يسوع طريق و حياة ام مدرسة للفساد والشر

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

يسوع طريق و حياة ام مدرسة للفساد والشر

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: يسوع طريق و حياة ام مدرسة للفساد والشر

  1. #1
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي يسوع طريق و حياة ام مدرسة للفساد والشر

    لا شك ان المسيحيين يجزمون ان رب العهد القديم هو يسوع
    فلنر أخلاقيات يسوع و شريعته
    مع جميل خرطبيل

    أخلاقية شخصيات العهد القديم

    إن الفصول السابقة نستطيع أن ندخلها ضمن هذا الفصل، فسرقة تراث الآخرين عمل لا أخلاقي. ومنح يهوه فلسطين أرضاً لليهود، أيضاً، عمل لا أخلاقي. وكذلك عنصرية شعب يهوه المختار عمل لا أخلاقي.

    ولكن نحن هنا سنتناول مواقف تمس السلوك بعيداً عن النقاط الثلاث العامة، فهي تدل على لاأخلاقية زعماء العهد القديم.

    سنستعرض بعض الصور التي وردت في العهد القديم، والتي تدل على انحطاط أخلاقي، تنفي عنه صفة القدسية والوحي. فلا يمكن أن تكون صور الأنبياء أو الملوك أو الزعماء أو القادة بهذا الشكل، وتكون مقدسة. فهي مصورة بشكل يثير الاشمئزاز، ولا يمكن أن يعكس الارتباط بالحقيقة المطلقة أبداً. وقبل البدء بذلك لا بد من إعطاء صورة عن يهوه الذي يمثل الحقيقة المطلقة في الديانة اليهودية. والنصوص أسلوبها سيئ وفيها أخطاء متعمدة من المصدر الأساسي (جمعيات الكتاب المقدس المتحدة) :

    1- إن يهوه -يسوع-يتجاوز مارس، إله الحرب عند اليونان: فهو شرس، متعطش للدماء والقتل، ويقود عصابة من المجرمين والقتلة:

    - الرب-يسوع- شرس غيور ونار متأججة:

    ( لان الرب الهك هو نار آكلة اله غيور) . (24 إصحاح 4 التثنية) .

    - وهو يلعب المصارعة:

    ( فبقي يعقوب وحده. وصارعه انسان حتى طلوع الفجر. ولما رأى انه لا يقدر عليه ضرب حقّ فخذه. فانخلع حقّ فخذ يعقوب في مصارعته معه. وقال اطلقني لانه قد طلع الفجر. فقال لا اطلقك ان لم تباركني. فقال له ما اسمك. فقال يعقوب. فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل اسرائيل. لانك جاهدت مع الله والناس وقدرت) . ( 24- 28 إصحاح 32 التكوين) .

    - ويساهم في طرد الشعوب من أمام شعبه المختار:

    ( لكي يطرد من امامك شعوبا اكبر واعظم منك ويأتي بك ويعطيك ارضهم نصيبا) . (38 إصحاح 4 التثنية) .

    - وهو رب يشارك في القتال كوحش مخيف:

    ( ان قلت في قلبك هؤلاء الشعوب اكثر مني كيف اقدر ان اطردهم. فلا تخف منهم. اذكر ما فعله الرب الهك بفرعون وبجميع المصريين. التجارب العظيمة التي ابصرتها عيناك والآيات والعجائب واليد الشديدة والذراع الرفيعة التي بها اخرجك الرب الهك. هكذا يفعل الرب الهك بجميع الشعوب التي انت خائف من وجهها. والزنابير ايضا يرسلها الرب الهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من امامك. لا ترهب وجوههم لان الرب الهك في وسطك اله عظيم ومخوف. ولكن الرب الهك يطرد هؤلاء الشعوب من امامك قليلا قليلا. لا تستطيع ان تفنيهم سريعا لئلا تكثر عليك وحوش البرية. ويدفعهم الرب الهك امامك ويوقع بهم اضطرابا عظيما حتى يفنوا. ويدفع ملوكهم الى يدك فتمحو اسمهم من تحت السماء. لا يقف انسان في وجهك حتى تفنيهم) . (17- 24 إصحاح 7 التثنية) .

    - والرب-يسوع- نار تأكل شعب كنعان، وهو يبيدهم ويذلهم:

    ( فاعلم اليوم ان الرب الهك هو العابر امامك نارا آكلة. هو يبيدهم ويذلهم امامك فتطردهم وتهلكهم سريعا كما كلمك الرب) . (3 إصحاح 9 التثنية) .

    - والرب-يسوع- يأمر عصابته بقتل الكبار والصغار حتى الرضع منهم، وحتى الحيوانات الأليفة، وكأنما هو سادي يتلذذ بتعذيب الآخرين :

    ( وقال صموئيل لشاول. اياي ارسل الرب لمسحك ملكا على شعبه اسرائيل. والآن فاسمع صوت كلام الرب. هكذا يقول رب الجنود. اني قد افتقدت ما عمل عماليق باسرائيل حين وقف له في الطريق عند صعوده من مصر. فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة. طفلا ورضيعا. بقرا وغنما. جملا وحمارا ) . (1- 3 إصحاح 15 صموئيل الأول

  2. #2
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    - والرب-يسوع- يعلمهم التجسس:

    ( أرسل رجالاً ليتجسسوا أرض كنعان التي أنا معطيها لبني إسرائيل) . (1- 2 إصحاح 13 العدد) .

