من خاتم الانبياء

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

من خاتم الانبياء

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من خاتم الانبياء

  1. #1
    الصورة الرمزية وليد
    وليد غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    110
    آخر نشاط
    01-01-2012
    على الساعة
    01:20 AM

    افتراضي من خاتم الانبياء

    [


    من خاتم الانبياء
    SIZE=6] جاء في إرمياء (28/ 9) :
    (أَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي تَنَبَّأَ بِالسَّلاَمِ، فَعِنْدَ تَحَقُّقِ نُبُوءَتِهِ يُعْرَفُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَهُ حَقّاً) [إرمياء 28/ 9].

    ونحن نعرف أن كلمة "إسلام" مشتقة من "السلام" : السلام بين المرء وخالقه، وبين الله وكل المخلوقات. والسلام دعوة الإسلام, وهو من أسماء الله الحسنى, وذلك نقيض ما جاء في إنجيل لوقا على لسان المسيح عليه السلام:

    (أَتَظُنَّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُرسِيَ السَّلاَمَ عَلَى الأرْضِ؟ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ، بَلْ بِالأَحْرَى الانْقِسَامَ: فَإِنَّهُ مُنْذُ الآنَ يَكُونُ فِي الْبَيْتِ الْوَاحِدِ خَمْسَةٌ فَيَنْقَسِمُونَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ، وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ، فَالآبُ يَنْقَسِمُ عَلَى ابْنِهِ، وَالابْنُ عَلَى أَبِيهِ، وَالأُمُّ عَلَى بِنْتِهَا، وَالْبِنْتُ عَلَى أُمِّهَا، وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا، وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا) [لوقا 12/ 51-53].

    وانظر أيضا (متى 10/ 34-36) :

    (اَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا. وَهَكَذَا يَصِيرُ أَعْدَاءَ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ) [متى 10/ 34-36].



    8/2 حتى يأتي "شيلوه"

    عندما حضر يعقوب الموت أوصى بنيه كما جاء في سفر التكوين (49/ 1، 10):

    (ثُمَّ اسْتَدْعَى يَعْقُوبُ أَبْنَاءَهُ وَقَالَ: «الْتَفُّوا حَوْلِي لأُنْبِئَكُمْ بِمَا سَيَحْدُثُ لَكُمْ فِي الأَيَّامِ الْمُقْبِلَةِ «) [تكوين 49/ 1].

    ثم : (لاَ يَزُولُ صَوْلَجَانُ الْمُلْكِ مِنْ يَهُوذَا وَلاَ مُشْتَرِعٌ مِنْ صُلْبِهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُوهُ (وَمَعْنَاهُ: مَنْ لَهُ الأَمْرُ) فَتُطِيعُهُ الشُّعُوبُ) [تكوين 49/ 10].

    وتتفق هذه العبارة مع ما جاء في القرآن الكريم:

    )َ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ ءَابَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (
    (البقرة 133).

    وكلمة "شيلوه" العبرية معناها السلام والاطمئنان, ولكنها هنا تشير إلى شخص يلتف حول الناس, وربما كانت تحريفا لكلمة "شالواه (إلوهيم)" العبرية التي تعني رسول (من الله).

    ومعنى العبارة (في تكوين 49/ 10) أن سلسلة النبوة في آل يعقوب (بني إسرائيل) ستنقطع عندما يأتي "شيلوه" ويؤكد ذلك ما أنذر به أرمياء في نبوءته:
    )إِنْ كَانَتْ هَذِهِ الأَحْكَامُ تَزُولُ مِنْ أَمَامِي فَإِنَّ ذُرِّيَّةَ إِسْرَائِيلَ تَكُفُّ عَنْ أَنْ تَكُونَ لِي أُمَّةً)
    [إرمياء 31/ 36].

    وهو عين ما أشار إليه المسيح في إنجيل متى: (لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ (متى 21/43) [متى 21/ 43].



    8/3 بكة هي مكة

    مكة المكرمة هي الموضع الذي عينه الله لإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام لبناء بيته الحرام, والعرب تنطق مكة: "مكة" أو "بكة" لهجتان لقبائل العرب, وقد ورد اللفظ بصيغتين في القرآن الكريم :

    )َ وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا ( (الفتح24),

    و: ) إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ( (آل عمران96).

    وستندهش عندما تقرأ اسم "بكة" على لسان داود عليه السلام في المزامير:

    (عابرين في وادي البكاء (بكة) يصيرونه ينبوعا) [مزمور 84/ 6].

