهزاماته وآماله وآلامه، منذ أن كانت جل البلدان العربية ولايات عثمانية إلى زمن النظام العالمي الجديد.
    يرى الكاتب أن عدم قراءة التاريخ هي التي تجعلنا في حالة من الضياع واللامعرفة بحيث لا نميز بشكل حقيقي بين الصديق والعدو، ويجعلنا بالتالي عرضة للنكبات المتتالية التي تعيق تقدمنا وتساهم في إبقائنا كأتباع لاهثين خلف الدول العظمى.
    والكاتب عندما يقصر تاريخه على القرن العشرين، فذلك لا يعني عدم استحضار الجذور القديمة للأحداث التي تعود إلى ما قبل ذلك بكثير، لتقديم الصورة المطلوبة للحدث بكل جلاء ووضوح.

    الجزء1
    الجزء2
    الجزء3
    الجزء4
    الجزء5

    روابط احتياطية

    الجزء1
    الجزء2
    الجزء3
    الجزء4
    الجزء5




    42- موسوعة ميزان المعرفة * تأليف: حجر عاصي

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 21/05/2007

    رابط الصفحة:

    بصدق وأمانة وموضوعية تقدم هذه الموسوعة المعرفة الشاملة في جميع الحقول: أدب، اجتماع، طب، صيدلة، هندسة، كهرباء، كيمياء... إلى طلابها كباراً وصغاراً. واختلفت في أسلوبها عن غيرها في هذا المجال حيث وضعت بصيغة السؤال والجواب مما يساعد في التركيز في حفظ المعلومة بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الأسلوب يحرك ذهنية القارئ للمتابعة دون ملل.

    للتحميل

    أو من هنا

    أو من هنا





    43- المسلمون في الأندلس، تأليف: رينهرت دوزي (3 أجزاء)

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 24/06/2007

    رابط الصفحة

    المستشرق الهولندي رينهرت دوزي ولد 21 فبراير 1820 وتوفي 29 أبريل 1883 في ليدن. أولع منذ حداثته بحب الشرق والعلوم الشرقية، وتعمق في درس العربية حتى دعي إلى تدريسها في كلية بلده. ومنشوراته العربية عديدة نفيسة منها كتابه في ملابس العرب بالفرنسية، ونشره لتاريخ بني زيان، ثم تخصص بدرس الدول الإسلامية في الأندلس والمغرب، فنشر من ذلك عدة مجلدات كتاريخ "المعجب" لعبد الواحد المراكشي وتاريخ "البيان" لابن عذارى وتاريخ الدولة العبادية في الأندلس، ووحغرافية الإدريسي... وهلم جرا.
    يتضمن هذا الكتاب "المسلمون في الأندلس" فترة غير قصيرة من تاريخ إسبانيا الإسلامية منذ أن دخلها المسلمون حتى نهاية عصر ملوك الطوائف ومجيء المرابطين، مع الاهتمام بوجه خاص بالملك الشاعر المعتمد بن عباد. وقد تناولها المؤلف من شتى النواحي كما بسط ما كان هناك من خصومات عنيفة ين ملوك الطوائف واستعانتهم بقوى خارجية في نزاعاتهم.
    ومن أهم العبارات التي أعجبتني في الكتاب قولالمستشرق دوزي الذي أصبح مثلا سائرا: " لقد كان كل فرد في الأندلس يعرف القراءة والكتابة بينما كان نبلاء أوروبا لايعرفون حتى التوقيع بأسمائهم... ! ".

    الجزء1

    أو من هنا

    الجزء2

    أو من هنا

    الجزء3

    أو من هنا




    44- موسوعة الشروق: مؤلفة شاملة

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ 01/07/2007

    رابط الصفحة:

    من إصدار "دار الشروق"، وتحرير مجموعة كبيرة ومهمة من الكتاب والمفكرين العرب، في مجالات معرفية متعددة، مرتبة ترتيبا ألفبائيا.







    للتحميل

    أو من هنا

    لمن يشكو الحجب






    45- موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب، إعداد: ليلى مليحة فياض

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 04/07/2007

    رابط الصفحة:





    للتحميل

    لمن يشكو الحجب




    46- أعلام الفلسفة السياسية المعاصرة، تأليف: أنطوني دي كرسبني وكينيث مينوج

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 06/07/2007

    رابط الصفحة:

    الفلسفة السياسية هي أ:ثر جوانب الفلسفة تعلقا بالحياة والواقع، وبظروف الإنسان الاقتصادية والاجتماعية، وهي ضرورة لفهم أي فكر أي فيلسوف مهما كانت المدرسة التي ينتمي إليها، مثالية أو واقعية، مادية أو روحية، لأنه يستحيل الفصل بين الإنسان وظروفه الطبقية وأحوال وطنه ووقائع عصره.
    وقد انطلق هذا التخصص الفلسفي منذ البدايات الأولى للفلسفة مع سقراط وأفلاطون والسوفسطائيين، ولم تتوقف حتى في العصور الوسطى، مع فلاسفة الحكم التبريريين، وانطلقت بقوة في العصر الحديث مع توماس هوبز وميكيافيلي، وتراوحت بين فلسفة تبرر للحاكم ما يراه وترسخ الأوضاع القائمةوفسلفة تحاول تغيير الواقع بتحليل أفكاره.
    وهذا الكتاب يقدم آراء أبرز الفلاسفة المعاصرين في السياسة والتدبير والحكم، أمثال: ماركيوز وف. هايك وليو شتراوس وكارل بوبر وسارتر.
    ومحررا الكتاب يعتقدان بأن الفلسفة السياسية الجديرة حقا بهذا الإسم هي بناء منطقي متماسك ينبغي أن ننظر إليه أولا وقبل كل شيء في ضوء العلاقات بين مكوناته الفكرية.

    رابط الكتاب

    للحجب




    47- موسوعة التحكيم التجاري الدولي، تأليف: خالد محمد القاضي

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 12/07/2007

    رابط الصفحة:

    * موسوعة التحكيم التجاري الدولي: في منازعات المشروعات الدولية المشتركة مع إشارة خاصة لأحدث أحكام القضاء المصري * تأليف: خالد محمد القاضي

    القانون الدولي العام يجسد النظام العام الرضائي الذي يحكم العلاقات الدولية، وهذه الطبيعة الرضائية في قواعد القانون الدولي العام لأزمته منذ نشأته على يد الفقيه الهولندي "جروسيوس" الملقب "بأبي القانون الدولي" ومروراً بتطوراته المتلاحقة التي لعب فيها الفيلسوف الإنجليزي "بنتام" دوراً مهماً، ثم شهدت كثيراً من التداعيات التي أكدت على مر التاريخ هذه الطبيعة الرضائية، من خلال المصدر الرئيسي للقانون الدولي العام وهو المعاهدات والاتفاقيات الدولية؛ إذ كان الفضل الأكبر في هذا لمعاهدات وستفاليا عام 1648م التي وضعت اللبنة الأولى في بناء صرح القانون الدولي العام، متضمنة العديد من الأسس التي حكمت العلاقات بين الدول ما يقرب من قرن ونصف قرن من الزمان. ثم سطع مصطلح التحكيم الدولي في سماء القانون الدولي العام ليؤكد ويجسد هذه الطبيعة الرضائية، ذلك أنه ينهض، في معناه ومبناه، على مبدأ سلطان الإرادة، وأصبح التحكيم الدولي نظاماً قضائياً عالمياً، كإحدى شطري الوسائل القضائية، مع محكمة العدل الدولية، لتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية.
    وحول التحكيم التجاري الدولي تأتي الدراسة في هذا الكتاب ومهمة الباحث فيها الوقوف على الأحكام القانونية للتحكيم الدولي، كنظام قانوني مناسب لفض المنازعات التي يمكن أن تثور بشأن المشروعات الدولية المشتركة، وكذلك للتنظيم القضائي المصري، صاحب الاختصاص الأصيل والولاية العامة، في الفصل في المنازعات، وكذلك لقيامه بدور مكمل للتحكيم الدولي، لا سيما وقد استحدث المشروع المصري قانوناً خاصاً بالتحكيم في مجال القانون التجاري الدولي، أحد روافد القانون الدولي العام المعاصر، وذلك بغية رصد تلك الأحكام للوصول إلى تقييم يعتمد على الرؤية العلمية لها. والتنقيب عن آليات عملية، من خلالها، تساهم في تفعيل دور التحكيم الدولي والقضاء لتسوية منازعات المشروعات الدولية المشتركة.
    وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة جاءت في إطار رسالة جامعية لنيل درجة الدكتوراه، وقد تم منح الباحث درجة الدكتوراه في القانون بتقدير "جيد جداً مع مرتبة الشرف" وهو أعلى تقدير تمنحه كليات الحقوق في مصر.
    وقد قام بتقريظها العديد من القانونيين البارزين، وقد جاء في تقريظ المستشار د. محمد فتحي نجيب رئيس المحكمة الدستورية العليا بمصر: "اختار الباحث موضوعا بالغ الخطورة والأهمية.. بذل فيه من الدقة الكثير.. أعطى وحصل وأفاض في معالجة الموضوع، واستطاع أن يلم بدقائقه.. كتبه بلغة عربية متميزة، وقام فيه بتحليل دقيق وعميق لدور كل من التحكيم الدولي والقضاء في فض المنازعات الدولية، بما يدل على أنه امتلك ناصية البحث. تدل الدراسة على أنه باحث دؤوب.. دراسة عظيمة تدل على اخلاص، وحسن أداء، ورغبة في الكمال".