    - والرب أيضاً يزرع الخشية والرعب في قلوب بني كنعان:

    ( الرب إلهكم يجعل خشيتكم ورعبكم على كل الأرض التي تدوسونها كما كلمكم) . (23- 25 إصحاح 11 التثنية) .

    وهناك صور كثيرة تصور يهوه -أو يسوع-ملكاً شرساً وسفاحاً دموياً، يتصف بالغضب والحزن والندم... وما تقدم يكفي لإعطاء صورة عنه. فهو لا يمكن أن يكون هو الله، الحق والخير والعدل والمحبة، والجمال المطلق. إنه الشيطان نفسه، وقد تجسد على الأرض، بل وتقمص شخصيات العهد القديم!! فلنتابع شخصيات التوراة:

    2- يرى حام عورة أبيه فيخبر أخويه. وينتبه نوح لنفسه ويغضب، فيخبراه بالحقيقة" فيصبح كنعان ونسله ملعونين( ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته، وقال مبارك الرب إله سام وليكن كنعان عبداً لهم) . (سفر التكوين إصحاح 9/ 25-26) :

    ( وابتدأ نوح يكون فلاحاً وغرس كرماً. وشرب من الخمر فسكر وتعرّى داخل خبائه. فابصر حام ابو كنعان عورة أبيه وأخبر أخويه خارجاً. فأخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على اكتافهما ومشيا إلى الوراء وسترا عورة أبيهما ووجهاهما إلى الوراء. فلم يبصرا عورة أبيهما. فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير. فقال ملعون كنعان. عبد العبيد يكون لاخوته. وقال مبارك الرب اله سام. وليكن كنعان عبداً لهم) . (20- 26 إصحاح 9 التكوين) .

    ألا تعبر هذه الحكاية عن الكراهية المطلقة لشعب كنعان؟! ثم أليست هذه هي، الإرهاصات الأولى لسلب أرض كنعان ؟! ثم إذا كان حام هو الذي رأى العورة، فما ذنب ابنه كنعان ؟!

    3- نزح إبراهام إلى مصر وادعى أن امرأته(1) هي أخته: ( ليكون لي خير بسببك وتحيا نفسي من أجلك ).(التكوين إصحاح 12/ 13) ويعود غنيا:ً =دياثة يرضى بها يسوع-

    ( وحدث لما قرب مصر انه قال لساراي امرأته اني قد علمت أنك امرأة حسنة المنظر. فيكون إذا رآك المصريون انهم يقولون هذه امرأته. فيقتلونني ويستبقونك. قولي انك اختي. ليكون لي خير بسببك وتحيا نفسي من أجلك. فحدث لما دخل ابرام إلى مصر ان المصريين رأوا المرأة انها حسنة جدا. ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون. فأخذت المرأة إلى بيت فرعون. فصنع إلى ابرام خيراً بسببها. وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأتن وجمال. فضرب الرب فرعون وبيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امرأة ابرام. فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي. لماذا لم تخبرني انها امرأتك. لماذا قلت هي اختي حتى أخذتها لي لتكون زوجتي. والآن هو ذا امرأتك خذها واذهب. فأوصى عليه فرعون رجالا فشيعوه وامرأته وكل ما كان له) . (11- 20 إصحاح 12 التكوين) .

    والغريب في الأمر أن فرعون يعاقبه الإله لأنه اقترب من زوجة إبراهيم. بينما إبراهام الكذاب، والذي يتخلى عن شرفه بدفع امرأته إلى فرعون، لا يمسه شيء بل يعود غانماً !!
    ويكرر إبراهيم تأجير زوجته لملك جرار:

    ( وانتقل ابراهاممن هناك الى ارض الجنوب وسكن بين قادش وشور وتغرب في جرار. وقال ابراهيم عن سارة امراته هي اختي. فارسل ابيمالك ملك جرار واخذ سارة. فجاء الله الى ابيمالك في حلم الليل وقال له ها انت ميّت من اجل المرأة التي اخذتها فانها متزوجة ببعل. ولكن لم يكن ابيمالك قد اقترب اليها. فقال يا سيد أأمة بارة تقتل. ألم يقل هو لي انها اختي وهي ايضا نفسها قالت هو اخي. بسلامة قلبي ونقاوة يديّ فعلت هذا. فقال له الله في الحلم انا ايضا علمت انك بسلامة قلبك فعلت هذا. وانا ايضا امسكتك عن ان تخطئ اليّ. لذلك لم ادعك تمسّها. فالآن رد امرأة الرجل فانه نبيّ فيصلّي لاجلك فتحيا. وان كنت لست تردها فاعلم انك موتا تموت انت وكل من لك. فبكّر ابيمالك في الغد ودعا جميع عبيده وتكلم بكل هذا الكلام في مسامعهم. فخاف الرجال جدا. ثم دعا ابيمالك ابراهيم وقال له ماذا فعلت بنا وبماذا اخطأت اليك حتى جلبت عليّ وعلى مملكتي خطية عظيمة. اعمالا لا تعمل عملت بي. وقال ابيمالك لابراهيم ماذا رأيت حتى عملت هذا الشيء. فقال ابراهيم اني قلت ليس في هذا الموضع خوف الرب البتة. فيقتلونني لاجل امرأتي) . (1-11 إصحاح 20 التكوين) .