    وستزداد دهشة إذا علمت أن البئر المشار إليه في المزمور هو عينه بئر زمزم التي فجرها الله تعالى في هذا الوادي القاحل لتظل حتى يومنا هذا تروى الحجيج من ملايين المسلمين الوافدين للحج والعمرة إلى البيت الذي اختاره الله ليكون قبلة المصلين وملتقى المؤمنين إلى يوم الدين.
    8/4 بيت المجد

    جاء في نبوة أشعياء (160/ 1-7، 11):

    (1) (قُومِي اسْتَضِيئِي، فَإِنَّ نُورَكِ قَدْ جَاءَ، وَمَجْدَ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ) [أشعياء 60/ 1], وانظر كيف تضاهي هذه العبارة قوله تعالى في القرآن الكريم:

    )َ يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ(1)قُمْ فَأَنْذِرْ(2)وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ( (المدثر 1-3)

    (2) (هَا إِنَّ الظُّلْمَةَ تَغْمُرُ الأَرْضَ، وَاللَّيْلَ الدَّامِسَ يَكْتَنِفُ الشُّعُوبَ، وَلَكِنَّ الرَّبَّ يُشْرِقُ عَلَيْكِ، وَيَتَجَلَّى مَجْدُهُ حَوْلَكِ) [أشعياء 60/ 2].

    وحقا كانت بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين ساد الظلام العالم كله, بعد أن غابت دعوة التوحيد الذي نادى به كل الأنبياء قبله; ابتداء من إبراهيم إلى عيسى عليهم السلام.

    (3) (فَتُقْبِلُ الأُمَمُ إِلَى نُورِكِ، وَتَتَوَافَدُ الْمُلُوكُ إِلَى إِشْرَاقِ ضِيَائِكِ) [أشعياء 60/3].

    وقد فتح الله بالإسلام كل أنحاء الأرض, ودخل فيه الناس أفواجا, ومازال حتى اليوم أسرع العقائد انتشارا; رغم كل ما حورب ويحارب به.

    (4) (تَأَمَّلِي حَوْلَكِ وَانْظُرِي، فَهَا هُمْ جَمِيعاً قَدِ اجْتَمَعُوا، وَأَتَوْا إِلَيْكِ. يَجِيءُ أَبْنَاؤُكِ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ، وَتُحْمَلُ بَنَاتُكِ عَلَى الأَذْرُعِ) [أشعياء 60/ 4].

    وقد كان: ففي أقل من ثلاثة وعشرين عاما توحدت قبائل الجزيرة العربية كلها تحت لواء الإسلام, بعد أن كانت قَبْلُ قبائل متناحرة.

    (5) (عِنْدَئِذٍ تَنْظُرِينَ وَتَتَهَلَّلِينَ، وَتَطْغَى الإِثَارَةُ عَلَى قَلْبِكِ، وَتَمْتَلِئِينَ فَرَحاً لأَنَّ ثَرْوَاتِ الْبَحْرِ تَتَحَوَّلُ إِلَيْكِ وَغِنَى الأُمَمِ يَتَدَفَّقُ عَلَيْكِ) [أشعياء 60/ 5].

    وخلال قرن من الزمان اتسعت أمة الوحدة الإسلامية حتى صارت في أوجها أوسع دولة عرفها التاريخ حتى اليوم.

    (6) (تَكْتَظُّ أَرْضُكِ بِكَثْرَةِ الإِبِلِ. مِنْ أَرْضِ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ تَغْشَاكِ بُكْرَانٌ، تَتَقَاطَرُ إِلَيْكِ مِنْ شَبَا مُحَمَّلَةً بِالذَّهَبِ وَاللُّبَانِ وَتُذِيعُ تَسْبِيحَ الرَّبِّ) [أشعياء 60/6].

    وهذه تنطبق على وفود الحجاج على مدار التاريخ إلى مكة للحج, وما يصحبه من التجارة وتبادل المنافع (والعمرة على مدار السنة).

    (7) (جَمِيعُ قُطْعَانِ قِيدَارَ تَجْتَمِعُ إِلَيْكِ، وَكِبَاشُ نَبَايُوتَ تَخْدُمُكِ، تُقَدِّمُ قَرَابِينَ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي، وَأُمَجِّدُ بَيْتِي الْبَهِيَّ ) [أشعياء 60/ 7].

    وقبائل قيدار التي تجمعت وتوحدت هي قبائل العرب من نسل قيدار ولد إسماعيل (وانظر ما ذكرته من قبل عن نسل إسماعيل في الفصل الأول). أما بيت المجد المشار إليه فالثابت من السياق أنه بيت الله الحرام في مكة - مستقر أبناء قيدار وإسماعيل (وليس كنيسة المسيح كما يظن بعض مفسري الكتاب المقدس).

    (8) (تَنْفَتِحُ أَبْوَابُكِ دَائِماً وَلاَ تُوْصَدُ لَيْلَ نَهَارَ، لِيَحْمِلَ إِلَيْكِ النَّاسُ ثَرْوَةَ الأُمَمِ، وَفِي مَوْكِبٍ يُسَاقُ إِلَيْكِ مُلُوكُهُمْ) [أشعياء 60/ 11].

    ومن المعروف أن بيت الله الحرام أكبر بيوت الله على وجه الأرض - لا ولَمْ يُوصًدْ ليلاً ولا نهاراً على مدار التاريخ منذ طهره محمد صلى الله عليه وسلم من الأوثان ليصبح قبلة وملاذا لكل مؤمن; حاكما أو محكوما .