    رابط الموسوعة

    رابط جديد اللموسوعة وحديث بتاريخ 25/08/2007
    تحميل الموسوعة




    48- الموسوعة الأثرية العالمية، إشراف: ليونارد كورتيل

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 13/07/2007

    رابط الصفحة:

    الموسوعة الأثرية العالمية، تأليف: نخبة من العلماء تحت إشراف: ليونارد كورتيل

    يعتبر علم الآثار أو الأريكيولوجيا أهم أداة من أدوات دراسة ماضي الإنسان وحضاراته القديمة، ويسعى هذا العلم إلى البحث عن مخلفات الإنسان وحضاراته القديمة، ويسعى هذا العلم إلى البحث عن مخلفات الإنسان وآثاره في مواطنه القديمة كالمدن والقرى وكذلك الجبانات، ويتبع في ذلك أسلوبا منهجيا دقيقا يسجل فيه العلماء جميع المخلفات مهما كانت قيمتها المادية بسيطة.
    وتعالج مواد هذه الموسوعة مختلف الحضارات العالمية وقصص الاكتشافات المثيرة فضلا عن شخصيات رواد علم الآثار وتعريف دقيق لأهم المصطلحات العلمية في ذلك الميدان، وتحوي الموسوعة مئة وست وسبعون لوحة وصورة. وقد روعي في اختيار الموضوعات أن تهم القارئ العادي والمتخصص، وأن تتضممن معلومات عن مختلف أجزاء العالم، وأن يكون هناك توازن بين الموضوعات التي تعالج المواقع والاكتشافات المهمة وبين تلك التي تعالج الاصطلاحات غير المألوفة.

    رابط الموسوعة

    للحجب




    49- كتاب: موسوعة شهيرات النساء، لخليل البدوي

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 23/05/2007

    رابط الصفحة

    يقدم صاحب هذه الموسوعة مجموعة كبيرة من نساء العالم اللاتي كان لهن دور بارز في الحياة السياسية، العلمية، الطبية، الاجتماعية، الأدبية، او غير ذلك من المجالات الأخرى. وقد حاول الكاتب ان يلم باكبر عدد ممكن من النساء الشهيرات سواء في هذا العصر او العصور السابقة.
    كتاب جدير بالمطالعة اضغط للتحميل

    هنا




    50- موسوعة: الطفل من الحمل إلى الرشد، تأليف: محمد عماد الدين إسماعيل

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 17/07/2007

    رابط الصفحة

    يتألف هذا الكتاب الموسوعي من جزأين، من تأليف الدكتور محمد عماد الدين إسماعيل أستاذ ورئيس قسم علم النفس بجامعات عين شمس وطرابلس والكويت وخبير بمنظمة اليونسكو سابقا.
    ويسعى من خلال هذا الكتاب إلى تحقيق هدفين:
    1- معرفة العوامل المؤثرة في النمو النفسي الاجتماعي للطفل.
    2- استعراض كامل للظروف التي يمكن أن توفر للطفل الرعاية المثلى في سبيل مستقبل أسعد.
    ومن ثم لم يقتصر الكؤلف على مجال تخصصه الطبي فقط، بل تعداه لدراسة جوانب ثقافية واجتماعية لها تأثيره الكبير في نمو الطفل ورعايته. ولذلك حاول أن يكون حديثه مقتصرا على الطفل العربي وليس الأوروبي ولا الأمريكي، وقام بتصنيف مادة كتابه في إطار نظري موحد يجعل منها جسما متكاملا من المعرفة، فيسهل فهمها ويحسن استيعابها.
    ينقسم الكتاب إلى جزأين رئيسيين:
    * الجزء الأول (سنوات التكوين): يشتمل على أربعة أبواب يتناول الأول منها الوضع النظري (المفاهيم، المبادئ، النظريات...)، والثلاثة الباقية يتناول كل واحد منها مرحلة من مراحل نمو الطفل التي تبدأ من قبل الميلاد وتنتهي عند سن السادسة.
    * الجزء الثاني (الصبي والمراهق): يشتمل على بابين فقط، يتناول الأول منهما مرحلة الطفولة المتأخرة (طفل المدرسة الابتدائية) ويتناول الثاني مرحلة المراهقة.
    وسوف يجد القارئ في بداية كل باب مدخلا بعنوان "كيف نفهم طفل... (المرحلة موضع البحث في ذلك الباب)".

    الجزء1
    للحجب

    الجزء2
    للحجب



    51- كتاب حضارة العراق في 13 جزء

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 20/07/2007

    رابط الصفحة

    الكتاب: حضارة العراق
    المؤلف: عدد من الباحثين العراقيين
    الطبعة: بغداد، 1985
    إعادة طبع: دار الجيل، بيروت
    13 جزءا بحجم 312 ميغا بعد التخفيض تمتدّ على النحو التالي:
    مباحث العصور القديمة: الأجزاء من 1 إلى 4
    مباحث العصور العربية الإسلامية: الأجزاء من 5 إلى 9
    مباحث العصور الحديثة: الجزءان 10 و 11
    مباحث العراق المعاصر: الجزءان 12 و 13
    انها بحق موسوعة العراق ولحضارته

    للتحميل








    [B]

    52- موسوعة 1000 حدث إسلامي: تأليف: عبد الخكيم العفيفي

    مساهمة: mallouli

    بتاريخ: 18/06/2007

    إن فكرة هذه الموسوعات تتلخص في ضرورة رصد أهم أحداث تاريخ المسلمين منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وحتى يومنا هذا وذلك بهدف تسهيل إحاطة بسير الأجداد لجلاء سبل نجاحهم وسبل فشلهم، ولإحاطته علماً بالعظات الكبرى التي شملها تاريخ المسلمين في الشرق والغرب فيزداد تمسكه بدينه، ويرتقي اعتزازه بأرضه. وقد اتسع البحث في هذه الموسوعة ليشمل ليس فقط الأحداث التي تخص مصر أو الشرق الأوسط أو العالم العربي، ولكن كذلك العالم الإسلامي كله.

    وقد استخدم المؤلف في عرضه لهذه الأحداث تسلسلها الزمني، وهو منهج تاريخي معروف قديماً وحديثاً إذ اتبعه كبار المؤرخين العرب. كما أعد المؤلف نوعين من الفهارس وذلك تسهيلاً على القارئ. الأول هو فهرست الأعلام يهدف استخراج أي اسم ورد في الموسوعة وتتبع أخباره من بدايتها وحتى نهايتها، وذلك ليتم التعرف على الشخصيات التي صنعت الأحداث سواء أكانت سياسية أو دينية أو عسكرية أو غير ذلك. وأما الفهرست الثاني فهو فهرست المواقع والمدن والبلدان، وهو يشمل المواقع الجغرافية التي وردت في الموسوعة.

