حال النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

حال النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حال النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    100
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    27-09-2016
    على الساعة
    04:23 PM

    افتراضي حال النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)

    عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ - رضي الله عنه - قال: قالتِ النِّساءُ للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: غَلَبَنا عليك الرجال، فاجعلْ لنا يومًا من نفسك؛ فوعدهنَّ يومًا لقيهنَّ فيه، فوعظهنَّ وأمرهنَّ؛ فكان فيما قال لهنَّ: ((ما مِنكنَّ امرأةٌ تُقدِّم ثلاثةً من ولدِها إلا كان لها حجابًا من النار))، فقالت امرأة: واثنينِ؟ فقال: ((واثنين))؛ رواه الشيخان[1].المفردات:قالت النِّساءُ: في رواية مسلم أنهنَّ كنَّ مِن نساءِ الأنصار، والقائلة إحداهُنَّ، ولعلها كانت أكبرهنَّ سنًّا أو شأنًا، ولرضاهنَّ كلهنَّ نُسبَ إليهنَّ.
    غلَبَنا عليك الرجال: زاحَمونا عليكَ فلم يكادُوا يَترُكونَ لنا وقتًا معكَ، تُعلِّمنا فيه ممَّا علَّمكَ الله[2].
    ولدها: الولد يشمل الذكر والأنثى، والصغير والكبير، والمفرد والجَمع.
    إلا كان: أي هذا التقديم المفهوم من ((تُقدِّم))، وفي رواية: ((إلا كانُوا))؛ أي: هؤلاءِ الثلاثة، وفي رواية ثالثة: ((إلا كنَّ))؛ أي: هؤلاءِ الأنفُس أو النَّسمات.
    فقالت امرأة: هي أمُّ سليم الأنصارية والدة أنسٍ خادِم رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وقيل: أم مُبشر، وقيل: أم أيمن، ولا مانع أن تكون كلٌّ سألَت، فيُروى القول عن كلٍّ.
    تاريخ النِّساءِ في صدر الإسلام:هذه صحيفةٌ من الصحُفِ الخوالدِ من تاريخِ النساء في صدرِ الإسلام، أحبَبْنا أن نَعرِضَها على نسائنا في هذا العَصرِ؛ عسى أن يَجدْن فيها عِظةً بليغةً يَنتفِعنَ بها، أو حِكمةً رشيدةً يستضِئنَ بنُورِها، وأنَّهنَّ لواجداتٌ إن شاءَ اللهِ، متى أصغَين القلب، وألقين السمع، وقام أولياؤهنَّ بما فرَض اللهُ من تعليمِهنَّ وإرشادِهنَّ.
    ولم تكن حياةُ النِّساءِ في العصرِ الأول كحياتهنَّ في هذا العصر، مضطربة حائرة، أو متبذِّلة ساخرةً؛ بل كانت إلى الفِطرة أقرب، وإلى الطهر أدنى.حرصهنَّ على التفقُّه في الدِّين:ولم يكن يمنعهنَّ الحياءُ الذي يتحلَّين به - والحياءُ مِن الإيمان - أن يتفقَّهن في الدِّين، ويسألْنَ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابَه عما جَهِلْنَ منه؛ ولم تكن رعايتهنَّ البالغة بحقوق الزوج والبيت والولد، لتَحُولَ بينهنَّ وبين المُنافَسة في الهدى والخيرِ، إلى المَثوبةِ والبرِّ؛ ابتِغاء رضوانِ الله ورسوله.
    قلْنَ يومًا لرسولِ الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسولَ اللهِ، غلَبَنا عليك الرجال، فاستَأثروا بك، وذهَبوا بحديثِك، فاختَرْ لنا يومًا من تلقاء نفسك نأتيك فيه، فتَعِظُنا بمَواعظِ الله، وتُعلِّمنا ممَّا علمك اللهُ؛ فقال: ((موعدكنَّ بيتُ فلانة، يوم كذا وكذا))، فاجتمَعنَ فيه.
    أدب في الخطاب، وكرم في الجَوابِ، وحرص على الوفاء؛ رغبةً في العلم والتعليم، ورجاوةً للفقه في الدِّين، وهذا بعض ما كان منه ومنهنَّ، صلوات الله عليه، ورضوان الله عنهنَّ.
    اجتمَعْنَ في المَوعِدِ المَضروبِ، حتى جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحدَّثهنَّ وعلَّمهُنَّ، وتخيَّرَ مِن الحديث ما هنَّ أحوج إليه، وما هو أمسُّ بهنَّ، وأزكى لهنَّ، وكذلك الداعي إلى سبيل ربه بالحِكمة والمَوعِظة الحسنة، يُحدِّث كلَّ أحدٍ بما هو أصلَحُ وأجدَرُ به.
    واقتصَرَ أبو سعيد - رضي الله عنه - على تلك البشارة العَظيمة التي سنَذكُرها بعدُ، ولم يبيِّن لنا ماذا أمَرهنَّ به في هذا اليوم؟ إما لعنايته بهذه البشارة وجليل شأنِها عند الناس، ولا سيما النساء، وإما لأنه لم يبلغ ما وجَّه إليهنَّ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - من أمر.أمره - صلى الله عليه وسلم - النِّساءَ بالصَّدَقة:ومَن يتتبَّعْ عظاته للنساء - صلوات الله عليه - يطمئنَّ إلى أنه أمَرَهنَّ - فيما أمَرهنَّ - بالصدقة؛ جبرًا لنقصِهنَّ، وتطهيرًا لقلوبهن، وتكفيرًا لسيئاتهنَّ، على أن أبا سعيدٍ نفسه هو الذي روى عنه الشيخان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرَج في أضحى أو فِطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء، فقال: ((يا معشرَ النِّساء، تصدَّقنَ؛ فإني أُريتُكنَّ أكثر أهل النار))، فقلنَ: وبمَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: ((تُكثِرنَ اللعنَ، وتَكفُرنَ العشير[3]؛ ما رأيتُ من ناقصات عقل ودين أذهب للبِّ الرجل الجازم من إحداكنَّ))، قلن: وما نُقصان دينِنا وعقلِنا يا رسول الله؟ قال: ((أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟))، قلنَ: بلى؛ قال: ((فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضَت لم تُصلِّ ولم تَصُمْ؟))، قلنَ: بلى؛ قال: ((فذلك مِن نُقصان دينِها))[4]، وفي رواية لمسلم عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أنه قال: ((تصدَّقنَ؛ فإنَّ أكثركنَّ حطبُ جهنم))؛ [فقامت امرأة مِن سطة النِّساءِ سَفعاءُ الخدَّينِ، فقالت: لمَ يا رسولَ اللهِ؟] قال: ((لأنكنَّ تُكثِرنَ الشَّكاةَ، وتكفُرنَ العَشيرَ))[5]، قال: فجَعلنَ يتصدَّقنَ من حُليهِنَّ يلقين في ثوب بلال من أقراطهنَّ[6] وخواتمهنَّ.