    8/5 راكبو الحمير وراكبو الجمال

    تأمل نبوءة أشعياء التي ذكر فيها:

    (وَعِنْدَمَا يُشَاهِدُ رَاكِبِينَ فُرْسَاناً أَزْوَاجاً أَزْوَاجاً، أَوْ رَاكِبِينَ عَلَى حَمِيرٍ، وَرَاكِبِينَ عَلَى جِمَالٍ، فَلْيُصْغِ إِصْغَاءً شَدِيداً (أشعياء 21/7) [أشعياء 21/7].

    من هو راكب الحمار? إن أي تلميذ في مدارس الأحد يعرف أنه يسوع:

    (وَوَجَدَ يَسُوعُ جَحْشاً فَرَكِبَ عَلَيْهِ، كَمَا قَدْ كُتِبَ) [يوحنا 12/ 14].

    فمن إذن راكب الجمل الموعود? الذي تجاهله مفسرو الكتاب المقدس? إنه محمد صلى الله عليه وسلم, الذي لم يأت من تنطبق عليه تلك النبوءة غيره. ويؤكد ذلك ما ذكره أشعياء صراحة في نفس الإصحاح عن "نبوءة بشأن جزيرة العرب" :

    (نُبُوءَةٌ بِشَأْنِ شِبْهِ الْجَزِيرَةِ الْعَرَبِيَّةِ: سَتَبِيتِينَ فِي صَحَارِي بِلاَدِ الْعَرَبِ يَا قَوَافِلَ الدَّدَانِيِّينَ)
    [أشعياء 121/ 13], والتي تشير أيضا إلى الرسالة التي حملها المسلمون العرب الأوائل في نشر الدعوة; ثم حملتها أجيال المسلمين في كل زمان ومكان إلي يومنا هذا.

    ثم تمضي نبوءة أشعياء :

    (فَاحْمِلَوا يَا أَهْلَ تَيْمَاءَ الْمَاءَ لِلْعَطْشَانِ، وَاسْتَقْبِلُوا الْهَارِبِينَ بِالْخُبْزِ) [أشعياء 21/ 14], لتشير الي أهل تيماء الذين آووا النبي وصحبه من المهاجرين وآخى كل واحد منهم وافدا من المهاجرين وشاركه الطعام والشراب, وهو ما كان من الأنصار بالمدينة المنورة, التي كان اسمها قبل الهجرة "يثرب" و"طَيْبَة" (لاحظ الشبه باسم تَيْماء).

    وقد أشارت نبوءة أشعياء إلى هذه الهجرة؛ التي أذن الله بها عندما أعلم الله رسوله بما أجمع عليه الكفار أن يضربوه بسيوفهم ضربة رجل واحد فيتفرق دمه في القبائل (كما جاء في السيرة النبوية), فتأمل عبارة أشعياء (21/ 15):

    (لأَنَّهُمْ قَدْ فَرُّوا مِنَ السَّيْفِ الْمَسْلُولِ، وَالْقَوْسِ الْمُتَوَتِّرِ، وَمِنْ وَطِيسِ الْمَعْرَكَةِ)[أشعياء 21/ 15].

    ثم تواصل نبوءة أشعياء سردها :

    (لأَنَّهُ هَذَا مَا قَالَهُ لِي الرَّبُّ: فِي غُضُونِ سَنَةٍ مَمَاثِلَةٍ لِسَنَةِ الأَجِيرِ يَفْنَى كُلُّ مَجْدِ قِيدَارَ)
    [أشعياء 21/ 16], فتحدد في دقة بالغة ما تم في السنة الثانية من الهجرة من لقاء حاسم بين المؤمنين وبين مشركي قريش (أحفاد قيدار) في موقعة بدر الفاصلة التي اندحر فيها الشرك والمشركون, وقيدار كما علمت هو الابن الثاني لإسماعيل, وانظر سفر التكوين 13/25; كما جاء في الفصل الأول:

    (وَهَذِهِ أَسْمَاءُ أَبْنَاءِ إسماعيل مَدَوَّنَةً حَسَبَ تَرْتِيبِ وِلاَدَتِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إسماعيل، وَقِيدَارُ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ) [تكوين 25/ 13].

    كما يؤكد هذه الحقيقة (أن العرب هم المشار إليهم بأهل قيدار في الكتاب المقدس) ما جاء أيضا بسِفْر حزقيال:

    (وَتَاجَرَ مَعَكِ الْعَرَبُ وَكُلُّ رُؤَسَاءِ قِيدَارَ، فَقَايَضُوا بَضَائِعَكِ بِالْخِرْفَانِ وَالْكِبَاشِ وَالأَعْتِدَةِ) [حزقيال 27/ 21].