    رابط الصفحة للتعقيب على الموضوع

    للتحميل

    أو من هنا

    أو من هنا




    53- موسوعة علماء الكيمياء : إعداد: ماجد العدوان

    مساهمة: mallouli

    بتاريخ: 21/07/2007

    يتطرق الكاتب في هذه الموسوعة إلى معرفة عمل العلماء في مختبراتهم الكيميائية وما نهجوه من طرق بحث وتجريب حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه من حقائق ومبادئ وقوانينعلمية ومناهج بحث وتعليم.
    وتطرق كذلك إلى ذكر الكثير من العلماء في مختلف العصور، من بينهم علماء الحضارة الإسلامية وعلماء عصر النهضة إلى أن وصل إلى علماء العصر الحديث.

    رابط الصفحة للتعليق على الموضوع

    للتحميل

    للحجب




    54- موسوعة معارك العرب: منذ الفتح العربي حتى 1968 * تأليف: صالح زهر الدين

    مساهمة: mallouli

    بتاريخ: 22/07/2007

    "موسوعة معارك العرب" أول موسوعة ثقافية من نوعها في الوطن العربي، تتضمن عرضاً لـ 160 معركة من المشرق العربي والمغرب العربي معاً وبالتحديد منذ صدر الإسلام حتى معركة الكرامة في الأردن عام 1968، وتضم أيضاً 254 مرجعاً باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية... وهذا ما يجعلها مكتبة قائمة بذاتها.
    إلى جانب هذا تضمنت الموسوعة عشرات الخرائط والصور والرسومات العسكرية ومختلف أنواع الأسلحة القديمة والحديثة، كما احتوت فهرساً أبجدياً للمعارك يتناول اسم المعركة ومكان وقوعها وتاريخ وقوعها.

    وباختصار إن "موسوعة معارك العرب" هي تعبير عن الالتصاق بماضينا الأصيل وعظمة أمتنا العربية الغنية بالرجال والقادة العظام الذين كانوا أوفياء لها...

    أما المواضيع التي تطرقت لها أجزاء الموسوعة فهي:

    الجزء الأول: يتضمن هذا الجزء تقديم العماد مصطفى طلاس، ومقدمة اللواء رياض تقي الدين، ومقدمة المؤلف. كما يتضمن أيضاً 27 معركة أهمها (من حرف الألف إلى الباء): معارك أبو قير وباب أليون في مصر، ومعارك أجنادين والأقحوانه وباب الواد وبلعا وبيت سوريك وبير السبع وبيسان في فلسطين، ومعارك أبو نجيم وأجدابيا وبئر عافية وبنينا في ليبيا، ومعارك أحد وبدر والبكيرية في الجزيرة العربية، ومعارك الأرك وبلش في الأندلس، ومعارك أنوال وبقدورة في المغرب، ومعارك الأنبار والبويب في العراق، ومعركة أم درمان في السودان، ومعركة البذ في أذربيحان إيران، ومعركة بلاط الشهداء في بواتييه...

    الجزء الثاني: يتضمن ثلاثين معركة أهمها (من حرف التاء إلى الحاء): معارك تاقرفت وترهونة والجغبوب في ليبيا، والتل الكبير وحصن كريون في مصر، وتل النيرب والتوافيق في سوريا، وتل الفخار وحطين وجبل الرادار والمكبّر والجامعة العبرية وثورة 1936 في فلسطين، ومعارك الحرّاش والحوض وجبل الخضر في الجزائر، ومعارك الجسر والجمل وجلولاء في العراق، ومعارك جراب وحديقة الموت والجهراء وحنين في الجزيرة العربية.

    الجزء الثالث: يتضمن 25 معركة أهمها (من حرف الخاء إلى الزين): معركة الزلاج في تونس، معارك الخمس ودرنة والحريبة واوية المحجوب في ليبيا، ومعارك الزلاقة وزامورا والخندق في الأندلس، معركة دمشق في سوريا، ومعارك الدهيشة ورأس العين وزرعين ورامات هاكوفيتش في فلسطين، معارك ذي قار وذات العيون الزاب في العراق، معركة الخطروم في السودان، معارك خيبر وذات السلاسل في الجزيرة العربية، معركة رشيد في مصر، معركة خورمسكر في عدن/اليمن، ومعركة الزرّاعة في غور الأردن.

    الجزء الرابع: يتضمن 24 معركة أهمها (من حرف السين حتى الغين): معارك سبو وسبيطلة في المغرب، معارك السمّوع والشجرة والشيخ جراح والصبيم وصفد وطبرية وعطاروت وعكا وعين جالوت في فلسطين، معارك سواني بني آدم وعبد الغني والمشرّك وسيدي عبد الجليل والعوكلي وغدامس في ليبيا، معركة صفين في العراق، وعنجر وعين دارة في لبنان، سيدي إبراهيم وعبد الرحمن خنيج وعنابة وعين الزانة في الجزائر، وعرمان في سوريا، وعقرباء في الجزيرة العربية، وطلس على نهر سيحون.

    الجزء الخامس: يتضمن 28 معركة أهمها (من حرف الفاء حتى الميم): معارك فزان والقرضابية ولبدة ومحروقة والمرقب في ليبيا، معارك اللسّانة ولوشة ومكلين في الأندلس، معارك قصر العظم والكفر والمزرعة والمسيفرة وميسلون في سوريا، معارك القادسية وقس الناطف في العراق، معارك قاقون والقسطل والقطمون وكفار عصيونه والماصيون والمصرارة في فلسطين، معارك الكاظمة والمذار في الجزيرة العربية، معارك قصر الشمع وميناء الإسكندرية في مصر، ومعركة الكرامة في الأردن، ومعركة المالكية في لبنان.

    الجزء السادس: يتضمن 16 معركة أهمها (من حرف النون إلى الياء): معارك الناصرة والنبي يوشع والنبي يعقوب ونور شمس ويافا في فلسطين، ومعركة نهاوند في بلاد فارس، ومعركة اليرموك في سوريا، ومعركة وادي لكّة في الأندلس، معركة وادي المخازن في المغرب، معارك الهاني والهواري ووادي مرسيط في ليبيا، معارك الولجة ويوم مهران ويوم الأعشار في العراق، ومعركة وادي سودان في الجزائر.

    رابط الصفحة للتعليق على الموضوع:

    للتحميل

    للحجب




    55- موسوعة الفداء في الإسلام: تأليف: أحمد الشرباصي (3 مجلدات)

    مساهمة: mallouli

    بتاريخ: 25/07/2007

    الكاتب:

    الشيخ الدكتور أحمد الشرباصي هو صاحب الموسوعات المشهورة مثل: "أخلاق القرآن"و"يسألونك" وموسوعة "الفداء في الإسلام" وموسوعة "أسماء المصطفى"، إضافة إلى ما ينيف على المئة كتاب في الأدب والأخلاق والفقه والتاريخ.

    ولد أحمد الشرباصي في قرية البجلات التابعة لمركز دكرنس بمحافظة الدقهلية بمصر في (12 من صفر 1336هـ = 17 من نوفمبر 1918م)، وحفظ القرآن الكريم بكتَّاب القرية، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمعهد دمياط الديني وهو في الثانية عشرة من عمره، وبعد أن أنهى دراسته به التحق بمعهد الزقازيق الثانوي سنة (1354هـ = 1935م)، تاركًا ذكرى طيبة بين أساتذته في المعهد بعدما بهرهم بذكائه واستعداده الأدبي وهمته الطموحة، وبعد حصوله على الثانوية الأزهرية سنة (1358هـ = 1939م) التحق بكلية اللغة العربية، وكان في مقدمة الطلاب طوال فترة دراسته، حتى حصل على الشهادة العالية سنة (1363هـ = 1943م) وكُرم مع أوائل الجامعات في حفل أقيم بقصر رأس التين بالإسكندرية، ثم نال شهادة العالمية الأزهرية وإجازة التدريس سنة (1365هـ = 1945م).

