ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

معرض الكتاب القبطى.. وممارسة إلغاء الآخر » آخر مشاركة: الفضة | == == | نواقض الإسلام العشرة........لا بد ان يعرفها كل مسلم (هام جدا) » آخر مشاركة: مهنا الشيباني | == == | زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    2,494
    آخر نشاط
    23-11-2015
    على الساعة
    06:28 PM

    افتراضي ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟

    الجواب:. يقول الله تعالى في وصف كتابه: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (يوسف، 2) وقال أيضا {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} (الشعراء، 192 – 195). بحسب الآيتين السابقتين فإن وصف العربية ملازم للقرآن الكريم. وقد أمر الله تعالى أن نقرأ ما تيسر من القرآن بقوله {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}(المزمل،20) وقد عبر عن الصلاة بالقراءة، كما قال في سورة الإسراء: {ولا تجهر بصلاتك} أي: بقراءتك[1]. وقراءته بغير العربية لا يسمى قرآنا.
    فالأصل أن تؤدى الصلاة بالعربية ولذلك يلزم المسلم أن يتعلم من القرآن ما تقوم به الصلاة كالفاتحة وبعض السور القصيرة، وأذكار الصلاة الأخرى. ولا يكفي مجرد الحفظ بل فهم المعاني ليحصل الذكر الذي من أجله شرعت الصلاة قال الله تعالى لموسى {وأقم الصلاة لذكري} (طه،14). وقال أيضا {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} (آل عمران، 191) فقوله تعالى (يذكرون… ويتفكرون) لفت للنظر إلى الغاية من الذكر، وهو التفكر، ولا يحصل التفكر دون فهم ما يجري على اللسان.
    ويستثنى من الحكم السابق من لا يقدر على تعلم العربية، فيباح له أن يذكر الله تعالى بما يستطيع من الذكر بلغته. لقوله تعالى {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} (الحج، 78) ولقوله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم »[2].
    وعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني لا أستطيع أن آخذ من القرآن شيئا فعلمني ما يجزئني منه فقال: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم»[3] وحسب الحديث فإن الرجل الذي جاء للنبي لا يقدر على الحفظ فأحاله النبي صلى الله عليه وسلم على ما يقدر عليه وهو الذكر.
    والمنطق يقتضي أن من لا يستطيع أداء الذكر وقراءة القرآن بالعربية فله أن يذكر الله تعالى بلغته ويقتصر على الذكر . وليس له أن يقرأ معاني القرآن بدلا منه في الصلاة معتقدا أنه قرآن وسنذكر علة ذلك كما يلي.
    ترجمة معاني القرآن إلى غير العربية يترتب عليه النتائج التالية:
    الأولى: الترجمة هي فهم المترجم للقرآن وليست بالضرورة مراد الله تعالى، ولا يمكن للمترجم احتواء كل دلالات الآية لوجود الفرق الهائل بين بيان الإنسان وبيان الله تعالى.
    الثانية: البلاغة الموجودة بالنص القرآني لا يمكن نقلها عبر الترجمة إلى لغة أخرى، حتى لو تم إعادة صياغة الآيات بالعربية لحدث نفس الخلل ويترتب على ذلك ضياع البلاغة.
    الثالثة: القول بجواز قراءة القرآن في الصلاة بلغات أخرى سيجعل من الصعب أن يصلى المسلمون خلف إمام واحد إذا اختلفت لغاتهم، وربنا يقول في كتابه {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} (الأنبياء، 92)
    الرابعة: القول بالجواز يؤدي إلى هجر القرآن الكريم كنص إلهي، {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} (الفرقان، 30) وقد أمر الناس بتدبر القرآن الكريم وألا تقفل قلوبهم حياله {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد، 24).



    [1] تفسير ابن كثير على الآية 8/257

    [2] صحيح البخاري، الاعتصام بالكتاب والسنة (7288) ، صحيح مسلم، الحج (1337) ، سنن الترمذي، العلم (2679) ، سنن النسائي، مناسك الحج (2619) ، سنن ابن ماجه، المقدمة (2) ،

    [3] سنن النسائي، الافتتاح (924) ، سنن أبي داود، الصلاة (832) ، مسند أحمد بن حنبل (4/353)

  2. #2
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,672
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حمل سلسلة اسطوانات أصول الإيمان - لغير الناطقين العربية fundamentals of faith
    بواسطة أبواسلام في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-04-2010, 01:22 PM
  2. حكم الصلاة خلف من يستغيث بغير الله
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-01-2010, 02:00 AM
  3. معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    بواسطة kholio5 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-04-2008, 03:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟

ما حكم الصلاة بغير العربية لغير الناطقين بها؟