الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26

الموضوع: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

  1. #11
    الصورة الرمزية حفصة
    حفصة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    38
    آخر نشاط
    07-01-2013
    على الساعة
    04:38 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    موقع الإسلام سؤال وجواب
    www.islam-qa.com

    سؤال رقم: 27328
    العنوان: كتاب إحياء علوم الدين

    الجذر > العقيدة > مذاهب وأديان >


    السؤال:





    هل تنصحوننا بقراءة كتاب إحياء علوم الدين للشيخ أبي حامد الغزالي ؟.
    الجواب:






    الحمد لله فقد سئل شيخ الإسلام عن هذا الكتاب فأجاب بقوله :



    " أما كتاب ( قوت القلوب ) ، وكتاب(الإحياء) تبـعٌ له فيما يذكره من أعمال القلوب مثل الصبر والشكر والحب والتوكل والتوحيد ونحو ذلك ، وأبو طالب أعلم بالحديث والأثر وكلام أهل علوم القلوب من الصوفية وغيرهم من أبى حامد الغزلي ، وكلامه أَسَدُّ ، وأجود تحقيقاً وأبعد عن البدعة ، مع أنَّ في قوت القلوب أحاديث ضعيفة وموضوعة وأشياء كثيرة مردودة ، وأما ما في الإحياء من الكلام في المهلكات مثل الكلام على الكبر والعجب والرياء والحسد ونحو ذلك فغالبه منقول من كلام الحارث المحاسبي في الرعاية ، ومنه ما هو مقبول ، ومنه ما هو مردود ، ومنه ما هو متنازع فيه ، والإحياء فيه فوائد كثيرة لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد والنبوة والمعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين ، وقد أنكر أئمة الدين على أبى حامد هذا في كتبه ، وقالوا مَرَّضَهُ " الشفاء " يعنى شفاء ابن سينا في الفلسفة .

    وفيه أحاديث وآثار ضعيفة ، بل موضوعة كثيرة .

    وفيه أشياء من أغاليط الصوفية وتُّرهاتهم .

    وفيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافق للكتاب والسنة ، ومن غير ذلك من العبادات والأدب ما هو موافق للكتاب والسنة ، ما هو أكثر مما يرد منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس وتنازعوا فيه ." انتهى مجموع الفتاوى ج10 ص551


    ولهذا فالنصيحة بعدم قراءته ، وخصوصاً أن هناك ما يغني عنه في بابه مثل ( "كتاب حادي الأرواح ، وكتاب الفوائد ، وكتاب زاد المعاد ، لابن القيم" ، "وكتاب العبودية ، وكتاب الإيمان ، لشيخ الإسلام ابن تيمية" ، "وكتاب لطائف المعارف ، ورسالة الخشوع في الصلاة ، لابن رجب" ) بالإضافة إلى أن هناك تلخيص لكتاب إحياء علوم الدين ، يمكن الاستفادة منه مثل مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة . وأما طالب العلم المتمكن فلا بأس أن يقرأ فيه إذا كان يميز بين الصحيح والضعيف ، والحق والضلال . ومن أراد الزيادة عن الغزالي وكتابه فليُراجع السؤال رقم ( 13473 ) .

    والله أعلم .








    الإسلام سؤال وجواب


    الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

  2. #12
    الصورة الرمزية حفصة
    حفصة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    38
    آخر نشاط
    07-01-2013
    على الساعة
    04:38 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    سؤال رقم: 13473
    العنوان: من هو الغزالي

    الجذر > العقيدة > مذاهب وأديان > مذاهب وفرق >

    السؤال:






    هل يمكن أن تلقي بعض الضوء على ( من هو الإمام الغزالي ) ؟.
    الجواب:






    الحمد لله الغزالي : هو محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي المعروف بالغزالي ، ولد بطوس سنة ( 450هـ ) وكان والده يغزل الصوف ويبيعه في دكانه بطوس .