    وبعد تخرجه عمل بالتدريس فترة طويلة، ثم عين وكيلاً لرواق الأحناف بالأزهر سنة (1371هـ = 1951م)، ثم سافر إلى الكويت مبعوثًا من الأزهر، وبعد عودته أسندت إليه أمانة لجنة الفتوى بالجامع الأزهر سنة (1377هـ = 1957م)، ثم انتدب لتدريس الشريعة الإسلامية في معهد الخدمة الاجتماعية بالقاهرة سنة (1378هـ = 1958م)، ثم عمل مستشارًا لهيئة الرقابة على المطبوعات ومراجعة الكتب الدينية، وبعد حصوله على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد سنة (1387هـ 1967م) عين مدرسًا بكلية اللغة العربية.
    بدأ الشرباصي نشاطه العلمي منذ وقت مبكر، وهو لا يزال طالبًا في المعهد الديني الثانوي بالزقازيق حيث لفت الأنظار إليه وأدهش أساتذته حين أخرج وهو في هذه السن الغضة كتابًا بعنوان "حركة الكشف" سنة (1357هـ = 1938)، ولم يكن الكتاب مقالات متناثرة في موضوعات مختلفة تمتلئ بأساليب الإنشاء المحفوظة التي يكتبها غالبًا الشداة والناشئون، ولكن الكتاب كان هادفًا تحدث فيه عن مبادئ الكشّافة ونظمها وشاراتها، واتفاق كثير من مبادئها وتعاليمها مع تاريخ العرب وأحكام الإسلام.
    ثم أردف كتابه هذا بكتابين آخرين هما: "محاولة" ، و"بين صديقين"، استحق عليهما ثناء النقاد على صفحات الأهرام والرسالة، ثم كرمته جمعية الشبان المسلمين وعرفت له نبوغه المبكر، فأقامت له حفلة تكريمية سنة (1359هـ = 1940م)، أشاد المتكلمون فيها بجد الشرباصي وجهده المتصل وهو في هذه السن المبكرة.

    انطفأ هذا العقل المتوهج، وتوقف القلم السيَّال، في (4 من شوال 1400هـ = 14 من أغسطس 1980م) تاركًا تراثًا ثريًا وذكرى عطرة.

    الموسوعة:

    تتطرق الموسوعة إلى مفهوم الفدائية ومدى شرعيتها في مواطنها والدوافع التي تحرك همم أصحابها إليها، والفرق بينها وبين غيرها من أعمال أو اتجاهات تعتمد على جوانب من القوة أو جوانب من الأخلاق، ثم يستعرض فيها الكاتب حديث الفدائية في القرآن الكريم ومبادئ التضحية والبذل والفداء، ثم عرضت لمجموعة من النماذج الفدائية التي صورها كتاب الله المجيد وقدمت صورا من فدائية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه، ثم تابعت الحركات الفدائية خلال مراحل التاريخ الإسلامي ، ثم انتقلت إلى استعراض ألوان من الأعمال البطولية والمواقف الفدائية، وقفها أعلام من الأمة الإسلامية.

    رابط الصفحة للتعليق على الموضوع:

    الجزء1

    للحجب

    الجزء2

    للحجب

    الجزء3

    للحجب








    56- موسوعة الشعراء والأدباء الأجانب، للدكتور: موريس حنا شربل

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 25/07/2007

    بعد جهد مضن وطويل من البحث والتنقيب في الموسوعات العالمية والكتب المتخصصة، يقدم لنا الدكتور: موريس حنا شربل موسوعته: الشعراء والأدباء الأجانب. حاول ان يجمع فيها اكبر عدد ممكن من الشعراء والكتاب غير العرب، مقدما فيها لمحة موجزة عن حياة كل شاعر او كاتب مع اعطاء فكرة عن مجمل اعماله واسلوبه.

    وقد نال الشعراء والكتاب الفرنسيون والانجليز حصة الاسد في هذه الموسوعة، دون اغفال او اهمال بقية شعراء وكتاب دول العالم الأخرى.

    رابط الصفحة للتعقيب على الموضوع

    للتحميل







    57- موسوعة عباس محمود العقاد الإسلامية

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 13/05/2007

    رابط الصفحة للتعقيب على الموسوعة

    المجلد1

    المجلد2

    المجلد3

    المجلد4

    المجلد5




    58- موسوعة الأديان القديمة : معتقدات آسيوية ( العراق، فارس، الهند، الصين، اليابان) ل كامل سعفان

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 28/07/2007

    رابط الصفحة للتعقيب على الموسوعة

    فهرس الكتاب
    1 - الــعــراق:
    آفة التاريخ
    آلهة على حدود الرافدين
    آلهة وادي الرافدين
    الحضارة السومرية
    ملحمة جلجامش
    آلهة بابل و آشور
    التشريع
    آداب
    نهاية مرحلة

    2 - فــارس:
    المجوس
    مثرا
    زارادشت
    الأبستاق
    عبادات و طقوس
    ترانيم زارادشت
    ماني
    مزدك
    من قبل

    3 - الـهـنـد:
    الفيدا
    آلهة الفيدا
    الهندوسية
    خاجوراهو
    الجانتية
    البوذية
    راما و كرشنا
    تطور
    السيخ
    اليوغا

    4 - الـصـيـن:
    طبيعة خاصة
    الحكيم
    المعلم
    الصوفي
    التلاميذ
    الدين القومي
    البوذية في الصين

    5 - الـيـابـان:
    الشنتوية
    البوذية في اليابان

    تحميل الكتاب

    رابط جديد بتاريخ 04/09/2007

    تحميل الموسوعة




    59- موسوعة الكومبيوتر الميسرة: تأليف: أنطون بطرس

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 28/07/2007

    رابط الصفحة للتعقيب على الموسوعة





    للتحميل

    للحجب



    60- موسوعة المكتشفين والمخترعين (حياتهم وآثارهم): تأليف: موريس شربل

    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 29/07/2007

    رابط الصفحة للتعقيب على الموسوعة

    كتاب في فن التراجم، أورد فيه مصنفه 706 أسماء للعلماء الذين قاموا باكتشافات علمية واختراعات حديثة، وقد رتب كتابه على حسب حروف اللغة العربية، يذكر اسم العالم وجنسيته وعلمه الذي اشتهر به أو اكتشف فيه أو اخترع فيه وبين ما هو الإكتشاف الذي قدمه هذا العالم . ثم يذكر المراجع التي استقى منها المعلومات في آخر كل ترجمة . وفي آخر الكتاب فهرس ألفبائي في المكتشفات والمخترعات وأسماء مكتشفيها وتاريخها.

    للتحميل

    للحجب
    [/B
    ]


    (منقول)

  9. #9
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي

    61- العروة الوثقى لجمال الدين الافغاني ومحمد عبده: للتحميل

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 31/07/2007

    رابط الصفحة للتعليق على الكتاب

    لما اخفقت الثورة العرابية ، واحتل الإنجليز مصر ، سمحوا للسيد جمال الدين الافغاني الذي كان متواجدا بها بالذهاب إلي اي بلد، فاختار التوجه إلي أوربا، فقصدها سنة 1883 ، وأول مدينة نزل بها كانت مدينة لندن ، وأقام بها أياماً معدودات ، ثم انتقل بعدها إلي باريس ، وكان تلميذه الأكبر الشيخ محمد عبده منفياً في بيروت عقب إخماد الثورة ، فاستدعاه إلي باريس ، فوافاه إليها ، وهناك أصدر جريدة (العروة الوثقى ) ، وقد سميت باسم الجمعية التي أنشأتها ، وهي جمعية تألفت لدعوة الأمم الإسلامية إلي الاتحاد والتضامن والأخذ بأسباب الحياة والنهضة ، ومجاهدة الاستعمار ، وتحرير مصر والسودان من الاحتلال ، وكانت تضم جماعة من أقطاب العالم الإسلامي وكبرائه وهي التي عهدت إلي السيد بإصدار الجريدة لتكون لسان حالها.