    4- يطرد إبراهيم الأب امرأته هاجر- وهي جارية مصرية وثنية أعطاها فرعون لزوجته سارة- وابنها إسماعيل ويرميهما في البرية، لغيرة دبت في نفس الحرة ساراي (سارة) زوجته:

    ( وافتقد الرب سارة كما قال. وفعل الرب لسارة كما تكلم. فحبلت سارة وولدت لابراهيم ابنا في شيخوخته. في الوقت الذي تكلم الله عنه. ودعا ابرام اسم ابنه المولود له الذي ولدته له سارة اسحق. وختن ابراهيم اسحق ابنه وهو ابن ثمانية ايام كما امره الله. وكان ابراهيم ابن مئة سنة حين ولد له اسحق ابنه. وقالت سارة قد صنع اليّ الرب ضحكا. كل من يسمع يضحك لي. وقالت من قال لابراهيم سارة ترضع بنين. حتى ولدت ابنا في شيخوخته. فكبر الولد وفطم. وصنع ابراهيم وليمة عظيمة يوم فطام اسحق. ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح. فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية وابنها. لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق. فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه. فقال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام ومن اجل جاريتك. في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها. لانه باسحق يدعى لك نسل. وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك. فبكر ابراهيم صباحا واخذ خبزا وقربة ماء واعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها والولد وصرفها. فمضت وتاهت في برية بئر سبع) . ( 1- 14 إصحاح 21 التكوين) .

    لايسعنا إلا أن نسأل عن القدسية في طرد أب لزوجته وابنه، لمجرد مزاج أخرق لدى زوجته الأخرى، وهو قائم على الغيرة والحسد!! وكيف ينزل يهوه إلى مستوى عقل سارة، ويأمر إبراهيم بطرد هاجر وابنه الذي هو من لحمه ودمه!! فيرميهما في برية موحشة!!

    5- ابنتا لوط تسكرانه وتضاجعانه وتحبلان منه، وتلدان من أبيهما! فالبكر تسمي ولدها مؤاب( أبو الموآبيين) والصغيرة تسمي ابنها بن عمي( أبو بني عمون) :

    ( وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه. لانه خاف ان يسكن في صوغر. فسكن في المغارة هو وابنتاه. وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض. هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه. فنحيي من ابينا نسلا. فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة. ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها. ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي. نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه. فنحيي من ابينا نسلا. فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا. وقامت الصغيرة واضطجعت معه. ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. فحبلت ابنتا لوط من ابيهما. فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب. وهو ابو الموآبيين الى اليوم. والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي. وهو ابو بني عمون الى اليوم) . ( 30- 38 إصحاح 19 التكوين-

    6-يشتري يعقوب البكورية من عيسو أخيه مقابل خبز وصحن من العدس المطبوخ:

    ( وطبخ يعقوب طبيخا فاتى عيسو من الحقل وهو قد اعيا. فقال عيسو ليعقوب اطعمني من هذا الاحمر لاني قد اعييت. لذلك دعي اسمه ادوم. فقال يعقوب بعني اليوم بكوريتك. فقال عيسو ها انا ماض الى الموت. فلماذا لي بكورية. فقال يعقوب احلف لي اليوم. فحلف له. فباع بكوريته ليعقوب. فاعطى يعقوب عيسو خبزا وطبيخ عدس. فاكل وشرب وقام ومضى. فاحتقر عيسو البكورية) . (29- 34 إصحاح 25 التكوين) .

    والمعروف أن عيسو ويعقوب توءمان. ويقولون إن عيسو ولد أولاً، وحاول يعقوب أن يمسك بعقب عيسو ليخرج قبله، فلم ينجح. وسمي لذلك بيعقوب.

    وأيضاً يتنازع يعقوب وعيسو على الفوز ببركة إسحاق الأب، فيفوز يعقوب بمكرأمه وخداعها وخبثه (1- 41 إصحاح 27 التكوين-


    7- إسحق يدعي أن امرأته هي أخته أمام ملك الفلسطينيين أبيمالك، كما فعل إبراهام -الديوث- قبله، لأنه خاف أن يقول: ( امرأتي لعل أهل المكان يقتلونني من أجل رفقة لأنها كانت حسنة المنظر) :

    ( فاقام اسحق في جرار وسأله اهل المكان عن امرأته. فقال هي اختي. لانه خاف ان يقول امرأتي لعل اهل المكان يقتلونني من اجل رفقة لانها كانت حسنة المنظر. وحدث اذ طالت له الايام هناك ان ابيمالك ملك الفلسطينيين اشرف من الكوّة ونظر واذا اسحق يلاعب رفقة امرأته. فدعا ابيمالك اسحق وقال انما هي امرأتك. فكيف قلت هي اختي. فقال له اسحق لاني قلت لعلي اموت بسببها. فقال ابيمالك ما هذا الذي صنعت بنا. لولا قليل لاضطجع احد الشعب مع امرأتك فجلبت علينا ذنبا. فاوصى ابيمالك جميع الشعب قائلا الذي يمسّ هذا الرجل او امرأته موتا يموت. وزرع اسحق في تلك الارض فاصاب في تلك السنة مئة ضعف وباركه الرب) . ( 6- 12 إصحاح 26 التكوين

  3. #3
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    8- راحيل زوجة يعقوب تسرق أصنام أبيها لابان، لأنها وثنية. ولأنها تؤمن بتلك الأصنام:
    ( واما لابان فكان قد مضى ليجزّ غنمه. فسرقت راحيل اصنام ابيها. وخدع يعقوب قلب لابان الارامي. اذ لم يخبره بانه هارب. فهرب هو وكل ما كان له وقام وعبر النهر وجعل وجهه نحو جبل جلعاد) . (19- 21 إصحاح 31 التكوين) .

