حكم حضور اعياد اهل الكتاب

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

حكم حضور اعياد اهل الكتاب

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حكم حضور اعياد اهل الكتاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    904
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2017
    على الساعة
    09:29 PM

    افتراضي حكم حضور اعياد اهل الكتاب

    حكم حضور أعياد أهل الكتاب من كتاب احكام اهل الذمة لابن القيم

    وكما أنهم لا يجوز لهم إظهاره فلا يجوز للمسلمين ممالاتهم عليه ولا مساعدتهم ولا الحضور معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله .

    وقد صرح به الفقهاء من أتباع الأئمة الأربعة في كتبهم ، فقال أبو القاسم هبة الله بن [ الحسن ] بن منصور الطبري الفقيه الشافعي : ولا يجوز للمسلمين أن يحضروا أعيادهم ؛ لأنهم على منكر وزور ، وإذا خالط أهل المعروف أهل المنكر بغير الإنكار عليهم كانوا كالراضين به المؤثرين له ، فنخشى من نزول سخط الله على جماعتهم فيعم الجميع ، نعوذ بالله من سخطه .

    ثم ساق من طريق ابن أبي حاتم : حدثنا الأشج ، ثنا عبد الله بن أبي بكر ، عن العلاء بن المسيب ، عن عمرو بن مرة : ( والذين لا يشهدون الزور )قال : لا يمالئون أهل الشرك على شركهم ولا يخالطونهم ، ونحوه عن الضحاك .

    - ثم ذكر حديث عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلوا على هؤلاء الملعونين إلا أن تكونوا باكين ، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم " . والحديث في الصحيح .

    وذكر البيهقي بإسناد صحيح في ( باب كراهية الدخول على أهل الذمة في كنائسهم ، والتشبه بهم يوم [ نيروزهم ] ومهرجانهم ) عنسفيان الثوري ، عن ثور بن يزيد ، عن عطاء بن دينار قال : قال عمر رضي الله عنه : " لا تعلموا رطانة الأعاجم ، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم ، فإن السخطة تنزل عليهم " .

    وبالإسناد عن الثوري ، عن عوف ، عن الوليد - أو أبي الوليد - عن عبد الله بن عمرو فقال : " من مر ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة " .

    وقال البخاري في غير " الصحيح " : قال لي ابن أبي مريم : حدثنا نافع بن يزيد سمع [ سليمان ] بن أبي زينب [ وعمرو ] بن الحارث سمع سعيد بن سلمة ، سمع أباه ، سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " اجتنبوا أعداء الله في عيدهم " ذكره البيهقي .

    - وذكر بإسناد صحيح عن أبي أسامة : حدثنا عوف ، عن أبي المغيرة ، عن عبد الله بن عمرو قال : " من مر ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك ، حشر معهم يوم القيامة " .

    - وقال أبو الحسن الآمدي : لا يجوز شهود أعياد النصارى واليهود ، نص عليه أحمد في رواية مهنا ، واحتج بقوله تعالى : ( والذين لا يشهدون الزور ) قال : الشعانين وأعيادهم .

    وقال الخلال في " الجامع " ( باب في كراهية خروج المسلمين في أعياد المشركين ) وذكر عن مهنا قال : سألت أحمد عن شهود هذه الأعياد التي تكون عندنا بالشام مثل دير أيوب وأشباهه ، يشهده المسلمون ؟ يشهدون الأسواق ويجلبون فيه الضحية والبقر والبر والدقيق وغير ذلك ، يكونون في الأسواق ولا يدخلون عليهم بيعهم .

    قال : " إذا لم يدخلوا عليهم بيعهم وإنما يشهدون السوق فلا بأس " .

    وقال عبد الملك بن حبيب : " سئل ابن القاسم عن الركوب في السفن التي تركب فيها النصارى إلى أعيادهم ، فكره ذلك مخافة نزول السخطة عليهم بشركهم الذين اجتمعوا عليه .

