الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)

  1. #1
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله

    الشبهة :
    جاء فى الحديث الصحيح :
    - قال رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- : إذا هلكَ كِسْرَى فلا كِسْرَى بعده ، وإذا هلكَ قَيْصَرُ فلا قَيْصَرَ بعده ، والذي نفسُ محمدٍ بيده ، لَتُنْفَقَنَّ كنوزَهما في سبيلِ اللهِ .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3618
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    و كسرى هذا هلك فى عهد النبي صلى الله عليه و سلم ثم تولت بعده ابنته و قد جاء فى هذا الحديث التالى :
    - عصمني اللهُ بشيءٍ سمِعتُه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمَّا هلك كسرَى ، قال : من استخلفوا ؟ قالوا : ابنتَه ، قال : لن يُفلِحَ قومٌ ولَّوْا أمرَهم امرأةٌ
    الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 482
    خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
    ثم تولى العديد من الملوك لفترات قصيرة و كان آخرهم يزدجرد الثالث الذى انتهت الامبراطورية الساسانية فى عهده تماما سنة 23 هجرية أو 644 م بعد الفتوحات الإسلامية لفارس
    أما القياصرة فقد استمر ملكهم للإمبراطورية البيزنطية حتى عام 1453م عندما فتح محمد الفاتح القسطنطينية
    فكيف يقول النبي صلى الله عليه و سلم أنه إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده و إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده ؟
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  2. #2
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    الرد :
    قام الإمام الشافعى رحمه الله بشرح هذا الحديث فى كتابه (الأم) :
    http://library.islamweb.net/newlibra..._no=31&ID=5786

    ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى قال الله تعالى { ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون } وروي مسندا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده ، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله } ( قال ) { ولما أتى كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى مزقه فقال صلى الله عليه وسلم يمزق ملكه } قال : وحفظنا أن قيصر أكرم كتابه ووضعه في مسك فقال صلى الله عليه وسلم : يثبت ملكه .

    ( قال الشافعي ) رحمه الله ووعد رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس فتح فارس والشام فأغزى أبو بكر الشام على ثقة من فتحها لقول النبي صلى الله عليه وسلم ففتح بعضها وتم فتحها في زمن عمر ، وفتح عمر رضي الله عنه العراق وفارس .

    ......

    ( قال ) وكانت قريش تنتاب الشام انتيابا كثيرا وكان كثير من معاشهم منه وتأتي العراق فلما دخلت في الإسلام ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم خوفها من انقطاع معاشها بالتجارة من الشام والعراق إذا فارقت الكفر ودخلت في الإسلام مع خلاف ملك الشام والعراق لأهل الإسلام فقال صلى الله عليه وسلم { إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده } فلم يكن بأرض العراق كسرى ثبت له أمر بعده ، وقال { إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده } فلم يكن بأرض الشام قيصر بعده ، وأجابهم عليه الصلاة والسلام على نحو ما قالوا وكان كما قال عليه السلام وقطع الله الأكاسرة عن العراق وفارس وقيصر ومن قام بعده بالشام وقال في قيصر يثبت ملكه فثبت له ملكه ببلاد الروم إلى اليوم وتنحى ملكه عن الشام وكل هذا متفق يصدق بعضه بعضا .


    و جاء فى كتاب (تحفة الأحوذى بشرح جامع الترمذى) :
    http://library.islamweb.net/newlibra..._no=56&ID=4222

    ( وإذا هلك قيصر ) لقب لكل من ولي مملكة الروم ( فلا قيصر بعده ) ، قال الحافظ في شرح هذا الحديث : قد استشكل هذا مع بقاء مملكة الفرس لأن آخرهم قتل في زمان عثمان ، واستشكل أيضا مع بقاء مملكة الروم وأجيب عن ذلك بأن المراد لا يبقى كسرى بالعراق ولا قيصر بالشام وهذا منقول عن الشافعي ، قال وسبب الحديث أن قريشا كانوا يأتون الشام والعراق تجارا ، فلما أسلموا خافوا انقطاع سفرهم إليهما لدخولهم في الإسلام فقال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لهم تطييبا لقلوبهم وتبشيرا لهم بأن ملكهما سيزول عن الإقليمين المذكورين ، وقيل الحكمة في أن قيصر بقي ملكه وإنما ارتفع من الشام وما والاها وكسرى ذهب ملكه أصلا ورأسا ، أن قيصر لما [ ص: 384 ] جاءه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم قبله وكاد أن يسلم ، وكسرى لما أتاه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم مزقه ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يمزق ملكه كل ممزق ، فكان كذلك ، قال الخطاب معناه فلا قيصر بعده يملك مثل ما يملك ، وذلك أنه كان بالشام وبها بيت المقدس الذي لا يتم للنصارى نسك إلا به ولا يملك على الروم أحد إلا كان قد دخله إما سرا وإما جهرا ، فانجلى عنها قيصر ، واستفتحت خزائنه ولم يخلفه أحد من القياصرة في تلك البلاد بعده ، انتهى .

