لن تنالوا البر حتى تنفقوا

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

لن تنالوا البر حتى تنفقوا

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لن تنالوا البر حتى تنفقوا

  1. #1
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,672
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:45 AM

    افتراضي لن تنالوا البر حتى تنفقوا






    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

    أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم.
    (( عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ وَكَانَتْ مُسْتَقْبِلَةَ الْمَسْجِدِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ وَقَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِي الْأَقْرَبِينَ فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَسَمَهَا أَبُو طَلْحَةَ فِي أَقَارِبِهِ وَبَنِي عَمِّهِ ))(صحيح البخاري)(( سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ ))بالمناسبة النخل يعمر ما يزيد عن ستة آلاف عام ! النخل الذي أكل منه النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة لا يزال الآن يعطي.

    أيها الأخوة: النخلة شجرة مباركة

    (( عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ))

    (صحيح مسلم) يوجد بالتمر ست وأربعين مادة غذائية.

    ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25)﴾(سورة مريم)فالتمر فضلاً عن أنه مادة سكرية أسرع مادة تنتقل من الفم إلى الدم هو التمر خلال عشر دقائق، فالإنسان في رمضان يكون جائع جوع شديد يفطر على التمر......
    كان ص يأكل ثلاث تمرات ويصلي المغرب، انتهى الجوع وصلت المادة الغذائية لمركز الشبع بالبصلة السيسائية فشعر بالشبع، لذلك عندما قال ربنا عز وجل:
    ﴿ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)﴾(سورة الواقعة)استنبط بعض العلماء أن الأولى أن نأكل الفاكهة قبل الطعام وحاول عند دخولك البيت وأنت جائع كل نصف تفاحة كم عنبة حدة الجوع خفت تستطيع أن تأكل باعتدال، الشيء الثابت علمياً أن الإنسان يشبع بحالتين إما بتنبه مركز الشبع أو بامتلاء المعدة،فإذا بدأ الإنسان بالدسم لا يشبع إلا بعد أن تمتلئ معدته أما الذي يأكل التمر يشبع بوصول السكر للبصلة السيسائية.

    لذلك قاعدة عامة: حاول أن تأكل مادة سكرية طبيعية حز بطيخ تفاحة كم عنبة تمرة قبل الطعام تجد نفسك مرتاح، نحن نملئ البطن يقطين وكوسا محشي لم يعد مكان هاتوا فواكه، لي لها ضرورة بعد كل هذا الطعام، فالأولى أن نأكل الفاكهة قبل الطعام، فهذا التمر فيه ست وأربعين مادة غذائية، فيه مادة مهدئة ومادة قابضة ومادة ملينة ومعادن وفيتامينات ومواد سكرية ومواد بروتينية بحث طويل عن التمر لكن بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ


    (( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى مَيْمُونَةَ فَجَاءَتْنَا بِإِنَاءٍ فِيهِ لَبَنٌ فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا عَلَى يَمِينِهِ وَخَالِدٌ عَلَى شِمَالِهِ فَقَالَ لِيَ الشَّرْبَةُ لَكَ فَإِنْ شِئْتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا فَقُلْتُ مَا كُنْتُ أُوثِرُ عَلَى سُؤْرِكَ أَحَدًا ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرُ اللَّبَنِ ))(سنن الترمذي)فأنا أنصح إخواننا الكرام: اللبن والتمر، اللبن غذاء المعمرين، له مفعول سحري في موضوع تسبيط عوامل الفناء والشيخوخة، في بلاد بالاتحاد السوفيتي يعيشون مائة وخمس وعشرون فما فوق ! طعامهم الأول هو اللبن، فهو مادة مهدئة، بدل من المياه الغازية لا تعرف ما فيها مواد تعين على الإدمان أو كيماوية لا تعرف معامل الأشربة الغازية في بلادنا تأتيها المادة الأولية جاهزة لكن هم فقط يجعلوها سائلة، لا نعلم ما فيها اللبن أوضح.


    أتمنى أن يكون عند الإخوان وعي صحي، اللبن الله عز وجل أكرمنا به، أنا لا أضيف في الجامع من سنتين إلا لبن أو برتقال أو عصير ليمون أشربة طبيعية فقط، عود نفسك على العودة للطبيعة، أمراض السرطان مرتفعة ارتفاع لا حدود له لا يمر يوم إلا وواحد ممن نعرفه معه هذا المرض ويعد الغذاء المتهم الأول.


    فهذا الصحابي الجليل كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ بالمناسبة في حرب الخليج تم إتلاف خمس وأربعين ألف نخلة ! تريد أكل حلويات أنصحك ؟ أقراص عجوة حلو على تمر، يجب أن تعرف ماذا تأكل يجب أن تختار الطعام البسيط المفيد الناجح لأن أكثر الأمراض من طعامنا وشرابنا ويوجد تلوث، فحاول أن تعود للطبيعة. كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ


    بستان جميل جداً أحب أموال هذا الصحابي إليه وكانت مستقبلة المسجد، رسول الله بالمسجد وله بستان فخم جداً فيه ينابيع ماء ونخل
    (( وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ))يقرأ المسلم الآيات والأحاديث وهو غير آخذ بها ! كلام مؤلم، أما الصحابة لم يكونوا هكذا لما نزلت هذه الآية:


    ﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ﴾(سورة آل عمران)(( قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ ))نحن سجادة مهترئة خذوها للجامع، ثريا مكسورة خذوها للجامع، والله جاءني ألبسة والله مهترئة ومعتتة قال: هذه وزعها زكاة يا أستاذ !!! جاءني أحذية كل نمرة موديل أربعين وثلاثة وأربعين قال وزعها ! ما هذا الصحابي !!