    واشتركا معاً في تحريرها ، وكانت مقالاتها جامعة بين روح جمال الدين ، وقلم الأستاذ الإمام ، فجاءت آيات بينات سمو المعاني ، وقوة الروح ن وبلاغة العبارة ، وهي اشبه ما تكون بالخطب النارية ، تستثير الشجاعة في نفوس قارئها ، وتداني في روحها وقوة تأثيرها اسلوب الإمام على كرم الله وجهه في خطبه الحماسية المنشورة في " نهج البلاغة ط ، ولا غرو فالسيد جمال الدين هو قبس من نور العترة الحسينية العلوية ، فكأن روح الإمام على تمثلت فيه ، وتجلى أثرها فيما يكتبه أو يمليه. اتخذت العروة شعارها إيقاظ الأمم الإسلامية ، والمدافعة عن حقوق الشرقيين كافة ، ودعوتهم إلي مقاومة الاستعمار الأوربي ن والجهاد في سبيل الحرية والاستقلال.

    وقد ذاع شأنها في العالم الإسلامي ن وأقبل عليها الناس في مختلف الأقطار ، ولكن الحكومة الإنجليزية أقفلت دونها ابواب مصر والهند ، وشددت في مطاردتها واضطهاد من يقرأها ، وبلغ بها السعي في مصادرتها أن اوعزت إلي الحكومة المصرية بتغريم كل من توجد عنده العروة الوثقى خمسة جنيهات مصرية إلي خمسة وعشرين جنيهاً ، وأقامت الموانع دون استمرارها ، فلم يتجاوز ما نشر منها ثمانية عشر عدداً . قضى جمال الدين في باريس ثلاث سنوات ، كان لا يفتأ خلالها بنشر البحوث والمقالات الهامة في مقاومة اعتداء الدول الأوربية على الأمم الإسلامية ، ويراسل تلاميذه ومريديه في مصر.


    تحميل العروة الوثقى



    62- موسوعة اعلام الموسيقى العرب والأجانب، اعداد: ليلى مليحة فياض

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 31/07/2008

    رابط الصفحة للتعقيب على الموسوعة

    للموسيقى عميق الأثر في الحضارة البشرية منذ فجر التاريخ، فهي لغة الشعوب والأمم، تصور العواطف اصدق تصوير، وتعبر عن المشاعر والأفكار بأمانة وصدق، ولعلها كانت "لغة" من لغات البشر الذين اتخذوها وسيلة للإعراب عن الشعور قبل ان تظهر لغة الكلام.

    تحاول هذه الموسوعة التعريف باهم اساطين الموسيقى العرب والأجانب، هؤلاء الأفذاذ الذين تركوا بصماتهم في تاريخ الحضارة الإنسانية، واسهموا عن الترفيه في الانسان، وصقل شعوره وعواطفه.

    وتتوقف الموسوعة عند الكلام عن الموسيقيين ، بالتعريف بحياتهم، واسهاماتهم الموسيقية الفنية، ومؤلفاتهم الموسيقية.

    والموسوعة كما تقول صاحبتها، لاتستطيع ان تلم بكل الموسيقيين العرب والأجانب، لأن ذلك يعجز عنه عشرات العلماء في عشرات السنين، ولذلك اكتفت بالتوقف عند أبرزهم فقط.

    لتحميل الموسوعة



    63- تاريخ سورية الدنيوي والديني، تأليف: المطران يوسف الدبس (10 مجلدات)

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 01/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق على الموسوعة

    هذا الكتاب نادر في بابه ومن أوائل الكتب المطبوعة في تاريخ "سورية" بمفهومها القومي وليس بحدودها القطرية الحالية، من طرف مطران ماروني في أوائل القرن الماضي (1903م). ولمزيد من التعريف به نستعين بمقدمة الناشر:





    الجزء1
    (تاريخ شعوب سورية القدماء: مقالة افتتاحية ومقالتين في الحثيين والفينيقيين)

    تحميل الجزء الأول
    للحجب

    الجزء2
    (تاريخ شعوب سورية القدماء: مقالة في العبرانيين)

    تحميل الجزء الثاني
    للحجب

    الجزء3
    (تاريخ سورية في أيام إسكندر الكبير وخلفائه وعلى عهد القياصرة الرومانيين إلى آخر القرن الثاني للميلاد)

    تحميل الجزء الثالث
    للحجب

    الجزء4
    (تاريخ سورية في القرن الثاني وما يليه إلى فتح الخلفاء الراشدين لها في القرن السابع)

    تحميل الجزء الرابع
    للحجب

    الجزء5
    (في أيام الخلفاء إلى نهاية القرن الحادي عشر)

    تحميل الجزء الخامس
    للحجب

    الجزء6
    (من أواخر القرن الحادي عشر إلى أوائل القرن السادس عشر)

    تحميل الجزء السادس
    للحجب

    الجزء7
    (سورية في أسام السلاطين العثمانيين)

    تحميل الجزء السابع
    للحجب

    الجزء8
    (سورية في أسام السلاطين العثمانيين)

    تحميل الجزء الثامن
    للحجب

    الجزء9
    (الجامع المفصل في تاريخ الموارنة المؤصل)

    تحميل الجزء التاسع
    للحجب

    الجزء10
    (الفهارس)

    تحميل الجزء العاشر
    للحجب

    (وفي الطريق بإذن الله تاريخ بلدان عربية أخرى)



    64- موسوعة نساء ورجال من مصر، اعداد: لمعي المطيعي

    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 01/08/2008

    رابط الصفحة للتعليق على الموسوعة

    تعتبر هذه الموسوعة، المجلد الثاني من سلسلة موسوعات الأستاذ لمعي المطيعي، فبعد النجاح الكبير الذي لقيه المجلد الأول من الموسوعة، الذي يحمل عنوان: موسوعة هذا الرجل من مصر، يأتي الآن هذا الجزء: موسوعة نساء ورجال من مصر، ليسير على درب شقيقة المجلد الأول، متضمنا العديد من الشخصيات النسائية المصرية التي اعطت لمصر ما يتيح لها من رؤية، نظرا لما للمرأة المصرية من دور واسهام واسعين في مختلف مناحي المجتمع المصري، الوطنية والثقافية والتعليمية والاعلامية والفنية.

    يقدم هذا المجلد مجموعة لهذه الانشطة المختلفة: هدى شعراوي، روزا اليوسف،ام كلثوم، صفية زغلول، استر فهمي ويصا،امينة الصاوي، سلوى حجازي، سهير القلماوي، نبوية موسى، باحثة البادية، بنت الشاطئ...

    ويأمل المؤلف اعداد مجلد ثالث بعنوان: هذه المرأة من مصر.

    تحميل الموسوعة



    65- كتاب: الميثولوجيا الكنعانية و الاغتصاب التوراتي لـ: حسن الباش

    مساهمة: bader44
    بتاريخ: 04/08/2007

    رابط الكتاب للتعليق عليه

    لقد زخرت المنطقة العربية بالتراث الاسطوري فكما وجدنا البابليين يحفلون باساطيرهم و جدنا الكنعانيين ايضا يهتمون بها اهتمامهم بعقلهم و تراثهم و تفكيرهم و ديانتهم
    و هذا الكتاب يتعرض للتعريف بفلسطين و الساحل الشامي , مدنه و قراه باسمائها الكنعانية زراعتهم و تجارتهم و ديانتهم و معبوداتهم و اساطيرهم التي دمجوا فيها الواقع المعقول بالاسطورة المتخيلة مفندا مزاعم خطاب الدراسات التوراتية المتورط في عملية تجريد الفلسطينيين من ماضيهم بعد ان جردوا من ارضهم باعتبارهم التوراة مصدرا اساسيا للتاريخ.

