وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

صفحة التعليق على الحوار بين الأخ (السيف العضب) و الضيف (The lord) » آخر مشاركة: أبو حته | == == | أنا أخوكم د. نيو و فى حاجة عاجله لمساعدة كل أخ و أخت على دراية بالfacebook و twitter » آخر مشاركة: huria | == == | تدمير اسطورة يسوع بلا خطيه هو دليل على الالوهيه » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | Six Tips to Boost Your Faith After Shahadah » آخر مشاركة: شمائل | == == | Parents Worry as Their Kids Convert to Islam » آخر مشاركة: شمائل | == == | Ramadan Countdown for New Muslims » آخر مشاركة: شمائل | == == | Preparing New Muslims for Their First Ramadan » آخر مشاركة: شمائل | == == | Are You Maintaining Your Culture After Conversion? » آخر مشاركة: شمائل | == == | Choices in Life After Conversion » آخر مشاركة: شمائل | == == | خواطر : لماذا اسلموا ؟؟ » آخر مشاركة: شمائل | == == | الصحفية الامريكية أمينة تركت أسرتها من أجل الاسلام » آخر مشاركة: شمائل | == == | شباب سعوديين يرفعون الراس تاجرو تجارة رابحة وفازو بتسعه الله يهنيهم » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | يشرفني دعوة صديقي (The Lord) لحوار مع الحبيب (السيف العضب) أرعاه تحت مظلة التهذيب. » آخر مشاركة: The Lord | == == | Miracles of the Prophet Muhammad » آخر مشاركة: شمائل | == == | حب جامد...اكثر من خمسين الف قتيل بسبب جرعه زائده من حب اله العهد القديم المزعوم!! » آخر مشاركة: نيو | == == | مسألة في حكم توقير الكافر وتقديمه » آخر مشاركة: موسي بن نصيير | == == | اسئلة ملحد علي الاسلام تريد ردا » آخر مشاركة: 3bdellah | == == | حملة الدعوة للاسلام في مونديال البرازيل 2014 » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | دورة ERP لأول مرة في الشرق الأوسط من الأكاديمية السعودية البرسطانية » آخر مشاركة: تعليم لايف | == == | دورة ERP لأول مرة في الشرق الأوسط من الأكاديمية السعودية البرسطانية » آخر مشاركة: تعليم لايف | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

تنبيه إداري : رجاء العلم أن الرسائل الخاصة التي مر عليها أكثر من شهر سيتم مسحها تلقائيًا.

 

       

         

 

    

 

 

    

 

وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....

  1. #1
    الصورة الرمزية الراوى
    الراوى غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    700
    آخر نشاط
    31-01-2012
    على الساعة
    08:35 PM

    وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....

    15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال



    لقد حاولت يوم وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته وتأدية واجباته المدرسية ؟؟

    وهل سالت نفسك : لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله حتى لو كان خارج المنزل ، في الحديقة مثلا ؟؟ إن حفيف الأشجار أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن يشتتا انتباهه ، فيترك دراسته ليلعب بإحدى لعبه وفي أثناء عودته للدراسة يداعب أخاه الصغير ، لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته ؟ تبدو مشكلة فترة الانتباه القصير، أنها صعبة الحل ولكن الخبراء يقولون :
    أن هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه نوجزها في التالي :


    1* التشاور والتباحث مع المدرس

    إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

    2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل

    إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره

    3* فحص حاسة السمع :

    إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .

    4* زيادة التسلية والترفيه

    يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب

    5* تغيير مكان الطفل :

    الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك


    6* تركيز انتباه الطفل

    اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .

    7*الاتصال البصري :

    لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

    8* ابتعد عن الأسئلة المملة

    تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل :( ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )

    9* حدد كلامك جيداًُ:

    يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل ( ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .

    10* إعداد قائمة الواجبات :

    عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة

    11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :

    كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

    12* حدد اتجاهك جيدا ً ::

    خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد

    13* ضع نظاماً محددا والتزم به :

    التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته


    14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :

    لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله


    15* التقليل من السكر

    كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..



    من مجلة ولدي

  2. #2
    الصورة الرمزية الراوى
    الراوى غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    700
    آخر نشاط
    31-01-2012
    على الساعة
    08:35 PM

    افتراضي

    إضافات للأخت سماهر بارك الله فيها.

    بارك الله بك اخي الكريم على هذا الموضوع.

