حديث الإسراء والمعراج

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

اجمل صوت فى العالم - روووعه (فيديو+Mp3) » آخر مشاركة: artisTTouches | == == | バッグ販売 418547 メンズバッグブログ » آخر مشاركة: carpinteyrovrt | == == | ثالث ثلاثة .... أدق تعبير لوصف الضلال .... وهو واقعهم .... ادخل وتأكد » آخر مشاركة: Abu_yosri | == == | أين المسلمين عن فلسطين ؟ » آخر مشاركة: صاحب القرآن | == == | Adam and Eve in the Bible and the Quran » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | Christian Scholar says Jesus Was not a Christian but a Muslim who did ISLAM-TheDeenShow » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | The piercing star » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | تراويح ليلة 26 رمضان 1435 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | the shoe speaks » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | أقتلوا للهلاك ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | the Bible VS the holy Qura'n » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | [ 25 ] Ramadan 2014 ,el mes del coran » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Taraweeh prayer , Ramadan 2014 / 25 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Taraweeh Gebet , Ramadan 2014 / 25 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تراويح ليلة 25 رمضان 1435 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الارهاب المسيحي مع الاسرى ف القرن الواحد والعشرين » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | هل جسد المسيح لم يرث من الخطية يا نصارى ؟ فالذى خلق جسد المسيح قادر أن يخلق مثلهُ » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إشتراك عقيدة التجسد عند النصارى مع عقيدة الوثنيين ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابراهيم يدرك سام ابن نوح ؟!! » آخر مشاركة: مجدي فوزي | == == | اعتراف دائرة المعارف الكتابية بوجود خطأ في سلالة لاوي » آخر مشاركة: مجدي فوزي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

حديث الإسراء والمعراج

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حديث الإسراء والمعراج

  1. #1
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    320
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    10-07-2014
    على الساعة
    02:18 PM

    افتراضي حديث الإسراء والمعراج

    بسم الله والرحمن الرحيم
    هذه كلمة حديث الاسراء والمعراج عبر ودروس
    الناصح
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية gad8882000
    gad8882000 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    357
    آخر نشاط
    20-11-2010
    على الساعة
    08:09 PM

    افتراضي مشاركة: حديث الإسراء والمعراج

    بارك الله فيك حبيبي

  3. #3
    الصورة الرمزية فروتى
    فروتى غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1
    آخر نشاط
    11-10-2006
    على الساعة
    07:30 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    5
    آخر نشاط
    24-01-2008
    على الساعة
    10:51 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصح مشاهدة المشاركة
    بسم الله والرحمن الرحيم
    هذه كلمة حديث الاسراء والمعراج عبر ودروس
    الناصح
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يمكنك تغير التوقيع الإفتراضي من لوحة التحكم

  5. #5
    الصورة الرمزية Abou Anass
    Abou Anass غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    1,058
    آخر نشاط
    01-03-2014
    على الساعة
    12:51 AM

    افتراضي

    شبهات بعض المستشرقين التي تروجها بعض المواقع المسيحية واليهودية حول حادثة الإسراء والمعراج .

    على أحد هذه المواقع يروج الكاتب عزت اندراوس للزعم القائل أن قصة المعراج استنسخت من قصة فارسية قديمة يقول الكاتب: "ولننظر فيما إذا كان ما ذُكر عن معراج محمد أُخذ من قصة قديمة مشابهة لها أم لا. وإذا سأل سائل: ما هو مصدر قصة المعراج؟ قلنا: كتاب «أرتاويراف نامك» المكتوب باللغة البهلوية (أي اللغة الفارسية القديمة) ، في أيام أردشير بابكان ملك الفرس. وبيان ذلك أنه لما أخذت ديانة زردشت في بلاد الفرس في الانحطاط، ورغب المجوس في إحيائها في قلوب الناس، انتخبوا شاباً من أهل زرشت اسمه «أرتاويراف» وأرسلوا روحه إلى السماء. ووقع على جسده سُبات. وكان الهدف من سفره إلى السماء أن يطَّلع على كل شيء فيها ويأتيهم بنبأ. فعرج هذا الشاب إلى السماء بقيادة وإرشاد رئيس من رؤساء الملائكة اسمه «سروش» فجال من طبقة إلى أخرى وترقى بالتدريج إلى أعلى فأعلى. ولما اطلع على كل شيء أمره «أورمزد» الإله الصالح (سند وعضد مذهب زردشت) أن يرجع إلى الأرض ويخبر الزردشتية بما شاهد، ودُوِّنت هذه الأشياء بحذافيرها وكل ما جرى له في أثناء معراجه في كتاب «أرتاويراف نامك».

