الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | ما معنى كلمة المتعبدين فى العهد الجديد » آخر مشاركة: الاسلام دينى 555 | == == | الجزء الثالث من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم » آخر مشاركة: السعيد شويل | == == | الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26

  1. #1
    الصورة الرمزية عاشق المسيح
    عاشق المسيح غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    16
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-06-2016
    على الساعة
    01:02 AM

    افتراضي الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26

    هذه الشبهة قديمة جدا لكن نتمني الرد عليها بتوسع أكبر حتي نستفيد منها جميعا بارك الله فيكم ..... وهذا هو نص الشبهة ...

    يقول النصراني ::

    { يَٰبَنِيۤ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ ذٰلِكَ مِنْ آيَاتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }
    1- أنزلنا لباساً يوارى سوءاتكم قد اختلف على تفسيرها المفسرين و نستعرض ما قالوه
    --------------------------------------------------------------
    - مجاهد (( حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: { لِباساً يُوَارِي سَوآتِكُمْ } قال: كان ناس من العرب يطوفون بالبيت عراة، ولا يلبس أحدهم ثوباً طاف فيه))
    .

    @(((( السوال هنا هل كانوا يطوفون بالبيت عراه قبل الاسلام و ان اله الاسلام قد تبنى ووافق على هذه العباده الوثنيه الجنسيه الواضحه من كلمه عراه لذلك انزل عليهم لبس الإحرام . اذا فأنتم الى الان تقمون بعباده وثنيه مشترك فيها اله الاسلام و بموافقته . )))
    @((( لو كانوا يطوفون بالبيت عراه بعد الاسلام و كان الرجل ينظر عوره من حوله من رجال و نساء اليس هذا دليل على ان الحج كان عباره عن عباده جنسيه بين هؤلاء العراه )))


    ----------------------------------------------------------
    (2)_عن معبداً الجهنى (( يقول ان المقصود بذلك اللبس و الثياب ))

    و هنا تكون هذه الايه مجرد عبثا غير مفهوم فالباس مصنع و ليس منزل او مخلوق و لا يمكن ان يكون الله هو القائل هذا لعدم وجود اى علم او نفع او حتى جمله مفيده بقوله انه انزل الباس)

    -----------------------------------------------
    (3)_ اما بخصوص انه انزل ريشاً
    كلمه ريش لم يستطع المفسرين ان يفسروها لانها خيال علمى فلم يتمكن العلماء حتى اليوم ان يجدوا رجلا بريش . لذلك لم يجدوا مفرا سوى ان يستخدموا مواهبهم فى فن التحريف و التزوير حتى يستقيم المعنى لذا بقدره قادر فعلوا ذلك :-
    1- اعترافهم بان هذه الكلمه محرفه و خطاء و كان حسن البشرى يقرائها (( رياشاً)) وهى الثياب التى تغطي الأثاث و الأمتعة . ولكن هل للامتعه و الأثاث عورات و سوآت حتى ينزل الله رياشاً ليسترها . اذا هذه الايه هى خيال علمى مما نراه فى افلام الكرتون
    .
    2- ابن عباس حبر الامه قال ان ريشاً هو المال ولا اعرف من اين جاء بهذا التفسير و ما هو مصدره . و لكن نقول ان المال كان موجود مع هؤلاء الحجاج العرايا و ظلوا عرايا حتى جاء الاسلام لذا فهذا المال لم يستر سوآتهم و عوراتهم . لذا فهو تفسير ليس له قيمه .

    3- قال اخرون انه الجمال و هو تفسير بآس و نتيجه لمحاولات يائسة لتفسير هذه الكلمه التى هى عباره عن خيال علمى.
    ____________________________________________________________ ___________
    ____________________________________________________________ ___________

    نرجوا الرد بارك الله فيكم ..
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 27-08-2014 الساعة 08:22 PM سبب آخر: تعديل العنوان ليدل على مضمون الموضوع

  2. #2
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,672
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:45 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    هناك حقيقتان يجب ان نتفق عليها ، قبل الرد على تلك الشبهة البائسة

    1- ان الشبهات متكررة فقط يتم تغليفها وارسالها بشكل جديد، بمجرد تغير الاسلوب وترتيب نقاط الطرح

    2-انه حتى المسلم لا يجب عليه تفسير القران الكريم باجتهاده،ولا ينبغي له استنباط معلومات دون الرجوع لاهل العلم ، فكيف بنصراني يجهد نفسه في البحث عن ثغرات ناتجة عن قصور فهمه في اللغة اولا ، وفي علوم القران ثانيا

    انه بمجرد اتفاقنا على النقطتان اعلاه، نخرس صخب هذه الشبهة التى لا تحتاج الى الوقوف عندها



    انقل لكم تفسير الاية:


    {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)}

    وكلمة {يابني ءَادَمَ} لفت إلى أن تتذكروا ماضي أبيكم مع عدوكم المبين، إبليس، أنتم أولاد آدم، والشيطان موجود، فانتبهوا. لقد أنزل الحق عليكم لباسا يواري سوءاتكم؛ لأن أول مخالفة حدثت كشفت السوءة، والإنزال يقتضي جهة علو لنفهم أن كل خير في الأرض يهبط مدده من السماء، وسبحانه هو من أنزل اللباس لأنه هو الذي أنزل المطر، والمطر روى بذور النبات فخرجت النباتات التي غزلناها فصارت ملابس، وكأنك لو نسبت كل خير لوجدته هابطا من السماء. ولذلك يمتن الحق سبحانه وتعالى على عباده فيقول: {وَأَنزَلَ لَكُمْ مِّنَ الأنعام ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ...} [الزمر: 6].

    نعم هو الذي أنزل من الأنعام أيضاً لأن السببية في النبات من مرحلة أولى، والسببية في الحيوان من مرحلة ثانية، فهو الذي جعل النبات يخرج من الأرض ليتغذى عليه الحيوان، ويقول سبحانه أيضاً: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بالبينات وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الكتاب والميزان لِيَقُومَ الناس بالقسط وَأَنزَلْنَا الحديد فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ...} [الحديد: 25].
    نعم فسبحانه هو من أنزل الحديد أيضاً؛ لأننا نأخذه من الأرض التي خلقها الله، وهذا دليل على أن التنزيلات إنما أراد الله أن يحمي بها كل منهج. {يابني ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ...} [الأعراف: 26].