    والحديث عن الغزالي يطول نظراً لأنه مرَّ بعدة مراحل ، فقد خاض في الفلسفة ثم رجع عنها وردَّ عليها ، وخاض بعد ذلك فيما يسمى بعلم الكلام وأتقن أصوله ومقدماته ثم رجع عنه بعد أن ظهر له فساده ومناقضاته ومجادلات أهله ، وقد كان متكلماً في الفترة التي ردَّ فيها على الفلاسفة ولُقب حينها بلقب " حجة الإسلام " بعد أن أفحمهم وفند آراءهم ، ثم إنه تراجع عن علم الكلام وأعرض عنه وسلك مسلك الباطنية وأخذ بعلومهم ثم رجع عنه وأظهر بطلان عقائد الباطنية وتلاعبهم بالنصوص والأحكام ، ثم سلك مسلك التصوف . فهذه أربعة أطوار مرَّ بها الغزالي وما أحسن ما قاله الشيخ أبو عمر ابن الصلاح - رحمه الله - عنه حيث قال : " أبو حامد كثر القول فيه ومنه ، فأما هذه الكتب – يعني كتبه المخالفة للحق – فلا يُلتفت إليها ، وأما الرجل فيُسكت عنه ، ويُفَوَّضُ أمره إلى الله " أنظر كتاب
    ( أبو حامد الغزالي والتصوف ) لعبد الرحمن دمشقية .

    و لا يُنكر المُنْصِف ما بلغه أبو حامد الغزالي من الذكاء المتوقد والعبقرية النادرة حتى قال عنه الذهبي: " الغزالي الشيخ الإمام البحر حجة الإسلام أعجوبة الزمان زين الدين أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي الشافعي الغزالي صاحب التصانيف والذكاء المفرط تَفَقَّه ببلده أولاً ثم تحول إلى نيسابور في مرافقة جماعة من الطلبة فلازم إمام الحرمين فبرع في الفقه في مدة قريبة ومهر في الكلام والجدل حتى صار عين المناظرين ... " سير أعلام النبلاء ج9 ص 323 .

    وتجد أبا حامد الغزالي مع أن له من العلم بالفقه والتصوف والكلام والأصول وغير ذلك مع الزهد والعبادة وحسن القصد وتبحره في العلوم الإسلامية ... يميل إلى الفلسفة لكنه أظهرها في قالب التصوف والعبارات الإسلامية ولهذا فقد رد عليه علماء المسلمين حتى أخص أصحابه أبو بكر بن العربي فإنه قال شيخنا أبو حامد دخل في بطن الفلاسفة ثم أراد أن يخرج منهم فما قدر وقد حكى عنه من القول بمذاهب الباطنية ما يوجد تصديق ذلك في كتبه . أنظر مجموع الفتاوى ج4 ص66

    ومع تقدم الغزالي في العلوم إلا أنه كان مُزْجَى البضاعة في الحديث وعلومه ، لا يميز بين صحيح الحديث وسقيمه قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله – : " فإن فرض أن أحداً نقل مذهب السلف كما يذكره (الخارج عن مذهب السلف ) ؛ فإما أن يكون قليل المعرفة بآثار السلف كأبي المعالي وأبي حامد الغزالي وابن الخطيب وأمثالهم ممن لم يكن لهم من المعرفة بالحديث ما يُعَدَّونَ به من عوام أهل الصناعة فضلا عن خواصها ولم يكن الواحد من هؤلاء يعرف البخاري ومسلماً وأحاديثهما إلا بالسماع كما يذكر ذلك العامة ، ولا يميزون بين الحديث الصحيح المتواتر عند أهل العلم بالحديث ، وبين الحديث المفترى المكذوب ، وكتبهم أصدق شاهد بذلك ، ففيها عجائب . وتجد عامة هؤلاء الخارجين عن منهاج السلف من المتكلمة والمتصوفة يعترف بذلك ، إما عند الموت ، وإما قبل الموت ، والحكايات في هذا كثيرة معروفة ... هذا أبو حامد الغزالي مع فرط ذكائه وتألهه ومعرفته بالكلام والفلسفة وسلوكه طريق الزهد والرياضة والتصوف ينتهي في هذه المسائل إلى الوقف والحيرة ويحيل في آخر أمره على طريقة أهل الكشف ... " مجموع الفتاوى ج4 ص71

