الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    432
    آخر نشاط
    06-06-2016
    على الساعة
    05:50 PM

    افتراضي الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟

    الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟






    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :

    فقد انتشر في عصرنا مرض الإلحاد ، وهو أحد الأمراض الفكرية الفتاكة إذ يفتك بالإيمان و يعمي الحواس عن أدلة وجود الخالق الرحمن ،و تجد المريض يجادل في البديهيات و يجمع بين النقيضين ويفرق بين المتماثلين ،ويجعل من الظن علما و من العلم جهلا و من الحق باطلا و من الباطل حقا .

    ومن عوامل انتشار هذا المرض الجهل بالدين و ضعف العقيدة واليقين والاسترسال في الوساوس الكفرية والسماع والقراءة لشبهات أهل الإلحاد دون أن يكون لدى الإنسان علم شرعي مؤصل .

    وشبهات أهل الإلحاد ما هي إلا أقوال بلا دليل صحيح وادعاءات بلا مستند راجح ،ورغم ضعفها و بطلانها إلا أنها قد تؤثر في بعض المسلمين لقلة العلم وازدياد الجهل بالدين ولذلك كان لابد من كشف شبهات ومغالطات ودعاوي أهل الإلحاد شبهة تلو الأخرى و مغالطة تلو المغالطة ودعوى تلو الدعوى حتى لا ينخدع أحد بكلامهم وشبههم .


    و في هذا المقال سنتناول- إن شاء الله وقدر - شبهة لأحد الملاحدة العرب،و هذه الشبهة صاغها في شكل سؤال ،وهذا السؤال هو هل الخالق خاضع للزمن؟

    يقول الملحد صاحب السؤال: "مبدأ السببية هو علاقة بين السبب والنتيجة أو السبب والحدث وهذا المبدأ يحتاج للتسلسل فالسبب دائماً يسبق النتيجة، وليس العكس، وهنا سنكون بحاجة لعامل الزمن ليلعب دور التسلسل الزمني، وهنا سنكون في وجه سؤال صادم بالنسبة للمؤمن. السؤال هو هل الخالق خاضع للزمن؟ .. وإذا كان الخالق خاضعا لزمن فمن أين جاء الزمن؟ .. إذا كان الخالق نفسه يعتمد ويحتاج الزمن في عملية الخلق؟ "

    وكلام الملحد يحوي حقا و باطلا ،و الباطل الذي يحويه ينم عن الجهل بحقيقة الزمان ،ومن المعلوم أن أي حدث يقع فلابد له من زمان ومكان يقع فيهما، فلا يتصور حدث بدون زمان و لا مكان،و أي حدث يحدثه محدِث يصح السؤال عن زمن حدوثه بمتى ويصح السؤال عن مكان حدوثه بأين،و أي حدث من الأحداث بغض النظر عن فاعله فلابد أن يحدث في زمن معين ومكان معين ،و لا شكّ فِي أَن الله تَعَالَى إِذا خلق شيئا فَإِنَّمَا يخلقه فِي زمَان وَمَكَان.

    و العقل يدرك انطباق الزمان والمكان بل والوجود على جميع الموجودات سواء أكان الموجود موجودا بذاته وهو الله وحده أو موجودا بغيره وهو كل ما سوى الله عز وجل، فما دامت في الوجود ذات ، لزم أن تكون هذه المعاني الذهنية البديهية صحيحة في حق تلك الذات .


    واشتراك جميع الموجودات في مطلق الوصف بالوجود والزمان والمكان لا يستلزم الاشتراك في حقيقة هذا الوصف بالنسبة إلى كل واحد منهم فالصفة تليق بالموصوف ،وكما أن لله ذاتا لا تشبه ذوات المخلوقين ، فكذلك صفاته وأفعاله لا تشبه ذوات المخلوقين وأفعالهم ،والكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات وعليه فوجود الخالق ليس كوجود المخلوق ،والزمن الذي يصح أن يوصف به الخالق ليس كالزمن الذي يوصف به المخلوق ،والمكان الذي يصح أن يوصف به الخالق[1] ليس كالمكان الذي يوصف به المخلوق .

