الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

إسلاموفوبيا : شرطية أميركية مسلمة تتلقى تهديدا بالقتل ! » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | الإعجاز في قوله تعالى : فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروج : حقيقة أم أسطورة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | معرض الكتاب القبطى.. وممارسة إلغاء الآخر » آخر مشاركة: الفضة | == == | نواقض الإسلام العشرة........لا بد ان يعرفها كل مسلم (هام جدا) » آخر مشاركة: مهنا الشيباني | == == | زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

  1. #1
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

    الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

    بقلم الدكتور حجي ابراهيم الزويد

    إنَّ الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثلي لتغذية الطفل ولاسيما خلال الشهور الثلاثة أشهر الأولى من العمر لما لها من فوائد متعددة ليس للطفل فقط بل للأم أيضا ‏.‏


    ‏تبدأ هذه العلاقة المتينة بين الطفل والأم المرضعة بعد الولادة فالتلامس المبكر بين الأم والطفل فور الولادة مباشرة يقوي الرابطة بينهما وينشيء علاقة عاطفية حميمة بينهما‏,ويزيد من ثقتها بقدرتها علي رعاية طفلها.

    ‏تمتاز الرضاعة الطبيعية أنها جاهزة دائماً متوفرة للطفل في أي وقت يحتاجها دونما التقييد بمواعيد ثابتة لأن ادرار اللبن يرتبط ارتباطاً قوياً بعملية مص الطفل للثدي.


    ‏إنَّ الخطأ الذي تفعله بعض الأمهات ( الغير موظفات) ‏بإعطاء رضعات خارجية يقلل من درجة فعاليةالرضاعة الطبيعية وبالتالي يقلل من افراز الحليب بالاضافة إلي الارتباك الذي يحدث للطفل بين الرضاعة من الأم ومن الحليب الاصطناعي مما قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى رفض الطفل للرضاعة الطبيعية لكون طعم الحليب الخاجي أكثر حلاوة علاوة علي التأثير السلبي على مقدرة الأم علي ارضاع طفلها فقد تظن ان لبنها غير كافي أو غير مغذي‏.‏

    ينبغي أن تعلم كل أم ان كل ما هو مطلوب للطفل بعد الولادة هو فقط لبنها‏(‏ اللبأ‏)‏ خلال اليومين أو الثلاثةة الأولي وهو مغذي وملين ويحتوي علي اجسام مناعية وبعد ذلك يتوفر اللبن بكميات كبيرة.

    ولذا فإن إعطاء الماء والسكر للوليد ( دون استشارة طبية) هي من الممارسات الخاطئة
    , لأنها تسبب تأرجحاً في مستوى الجلوكوز بالدم

    ‏على الأم المرضع الاهتمام بتغذيتها بشكل جيد ‏والإكثار من شرب السوائل ليساعد ذلك على إدرار الحليب( لأنه يقل تدفق الحليب في الجو الحار الجاف إذا فقدت الأم كمية معينة من السوائل),‏ كما أنه ينبغي عليها أن تبتعد عن بعض المأكولات والمشروبات التي قد تمر من خلال اللبن وتؤثر في الطفل.

    إن مستوى أداء الرضاعة الطبيعية يرتبط بكل من تغذية الأم وغددها والعوامل الفسيولوجية.

    أولاً : التغذية :

    - إذا كانت تغذية الأم غير مناسبة فإن ناتج الحليب يقل

    ثانياً : العوامل الهرمونية

    يعتمد تطور ونمو وظيفة الإفراز في الثدي على حث الهرمونات المناسبة. في الحمل يحدث تطور في جهاز الإفراز بغدة الثدي بتأثير بعض الهرمونات, كما أن المخاض يحفز الفص الأمامي للغدة النخامية على إفراز مادة البرولاكتين الذي يؤثر في الغدد اللبنية بالثدي ويدفعها إلى تكوين اللبن وإفرازه.

    الفعل المنعكس لإطلاق الحليب :

    تبدأ الغدد اللبنية بالثدي في لإفراز الحليب, أما استمرار لإفرازه وتدفقه خلال القنوات اللبنية فيتم عن طريق آلية العصب الهرموني, والذي يُعرف عادة بالفعل المنعكس لإطلاق الحليب.

