علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة

النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة

  1. #1
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة





    علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة







    يفضل العديدون اللجوء إلى الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول، لكتابة الملاحظات، وحتى للكتابة المطولة أكثر من استخدام الأوراق والأقلام، ويعتاد الأطفال الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح في مرحلةٍ مبكرة من أعمارهم، فما الذي يمكن أن يترتب على تراجع الكتابة اليدوية؟
    بحسب مقال كتبته ماريا كونيكوفا في صحيفة «ذا نيويورك تايمز» الأميركية، تركز معظم الولايات الأميركية على تدريس الأطفال كيفية الكتابة اليدوية ليسهل على الآخرين قراءة خطوطهم في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول، ويتحول التركيز بعدها إلى تعليم الأطفال مهارات الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح.
    وتناول المقال بعضاً من نتائج تراجع الكتابة اليدوية في مقابل الاعتماد على الكمبيوتر، وأورد أدلة توصل إليها بعض من علماء النفس والأعصاب تُشير إلى العلاقة العميقة بين الكتابة باليد والتطور التعليمي الواسع؛ فتعلم الأطفال الكتابة بأيديهم أولاً، لا يعلمهم فقط كيفية القراة بسرعة أكبر، لكن أيضاً يجعلهم أكثر قدرة على توليد الأفكار والاحتفاظ بالمعلومات، ما يعني بكلماتٍ أخرى أن الأهمية لا تقتصر على ما نكتبه، ولكن أيضاً على كيفية كتابتنا.
    وقال العالم النفسي في مؤسسة «كوليج دي فرانس» في العاصمة الفرنسية باريس، ستانيسلاس ديهان: «عندما نكتب، تنشط آلياً دائرة عصبية فريدة»، مشيراً إلى وجود تمييز جوهري للحركة في الكلمة المكتوبة، وهو ما يتم بواسطة المحاكاة الذهنية في العقل. وأضاف: «يبدو أن هذه الدائرة تُسهم بطرق فريدة من نوعها لم ندركها، الأمر الذي يجعل التعليم أسهل».
    ويدعم هذا الرأي نتائج دراسة تعود إلى عام 2012، وأشرفت عليها عالمة النفس في جامعة «إنديانا» الأميركية، كارين جيمس. وخلال الدراسة، عُرض على أطفال لم يتعلموا بعد القراءة والكتابة، صورة لحرف أو شكل، وطُلب منهم إعادة إنتاجها بواحدة من ثلاث طرق تضمنت: استكمال الحرف أو الشكل بالمرور على مخطط منقوط، أو رسمه على ورق أبيض، أو بواسطة الكمبيوتر.
    وفي المرحلة التالية، عرضت الصور على الأطفال مرة أخرى مع وجود ماسح للدماغ. ووجد الباحثون نشاطاً زائداً في ثلاث مناطق من الدماغ لدى الأطفال الذين رسموا الحروف بأيديهم، وتنشط هذه المناطق لدى البالغين عند القراءة والكتابة، وهي: التلفيف المغزلي الأيسر، والتلفيف الجبهي السفلي، والقشرة الجدارية الخلفية.
    وفي المقابل، لم تُظهر أدمغة الأطفال الذين رسموا الحرف على الكمبيوتر، أو باستكمال المخطط المنقوط نشاطاً مماثلاً، وكان النشاط أضعف على نحوٍ ملحوظ.
    وأرجعت الدكتورة جيمس الاختلافات إلى الفوضى الكامنة في الكتابة اليدوية، قائلة إن «الاختلاف نفسه قد يمثل أداة تعليم، فحين ينتج طفل حرفاً فوضوياً، فقد يساعده ذلك على تعلمه».
    وفي دراسة أخرى، تقارن جيمس بين الأطفال الذين يكتبون الحروف بأيديهم وغيرهم ممن يرون الآخرون يقومون بذلك. وتشير ملاحظاتها إلى الفارق بين الحالين، وقدرة الجهد الفعلي فقط على إشراك المسارات الحركية في الدماغ، وتقديم منافع الكتابة اليدوية. ويتجاوز تأثير الكتابة اليدوية القدرة على تمييز الحروف.
    وفي دراسة تابعت الأطفال في المراحل الدراسية بين الصفين الثاني والخامس، بينت عالمة النفس في جامعة «واشنطون»، فيرجينيا برنينجر، أن كلاً من الكتابة اليدوية بحروف متصلة ببعضها بعضاً، والكتابة بحروف منفصلة، وبواسطة لوحة المفاتيح، ترتبط بأنماط منفصلة في الدماغ، كما ينتهي كلٌ منها إلى منتجٍ متميز.
