أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة

    أقباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات البابا.. ويتهمون الأنبا يوأنس بالتآمر علي القمص بنيامين

    كتب عمرو بيومي ١/١/٢٠٠٨

    واصل الأقباط المصريون المقيمون في قبرص احتجاجاتهم علي قرار البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، استبعاد القمص بنيامين الأنبا بولا كاهن الكنيسة الأرثوذكسية بليماسول وإعادته نهائيا إلي مصر.

    قام الأقباط بإغلاق الكنيسة بعد عمل مظاهرة أمام أبوابها وأوقفوا الصلاة داخلها والتهديد بالامتناع عن إقامة قداس عيد الميلاد، احتجاجا منهم علي قرارات البابا التي جاء آخرها بتعيين لجنة جديدة لإدارة الكنيسة برئاسة أشرف فرح، الذي يعتبرونه المحرض الأول علي القمص بنيامين.

    كان البابا شنودة قد أصدر القرار رقم ٦/٣٧ بعودة القمص بنيامين من قبرص، ونهاية خدمته هناك نهائيا، وعودته إلي دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، لحين استكمال التحقيقات معه بشأن الاتهامات الموجهة إليه من بعض المقيمين بقبرص، والخاصة بقضايا مالية وعقائدية.

    من جانبه أكد إميل صبحي، مقاول مقيم في قبرص، أنه هو من أتم كل أعمال الإنشاءات الخاصة بالكنيسة وقت بنائها، وأنه وكل شعب الكنيسة متضامنون مع القمص بولا، لبراءته من كل ما نسب إليه، مشيرا إلي أنهم قاموا بعمل مظاهرة أمام باب الكنيسة بعد أن أغلقوها ورفعوا لافتات تقول «فضلنا نقفلها بأيدينا بدل ما نصلي بدون راعينا».

    وأوضح أن المشكلة ترجع إلي شخصين هما أشرف فرح، دكتور بيطري مقيم في قبرص، ويسعي للسيطرة علي الكنيسة، وأن يكون له وضع خاص بها، وهو ما رفضه القمص بنيامين، والثاني هو القمص زكريا الأنبا بولا راعي الكنيسة القبطية بـ«نيقوسيا» عاصمة قبرص، والذي يسعي منذ فترة إلي تنصيبه أسقفاً علي قبرص، ولكن وجود القمص بنيامين يمنعه من تحقيق رغباته لأنه أقدم منه.

    ولفت إلي أن زكريا أرسل، منذ عدة أشهر، وفداً إلي مصر ليقابل البابا شنودة، ويطلب منه رسامته أسقفا، كأنها مطلب شعبي هناك، وذلك بمساعدة الأنبا يؤانس، سكرتير البابا الخاص، لعلاقته الوطيدة جدا به، نظرا لكونهما من بلدة واحدة، وهو ما دفعه إلي عمل تعتيم علي البابا شنودة ومنع وصول شكوانا إليه.

    من جهة أخري، أكد أكرم مرقس «محاسب وعضو اللجنة التي كلفها البابا شنودة بإدارة الكنيسة» أن سبب تفجر الأزمة «بجانب الأسباب السابقة» هو صناديق التبرعات.

    وأوضح أن نظام التبرعات هناك يقضي بأن يمدالمتبرع الجهة التي يرغب في استغلال أمواله بها مما أوجد بعض الصناديق خاوية من الأموال مثل صناديق مدارس الأحد وأخوه الرب علي عكس صناديق تنمية الكنيسة والإنشاءات، مما أغضب مساعدي البابا.

    وأشار إلي أن القمص بنيامين رفض طلب المرافقين للبابا أثناء حضوره مجلس كنائس الشرق الأوسط بأن يكون التبرع غير مشروط وتجمع الأموال كلها لتري الكنيسة الأم في أي مصلحة توجهها مما أغضبهم، واعتبروا رفضه القشة التي قصمت ظهر البعير.


    http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=88447

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM
    تصاعد أزمة أقباط قبرص مع البابا شنودة.. وتهديدات بالانضمام لمكسيموس

    كتب عمرو بيومي ٥/١/٢٠٠٨

    تصاعدت أزمة إيقاف القمص بنيامين الأنبا بولا، كاهن الكنيسة القبطية بقبرص، عن الخلافة لمدة عام، وتحديد إقامته بدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، من قبل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بعد أن وجهت إليه اتهامات بمخالفات مالية، وتربحه طوال الفترة التي قضاها في قبرص.