    تغذي حلمة الثدي والهالة التي تحيط بها شبكة غنية بالأعصاب.

    عند ما يلامس الطفل حلمة الثدي تنبه الأعصاب الحسية المغذية للحلمة التي ترسل بدورها إشارة إلى الهايبوثالامس الذي يقوم بحث الغدة النخامية على إفراز مادة البرولاكتين ( هرمون الحليب).

    يقوم البرولاكتين بتنشيط الغدد اللبنية بالثدي وحثها على الإفراز.

    وهناك هرمون لآخر هو هرمون oxoytocin الأوكسيتوسين يفرزه الفص الخلفي للغدة النخامية, ويسبب هذا الهرمون انقباض الخلايا السطحية العضلية بالثدي التي تقوم بعدئذ بدفع اللبن خلال القنوات اللبنية.

    ولربما لاحظ بعض النساء أنه عند وضع الطفل على أحد الثديين, فإن الثدي الآخر يبدأ بتنقيط بعض اللبن, ومن هنا جاء مصطلح الفعل المنعكس لإطلاق الحليب let-down reflex

    يعتبر رد الفعل المنعكس لإطلاق الحليب أهم ردود الفعل الفسيولوجية للرضاعة الناجحة.

    أي علامل يكبت رضاعة الطفل للثدي يؤثر في رد الفعل المنعكس وبالتالي في إفراز الحليب, مما يؤدي في النهاية إلى جفاف الثدي.

    ولهذا فإن التفريغ المنتظم والمتكرر للثدي عن طريق الرضاعة يحفز إفراز وتدفق الحليب.

    من النصائح للأم المرضع :

    - إعطاء الطفل الثدي بعد ولادته بعد أن تكون الأم مهيأة لذلك.

    - إعطاء الطفل الثدي كلما رغب في ذلك

    - تجنب إعطاء الطفل السكر المذاب دون حاجة, لأن هذا يؤدي إلى إضعاف رد الفعل المنعكس لإطلاق الحليب, وذلك بتقليل حافز الرضاعة.

    - تجنب الضغوط النفسية لأن لها تأثيراً سلبيا في عملية الرضاعة.

    - الإهتمام بالتغذية المتوازنة للأم والإكثار من شرب السوائل ولا سيما في الأجواء الحارة.




  2. #2
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي

    ماهو الوقت الأمثل لبدء الرضاعة الطبيعة بعد الولادة؟
    الأفضل أن يكون بعد الولادة بفترة بسيطة بعد أن تستعيد الأم أنفاسها ويكون وضعها الصحي ملائماً لذلك, أي أن ليس لديها ضغط دم مرتفع, أو لم تكت تناولت بعض الأدوية تمنعها من ممارسة الرضاعة الطبعية لطفلها. من الممكن البدء في الإرضاع مبكراً وفي خلال نصف ساعة بعد الولادة .

    بالطبع سيكون حليب الأم قليلاً في البداية ولكن البداية المبكرة لإرضاع الطفل منه, تعمل على إفراز هرمون البرولاكتين الذي يساعد في إدرار الحليب.

    ينبغي الإشارة إلى أنَّ عملية الإرضاع تحث الغدة النخامية على إفراز هرمون الأوكستوسين القابض للعضلات الملساء, والذي يساعد في دفع الحليب خارج القنوات الحليبية, كما أنه في الوقت نفسه يساعد على انقباض عضلات الرحم ، وبالتالي يقلل من كمية النزف بعد الولادة.

    لا ينكر ما للرضاعة الثديية من أثار كبيرة في تعزيز الرابطة العاطفية بين الطفل وجنينها, والبدء مبكراً بهذه الرضاعة يُشعر الأم بالسعادة وهي ترى نتيجة متاعبها وألامها طيلة فترة الحمل قد تمخضت لها عن وليد هو جزء من كيانها, وقرب هذا الطفل منها سيذكي لديها غريزة الأمومة بشكل أكبر.