    وبمقارنة كتابة الأطفال بأيديهم وبواسطة لوحة المفاتيح، تساعدهم الكتابة اليدوية ليس فقط على إنتاج كلمات أكثر على نحو أسرع، ولكن أيضاً على التعبير عن عدد أكبر من الأفكار. وعندما طُلب من الأطفال التوصل لأفكار من أجل تأليف مادة، أظهرت أدمغة الأطفال الذين يكتبون بخطوط أفضل من غيرهم، قدراً أكبر من النشاط العصبي في مناطق ترتبط بالذاكرة العاملة، إضافة إلى زيادة في النشاط العام في شبكات القراءة والكتابة.
    وتبين الآن الفارق بين شكلين من الكتابة (في اللغة الانجليزية واللغات اللاتينية)، بالحروف المتصلة والحروف المنفصلة، وهو اختلاف مهم نظراً لإهمال تدريس الكتابة بحروف متصلة في المناهج الدراسية. وأشار المقال إلى أنه في بعض حالات «خلل الكتابة» أو العجز عن الكتابة، التي عادةً ما تحدث عقب جراحات الدماغ، فقد لا يصيب الخلل الكتابة بالحروف المتصلة أحياناً، وفي أحيان أخرى يُؤثر في الكتابة بالحروف المنفصلة.
    وبالمثل، ففي بعض حالات «عسر القراءة» أو « أليكسيا»؛ يمكن لبعض الأفراد العاجزين عن قراءة الكلمات المكتوبة بالحروف المتصلة قراءة تلك المكتوبة بحرووف منفصلة أو العكس، ما يُشير إلى أن كلتا الطريقتين تنشط أجزاء مختلفة في شبكات الدماغ.
    وتعتقد الدكتورة برنينجر أن الكتابة بالحروف المتصلة ربما تُدرب القدرة على التحكم الذاتي بطريقة لا تقوم بها الأشكال الأخرى للكتابة. ويدافع بعض الباحثين عنها باعتبارها طريقة قد تُعالج عسر القراءة.
    وفي جميع الأحوال، وسواءً كانت الكتابة اليدوية بطريقة الحروف المنفصلة أو المتصلة، فإن منافعها تتجاوز مرحلة الطفولة. وعلى الرغم من أن استخدام لوحة الفاتيح قد يكون بديلاً فعالاً وسريعاً للبالغين، فإن هذه السرعة والكفاءة ربما تقلص من القدرة على معالجة المعلومات الجديدة.
    وأخيراً، توصلت دراسة، أجرتها طالبة الدراسات العليا في علم النفس بجامعة «برنستون» الأميركية، بام مولر، والأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة «كاليفورنيا» في لوس أنجلوس، ودانيال أوبنهايمر، إلى أن تدوين الملاحظات على المحاضرات بالكتابة اليدوية ساعد الطلاب على تذكر محتواها وفهمها مقارنةً بأقرانهم ممن استخدموا أجهزة الكمبيوتر.
    وبخلاف دراسات سابقة أرجعت مثل هذا الفارق إلى تسبب أجهزة الكمبيوتر في تشتيت انتباه الطلاب، رأت الدراسة الأخيرة أن الكتابة باليد تتيح للطلاب معالجة محتويات المحاضرة، وتلخيص ما يسمعونه وإعادة صياغته، ما يقودهم إلى التذكر والفهم بصورة أفضل.
    ولا يقتنع جميع الخبراء بفوائد الكتابة اليدوية على المدى الطويل بالدرجة نفسها، ومع ذلك فأحد المشككين، وهو عالم النفس في جامعة «ييل» بول بلوم، أشار إلى أن نتائج الدراسة تشحذ التفكير على أقل تقدير، وقال إن الحاجة إلى الكتابة على الورق تجبر الأشخاص على التركيز في ما هو مهم، وربما يساعدك على أن تفكر على نحوٍ أفضل.



    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 16-09-2015 الساعة 11:54 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. استمع واحفظ وتعلم القرآن الكريم
    بواسطة ابو ياسمين دمياطى في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-01-2012, 03:27 AM
  2. فتاة ترى المسيح وتعلم بيوم موتها
    بواسطة 7nna في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 20-01-2012, 03:12 PM
  3. خصائص الأطفال ذوي صعوبات الكتابة
    بواسطة نور الإيمان 2 في المنتدى منتدي ذوي الأحتياجات الخاصة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-11-2011, 05:14 PM
  4. كراسة تعلم الكتابة لرياض الأطفال
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2010, 02:00 AM
  5. التفقه في الدين وتعلم العلم الشرعي من أهم الواجبات
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-03-2010, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة

علاقة قوية بين الكتابة اليدوية وتعلم الأطفال للقراءة