    وينساق الكاتب وراء أوهامه مقارناً بين بعض المرويات والأثار التي وردت في كتب السير حول حادثة الإسراء المعراج وبعض العبارات التي وردت في كتاب «أرتاويراف نامك» ليؤكد المقولة الشائعة حول وجود تشابه بين معراج محمد ومعراج أرتاويراف الوهمي.

    وقد انبرى الدكتور حسين جمعة لتفنيد هذه الشبهة في كتابه الجديد الصادر عام2006 عن اتحاد الكتاب العرب بعنوان: مرايا الالتقاء والارتقاء بين الأدبين العربي والفارسي وتضمن الكتاب فصولاً أربعة بحثت في القواسم المتشركة بين الأدبين العربي والفارسي، والمؤثرات الفارسية في شعر الأعشى، ثم قصة المعراج في الأدب، وفلسفة الخيام في الرباعيات.

    وخصص المؤلف الفصل الثالث من الكتاب لمرحلة صدر الإسلام فاختار قصة المعراج النبوي بما تمثله من شهرة تركت بصماتها في إحداث نهضة أدبية وفكرية كبرى، رغم ما تداول به الدارسون حولها، واختلفوا في ماهيتها، وطبيعتها، وعليه فقد رغب المؤلف أن يكون العنوان: قصة المعراج في الأدب ـ قراءة مقارنة

    وقصد المؤلف في هذا الفصل إلى كشف اللثام عن جملة من الأخطاء الفكرية، والتاريخية التي ذهب إليها بعض الدارسين حين جعل أحدهم معراج (أردافيراف) أصلاً للمعراج النبوي. أو حين صنف بعض الباحثين المعراج النبوي تحت مفهوم أدب الرحلات، أو الأدب المسرحي، وعدم تفهّم المعجزة الإلهية فيه، وهذا ما كان سبباً في تحريض المؤلف على تبني المنهج التاريخي التحليلي لعرض المعارج، وقصص الرحلات إلى العالم الآخر لمعرفة حقيقة الأمر. وبهذا الصدد تعرض المؤلف إلى ما يزيد على خمسين معراجاً ورحلة في هذا المجال. وكان قد عرض مفهوم الإسراء والمعراج وماهيته في العقيدة الإسلامية كما جاء في القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة، وتوقف عند عدد من المعاريج، والرحلات بموازنة، ومقارنة مجيدة. وخاصة ما تعلق بالمصنفات الإسلامية، والغربية كملحمة (الكوميديا الإلهية) للشاعر الإيطالي دانتي. والفردوس المفقود للشاعر الإنكليزي (ملتون). وتدعيماً لهذه المسألة ألحق المؤلف بهذا الفصل ملاحق ستة مثلت مرايا للحقيقة كشفت مزاعم عديدة، وأرجعتها إلى مكانها الصحيح. كما أنهت خرافة أثر معراج (أردافيراف) في المعراج النبوي.‏

    وكان الدكتور نذيرالعظمة قد تطرق في كتابه (المعراج والرمز الصوفي) الذي صدر عن دار الباحث- بيروت 1982م ، لقصة الاسراء والمعراج باللغتين العربية والانجليزية وأحصى ما ينوف على عشرين قصة منشورة لموضوع الاسراء والمعراج مستقاة من القرآن الكريم والسنة من حيث معمارها الاساسي وشخصياتها ورموزها وقال أن المخيلة الشعبية اضافت وبالغت او ضخمت بعض جوانب من هذه القصة بما يلبي حاجاتها الجمالية ذائقة وخيالا، وأشار إلى ان هناك ما يقارب الاربعين رواية لحديث الاسراء والمعراج عن الصحابة والتابعين وتابعي التابعين كلها صحيحة تختلف في اجزاء الرواية وترتيبها لكنها تتفق في عناصرها الاساسية.

    واهم هذه الروايات رواية مالك بن أنس، ثم ما رواه ابن اسحاق في السيرة التي اختزلت في سيرة ابن هشام ثم الرواية الشعبية المنسوبة الى ابن عباس وهي اوسعها وتنوف على الخمسين صفحة من القطع المتوسط.

    وأشار العظمة إلى الفرق بين اهتمام اهل الحديث بالصحيح من هذه الرويات لتوفر السند،ونظرة المهتمين بالأدب والفولكلور الى ما تراكم منها كموروث شعبي إسلامي افرزته المخيلة المشتركة، ومعمار القصة واطارها العام وعناصرها الاساسية تتوفر في أغلب ما يسمى بقصص الاسراء والمعراج من مجئ جبريل الى الرسول عليه الصلاة والسلام والقيام بالرحلة الى بيت المقدس، والصلاة بالانبياء اماماً هناك، ثم الصعود الى السموات السبع,, ومقابلة النبي الموكل بكل سماء والحوار مع الملائكة لكل منها ثم زيارة الجحيم والنعيم والكلام عمن فيهما.