    هل ينبغي إرضاع الطفل اللبأ ؟

    إنَّ اللبن الأول الذي يظهر خلال الثلاثة الأيام الأولى يسمى لبأ (أو لبن المسمار) ، وهو كاف للطفل تماماً لحين ظهور اللبن العادي ، كما يحميه –بإذن الله- من الإصابة ببعض الأمراض المعدية إنَّ تركيبة اللبأ متوافقة مع حاجيات الطفل خلال الأيام الأولى من ولادته إنَّ ما يفعله بعض النساء من طرح هذااللبأ, ورميه هو خطأ كبير لعدم إدراكهن لما في هذا النوع من الحليب من فوائد جمة.

    من الأخطاء التي يقمن بها بعض الأمهات هي إعطاء الطفل سوائل إضافية مثل الجلوكوز أو أو سكر النبات غيره خلال هذه الفترة بحجة أن الحليب الطبعي لم يخرج بعد. إنهم بهذا يحرمن أطفالهن من فائدة هذا النوع من الحليب الذي يحتاجه الطفل خلال أيامه الأولى من جهة, ومن جهة أخرى, فإنَّ ذلك يؤخر إدرار اللبن من الأم ويقلل كميته ، لأن الطفل يشعر بالشبع ولا يرضع من الأم, ناهيك أن السكر الجاهز الذي يعطى للطفل يسبب تأرجحاً في مستوى السكر بالدم لدى الطفل, حيث يحدث ارتفاع لمستوى السكر قد يعقبه انخفاض في الإتجاه الآخر.


    حليب الأم العادي يبدأ في الظهور عادة بين اليوم الثالث والخامس بعد الولادة



  3. #3
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي

    من أسرار الرضاعة الطبيعية :

    أولاً : أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بالسمنة :


    نشرت صحيفة "لو جورنال سانتيه" الفرنسية دراسة أمريكية تم إجراؤها على ثمانية آلاف طفلة، و سبعة آلاف طفل، تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 14 عاما، 62% منهم رضعوا رضاعة طبيعية خلال الستة أشهر الأولى من حياتهم.
    ووجدت الدراسة أن 6% من الفتيات و11% من الأولاد الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية تعرضوا لمشاكل في زيادة الوزن في حين كانت النسبة فقط 4% و7% من الفتيات والأولاد الذين رضعوا رضاعة طبيعية. و خلصت الدراسة إلى أن خطر زيادة الوزن لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل بـ 2% منها لدى الأطفال الآخرين.

    ثانياً : أن الأطفال الذين يتغذون بالحليب الإنساني أكثر ذكاءً

    في دراسة أخرى أجريت في شيكاغو حول مستوى ذكاء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية تم التوصل إلى أن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية يتقدمون في المدارس على أقرانهم ويحصلون على درجات أعلى في الرياضيات وامتحانات القراءة. اعتمدت الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأطفال (Pediatrics) الأمريكية على مسح أجري على ما يزيد على ألف طفل ولدوا في نيوزيلندة في سنة 1977 وتوبعوا حتى سن الثامنة عشرة. يؤيد الباحثون الذين قاموا بالدراسة نظرية أن الأحماض الدهنية الموجودة في حليب الأم، لا في الغذاء البديل، تعزز من التطور الدائم للدماغ. ووجدوا أن الأطفال الذين رضعوا مدة أطول من غيرهم حققوا معدلات أعلى في دراستهم. وخلصت الدراسة إلى أن الرضاعة الطبيعية مرتبطة بزيادات صغيرة، ولكنها ملموسة، في قدرة الطفل الإدراكية، والإنجاز التعليمي.

    فوائد حليب الأم :

    إن حليب الأم هو الغذاء الأصلح ، والأمثل للرضيع ، والمفضل له على الإطلاق . فهو ملائم لمعدته وقابلية الهضم فيها . وهو نظيف ، خال من الجراثيم ومسببات الأمراض الأخرى ، محفوظ بصورة طبيعية ، يفرز في فمه حسب حاجته ، وبكميةٍ تتناسب مع قابلية البلع عنده ، وذو حرارةٍ مماثلة لحرارة جسم الرضيع .

    كما أنه متيسر في حالة طلب الرضيع للغذاء العاجل ، وليس هناك حاجة إلى تعقيم أدوات الرضاعة أو قياس كمية الحليب والسكر والماء وملاحظة درجة الحرارة وغير ذلك .