    8/6 نبيا مثل موسى

    وعد الله موسي طبقا لسفر التثنية بمجيء النبي محمد صلى الله عليه وسلم, الذي حدده تحديدا بعبارة :

    (لِهَذَا أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيّاً مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَضَعُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُخَاطِبُهُمْ بِكُلِّ مَا آمُرُهُ بِهِ ) [تثنية 18/18], ولا ينطبق ذلك التحديد إلا عليه صلي الله عليه وسلم لما يلي:



    1- "من بين إخوتهم": تعني أبناء إسماعيل أخي إسحاق جد بني إسرائيل, وإلاّ لو كان المراد هو عيسى (الذي هو "من" بني إسرائيل) لقيل "من بينهم".



    2- كونه مثل موسى "مثلك", والمثلية هنا إنما تنطبق على محمد لا علي عيسى عليهما الصلاة والسلام من كل وجه:

    § فموسى ومحمد وُلِدا من أب وأم, بلا معجزة, خلافا لعيسى.

    § وكلاهما تزوج وأنجب ذرية, خلافا لعيسى.

    § وكلاهما مات ودفن ميتة بصورة طبيعية, خلافا لعيسى الذي توفاه الله ورفعه إليه ولم يشهد أحد موته.

    § وكلاهما حاربه أعداؤه وطاردوه بجيوشهم, خلافا لعيسي.
    وكلاهما نصرهما الله وأظهرهما على أعدائهما في حياتهما, خلافا لعيسى الذي انتصرت رسالته معنويا بعد رحيله.

    § وكلاهما تلقي وحيا دونت نصوصه في حياتهما (قبل أن تحرف التوراة), بينما لم يبدأ تدوين شيء من تعاليم عيسى إلا بعد رحيله.

    § وكلاهما كانت رسالته شريعة عملية متكاملة خلافا لعيسى الذي كانت رسالته روحية وخلقية فحسب.

    § وكلاهما كان قائدا لأتباعه الذين التفوا حوله, خلافا لعيسى الذي انفض من حوله معظم قومه بني إسرائيل.


    3- "وأضع كلامي في فمه": إشارة إلى الوحي الذي نزل به جبريل من الله تعالى طوال ثلاثة وعشرين عاما, وهو النبي الأمي الأمين الذي بَلَّغ كل حرف منه كما سمعه, ويتطابق الوصف مع قوله تعالى في سورة القيامة :
    )َ لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ(16)إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْءَانَهُ(17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْءَانَهُ(18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ((القيامة 16-19)

    4- وتتصدر سور القرآن الكريم البسملة "بسم الله الرحمن الرحيم" (عدا سورة براءة) وهي (أي البسملة) التي يبدأ بها المسلم أي عمل في حياته اليومية, فتأمل ما جاء في سفر التثنية (19/18) :

    (فَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْصَى كَلاَمِي الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ بِاسْمِي، فَأَنَا أُحَاسِبُهُ ) [تثنية 18/ 19] !!
    /7 عبدي المختار

    وفي إشارة أوضح لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم تقول نبوءة أشعياء (42):

    (1) (هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي ابْتَهَجَتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ لِيَسُوسَ الأُمَمَ بِالْعَدْلِ) [أشعياء 42/1].

    ولا ريب أن كل الأنبياء عباد مرسلون اختارهم الله تعالى لهداية أقوامهم, إلا أن كلمة عبدي ورسولي المختار (أي المصطفى) هي الأسماء التي يطلقها الإسلام خاصة على محمد صلى الله عليه وسلم, فالشهادتان أولى أركان الإسلام : "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله", يرددها المسلم في كل صلاة ضمن التشهد في كل صلاة من الصلوات الخمس اليومية; وغيرها من صلوات النوافل والتطوع, وعبارة: "أشهد أن محمدا رسول الله " تدوي في الأذان من فوق المنائر وقبل إقامة الصلاة في كل مسجد على امتداد المعمورة طوال الأربع والعشرين ساعة.

    (2-3) (لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَصْرُخُ وَلاَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ فِي الطَّرِيقِ. لاَ يَكْسِرُ قَصَبَةً مَرْضُوضَةً، وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِيءُ. إِنَّمَا بِأَمَانَةٍ يُجْرِي عَدْلاً) [أشعياء 42/ 2-3].

    وهذا وصف دقيق لما عرف به من سيرته صلى الله عليه وسلم.

    (4) (لاَ يَكِلُّ وَلاَ تُثَبَّطُ لَهُ هِمَّةٌ حَتَّى يُرَسِّخَ الْعَدْلَ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ)

    [أشعياء 42/ 4].

    وهوالذي كانت حياته جهادا في معارك متصلة بأمر الله وإذنه, ولم يكلّ يوما أو يفتّ في عضده عداوة العرب ولا كيد اليهود, وما كان ذلك شأن عيسى.

    (6) («أَنَا هُوَ الرَّبُّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ. أَمْسَكْتُ بِيَدِكَ وَحَافَظْتُ عَلَيْكَ وَجَعَلْتُكَ عَهْداً لِلشَّعْبِ وَنُوراً لِلأُمَمِ» ) [أشعياء 6/42], والمقصود بعبارة "وجعلتك عهدا للشعب ونورا للأمم" أن الله لن يرسل رسولاً بعده فستدخل كل الأمم تباعا في دين الله, وقد كان.