    تحميل الكتاب



    66- اعلام الصحافة العربية، للدكتور ابراهيم عبده

    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 06/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    تعتبر صحيفة الوقائع المصرية، اول صحيفة عربية عرفها العالم العربي، حيث صدرت بالقاهرة سنة 1828. ومنذ ذلك الوقت قام على انشاء الصحافة العربية، وقدم لها بالجهد والعلم والمال مئات من الصحافيين الأدباء العارفين اقدار المهنة، والمؤمنين برسالتها في الحياة، وقد اصطنعهم القدر لخدمة هذه المؤسسة العلمية الرفيعة، حتى بلغت في ايامنا مكانها من النضج والإستواء.

    يقدم الدكتور ابراهيم عبده في هذا الكتاب صفوة مختارة من اعلام الصحافة العربية، منهم: رفاعة رافع الطهطاوي، احمد فارس الشدياق، بطرس البستاني، محمد عبده، عبداللع النديم، مصطفى كامل، وغيرهم...

    تحميل الكتاب




    67- المعجم المختصر للوقائع التاريخية، العسكرية، الاقتصادية والدينية، من بدء الهجرة حتى عام 1950م.
    ترجمة واعداد: سالم سليمان العيس


    مساهمة: zahroune
    بتاريخ: 08/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    انطلق العرب من الجزيرة العربية يبلغون الرسالة إلى مختلف الأجناس والملل، فلم يكد ينقضي القرن الأول من الهجرة حتى كانت راياتهم تخفق فوق البلاد الواقعة بين الهند والمحيط الأطلسي، وبين القفقاس والخليج العربي، ومن ثم ترتفع فوق مرتفعات الأندلس مشرفة على قلب أوربا.

    لقد أقام العرب دينا من أقوى الأديان، وانشئوا دولة من أعظم الدول التي عرفها التاريخ، فمدنوا أوربا ثقافة وقيما روحية وأخلاقية، وأبدعوا في الآداب والعلوم، وفي فنون الحروب والتقنية، وانتهوا إلى خلق حضارة عربية جديدة تميزت عن الحضارات التي سبقتها.

    لقد تركت الحضارة العربية الإسلامية أثار بصماتها على صفحات التاريخ أغنت الإنسانية بثمارها ومبتكراتها.

    يحوي هذا المعجم المختصر العديد من أهم الوقائع التاريخية، العسكرية، الاجتماعية، الثقافية والدينية منذ أول يوم الهجرة حتى علم 1950 ميلادية.

    تحميل المعجم




    68- موسوعة علماء العرب والمسلمين (علماء ومهندسون ومخترعون)، تأليف: محمد فارس

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 10/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    للكاتب "محمد فارس" موسوعة أخرى بالاشتراك مع "إبراهيم بدران" عن ذات دار النشر "المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت" عنوانها "موسوعة العلماء والمخترعين"، وهي موجودة بهذا القسم، وقد شكلت الأساس لتخصيص موسوعة مستقلة لعلماء العرب والمسلمين، لتيسير سبل البحث للدارسين في تاريخ العلوم والتقانات عند العرب والمسلمين. وتحتوي على قرابة 400 ترجمة أو سيرة، رغم صعوبة تحديد من تنطبق عليه صفة العالم Scientist في الأحقاب التاريخية الماضية التي يختلط فيها الموضوعي بالموقف الذاتي أو الخرافة أو الأسطورة، وهو حال الفلكيين مثلا الذين يصعب فصلهم عن المنجمين، أو الكيميائيين الذين يختلطون بالسيميائيين، أو الرياضيين بالسحرة المشتغلين بالمربعات السحرية والأرقام المتحابة، أو الجغرافيين بالرحالة...
    وتحتوي الموسوعة أيضا على صور تقريبية متخيلة لعلماء المسلمين، وصور توضيحية لبعض منجزاتهم كالمخطوطات والآلات، أو لبعض أماكن إقامتهم...

    تحميل الموسوعة




    69- معجم المصطلحات الجغرافية، لـ:بيار جورج
    ترجمة: حمد الطفيلي


    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 10/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    يعتمد هذا المعجم Le dictionnaire de la géographie على التسلسل الابجدي العربي للمصطلحات، فيعدما يقدم المرادف الفرنسي للمصطلح، ويحدد القسم الذي يندرج تحته (جغرافية بشرية، اقتصادية، مناخ، تربة....) يعطي شرحا له، ويتناول مجالات تطبيقه، وقد تم ايجاد التسمية العربية من قبل مترجم الموسوعة بالاعتماد على المعاجم والمؤلفات العربية الموجودة، او باستحداث تسميات مناسبة للمصطلحات الجديدة، التي طرأت حديثا على علم الجغرافيا الذي يتطور مع تطور الأبحاث واتساع مجالاتها.


    تحميل المعجم




    70- موسوعة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر، تأليف: عبد المنعم الحفني

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 14/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق



    موسوعة ضخمة يتجاوز حجمها 1300 صفحة. هي أول موسوعة شاملة لمرويات عائشة أم المؤمنين، الصديقة بنت الصديق، من أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعرض لفتاواها، التي من خلالها تؤهل هذه الموسوعة لتفسيراتها لآيات القرآن الكريم، وتنبه إلى فقه السنة لأول مرة، وتؤرخ لكل فعل وقول من أفعال وأقوال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مما سمعته منه، ووعته حافظتها، وتحكي فيها عن زواجها بالرسول وما كان يحدث في بيتها، وما كانت تراه فيه، وعلاقتها به وبأصحابه، وما جرى من غزوات، وطريقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الكلام والصيام والصلاة والقيام وفعله، والكتاب شاهد على تعليقها الفذة واستنباطاتها الفريدة، ويرصد مجاهدتها من أجل الإسلام، فكانت عائشة حجة الإسلام، والداعية والمجادلة والمنافحة والغازية والفائدة، وكانت تؤصل للدين وترسخ لقواعده وكانت عائشة بحق أعظم نساء العالمين، وهذه الموسوعة تتضمن نحو 5636 حديثاً جميعها لأم المؤمنين عائشة أو عنها، فكانت بحق أكثر من أمدّ الإسلام بالأحاديث حتى أن أحاديثها أكثر عدداً من أحاديث كل من أبي هريرة، وأنس، وعلي بن أبي طالب، وأبي بكر، وعثمان، ومن أحاديث أمهات المؤمنين وبنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    للتحميل

    للحجب




    71- موسوعة تاريخ القفقاس والجركس، إعداد: محمد جمال صادق آبه زاو

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 17/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    هذا الكتاب هو الجزء الأول من موسوعة، ويضم مجموعة كبيرة من الآراء المتباينة حول الخصائص الجغرافية والاقتصادية والبشرية لمنطقة القفقاس. وهو يؤكد صلة القربى الوثيقة بين الشركس والحضارات القديمة الرائدة التي قامت في آسيا الغربية على خطوط القوس الحضاري في عصور ما قبل الميلاد؛ كالحضارة السومرية والحثية والحورية والأورارتية والكاشية وغيرها.
    ويتطرق للدور الإيجابي الذي قامت به دولة المماليك البحرية (وهم قفقاسيون قبجاق) ودولة المماليك البرجية (وهم شراكسة) في التصدي للخطرين المغولي والصليبي والتخلص من آثارهما حفاظا على العروبة والإسلام.
    ويقدم الكتاب صورة حية عن نضال الشعوب الشركسية (الجراكسة) في أرض موطنها ضد اجتياحات القبائل الطورانية في عصور ما بعد الميلاد والتي تميزت بآثارها المدمرة على حضارة القفقاس الشمالي وديمغرافية سكانه. فهيأت بذلك الظروف المناسبة لنجاح الإمبراطورية الروسية في احتلال المنطقة، احتلالا استعماريا استيطانيا.