    و جاء فى (البداية و النهاية) لابن كثير :
    http://islamport.com/w/tkh/Web/927/1561.htm

    وقال الامام الشافعي: أنبأنا ابن عيينة عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، فوالذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله " (3) أخرجه مسلم من حديث ابن عيينة وأخرجاه من حديث الزهري به.
    قال الشافعي: ولما أتي كسرى بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مزقه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يمزق ملكه " وحفظنا أن قيصر أكرم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضعه في مسك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثبت ملكه " قال الشافعي وغيره من العلماء ولما كانت العرب تأتي الشام والعراق للتجارة فأسلم من أسلم منهم شكوا خوفهم من ملكي العراق والشام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده " قال فباد ملك الاكاسرة بالكلية وزال ملك قيصر عن الشام بالكلية، وإن ثبت لهم ملك في الجملة ببركة دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم حين عظموا كتابه والله أعلم (4).
    قلت: وفي هذا بشارة عظيمة بأن ملك الروم لا يعود أبدا إلى أرض الشام.
    وكانت العرب تسمي قيصر لمن ملك الشام مع الجزيرة من الروم، وكسرى لمن ملك الفرس، والنجاشي لمن ملك الحبشة، والمقوقس لمن ملك الاسكندرية، وفرعون لمن ملك مصر كافرا، وبطليموس لمن ملك الهند ولهم أعلام أجناس غير ذلك وقد ذكرناها في غير هذا الموضع والله أعلم.

    أى أن المعنى أنه لم يكن هناك ملك للروم (قيصر) حكم بيت المقدس و الشام بعد قيصر الذى كان يحكم فى عهد النبي صلى الله عليه و سلم و لكن ثبت ملك القياصرة ببلاد الروم كما قال النبي صلى الله عليه و سلم عن قيصر (يثبت ملكه)
    أما الأكاسرة فلم يكن هناك كسرى آخر بعد هذا الذى كان يحكم فى عهد النبي صلي الله عليه و سلم يثبت له الملك فى العراق فكل من حكموا بعده لم يستقر لهم ملك و لذلك قال الإمام الشافعى ( فلم يكن بأرض العراق كسرى ثبت له أمر بعده) فهذا سر اشتراطه ثبات الأمر له لأن هناك من حكم بعده و لم يثبت لهم الأمر بسبب المؤامرات و الصراعات السياسية و لم يطل حكمهم

    وكسرى الذي أرسل إليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم رسولاً بكتاب فمزقه فدعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلّم بأن يمزّق ملكه هو كسرى الثاني الملقب ببرويز ومعناه (المظفر)، وهو ابن هرمز الرابع وحفيد كسرى الأول، وقد قتله ابنه شيروه على عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام. ثمّ تمزّق ملكه كما أخبر رسول الله ثمّ لم يثبت لأي من الأكاسرة مُلْكٌ بعد برويز بن هرمز. ثم ملك بعده شيرويه وقتل إخوته السبعة عشر، ثم ندم على قتلهم، وابتلى بالأسقام حتى هلك وكانت مدة ملكه ثمانية أشهر. ثم ملك أزدشير بن شيرويه بن برويز وكان صغيراً ثم قتل أزدشير بن شيرويه وكانت مدة ملكه سنة وستة أشهر. ثم ملك شهريران وهو من قتل أزدشير واستولى على الخزائن والأموال ولبس التاج وجلس على سرير الملك، وكان له صفان من الجند يحفظون، فوقف له ثلاثة إخوة من المتحاملين عليه لاغتصابه الملك، فوقفوا له في جملة الحرس، فلما حاذاهم شهريران طعنه المذكورون فألقوه عن فرسه، وشدّوا في رجل شهريران حبلاً وجروه إقبالاً وإدباراً، لكونه تعرض للملك وليس من بيت المملكة.