    فإذا كنا قد أنزلنا اللباس يواري سوءات الحس وسوءات المادة، كذلك أنزلنا اللباس الذي يواري سوءات القيم. فكلما أنكم تحسّون وتدركون أن اللباس المادي يداري ويواري السوءة المادية الحسية فيجب أن تعلموا أيضاً أن اللباس الذي ينزله الله من القيم إنما يواري ويستر به سواءتكم المعنوية. ولباس الحياة المادية لم يقف عند موارة السوءات فقط، بل تعدى ذلك إلى ترف الحياة أيضاً. لذلك قال الحق: {... قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التقوى ذلك خَيْرٌ ذلك مِنْ آيَاتِ الله لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} [الأعراف: 26].
    والريش كساء الطير، وقديماً كانوا يأخذون ريش الطير ليزينوا به الملابس. وكانوا يضعون الريش على التيجان، وأخذ العوام هذه الكلمة وقالوا: فلان مريش أي لا يملك مقومات الحياة فقط، بل عنده ترف الحياة أيضاً، فكأن هذا القول الكريم قد جاء بمشروعية الترف شريطة أن يكون ذلك في حل. وقيل أن يلفتنا الحق سبحانه وتعالى إلى مقومات الحياة لفتنا إلى الجمال في الحياة، فقال سبحانه: {والخيل والبغال والحمير لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً...} [النحل: 8].
    والركوب لتجنب المشقة، والزينة من أجل الجَمَال.


    وكذلك يقول الحق سبحانه: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ الله التي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرزق...} [الأعراف: 32].
    بل سبحانه طلب زينتنا في اللقاء له في بيته فيقول: {يابني ءَادَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ...} [الأعراف: 31].
    إذن فهذا أمر بالزينة، وهنا في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها يقول سبحانه: {وَرِيشاً وَلِبَاسُ التقوى ذلك خَيْرٌ...}[الأعراف: 26].
    نعم إن لباس التقوى خير من ذلك كله؛ لأن اللباس المادي يستر العورة المادية، وقصاراه أن يكون فيه مواراة وستر لفضوح الدنيا، لكن لباس التقوى يواري عنا فضوح الآخرة.
    أو لباس التقوى هو الذي تتقون به أهوال الحروب؛ إنّه خير من لباس الزينة والرياش لأنكم تحمون به أنفسكم من القتل، أو ذلك اللباس- لباس التقوى- خير من اللباس المادي وهو من آيات الله، أي من عجائبه، وهو من الأشياء اللافتة؛ فالإِنسان منكم مكون من مادة لها احتياجات مادية وعورات مادية، وهناك أمور قيمية لا تنتظم الحياة إلا بها، وقد أعطاك الحق مقومات الحياة المادية، وزينة الحياة المادية، وأعطاك ما تحيا به في السلم والحرب، ومنهج التقوى يحقق لك كل هذه المزايا. فخذ الآيات مما تعلم ومما تحس لتستنبط منها ما يغيب عنك مما لا تحس.
    ويقول الحق بعد ذلك: {يابني ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ...}.



    ومعنى كلمة /ريشا

    ريش ريش الطائر معروف، وقد يخص الجناح من بين سائره، ولكون الريش للطائر كالثياب للإنسان استعير للثياب. قال تعالى: ﴿وريشا ولباس التقوى﴾ [الأعراف/26]، وقيل: أعطاه إبلا بريشها، أي: ما عليها من الثياب والآلات، ورشت السهم أريشه ريشا فهو مريش: جعلت عليه الريش، واستعير لإصلاح الأمر، فقيل: رشت فلانا فارتاش، أي: حسن حاله



    اقتباس
    @(((( السوال هنا هل كانوا يطوفون بالبيت عراه قبل الاسلام و ان اله الاسلام قد تبنى ووافق على هذه العباده الوثنيه الجنسيه الواضحه من كلمه عراه لذلك انزل عليهم لبس الإحرام . اذا فأنتم الى الان تقمون بعباده وثنيه مشترك فيها اله الاسلام و بموافقته . )))
    ربما يعتقد طارح الشبهة ان فكرة الطواف حول الكعبة الشريفة هي فكرة العرب في الجاهلية

    فالمعروف ان الطواف قائم من ان بنى ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام الكعبة

    يقول عز وجل


    وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

    اذن الطواف موجود منذ القدم عند الموحدين ، فالاسلام ثبت الصحيح في قضية الطواف وازال عنه لمسة اهل الجاهلية بالطواف عراة



    اقتباس
    @((( لو كانوا يطوفون بالبيت عراه بعد الاسلام و كان الرجل ينظر عوره من حوله من رجال و نساء اليس هذا دليل على ان الحج كان عباره عن عباده جنسيه بين هؤلاء العراه )))
    كيف يفترض شيء غير موجود .فلم يكن بعد الاسلام طواف عراة وعليه كل شبهة اماني لطارحها، ربما حتى اهل الجاهلية لم يكون بانحراف تفكير هذا النصراني


    عن ابن عباس وإبراهيم ومجاهد وطاوس والزهري: أن المشركين كانوا يطوفون بالبيت عراة، فأنزل الله تعالى: خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ.قال أبو بكر: وقيل إنهم إنما كانوا يطوفون بالبيت عراة لأن الثياب قد دنستها المعاصي في زعمهم فيتجردون منها، وقيل: إنهم كانوا يفعلون ذلك تفاؤلاً بالتعري من الذنوب.
    والله أعلم.


    بل ربما بقايا افكار الجاهلية تحملها العقيدة المسيحية المحرفة ، التعري من الثياب من اجل التعري من الذنوب


    عراة في المياه المقدسة

    بالصور: البابا يصلي مع نساء عاريات (الرجاء عدم دخول الأخوات)

    يعقوب ملطي :الدخول إلى جرن المعمودية عراة عودة إلى الفردوس حيث كان أدم وحواء عراة !!

    شاطىء العراة

    قسيس يرأس صلاة بدون ثياب في مهرجان للعراة باستراليا

    المعمودية المسيحية فاحشة وثنية بالصورالفاضحة.. زيت الميرون ج2



    بعد كل هذا يتضح جليا ان اصابع الاتهام الموجهة للاسلام مع انه جاء لتصحيح طقوس الطواف ونبذ طواف العراة حول الكعبة المشرفة ، هذه الاصابع يجب ان تشار الى الكتاب المقدس الذي يحمل ويرحب ويتبني طقوس للعراة ، تبدا من اول يوم للانسان في هذه العقيدة الوثنية


    يكفي النصارى انهم اثبتوا بانفسهم ان ما يفعلونه اليوم من طقوس ما كان عليه اهل الجاهلية قبل ان ياتيهم نور الاسلام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    02-12-2016
    على الساعة
    11:29 AM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أختنا شمائل أضيف على الرغم من أنكم أجهزتم على جهل عباد الصليب

    يقول الناقل:
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    هذه الشبهة قديمة جدا لكن نتمني الرد عليها بتوسع أكبر حتي نستفيد منها جميعا

    ضيفنا أي الموضوعات القديمة التي اطلعت عليها لرد تلك الضلالة من عابد المقتول ولم تكن بتوسع؟!