    ولا يعيبُ المرأةَ أن يكون النقص في أصل تكوينها وخَلقِها؛ لأنَّها لا يدَ لها فيه، وإنما هو لحكمةٍ عالية أرادَها العليم الحَكيمُ؛ ليَكتُبَ على الرجل ولايتَها ورعايتَها، وبذل الجهد في إكرامها والإحسان إليها؛ ومن أجل ذلك لم يُحمِّلها ما لا طاقة لها به، بل نهاها أن تَتعاطى ما لا تُحسِنُه من كل ما لا يتَّفق مع جبلتها وتكوينها، وقلَّما وليَتْ أمرًا ليس من شأنها إلا باءت هي وأنصارها بخُسرانٍ مُقيمٍ، وخزْي أليمٍ! على أنها إذا تأمَّلت في هذا النقصِ، وجدتْه من نعمِ الله عليها، ورحمتِه بها؛ إذ رفَع عنها إصرًا لا تقوم به، ووزرًا لا تَحمله، وقد يُعوِّضها الله بصالح الأعمال ما تَسبِقُ به كثيرًا من الرجال.بشارة نبوية:بقي الكلام على البشارة التي بشَّرهنَّ بها النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي أن من أصيبَت في ثلاثة من أولادها فصبَرت عند الصدمة الأولى واحتسبتُ راضيةً بقضاء الله وقدرِه، فقد ضمِنَ اللهُ لها الجنَّة، ووقاها عذاب النار.
    واشتَرط بعض العلماء أن يكونوا صغارًا لم يَبلُغوا الحُلُمَ؛ أخذًا ممَّا رواه البخاري عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((ما مِن الناس من مسلمٍ يتوفى له ثلاثة لم يبلغوا الحنث[7]، إلا أدخله الله الجنةَ بفَضلِ رحمته إياهم))[8]؛ لأن الرحمة بالصغير أعظم، والمحبَّة له أكثر، ولكن لا يَخفى أن المصيبة في الكبير أقطع، والفجيعة فيه أفظع، والآمال به أعلق، فإن لم يفق الصغير في المثوبة، فلا أقلَّ مِن أن يساويه.
    طمعتِ النساءُ في فضل الله، فسألن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وما أكثرَ تسآلَهنَّ في مثل هذا المقام! -: أيكون هذا الفضل لمن أصيبَ في اثنَينِ؟ فأجابهنَّ - صلوات الله عليه - بأنه ثابت كذلك لمن فُجعت في اثنينِ، بل أخرج الطبراني في الأوسط من حديث جابر بن سَمُرةَ مرفوعًا: ((مَن دفَن ثلاثةً فصبر عليهم واحتسبهم، وجبَت له الجنة))، فقالت أم أيمن: أو اثنين؟ فقال: ((واثنين))، فقالت: وواحدًا؟ فسكَت، ثم قال: ((وواحدًا))[9]، ولا عجب في هذا عند من يعلم أن لا حرجَ على فضلِ اللهِ عزَّ وجلَّ، وكيف؟ وقد روى البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يقولُ الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاءٌ إذا قبضتُ صفيَّه مِن أهل الدنيا ثم احتسَبه إلا الجنَّة))[10].
    ففي هذا بشارة شاملة لكل من أصيب في عزيز لديه؛ من ابن بارٍّ، أو أب رحيم، أو أخ كريم، فقابل المُصابَ بالصبر والتسليم، والرضا بقضاء العليم الحكيم!
    ودلَّت الأحاديث المُتواترة على أن الرجل والمرأة في هذه البشارة سواء، وإنما قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ما منكن امرأة...)) إلخ؛ لأن العِظة كانت خاصة بالنساء.مكانة المرأة في الإسلام:هذه صحيفة تُصوِّر لنا - على الرغم من إيجازها - مكانة المرأة في الإسلام، وحَدْبه عليها، وعنايته بتعليمها وإرشادها، وحمايتَه لها مِن وخامة الابتذال والاختلاط، وما يَجرَّان عليها من وبال وبلاء، ثم تُبيِّن لنا كيف استجابت المرأة في الصدر الأول لدعوة الإسلام وتأدَّبت بأدبه؛ فلم تَعْدُ طورها، ولم تُجاوِزْ حدَّها، ولم تُفكِّر يومًا أن تُزاحِم الرجلَ فيما كتَب اللهُ عليه من حقوقٍ وأعباء، وإن عملَتْ على أن تكون معه في الخَيرِ العام على سواء.
    ولا نُريد هنا أن نبيِّن منَّةَ الإسلام على المرأة فيما فرض لها من حقوق وواجبات، وفيما أنقَذَها من طغيان الرجل في العصور المُظلِمة، وقد كان يسومها سوء العذاب والآلام، ويعاملها معاملة السِّلع والأنعام؛ فقد كُتبتْ في هذا مؤلَّفاتٌ ومقالات تَربو على الإحصاء، وأضحى الكلام فيه من الحديث المُعاد.
    وإنَّما الذي نريد ونرجو من المرأة في عَصرِنا الحاضر أن تقرأ - ولو على سبيل التسلية - تاريخها في الإسلام، وعنايته بها؛ فعسى إن فعلتْ أن تَذكُرَ نعمةَ الله عليها، فتُخفِّف من غُلَوائها، وتقصد في غيِّها، وتتبيَّن أنها كانت مَخدوعة بمَفاتِن المدنية الحديثة وآثامها وشرورها، وحينَذاك تضعُ أكوام اللبنات وأقواها في بناءِ أمَّتها وعزِّها، وسعادتها وارتقائها.
    المصدر: من ذخائر السنة النبوية؛ جمعها ورتبها وعلق عليها الأستاذ مجد بن أحمد مكي