    (7) (لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، وَتُطْلِقَ سَرَاحَ الْمَأْسُورِينَ فِي السِّجْنِ، وَتُحَرِّرَ الْجَالِسِينَ فِي ظُلْمَةِ الْحَبْسِ. ) [أشعياء 42/ 7].

    فالعيون العمي وحياة الظلام : إشارة إلى "الجاهلية" العمياء التي لم يسبق لها مثيل, والتي أزاحها نور الإسلام, وعبارة "تحرر الجالسين في ظلمة الحبس": إشارة إلى تحرير الأرقاء; الذي حققته شريعة الإسلام بما تضمنته من نظام المكاتبة ومن كفارات الذنوب بفك الرقاب, وبفضل ذلك اختفى الرق عمليا من العالم الإسلامي (حتى آعاده الاستعمار بصور شتى في العصر الحديث).

    (8) (أَنَا هُوَ الرَّبُّ وَهَذَا اسْمِي. لاَ أُعْطِي مَجْدِي لآخَرَ، وَلاَ حَمْدِي لِلْمَنْحُوتَاتِ) [أشعياء 42/8]. وهذا ما تحقق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين, والنبي الأوحد الذي ظلت رسالته وما أنزله الله عليه في القرآن بلا تحريف ولا تبديل, خلافا لرسالة موسى وعيسى (وانظر الفصل الثاني).

    (10) (غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، سَبِّحُوهُ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ أَيُّهَا الْمُسَافِرُونَ فِي عُبَابِ الْبَحْرِ وَكُلُّ مَا فِيهِ وَيَاسُكَّانَ الْجَزَائِرِ) [أشعياء 42/ 10].

    "أغنية جديدة" : لا هي بالعبرية ولا بالآرامية القديمة; بل بلسان عربي مبين, قرآنا يتلي وصلاة وتسبيحاً وأذانا يتردد على امتداد الكرة الأرضية: "من أقاصي الأرض", على ألسنة أكثر من مليار مسلم.

    (11-12) ( لِتَهْتِفِ الصَّحْرَاءُ وَمُدُنُهَا، وَدِيَارُ قِيدَارَ الْمَأْهُولَةُ. لِيَتَغَنَّ بِفَرَحٍ أَهْلُ سَالِعَ وَلْيَهْتِفُوا مِنْ قِمَمِ الْجِبَالِ. ولْيُمَجِّدُوا الرَّبَّ وَيُذِيعُوا حَمْدَهُ فِي الْجَزَائِرِ) [أشعياء 42/ 11-12].

    فعلى جبل عرفات "قمم الجبال" يتجمع ملايين المسلمين عاما بعد عام, ملبين "ليمجدوا الرب" قائلين: "لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لا شريك لك". وقد سبق أن أوضحت لك أن :"ديار قيدار" هي بلاد العرب. أما: "ويذيعوا حمده في الجزائر" فقد تحققت بانتشار الإسلام إلى أبعد جزر المحيطات من أندونيسيا إلى الكاريبي.

    (13) ( يَبْرُزُ الرَّبُّ كَجَبَّارٍ، يَسْتَثِيرُ حَمِيَّتَهُ كَمَا يَسْتَثِيرُهَا الْمُحَارِبُ، وَيُطْلِقُ صَرْخَةَ حَرْبٍ دَاوِيَةً، يُظْهِرُ جَبَرُوتَهُ أَمَامَ أَعْدَائِهِ) [أشعياء 42/ 13].

    ففي سنوات معدودة أسست بالمدينة المنورة نواة الدولة الإسلامية الكبرى التي امتدت فتوحاتها وسلطانها إلى معظم أرجاء العالم.

    وختاما فكأن هذا الإصحاح (أشعياء 42) وصف تفصيلي لنبوءة مجيء محمد صلى الله عليه وسلم ولأمته من بعده.

    /8 سماه الملك داود سيدي

    في مزمور داود (110/ 1) :

    (قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ) [داود 110/1].

    وبديهي أن الرب الذي "قال" في عبارة : "قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي" هو الله رب العالمين, أما "لِرَبِّي" فلا تعني إلا "سيدي", ويفسر مفسرو الكتاب المقدس "لربي" بأن المشار إليه هوالمسيح, ولكن كيف يكون ذلك وقد أنكر المسيح نفسه ذلك; كما جاء على لسانه في العبارات الآتية:

    (فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبَّهُ، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟ ) [متي 22/ 45].

    و : (فَمَادَامَ دَاوُدُ نَفْسُهُ يَدْعُوهُ الرَّبَّ فَمِنْ أَيْنَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» وَكَانَ الْجَمْعُ الْعَظِيمُ يَسْمَعُهُ بِسُرُورٍ) [مرقس 12/ 37].