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    يقول النصراني ::

    { يَٰبَنِيۤ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ ذٰلِكَ مِنْ آيَاتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }
    1- أنزلنا لباساً يوارى سوءاتكم قد اختلف على تفسيرها المفسرين و نستعرض ما قالوه
    --------------------------------------------------------------
    - مجاهد (( حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: { لِباساً يُوَارِي سَوآتِكُمْ } قال: كان ناس من العرب يطوفون بالبيت عراة، ولا يلبس أحدهم ثوباً طاف فيه))
    .
    @(((( السوال هنا هل كانوا يطوفون بالبيت عراه قبل الاسلام و ان اله الاسلام قد تبنى ووافق على هذه العباده الوثنيه الجنسيه الواضحه من كلمه عراه لذلك انزل عليهم لبس الإحرام . اذا فأنتم الى الان تقمون بعباده وثنيه مشترك فيها اله الاسلام و بموافقته . )))
    @((( لو كانوا يطوفون بالبيت عراه بعد الاسلام و كان الرجل ينظر عوره من حوله من رجال و نساء اليس هذا دليل على ان الحج كان عباره عن عباده جنسيه بين هؤلاء العراه )))
    إذا كان الطواف قبل الإسلام أي في الجاهلية فكيف يتبني اله الإسلام ذلك وقد نهاهم عن فعل ذلك وعندما جاء الإسلام أمرهم بستر عوراتهم؟!
    ما دليلك على أن المسلمون يطوفون عراة بعد الإسلام؟!

    يا عزيزي لا يوجد عندنا رشم في 36 موضع بما فيها المواضع الحساسة للمرأة والرجل ويبدو من فكرك المريض المشبع بنشيد الإنشاد وسفر حزقيال أنك قد رشمت على يد برسوم المحرقي؟!!!!!!!!!!

    لو قرأت التفسير في أول الكلام عن الآية لما هرفت بما لم تعرف ولما استعملت عقلك المفقود في عبادة المصفوع فأنقله لك:

    الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى: {
    يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} يَقُولُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ لِلْجَهَلَةِ مِنَ الْعَرَبِ الَّذِينَ كَانُوا يَتَعَرَّوْنَ لِلطَّوَافِ اتِّبَاعًا مِنْهُمْ أَمْرَ الشَّيْطَانِ، وَتَرْكًا مِنْهُمْ طَاعَةَ اللَّهِ، فَعَرَّفَهُمُ انْخِدَاعَهُمْ بِغُرُورِهِ لَهُمْ حَتَّى تَمَكَّنَ مِنْهُمْ فَسَلَبَهُمْ مِنْ سِتْرِ اللَّهِ الَّذِي أَنْعَمَ بِهِ عَلَيْهِمْ، حَتَّى أَبْدَى سَوْآتِهِمْ وَأَظْهَرَهَا مِنْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، مَعَ تَفَضُّلِ اللَّهِ عَلَيْهِمْ بِتَمْكِينِهِمْ مِمَّا يَسْتُرُونَهَا بِهِ، وَأَنَّهُمْ قَدْ سَارَ بِهِمْ سِيرَتَهُ فِي أَبَوَيْهِمْ آدَمَ وَحَوَّاءَ اللَّذَيْنِ دَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ حَتَّى سَلَبَهُمَا سِتْرَ اللَّهِ الَّذِي كَانَ أَنْعَمَ بِهِ عَلَيْهِمَا حَتَّى أَبْدَى لَهُمَا سَوْآتِهِمَا فَعَرَّاهُمَا مِنْهُ: {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا} [الأعراف: 26] : يَعْنِي بِإِنْزَالِهِ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ: خَلْقَهُ لَهُمْ، وَرِزْقَهُ إِيَّاهُمْ. وَاللِّبَاسُ: مَا يَلْبَسُونَ مِنَ الثِّيَابِ. {يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} يَقُولُ: يَسْتُرُ عَوْرَاتِكُمْ عَنْ أَعْيُنِكُمْ. وَكَنَّى بِالسَّوْآتِ عَنِ الْعَوْرَاتِ، وَاحِدَتُهَا سَوْأَةٌ، وَهِيَ فَعْلَةٌ مِنَ السُّوءِ، وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ سَوْأَةً لِأَنَّهُ يَسُوءُ صَاحِبَهَا انْكِشَافُهَا مِنْ جَسَدِهِ.
    (تفسير الطبري)



    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    (2)_عن معبداً الجهنى (( يقول ان المقصود بذلك اللبس و الثياب ))

    و هنا تكون هذه الايه مجرد عبثا غير مفهوم فالباس مصنع و ليس منزل او مخلوق و لا يمكن ان يكون الله هو القائل هذا لعدم وجود اى علم او نفع او حتى جمله مفيده بقوله انه انزل الباس)
    العبث هو عقلك المريض الله خالق كل شيئي ومنه اللباس فالتفاسير لا تؤخذ من أمثالك من وثنيين عباد الصور والصلبان


    وَلَمَّا كَانَ إِلْهَامُ اللَّهِ آدَمَ أَنْ يَسْتُرَ نَفْسَهُ بِوَرَقِ الْجَنَّةِ مِنَّةً عَلَيْهِ، وَقَدْ تَقَلَّدَهَا بَنُوهُ، خُوطِبَ النَّاسُ بِشُمُولِ هَذِهِ الْمِنَّةِ لَهُمْ بِعُنْوَانٍ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا مِنَّةٌ مَوْرُوثَةٌ، وَهِيَ أَوْقَعُ وَأَدْعَى لِلشُّكْرِ، وَلِذَلِكَ سُمِّيَ تَيْسِيرُ اللِّبَاسِ لَهُمْ وَإِلْهَامُهُمْ إِيَّاهُ إِنْزَالًا، لِقَصْدِ تَشْرِيفِ هَذَا الْمَظْهَرِ، وَهُوَ أَوَّلُ مَظَاهِرِ الْحَضَارَةِ، بِأَنَّهُ مُنَزَّلٌ عَلَى النَّاسِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، أَوْ لِأَنَّ الَّذِي كَانَ مِنْهُ عَلَى آدَمَ نَزَلَ بِهِ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي هُوَ فِيهَا، فَكَانَ لَهُ فِي مَعْنَى الْإِنْزَالِ مَزِيدُ اخْتِصَاصٍ، عَلَى أَنَّ مُجَرَّدَ الْإِلْهَامِ إِلَى اسْتِعْمَالِهِ بِتَسْخِيرٍ إِلَهِيٍّ، مَعَ مَا فِيهِ مِنْ عَظِيمِ الْجَدْوَى عَلَى النَّاسِ وَالنَّفْعِ لَهُمْ، يُحَسِّنُ اسْتِعَارَةَ فِعْلِ الْإِنْزَالِ إِلَيْهِ، تَشْرِيفًا لِشَأْنِهِ، وَشَارَكَهُ فِي هَذَا الْمَعْنَى مَا يَكُونُ مِنَ الْمُلْهَمَاتِ عَظِيمَ النَّفْعِ، كَمَا فِي قَوْلِهِ: "وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ" [الْحَدِيد: 25] أَيْ أَنْزَلْنَا الْإِلْهَامَ إِلَى اسْتِعْمَالِهِ وَالدِّفَاعِ بِهِ، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ: "وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعامِ ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ" [الزمر: 6] أَيْ: خَلَقَهَا لَكُمْ فِي الْأَرْضِ بِتَدْبِيرِهِ، وَعَلَّمَكُمُ اسْتِخْدَامَهَا وَالِانْتِفَاعَ بِمَا فِيهَا، وَلَا يَطَّرِدُ فِي جَمِيعِ مَا أُلْهِمَ إِلَيْهِ الْبَشَرُ مِمَّا هُوَ دُونَ هَذِهِ فِي الْجَدْوَى، وَقَدْ كَانَ ذَلِكَ اللِّبَاسُ الَّذِي نَزَلَ بِهِ آدَمُ هُوَ أَصْلُ اللِّبَاسِ الَّذِي يَسْتَعْمِلُهُ الْبَشَرُ.