    ويأتي الأب ليفتش عن أصنامه فتجلس فوق الأصنام. وتدعي أمام أبيها أنها لا تستطيع القيام لأنها في الدورة الشهرية. وعلى الرغم من كذبها، ووثنيتها بقيت المحبوبة عند يعقوب:

    ( وكانت راحيل قد اخذت الاصنام ووضعتها في حداجة الجمل وجلست عليها. فجسّ لابان كل الخباء ولم يجد. وقالت لابيها لا يغتظ سيدي اني لا استطيع ان اقوم امامك لان عليّ عادة النساء. ففتّش ولم يجد الاصنام) . ( 34- 35 إصحاح 31 التكوين) .


    9- يحب شكيم بن حمور، بنت يعقوب، ويضاجعها، ثم يتزوجها، وضمن شروط أملاها بنو يعقوب، وقد وافق عليها. إلا أن أولاد يعقوب يصنعون مذبحة في المدينة وينهبونها، لأن أختهم تزوجت من غير ملتهم. علماً بأن شكيم التزم ونفذ شروطهم ليتزوج أختهم التي أحبها-( إصحاح 34 كاملاً التكوين-


    10- يوسف كمسؤول عن المالية في مصر، ينتهز فرصة القحط فيستغل المصريين، ويستعبدهم بعد سلبهم كل ممتلكاتهم لصالح فرعون 13- 26 إصحاح 47 التكوين-



    11- قبل الخروج من مصر يأمر موسى قومه بسرقة ونهب الشعب المصري:

    ( وفعل بنو اسرائيل بحسب قول موسى. طلبوا من المصريين امتعة فضة وامتعة ذهب وثيابا. واعطى الرب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى اعاروهم. فسلبوا المصريين) . (35- 36 إصحاح 12 الخروج) .

    12- موسى هذا يقول له الرب-يسوع-:
    ( فقال الرب لموسى انظر. انا جعلتك الها لفرعون. وهرون اخوك يكون نبيّك) . (1 إصحاح 7 الخروج).

    14- يرتكب موسى وقومه مجزرة في مدين، فهم يقتلون الرجال ويسبون النساء والأطفال، وينهبون الأملاك ثم يحرقون مدن وحصون مدين ( مديان-
    6- 17 إصحاح 31 العدد) .

    ومن المعلوم أن موسى عندما فر من مصر، لجأ إلى مدين وأقام فيها وتزوج من بناتها

    15- يرتكب يشوع خليفة موسى هو وقومه مجزرة في أريحا.حيث قتلوا كل من فيها من رجال ونساء وشيوخ وأطفال حتى الحيوانات! ثم نهب جيشه الذهب والفضة والمعادن وأخيراً أحرقوا المدينة:
    ( فهتف الشعب وضربوا بالابواق. وكان حين سمع الشعب صوت البوق ان الشعب هتف هتافا عظيما فسقط السور في مكانه وصعد الشعب الى المدينة كل رجل مع وجهه واخذوا المدينة. من طفل وشيخ وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف) . ( 20 -21 إصحاح 6 يشوع) .

    وكذلك فعل هو وجيشه في مدينة عاي إلا أنهم لم يقتلوا البهائم:

    ( ولم يبق في عاي او في بيت ايل رجل لم يخرج وراء اسرائيل. فتركوا المدينة مفتوحة وسعوا وراء اسرائيل. فقال الرب ليشوع مدّ المزراق الذي بيدك نحو عاي لاني بيدك ادفعها. فمدّ يشوع المزراق الذي بيده نحو المدينة. فقام الكمين بسرعة من مكانه وركضوا عندما مدّ يده ودخلوا المدينة واخذوها واسرعوا واحرقوا المدينة بالنار..............واحرق يشوع عاي وجعلها تلا ابديا خرابا الى هذا اليوم. وملك عاي علقه على الخشبة الى وقت المساء. وعند غروب الشمس امر يشوع فانزلوا جثته عن الخشبة وطرحوها عند مدخل باب المدينة واقاموا عليها رجمة حجارة عظيمة الى هذا اليوم) . ( 17- 29 إصحاح 8 يشوع-

    فسيرة يشوع القتل و التدمير ويتابع مَنْ بعده سيرته التي هي بهدي من الرب!!

    16- كما فعل شاول مع العماليق:
    -5- 9 إصحاح 15 صموئيل الأول- ( 32- 35 إصحاح 15 صموئيل الأول- ( 1- 13 إصحاح 16 صموئيل الأول-


    17- متابعة دافيد المجازر البشعة كما في مدن عمون، فهو بعد أن أخذ الغنائم:

    ( أخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد وأمرَّهم في أتون الآجرّ وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون) . (31 إصحاح 12 صموئيل الثاني) .

    أية قدسية هنا!! إنها الوحشية والسادية، والهمجية بأوضح صورها!! أين الظاهر والباطن، وأين الرموز، وأين المجاز؟!