    - قال : وكره ابن القاسم للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة له ، ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره ، ألا ترى أنه لا يحل للمسلمين أن يبيعوا من النصارى شيئا من مصلحة عيدهم ، لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ، ولا يعارون دابة ، ولا يعانون على شيء من عيدهم ؛ لأن ذلك من تعظيم شركهم وعونهم على كفرهم ، وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك ، وهو قول مالك وغيره ، لم أعلمه اختلف فيه " .

    هذا لفظه في " الواضحة " .

    وفي كتب أصحاب أبي حنيفة : من أهدى لهم يوم عيدهم بطيخة بقصد تعظيم العيد فقد كفر .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    113
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-11-2017
    على الساعة
    02:27 PM

    افتراضي

    بارك الله فيك دكتور أحمد

    هذه مقالة كتبتها قرب حلول ما يسمّى برأس السنة الميلادية

    مشاركة الكفار في أعيادهم – المراجع النصرانية تتحدث

    الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم و بارك على نبيّنا محمد و على أله و صحبه أجمعين و بعد :

    عزيزي القارئ الكريم اعلم - وفقني الله و إياك للرشاد - أن طائفةً من علماء السلف قد فسّر قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" بأنهم الذين لا يشهدون أعياد المشركين، فجاءت الآية مادحةً للمُعرض عن شهادة هذه المراسم الكفرية، وبمفهوم المخالفة فإن الذي يشهد هذه المراسم الكفرية، ويُحييها و يفرح بها واقع ٌ في الذمِّ متلبِّسٌ بالإثم.

    وَسُئِلَ شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى – عَمَّنْ يَفْعَلُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ: مِثْلَ طَعَامِ النَّصَارَى فِي النَّيْرُوزِ. وَيَفْعَلُ سَائِرَ الْمَوَاسِمِ مِثْلَ الْغِطَاسِ وَالْمِيلَادِ وَخَمِيسِ الْعَدَسِ وَسَبْتِ النُّورِ وَمَنْ يَبِيعُهُمْ شَيْئًا يَسْتَعِينُونَ بِهِ عَلَى أَعْيَادِهِمْ أَيَجُوزُ لِلْمُسْلِمِينَ أَنْ يَفْعَلُوا شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ؟ أَمْ لَا؟

    فَأَجَابَ:
    الْحَمْدُ لِلَّهِ، لَا يَحِلُّ لِلْمُسْلِمِينَ أَنْ يَتَشَبَّهُوا بِهِمْ فِي شَيْءٍ مِمَّا يَخْتَصُّ بِأَعْيَادِهِمْ لَا مِنْ طَعَامٍ وَلَا لِبَاسٍ وَلَا اغْتِسَالٍ وَلَا إيقَادِ نِيرَانٍ وَلَا تَبْطِيلِ عَادَةٍ مِنْ مَعِيشَةٍ أَوْ عِبَادَةٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. وَلَا يَحِلُّ فِعْلُ وَلِيمَةٍ وَلَا الْإِهْدَاءُ وَلَا الْبَيْعُ بِمَا يُسْتَعَانُ بِهِ عَلَى ذَلِكَ لِأَجْلِ ذَلِكَ. وَلَا تَمْكِينُ الصِّبْيَانِ وَنَحْوِهِمْ مِنْ اللَّعِبِ الَّذِي فِي الْأَعْيَادِ وَلَا إظْهَارُ زِينَةٍ. وَبِالْجُمْلَةِ لَيْسَ لَهُمْ أَنْ يَخُصُّوا أَعْيَادَهُمْ بِشَيْءٍ مِنْ شَعَائِرِهِمْ بَلْ يَكُونُ يَوْمُ عِيدِهِمْ عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ كَسَائِرِ الْأَيَّامِ لَا يَخُصُّهُ الْمُسْلِمُونَ بِشَيْءٍ مِنْ خَصَائِصِهِمْ. (مجموع الفتاوى (25 /329) )