    وَهَذَا تَنْبِيهٌ إِلَى أَنَّ اللِّبَاسَ مِنْ أَصْلِ الْفِطْرَةِ الْإِنْسَانِيَّةِ، وَالْفِطْرَةُ أَوَّلُ أُصُولِ الْإِسْلَامِ، وَأَنَّهُ مِمَّا كَرَّمَ اللَّهُ بِهِ النَّوْعَ مُنْذُ ظُهُورِهِ فِي الْأَرْضِ، وَفِي هَذَا تَعْرِيضٌ بِالْمُشْرِكِينَ إِذْ جعلُوا من قرباتهم نَزْعَ لِبَاسِهِمْ بِأَنْ يَحُجُّوا عُرَاةً فَخَالَفُوا الْفِطْرَةَ، وَقَدْ كَانَ الْأُمَمُ يَحْتَفِلُونَ فِي أَعْيَادِ أَدْيَانِهِمْ بِأَحْسَنِ اللِّبَاسِ، كَمَا حَكَى اللَّهُ عَنْ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ وَأَهْلِ مِصْرَ: "
    قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ" [طه: 59] .

    وَاللِّبَاسُ اسْمٌ لِمَا يَلْبَسُهُ الْإِنْسَانُ أَيْ يَسْتُرُ بِهِ جُزْءًا مِنْ جَسَدِهِ، فَالْقَمِيصُ لِبَاسٌ، وَالْإِزَارُ لِبَاسٌ، وَالْعِمَامَةُ لِبَاسٌ، وَيُقَالُ لَبِسَ التَّاجَ وَلَبِسَ الْخَاتَمَ قَالَ تَعَالَى: "
    وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَها" [فاطر: 12] وَمَصْدَرُ لَبِسَ اللُّبْسُ- بِضَمِّ اللَّامِ-. وَجُمْلَةُ: يُوارِي سَوْآتِكُمْ صفة (للباسا) وَهُوَ صِنْفُ اللِّبَاسِ اللَّازِمِ، وَهَذِهِ الصِّفَةُ صِفَةُ مَدْحِ اللِّبَاسِ أَيْ مِنْ شَأْنِهِ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ كَثِيرٌ مِنَ اللِّبَاسِ لَيْسَ لِمُوَارَاةِ السَّوْآتِ مِثْلَ الْعِمَامَةِ وَالْبُرْدِ وَالْقَبَاءِ وَفِي الْآيَةِ إِشَارَةٌ إِلَى وُجُوبِ سَتْرِ الْعَوْرَةِ الْمُغَلَّظَةِ، وَهِيَ السَّوْأَةُ، وَأَمَّا سَتْرُ مَا عَدَاهَا مِنَ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ فَلَا تَدُلُّ الْآيَةُ عَلَيْهِ، وَقَدْ ثَبَتَ بَعْضُهُ بِالسُّنَّةِ، وَبَعْضُهُ بِالْقِيَاسِ وَالْخَوْضِ فِي تَفَاصِيلِهَا وَعِلَلِهَا مِنْ مَسَائِلِ الْفِقْهِ.
    (التحرير والتنوير)



    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    (3)_ اما بخصوص انه انزل ريشاً
    كلمه ريش لم يستطع المفسرين ان يفسروها لانها خيال علمى فلم يتمكن العلماء حتى اليوم ان يجدوا رجلا بريش . لذلك لم يجدوا مفرا سوى ان يستخدموا مواهبهم فى فن التحريف و التزوير حتى يستقيم المعنى لذا بقدره قادر فعلوا ذلك :-
    1- اعترافهم بان هذه الكلمه محرفه و خطاء و كان حسن البشرى يقرائها (( رياشاً)) وهى الثياب التى تغطي الأثاث و الأمتعة . ولكن هل للامتعه و الأثاث عورات و سوآت حتى ينزل الله رياشاً ليسترها . اذا هذه الايه هى خيال علمى مما نراه فى افلام الكرتون
    من قال لك يا عابد الخشبة أن مفسري الإسلام عجزوا عن تفسير "وريشا" لتفسرها يا عابد الصليب, الكرتون والإعجاز الحصري في ضرب القمر ووحم الغنم وزراعة الملح!
    فهل تعرف أنت في القرآت القرآنية لتقول لنا أن الكلمة محرفة؟!


    وَالرِّيشُ لِبَاسُ الزِّينَةِ الزَّائِدِ عَلَى مَا يَسْتُرُ الْعَوْرَةَ، وَهُوَ مُسْتَعَارٌ مِنْ رِيشِ الطَّيْرِ لِأَنَّهُ زِينَتُهُ، وَيُقَالُ لِلِبَاسِ الزِّينَةِ رِيَاشٌ.
    وَعَطْفُ (رِيشًا) عَلَى: لِباساً يُوارِي سَوْآتِكُمْ عَطْفُ صِنْفٍ عَلَى صِنْفٍ، وَالْمَعْنَى يَسَّرْنَا لَكُمْ لِبَاسًا يَسْتُرُكُمْ وَلِبَاسًا تَتَزَيَّنُونَ بِهِ.


    أنت تعترض على القراءات ولا تستطيع أن تكتب الاسم صحيحا فالصواب حسن البصري، وليس حسن البشري! فكيف تتكلم في علم لا يستوعبه عقلك وأنت لا تستطيع أن تفرق بين الشين والصاد؟!

    القول في تأويل قوله: {
    وَرِيشًا}
    قال أبو جعفر: اختلفت القراء في قراءة ذلك.
    فقرأته عامة قرأت الأمصار: (
    وَرِيشًا) ، بغير"ألف".

    وذكر عن زر بن حبيش والحسن البصري: أنهما كانا يقرآنه:"
    وَرِياشًا".
    حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبان العطار قال، حدثنا عاصم: أن زر بن حبيش قرأها:"
    وَرِياشًا".

    قال أبو جعفر: والصوابُ من القراءة في ذلك، قراءة من قرأ: (
    وَرِيشًا) بغير"ألف"، لإجماع الحجة من القرأة عليها.
    فمن قرأ ذلك:"
    وَرِياشًا" فإنه محتمل أن يكون أراد به جمع"الريش"، كما تجمع"الذئب"،"ذئابًا"، و"البئر""بئارًا".
    ويحتمل أن يكون أراد به مصدرًا، من قول القائل:"راشه الله يَريشه رياشًا ورِيشًا"،كما يقال:"لَبِسه يلبسه لباسًا ولِبْسًا".