    واسمح لي بهذه الاضافة:
    للتقليل من تشتت الانتباه عند الطفل او الطالب اثناء الدراسة يجب مراعاة الامور التالية:

    1)التقليل من المثيرات في الغرفة كالالوان المتعددة للاثاث والالعاب لذا يفضل ان يقوم الطالب باداء واجباته المدرسية في غرفة المكتب بعيدا عن الاشياء التي تجذب نظره وتقلل من انتباهه.

    2) الحرص على وضع اطار لورقة العمل التي يقوم بحلها الطالب .

    3) عدم كتابة الاسئلة متراصة والحفاظ على مسافة بين الاسئلة.

    ومن المهم جدا اذا كان هنالك شك بان الطفل يعاني من اضطراب في التركيز والانتباه والحركة الزائدة ان يعرض على متخصصين للفحص والاستشارة.
    __________________

    اذا كان عدم التركيز او تشتت الانتباه متكرر فهذا يعطي اشارة لاحتمال وجود مشكلة .

    ان الاطفال الذين يعانون من النشاط الحركي الزائد وقلة الانتباه ، ليسوا اطفالا مشاغبين ، لكن هم اطفال يعانون من مشكلة لها تأثير ظاهر وسيىء على النمو والتطور للطفل وكذلك على تطور ذكائه وعلاقاته الاجتماعية مع الاسرة اولا ومع المحيط ثانيا.

    ان هذه المشكلة لها الاثر الكبير في وضع الطفل وعائلته في مواجهة صعوبات كثيرة.


    تعريف المشكلة:

    هي عبارة عن اضطراب ونقص في التركيز عند الاطفال بشرط ان تظهر بصورة منتظمة لفترة زمينة طويلة ومن اهم هذه الخصائص:



    عدم التركيز والانتباه.
    الحركة الزائدة والمستمرة ، والانفعالية.

    عادة ما تظهر هذه الخصائص قبل سن السابعة وتدوم لفترة طويلة ، مما يعمل على خلق عائق حقيقي وصعب للطفل في حياته وعملية اندماجه في المدرسة والبيت والمجتمع.

    يفسر بعض العلماء ان هذه الظاهرة سببها ان الام التي تعاني في مرحلة الحمل من قلق زائد واضطراب نفسي ، تعزز كميات اكبر من هرمون الضغط النفسي والذي يؤثر على الجنين.

    هنالك تفاوت بين اصابة الذكور والاناث فإن الذكور اكثر عرضة للاصابة بالنشاط الزائد ،وان نسبة المصابين بقلة الانتباه والتركيز تصل من 4%-6%.

    وتدوم هذه المشكلة عادة طيلة الحياة ، وان اكثر من 07% من المصابين باضطراب التركيز تستمر هذه العوارض معهم في مرحلة المراهقة ومن 51% الى 05% تستمر معهم هذه العوارض بعد البلوغ.

    في حالة عدم المعالجة والاهتمام بهذه المشكلة قد تظهر لدى الافراد عوارض ثانوية خلال حياتهم ومنها:
    الاكتئاب ،القلق ، الفشل في العلم والعمل ، الخلافات زوجية ، اما اذا قدمنا العلاج المناسب للشخص المصاب فذلك يساعده على التأقلم واستمرار الحياة بصورة جيدة.


    العوارض المتعلقة بالمشكلة:

    اولا من المهم جدا اذا كان هنالك شك بان الطفل يعاني من اضطراب في التركيز والانتباه والحركة الزائدة ان يعرض على متخصصين للفحص والاستشارة.
    ومن العوارض التي تظهر على الطفل الذي يعاني من قلة الانتباه والتركيز:

    عدم القدرة على الانتباه والتركيز في العمل الذي يقوم به.

    عند التحدث معه يكون شاردا وغير منتبه.

    عدم القدرة على اتباع التعليمات والمهام المطلوبة منه وذلك يتلخص بعدم قيامه بواجبات المدرسة واذا بدأ فإنه يصعب عليه انهاء المهام.

    عدم القدرة على تنظيم اعماله وادواته.

    عدم القدرة والرغبة بالقيام بمهمات تتطلب وقتا طويلا ، فإن فترة التركيز لديه قصيرة جدا.

    يكثر من النسيان وينطبق ذلك في نسيانه لأدواته وكتبه المدرسية.

    يستجيب بصورة سهلة لمؤثرات خارجية عارضة ليس لها اية اهمية.