    للتحميل




    72- موسوعة التراث الفكري العربي، تأليف: محمد العربي الخطابي

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 17/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    هذا الكتاب يتألف من جزئين، من إعداد الكاتب الموسوعي والمفكر المغربي ووزير الإعلام سابقا (من 10 أكتوبر 1977 إلى 27 مارس 1979)، والمعروف بموسوعته القيمة النادرة "الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي" وكتابه حول "الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية" و"جوامع الأخلاق والسياسة والحكمة".
    والكتاب بمثابة موسوعة عامة للتراث الفكري العربي الإسلامي، يتضمن نصوصا منتقاة تعطي صورة حية عما عالجه السلف من قضايا فكرية وعلمية ما يزال الكثير منها محل بحث ونظر بين مفكري عصرنا هذا.
    تشتمل هذه الموسوعة على مدخل عرض فيه الكاتب لرؤوس المسائل الواردة في النصوص، وأتبعه بمقدمة نقدية أوجز فيها جملة ملاحظات حول بعض القضايا الفكرية التي استأثرت باهتمام العلماء السالفين.
    أما موضوعات الكاتب فهي مرتبة على النحو التالي:
    1- الوجود والكائنات.
    2- الإنسان والعمران.
    3- التربية والتعليم.
    4- الحكم والسياسة والدولة.
    5- الأخلاق والقيم وآداب السلوك.
    6- نظرات في النفس والعقل.
    7- أقوال رائدة في معاني العلم والمعرفة والحكمة.
    8- نظرات رائدة في الشريعة والعلوم التجريبية ومناهج البحث.


    الجزء1

    أو من هنا

    الجزء2

    أو من هنا





    73- موسوعة حرب الخليج: مقدمات ويوميات ووثائق الأزمة والصراع على الكويت والحرب الدولية ـ العربية ـ الإسلامية على العراق * أعد هذه الموسوعة فريق عمل ن الباحثين والموثقين بإشراف: فؤاد مطر
    صادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ومركز فؤاد مطر للإعلام والتوثيق والاستشارات والدراسات في لندن


    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 18/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق



    من دون هذه الموسوعة لن يعرف العرب من المحيط إلى الخليج ما الذي جرى للكويت وما الذي انتهى إليه مستقبل العراق والخليج. ألف صفحة من الحجم الموسوعي الكبير موزعة على جزأين:
    - 360 ص، مقدمات ويوميات الأزمة والصراع في الكويت - جزء 1.
    - 624 ص وثائق الأمة والصراع على الكويت والحرب على العراق - جزء 2.

    فرضت تقاليد الإعلام الوقائي المعمول بها في دول العالم الثالث عموماً وفي أكثرية الدول العربية بشكل خاص التعامل مع أزمة الخليج بدءاً من اجتياح القوات العراقية للكويت يوم 2 آب أغسطس 1990 وانتهاءً بالحرب على العراق وتحرير الكويت، واقعاً مريراً وهو أن المواطن العربي لم يعرف حقيقة ما جرى لأنه لم يتسنى له الاطلاع على التطورات السياسية لهذه الأزمة بطريقة موضوعية. وبما أن هذه الأزمة ستبقى إلى بضعة عقود من الزمن ماثلة في الأذهان ومن الصعب الحديث عن أي خطة اقتصادية أو عمل سياسي مستقبلاً من دون التذكير بهذه الأزمة بدءاً من الاجتياح العراقي للكويت وانتهاءً بالحرب على العراق، لذا بدت الحاجة ملحة لهذه الموسوعة التي روعي فيها أن تكون مبنية على الأساس الموضوعي، وتسجّل بكل الأمانة ما يجب تسجيله من تطورات ووثائق وبيانات ومذكرات.
    والهدف من ذلك أن تبقى هذه الموسوعة مرجعاً يطمئن إلى مضمونه الباحث عن المعرفة والمتلهف إلى الوقوف على حقيقة مواقف كل الأطراف وبالذات الأطراف العربية من حرب الخليج. وقد وزعت المادة في هذه الموسوعة على تمهيد وبابين؛ يحمل التمهيد عنوان "مقدمات الأزمة والحرب" والتي توضح فيها المرحلة التي سبقت الاجتياح العراقي للكويت، ووثائق هذه المرحلة يتضمنها باب الوثائق في الموسوعة. أما الباب الأول فهو بعنوان "يوميات الأزمة والصراع.. ثم الحرب على العراق" ويبدأ اليوم الأول بيوم 2 آب/أغسطس 1990 الذي اجتاحت فيه القوات العراقية للكويت وينتهي بيوم 5 آذار/مارس 1991 وهو اليوم الذي أعلن فيه العراق رسمياً إلغاء قرارات ضمّ الكويت. وقد تمّ تسجيل وقائع كل يوم بيومه: الأنباء والتصريحات والخطب والبيانات والمذكرات وذلك طوال فترة الـ216 يوماً التي استغرقتها الأزمة والصراع ثم الحرب.

    وأما الباب الثاني فهو بعنوان "وثائق صراع العالم والعراق على الكويت" وهو عبارة عن توثيق لأهم ما جرى في أشهر الأزمة وأسابيع الحرب والمواجهة من مذكرات أو بيانات أو فقرات من خطب وأحاديث صحفية للمسؤولين الكبار والذين حولهم. والغرض من عملية التوثيق هذه هو الغوص في أعماق تفكير قادة ومسؤولي أطراف الصراع في الخليج والذي انتهى حرباً لا مثيل لها حتى الآن. إن هذه الوثائق فضلاً عن أهميتها التاريخية لن يكون هناك مجال للتشكيك في صحتها. إن التشكيك ممكن أن يرد فقط في شأن النوايا وما داخل النفوس لأن ما صدر من اللسان قد صدر وجرى توثيقه في هذه الموسوعة التي اعتمد في إعدادها على وسائل الإعلام الرسمية العربية وغير الرسمية من صحف ومجلات وإذاعات ومحطات تلفزيونية وعلى وكالات الأنباء الأجنبية.

    وقد روعي أن تخرج هذه الموسوعة خالية من أي ثغرات وأن تكون موسوعة موضوعية ودقيقة، بعيدة عن إطلاق الأحكام يحتفظ بها المواطن العربي سياسياً كان أو عسكرياً، طالب معرفة أو أكاديمياً، كعمل يسجل بأمانة مرحلة بالغة الأهمية من التاريخ العربي الحديث.

    الناشر:
    لم يحدث أن جرى توثيق حرب الخليج الثانية التي استهدفت العراق رداً على غزو الكويت واحتلالها. ومن هنا فإن "موسوعة حرب الخليج" التي أعدها فريق عمل من الباحثين والموثقين العرب في لندن وبإشراف الكاتب والصحافي العربي المعروف فؤاد مطر هي من الموسوعات المتميزة والنادرة حول تلك الحرب وتداعياتها.

    والموسوعة من جزءين بالحجم الموسوعي يتضمن الجزء الأول يوميات الأزمة التي سبقت الحرب ثم يوميات الحرب، وضمن أسلوب علمي يساعد المهتمين على معرفة ما جرى يوماً بيوم.

    أما الجزء الثاني فيتضمن وثائق الأزمة والحرب وضمن السياق الموضوعي بحيث أن المواقف العربية والإسلامية والدولية ومن دون استثناء جاءت مثبتة وبالنصوص الأمر الذي يعطي الموسوعة مصداقية مؤكدة.

    وهذه الموسوعة هي المرجع الأمين للقراء وللدبلوماسيين والعسكريين والاقتصاديين والمصرفيين الذين يحتاجون إلى استحضار إحدى أخطر الأزمات التي عصفت بمنطقة الشرق الأوسط في القرن العشرين.

    الجزء الأول

    الجزء الثاني





    74- موسوعة ترسانة المعلومات: موجز تاريخ العالم بالسنوات والأحداث
    للكاتب: محمد غريب جوده


    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 16/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    تقدم هذه الموسوعة، في سلسلة ترسانة المعلومات (موسوعة المعلومات الأساسية) - الموجهة للإعلاميين والديبلوماسيين، ورجال السياسة والمهتمين بدراسة التاريخ عموما- تاريخ العالم تاريخا شاملا وموجزا في شكل جداول زمنية تتعاقب فيه الأعوام من الأقدم الى الأحدث، ويقترن التاريخ فيها بالأحداث التي وقعت فيه.