    وبالإضافة إلى كل هذا ، فإن الأطفال الذين يتغذون من حليب الأم يتعرضون للإصابة بالإلتهاب أقل من لداتهم ، وأقرانهم ، الذين يتغذون صناعياً ، ولا سيما الإسهالات ، والالتهابات المعدية والمعوية .

    كذلك فإنهم أقل عرضة للإصابة بالتهابات المجاري التنفسية العليا خلال السنة الأولى من العمر . ويحتوي حليب الأم كذلك على بعض المواد المضادة للأمراض وقد يعطي ذلك مناعة للرضيع الذي يتغذى من ثدي أمه خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل .

    هذا بالإضافة إلى ماذكرت التأثير النفسي على الأم والرضيع معاً ، وشعورهما بالتقارب والحب ، والحنان عندما يرضع الطفل من ثدي أمه .

    ويعتقد بعض العلماء : أن هناك علاقة بين عملية مص الثدي من قبل الرضيع ، وبين تقلص الرحم ورجوعة إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة .
    وهذا ما يقلل من احتمال حدوث الالتهابات التي قد تصيب الرحم بعد الولادة .


    .
    التعديل الأخير تم بواسطة ronya ; 16-03-2008 الساعة 04:41 PM


  4. #4
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي

    تعميق الرابطة العاطفية بين الطفل والأم :

    الروابط العاطفية بين الأم والطفل تغرس داخله احساسا بالامان والحب والاطمئنان التي تعكس علي شكل حياته المستقبلية, ولها تأثيرها في تنمية جوانب اللغة والذكاء لديه..

    إن للرضاعة الطبعية دور كبير في تكوين شخصيته من خلال ارتباطها بالعمق العاطفي بين الأم وطفلها, فهي تساعد الأم علي الشعور بالراحة النفسية مما يجعلها تشعر بالرضا مما ينعكس علي زيادة العطاء واستمرار الرضاعة الطبيعية اطول وقت ممكن مما يؤدي إلي اكتسابه للمهارات النفسية والانفعالية والعقلية بشكل سليم.


    لا يخفى على القارىء أن الأم عندما تحتضن طفلها أثناء الرضاعة ستعطيه دفقات من الحنان أكثر من تلك التي يحصل عليها أثناء الرضاعة البديلة, ولا يخفى ما للإشباع العاطفي للطفل من أهمية في بناء شخصية الطفل وسد حاجات العاطفة لديه. إنَّ الأمهات الاتي يرضعن أبنائهن رضاعة طبعية يستجبن لرغبات أطفالهن بشكل عاطفي أفضل, ويكن أقل تضمراً في توفير الاهتمام بالطفل والرضاعة بالليل.

    ومن جهة أخرى فإن الرضاعة الطبعية تجعل الطفل أكثر تفاعلاً مع أمه وهذا سَيُنمي مدارك الإحساس لديه بشكل أفضل ويعمل على تقوية ملكات الذكاء لديه واكتساب المهارات اللغوية والاجتماعية بشكل أسرع ولعل هذا أحد الأسباب التي تفسر ظاهرة أن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبعية كانوا أكثر ذكاءاً من أولئك الذين تغذو بالحليب البديل. لقد لوحظ أنَّ الأطفال منخفضي الوزن LOW-BIRTH WEIGHT الذين تغذوا بالحليب الإنساني في أسابيع حياتهم الأولى حققوا نتائج أفضل في مستوى الذكاء في سن الطفولة فيما بعد من أولئك الذين تغذوا بالحليب الصناعي.


    الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالية الإصابة بأمراض الحساسية

    أحد الطرق الوقائية لمنع الحساسية الغذائية لدى الأطفال هو تعزيز الرضاعة الطبيعية, إذ أبانت كثير من الأبحاث العلمية أنَّ الأطفال الذين يرضعون من أثداء أمهاتهم خلال العام الأول من حياتهم تقل لديهم حالات الحساسية إلى حد كبير.

    كلما كان ابتعاد الطفل عن الحليب البقري أطول, كلما قلت إمكانات تحسسه مستقبلاً بالحليب.


