الرد على شبهة غروب الشمس في عين حمئة.

إن من يدعي أن القرآن الكريم فيه أخطاء علمية من المنصرين ، فهو جاهل وجهول ومجهال ، وأما الأخطاء العلمية ففي كتابهم المقدس كما ستقدم معنا - إن شاء الله -

ثانيًا : ليس في القرآن الكريم أن الشمس تغرب في عين حمئة ( ماء وطين) بل قال الله تعالى عن الشمس: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)(يس).
وليس في آية الكهف – محل الاعتراض- أن الشمس تغرب في عين حمئة ، بل كل ما فيها أن الله حكى لنا حكاية رأها ذو القرنين ،حينما رأى هو الشمس تغرب في عين حمئة ولم يقل الله إن الشمس تغرب في عين حمئة .... وهذا يظهر لكثرين من الناس حينما يقفون وينظرون إلى غروب الشمس أمام البحر أو خلف جبل .... فالله وصف ما رأى ذوا القرانين الذي رأى الشمس تغر ب في عين حمئة وصف ما في عين الرأي.... أدلتي على ما سبق هو فهم المفسرين للآية كما يلي :
1- التفسير الميسر: حتى إذا وصل ذو القرنين إلى مغرب الشمس وجدها في مرأى العين كأنها تغرب في عين حارة ذات طين أسود، ووجد عند مغربها قومًا. قلنا: يا ذا القرنين إما أن تعذبهم بالقتل أو غيره، إن لم يقروا بتوحيد الله، وإما أن تحسن إليهم، فتعلمهم الهدى وتبصرهم الرشاد.
2- تفسير ابن كثير: وقوله: { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } أي: رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله، يراها كأنها تغرب فيه، وهي لا تفارق الفلك الرابع الذي هي مثبتة فيه لا تفارقه .
3- تفسير القرطبي : وقال القفال قال بعض العلماء: ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا حتى وصل إلى جرمها ومسها، لانها تدور مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض، وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض، بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة، بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق، فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة، كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض، ولهذا قال: " وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا " ولم يرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم، بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم.

ثالثا : إن قيل : أيها الكاتب هناك حديث على لسان رسول الإسلام يثبت أن الشمس تغرب في عين حمئة يبطل كل كلامك السابق...

قلت : إن الحديث الذي يشير إليه المعترضون ضعيف لا تقام به حجه ، بين ضعفه الدكتور منقذ السقار في كتابه تنزيه القران الكريم عن دعاوى المبطلين قائلا: ما روي عن النبي r من حديث أبي ذر t : «يا أبا ذر، هل تدري أين تغيب هذه الشمس ؟ .. فإنها تغرب في عين حمئة، تنطلق حتى تخر لربها ساجدة تحت العرش، فإذا كان خروجها أذن الله لها، فإذا أراد الله أن يطلعها من مغربها حبسها»([1]).
لكن هذا الحديث لا يصح نسبته إلى النبي r لأنه من رواية سفيان بن حسين الواسطي السلمي، وهو راو وهَّى حديثه أهلُ التحقيق والاختصاص.
فقد سأل المروزيُ الإمامَ أحمد عن سفيان بن حسين كيف هو ؟ فقال: "ليس بذاك، وضعفه"([2]).
وقال ابن أبي شيبة: "كان ثقة، ولكنه كان مضطرباً في الحديث"([3]).
وقال محمد بن سعد: "ثقة يخطئ في حديثه كثيراً"([4]).
وقال يحيى بن معين عنه: "ليس بالحافظ"([5]).
وعليه فلا اعتداد بروايته، فهي دون مرتبة الاحتجاج، واستبان براءة القرآن من الفهم السخيف بأن الشمس تغرب في بئر ماء. أهـ
------------------------------------------------------
([1]) أخرجه البزار ح (4010).
(2) تاريخ بغداد، الخطيب (9/149).
(3) تهذيب الكمال، المزي (11/141).
(4) المصدر السابق (11/139).
(5) تهذيب التهذيب (4/190).

رابعًا : إن الكتاب المقدس فيه أخطاء كثيرة لا تتفق مع العلم الحديث منها:
1- مزمور121 عدد6" لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل "

ويبقى السؤال : لقد أكد العلم الحديث أن ضربة القمر تحدث ولاسيما في الصحراء، وينتج عنها العمى أو الجنون .وكذلك ضربة الشمس التي تصيب الإنسان بأمراض شديدة ... فهل نص الكتاب المقدس يتفق مع العلم الحديث؟!
2- سفر التكوين إصحاح3 عدد 14فقال الرب الإله للحية لأنك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم و منجميع وحوش البرية على بطنك تسعين و ترابا تأكلين كل أيام حياتك.
ويبقى السؤال : هل هناك علم اثبت أن غذاء الحية هو التراب ؟

3- سفر التكوين اصحاح 43عدد24 و ادخل الرجل الرجال إلى بيت يوسف و أعطاهم ماء ليغسلوا أرجلهم و أعطىعليقا لحميرهم 25 وهياوا الهدية إلى أن يجيء يوسف عند الظهر لأنهم سمعواأنهم هناك يأكلون طعاما.

ويبقى السؤال :هل غسيل الأرجل له علاقة بتناول الطعام ،أم غسيل اليد؟

4- هل الأرض لها أربع زويا (مربعه)؟ جاء ذلك في الآتي :

1- سفر حزقيال إصحاح 7عدد2 وأنت يا ابن آدم فهكذا قال السيد الرب لأرض إسرائيل.نهاية.قد جاءت النهاية على زوايا الأرض الأربع.
2- رؤيا يوحنا إصحاح 7عدد1 وبعد هذا رأيت أربعة ملائكةواقفين على أربع زوايا الأرض ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهب ريح علىالأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما.

3- رؤيا يوحنا إصحاح 20عدد8 ويخرج ليضل الأمم الذين في أربع زوايا الأرض جوج وما جوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر.

ويبقى السؤال :هل الكرة الأرضية مربعة لها أربع زوايا... في حين أن العلم الذي اثبت أن الأرض كروية؟

5- هل الأرنب يجتر؟
1- سفر الآويين إصحاح11 عدد 16وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.
2- سفر التثنية إصحاح 14عدد 7 إلا هذه فلا تأكلوها ممايجترّومما يشق الظلف المنقسم.الجمل والأرنبوالوبر لأنها تجترّ لكنها لا تشق ظلفا فهي نجسة لكم

ويبقى السؤال : هل الأرنب يجتر له معدتان مثل الجمل في حين أن الأطباء البيطريين ينفون ذلك وكذا أطباء التشريح ؟!

6- هل هناك طائر له أربعة أرجل ... وذلك في سفر اللاويين إصحاح11 عدد20وَكُلُّ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ. فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. 21إِلاَّ هذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ: مَا لَهُ كُرَاعَانِ فَوْقَ رِجْلَيْهِ يَثِبُ بِهِمَا عَلَى الأَرْضِ
وعدد 23لكِنْ سَائِرُ دَبِيبِ الطَّيْرِ الَّذِي لَهُ أَرْبَعُ أَرْجُل فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ.
قلتُ : من المعلوم أن هذا الطائر المذكور لا وجود له ... طائر بأربعة أرجل أين هو؟! لا تعليق !

كتبه / أكرم حسن مرسي