    وقال أيضاً : " ولهذا كان أبو حامد مع ما يوجد في كلامه من الرد على الفلاسفة ، وتكفيره لهم ، وتعظيم النبوة ، وغير ذلك ، ومع ما يوجد فيه من أشياء صحيحةٍ حسنةٍ بل عظيمة القدر نافعة ، يوجد في بعض كلامه مادة فلسفية وأمور أضيفت إليه توافق أصول الفلاسفة الفاسدة المخالفة للنبوة ، بل المخالفة لصريح العقل ، حتى تكلم فيه جماعات من علماء خراسان والعراق والمغرب ، كرفيقه أبي إسحاق المرغيناني وأبي الوفاء بن عقيل والقشيري والطرطوشي وابن رشد والمازري وجماعات من الأولين ، حتى ذكر ذلك الشيخ أبو عمرو بن الصلاح فيما جمعه من طبقات أصحاب الشافعي ، وقرره الشيخ أبو زكريا النووي ، قال في هذا الكتاب : فصلٌ في بيان أشياء مهمة أُنكرت على الإمام الغزالي في مصنفاته ولم يرتضيها أهلُ مذهبه وغيرُهم من الشذوذ في تصرفاته منها : قوله في مقدمة المنطق في أول المستصفي : هذه مقدمة العلوم كلها ، ومن لا يحيط بها فلا ثقة بعلومه أصلاً .

    قال الشيخ أبو عمرو : وسمعت الشيخ العماد بن يونس يحكي عن يوسف الدمشقي مدرس النظامية ببغداد وكان من النظار المعروفين أنه كان ينكر هذا الكلام ويقول : فأبو بكر وعمر وفلان وفلان يعني أن أولئك السادة عظمت حظوظهم من الثلج واليقين ولم يحيطوا بهذه المقدمة وأسبابها " العقيدة الأصفهانية . ج 1 ص169

    ونقل الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن محمد بن الوليد الطرطوشي في رسالة له إلى ابن مظفر قال : فأما ما ذكرت من أبي حامد فقد رأيته وكلمته فرأيته جليلا من أهل العلم ، واجتمع فيه العقل والفهم ، ومارس العلوم طول عمره ، وكان على ذلك معظم زمانه ، ثم بدا له عن طريق العلماء ، ودخل في غُمار العُبَّاد ، ثم تصوَّف ، وهجر العلومَ وأهلها ، ودخل في علوم الخواطر وأرباب القلوب ووساوس الشيطان ، ثم شابها بآراء الفلاسفة ورموز الحلاج ، وجعل يطعن على الفقهاء والمتكلمين ، ولقد كاد أن ينسلخَ من الدين ، فلما عمل الإحياء عمد يتكلم في علوم الأحوال ومرامز الصوفية ، وكان غير أنيس بها ، ولا خبير بمعرفتها ، فسقط على أمِّ رأسه ، وشحن كتابه بالموضوعات .

    قلت ( القائل هو الذهبي ) أما الإحياء ففيه من الأحاديث الباطلة جملة ، وفيه خيرٌ كثير ، لولا ما فيه من آداب ورسوم وزهد من طرائق الحكماء ومنحرفي الصوفية نسأل الله علماً نافعاً ، تدري ما العلم النافع ؟

    هو ما نزل به القرآن وفسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً ولم يأت نهي عنه . قال عليه السلام : " من رغب عن سنتي فليس مني " . فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله ، وبإدمان النظر في الصحيحين ، وسنن النسائي ، ورياض النواوي وأذكاره ، تفلح وتنجح .

    وإياك وآراء عباد الفلاسفة ووظائف أهل الرياضات وجوع الرهبان وخطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات ، فكل الخير في متابعة الحنيفية السمحة . فواغوثاه بالله اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم ...