    كما ذكر الأخ العزيز المستكشف الصغير أن القابلية لامتصاص الجزيئات الضخمة من المواد البروتينية التي لم يكتمل هضمها في الامعاء يكثر في الشهور الاولى من عمر الطفل .لذلك فإنَّ إعطاء لبن البقر للوليد لن يزيد كمية المواد البروتينية الغريبة على الطفل بل أيضا سيكون غطاء يحجب المفعول المفيد للكولوبين المناعي الإفرازي أ.

    لذا يُنصح بتأخير إدخال الحليب الصناعي لدى الأطفال الذين لدى أفراد أسرهم أمراض حساسية كالربو أو الحساسية الجلدية الخ... إلى مابعد الشهر الرابع على الأقل.



  5. #5
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي


    الرضاعة الطبيعية تقي من النوع الثاني للبول السكري



    كشفت دراسة أن الذين يتلقون رضاعة طبيعية يقل -فيما يبدو- احتمال إصابتهم بالنوع الثاني من البول السكري حين يصلون مرحلة المراهقة.

    وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها دورية رعاية مرضى السكري إن الزيادة الهائلة في البدانة بمرحلة الطفولة وظهور النوع الثاني من داء البول السكري لدى الشبان، دفع إلى البحث في تحديد السبل الممكنة للوقاية الأساسية من الأمرين معا.

    ولدراسة العناصر ذات الصلة بحدوث الإصابة لدى أشخاص أعمارهم بين 10 و21 عاما استخدم الباحثون مجموعة حسابية صغيرة لبيانات مأخوذة من دراسة أكبر، وشمل التحليل 80 مصابا بالنوع الثاني من داء البول السكري مقارنة مع 167 شخصا كمجموعة مراقبة من غير المصابين بالسكري.

    وكان معدل الرضاعة الطبيعية أقل في الأفراد المصابين بالنوع الثاني من السكري مقارنة مع أفراد مجموعة المراقبة، حيث بلغ 20 مقابل 27%
    لدى الأميركيين من أصل أفريقي و50 مقابل 84% لدى الأميركيين
    المنحدرين من أصول لاتينية "الهسبانيك" و39% مقابل 78% لدى البيض من غير الهسبانيك على التوالي.

    وبغض النظر عن المجموعة العرقية فقد أشارت تحليلات أخرى إلى أن الأثر الوقائي للرضاعة الطبيعية من الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري يعزى في جانب كبير منه إلى أثرها في اعتدال الوزن بمرحلة الطفولة.

    ووجدت الدكتورة إليزابيث ماير من جامعة كارولينا الجنوبية وزملاؤها أنه رغم ذلك فإن الرضاعة الطبيعية بحد ذاتها لها أثر وقائي.

    وخلص هؤلاء إلى أن تقديم براهين أخرى لفوائد الرضاعة الطبيعية قد يجعل من المفيد تعزيز الجهود لتشجيعها في المجتمعات الأكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري.

    المصدر: رويترز




  6. #6
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي

    الرضاعة الطبيعية...

    إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.

    إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم.



    الرضاعة الصناعية...

    في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.

    إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي.



    أمور مهمة يجب تذكرها...

    عيادات الأطفال الأصحاء:


    وهي توجد بالمستشفى الرئيس وفي كل مركز صحي. يجب الحضور إلى المركزالصحي من أجل أخذ جرعات التطعيم وفحص نمو وتطور الطفل. يمكن أن يقدم الموظفون الصحيون المتخصصون النصائح والإرشادات للوالدين فيما يتعلق بإطعام الأطفال ورعايتهم.



    عادات الأكل:

    إن الطفل يتعلم بالمشاهدة. تأكدي من أن الأطفال الكبار يتناولون أطعمة سليمة. أعطي الطفل وقتاً كافياً أثناء الوجبات لتشجيعه على الأكل.



    الحلويات:

    إن الحلويات ليست من ضروريات الصحة الجيدة. إن إضافة السكر أو العسل إلى حليب الطفل أو إلى لعبته تعتبر من العادات الضارة. لا تستعملي مكعبات السكر. لا تقدمي لطفلك الأطعمة الحلوة مثل الكيك والآيس كريم والمرطبات الحلوة والعصيرات والشكولاته. ذلك لأنها تسبب تسوس الأسنان وتمنع الطفل من تناول الأطعمة المفيدة. لا تستعملي الطعام الحلو كمكافأة للطفل.