    19- يعجب دافيد بامرأة متزوجة، فيزني بها وتحمل منه، دون علم زوجها الغائب في ساحة القتال. فيستدعي داود زوجها أوريا الحثي من ساحة القتال، ويتحايل عليه لينام مع زوجته ليستر فضيحتها بحملها منه! ويأبى الجندي أن ينام مع زوجته وساحة المعركة تشغل باله. فيأمر داود أن يوضع في مقدمة الجيش ليقتل.. وتنجح خطة داود اللاأخلاقية ويقتل زوج عشيقته في الحرب. ويخلو له الجو، فيتزوج تلك المرأة وتنجب له سليمان الحكيم:
    ( وكان في وقت المساء ان داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحمّ. وكانت المرأة جميلة المنظر جدا. فارسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد أليست هذه بثشبع بنت اليعام امرأة اوريا الحثّي. فارسل داود رسلا واخذها فدخلت اليه فاضطجع معها وهي مطهّرة من طمثها. ثم رجعت الى بيتها. وحبلت المرأة فارسلت واخبرت داود وقالت اني حبلى. فارسل داود الى يوآب يقول ارسل اليّ اوريا الحثي. فارسل يوآب اوريا الى داود. فأتى اوريا اليه فسأل داود عن سلامة يوآب وسلامة الشعب ونجاح الحرب. وقال داود لاوريا انزل الى بيتك واغسل رجليك. فخرج اوريا من بيت الملك وخرجت وراءه حصة من عند الملك. ونام اوريا على باب بيت الملك مع جميع عبيد سيده ولم ينزل الى بيته. فاخبروا داود قائلين لم ينزل اوريا الى بيته. فقال داود لاوريا اما جئت من السفر. فلماذا لم تنزل الى بيتك. فقال اوريا لداود ان التابوت واسرائيل ويهوذا ساكنون في الخيام وسيدي يوآب وعبيد سيدي نازلون على وجه الصحراء وانا آتي الى بيتي لآكل واشرب واضطجع مع امرأتي. وحياتك وحياة نفسك لا افعل هذا الامر. فقال داود لاوريا اقم هنا اليوم ايضا وغدا اطلقك. فاقام اوريا في اورشليم ذلك اليوم وغده. ودعاه داود فاكل امامه وشرب واسكره. وخرج عند المساء ليضطجع في مضجعه مع عبيد سيده والى بيته لم ينزل. وفي الصباح كتب داود مكتوبا الى يوآب وارسله بيد اوريا. وكتب في المكتوب يقول. اجعلوا اوريا في وجه الحرب الشديدة وارجعوا من ورائه فيضرب ويموت. وكان في محاصرة يوآب المدينة انه جعل اوريا في الموضع الذي علم ان رجال البأس فيه. فخرج رجال المدينة وحاربوا يوآب فسقط بعض الشعب من عبيد داود ومات اوريا الحثّي ايضا. فارسل يوآب واخبر داود بجميع امور الحرب. واوصى الرسول قائلا عندما تفرغ من الكلام مع الملك عن جميع امور الحرب. فان اشتعل غضب الملك وقال لك لماذا دنوتم من المدينة للقتال. اما علمتم انهم يرمون من على السور. من قتل ابيمالك بن يربوشث. ألم ترمه امرأة بقطعة رحى من على السور فمات في تاباص. لماذا دنوتم من السور. فقل قد مات عبدك اوريا الحثي ايضا. فذهب الرسول ودخل واخبر داود بكل ما ارسله فيه يوآب. وقال الرسول لداود قد تجبر علينا القوم وخرجوا الينا الى الحقل فكنا عليهم الى مدخل الباب. فرمى الرماة عبيدك من على السور فمات البعض من عبيد الملك ومات عبدك اوريا الحثي ايضا. فقال داود للرسول هكذا تقول ليوآب. لا يسوء في عينيك هذا الامر لان السيف ياكل هذا وذاك. شدد قتالك على المدينة واخربها. وشدّده. فلما سمعت امرأة اوريا انه قد مات اوريا رجلها ندبت بعلها. ولما مضت المناحة ارسل داود وضمها الى بيته وصارت له امرأة وولدت له ابنا. واما الامر الذي فعله داود فقبح في عيني الرب) . ( 2- 27 إصحاح 11 صموئيل الثاني

  4. #4
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    20- أمنون بن دافيد يضاجع أخته " ثامار
    (1- 14 إصحاح 13 صموئيل الثاني
    21- أبشالوم بن دافيد يمارس الجنس مع سراري أبيه في خيمة على السطح، أمام جميع بني إسرائيل:
    20- 23 إصحاح 16 صموئيل


    22- يمرض ابن دافيد( من عشيقته امرأة أوريا الذي دفعه داود إلى الموت) فصام داود وتألم.. ويموت الطفل، فيترك داود الصيام. ويتابع الإصحاح حديثه بأن داود مر على زوجته وعزاها، ثم اضطجع معها!! وكانت أن حملت منه وولدت سليمان
    إصحاح 12 صموئيل الثاني)


    ونشيد الإنشاد له ما هو إلا غزل جنسي مبتذل فاضح يتنافى مع توحيده. وليس غزلاً صوفياً في الإله كما يدعي أهل الرمز والباطن. وقد مر الحديث عنه(5). وسليمان كأبيه داود، فهو يحاول أن يسرق فتاة ريفية من حبيبها مستخدماً سلطته كملك، وغزله كشاعر!!

    فنشيد الإنشاد يحكي أن: فتاة جميلة جداً كانت تحب فتى راعياً، وقد صادفها سليمان فوقع في غرامها، وأجبرها على الزواج منه في حفل كبير سار بها إلى قصره. وهناك حاول أن يكتسب محبتها بالغزل الجسدي، ولكنه لم يستطع أن يمتلك قلبها، بالرغم من سيطرته على جسدها، لأنها بقيت وفية بروحها ومشاعرها لحبيبها الراعي . فأخفق سليمان في الحصول على قلبها، وهذا جرح لكبريائه. فتركها تمضي إلى حبيبها.