    وقد أنكر على نفسه هذا اللقب, إذ كيف يكون من أحفاد داود ثم يقول داود عنه "لربي", وقد زاد المسيح الأمر وضوحا فيما جاء على لسانه في إنجيل لوقا (20/42-44) :

    (فِيمَا يَقُولُ دَاوُدُ نَفْسُهُ فِي كِتَابِ الْمَزَامِيرِ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ إِذَنْ، دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟) [لوقا 20/ 42-44].

    ولاشك أن العبارة الأخيرة تبدو مبتسرة وتوحي أن ثمة حذفا من نهايتها, أوضحه إنجيل برنابا الذي ترفضه الكنيسة لأسباب; منها أن برنابا قرر أن "العهد" كان لإسماعيل لا لإسحاق; بَيَّن ذلك الإنجيل أن داود كان يشير بهذا اللقب إلى محمد صلى الله عليه وسلم, وقد كان : فلم يَجْرِ على يد نبيٍّ - بإذن الله - ما جري علي يديه من نجاح وانتشار وخلود.





    8/9 هل أنت النبي

    عندما أرسل اليهود الكهنة واللاويين إلي يوحنا المعمدان ليسألوه من هو في الحقيقة; كان رده كالآتي: (فَاعْتَرَفَ وَلَمْ يُنْكِرْ، بَلْ أَكَّدَ قَائِلاً: «لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ». فَسَأَلُوهُ: «مَاذَا إِذَنْ؟ هَلْ أَنْتَ إِيلِيَّا؟» قَالَ: «لَسْتُ إِيَّاهُ!»؛ «أَوَ أَنْتَ النَّبِيُّ؟» فَأَجَابَ: «لاَ») [يوحنا 1/ 20-21], والسؤال هنا: مَنْ يكون النبي المنتظر القادم بعد مجيء المسيح ويوحنا المعمدان? مَنْ غير الذي سيكون مثل موسى (وانظر ثانية سفر التثنية 18/18 , في الفقرة 8/6 أعلاه).



    8/10الذي يعمد بالروح القدس وبالنار

    جاء في متى (3/ 11) :

    (أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِالْمَاءِ لأَجْلِ التَّوْبَةِ، وَلكِنَّ الآتِيَ بَعْدِي هُوَ أَقْدَرُ مِنِّي، وَأَنَا لاَ أَسْتَحِقُّ أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ، وَبِالنَّارِ) [متى 3/ 11].

    وبديهي أن الذي سيأتي بعد يوحنا المعمدان الذي عاصر المسيح ما هو إلا محمد صلى الله عليه وسلم.



    8/11الأصغر في ملكوت السماوات

    جاء في إنجيل متى (11/11) :

    (الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَمْ يَظْهَرْ بَيْنَ مَنْ وَلَدَتْهُمْ النِّسَاءُ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ. وَلَكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ) [متى 11/11].

    فهل تصدق أن يوحنا المعمدان أعظم من آدم ونوح وإبراهيم وموسى وداود وغيرهم من الأنبياء; أو أنه حقق ما لم يحققوه? كم كان أتباعه والمهتدون علي يديه? وعلى كل ليست هذه هي القضية هنا, ولكن السؤال هو من المشار إليه في عبارة "الأصغر في ملكوت السماوات"? بالتأكيد ليس هو المسيح لأن "مملكة السماوات" لم تكتمل في زمانه بعد; فمملكة السماء هي مملكة الله تعالى وأنبيائه, وأصغر الأنبياء وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم.
    /12 المعزي أو المعين

    جاء في إنجيل يوحنا علي لسان المسيح:

    (وَسَوْفَ أَطْلُبُ مِنَ الآبِ أَنْ يُعْطِيَكُمْ مُعِيناً (مُعَزِّياً) آخَرَ يَبْقَى مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ) [يوحنا 14/ 16].

    ونحن لا نعرف على وجه اليقين أصل كلمة "المعزي" في اللغة الآرامية التي ترجم منها قول المسيح إلى العبرية ثم اليونانية ثم إلي سائر اللغات - ولكن الذي نعرفه أن اللفظ اليوناني "باراكليتوس" مأخوذ من العبرية. وفي العبرية كلمتان متشابهتان في الإملاء وتختلفان في التشكيل وهما: بِرقليط بكسر الباء; وتعني المحامي أو المؤيد, وبَرقليط بفتح الباء; وتعني المحمود أي "محمد" أو "أحمد" - ومن المعروف أن الكتابة العبرية القديمة (التي ترجم منها إلى اليونانية) لم يكن بها ما يميز تشكيل الحروف.

    وأياًّ كان أصل كلمة "المعزي" الغامضة, فإن إشارة المسيح هنا هي إلى نبي يأتي بعده ليتم الرسالة; وتبقي رسالته قائمة إلى نهاية الزمان, وتعال نتفحص نصوص الكتاب المقدس لنرى من هو"المعزي" المقصود.