    الأسنان:

    يجب أن تعتني برعاية أسنان طفلك منذ ظهور سنه الأول.استعملي معجون أسنان بالفلورايد لتنظيف الأسنان برفق.اسألي طبيب الأسنان عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان للمحافظة على صحة الأسنان. لا تقدمي للطفل وجبات خفيفة ومشروبات تحتوي على السكر.

    الفيتامينات:

    إن الرأي الطبي الحديث هو أن الأطفال يحتاجون يومياً للفيتنامينات ولا سيما بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية وذلك حتى بلوغهم السنة الثانية من العمر على الأقل. يساعد الفيتامين (د) علي تكيون العظام القوية وعدم تعرض الطفل لمرض الكساح.

    اعرضي طفلك لضوء الشمس لمدة 10 دقائق يومياً ولكن ليس أثناء أوقات الحرارة الشديدة إن تناول الفيتنامينات لا يمنع الطفل عن تناول طعامه. إذا رفض الطفل تناول الفيتامينات حاولي أن تضعي قطرات الفيتامين برفق على جانب فمه أو امزجيه مع الحليب أو العصير الطازج.

    يجب على الأمهات تناول الفيتامينات المركبة إذا كن مضرعات حتى يبلغ الطفل سنة من العمر.



    الغـــــازات:

    جميع الأطفال يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة. ويجب إزالة هذه الغازات بالتربيت الخفيف على ظهر الطفل برفق بعد نهاية الرضاع. إن تواجد الغازات بكثرة ببطن الطفل يمكن أن يسبب له الألم.



    الاســهـــال:



    إذا كان الطفل يتبرز برازاً سائلاً وأكثر من الطبيعي فعندئذ يكون مصاباً بالإسهال.

    أعطي الطفل كميات كبيرة من محلول الجفاف واستمري في إرضاع الطفل من الثدي وإذا لم يتوقف الإسهال خذي الطفل إلى المركز الصحي. إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي نادراً ما يصيبهم الإسهال وإذا وجد ذلك يجب مراجعة المستشفى.



    أسباب ما يسمى بالإسهال

    1 - عندما تستعمل الأم المرضعة بعض الأدوية التي تسبب الإسهال أو عند تناولها بعض الأطعمة

    2- عند أخذ كميات كبيرة من الحليب.

    3 - عندما يعطى الطفل حليباً صناعياً بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية.




    المرحلة الأولى نصائح عامة...

    > تأكدي من نظافة يدي الطفل قبل أن تقدمي له الطعام.

    > اغسلي يديك جيداً بالصابون.

    > استعملي أدوات وأواني نظيفة.

    > أحياناً يبكي الطفل بين الوجبات بسبب العطش أعطي الطفل ماءً مغلياً بعد تبريده أو عصيراً غير محلي.

    > لا تضيفي السكر أو الملح أو التوابل إلى طعام الطفل.

    > لا تضيفي السكر أو البيض أو العسل أو الحبوب إلى حليب الطفل.

    > لا تتركي الطفل بمفرده أثناء الرضاعة بالزجاجة لأنه قد يغص (يشرق).

    بعد كل وجبة أو رضعة تخلصي من الطعام المبتقي أو الحليب المتبقي بالزجاجة


    .


الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شنودة : يرفض الطلاق و يسمح بزواج الاخوة في الرضاعة
    بواسطة Sharm في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-04-2008, 05:20 PM
  2. آداب الطعام للطفل
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 12:43 PM
  3. الرد على : آيات الرضاعة نسخت أيضا
    بواسطة السيف البتار في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-05-2007, 01:12 AM
  4. النصارى سرقوا كل شىء حتى صورة الرضاعة
    بواسطة فارس الحرية في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 29-10-2006, 01:57 AM
  5. البديل الأمثل للمشروبات الضارة
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-07-2005, 03:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل

الرضاعة الطبيعية الغذاء الأمثل للطفل