    ثم إن المازري أثنى على أبي حامد في الفقه ، وقال هو بالفقه أعرف منه بأصوله ، وأما علم الكلام الذي هو أصول الدين فإنه صنف فيه وليس بالمُتَبَحِر فيها ، ولقد فطنت لعدم استبحاره فيها ، وذلك أنه قرأ علوم الفلسفة قبل استبحاره في فن الأصول فأكسبته الفلسفة جرأة على المعاني ، وتسهلاً للهجوم على الحقائق ؛ لأن الفلاسفة تمر مع خواطرها ، لا يردعها شرع .

    وعرَّفني صاحب له أنه كان له عكوف على رسائل إخوان الصفا وهي إحدى وخمسون رسالة ، ألفها من قد خاض في علم الشرع والنقل وفي الحكمة ، فمزج بين العلمين ، وقد كان رجلٌ يعرف بابن سينا ملأ الدنيا تصانيف ، أدته قوته في الفلسفة إلى أن حاول رد أصول العقائد إلى علم الفلسفة وتلطف جهده حتى تم له ما لم يتم لغيره ، وقد رأيت جملا من دواوينه ، ووجدت أبا حامد يعول عليه في أكثر ما يشير إليه من علوم الفلسفة . وأما مذاهب الصوفية فلا أدري على من عَوَّل فيها ، لكني رأيت فيما علق بعض أصحابه أنه ذكر كتب ابن سينا وما فيها ، وذكر بعد ذلك كتب أبي حيان التوحيدي ، وعندي أنه عليه عول في مذهب التصوف ، وأُخبرت أن أبا حيان ألف ديوانا عظيماً في هذا الفن وفي الإحياء من الواهيات كثير... ثم قال: ويستحسن أشياء مبناها على مالا حقيقة له ، كقص الأظفار أن يبدأ بالسبابة لأن لها الفضل على باقي الأصابع ؛ لأنها المسبحة ، ثم قص ما يليها من الوسطى ؛ لأنها ناحية اليمين ، ويختم بإبهام اليمنى وروى في ذلك أثراً .

    قلت ( القائل هو الذهبي ) : هو أثر موضوع ... قال أبو الفرج ابن الجوزي صنف أبو حامد الإحياء وملأه بالأحاديث الباطلة ولم يعلم بطلانها ، وتكلم على الكشف وخرج عن قانون الفقه ، وقال عن المراد بالكوكب والقمر والشمس اللواتي رآهن إبراهيم أنوار هي حُجُبُ الله عز وجل ، ولم يُرِد هذه المعروفات ، وهذا من جنس كلام الباطنية . " السير ج19 ص340

    ثم إن الغزالي – رحمه الله – رجع في آخر حياته إلى عقيدة أهل السنة والجماعة ، وأكب على الكتاب والسنة ، وذم الكلام وأهله ، وأوصى الأمة بالرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والعمل بما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، قال شيخ الإسلام رحمه الله: " ... وإن كان بعد ذلك رجع إلى طريقة أهل الحديث وصنف إلجام العوام عن علم الكلام " مجموع الفتاوى ج4 ص72 .

    " وإن نظرة إلى كتابه المسمى إلجام العوام عن علم الكلام ، ليثبت لنا حقيقة هذا التغيُّر من وجوهٍ عديدة :

    الوجه الأول : أنه انتصر في هذا الكتاب لعقيدة السلف ، منبهاً على أن الحق هو مذهب السلف ، وأن من خالفهم في ذلك فهو مبتدع .

    الوجه الثاني : أنه نهى عن التأويل أشد النهي ، داعياً إلى إثبات صفات الله ، وعدم تأويلها بما يودي بها إلى التعطيل .