    1- كونه معزيًا "آخر", أي أنه سيأتي بعد كل من سبقه من أنبياء.

    2- "يبقى معكم إلى الأبد" , حيث لا حاجة لنبي بعده؛ لأنه آخر الأنبياء الذي تكفل الله بحفظ رسالته - وحدها - كما نزلت إلى آخر الزمان.

    3- أنه : (وَعِنْدَمَا يَجِيءُ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى الْخَطِيئَةِ وَعَلَى الْبِرِّ وَعَلَى الدَّيْنُونَةِ) [يوحنا 16/ 8], فكل الأنبياء قبله اقتصرت مهمتهم على دعوة أقوامهم وتطهيرهم من الخطايا, بينما كانت دعوة خاتم الأنبياء إلى البشرية جمعاء, وفي أقل من ثلاثة وعشرين عاما - هي مدة بعثته - اقتلع الوثنية من جزيرة العرب وراسل ملوك الأرض: من هرقل إلي ملوك الفرس والرومان; والنجاشي ملك الحبشة والمقوقس حاكم مصر, وجَابَه أهلَ الكتاب من يهود ونصارى بما كشفه القرآن من: تحريف كتبهم, وخروجهم على التوحيد, ودعواهم بصلب المسيح وتأليههم إياه, ونسبة الولد إلي الله سبحانه, وتحريفهم تاريخ الأنبياء وحقيقة رسالاتهم.

    4- يشير نص (يوحنا 14/ 30) إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم كسيد لهذا العالم يجيء لِيُقَوِّ م العالم بالعقل والحكمة:

    (لَنْ أُكَلِّمَكُمْ كَثِيراً بَعْدُ، فَإِنَّ سَيِّدَ هَذَا الْعَالَمِ قَادِمٌ عَلَيَّ، وَلاَ شَيْءَ لَهُ فِيَّ) [يوحنا 14/ 30].

    5- (وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ يُرْشِدُكُمْ إِلَى الْحَقِّ كُلِّهِ...) [يوحنا 16/ 13].

    وقد لقب محمد صلى الله عليه وسلم من قبل بعثته بالصادق الأمين, الذي يلتزم بالحق ويهدي إليه.

    6- (... لأَنَّهُ لاَ يَقُولُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِهِ، بَلْ يُخْبِرُكُمْ بِمَا يَسْمَعُهُ، وَيُطْلِعُكُمْ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ) [يوحنا 16/ 13], وحقا لقد بَلَّغَ كل كلمة من القرآن علمها إياه جبريل, وحفظها عن ظهر قلب كما نزلت ودَوَّنَها كُتَّاب الوحي كما أملاها عليهم, دون أن يضيف حرفا ولا يقدم كلمة ولا يؤخرها, وتذكَّر ما جاء في سفر التثنية (18/18) بنفس المعنى :

    (لِهَذَا أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيّاً مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَضَعُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُخَاطِبُهُمْ بِكُلِّ مَا آمُرُهُ بِهِ) [تثنية 18/18].

    والذي يتفق مع وصف القرآن الكريم:

    )َ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(2)وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلاّ وَحْيٌ يُوحَى ( (النجم 24).

    7- (وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ يُرْشِدُكُمْ إِلَى الْحَقِّ كُلِّهِ، لأَنَّهُ لاَ يَقُولُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِهِ، بَلْ يُخْبِرُكُمْ بِمَا يَسْمَعُهُ، وَيُطْلِعُكُمْ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ) [يوحنا 16/ 13].

    وقد تحققت كل نبوءاته صلى الله عليه وسلم, ولا يتسع الحديث هنا لسرد ما حفلت به كتب السنة والسيرة النبوية من نبوءات تحققت ومازالت تتحقق.

    8- (وَهُوَ سَيُمَجِّدُنِي لأَنَّ كُلَّ مَا سَيُحَدِّثُكُمْ بِهِ صَادِرٌ عَنِّي) [يوحنا 16/ 14].

    وقد رفع القرآن الكريم عيسى ابن مريم مكانا علياًّ ودفع عنه كل إساءة وتحريف, بينما أورد بعض كُتَّاب العهد القديم والعهد الجديد ما ينطوي علي ما لا يليق بمكانته عليه السلام ومن ذلك:

    § أن القول بموت نبي علي الصليب لا يستقيم مع ما جاء في سفر التثنية:

    (أَمَّا ذَلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ) [تثنية 13/ 5]. وكذلك : (إِنِ ارْتَكَبَ إِنْسَانٌ جَرِيمَةً عِقَابُهَا الإِعْدَامُ، وَنُفِّذَ فِيهِ الْقَضَاءُ وَعَلَّقْتُمُوهُ عَلَى خَشَبَةٍ، فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلِ ادْفِنُوهُ فِي نَفْسِ ذَلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسُوا أَرْضَكُمُ الَّتِي يَهَبُهَا لَكُمُ الرَّبُّ مِيرَاثاً) [تثنية 21/ 22-23].