    [*] مجلة الأزهر، العدد الثامن، المجلد الثامن عشر (1366).

    [1] أخرجه البخاري (101) و(102) في كتاب العلم، ومسلم (2633) في كتاب البرِّ والصلة.

    [2] نستعين في شرح الحديث إجمالاً وتفصيلاً برواياته المختلفة؛ قصدًا إلى الجَمعِ والإفادة، وخيرُ ما فسَّر الواردَ الواردُ (طه).

    [3] المعاشر والمخالط، ولا سيَّما الزوج.

    [4] أخرجه البخاري (304) في كتاب الحيض، باب ترك الحائض الصوم، ومسلم (80) في كتاب الإيمان.

    [5] أخرجه مسلم (885) في كتاب صلاة العيدَين، وما بين المعكوفين سقط من الأصل.

    [6] القرط: ما يعلق في شحمة الأذن، ذهبًا كان أو غيره، وجمعه قِراط كرِماح، والأقرطة جمع الجَمع (طه).

    [7] الذنب، والمراد لم يُكلَّفوا فيكتب عليهم الحنث.

    [8] أخرجه البخاري (1248) في كتاب الجنائز، باب فضل من مات له ولد فاحتسب.

    [9] أخرجه الطبراني في "الأوسط": (2489)، وقال الهيثمي في "المجمع" (3: 10): رواه الطبراني في "الأوسط"، و"الكبير"، وفيه ناصح بن عبدالله، أو عبدالله، وهو متروك.

    [10] أخرجه البخاري (6424) في كتاب الرقاق، باب العمل يُبتغى به وجه الله.










  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,993
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2024
    على الساعة
    09:13 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وأمي وارحمهما كما ربياني صغيرا

حال النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا تزوج رسول الاسلام أكثر من المسلمين ؟(النساء 3).
    بواسطة أكرم حسن في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-05-2013, 01:41 AM
  2. فتاوي النساء
    بواسطة نورة في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-05-2013, 12:21 PM
  3. مالذى يجعل النساء هم أكثر المتحولين إلى الاسلام فى العالم
    بواسطة مريم عمر في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 19-06-2010, 07:22 PM
  4. قيام كاهن بغسل أرجل النساء في* »‬خميس العهد
    بواسطة ابو حنيفة المصرى في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-04-2010, 10:32 PM
  5. من روائع سير النساء...
    بواسطة nour_el_huda في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-01-2010, 11:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

حال النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)

حال  النساء في العهد النبوي (تاريخ النساء في صدر الاسلام)