    الوجه الثالث : أنه شدد النكير على المتكلمين ، ووصف كل أصولهم ومقاييسهم بـ" البدعة المذمومة " ، وبأنها كانت سبب تضرر أكثر الخلق به ، ومنبت الشر بين المسلمين قائلاً :

    والدليل على تضرر الخلق به : المشاهدة والعيان والتجربة ، وما ثار من الشر منذ نبغ المتكلمون ، وفشت صناعة الكلام مع نهي العصر الأول من الصحابة رضي الله عنهم عن مثل ذلك . ويدل عليه أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة بأجمعهم ما سلكوا في المحاجة مسلك المتكلمين في تقسيماتهم وتدقيقاتهم – لا لعجز منهم عن ذلك – فلو علموا أن ذلك نافع لأطنبوا فيه ، ولخاضوا في تحرير الأدلة خوضاً يزيد على خوضهم في مسائل الفرائض .

    وقال أيضاً : إن الصحابة رضي الله عنهم كانوا محتاجين إلى محاجة اليهود والنصارى في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، فما زادوا على أدلة القرآن شيئاً ، وما ركبوا ظهر اللجاج في وضع المقاييس العقلية وترتيب المقدمات . كل ذلك لعلمهم بأن ذلك مثار الفتن ومنبع التشويش ، ومن لا يقنعه أدلة القرآن ، لا يقنعه إلا السيف والسنان فما بعد بيان الله بيان " أنظر كتاب ( أبو حامد الغزالي والتصوف )

    هذه مجموعة من النقولات عن بعض العلماء الموثوق بعلمهم عن الغزالي رحمه الله ولعل فيها الكفاية لمن أراد الهداية . والله الهادي إلى سواء السبيل .









    الإسلام سؤال وجواب


    الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)


  3. #13
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    بارك الله فيكم جميعا لالقائكم الضوء على سيرة الامام الغزالي رحمة الله عليه

    أتمنى أن تستمروا وتثرونا بمعلومات عن أعلام الاسلام

    فلنا في رسولنا العظيم ثم الصحابة ثم في اعلام الاسلام قدوة عظيمة ومطلوبة في هذا الوقت كثيرا لايقاظ

    النفوس الغافلة عن دينها وانغماسها في حب الدنيا والسعي خلف مكاسبها الزائفة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    150
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    03-07-2017
    على الساعة
    12:51 AM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اليكم الرابط مره اخري

    http://www.al-eman.com/Voice/search....lt=25&rad2=Spk


    وعموما فالموقع عنوانه

    www.al-eman.com

    اذهبو الي هذه الصفحه وهناك اختاروا المكتبه الصوتيه

    ومن قائمة الدعاه اختاروا الشيخ الغزالي

    واضغطوا بحث

    تظهر لكم صفحة النتائج ان شاء الله
    الله أكبر والعزة للإسلام

  5. #15
    الصورة الرمزية kmheer
    kmheer غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    95
    آخر نشاط
    04-11-2010
    على الساعة
    09:55 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

    أولا لن أحول الموضوع وهو الامام الغزالي الى مناظرة عن الشيخ أبي حامد الغزالي ستجدي ردي في موضوع أبي حامد الغزالي في هذا الرابط ارجو زيارته
    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthre...5050#post15050

    وأرجو من المشرفين حذف مداخلتي انا والاخت حفصة من هذه الصفحة لجعلها خالصة للشيخ الجليل محمد الغزالي شيخ الازهر.......
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    الصورة الرمزية kmheer
    kmheer غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    95
    آخر نشاط
    04-11-2010
    على الساعة
    09:55 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    السلام عليكم ..........
    الاخت الفاضلة حفصة........
    جميل جدا ما نقلتيه ولكن الموضوع ليس حربا في النقل.....
    انتي الان تسعي لنقل اي شيء يدين الغزالي وقد افعل انا العكس وهذه ليست طريقة للمناقشة ارجو زيارة الرد باعلى ودعينا نناقش هذا الموضوع بهدوء ..