    و كما يقول ابن تيمية – رحمه الله - : ( القدر المشترك الكلي لا يوجد في الخارج إلا معيناً مقيداً، وأن معنى اشتراك الموجودات في أمر من الأمور هو تشابهها من ذلك الوجه، وأن ذلك المعنى العام يطلق على هذا، وهذا لا أن الموجودات في الخارج يشارك أحدها الآخر في شيء موجود فيه بل كل موجود متميز عن غيره بذاته وصفاته وأفعاله)[2].


    وفرق بين قولنا أن الله خلق الكون في زمان ومكان معين ،وبين القول بأن الله احتاج إلى الزمان والمكان لخلق الكون فالله - عز وجل - لا يحتاج إلى شيء .

    وقد اعتبر الملحد – هداه الله –أن المعاني المجردة التي تصف الموجودات كالزمان مثلا قوانين تخضع لها الموجودات ،والمعاني المجردة التي تصف الموجودات ليست قوانين تحكم الموجودات و ليست قوانين تخضع لها الموجودات .

    ولو قلت مثلا فلان حكيم فهل معنى هذا أن فلانا هذا يخضع للحكمة أم يوصف بالحكمة ؟!! ولو قلنا الكون جميل فهل معنى هذا أن الكون يخضع للجمال أم يوصف بالجمال ؟!! ولو قلت أن طالبا ذاكر في الساعة العاشرة مساء فهل معنى كلامي أن الطالب احتاج إلى الساعة العاشرة مساء كي يذاكر أم أن وقت المذاكرة كان في الساعة العاشرة مساء؟
    و لعل القارئ الكريم يستشعر من كلام هذا الملحد – هداه الله – أنه يريد أن يحصر السببية في الزمن ،و حصر السببية في الزمن لا دليل عليه فالسببية علاقة تربط بين السبب و النتيجة فحيثما وجدت نتيجة فلابد أن يكون لها سبب بغض النظر عن الزمن ،و لو جدت كرسيا ( نتيجة ) أجزم أن له صانع ( سبب ) سواء علمت وقت صناعته أم لم أعلم ،ولو وجدت كتابة في ورقة ( نتيجة ) أجزم أن لها كاتب( سبب ) سواء علمت وقت الكتابة أم لم أعلم ،ولو قلت : فلان حي ( نتيجة ) والدليل : أنه يتكلم ( سبب ) فأين عامل الزمن هنا ؟ ولو قلت : أمطرت السماء( نتيجة ) ،والدليل أن الأرض مبتلة بالماء ( سبب ) فأين عامل الزمن هنا ؟ ولو قلت : فلان مسلم ( نتيجة ) ،والدليل أنه يصلي صلاة المسلمين ( سبب )فأين عامل الزمن هنا ؟



    و الله عز وجل منزه عن الزمان المخلوق لا منزه عن مطلق الزمان ؛ لأن أي شيء لم يكن له وجود في الماضي و لا له وجود في الحاضر و لا له وجود في المستقبل فليس بموجود أصلا ، و ليس في إثبات الزمن في حقه– سبحانه وتعالى –أي نقص بأي وجه من الوجوه ،و مهما قدرنا من زمان في الماضي فالله هو الأول ليس قبله شيء و مهما قدرنا من زمان في المستقبل فالله هو الآخر ليس بعده شيء .



    هذا و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات




    [1]- يعتقد المسلمون أن الله– عز وجل - فوق السماوات و فوق جميع خلقه بذاته و هو مع خلقه بعلمه و بصره وسمعه ، و معية الله لخلقه لا تنافي علوه ، وهذا ما عليه السلف الصالح و من سار على نهجهم .