    أكد مصدر مقرب من القمص بنيامين، أن الأخير توجه أمس الأول إلي مقر السفارة القبرصية بالقاهرة، ليتنازل عن ممتلكاته في قبرص لصالح البابا شنودة، وذلك إظهارا منه لـ«حسن النية»، وتأكيدا علي نفي اتهامه بالتربح المالي. فيما هدد بعض المعترضين علي قرارات البابا بالانفصال عن الكنيسة القبطية، والانضمام لكنيسة القديس أثانسيوس الرسولي التابعة للأنبا مكسيموس، خاصة في ظل وجود فرع للمجمع المقدس التابعة له باليونان.

    وأشار أحد المصادر إلي تلقيهم دعوة بالانضمام إلي الأنبا مكسيموس، وأنهم في حالة التأكد من استحالة عودة القمص بنيامين إلي قبرص مرة أخري، سينضمون إليه أو سيكونون كنيسة أرثوذكسية مستقلة، وينتدبون أحد القساوسة المتقاعدين أو المختلفين مع البابا لأسباب خاصة «بحاشيته الفاسدة»- علي حد قوله- لإدارتها روحيا.

    وأعلن أقباط قبرص رفضهم قرار البابا بإيقاف القمص بنيامين عاماً عن الصلاة، وتحديد إقامته، وأشاروا إلي تلقيهم مكالمة من الكنيسة تبلغهم بالقرار وتأمرهم بالتوقف عن الاعتراض علي قرارات البابا، وإعادة فتح الكنيسة مرة أخري، وذلك حرصا علي سلامة القمص بنيامين وإلا تعرض لعقوبة أشد- حسب المكالمة.

    وفي المقابل، بعث الأقباط المصريون المقيمون في قبرص خطابا إلي البابا شنودة، طالبوا فيه بإرسال لجنة تقصي حقائق من الأساقفة للتحقيق في موضوع القمص بنيامين الأنبا بولا كاهن الكنيسة القبطية بليما سول، وسماع جميع الأطراف كل علي حدة، شريطة أن «تكون اللجنة من خارج نطاق الحصار المفروض حولك بدعوي الحرص علي سلامتك».

    وأوضح الخطاب أنه بعد أن «فشلت كل محاولاتنا لتحقيق أي اتصال معك، لم نجد أي وسيلة نأمل بها أن نستطيع اختراق الحصون المتينة المفروضة حولك، حتي تصل كل الحقائق إلي آذانك، راجين منك سماع الرأي، والرأي الآخر حتي يكون القرار إنصافا للحق».

    واستنكر الخطاب قيام القس زكريا الأنبا بولا، كاهن الكنيسة القبطية بنيقوسيا، بالإعلان في ساحة أحد الفنادق قبل زيارة البابا شنودة الأخيرة لقبرص، بأن ساعة رحيل القمص بنيامين قد اقتربت، وهو ما يؤكد «علمه بالقرار مسبقا، وأن الموضوع كان معدا له من قبل، وليس كما قيل أنه اتخذ في قبرص».

    وأبدي مرسلو الخطاب استياءهم من عدم استطاعة أقباط قبرص مقابلة البابا أثناء وجوده هناك، بعد أن انتظروه ثماني ساعات بحجة أنه في عشاء عمل، وقيام الطاهية بمنعهم وإعلانها أنها هي المسؤولة عن تنظيم مواعيده، متسائلين: من أعطاها هذا الحق؟!

    في سياق متصل، أكد أكرم مرقس، عضو اللجنة المعينة من قبل البابا لإدارة الكنيسة القبرصية بقبرص لـ«المصري اليوم»، أن المشكلة التي لا تدركها الكنيسة الأم في مصر أن دور العبادة هنا ملكية خاصة تخضع لإشراف أصحابها عن طريق انتخابهم لجنة لتصريف أمورها، وتحمل المسؤولية القانونية عن أي نشاط لها، وأن الكنيسة معلق عليها لافتة «ملكية خاصة»، ومدون بها أرقام هاتف المحامي الموكل بإدارة شؤونها القانونية.

    وشدد علي أنهم يخضعون للبابا والكنيسة خضوعا روحيا ودينيا فقط، لكن الكنيسة في مصر لا تملك إقالة كاهن وتعيين غيره دون موافقتهم، وعبر عن استياء وغضب الأقباط في قبرص قائلا: «علاقتنا مع البابا يعني زي متعهد الحفلات، فهو متعهد توريد قسس، نقوله ابعت لنا (قس) يشتغل عندنا.. يبعت».