    تتناول هذه الموسوعة:
    - تاريخ مصر
    - تاريخ الأمة العربية والعالم الاسلامي
    - تاريخ اوربا والعالم
    - حكام دول العالم


    تحميل الموسوعة




    75- الحكام من عمرو بن العاص إلى عبدالناصر
    تاليف: د. حسن عبيد

    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 16/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    كان قد سبقني الأخ ابو علاء الحسن في ادراج موضوع:
    اشهر القادة السياسيين من يوليوس قيصر الى جمال عبد الناصرللكاتب: تركي ظاهر.
    الكتاب رقم 25


    اليوم اضع كتابا يندرج في نفس السياق، يتناول ترجمة لأهم حكام مصر من تاريخ الفتح العربي الاسلامي لمصر الى جمال عبد الناصر. يلقي الضوء على سيرة حياة اهم حكامها: عمرو بن العاص، احمد بن طولون، الناصر صلاح الدين، محمد علي واسرته... انه كتاب الحكام من عمرو بن العاص إلى عبدالناصر، للدكتور حسن عبيد.

    تحميل الكتاب




    76- معجم الموسيقى، تأليف: مجمع اللغة العربية

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 09/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    معجم مبسط في تعريب المصطلحات المستعملة في الموسيقى، ومرتب ترتيبا أبجديا باللغة اللاتينية (A-z). مع تعريفات واضحة لكل مصطلح، وهو من إنجاز مركز الحاسب الآلي بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، تحت إشراف لجنة ألفاظ الحضارة.

    ولا يخلو المعجم كذلك من صور وجداول توضيحية.

    تحميل المعجم

    للحجب




    77- معجم الرياضيات، اعداد مجمع اللغة العربية

    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 10/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    تبعا لمعجم الموسيقى الذي ادرجه الأخ العزيز: الأستاذ ابراهيم ملولي، موسوعي المنتدى اللامع، البارحة، يشرفني ان اضع اليوم بين ايدي اعضاء منتدى ليلاس الأغر، معجما جديدا خاص بالرياضيات، وما ادراك من الرياضيات، التي يهابها البعض ويجعلون منها بعبعا كبيرا.

    يتضمن هذا المعجم المصطلحات العربية المقابلة لتلك التي تبدأ في اللغة الانجليزية a, b, c

    وقد احتفظ المعجم بالرموز الاجنبية التي استقر الرأي عالميا على استخدامها، كما احتفظ بالحروف اليونانية لاستخدامها في جميع اللغات تقريبا.

    كما يحتوي المعجم على تعريف مختصر لكل مصطلح يساعد القارئ، الذي يفترض ان له بعض الدراية باحد فروع علوم الرياضيات، على متابعة الدراسة في هذا الفرع او غيره من الفروع اذا هو رغب في ذلك.

    تحميل المعجم




    78- موسوعة مشاهير العالم: في 05 اجزاء

    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 13/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    الجزء الأول: في العلوم والفكر والسياسة
    اعداد: ج.ج. باكسون

    الجزء الثاني: اعلام علم النفس وأعلام التربية والطب النفسي والتحليل النفسي
    اعداد: د. نبيل موسى.

    الجزء الثالث: مشاهير القادة العسكريين والسياسيين
    اعداد مجموعة من المؤلفين

    الجزء الرابع: أعلام الفكر السياسي والعالمي
    اعداد: د. موريس فرادوارد

    الجزء الخامس: أعلام الفكر السياسي
    اعداد: د. موريس فرادوارد




    79- موسوعة الحضارة العربية الإسلامية: لمجموعة من المؤلفين

    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 23/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق

    موسوعة الحضارة العربية الإسلامية تتناول الكثير من تراثنا الإسلامي الغني الذي يعتز به كل مسلم، وبه يفخر كل عربي، فهو تراث إن دل على شيء فإنما يدل على ما كان عليه العرب منذ فجر الإسلام من حضارة علمية وأدبية وفنية فضلا عن الحضارة الاجتماعية والثقافية والدينية.

    وقد رأت المؤسسة العربية للدراسات والنشر أن تبادر إلى الإسهام في نشر هذا التراث، فتوجهت إلى نخبة من المحققين والباحثين وأصحاب الاختصاص تستكتب كلا في موضوع اختصاصه، فكانت هذه الدراسات القيمة.

    تحميل الجزء الأول من الموسوعة

    تحميل الجزء الثاني من الموسوعة

    تحميل الجزء الثالث من الموسوعة




    80- موسوعة أشهر الخطب والأقوال لعلماء الإسلام * تأليف: الشيخ محمد فتوني

    مساهمة: Mallouli
    بتاريخ: 25/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق



    رغم أن مؤلفها اعتبرها موسوعة، فهي تختلف في منهجها وطريقة تأليفها عن المألوف في الكتابة الموسوعية، فقد ضمنها الكاتب بالفعل أشهر الخطب والأقوال لعلماء الإسلام، لكنه في الحقيقة إنما أراد من كتابه أن يكون مؤلفا جامعا في فضل العلم وأدب التعلم وشروطه وفي فضل العلماء وخصالهم، معتمدا على أحاديث نبوية ومأثورات مشهورة من الحكايات، ومنها ما كان من مروياته عن المتأخرين من علماء القرنين الأخيرين.

    رابط التحميل




    81- موسوعة عباقرة الإسلام
    في العلم والفكر والأدب والقيادة

    للدكتور: محمد أمين فرشوخ


    مساهمة: Zahroune
    بتاريخ: 24/08/2007

    رابط الصفحة للتعليق



    من الله تعالى على الإسلام برجالات عباقرة، أضاؤوا الحضارة بانجازاتهم أمدا طويلا، فاعترف بفضلهم أجيال من المستفيدين، من العرب والعجم، وسجلوا للإسلام علامة انتصار كبرى، وأكدوا، مؤمنين وغير مؤمنين، أن الإسلام دين وحضارة.

    عباقرة الإسلام، ليسوا من العرب فقط، بل هم مسلمون أبدعوا إما متأثرين بالنص الديني، أو حثهم الإسلام على تحصيل العلم والعمل، فكانت انجازاتهم مدينة للتراث الديني في مجتمعه ودولته.

    موسوعة عباقرة الإسلام، التي هي بين أيديكم الآن، تجمع بين دفتيها شهادات على النبوغ الإسلامي في العلوم على تنوعها، وفي الفكر والحكمة والإصلاح، وفي الآداب واللغة العربية، وفي القيادة والحكم، شهادات على حقول الحضارة كلها، هي منارات أضاءت تاريخنا، وتاريخ العالم، بنور لم ينطفي بعد.

    الجزء الأول

    الجزء الثاني

    الجزء الثالث

    الجزء الرابع: غير موجود

    الجزء الخامس

    البقية تأتي إن شاء الله ...

    (منقول)

  10. #10
    الصورة الرمزية دفاع
    دفاع غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,578
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-11-2016
    على الساعة
    12:55 PM

    افتراضي

    - موسوعة * تاريخ الاندلس - تاريخ وفكر وحضارة وتراث
    مساهمة: ابو علاء الحسن
    بتاريخ: 04/05/2007

    تحميل الجزء الأول

    تحميل الجزء الثاني


    43- المسلمون في الأندلس، تأليف: رينهرت دوزي (3 أجزاء)
    مساهمة: mallouli
    بتاريخ: 24/06/2007

    تحميل الجزء الأول

    تحميل الجزء الثاني

    تحميل الجزء الثالث
    التعديل الأخير تم بواسطة دفاع ; 27-07-2008 الساعة 02:49 PM

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

موسوعات وقواميس (منقول)


LinkBacks (?)

  1. 09-11-2014, 08:18 AM
  2. 30-10-2013, 06:07 PM
  3. 22-11-2010, 06:10 PM
  4. 13-12-2009, 01:24 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-04-2008, 12:27 AM
  2. منقول من عربية
    بواسطة عبدالله(رمضان الحادي) في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-10-2007, 08:25 AM
  3. كيف هذا يا أسامــة ؟! (منقول)
    بواسطة احمد العربى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-09-2005, 02:16 AM
  4. اصول الحوار(منقول)
    بواسطة احمد العربى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-09-2005, 09:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

موسوعات وقواميس (منقول)

موسوعات وقواميس (منقول)