الرد على شبهة السامري

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على شبهة السامري

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الرد على شبهة السامري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    17
    آخر نشاط
    13-10-2008
    على الساعة
    02:13 PM

    افتراضي الرد على شبهة السامري

    الرد على شبهة السامري




    سوف أرد بعون الله تعالى وتوفيقه هنا على شبهة يسأل عنها النصارى ، وهي في الاصل مقتبسة من كتاب ( هل القرآن معصوم ) ...

    ولنستعرض الشبهة سوياً...




    يقول المعترض :

    جاء في سورة طه 20: 85-88 "قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ العَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخَلَفْتُمْ مَوْعِدِي قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ القَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَدا لهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هذا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ".

    وقالوا: السامرة مدينة في فلسطين لم يكن لها وجود لما خرج بنو إسرائيل من مصر وسافروا في سيناء، فعمل لهم هارون العجل الذهبي كطلبهم. فكيف نتخيل سامرياً يصنع لهم العجل قبل أن يكون للسامريين وجود؟






    وللرد نقول وبالله تعالى نتأيد :

    قبل ألخوض في التفاصيل أنبه الى شيء ، وهو أن المعترض المسيحي ينصّب الكتاب المقدس حكماً على القرآن ، وهذا أمر مرفوض بتاتاً ، لأننا نحن المسلمين نؤمن ونقطع بتحريف الكتاب المقدس وتبديله ، وعلى ذلك لا نقبل أن يجعلوه حكما على القرآن الكريم ، ولا نسلم بصحة معلوماته التاريخية ، فكيف نقبل بكتاب نؤمن بتحريفه أن يكون حكماً على القرآن الكريم ؟؟؟؟

    فهنا تكون الشبهة ساقطة من أساسها ، وفي هذا كفاية ، فلسنا بعد ذلك بحاجة للرد إلا تطوعاً منّا وتكرماً ، وبالرغم من ذلك ، سوف نثبت لهم بإذن الله على فرض صحة كتابهم سقوط شبهتهم وبطلانها .

    ولنبدأ في التفاصيل وسوف نفترض هنا أن معلومات الكتاب المقدس التاريخية صحيحة فنقول :

    لقد بنى المعترض إعتراضه على أن اسم السامري مقتبس من مدينة تسمى ( السامرة ) ، وكذلك يرى المعترض أن السامرة هي أول شيء أطلق عليه سامرة ، وفي هذا خطأ جسيم ...

    أولاً اسم السامرة ( شومرون بالعبري ) مشتق من سامر ( شامر بالعبرية الذي معناه الحارس ) ، والاسماء التي من أصل عبري مثل ( موسى ، يسوع ، سبت ، سامر ) ، يلفظها العبريون هكذا ( موشى ، يشوع ، شبت ، شامر ) ، ومعنى السامرة هو مركز الحارس ( أنظر قاموس الكتاب المقدس ) .

    وبنيت هذه المدينة على جبل اسمه( جبل السامرة ) ، وهذا الجبل كان يمتلكه رجل اسمه شامر ، وفي أيام حكم الملك عمري ملك يهوذا ، إشترى الملكُ الجبل من شامر ، ثم بنى المدينة عليه ، ولهذا دعيت المدينة مدينة السامرة نسبة الى شامر الذي كان يمتلك الجبل الذي بنيت عليه ، إقرأ معي الملوك الاول ( 16 : 23 و 24 ) :

    23 في السنة الواحدة والثلاثين لآسا ملك يهوذا ملك عمري على اسرائيل اثنتي عشرة سنة . ملك في ترصة ست سنين .

    24 واشترى جبل السامرة من شامر بوزنتين من الفضة وبنى على الجبل ودعا اسم المدينة التي بناها باسم شامر صاحب الجبل السامرة .

    فمن هنا نستخلص الآتي :

    أن اسم السامرة لم يوجد لأول مرة زمن وجود المدينة ، بل كان هذا الاسم موجوداً قبلها وهو شامر ، وطالما أن هذا الاسم موجود قبل وجود المدينة ، فلا يمنع أن يكون هذا الاسم قديماً وأن يكون هناك قبل شامر صاحب الجبل بمئات السنين من تسمى بهذا الاسم ...