    وأضاف أن البابا شنودة وجميع الأساقفة المتواجدين حوله لم يدفعوا مليما في بناء الكنيسة أو تجهيزها، وأن القمص بنيامين كان له الفضل الأكبر في توسعة الكنيسة وحث الأقباط علي التواجد بها، مشيرا إلي أن المشكلة سببها رفض بنيامين التفريط في تبرعات الأقباط لاستخدامها في أغراض خارج قبرص لا ينتفع بها المتبرعون، بجانب كثرة نكايات القس زكريا ورغبته في إزاحته من طريقه ليستطيع أن يصبح أسقفاً، بمساعدة الأنبا يوأنس سكرتير البابا.


    http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=88950

  3. #3
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي

    «أقباط المهجر» ينتقدون البابا شنودة بعد اتهامه لهم بالتطرف

    كتب عمرو بيومي ١٢/١/٢٠٠٨

    انتقد أقباط المهجر، البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بسبب حديثه الصحفي في جريدة «الأهرام»، ووصفه لأقباط المهجر بـ«المتطرفين» بعد أن طالبوه بالامتناع عن مقابلة المسؤلين المهنئين بعيد الميلاد وعدم إذاعة القداس في التليفزيون أسوة بما حدث عام ١٩٨١.

    وأكد عوض شفيق المستشار القانوني لـ«أقباط متحدون» التابعة لعادلي أبادير زعيم أقباط المهجر في بيان بعنوان «نأسف لإزعاج قداستكم» بأنهم لم يتصوروا أو يتوقعوا تكييف البابا لهذه المناشدة بأنها من قبيل أعمال التطرف أو عدم المسؤولية من جانبنا ولا كنا محتاجين أن نذهب مصر خصيصا لأن نناشدكم بها فهذه المناشدة تمت أيضا من أقباط الداخل والخارج علي السواء.

    وحذر شفيق من مدي الأثر السلبي الذي سوف يقع علي أقباط الداخل والخارج من تكييف البابا القانوني لهذه المناشدة الصادرة منهم، ووصفها بأعمال التطرف وعدم المسؤولية وما سوف يتم من استغلالها من قبل الآخرين، وأنها ستكون ضربة لاي محاولة لإصدار بيانات تساند الأقباط في الداخل والتي هي من صميم عملهم كمنظمات حقوقية تهتم أولا وأخيرا بالشأن القبطي.

    وانتهي البيان الصادر عن منظمة «الأقباط متحدون» ومقرها زيورخ بأن البابا له كامل الحرية والسلطة في الرجوع عن هذه التصريحات أو عدمه فنحن لا نريد إزعاجه.

    من جهة أخري تفاقمت الأزمة بين الكنيسة القبطية الأم بالقاهرة وبين فرعها بقبرص، فبعد رفض الأقباط المصريون المقيمون بقبرص فتح كنيسة العذراء مريم بليماسول لإقامة قداس عيد الميلاد، وإصرارهم علي استمرار إغلاقها، رافضين أي تفاهم مع المجمع المقدس الذي سموه بالمفسد المقدس، قاموا بإغلاق مقر مجلس كنائس الشرق الأوسط، وأشاروا إلي أن قراراتهم نهائية ولا رجعه فيها. وهدد المعترضون علي قرار البابا شنودة بنقل القمص بنيامين كاهن كنيسة قبرص وتحديد إقامته بالدير،

    بعمل لجنة دولية تطوف بأوروبا لتوحيد الصف ضد ما سموه بجبروت الأساقفة وهيمنة الأنبا يوأنس سكرتير البابا الشخصي علي مقاليد الأمور وإدارة الكنيسة حسب أهوائه ومصالحة الشخصية وأن الهدف الأول لهذه اللجنة سيكون الدعوة لوقف إرسال التبرعات إلي الكنيسة الأم في مصر، وتوجيهها لمشاريع تنموية تعود علي الأقباط المتبرعين في أماكن هجرتهم وأماكن مولدهم، إضافة إلي تشكيل جمعية لمتابعة هذه الأموال وإيصالها للمحتاجين في مصر دون وجود أي دخل للكنيسة.

    من جانبه انتقد جرجس صالح الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط تصرفات الأقباط القبارصة ووصفها بالإجراءات التي تعقد الأمور ولا تحلها، مشيرا إلي أن الطريقة التي يتحدث بها المعترضون مع البابا شنودة لا تليق باللهجة التي يجب أن يخاطب بها الابن والده.


    http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=89731

أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أعباط غاضبون يقاطعون محاضرة البابا شنودة احتجاجاً علي نقل أسقفهم
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-03-2008, 07:23 AM
  2. ...تصاعد أزمة أقباط قبرص مع البابا شنودة.. وتهديدات بالانضمام لمكسيموس...
    بواسطة هشيم في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-02-2008, 02:45 PM
  3. الكنيسة الأرثوذكسية : المرأة كائن نجس
    بواسطة السيف البتار في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-12-2006, 07:36 PM
  4. الكنيسة الأرثوذكسية : طول ما انت طبال أنا زمار
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-02-2006, 12:13 PM
  5. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
    بواسطة I_MOKHABARAT_I في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-10-2005, 12:43 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة

أعباط قبرص يغلقون الكنيسة الأرثوذكسية اعتراضاً علي قرارات شنودة