    كيف اُمِرَ الرّسول بقتال النّاس؟
    قول الله تعالى ( وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا

  6. #6
    الصورة الرمزية Abou Anass
    Abou Anass غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    1,058
    آخر نشاط
    01-03-2014
    على الساعة
    12:51 AM

    افتراضي

    قصة الاسراء والمعراج الاسلامية :- هل اقتبسها رسول الاسلام من مصادر فارسية ؟! بقلم الفاروق

    دائما تتحدث المجادلات الانفعالية المسيحية عن الاسلام باعتباره خليط من أدبيات الحضارات القديمة صاغه رسول الاسلام بشكل جديد لينسبه في النهاية للسماء أو الوحي الالهي .
    ومن ضمن هذه المجادلات قصة معراج النبي محمد إلى السماء .
    كثير من المبشرين والمستشرقين زعموا أن رسول الاسلام اقتبس هذه القصة ( يقصدون التفاصيل في السنة تحديدا باعتبار القرآن لم يذكر تفاصيل كثيرة ) من الأدب الزاردشتي ونسبها لنفسه .

    الجديد في الموضوع هو انسياق الكثير من الكتابات اللادينية وراء هذه المزاعم المسيحية الأصل فتجد كاتبا ملحدا مثل ( كامل النجار) ينقل هذه المزاعم من كتاب ( لماذا أنا لست مسلما ) لمؤلف يكتب تحت الإسم المستعار ( ابن وراق ) .
    يقول كامل النجار أن القصة الفارسية كتبت اربع قرون قبل الاسلام !!!!!
    ونحن نسأل ما هو مصدر كامل النجار ؟
    لم يذكر لنا مصدره ولكن نفس الشيء تجده مذكورا في كتاب
    ابن وراق ( لماذا أنا لست مسلما ) !!
    نعود ونسأل :- ما هو مصدر ابن وراق ؟ مصدره هو كتاب القس كلير تسدال
    ( المصادر الأصلية للقرآن ) .
    نستمر في تتبع السلسلة ونسأل من جديد عن مصدر كلير تسدال ؟
    ( تسدال ) في الحقيقة يتبنى قول جولدزيهير في كتابه ( الاسلام والفارسية ) .

    لا يفوتني أيضا أن أشير إلى أن القس ( أنيس شروش ) يشير في كتابه
    (Islam Revealed: A Christian Arab's View Of Islam)
    ( كشف الاسلام :- رؤية مسيحية عربية للإسلام ) أن الاسلام اقتبس هذه القصة من المصادر الهندوسية !!!!
    لا أحد يحاول أن يتأكد من صحة الخبر . فالكل يسارع في النقل كالأعمى .


    هل حقا هذه القصة كتبت قبل الإسلام بأربع قرون ؟
    هل يوجد تشابه بين هذه القصة وحادث معراج النبي محمد عليه الصلاة والسلام ؟
    تعالوا لنرى :-
    القصة كما ترجمها د- فريدان فاهمان في كتاب
    (Arda Wiraz Namag by Fereydun Vahman)
    تحكي فترة انهيار الديانة المازيدية فاجتمعت الكهنة واجروا قرعة لاختيار رجل يرسلونه للمملكة الروحية فيأتي لهم بالحل المنقذ . ووقعت القرعة على البطل الذي اسمه في حكاية (ويراذ ) وفي حكاية أخرى ( أدربادي ).
    ثم يسقونه خمرا ويعطوه مادة مخدرة اسمها ( هوما ) فيغط في نوم عميق
    وبعد سبعة أيام يستيقظ ليحكي لهم ما رآه في المملكة الروحية .
    ما يراه المبشرون متشابها مع قصة المعراج هو الآتي :-
    - البطل كان يمشي على جسر اسمه ( شين واد ) وهو طريق آمن كان ينتقل عليه مع الآلهة ليرى الجنة وفيها الأرواح الطيبة أو الجحيم وفيها الأرواح الشريرة . قال المبشرون أن النبي محمد اقتبس فكرة الصراط من الشين واد .

    - قالوا أيضا أن ( ويراذ ) رأى نساء معلقة من أرجلها وتفقأ أعينها بمسامير وتمشط صدورها بأمشاط حديدية وهذا مشابه للقصة الإسلامية حسب قولهم !