    ويُحتمل أن يكون السامري الذي في القرآن يعود اسمه الى قبيلة أو عشيرة أو قرية دعيت باسم شامر ، لأن كما هو معلوم أن الكثير من القرى والمدن والقبائل و الشعوب دعيت بأسماء رجال أو نساء ، مثل الشعب الكنعاني نسبة الى كنعان بن حام بن نوح ، واليهود نسبة الى يهوذا بن يعقوب ، ومثل الشعب الاسرائيلي نسبة الى النبي اسرائيل أو يعقوب عليه السلام ، ومثل سبط اللاويين نسبة إلى لاوي بن يعقوب ، وومثل مدينة حنوك التي دعيت باسم حنوك بن قايين ( تكوين 4 : 17 ) وغيرها ...

    فإذن نقول إنه من الجائز أن يكون هناك قبيلة أو عشيرة (1) أو قرية دعيت باسم شامر في زمن النبي موسى عليه السلام ، والسامري الذي في القرآن هو رجل من هذه القبيلة أو القرية ، فإذن سقط الاعتراض ولله الحمد .


    هذا شيء ، وهناك شيء آخر ألا وهو القول إن الملك عمري هو أول من بنى مدينة السامرة أمر ليس مقطوعاً بصحته ، بل ذهب قاموس الكتاب المقدس الى إحتمال أن الملك عمري أصلح بناء المدينة ، وهذا ما يقوله القاموس :

    السامرة:

    اسم عبراني معناه (( مركز الحارس )).
    ( 1 ) عاصمة الأسباط العشرة أثناء أطول مدة في تاريخهم. وقد بُنيت المدينة أو أصلح بناؤها أيام عمري بن آخاب ملك إسرائيل ...

    وقوله ( بنيت أو أصلح بناؤها ) يُفيد إحتمالاً وهو أن المدينة موجودة من قبل ، وربما كانت مهدمة أو قديمة فأعاد الملك عمري بناءها ...

    والذي يدل على ان المدينة قديمة وموجودة قبل الملك عمري هذا النص في سفر الملوك الاول ( 13 : 32 ) :
    لانه تماما سيتم الكلام الذي نادى به بكلام الرب نحو المذبح الذي في بيت ايل ونحو جميع بيوت المرتفعات التي في مدن السامرة .

    وهذا الكلام ذكر قبل ثلاثة اصحاحات من ذكر بناء الملك عمري للمدينة ، فكيف يقول ( في مدن السامرة ) ولم تكن المدينة قد بنيت بعد ؟؟؟؟

    فإما أن يقولوا إنّ هذا تحريف في الكتاب المقدس أو يُقروا أن المدينة موجودة قبل الملك عمري ولا يُعرف زمن بنائها ، ولا يستطيع أحد أن يحدد في هذا الاحتمال أن المدينة لم تكن موجودة في زمن موسى عليه السلام ولربما انها موجودة قبل موسى أيضاً وهذا ما لا يمكن الجزم به .

    فإذن سقط الاعتراض من أساسه ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) - وبالفعل عزيزي القارئ - كما سترى في ردّ الأخ eeww2000 الذي يلي هذا ـ يوجد عشيرة الشمرونيين ( اليهودية ) التي تنسب إلى شمرون بن يساكر بن يعقوب ، وتعريب كلمة "الشمرونيون" هي "السامريون" ، كما أنّ السامرة هي تعريب لـ "شومرون" بالعبري ، راجع قاموس الكتاب المقدس في هذا الشأن .




    كتبه بلال _41
    التعديل الأخير تم بواسطة العميد ; 16-04-2005 الساعة 03:24 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    17
    آخر نشاط
    13-10-2008
    على الساعة
    02:13 PM

    افتراضي

    وهذا الردّ النافع من أخي وحبيبي في الله الأستاذ eeww2000 ، وهو ردّ قاصم يقلع الشبهة من جذورها ويقضي عليها إلى الأبد في منتدى آخر .

    وأترككم مع نص كلامه حفظه الله في حواره مع أحد النصارى :

    نقول العهد القديم ينسب صناعة العجل الى هارون و القران ينسبه الى السامرى و تعجب معى ينسبوا الكفر الى نبى كبير من بنى اسرائيل و يصدقوا كاتب سفر الخروج على هزله و يكذبوا القران الذى يبرىء النبى هارون من هذه الفعلة الشنيعة .
    قد تسال لماذا اقول على هزله لان كاتب السفر رغم انه ينسب هذه الفعلة الشنيعة الى هارون الا انه يجعله يفلت من العقاب تماما كما جعله يفلت من العقاب فى قصة زوجة موسى الكوشية .
    و سبب اخر يجعلنى اقول ان كاتب هذا السفر يهزل تعامله مع الرب بطريقة هزلية كذلك انظر النص
    الذى يخاطب فيه موسى الرب
    \ِرْجِعْ عَنْ حُمُوِّ غَضَبِكَ وَ\نْدَمْ عَلَى \لشَّرِّ بِشَعْبِكَ.
    موسى يراجع الرب فى غضبه و يطلب منه ان يندم
    و الكارثة ان الرب ندم فعلا بعد كلام موسى الذى خلاصته محاولة اقناع الرب بالعفو عن عبدة العجل حتى لا يشمت فيه المصريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