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    2- ابن عباس حبر الامه قال ان ريشاً هو المال ولا اعرف من اين جاء بهذا التفسير و ما هو مصدره . و لكن نقول ان المال كان موجود مع هؤلاء الحجاج العرايا و ظلوا عرايا حتى جاء الاسلام لذا فهذا المال لم يستر سوآتهم و عوراتهم . لذا فهو تفسير ليس له قيمه .
    أنت هنا تعرف أن ذلك قبل الإسلام وتخلط الأمر وتجعله في الإسلام
    مصدره هههه وتفسير ليس له قيمة إذا نحن أمام مفسر للمسلمين من عباد الصليب!
    أين أصل كتابك يا عابد الصليب؟
    ومن أدراك أن الأمر مسألة مال هذه طقوس في الجاهلية ليس لها علاقة بالمال!
    راجع التفسير في بداية ردي ولا أنت شربت كأس معتقه من صنع المصلوب؟!

    انقل بإمانة يا عابد المصفوع فلا أدري من اي مكان نقلت تفسير ابن عباس للرياش بالمال!
    فقد قال ابن عباس في تفسير الطبري للآية: "ورياشًا"، قال:"الرياش"، اللباس والعيش والنَّعيم.


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    3- قال اخرون انه الجمال و هو تفسير بآس و نتيجه لمحاولات يائسة لتفسير هذه الكلمه التى هى عباره عن خيال علمى.
    البأس في عودة عقلك للفطرة السوية يا عابد البشر

    وَقِيلَ: الرِّيشُ الْجَمَالُ، أَيْ: مَا يَتَجَمَّلُونَ بِهِ مِنَ الثِّيَابِ، وَقِيلَ: هُوَ اللِّبَاسُ.

    فالريش قد يكون المال، واللباس، والعيش والنَّعيم، ورفاهية العيش, والمعاش.

    ضيفنا راجع:
    رد شبهة سورة الأعراف 26
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 27-08-2014 الساعة 05:15 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:51 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    هذه الشبهة قديمة جدا لكن نتمني الرد عليها بتوسع أكبر حتي نستفيد منها جميعا بارك الله فيكم ..... وهذا هو نص الشبهة ...

    يقول النصراني ::

    { يَٰبَنِيۤ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ ذٰلِكَ مِنْ آيَاتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }
    ١- أنزلنا لباساً يوارى سوءاتكم قد اختلف على تفسيرها المفسرين و نستعرض ما قالوه
    --------------------------------------------------------------
    - مجاهد (( حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: { لِباساً يُوَارِي سَوآتِكُمْ } قال: كان ناس من العرب يطوفون بالبيت عراة، ولا يلبس أحدهم ثوباً طاف فيه))


    .

    @(((( السوال هنا هل كانوا يطوفون بالبيت عراه قبل الاسلام
    و ان اله الاسلام قد تبنى ووافق على هذه العباده الوثنيه الجنسيه الواضحه من كلمه عراه لذلك انزل عليهم لبس الإحرام . اذا فأنتم الى الان تقمون بعباده وثنيه مشترك فيها اله الاسلام و بموافقته . )))
    @((( لو كانوا
    يطوفون بالبيت عراه بعد الاسلام و كان الرجل ينظر عوره من حوله من رجال و نساء اليس هذا دليل على ان الحج كان عباره عن عباده جنسيه بين هؤلاء العراه )))



    السلام على من اتبع الهدى ...

    كانت الشعائر الدينية في الجاهلية ( قبل الإسلام ) فيها صلاة وصيام وحج كما هو عندكم أيها النصارى
    لكن الطريقة كانت مختلفة ....
    أداء العبادة كان مختلفا وجاء الإسلام ليهذب وليعطي الطريقة الصحيحة لتلك العبادات ...

    لن أتطرق إلى كافة العبادات في الجاهلية إنما سأتطرق إلى الحج والذي طرحت شبهتك وطعنك فيها ...

    كان الحج عند العرب الجاهليين كالتالي:-
    بالنسبة إلى التجار فإنهم يستعدون له عند حضورهم الموسم في سوق عكاظ ، فإذا انتهت أيامه ذهب من أراد منهم إلى الحج إلى ( مجنة ) ثم يرتحل منها إلى ( ذي المجاز ) فإذا كان يوم التروية تزودوا بالماء وارتفعوا إلى ( عرفة ).

    أما بالنسبة إلى غيرهم فالحج في أي وقت شاءوا ثم يذهبون إلى عرفة للموقف: ويتم الحج إلى البيت في " مكة " أو إلى بيوت الأصنام وفقاً للنظام التالي:

    الطواف ..بالبيت أو بالبيوت ، وحول بيوت الأصنام والأنصاب ، ويعتبر الطواف ركناً من أركان الحج ومنسكاً من مناسكه .

    وكانوا يطوفون كذلك حول الرجمات ، كما كانوا يطوفون حول الذبيحة التي يقدمونها قرباناً للآلهة . ويطوفون حول قبور السادات والأشراف من الناس .

    وليس للطواف وقت معلوم ، ولا هو يختص بعبد معين ولا بموسم خاص ، بل هم يؤدونه كلما دخلوا معبداً فيه صنم ، أو كعبة .... أو ضريح ، وهم يطوفون سبعة أشواط وهم عراة
    لاعتقادهم أن طرح الثياب هو طرح للذنوب [ وإن كان الأزرقى ، صاحب كتاب أخبار مكة ، يحاول ومن خلال الروايات المروية أن ينسب كل ذلك إلى سُنة استنوها من آدم نفسه ( راجع أخبار مكة المكرمة : ج 1 ص 13-14)] .

    وكانت المرأة تطوف وهى عريانة كما الرجال، لا يستر عورتها لباس أو قماش وإنما تضع إحدى يديها على قبلها والأخرى على دبرها( إلا إذا أعارها أحدهم ثوباً ) .

    وكان طواف الرجال في النهار والنساء ليلاً.( المفصل في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام ج 6 ص 258):

    التلبية ..
    وقد أبقاها الإسلام ، وإنما غير صيغتها وجعلها بما يتفق وعقيدته .كما يبدو أن التلبية كانت عند الجاهليين لم تكن واحدة ، إذ يعزى إلى قيس عيلان أنها كانت تطوف بالبيت وهى تلبى بما يشبه تلبية المسلمين القائمة على أساس الإيمان بإله واحد ، فتقول" لبيك اللهم لبيك ، لبيك أنت الرحمان ، أتتك قيس عيلان ، راحلها والركبان "[ تاريخ اليعقوبى 225 ] كلام مسجع يدل على روح الإيمان والتوحيد وعلى روح السذاجة في آن واحد .