    تعالوا الآن لنرى ما هو التاريخ الحقيقي لهذه القصة :-
    تقول encyclopedia Iranica الموسوعة الإيرانية :-
    The Arda@ W^ra@z-na@mag, like many of the Zoroastrian works, underwent successive redactions. It assumed its definitive form in the 9th-10th centuries A.D., as may be seen in the text's frequent Persianisms, usages known to be characteristic of early Persian literature (e.g., generalized use of the durative particle hame@). This book has become comparatively well known to the Iranian public, thanks to its numerous versions in modern Persian (often versified and with illustrations). It was early made available in Western languages by M. Haug and E. W. West (The Book of Arda Viraf, Bombay and London, 1872 [repr. Amsterdam, 1971]; Glossary and Index of the Pahlavi Text of the Book of Arda Viraf; Bombay and London, 1874) and by M. A. Barthe lemy (Artâ Vîrâf Nâmak ou Livre d'Ardâ Vîrâf; Paris, 1887). A recent edition and translation is by Ph. Gignoux (Le livre d'Arda@ Vira@z, Paris, 1984). Inevitably this work has been compared with Dante's Divine Comedy (see the bibliography). Some influences, transmitted through Islam, may have been exerted on the latter, but these remain to be fully demonstrated.

    http://www.iranica.com/newsite/index.isc

    ( اردا ويراذ ناماك مثل باقي الأدب الزاردشتي مرت بتنقيحات كثيرة والصورة الأخيرة لها التي بين أيدينا الآن كتبت بين القرن التاسع والعاشر الميلادي )

    مترجم القصة للانجليزية السيد فاهمان يقول في كتابه السابق ذكره :-
    ( مقدمة القصة ترجح زمن بعد الفتح الإسلامي لفارس .إنها تبدو انتاج أدبي فيما بين القرنين التاسع والعاشر الميلادي . التحليل اللغوي للقصة يؤيد هذا الرأي ) .

    إذن الثابت أن النص الحالي للقصة الذي يرى الجميع أن التقليد الإسلامي اقتبسه كتب بعد الإسلام بحوالي مائتي عام .



    ولكن ماذا كان يقول النص الأصلي للقصة قبل أن تتعرض للتغيير أكثر من مرة
    ومتي خرجت القصة للوجود لاول مرة ؟

    لا أحد يعرف تحديدا . وإن كان السيد( فاهمان ) يستنتج من المقدمة أنه ربما بدأت الصياغة الأولى لهذه القصة وقت انهيار الإمبراطورية الفارسية على أيدي المسلمين .
    وعلى هذا فتأثر القصة الفارسية بالاسلام في بعض تفاصيلها هو الرأي الصحيح وليس العكس .

    بقي أن أقول انه هناك ثلاث مخطوطات للقصة موجودة بين كوبنهجن وميونخ جميعهم تاريخه بعد القرن الرابع عشر الميلادي .
    كما هو واضح لنا فالقصة الفارسية هي فولكلور شعبي تعرض للتغيير في محتواه بمرور الزمن كعادة هذا النوع من الفنون والراجح أن القصة تأثرت بحادث معراج رسولنا الكريم في بعض تفاصيلها تماما مثل الكوميديا الالهية لدانتي التي تعتبر إقتباسا لقصة المعراج ( رغم أن هذا القول يغضب أصدقاءنا الإيطاليين ) .

    اختم بقول السيدة ماري بويس ( باحثة أدب شرقي ) التي تقول في كتابها :-

    Boyce, Mary. ed. Textual Sources for the Study of Zoroastrianism, 1984

    ( لقد ظل سائدا أن قصة ( آردا ويراذ ناماك ) أثرت في قصة المعراج الإسلامية حتى تبين أن الصورة الأخيرة للقصة الفارسية حديثة العهد بالنسبة للإسلام ) .[/SIZE]

    كيف اُمِرَ الرّسول بقتال النّاس؟
    قول الله تعالى ( وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا

  7. #7
    الصورة الرمزية الراعبي
    الراعبي غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    3
    آخر نشاط
    16-08-2009
    على الساعة
    07:40 AM

    افتراضي

    سبحان الله حتى محاولاتهم للتشويه... فاشله وفشل له مني من النجوم مالايحصى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

حديث الإسراء والمعراج

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الإسراء والمعراج وإعجازه العلمى
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19-05-2014, 01:42 AM
  2. عن الاسراء والمعراج
    بواسطة نور العالم في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 10:03 PM
  3. إلى القدس فى ذكرى الإسراء والمعراج
    بواسطة فاروق ابوعيانه في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-08-2008, 10:22 PM
  4. الاحتفال بالإسراء والمعراج؟؟؟
    بواسطة التائب إلى الله تعالى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20-08-2008, 11:50 PM
  5. معجزة الإسـراء والمعراج
    بواسطة الليزر في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-08-2006, 01:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

حديث الإسراء والمعراج

حديث الإسراء والمعراج