    فإذا تبّين لك هذا - عزيزي القارئ - فدعني أتطرق للموضوع من وجهة نظر أخرى أسوقها لك بالاستناد على المراجع النصرانية:

    - قامت الكنائس النصرانية مستندةً على سلطتها بسن القوانين الكنسية التي تتضمّن القواعد الشرعية التي تتعلق بالأوامر و النواهي، وغيرها من الأمور؛ وذلك لتنظيم حياة الأفراد، والجماعات والكنيسة بصورة عامة . (دراسات في القوانين الكنسية: القمّص صليب سوريال (7) )

    و من هذه القوانين التي قامت الكنيسة بسنّها القوانين التي تتعلق بمشاركة الكفّار و المبتدعين في أعيادهم ، وإليك بيان ذلك :

    - هل تعلم أنّه لا يجوز للنصراني أن يمضي إلى تجمعات الأمم الكافرة و محافلهم و ملاعبهم و حوانيتهم لأن في ذلك الهلاك و الغواية و اللعنة و شركة الشيطان .(الدسقولية أو تعاليم الرسل: تعريب القمّص مرقس داود (103). قوانين بطاركة الكنيسة القبطية في العصور الوسطى: الراهب القس أثناسيوس المقاري (180)).

    - هل تعلم أنه لا يجوز للنصراني أن يعيّد مع اليهود، أوالمبتدعين، وأن لا يقبل منهمأي شيء له علاقةٌ بأعيادهم ؟ (مجموعة الشرع الكنسي أو قوانين الكنيسة المسيحية الجامعة: جمع و ترجمة و تنسيق الأرشمندريت حنانيا إلياس كسّاب (228). قوانين المجامع المسكونية و خلاصة المجامع المكانية: الراهب القس أثناسيوس المقاري (294)).

    - هل تعلم أنه لا يجوز للنصرانيِّ أن يعيِّد مع الوثنيين، وأن يشاركهم في جحودهم ؟ (مجموعة الشرع الكنسي أو قوانين الكنيسة المسيحية الجامع: جمع و ترجمة و تنسيق الأرشمندريت حنانيا إلياس كسّاب (228). قوانين المجامع المسكونية و خلاصة المجامع المكانية: الراهب القس أثناسيوس المقاري (294)).

    - هل تعلم أنّه لا يجوز للنصراني أن يقبل الطعام و الولائم التي تقدّم له من قبل الوثنيين أو اليهود أو المبتدعة في أعيادهم ؟ (الدسقولية أو تعاليم الرسل: تعريب القمّص مرقس داود (104). مجموعة الشرع الكنسي أو قوانين الكنيسة المسيحية الجامعة: جمع وترجمة وتنسيق الأرشمندريت حنانيا إلياس كسّاب (228)).

    - هل تعلم أنّ أي أسقف أو قس أو شمّاس أو أي اكليريكي ( من الاكليروس ) يُقطع من شركة الكنيسة إن صام مع اليهود أو عيّد معهم أو قبل منهم هدايا العيد كالخبز الفطير أو غيره وإن كان نصرانياً عامياً يفرز عن جماعة المؤمنين؟ ((مجموعة الشرع الكنسي أو قوانين الكنيسة المسيحية الجامعة: جمع و ترجمة و تنسيق الأرشمندريت حنانيا إلياس كسّاب (866). دراسات في القوانين الكنسية: القمّص صليب سوريال (152). قوانين الرسل و المجامع المسكونية و المكانية: طبعة المحروسة بمصر سنة (1894م)، (11)).

    - هل تعلم أن أي نصراني يقدّم زيتاً إلى هيكل وثني أو مجمعٍ لليهود أو يوقد هناك مصباحاً يقطع من شركة الكنيسة ؟ (مجموعة الشرع الكنسي أو قوانين الكنيسة المسيحية الجامعة: جمع و ترجمة و تنسيق الأرشمندريت حنانيا إلياس كسّاب (866).قوانين الرسل و المجامع المسكونية و المكانية: طبعة المحروسة بمصر سنة (1894م)، (11)).

