بعد رفضه مصافحة السيدة التي تقدِّم الجائزة.. حُرم اللاجئ الصومالي بأيرلندا علي نور أحمد شيخ من الحصول على جائرة مستحقَّة. وعلى الرغم من اختيار المركز الإفريقي في دبلن أحمد شيخ لنيل جائرة عن إسهاماته بشأن رفع التبرعات المقدمة لمنظمة العفو الدولية، قرّر المحكِّمون منح الجائزة لشخص آخر.
ونقلت صحيفة "صنداي تايمز" عن بنديكتا أتوه، عضو اللجنة الاستشارية الوطنية لمكافحة العنصرية وتعزيز الحوار بين الثقافات، والتي رفض شيخ مصافحتها: "إن المحَكِّمين قرّروا منح الجائرة لشخص آخر؛ بسبب رفض شيخ مصافحتي".
وكان شيخ طلب من منظمي الحفل عدم مصافحة مقدمة الجائزة؛ لكونها سيدة وهو لا يصافح النساء، استنادًا للآراء الفقهية.
وأوضح شيخ أن منظمي الحفل وافقوا في البداية على الاستجابة لطلبه لكن قبل 5 دقائق من الإعلان عن الجائزة تم إسقاط اسمه، لتذهب الجائزة إلى متطوِّع آخر.
ووصف علي سليم، الأمين العام لمجلس أئمة أيرلندا، تصرُّف شيخ بأنه "جانب من الاحتشام الذي يتحلى به المسلمون، والمتمثل في عدم مصافحة الجنس الآخر".
وقال: "لا أعتقد أن هناك أسبابًا شخصية وراء عدم المصافحة.. صحيح أنه ليس كل المسلمين يمتنعون عن مصافحة النساء، ولكنه سلوك عام لدى كثير من المسلمين"، إلا أن مجلس لاجئي أيرلندا؛ اعتبر أن موقف شيخ "معقّد"، وأشار إلى أنه سيتم اجتماع لبحث هذا الموقف، وكيفية التعامل مع مثل هذه المشكلات في المستقبل

http://www.almokhtsar.com/html/news/1952/30/91737.php