    ثم ولوا المُلك بوران بنت كسرى برويز، فأحسنت السيرة، وملكت سنة وأربعة أشهر ثم هلكت. وهي -والله أعلم- التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلّم: «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً»، كما في حديث أَبِي بَكْرَةَ عند الترمذي وغيره (واخترنا رواية الترمذي دون غيرها لأن فيها زيادات ليست في غيرها): قَالَ: عَصَمَنِي اللَّهُ بِشَيْءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا هَلَكَ كِسْرَى، قَالَ: «مَنْ اسْتَخْلَفُوا؟» قَالُوا: ابْنَتَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً»...


    ثمّ ولي الملك المسمى خشنشدة من بني عمومة كسرى برويز، ولمّا ملك خشنشدة المذكور لم يهتد إلى تدبير الملك، فكان ملكه أقل من شهر وقتل. ثم ملكت أرزمي بنت كسرى برويز، وكانت أرزمي من أحسن النساء صورة، فخطبها فرخزاد ليتزوجها وكان أعظم الفرس في وقته، فامتنعت من ذلك، ثم أجابته إلى الاجتماع به، فلمّا حضر بالليل أمرت متولي حرسها فقتله.


    وكان رستم بن فرخزاد، وهو الذي تولى قتال المسلمين قائداً لجيش الفرس فيما بعد في القادسية، قد جعله أبوه نائبه على خراسان، فبعد مقتل أبيه جَمَعَ رستم عسكره وقصد أرزمي بنت كسرى برويز، فقتلها آخذاً بثأر أبيه، وكان ملكها ستة أشهر، واختلف عظماء الفرس فيمن يولون فوجدوا رجلاً من عقب أزدشير بن بابك. واسمه كسرى بن مهرخشنش فملكوه، ولما ملك المذكور لم يلق به الملك، فقتلوه بعد أيام.


    ثم وجدوا رجلاً يقال له فيروز بن خستان، يزعم أنه منٍ نسل أنوشروان، فملكوا فيروز المذكور ووضعوا التاج على رأسه، وكان رأسه ضخماً فلم يسعه التاج، فقال: ما ضيق هذا التاج، فتطير العظماء من افتتاح كلامه بالضيق وقالوا: هذا لا يفلح فقتلوه. ثم ملّكوا فرخزاد خسرو من ذرية أنوشروان، فملك ستة أشهر وقتلوه.


    ثم ملّكوا يزد جرد بن شهريار بن برويز بن هرمز بن أنوشروان بن قباذ بن فيروز بن يزجرد بن بهرام جور بن يزد جرد بن بهرام بن سابور ذي الأكتاف بن هرمز بن نرسي بهرام بن بهرام بن هرمز بن سابور بن أزْدشير بن بابك. وكان يزد جرد المذكور مختفياً بإصطخر لما قتل أبوه مع أخوته، حين قتلهم شيرويه حسبما ذكرناه، وبدأ فتح المسلمين بلاد فارس بعد أن مضى من ملكه ثلاث أو أربع سنين، وكان قد ملّك وهو فتى صغير، وحين اقترب المسلمون من المدائن هرب في البلاد نحواً من عشرين سنة، وكان مقتله في خلافة عثمان رضي الله عنه، في سنة إحدى وثلاثين للهجرة، وهو آخر من ملك منهم، ثمّ زال ملكهم بالإسلام زوالاً إلى الأبد. (انظر كتاب الأمم لابن مسكويه، وتاريخ أبي عيسى الترمذي).
    و هكذا نرى أنه لا يوجد كسرى استقر له الحكم بعد كسرى الذى كان على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم و كان كلهم حكمهم لفترات بسيطة
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)


LinkBacks (?)

  1. ( )
    Refback This thread
    27-03-2015, 12:59 AM
  2. ( )
    Refback This thread
    03-01-2015, 10:02 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كسرى وقيصر من بعدهما ؟
    بواسطة jeneral hacker في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-09-2014, 03:58 AM
  2. الرد على شبهة العبودية والرق وملكات اليمين في الإسلام - الرد الأخير ونتحدى !
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 23-08-2014, 03:35 PM
  3. الرد على شبهة قل يا عبادى
    بواسطة ميدو المسلم في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-08-2010, 03:05 PM
  4. الرد على شبهة روح منه
    بواسطة ismael-y في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-2010, 05:49 PM
  5. النعمان بن المنذر يفحم كسرى انو شروان
    بواسطة سلام من فلسطين في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-12-2009, 05:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)

الرد على شبهة (إذا هلك كسرى)