    [2]- التدمرية لابن تيمية ص 128
    طبيب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    432
    آخر نشاط
    06-06-2016
    على الساعة
    05:50 PM

    افتراضي

    التحميل من هنا أو هنا أو هنا
    طبيب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    2
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    09-10-2016
    على الساعة
    03:13 PM

    افتراضي

    الحمد لله ؛

    أخي د ربيع ؛ موضوع الزمن من مواضيع الخطيرة والعميقة والدقيقة التي يعسر على العقل تفهمها وتتبعها بالمنطق قديما وحديثا ؛ بل إن هذا المفهوم زاد تشجنا وتعقدا بعد النظريات الأخيرة والتي تستلهم من النظرية النسبة التي ثبتت صحتها .

    وإن الأمر يزداد تعقدا عندما يتعلق بالباري جل جلاله .. لأننا حين نفكر في الأشياء ؛ فإننا نفكر بخلفية يتحكم فيها _بشكل مستحكم جدا_ بُعدا الزمان والمكان . وهذا التثبيط هو مظهر واحدٌ من مظاهر القصور في التجريد الذي نحتاج إلى التحلي به لدى النظر في القضايا الفلسفية أو اللاهوتية ؛ وقلة قليلة من الناس هي التي تتحلى بالتجريد ..

    هذا هو الإشكال .

    فالزمن مفهوم مرتبط وجوديا بالمادة وبالحركة والفعل ؛ والله تعالى هو خالق هاته الأشياء ؛ فهو خالق الزمن ؛ والزمن حادث ؛ ولذلك فإثبات الزمن في حق المولى على مستوى الذات (لا الفعل والتجلي) نقص وتشبيه ؛ وليس ابن تيمية حجة في ميدان التوحيد والعقيدة وإن كنت أعترف له بمكانة عالية في الفقه والحديث . فإنني لما تتبعت الموضوع العقدي بالبحث وطالعت ما قاله ابن تيمية وجدته قد انزلق في مزالق خطيرة وضيقة جدا ؛ ومنها قوله بالقدم النوعي للعالم .. وأصل الإشكال عنده (وعند غيره) هو "تصوُّر" الرب مِن خلف سجاف الزمان والمكان ؛ وخاصة وأن هذا "التصوّر" تغذيه كل آيات الصفات الواردة في القرآن الكريم ؛ وكذا الصفات الخبرية الواردة في بعض الأحاديث الصحيحة ..

    فالله تعالى إذا كان _مثلا_ كلم موسى في زمن مكان مخلوقين ؛ فهو سبحانه فوق الزمان والمكان ؛ فوقيةً ذاتية ..

    فمن الخطأ _أخي د أحمد_ أن نقول بأن ليس في إثبات الزمن في حق الله نقص ؛ كما من الخطأ أن نقول بأن الله له مكان يحلُّ به ؛ وليس ينفعنا التلفيق والتبرير السخيف أن مكانه سبحانه لا كالأمكنة أو زمانه لا كالأزمنة ؛ فهذا الكلام فراغ وروغان ..

الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال ملحد : من خلق الله ؟؟؟؟
    بواسطة صاحب القرآن في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-08-2014, 05:40 PM
  2. الإجابة عن سؤال مهم جدااا ؟؟؟؟
    بواسطة أبومالك الجمل في المنتدى العقيدة والتوحيد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-12-2011, 07:14 PM
  3. سؤال مهم أرجو الإجابة
    بواسطة محمد مسلم 2010 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-04-2010, 07:18 PM
  4. سؤال مهم أرجو الإجابة
    بواسطة محمد مسلم 2010 في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 12-04-2010, 09:35 PM
  5. أسئلة ملحد ..أرجو الإجابة عاجل
    بواسطة جمال البليدي في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 08-08-2008, 01:22 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟

الإجابة على سؤال ملحد:هل الخالق خاضع للزمن؟