بسم الله الرحمن الرحيم

أثارت بعض التصريحات حول ماء زمزم، بأنها تحتوى على معادن سامة وضارة بالكلى جدلا واسعا، خاصة وأنها تخالف الكثير من الحقائق العلمية التى كشفت عنها الدراسات والأبحاث الطبية المنشورة على مدار الأعوام الماضية. ونسلط فى التقرير التالى الضوء على بعض الأبحاث الطبية العالمية التى تناولت هذا الأمر.

ففى عام 2012 كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد علوم الأرض بجامعة هايدلبرج الألمانية، والتى تعد من أفضل 50 جامعة مستوى العالم، أن ماء زمزم يختلف تماماً عن أنواع المياه المختلفة وله خواص فريدة. وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد تجميع 30 عينة من ماء زمزم، بواقع 10 عينات من بعض الحجيج الألمان فى عام 2007، و10 عينات من بعض المحال فى فرانكفورت وبرلين فى عام 2011، و10 عينات أخرى من مدينة مكة، وتم فحص جميع العينات لمدة أسبوعين. وكشفت الدراسة عن نتائج مثيرة للغاية، حيث أكدت أن جودة وطبيعة مياه زمزم لم تتغير لمدة عامين كاملين، والغريب أن النتائج كانت متطابقة بين جميع العينات. وفسر الباحثون هذه الفوائد المثيرة لمياه زمزم، مشيرين إلى أنها ترجع إلى خواصها القلوية، حيث يبلغ درجة الأس الهيدروجينى لها " pH" 8، وكما أنها تتمتع بخواص علاجية رائعة بسبب احتوائها على تركيزات قليلة من عنصر الليثيوم والزرنيخ، وعلى الرغم من أن الأخير توجد أنواع ضارة منه وكانت تركيزاته أعلى من الطبيعى، إلا أن بعض الأنواع الأخرى لها خواص علاجية رائعة.

دراسة يابانية: مياه زمزم تتمتع بخواص فريدة

وكشفت دراسة يابانية أشرف عليها باحثون من جامعة طوكيو وبعض الجامعات الأخرى، ونشرت فى عام 2013 بالمجلة العلمية " International Journal of Food Properties" أن التجارب التى أجريت على الإنسان والنباتات والحيوان قد أثبتت أن ماء زمزم له فوائد صحية رائعة فى محاربة الكثير من الأمراض الضارة والحد من نمو الخلايا السرطانية، حيث تتمتع بفاعلية قوية على عوامل نخر الورم " TNF" و الانترلوكين " IL1" والمرتبطان بمحاربة الأورام. وأكد الباحثون أن ماء زمزم يحتوى على تركيبة فريدة من المعادن والعناصر المفيدة لصحة الإنسان، تعمل معاً بشكل استثنائى لتساهم فى تمتع الإنسان بفوائد صحية رائعة وتحد من فرص الإصابة بالأمراض، كما أنها تتميز بخواص مضادة للالتهابات. وأضاف الباحثون أن مياه زمزم تساهم أيضاً فى الوقاية من تسوس الأسنان، نظراً لأنها تحتوى على قدر كبير من الفلورايد، مضيفين أن الدراسة أكدت أيضاً أنها تساهم فى تعزيز الخصوبة لدى السيدات، وتحفز إفراز هرمون البرولاكتين وهرمون " LH" و" VEGF"، وأرجع الباحثون ذلك إلى احتوائها على قدر كبير من الكالسيوم والمغنسيوم، وكما أنها تعزز صحة بطانة الرحم.

وفى سياق آخر، أشار الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، إلى أن هناك العديد من الدرسات التى أجريت حول مياه زمزم وأنه يتم تحليلها بشكل دورى ولم يثبت أنها تضر صحة الإنسان. ويتابع رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن أهالى السعودية يتناولون مياه زمزم بكثرة ولم يصابوا بأى شىء، وهذا يعد دليلا قويا على أنها نقية وصافية ولا تضر الصحة. كريستالات مياه زمزم وأضاف رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن السعودية تقوم كل عام بتحليل مياه زمزم، وثبت أن هذه المياه نظيفة ولا تحتوى على معادن سامة، وهى موجودة منذ آلاف السنين ولم تنتهى بالرغم من أن أعداد المسلمين فى تزايد.

ومن جهة أخرى، يؤكد الدكتور مغاورى شحاتة رئيس الجمعية العربية للمياه الصحية أن هذه الشائعات التى انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعى حول ماء زمزم لا أساس لها من الصحة، فهذه المياه مراقبة بشكل دقيق جدا لأنها تخضع لمراكز مراقبة والتى أثبتت أنها نظيفة ولا تتأثر بأى عوامل خارجية، ولم ولن تحتوى على أى مواد سامة. كما أكد د.مغاورى، أن منظمة الصحة العالمية وضعت كودا محددا لنظافة المياه، وكانت السعودية من الدول التى وضعت كود خاصة بها وتفوقت به عن باقى الدول، ولذلك أصبحت السعودية من الدول الأفضل والأنقى فى المياه. وأضاف رئيس الجمعية العربية للمياه الصحية، أن أى نوع من أنواع المياه القلوية والتى من ضمنها مياه زمزم تساعد على مهاجمة الخلايا السرطانية والحد من الإصابة بهذا المرض، وذلك بنسبة 9.5 من 10.


منقول
http://www.youm7.com/story/2015/5/23...8#.VWeVhM-qqko