    ولو قرأتي ما نقلتي بهدوء ستجدي مدح في الرجل وفي شخصيته أكثر من الذم..وجزاكي الله خيرا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    4
    آخر نشاط
    30-11-2005
    على الساعة
    09:58 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    ابوحامد الغزالى كان صاحب طاقة ذهنية جبارة هذا لاينكر لكنه كان فيلسوفا متكلما متصوفا وكل كتبه تدل على غلوه فى التصوف حتى انه من المشهور عنه انه عاصر غزو التتار للدولة الاسلاميه ولم يجاهدهم ولو بكلمة فاين الحجة فى ذلك
    وكتابه الاحياء معبأ بالاحاديث الضعيفه والموضوعة وعقيدة الصوفيه ويكفيك من مثالب هذا الكتاب خلوه من كلمة عن الجهاد فى سبيل الله وكأن الجهاد ليس من الدين الذى يحيى علومه
    والشيخ ابو اسحق الحوينى حفظه الله لم يذم الغزالى لكنه حذر من قراءة الكتاب للمبتدئين وغير المتمكنين والرجل مشهود له بالعلم الراسخ ليس من تلامذته فقط لكن يكفى الشيخ الألبانى رحمه الله
    والحق أحق ان يتبع

  8. #18
    الصورة الرمزية bahaa
    bahaa غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    997
    آخر نشاط
    29-04-2011
    على الساعة
    08:04 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    انا اتمنى تعديل اللبس فى الموضوع ! لانى كنت اظن ان الشيخ الغزالى المقصود هو شيخ الازهر..

    نتمنى تعديل اللبس.
    من اجمل المواضيع اللى كتبت فيها :

    نبش القبور

    وما عربية الزمن كتلك التى ربيت فى الخيام....اقصر نقاش حول اللغة العربية الفصحى واهميتها

    "ما ينقصنا , هو تواضع عقلى اكثر ...وليس أناس يظنون انفسهم أنبياء او منصبين من عند الله كرسل من عنده". أظن انه سقراط ( هو اللى قالها , عندما وجد ان كل من يعرف كلمتين ظن نفسه مفكر ) .

    وعجبى

  9. #19
    الصورة الرمزية حفصة
    حفصة غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    38
    آخر نشاط
    07-01-2013
    على الساعة
    04:38 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    آخر توضيح ...

    الأخ khmeer قال انه مستعد لنقل اي جزء من كتاب إحياء علوم الدين بل والكتاب كله .
    ولو اخرجت منه خطأ ديني او إعتقادي واحد هو مستعد للإعتراف بذلك .......

    اخي الفاضل ..
    إليك أقوال العلماء الأفاضل بارك الله فيهم
    فقد اخرجوا من كتاب علوم الدين اكثر من خطأ واحد
    أرجو منك ان... تحصيهم ...!


    ونحن لسنا في حرب ولا منافسة جل ما في الأمر إظهار حق فقط
    ودفع شبهات الصقت بالدين عن طريق المتصوفين
    وانا اعلم ان ما نقلته فيه مدح للرجل وفي شخصيته

    ولكن الذم في اسلوبه وكتابه وهذا هو ما اهدف الى إظهاره

    ووفقنا الله وإياكم الى ما يحبه ويرضاه




    يظهر انهم حجروا علينا من الإدارة
    فحددوا صلاحياتنا
    ولم نعد نستطيع ان نستعمل الزر الأيمن للنسخ واللصق
    لذلك استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    وقبل رحيلي أمنوا على دعائي بارك الله فيكم
    ولا تخافوا في الله لومة لائم