    ولماذا لا تتسال ما الذى يجعل القران اذا كان من عند غير الله بزعم بعض المتسرعيين بتبرئة النبى هارون لماذا يخالف القران التوراة التى ينقل منها و يضع الذنب كله على السامرى الذى سنعرف بعد قليل لماذا سمى بهذا الاسم .
    تماما مثلما اهتم القران بحادثة التكلم فى المهد التى تبرىء السيدة مريم الصديقة و كتبة الاناجيل لم يهتموا الا بوضع نساء زانيات فى نسب المسيح عليه السلام .
    القران يختصم اهل الملتين و لا سبب الا لانه وحده هو المهيمن و العليم بكل ما كان ...........

    انتم تلقون الشبهات على امل الا يرد احد و لكن الله يشاء دائما غير ما ترجون و هو سبحانه غالب على امره و لكن اكثركم لا تعلمون ..............

    عن السامرى تتحدث كيف ينسب السامرى الى مدينة جاءت بعده ب نصف قرن ؟؟؟؟؟؟؟.
    اليك هذه المفاجأة و اذا كنت او غيرك لن ترد حاول ان تفكر بينك و بين نفسك فقط لعل الله يهديك الى الحق او على اقل تقدير تعترف فى النهاية ان الشبهات المذكورة فى هذا الموضوع سخيفة و متهافتة و لن تذكروها بعد اليوم ....

    السامرى يا صديقى ليس نسبة الى السامرة البلدة التى هى شمرون بالعبرية و انما هى صفة على النسب الى شمرون بن يساكر بن يعقوب الذى ينسب اليه الشمرونيين عشيرة شمرون من سبط يساكر ابن يعقوب احد اسباط بنى اسرائيل الاثنى عشر .

    السامرى الذى فى القران هو من صميم اسباط بنى اسرائيل فى التيه لا شان له بالسامريين الساكنين السامرة فى فلسطين لم يسمه القران بل نسبه الى بنى ابيه ......
    البلدة اسمها شمرون و ابن يساكر اسمه شمرون

    اذ تفاعلت مع الموضوع و سمعت منك اى رد ساكمل لاخبرك ان معنى السامرى التى هى شمرونى بالعبرية سيكون لا مساس المذكورة فى القران و لكن هذه الامور تحتاج الى جدية فى البحث بصراحة افتقدها فى هذا الموضوع .

    بقيت بعض التوضيحات عن السين و الشين معروف ان السين هى التحويل العربى للشين العبرية
    و هذا النص يثبت ما اقول
    1 الملوك 16 ك 24
    24 واشترى جبل السامرة من شامر بوزنتين من الفضة وبنى على الجبل ودعا اسم المدينة التي بناها باسم شامر صاحب الجبل السامرة.

    رغم ان اسم صاحب الجبل شامر الا ان التسمية على اسمه اصبحت سامرة

    و هذا النص عن شمرون الذى هو نفس اسم البلدة بالعبرية
    العدد 26 : 24
    Nm:26:24:

    24 ولياشوب عشيرة الياشوبيين.ولشمرون عشيرة الشمرونيين. (SVD)

    اذن الشمرونيين تصبح بنفس القاعدة السامريين و هو المطلوب اثباته

    و لك كل الشكر و التحية
    هل تعرف لماذا اشكرك لانك تحفزنى على البحث بصرف النظر عن الرد من عدمه و لاحظ ان هناك من يقرا و يفكر و ربما يصل الى الحق فى يوم من الايام
    اشكرك مرة اخرى .....