    اما العوارض التي تظهر على الطفل الذي يعاني من كثرة الحركة والنشاط الزائد:

    تحريك الارجل والايدي ويتحرك كثيرا على مقعده.

    لا يستطيع الجلوس على كرسي الدراسة لفترة طويلة مما يجعله يقوم ويخرج من الصف.

    عدم المقدرة على اللعب بهدوء.

    دائم الحركة.

    دائم الكلام.

    يجيب عن الاسئلة قبل ان ينهي السائل السؤال.

    لا يستطيع ان ينتظر في الدور.

    يقاطع الآخرين في الحديث واللعب.


    ومن السلوكيات غير المرغوب فيها التي من شأنها ان تظهر على الاولاد:

    التبول اللاإرادي ، وهو عبارة عن رد فعل للقلق والتوتر لدى الاطفال.

    العدوانية مع الآخرين من الاطفال مما يؤدي الى ابتعاد الاصدقاء عنه.


    العــــــــــلاج:


    كما ذكرنا سابقا هنالك اهمية لعرض الطفل على طبيب مختص وذلك للتأكد من ان الطفل يعاني من هذه المشكلة وليس من شيء آخر ، فان هنالك اطفالا يعالجون بواسطة الدواء الذي يقرره الطبيب فقط ( ونقصد طبيب الاعصاب) ولا يسمح لأي شخص آخر أن يقرر استعمال او عدم استعمال الادوية للطفل.


    حلول تربــوية:

    العلاج السلوكي:يعتبر العلاج السلوكي عنصرا مهما في علاج الطفل المصاب بقلة الانتباه والتركيز وكثرة الحركة ، وذلك من خلال استعمال التعزيزات الايجابية في حالة قيام الطفل بتصرف صحيح وحتى ان كان هذا التصرف بسيطا جدا، فنبدأ بالتغير البسيط ومن ثم ننتقل الى التغير الاكبر.

    اذا جلس الأهل مع الابن وعملوا على تخطيط برنامج علاج سلوكي بموافقة الابن ، كمثل اشتراط تصرف معين من قبل الطفل فيحصل بعده على تعزيز متفق عليه من قبل الاهل.

    مثال:اذا جلست واعددت الوظائف البيتية لمدة 01 دقائق فسوف تسمع لك بالجلوس للمشاهدة التلفزيون لمدة نصف ساعة وهكذا.

    التعامل مع الاطفال بحب وحنان:
    من المهم تقبيل الطفل واعطائه شعور الانسان المهم وليس مجرد الطفل المشاغب الذي يجلب للاهل المشاكل والخجل.

    التعامل مع الطفل بانه لا يتصرف هذه التصرفات عن قصد وانما تخرج منه هذه التصرفات بدون تخطيط مسبق وذلك لعدم قدرته على السيطرة على دوافعه.


    العلاقة مع المدرسة:

    ان حضور الاهل ومشاركتهم في عملية التعليم له الاهمية الكبرى في علاج الاطفال ، لذلك على الاهل زيارة الطفل في المدرسة بقصد دعمه واعطاء المعلمين الشعور بان الطفل مهم عند الاهل.


    تمرين الاهـــــــــــــــــــل:
    مهم جدا ان يتعامل الاهل مع هذه المشكلة كوضع يتطلب من الاهل الاهتمام والعمل على التعرف اكثر على هذه المشكلة واستعمال الوسائل العلاجية والتربوية وذلك من خلال القراءة والمطالعة ، فهنالك العديد من الكتب والمقالات التي تُعنى بهذه الظاهرة...
    __________________

  3. #3
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,485
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2014
    على الساعة
    08:50 PM

    افتراضي

    توقيع نضال 3
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف نشخص اضطرابات الانتباه والتركيز
    بواسطة نبض الأقصى في المنتدى منتدي ذوي الأحتياجات الخاصة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-12-2010, 08:18 PM
  2. عدوانية طفلك‏..‏ تستدعي الانتباه !!!
    بواسطة الراوى في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-05-2008, 03:58 AM
  3. وسائل التنصير في العالم
    بواسطة الهزبر في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2007, 03:38 PM
  4. وسائل التنصير في العالم
    بواسطة اسد الصحراء في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-06-2007, 08:35 PM
  5. وسائل التنصير
    بواسطة محمد مصطفى في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-12-2005, 07:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....

وسائل علاج تشتت الانتباه عند الأطفال .....