    ~~~~~~~~~

    اللهم لك الحمد والشكر كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك
    سبحانك اللهم وبحمدك
    أشهد ان لا إله إلا الله
    واشهد ان محمدا عبده ورسوله
    أستغفرك اللهم وأتوب إليك
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
    وعلى آله وصحبه اجمعين
    ومن إهتدى بهديه إلى يوم الدين
    واجعلنا اللهم على الإسلام ثابتين
    وبفرائضك قائمين
    وبسنة نبيك صلى الله عليه وسلم
    متمسكين
    فهما الحبل المتين
    والعروة الوثقى لا انفصام لها
    وعلى الصلاة محافظين
    وللزكاة فاعلين
    ولرضاك مبتغين
    وبقضائك راضين
    وإليك راغبين يا حي يا قيوم
    إنك جواد كريم
    لا إله إلا انت سبحانك إنا كنا من الظالمين
    يا ناصر المستضعفين
    يا قاصم الجبارين
    اقصم أعدائنا اليهود والأمريكان
    ومن والاهم من الحكام الخونة والمنافقين
    فرادى ومجتمعين
    آتهم بعذابك من حيث لا يحتسبون
    إن كيدك بهم متين
    وسلط عليهم من جندك ما لا يعلمون
    الحمدلله جبار السموات والأرض
    عالم الخفيات منزل البركات
    قابل التوبات مفرج الكربات
    يا حميد يا مجيد
    اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب
    ويا سريع الحساب ويا هازم الأحزاب
    إهزم الأمريكان واليهود
    والمنافقين اعداء الدين
    اللهم اهزمهم وزلزلهم
    اللهم اقذف الرعب في قلوبهم
    اللهم فرق جمعهم
    وشتت شملهم
    اللهم خالف بين آرآئهم
    واجعل اللهم بأسهم بينهم
    اللهم أرنا بهم عجائب قدرتك
    يا قوي يا قادر
    اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية
    والأعاصير الفتاكة
    والقوارع المدمرة
    والأمراض المتنوعة
    اللهم اشغلهم بانفسهم عن المؤمنين
    اللهم لا تجعل لهم على مؤمن يدا
    ولا على المسلمين سبيل
    اللهم اتبعهم بأصحاب الفيل
    واجعل كيدهم في تضليل
    اللهم أرسل عليهم طيرا أبابيل
    ترميهم بحجارة من سجيل
    اللهم خذهم بالصيحة
    وارسل عليهم حاصبا
    اللهم صب عليهم العذاب صبا
    واخسف بهم اللهم الأرض خسفا
    اللهم أنزل عليهم كسفا من السماء
    واقلب البحر عليهم نارا
    والجو شهابا وإعصارا
    اللهم أسقط طائراتهم
    ودمر مدمراتهم
    واجعل قوتهم عليهم دمارا
    يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم
    اللهم إن بالمسلمين من الجهد والضنك
    والضيق والظلم
    ما لا نشكوه إلا إليك
    لا إله إلا الله العظيم الحليم
    لا إله إلا الله رب العرش الكريم
    لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض
    ورب العرش العظيم
    اللهم أنصر الإسلام والمسلمين في فلسطين
    وفي العراق والشيشان وافغانستان والفليبين
    وفي جميع انحاء العالم
    اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا
    واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا
    واصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا
    واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير
    واجعل الموت راحة لنا من كل شر
    اللهم اغفر لنا ولآبآئنا ولأمهاتنا
    وللمؤمنين وللمؤمنات
    الأحياء منهم والأموات
    لا إله إلا انت سبحانك إنا كنا من الظالمين
    وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد
    وعلى آله وصحبه اجمعين
    وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين
    اللهم آميـــــــــــــن
    اللهم آميــــن
    اللهم آمين






    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    .
    التعديل الأخير تم بواسطة حفصة ; 01-10-2005 الساعة 07:02 PM

  10. #20
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي مشاركة: الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين لقد حصلت على 186 عمل صوتي ما بين درس وخطبة للشيخ محمد الغزالي وان شاء الله سوف يكون موقع بن مريم أول من ينزل هذا العمل الضخم
    دعوتكم لنا
    أخوكم الناصح

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب قذائف الحق للشيخ الغزالى (يرحمه الله)
    بواسطة شبكة بن مريم الإسلامية في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 91
    آخر مشاركة: 04-03-2013, 07:38 PM
  2. خطب لمحمد الغزالى....تصدقوا
    بواسطة يحيى1 في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 07:38 PM
  3. لا يجوز فعل هذه الاشياء امام الابناء
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-02-2008, 06:22 PM
  4. صوفى يسأل علماء اهل السنة عن أبى حامد الغزالى
    بواسطة islam_is_mercy_4_everyone في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-05-2006, 03:10 AM
  5. الحاجة زينب الغزالى
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-08-2005, 01:55 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه

الشيخ الغزالى : امام الدعـــاه