    و الحمد لله رب العالمين

    كتبه الأخ الفاضل eeww2000
    التعديل الأخير تم بواسطة العميد ; 16-04-2005 الساعة 03:28 AM

  3. #3
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي

    مشكور أخي بلال _41 على رد هذا الإفتراء الباطل .... يحاولوا أن يشككوا من هداهم الله للإسلام بأي شكل ولو بالباطل ويدعو أنه على حق ... فأين هو الحق ؟ ...... تأتي بالباطل وتقول أنك على حق ... كيف أيها الضال ؟ فهل الحق الذي تدعي أنك عليه أرشدك على فعل الباطل ؟ ... أكل هذه الأكاذيب لرسول جاء يقول أعبدوا الله الواحد الأحد .... وجاء بمنهج سوي سليم وكرم الرسل والأنبياء من كل الأكاذيب والأفتراءات التي نسبها عليهم اليهود بالتوراة وكرم السيد المسيح وأمه وبرءهم من الفحشاء ؟
    أي الكتب أحق ؟ من كرم أم من أهان ؟
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    261
    آخر نشاط
    21-12-2005
    على الساعة
    03:58 PM

    افتراضي

    يا هلا بأخى واستاذ الاخ الحبيب بلال نشكرك على تواجدك بيننا ونحن نخطو أولى الخطوات

    وجزاكم الله خيرا على خدمتك للإسلام والمسلمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    17
    آخر نشاط
    13-10-2008
    على الساعة
    02:13 PM

    افتراضي

    أخواي الكريمان عمرو وسيف

    جزاكما الله خيراً على مروركما الطيب

  6. #6
    الصورة الرمزية داع الى الله
    داع الى الله غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    2,687
    آخر نشاط
    24-04-2013
    على الساعة
    04:30 PM

    افتراضي مشاركة: الرد على شبهة السامري

    ايه الجمال و الروعة دي و الله بدعي ليكم من قلبي رنا يوفقكم و يهدي بكم كل حيران اللهم آمين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية muslim-2005
    muslim-2005 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    9
    آخر نشاط
    07-11-2008
    على الساعة
    01:34 AM

    مشاركة: الرد على شبهة السامري

    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا أخى الحبيب على هذا المقال وأزيدك من الشعر بيتا ولكنها هديه أحتاج إلى أن يدعوا لى الأخوه جميعا إذا أعجبكم
    الهديه هى نص فى العهد الجديد مصحوب بتفسير يعقوب ملطى دون تعليق
    يو 8:48 فاجاب اليهود وقالوا له ألسنا نقول حسنا انك سامري وبك شيطان.
    6. اتهامه بالتجديف

    "فأجاب اليهود وقالوا له:

    ألسنا نقول حسنًا،

    أنك سامري وبك شيطان؟" (48)

    إذ كشف لهم السيد المسيح عن شرهم، وأفحمهم في ادعائهم أنهم أبناء إبراهيم هاجموه بالاتهام أنه مجدّف ضد الشعب كما ضد الله. اتهموه أنه سامري أي عدو لليهود، وأن به شيطان كعدو لله.
    القديس أغسطينوس

    v أنصتوا إلى ما أجابه الرب بعدما شُتم. " ليس بي شيطان، لكني أكرم أبي "... لم يرد الرب أن يجيب: "أنا الست سامريًا"، بل قال: "ليس بي شيطان". وُجه ضده اتهامان: جحد اتهام واظهر قبوله للثاني بصمته. إنه قد صار حارسًا على الجنس البشرى. فلو أنه قال انه ليس بسامري يجحد أنه الحارس. كان صامتًا بخصوص ما يعلم أنه حقيقي، وبطول أناة رفض ما قيل عنه باطلاً. انظروا كيف أنه عندما شُتم الرب لم يكن غاضبًا، ولا كانت ردود فعله كلمات أثيمة. لو لم يكن بهم شيطان لما استطاعوا أن ينطقوا بمثل هذه الأشياء الشائنة ضد الله.
    النبى قبل الهدية ياجماعه صلى الله عليه وسلم.
    التعديل الأخير تم بواسطة muslim-2005 ; 24-11-2005 الساعة 11:41 PM

الرد على شبهة السامري

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على شبهة العبودية والرق وملكات اليمين في الإسلام - الرد الأخير ونتحدى !
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 23-08-2014, 03:35 PM
  2. الرد على شبهة روح منه
    بواسطة ismael-y في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-2010, 05:49 PM
  3. الرد على النصارى حول شخصية السامري
    بواسطة الاشبيلي في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-03-2008, 06:06 PM
  4. الرد على : شبهة نصب الفاعل
    بواسطة عطاء الله الأزهري في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-07-2007, 08:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على شبهة السامري

الرد على شبهة السامري