    وأيضاً كانت هنالك تلبية أخرى كتلبية عك . وعك هذه ، كانت إذا بلغت مكة قاصدة حج البيت والطواف به ، تبعث بغلامين مملوكين أسودين عاريين يسيران على جمل وهما يقولان : "
    نحن غرابا عك " فيرد عليهما قوم عك قائلين :" عك إليك عانية ، عبادك اليمانية ، كيما نحج ثانية ، على الشداد الناجية "[ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 6:375].،
    وأيضاً تلبية صنم دوس رواها بن حبيب :
    " لبيك اللهم لبيك ، لبيك إن جرهماً عبادك . الناس طُرف وهم تلادك . ونحن أولى منهم بولائك ". [ النصرانية وآدبها بين عرب الجاهلية 14]

    السعي بين الصفا والمروة..وكانوا قد نصبوا ( آساف ) على " الصفا " ونصبوا (نائلة ) على " المروة " . وهم يلمسون " آساف " في كل شوط ثم ينتهون " بنائلة".. الوقوف بعرفة ..ويكون ذلك في التاسع من ذي الحجة ، ومنها يفيضون عند الغروب إلى ( المزدلفة ) ومنها إلى ( منى ) عند شروق اليوم العاشر لرمى الجمرات ونحر الأضحية. العمـــرة ..

    كان عرب الجاهلية يؤدونها في شهر رجب وهم يرون أن العمرة من أشهر الحج وهم يكتفون في العمرة بالطواف بالبيت ، أما السعى بين الصفا والمروة فلم يقومون به.

    التفصيل والشرح :

    العبادات جميعها كانت في الجاهلية وكانت في جميع زمن الأنبياء السابقين
    الإسلام جاء ليهذبها لا ليفرض أمورا جديدة
    فالعقيدة واحدة من زمن سيدنا آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
    عبادة الله وحده لا شريك له
    فالإسلام هذبّ طريقة ممارسة العبادات

    وقد رأيت السائل الكريم يقول : لماذا استمر ذلك بعد الإسلام ...

    فنقول للسائل الكريم ...

    رب العالمين يراعي البشرية الانسانية ...
    فلم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم مطالبا في أوائل الدعوة الإسلامية إلا بنشر العقيدة الإسلامية السليمة
    ألا وهي
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    قولوا لا إله إلا الله تفلحوا


    فطوال 13 سنة كانت الدعوة الإسلامية فقط :
    تصحيح العقيدة
    أي البعد عن عبادة الأصنام
    وعبادة الله الواحد الأحد الفرد الصمد


    وقد كان المسلمون طوال هذه ال 13 سنة بعضهم يشرب الخمر , وبعضهم يفعل المحرمات وكثير من الأمور
    لأنّ الإسلام لم يكن قد نزل بشرائع ليحرمها
    حتى عندما حرمها لم يحرمها دفعة واحدة
    ولنا في تحريم الخمر خير مثال ...
    حيث احتلّ الخمر المكانة الأكبر من حيث ذكر الطعام والشراب في القرآن الكريم، و قد جاء تحريمه على مراحل، لأنّ العرب كانوا معتادين على شربه، ولم يكن تركه بالأمر السهل بالنسبة إليهم وهذه حكمة الله تعالى ومراعاته لخلقه ...

    ، وقد تم تحريم الخمر على أربعة مراحل:



    المرحلة الأولى:


    وتسمّى المرحلة الأولى من مراحل تحريم الخمر بـ (مرحلة المنة والعتاب)، حيث وردت الآية التي تتعلق بهذه المرحلة في سورة النحل، وقال الله تعالى: (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرًا ورزقًا حسنًا إنّ في ذلك لآية لقوم يعلمون)، وقد أجمع المفسرون على أنّ هذه الآية هي الأولى التي نزلت في تحريم الخمر.


    المرحلة الثانية:

    تسمّى بـ مرحلة (السؤال والإجابة)، فالله سبحانه وتعالى في هذه المرحلة، اتّخذ طريقة السؤال والجواب، لكي يلفت أنظار العرب ويوقظ شعورهم ويهيأ نفوسهم لتقبل الحكم في تحريم الخمر، وقد قال الله تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثمٌ كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما)، والمعنى المراد بالإثم في سياق هذه الآية هي كل ما ينقص من دين المسلم عند شرب الخمر، ولما لها تأثير على النفس البشرية، حيث تلهي عن ذكر الله تعالى. أمّا عن المعنى المراد بكلمة النفع: فهي ما يستعين به المسلم للوصول إلى الخيرات، أمّا عن المنفعة التي تتواجد في الخمر، هي كسب الأرباح من وراء التجارة فيها، وهي مظهر من مظاهر الكرم فهي تقدم في المناسبات.


    المرحلة الثالثة:

    وتسمّى بـ (النهي عن قرب الصلاة في حالة السكر)، فالمسلم الذي يشرب الخمر لا يجوز له أداء الصلاة، لانّ عقله يكون غائبًا ولا يعلم ما يقول، لذلك يأمر الله المسلمين الذين يشربون الخمر بعدم الاقتراب من الصلاة، حتّى يتخلصوا من حالة السكر التي أصابتهم، وبعدها يتوضؤون ويقيمون الصلاة، وإنّ الإثم يقع على كل شارب خمرٍ يؤدي الصلاة وهو سكران، وقد قال الله تعالى: (يا أيّها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتّى تعلموا ما تقولون) والمستفاد من هذه الآية أمران وهما: الأمر الاول: لا تسكروا في أوقات تأدية الصلاة الأمر الثاني: لا تقيموا الصلاة بينما أنتم في حالة من السكر، حيث قيل أن بعد نزول هذه الآية، امتنع المسلمون عن شرب الخمر في النهار، وقد كانوا يشربوه بعد صلاة العشاء وبعد صلاة الفجر؛ لأنّ الوقت كان طويلًا بين هذه الصلوات والصلوات التي تتبعها.


    المرحلة الرابعة:

    وتسمّى بـ (الأمر بالاجتناب) بعد أن مهد الله تعالى للأمر الإلهي بما يتعلق بالخمر، وكان قد علق أمر الخمر بين الحلال والحرام، فانّه أنزل هذه الآية ليكون شرب الخمر محرمًا قطعًا، ولا مجال بالتراجع عن هذا الأمر الرباني، وقد قال الله تعالى: (يا أيّها الذين آمنوا إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنّما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)

    وتدلّ الآية الكريمة على أنّ شرب الخمر كالرجس، والرجس أي القذارة والنتانة ويعد أيضًا الذنب.



    وبعد هذه المراحل تم تحريم الخمر نهائيًا، لما فيه من ذهاب للعقول وتشوش الفكر، وقد يقدم شارب الخمر على أداء المنكرات والموبقات لأنّ عقله يكون مذهبًا، أي لا يستطيع أن يفكر، ولطالما كان لله حكمة في تحريم أو السماح بفعل أي شيء.

    فكذلك الأمر بالنسبة للطواف في الكعبة ... بعد الإسلام
    كما كانوا على جاهليتهم الرسول صلى الله عليه وسلم
    تركهم يؤدوا شعائرهم التي كانت قبل الإسلام مع نشره للعقيدة السليمة : لا إله إلا الله محمد رسول الله


    بعد أن رسخت لا إله إلا الله محمد رسول الله في نفوس المؤمنين الموحدين لله تعالى
    بدأت الشرائع تنزل ولم تنزل كلها مرة واحدة
    بل كانت تنزل كتصحيح وكحلول لمشاكل العباد
    فالزنا ... نزل حد الزنا لحل مشكلة الزنا ,,,
    من الذي أنزل الحل ؟؟
    الله رب العالمين ..
    الخمر ... جاء تحريمه من عند رب العالمين
    ليس دفعة واحدة
    بل على أربع مراحل وتم تبيان ذلك

    الحج : هذب الله طريقة الحج فلا يجوز الطواف في البيت الحرام عراة ...