    - هل تعلم أنه يجب على النصراني مطالبة الحُكام بمنع إقامة الاحتفالات الكفرية لما فيها من الخلاعة و حتى لا يُرغم النصراني على المشاركة فيها ؟ (قوانين المجامع المسكونية و خلاصة المجامع المكانية: الراهب القس أثناسيوس المقاري (315،316)).

    فإذا علمت هذا أخي المسلم فكيف لك أن تشارك النصارى في أعيادهم ؟؟ بل كيف تسوّغ لنفسك أن تحيي معهم ما يسمّى بليلة رأس السنة ؟ ألم تر معي هذا النكير الشديد الذي تضمنّته قوانينهم الكنسية و مجامعهم المسكونية لمن يشارك الكفار في أعيادهم ؟

    و بما أن الشيء بالشيء يُذكر فدعني أسوق لك قارئي العزيز هذه المعلومة حول شجرة الميلاد التي تزيّن احتفالات ليلة رأس السنة:


    - هل تعلم أن مصدر هذه الشجرة لا أساس نصراني له، ولا توجد أية سجلات خاصة بالموضوع، إلا الاعتماد على قصص لا أسانيد لها تعود إلى عهود متأخرة جداً ؟ حيث بدأ الاحتفال بإقامة شجرة الميلاد، وتزيينها، وإضاءتها حوالي سنة (1605م) في ألمانيا، ثم انتشرت بعد ذلك في أنحاء العالم . (عيد الميلاد: القمّص كاراس المحرّقي (45،46). مقالة ميلاد يسوع المسيح: للخوري بولس الفغالي).

    - هل تعلم أن شعوب كثيرة في القدم قبل ظهور النصرانية كانت تزيّن الشجرة أثناء الاحتفالات ؟ (عيد الميلاد: القمّص كاراس المحرّقي (47)).

    هذا ما أحببت بيانَه، والحمد لله رب العالمين.
    قال الإمام ابن القيّم في مفتاح دار السعادة

    (( الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه ولا قدحت فيه شكاً لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزه الشبهات بل إذا وردت عليه ردها حرس العلم وجيشه مغلولةً مغلوبة ً ))

  3. #3
    الصورة الرمزية *اسلامي عزي*
    *اسلامي عزي* متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5,740
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-12-2017
    على الساعة
    11:29 AM

    افتراضي




    القوانين الكنسية تحظر على الـقـُسُـس حضور إحتفالات تُداس فيها شريعة الله ،

    هذا حال المثلّث ، فما بالكم بالمسلم الموحّد ؟؟؟




    الاســـم:	145487905485461.jpg
المشاهدات: 25
الحجـــم:	37.9 كيلوبايت

    الاســـم:	145487905548575.jpg
المشاهدات: 28
الحجـــم:	81.0 كيلوبايت



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أنقر(ي) فضلا أدناه :


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    اللهمّ اهدنا و اهد بنا ،

    اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت يارب سهلاً، اللهمّ سهّل علينا أمورنا واجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم نلقاك بها يارب يوم
    الدين.

    آمين... آمين... آمين.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



حكم حضور اعياد اهل الكتاب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اداب حضور الدعوة
    بواسطة هايدى السويدى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-11-2013, 04:05 PM
  2. زينه اعياد الميلاد من عمايل ايديكى
    بواسطة ســاره في المنتدى منتدى التجارب والأشغال اليدوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-03-2013, 11:00 PM
  3. الادلة على تحريم المشاركة فى اعياد الكفار لاخيكم سمير السكندرى
    بواسطة سمير السكندرى في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-01-2011, 07:07 PM
  4. علا مات حضور ملك الموت
    بواسطة ياسر سواس في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 04:18 PM
  5. اعياد الكفار
    بواسطة جمال المصرى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-12-2008, 03:57 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

حكم حضور اعياد اهل الكتاب

حكم حضور اعياد اهل الكتاب