    § جاء في متى (27/ 46) :

    (« وَنَحْوَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «إِيلِي، إِيلِي، لَمَا شَبَقْتَنِي؟» أَيْ: «إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟ ») [متى 27/ 46].

    أيصح أن ينسب ذلك القول إلى رسول من رسل الله, ومِنَ الذين وصفهم القرآن الكريم بأُولِي العزم من الرسل?

    § ونحن كمسلمين لا نصدق أنه قد تفوه بوصف الأمميين "بالكلاب والخنازير" :

    (لاَ تُعْطُوا مَا هُوَ مُقَدَّسٌ لِلْكِلاَبِ، وَلاَ تَطْرَحُوا جَوَاهِرَكُمْ أَمَامَ الْخَنَازِيرِ، لِكَيْ لاَ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَنْقَلِبَ عَلَيْكُمْ فَتُمَزِّقَكُمْ) [متى 7/ 6].

    ولا أنه خاطب أمه مريم البتول بقوله: "يا امرأة", كما في:

    (فَأَجَابَهَا: «مَا شَأْنُكِ بِي يَاامْرَأَةُ؟ سَاعَتِي لَمْ تَأْتِ بَعْدُ») [يوحنا 2/ 4].

    بينما يقول عنه القرآن بكل إجلال:

    )َ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا( (مريم 32)

    /13 الوحي

    أول ما نزل من الوحي علي محمد صلي الله عليه وسلم قول جبريل عندما جاءه في غار حراء : "اقرأ" , فقال : "ما أنا بقارئ"; أي أ نَّى لي أن أعرف القراءة, وهو عين ما أشارت إليه نبوءة أشعياء:

    (وَعِنْدَمَا يُنَاوِلُونَهُ لِمَنْ يَجْهَلُ الْقِرَاءَةَ قَائِلِينَ: اقْرَأْ هَذَا، يُجِيبُ: لاَ أَسْتَطِيعُ الْقِرَاءَةَ) [أشعياء 29/ 12].

    ومن ناحية أخرى لم يكن نزول القرآن عبر ثلاثة وعشرين عاما بنفس ترتيبه النهائي في المصحف, وإنما كان ينزل مُفَرَّقاً: إما مجموعات من الآيات أو سورا كاملة, حتى رُتِّبَت الآيات والسور كما أرشد جبريلُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في عرضه الأخير للقرآن فتكاملت الآيات والسور ببيانها ونسقها المعجز, وهذا التنزيل المتوالي ثم الترتيب قد أشارت إليه نبوءة أشعياء أيضا:

    (لأَنَّهُ يُكَرِّرُ عَلَيْنَا أَوَامِرَهُ كَلِمَةً فَكَلِمَةً، وَوَصِيَّةً فَوَصِيَّةً؛ شَيْئاً مِنْ هُنَا وَشَيْئاً مِنْ هُنَاكَ. سَيُخَاطِبُ الرَّبُّ هَذَا الشَّعْبَ بِلِسَانٍ غَرِيبٍ أَعْجَمِيٍّ) [أشعياء 28/ 10-11].

    لاحظ أيضا أن كلمة "لسان غريب" هنا تعني لغة أخرى غير الآرامية أو العبرية, فالمقصود : "اللغة العربية".

    8/14 اللغة الواحدة

    كل المسلمين عربا وعجما يتعبدون باللغة العربية : بها يدعون الله; وبها يُصًلُّون, ويَحُجُّون, ويُسَلِّم بعضهم علي بعض, ويتفق ذلك مع نبوءة زفانيا:

    (عِنْدَئِذٍ أُنَقِّي شِفَاهَ الشَّعْبِ لِيَدْعُوا جَمِيعُهُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ وَيَعْبُدُوهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ) [زفانيا 3/ 9].


    [/SIZE]





    اخوكم فى الله ولـــــــــــيــــــــــــــد
    التعديل الأخير تم بواسطة وليد ; 23-08-2005 الساعة 12:45 AM

  2. #2
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-12-2017
    على الساعة
    12:11 PM

    افتراضي مشاركة: من خاتم الانبياء



    شكراً لك اخي الكريم على هذا الموضوع
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

من خاتم الانبياء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فيلم محمد خاتم الانبياء عليه الصلاة والسلام
    بواسطة eL-Farooq في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 13-11-2010, 11:23 PM
  2. تعرف علي خاتم الأنبياء والمرسلين
    بواسطة فارس الدعوة الإسلاميه في المنتدى منتدى دعم المسلمين الجدد والجاليات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-06-2010, 10:29 PM
  3. المسيح خاتم الرسل ؟
    بواسطة ghannam في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-04-2008, 12:24 AM
  4. « طه و يس » ليست من أسماء خاتم المرسلين...
    بواسطة nour_el_huda في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-07-2007, 03:47 AM
  5. رابط تحميل الفيلم الكرتون محمد خاتم الانبياء
    بواسطة islam_is_mercy_4_everyone في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2006, 10:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

من خاتم الانبياء

من خاتم الانبياء