    هذا هو الإسلام ..
    ..

    جاء ليهذب طريقة العبادات ويأتينا بشرائع جديدة تكن حلا لجميع مشاكل الحياة إلى يوم القيامة ...
    لأن رسالة الإسلام للناس كافة لا لقوم معين

    تم الرد على الجزئية الأولى من الطعن والشبهة ...

    سأرد على بقية الجزئيات لكن ربما أتأخر بالرد لأنه الكهربا ستقطع بعد دقائق ..
    ولا أستطيع الكتابة براحة إلا على اللابتوب ..



    التعديل الأخير تم بواسطة صاحب القرآن ; 27-08-2014 الساعة 01:16 PM
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:51 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أختي شمائل وأخي أسد الإسلام

    يتبع الرد على الشبهة ....

    ننصح النصراني قبل أن يطعن في الإسلام أن يقرأ كتابه ( الجنسي ) جيدا ...

    وإليه هذا الفيديو عن الكنيسة ومافيها من عبادات جنسية




    التعديل الأخير تم بواسطة صاحب القرآن ; 27-08-2014 الساعة 01:21 PM
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:51 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة

    (2)_عن معبداً الجهنى (( يقول ان المقصود بذلك اللبس و الثياب ))

    و هنا تكون هذه الايه مجرد عبثا غير مفهوم فالباس مصنع و ليس منزل او مخلوق و لا يمكن ان يكون الله هو القائل هذا لعدم وجود اى علم او نفع او حتى جمله مفيده بقوله انه انزل الباس)


    القرآن العظيم نزل ببلاغة وإعجاز متحديا العرب
    وكل لفظة في القرآن الكريم لها حكمة ومغزى ..

    التفسير للقرآن الكريم ليس مزاجيا كما هو عندكم ....


    فليس أنت من تحدد كلمة أنزلنا مناسبة أم غير مناسبة

    أما الرد على طعنك فهو على النحو الآتي :

    الإنزال جعل الشيء نازلاً، والنزول الانتقال من علو إلى سفل، وهو حقيقة في انتقال الذوات من علو، ويطلق الإنزال ومادة اشتقاقه بوجه المجاز اللغوي على معانٍ راجعة إلى تشبيه عملٍ بالنزول لاعتبار شرف ورفعة معنوية؛ كما في قوله تعالى: "قد أنزلنا عليكم لباساً"


    وقوله: "وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج"؛ لأنَّ خلقَ الله وعطاءَه يُجعل كوصول الشيء من جهة عليا لشرفه.


    التعديل الأخير تم بواسطة صاحب القرآن ; 27-08-2014 الساعة 01:48 PM
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:51 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة

    (3)_ اما بخصوص انه انزل ريشاً
    كلمه ريش لم يستطع المفسرين ان يفسروها لانها خيال علمى فلم يتمكن العلماء حتى اليوم ان يجدوا رجلا بريش . لذلك لم يجدوا مفرا سوى ان يستخدموا مواهبهم فى فن التحريف و التزوير حتى يستقيم المعنى لذا بقدره قادر فعلوا ذلك :-


    يبدو أن النصراني لايجيد سوى الطعن عن غير علم ولا فهم ....

    الريش لباس الزينة الزائد على ما يستر العورة ، وهو مستعار من ريش الطير لأنه زينته ، ويقال للباس الزينة رياش .
    وعطف ريشا على : لباسا يواري سوآتكم عطف صنف على صنف ، والمعنى يسرنا لكم لباسا يستركم ولباسا تتزينون به .


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة


    ١- اعترافهم بان هذه الكلمه محرفه و خطاء و كان
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    حسن البشرى يقرائها (( رياشاً)) وهى الثياب التى تغطي الأثاث و الأمتعة . ولكن هل للامتعه و الأثاث عورات و سوآت حتى ينزل الله رياشاً ليسترها . اذا هذه الايه هى
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المسيح مشاهدة المشاركة
    خيال علمى مما نراه فى افلام الكرتون

    ٢- ابن عباس حبر الامه قال ان ريشاً هو المال
    ولا اعرف من اين جاء بهذا التفسير و ما هو مصدره . و لكن نقول ان المال كان موجود مع هؤلاء الحجاج العرايا و ظلوا عرايا حتى جاء الاسلام لذا فهذا المال لم يستر سوآتهم و عوراتهم . لذا فهو تفسير ليس له قيمه .

    ٣- قال اخرون انه الجمال و هو
    تفسير بآس و نتيجه لمحاولات يائسة لتفسير هذه الكلمه التى هى عباره عن خيال علمى.



    أين اعترافنا بأنها محرفة ؟؟؟؟
    لاتقل كلاما دون أدلة ..
    هات دليلك على أنّنا قلنا محرفة وإلا فأنت مدلس ..
    أما عن قراءتها رياشا فهذه قراءة أخرى لهذه اللفظة فالقرآن الكريم نزل بعشر قراءات ...
    ومن بعض الحكم اختلاف المعنى ..


    يُوارِي سَوْآتِكُمْ أي يستر عوراتكم التي قصد إبليس إبداءها من أبويكم حتى اضطرا إلى خصف الأوراق، وأنتم مستغنون عن ذلك وَرِيشاً عطفه إما من عطف الصفات، فوصف اللباس بشيئين: مواراة السوأة، والزينة. فالريش بمعنى الزينة، لأنه زينة الطير فاستعير منه، وأما من عطف الشيء على غيره. أي أنزلنا لباسين: لباس مواراة ولباس زينة، فيكون مما حذف فيه الموصوف، أي لباسا ريشا أي ذا ريش، والريش مشترك بين الاسم والمصدر.
    وروى عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس، وحكاه البخاري «1» عنه: الريش المال. وحكاه غير واحد من السلف. قال الإمام ابن تيمية: وبعض المفسرين أطلق عليه لفظ المال، والمراد به مال مخصوص.

    قال ابن زيد: جمالا. وقرئ: رياشا. قال ابن السكيت: الرياش هو الأثاث من المتاع، ما كان من لباس أو حشو من فراش أو دثار، والريش: المتاع والأموال، وقد يكون في الثياب دون الأموال. وإنه لحسن الريش، أي: الثياب- انتهى-.

    ويقال: راش فلان، أي جمع الريش، وهو المال والأثاث. وراش الصديق أطعمه وسقاه وكساه، وأصله من الريش كأن الفقير المملق لا نهوض له، كالمقصوص منه الجناح وكل من أوليته خيرا، فقد رشته- كذا في تاج العروس-.