    * * *

    ليس الهدف حصر الأفعال اللاأخلاقية والتناقضات كلها، فهي كثيرة ومعروفة، وسفر القضاة وحده كاف ليعطينا صورة بانورامية عن أولاد الرب.. وما ذكر يكوّن فكرة عن ذلك.

    ويمكن أن نضيف بعض الآراء المعاصرة حول جرائم اليهود تجاه شعب كنعان(6).

    لقد جاء بنو إسرائيل إلى فلسطين بوحشية لا مثيل لها تحدث عنها الكثيرون، يقول غوستاف لوبون:

    " إن عدد بني إسرائيل واحتياجاتهم وبؤسهم في مصر وحرمانهم الهائل في التيه مما جمع بينهم وأقنطهم فصاروا كقطيع من الذئاب الهزيلة التي دفعها الجوع إلى الاقتراب حتى من المدن"(7) .

    ويتحدث فراس السواح عن اليهود الرعاة وكيف دخلوا فلسطين:

    " دخلت هذه الجموع الرعوية الجائعة أرض فلسطين من الجنوب وانقضت على المراكز الكنعانية المتحضرة ومدن فلسطين، وكان تقدمها بطيئاً جداً إلا أن سياسة الإفناء التي اتبعوها لم يذكر لها التاريخ مثيلاً إلا لماماً"(8).

    ويتحدث مصطفى مراد الدباغ عن جرائم يشوع( يوشع) فيقول:

    " استمر يوشع وقومه في إفناء الكنعانيين رغماً عن مقاومتهم الرائعة والباسلة وقد لا نجد مثيلاً لهذا الاسراف في القتل والنهب والتخريب والاستمتاع بها بدون مبرر في تاريخ الحروب وستبقى هذا الأعمال الوحشية التي قام بها اليهود ضد سكان فلسطين مثلاً أبدياً لفظاعتهم ووحشيتهم"(9


    " لا نتعلم درساً أخلاقياً من التوراة فهي مدرسة للفساد والشر..." ، " إننا نجد في التوراة إلهاً قاسياً محباً للقتال والخصام مريقاً للدم وراغباً في المحرقات والذبائح. يعمل على إشعال الفتنة فيكون مع شعب يتخذه لذاته ضد شعب آخر يمقته" ، " ونجد في التوراة دروساً في الشر والفساد، فكل شخصية فيها أو شخص يحمل في ثناياه بذور الانحطاط فتصل أعماله إلى درجة دنيا من المكر والخديعة والشهوة..." ، " وفي التوراة لا نجد إلا التهديم الخلقي والتشجيع على المنكرات والفحشاء"(10).

    ويخصص جورجي كنعان كتاباً حول اللاأخلاقية التي اتسمت بها التوراة والعهد القديم.. ويبين فيه حقيقة وجوهر العهد القديم كمبادئ لا أخلاقية وكشخصيات لا أخلاقية أيضاً.. ويدحض دعاوى الصهاينة ومن يدور في فلكهم من المسيحيين المؤمنين بالعهد القديم! ويوازن بين أخلاقية اليهود قديماً وحديثاً.. كما يوازن بين أخلاق العهد القديم الساقطة، وبين سمو أخلاق الشعوب المزامنة لذلك العهد"(11).

    ويقول محمد عزة دروزة:

    " إن القبيل الإسرائيلي قد جاء شاذاً حيث كان في مختلف سيرته المعروفة منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد من أسوأ ما يكون قسوة وظلماً وعدواناً وحقداً وشرهاً وانحرافاً إلا قليلاً جداً على ما يبدو من خلال تاريخهم نتيجة لعقدهم النفسية التي انفردوا بها"(12).

    هذا هو واقع شخصيات التوراة والعهد القديم كله، فهل تنعكس عليه الحقيقة المطلقة!؟

    إنه دون شك يتناقض تماماً مع الحق والخير والعدل، فالشخصيات قطعان من البدو الرحل الهمج التي لم تعرف الحضارة ولا الرقي. ولا يمكن أن تكون لها أية علاقة بالمطلق.

    وكمحاولة لخداع الآخرين، حاول بعضهم من خلال الدراسات أو شروحات العهد القديم، أن يقدم تفسيرات تتناول ظاهر النص كرمز له مدلوله الباطني. وقد غرق اللاهوتيون (غنوصيون، باطنيون، ثيوصوفيون) في بحر من الأوهام والخداع. متناسين الفرق بين المجاز كتشبيه واستعارة وكناية... وبين بدائية الحرفية المطلقة. والرمزية كبعد ثقافي عميق، والسطحية الساذجة ودونما أي عمق!!

    فقضايا الظاهر والباطن، والرمز والتأويل هي إسقاطات لا قيمة لها علمياً وعقلياً، لأنها لا تخضع لعلم أو عقل أو منطق، وإنما هي شعوذات وهلوسات لا أكثر.

    وهي تعبر عن اللاشعور الدفين المتقزز من هذه الأعمال اللاأخلاقية. فتبحث عن المخرج من هذا المأزق، فتجده في التفسير الباطني، وتخدع نفسها فقط بتبرير ما هو مستنكر ومرفوض عقلياً وأخلاقياً!!

    وطبعاً في إطار السرية والرمز ليس من حق كل من هب ودب أن يفسر! فهذا حكر على أولي الأمر والعلم اللاهوتي والمتبحرين في الدين. لذا لا يوجد مقياس لهذا الباطن إلا النزعة الفردية وما يشطح به خيالها.