    (( وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ))سمعت عن واحد صالح بالمدينة عنده ثلاثين محل تجاري بالمدينة حول المسجد فلما نظمت سأل أين موقع هذه المحلات في المسجد ؟ المفاجأة أنها صارت ضمن الحرم تساوي ثلاثمائة مليون ريال قيمتها عنده عشر أولاد تسعة في المدينة وواحد بأميركا فاستأذن أولاده قال أريد أن أتقرب إلى الله بهذه المحلات فهم ضمن الحرم النبوي، طبعاً هذا الأمر منوط بالملك فقيم المحلات بهذا المبلغ ثلاثة آلاف مليون!! التسع أولاد استأذنهم ووافقوا أرسل لأميركا هل تأذن يا بني بالنهاية هذا مالكم أن أقدم هذه المحلات لله عز وجل ؟ يقول: جاء المبلغ بالموافقة مع مبلغ ضخم من أميركا وقابل الملك وقال هذه أقدمها لوجه الله، لا أريد شيء هذا هو العقل والذكاء.


    أحب أن أقربكم من الواقع: واحد بداريا من إخواننا الكرام تبرع بأرض ثمنها أربعين مليون الآن هي ثانوية شرعية من أضخم الثانويات ستة طوابق، أروني عنها فيلم سررت بها.
    أيها الأخوة ك رجل آخر أراد أن يعمر جامع فمن أثرياء الميدان الآن مريض الله يشفيه فكلف أخ من إخواننا مهندس أن يبحث له عن أرض فوجد له أرض مربعة مناسبة جداً سعرها ثلاثة ونصف مليون معقول أحضر المحسن ليراها فأعجبته والثمن مناسب معه دفتر شيكات كتب مليونين صاحب الأرض آذن مدرسة ورثها من شهر عنده ثمانية أولاد ومعاشه أربعة آلاف ليرة منتوف، قال: هذه مليونين قال والباقي ؟ قال عند التنازل، قال: أي تنازل ؟ قال: هذه سنعمرها جامع، يجب أن تذهب للأوقاف لكي تتنازل، قال: جامع ؟ فأخذ الشيك ومزقه وقال: أنا أولى منك أن أقدمها لله منك !! وأنا أستحي من الله أن أبيع أ{ض لتصبح جامع يقول هذا المحسن من بيت المجذوب شفاه الله لم أصغر بحياتي أمام إنسان كما صغرت أمامه لا يملك من الدنيا شيء،هذا معنى قول النبي رب درهم سبق ألف درهم ورب درهم سبق مائة ألف درهم هكذا فعل الصحابة قال:


    (( يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ))أما تجد الطعام أوشك على الفساد تتبرع بها للناطور، وهذا الطعام قديم والكنزة مهرية أعطوها للفاية ماذا عنده من شيء يريد أن يكبه يوزعه صدقة، أما يعطي شيء ثمين يحبه لا يساويها لذلك بالآخرة لا يوجد شيء، أما هذا له بالآخرة قصر، لذلك من قدم ماله أمامه سره اللحاق به، أما إذا ما قدم ماله أمامه سيترك كل شيء.


    كثيراً ما دعيت لحضور تعازي في أرقى أحياء دمشق تجد ثمنه البيت ستين سبعين مليون والله مكلف ديكور وتزيينات شيء يبهر، الأساس الفرش المدخل أين صاحبه ؟ مع الجرذان يجلس كل جرذ أكبر من الآخر غير الثعبان الذي قال عنه النبي ، ما هذا العقل أن تصل للشيء قبل أن تصل إليه، من منكم يتحدى أنه يمكن أن يعيش ساعة بعد الآن ؟
    والله كنت مدعو لحفلة بجامع الحنابلة بعدما انتهى الدرس صعدنا للجامع أنا وكم أخ استقبلنا واحد يرتدي بذة سوداء شاب هو رئيس الجمعية رحب ترحيب وقبلنا وتفوه بالعبارات المجاملة دخلت وجلست، يلقي عالم كلمة وجدت شيء غير طبيعي ماذا يجري ؟ لم يخبرني أحد ثم قالوا: أن هذا الذي استقبلك مات !! من دقيقتين يرتدي بذة سوداء أسرعنا لمشفى أمية منته أخذوا هويته احتشاء، كل واحد منا معرض للاحتشاء بثانية يصبح نعوة، فالحقوا أنفسكم


    فيا إخوان: العمر قصير ومعترك المنايا بين الستين والسبعين ومن دخل في الأربعين دخل في أسواق الآخرة، وخمسين غمق وستين غمق وخمس وستين غمق وغمق بقي عضة كوسا واسأل نفسك هذا السؤال المحرج هل بقي بقدر ما مضى ؟ أغلب الظن لمن تجاوز الأربعين لا، والقصة ليست بحضور الدروس بل بالتطبيق بالالتزام وبالعمل الصالح والحمد لله رب العالمين.
    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارضا عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

    والحمد لله رب العالمين


    النابلسي
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 02-09-2015 الساعة 12:24 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  2. #2
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,672
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:45 AM

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

لن تنالوا البر حتى تنفقوا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الكتاب المقدس يقول تزوجوا تنالوا رضى الرب .. وبولس يقول لاتتزوجوا!
    بواسطة Habeebabdelmalek في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-01-2012, 09:07 PM
  2. البر والتقوى - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-06-2010, 02:00 AM
  3. كيفية البر بالوالدة
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 11:30 AM
  4. التعاون على البر والتقوى
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-11-2009, 09:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

لن تنالوا البر حتى تنفقوا

لن تنالوا البر حتى تنفقوا