    تفسير القرآن الكريم ليس حسب الأهواء والمزاجات
    إنما هناك منهجية لتفسير القرآن الكريم ..
    ومن تطعن فيهم من علماءنا هم أساتذة التفسير فتأدب يا هذا ...

    ثم اكتب أسماءهم بشكل صحيح

    أنقل هذا لك للفائدة :

    يتبع ...


    التعديل الأخير تم بواسطة صاحب القرآن ; 27-08-2014 الساعة 02:23 PM
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:51 PM

    افتراضي

    شــــــروط المـــفــســر :

    إذا تتبعنا الشروط التي اشترط العلماء توفرها في المفسر- والتي اجتهد الإمام السيوطي-رحمه الله- وصاحب كتاب "المباني" في جمعها لنا- لا نجدها تخرج عن هذه الشروط :

    1- اللغة : لأن بها يعرف شرح المفردات ومدلولاتها بحسب السياق.
    2- النحو : لأن المعنى يتغير ويختلف باختلاف الإعراب . فلا بد من اعتباره.
    3- التصريف : فيه تعرف الأبنية والصيغ .
    4- الإشتقاق : لأن الإسم إذا كان اشتقاقه من مادتين مختلفتين اختلف باختلافهما .
    5- علوم البلاغة : وهي علوم المعاني والبيان والبديع، لأن المفسر يعرف بالأول خواص تركيب الكلام من جهة إفادتها المعنى، وبالثاني خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها، وبالثالث وجوه تحسين الكلام. وهذه العلوم هي أعظم الشروط التي ينبغي توفرها في المفسر، ذلك أنه مطالب بمراعاة ما يقتضيه الإعجاز ، وإنما يدرك بهذه العلوم .
    والملاحظ أن النصوص الأدبية الرفيعة لا تدرك إلا بالذوق وليس كل من اشتغل بالنحو واللغة وغيرهما يكون من أهل الذوق، وممن يصلح لانتقاد تلكم النصوص. وإنما أهل الذوق هم الذين يشتغلون بعلم البيان وراضوا أنفسهم بالرسائل والخطب والكتابة والشعر، وصارت لهم بذلك دراية وملكة تامة فهؤلاء يمكن الاعتماد عليهم في انتقاد النصوص وتمييزها .
    6 علم القراءات وبه نعرف كيفية النطق بالقرآن، وبالقراءات يترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض .
    7- أصول الدين : بما في القرآن الكريم من الآيات الدالة بظاهرها على ما يجوز على الله تعالى، فالأصولي يؤول ذلك، ويستدل على ما يستحيل، وما يجب وما يجوز.
    8- أصول الفقه : فيه يعرف وجه الإستدلال على الأحكام والإستنباط .
    9- أسباب النزول والقصص : فبسبب النزول يمكننا معرفة الظروف والملابسات التي واكبت نزول الآية . وبالقصص يمكننا الوقوف على بعض أبعاد ما أجمل في القصص القرآني.
    10- الناسخ والمنسوخ : ليعلم محكم آي الذكر الحكيم من غيره .
    11- الفقه : حتى تفسر آيات الأحكام تفسيرا صحيحا لا يحيد بها عن جادة الحق والصواب.
    12- الإلمام بالأحاديث النبوية الشريفة المبينة والمفسرة لما أجمل وأبهم من آي الذكر الحكيم .
    13- علم الموهبة : وهو علم يورثه الله تعالى لمن عمل بما علم . وإليه يشير الحديث النبوي ( من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم ).

    أما بالنسبة للمفسر المعاصر فيتعين إضافة ثلاثة شروط أخرى، وهي :

    1- الإلمام التام بعلوم العصر وذلك حتى يمكن أن يعطي للقرآن بعده الحضاري الصحيح فيتحقق مفهوم شمولية وعالمية الدين الإسلامي.
    2- المعرفة بالفكر الفلسفي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، السائد والمهيمن على الساحة، وذلك حتى يستطيع دحض كل الشبهات المحاكة حول الدين الإسلامي، وإبراز حقيقة القرآن الكريم وموقفه من كل قضايا العصر، وذلك مساهمة منه في نشر الوعي بحقيقة الإسلام وريادته الفكرية والحضارية.
    3- الوعي بمشكلات العصر وأزماته. والمعرفة بها ضرورية لإبراز موقف الإسلام منها وسبل تفاديها وكيفية معالجتها، ولصاحب " كتاب المباني " إشارة لطيفة لهذه النقطة، حيث يقول: " والثالثة أن يكون عالما بأبواب السر من الإخلاص والتوكل والتفويض والأذكار الباطنة التي افترضها الله تعالى، وبالإلهام والوسوسة وما يصلح الأعمال وما يفسدها، وبآفات الدنيا ومعايب النفس، وسبل التوقي من فسادهما ليتأتى له تفسير الآيات المنتظمة لهذه المعاني ".

    والمتتبع للشروط المعرفية التي اشترطها علماؤنا ـ من أهل السنة ـ يتضح له أن هذه الشروط وإن كانت كلها معرفية فإنها تنقسم إلى قسمين :
    1- شروط معرفية بحتة .
    2- شروط منهجية .

    وهذه الأخيرة اشترطوا فيها :
    أ- تفسير القرآن بالقرآن .
    ب- تفسير القرآن بالسنة .
    ح - الأخذ بقول الصحابي .
    د- الأخذ بأقوال كبار التابعين كمجاهد وابن جبر وسعيد ابن جبير، وعكرمة وعطاء بن أبي رباح، والحسن البصري ومسروق بن الأجدع وسعيد بن المسيب، وغيرهم ممن تلقى جميع التفسير عن الصحابة رضوان الله عليهم.


    تم بحمد الله وفضله ....

    التعديل الأخير تم بواسطة صاحب القرآن ; 27-08-2014 الساعة 02:15 PM
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:51 PM

    افتراضي

    التعديل الأخير تم بواسطة صاحب القرآن ; 27-08-2014 الساعة 03:08 PM
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  10. #10
    الصورة الرمزية عاشق المسيح
    عاشق المسيح غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    16
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-06-2016
    على الساعة
    01:02 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخت شمائل ونفع بك.... أجابة مفحمة لعباد الخشبة


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شبهة أرجو الرد عليها
    بواسطة رباه هداك في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 20-09-2010, 03:01 AM
  2. شبهة جديدة ارجوا الرد عليها
    بواسطة galileo في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-06-2010, 09:01 PM
  3. ألي اي حد بلغ افلاس النصاري في مواقعهم .......!!!
    بواسطة الحارق في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-12-2009, 09:40 PM
  4. التحريف العلني لكتاب النصاري المقدس من مواقعهم النصرانية
    بواسطة شعشاعي في المنتدى حقائق حول الكتاب المقدس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-02-2009, 02:39 PM
  5. شبهة أثارها عدو في أن الرسول إغتصب زوجاته المسبيات رغما عن أنوفهن
    بواسطة *فتاة الإسلام* في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-02-2008, 02:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26

الرد على شبهة: ريشاً ولباس التقوى، سورة الأعراف الآية 26