    إن الفيلسوف اليهودي فيلون الذي عاش في الإسكندرية في القرن الأول للميلاد، قام بشرح الدين اليهودي بالاعتماد على الفلسفة اليونانية. وله تأثير كبير على فلسفة الدين اليهودي. فقد استخدم الظاهر والباطن، والرمز في تفسير النص. وقد فتح الأبواب لمن بعده كالغنوصيين ليتفننوا في هذا المجال.

    وجاء في كتاب الملل والنحل: " المقاربة أتباع يوذعان اسمه يهوذا: زعم أن للتوراة ظاهراً وباطناً وخالف بتأويلاته عامة اليهود"(13).

    إن الثيوصوفية جعلت في النهاية ظاهر النص لا قيمة له، يتمسك به من ليس بقدرته الغوص إلى الأعماق، إلى الجوهر. وهؤلاء هم عامة الشعب الجاهل. بينما أصحاب التفسير والتأويل هم من الخاص

  5. #5
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    إذاً إن اللجوء إلى الرمز والتفسير الباطني للنص الديني، يعبر عن حقيقة واضحة وهي، عدم القناعة بتفاهة المطروح. وبما أن الإيمان تسليم مسبق بصحة النص، كان لا بد من الظاهر والباطن، لأنه من خلال التأويل يمكن وبسهولة، أن تجعل الأسود أبيض، والرذيلة فضيلة. وبالتالي يمكن بسهولة تأويل أشعار سليمان بغزل صوفي عميق بالذات الإلهية!؟

    وطبعاً هذا الدجل واضح. فلا يمكن قلب الصورة لتبرير القبح والشناعة والفظاعة والانحطاط. والنص له مدلولاته ولا حاجة للمؤمنين به أن يفتقوا أدمغتهم بحثاً عن قشة يسترون بها عري النص!!

    وهكذا نرى أن شخصيات التوراة من أنبياء وقادة وزعماء، لا يتصفون بصفة الإنسان الكامل، وبالتالي لا تنعكس على أفعالهم وأعمالهم صفات المطلق. كما أن يهوه -يسوع-لا يتصف أبداً بصفات المطلق. فلا الرب تحققت فيه صفات الإله الحقيقي، ولا الشخصيات تجلت فيها روح الإله. وهذا يعني سقوط النص نهائيا
    **
    الهوامش


    * * *

    الهوامش:

    1- سارة " ساراي " لها مكانة عظيمة عند اليهود لأنها مثال للأمومة والتقوى. وقد اشتهرت بجمالها الرائع. وعندما نزلت إلى مصر مع زوجها إبراهيم أيام القحط، خاف إبراهيم أن يقتله المصريون بسببها، لذلك ادعى بأنها أخته. واليهود يقولون إنها أخته من أم أخرى حرة، وليست شقيقة له!!

    وفي دائرة المعارف الكتابية: ( ورأى المصريون سارة ومدحوها لدى فرعون، فضمها إلى حريمه، وصنع إلى ابرام خيراً عظيماً بسببها) . وترد الجملة نفسها مع أبيمالك ملك جرار حيث: ( ادعى إبراهيم أن سارة هي أخته، فضمها أبيمالك ملك جرار إلى حريمه) .

    في كتابه" تاريخ سوريا القديم " : يرفض د. أحمد داود، الكذبة المنسوبة لإبراهيم، ويعد ذلك خطأً في الترجمة، ويقول إن المقصود بأختي هو قريبتي. إذاً يوافق على جانب من الخبر ويرفض جانباً، وهذا الكلام غير منطقي! فإذا كانت التوراة تريده أن يكون كاذباً، والسياق بكامله يدل على ذلك، فما معنى هذا الدفاع!؟ ثم إن القضية لها بعد آخر وهو الأهم؛ فقد قبل إبراهيم بذهاب امرأته لتنام مع فرعون، ثم مع ملك جيرار!!

    والكتبة يريدون تعليم أتباعهم دروساً في الميكافيلية والبراجماتية، ولو أرادوا غير ذلك، لما جعلوا إبراهيم يذهب إلى مصر أو جرار!!

    2- جاء في كتاب الشخصية اليهودية الإسرائيلية والروح العدوانية: د. رشاد عبد الله الشامي- ص 171: " هذه النصوص التوراتية التي تغذي الوجدان الإسرائيلي بمبررات العنف والقسوة والوحشية الحيوانية تدرس في المدارس الإسرائيلية " . وفي الصفحة 172 نقل عن بن جوريون قوله: " إنني أعتبر يشوع هو بطل التوراة " . وفي الصفحة 176 يتحدث عن اليهود المعاصرين في فلسطين في وحشيتهم واقتدائهم بالتوراة ليصل إلى: " وهذا التطرف الديني والعنصري في النظرة الصهيونية الجديدة لغير اليهود يعكس دمجاً فكرياً بين القومية المعادية للأجانب وبين التطرف الديني ضيق الأفق" .

    3- جاء في دائرة المعارف الكتابية، أن أبشالوم عندما أذل أمنون أخته ثامار بمضاجعتها: ( وأغمض داود عينيه عن هذه الجريمة الشنيعة، وأهمل توقيع القصاص المناسب، اغتاظ أبشالوم بحق، واختزن أبشالوم غضبه في نفسه، وبعد مرور سنتين رسم أبشالوم خطة للإيقاع بأمنون ليثأر لأخته. فعمل وليمة عظيمة لأبناء الملك في بعل حاصور، وجاء أمنون بين من جاءوا، وهناك لقي أمنون حتفه على أيدي عبيد أبشالوم) .

    ويستغرب الإنسان من حمية أبشالوم على أخته، وحرصه على الشرف الرفيع، في الوقت الذي يمارس فيه الجنس مع سراري أبيه داود في خيمة على السطح، أمام جميع بني إسرائيل.

    4- يرى المفسرون الباطنيون والرمزيون أن فعلة سليمان هذه كانت السبب في انقسام المملكة وانشقاقها!!

    وفي قصة الحضارة: يرى ول ديورانت في الصفحة 337 من المجلد الأول- الجزء الثاني: أن اهتمام سليمان بحريمه أكثر من اهتمامه بالعبادة:

    ( ولما فرغ سليمان من إقامة ملكه شرع يستمتع به وأخذت عنايته بالدين تقل على مر الأيام كما أخذ يتردد على حريمه أكثر مما يتردد على الهيكل) .

    جاء في دائرة المعارف الكتابية: ( كما لم يحس سليمان- الإحساس الكافي- برسالته للعالم، بل بالحري سمح بالعبادات الوثنية فى بلاده، بل وبالقرب من هيكل الرب فى أورشليم، ولم يبذل أي جهد واضح فى نشر عبادة يهوه بين الشعوب المجاورة، فضاعت منه هذه الفرصة الذهبية. والأدهى من ذلك أنه أحب" نساء غريبة كثيرة... موآبيات وعمونيات وأدوميات وصيدونيات وحثيات من الأمم الذين قال عنهم الرب لبني إسرائيل، لا تدخلون إليهم، وهم لا يدخلون إليكم لأنهم يميلون قلوبهم وراء آلهتهم" . وهو ما تحقق- للأسف - لأنه فى شيخوخته" أملن قلبه وراء آلهة أخرى، ولم يكن قلبه كاملاً مع الرب إلهه كقلب داود أبيه... وعمل سليمان الشر فى عيني الرب" وبنى مرتفعات للعديد من الأوثان" لجميع نسائه الغريبات اللواتي كن يوقدن ويذبحن لآلهتهن، فغضب الرب على سليمان لأن قلبه مال عن الرب إله إسرائيل الذى تراءى له مرتين... " مما جعل الرب يمزق المملكة عنه ويعطيها لعبده (1مل 11: 1-13) ، وكان فى تعدد الزوجات مثالاً سيئاً للشعب وللعالم حوله) .

    5- يقول ول ديورانت في كتابه: قصة الحضارة المجلد الأول- الحزء الثاني- صفحة 387- 388:

    ( وإذا ما وضعنا إلى جانب هذه المزامير" نشيد سليمان" لاح لنا ما في الحياة اليهودية من عنصر شهواني دنيوي لعل كُتَّاب العهد القديم- وهم الذين يكادون كلهم ان يكونوا من الانبياء والكهنة- قد أخفوه عنا كما يكشف سفر الجامعة عن تشكك لا نتبينه فيما عنى الكتاب باختياره ونشره من ادب اليهود الاقدمين. وفي هذه الكتابات الغرامية العجيبة مجال واسع للحدس والتخمين. فقد تكون مجموعة من الاغاني البابلية الاصل تشيد بذكر اشتار وتموز وقد تكون من وضع جماعة من شعراء الغزل العبرانيين تأثروا بالروح الهيلينية التي دخلت إلى بلاد اليهود مع الاسكندر الاكبر, لأن في هذه الاغاني الفاظا مأخوذة من اللغة اليونانية) .

    6- راجع كتاب" الشخصية اليهودية الإسرائيلية والروح العدوانية" : د. رشاد عبد الله الشامي. فهو يتحدث في الصفحة 167 وما بعد، عن الروح العدوانية في التراث الديني اليهودي. ثم يوازنه بعدوانية اليهود في العصر الحديث.

    7- عن كتاب تاريخ فلسطين القديم: ظفر الإسلام خان ص 34

    8- فراس السواح: مغامرة العقل الأولى- ص 164

    9- مصطفى مراد الدباغ: بلادنا فلسطين- ج1 القسم الأول ص 553- 554: يتحدث في الهامش في الموضع نفسه عن تكرار هذا المجازر في العصر الحديث: دير ياسين عام 1948- مجزرة قبية عام 1953، ومجزرة غزة عام 1955، ومذبحة كفر قاسم عام 1956، ومذابح قطاع غزة عام 1956...

    10- ندرة اليازجي: رد على التوراة - ص 180- 181 تحت عنوان " ماذا تعلمنا التوراة" .

    11- د. جورجي كنعان: أمجاد إسرائيل في أرض فلسطين.

    12- محمد عزة دروزة: تاريخ بني إسرائيل من أسفارهم- ص 526.

    13- الشهرستاني: الملل والنحل: المقاربة واليوذعانية - الجزء الأول- ص 216 وما بعد.

  6. #6
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,672
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    05-12-2016
    على الساعة
    11:12 PM

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

يسوع طريق و حياة ام مدرسة للفساد والشر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موجز عن حياة يسوع و تعاليمه
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-10-2012, 01:53 AM
  2. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-05-2008, 01:36 PM
  3. الأنتـــــــــرنت بين الخير والشر
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-11-2007, 05:38 AM
  4. حلقات مفقودة في حياة يسوع البيبلي
    بواسطة kholio5 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-02-2007, 10:12 PM
  5. القضاء الفرنسي ينصف مسلمي ليون بافتتاح أول مدرسة إسلامية
    بواسطة nour_el_huda في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-02-2007, 03:17 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

يسوع طريق و حياة ام مدرسة للفساد والشر

يسوع طريق و حياة ام مدرسة  للفساد والشر