دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == | فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروف اصبح له زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | المسيح : من ترك زوجة لأجل الإنجيل فسيأجذ 100 زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التفسير الوحي او المجازي للكتاب المحرف للذين لا يعقلون . » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | خـــالد بن الوليــد Vs يســوع الناصـــري » آخر مشاركة: الظاهر بيبرس | == == | خراف يسوع ترعى عشب الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

صفحة 8 من 11 الأولىالأولى ... 7 8 9 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 105

الموضوع: دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

  1. #71
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    رابعاً ، مجموعة الحروف الرخوة المهموسة :-


    1) حروفها :


    الهاء ، والسين ، والفاء ، والحاء ، والثاء ، والشين ، والخاء ، والصاد .
    والمجموعة فى قولهم : " هَسَّ فَحَثَّ شَخْصٌ " .


    2) طبيعة مخارجها :


    مخارج هذه الحروف الثمانية مغلقة جزئيّاً ، فلا يعيق التصادمُ بين طرفيّ المخرج الصوتَ المار من بينهما إعاقة تامّة ؛ ولكنّها إعاقة جزئيّة ، تسمح بجريان الصوت فى المخرج المحقق جرياناً تامّاً ؛ لزمنٍ مساوٍ لمخرجه بحيث يبدأ صوت الحرف منه وينتهي فيه من غير أن يتجاوزه ، ويُقدّر هذا الزمن مشافهةً ، وهذه هي صفة الرخاوة .


    3) درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :


    ومع الانغلاق الجزئي بين طرفي المخرج ، يتباعد الحبلان الصوتيان ويهتزّان بضعف ، لضعف اعتماد القارئ على طرفي المخرج ، فلا يتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت الحرف ، ويخالطه النفس الكثير ، ويكون الهواء الموظف للنطق بالحرف الرخو المهموس كثيراً ، وهذه هي صفة الهمس .


    4) الصفات الصوتيّة الخرى المؤثرة فى رخاوة وهمس هذه الحروف :


    **الحروف الرخوة المهموسة ، منها المستفل المنفتح ، ومنها المستعلي المنفتح ، ومنها المستعلي المطبق :


    أولاً ، الحروف المستفلة المنفتحة : الهاء ، والسين ، والفاء ، والحاء ، والثاء ، والشين .
    ثانياً ، الحروف المستعلية المنفتحة : الخاء فقط .
    ثالثاً ، الحروف المستعلية المطبقة : الصاد فقط .


    **وأقوى هذه الحروف اعتماداً على مخارجها : الصاد ، لما فيها من استعلاء وإطباق ، مما قلل من رخاوتها وهمسها ، كما أنّ صفيرها صفة قوة قللت من هوائها الذي اكتسب حدّةً وصفيراً ، يليها الخاء المستعلية والمنفتحة ، ولذا فهي أكثر رخاوةً وهمساً من الصاد ، ثمّ الشين والسين ، لما فى الأولى من تفشّي ، وفى الثانية من صفير ، وكلاهما صفتا قوة ؛ أثَّـرَتا على همس كلٍّ منهما ليتضح صوتُها الخفي نوعاً ما .

    **وأضعف هذه الحروف : الهاء والفاء والحاء والثاء ، فليس فى أيٍّ منها صفة قوّةٍ واحدة ، فهي أضعف الحروف الرخوة المهموسة على الإطلاق .

    **ولأنّ الحروف الرخوة المهموسة هي أضعف الحروف المحققة لضعف الاعتماد على مخارجها ، فإن حروف ( فحثه ) هي أضعف الحروف على الإطلاق .


    5) ملاحظات عامة على حروف هذه المجموعة :


    أ) الحروف الرخوة المهموسة تحتاج لدرجة من ضعف الاعتماد على مخارجها تسمح بجريان الصوت جرياناً تامّاً فى المخرج المغلق جُزئيّاً ، وتتسبب فى تباعد الحبلين الصوتيين واهتزازهما بضعف ، فلا يتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت الحرف ، ويخالطه النفس الكثير ، ويخرج صوته خفيّاً ضعيفاً ومهموساً ، ولذا فإن الهواء الموظف للنطق به كثير .


    ب) طبيعة مخارج الحروف الرخوة المهموسة تجعل الصوت يعاق فيهاإعاقة جزئية ، بعكس طبيعة مخارج الحروف الشديدة المهموسة ، التي يعاق الصوت فيها إعاقة تامة ، ولذا فإن الشدة والهمس عملان متواليان ، ولا يمكن أن يجتمعا على الحرف فى زمن واحد ، لأن احتباس الصوت يستلزم احتباس النفس ، وجريان النفس يستلزم جريان الصوت ، أما فى الحروف الرخوة المهموسة ؛ فإن الرخاوة والهمس عملان متلازمان اجتمعا على الحرف فى زمن واحد هو زمن رخاوته ( جريان صوته ) والذي زاده قليلاً همسُه ( جريان نفَسِه ) .


    ج) وعلى الرغم من تفاوت قوة اعتماد القارئ على مخارج الحروف الرخوة المهموسة تفاوتاً نسبياً يرجع لتباين صفات القوة والضعف التي تحملها هذه الحروف فيما بينها ، إلا أن أزمنة الحروف الرخوة المهموسة متساوية فيما بينها على الإجمال .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  2. #72
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    *** مقارنة بين الرخو المجهور والرخو المهموس : -


    1) طبيعة مخارج هذه الحروف تجعل الإعاقة فى كل منهما إعاقة جزئيّة ، إلاّ أنها فى الرخو المجهور تسمح بجريان الصوت الذي لا يخالطه النفس الكثير ، بينما فى الرخو المهموس تسمح بجريان الصوت الذي يخالطه النفس الكثير .


    2) وهذا لأن درجة التصادم بين طرفي مخرج الحرف الرخو المجهور أقوى من درجة التصادم بين طرفي مخرج الحرف الرخو المهموس ، مما يعني أن درجة اعتماد القارئ على طرفي المخرج الرخو المجهور أقوى من درجة اعتماده على طرفي المخرج الرخو المهموس ، ولذا فإن درجة إعاقة الصوت فى المخرج الرخو المجهور أكبر من درجة إعاقته فى المخرج الرخو المهموس ، وكذلك كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف الرخو المجهور أقل من كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف الرخو المهموس ، فلا نشعر مع الأخير بالذبذبة التي نشعر بها مع الأول.


    3) زمن الحرف الرخو المجهور هو زمن رخاوته المجهورة الناتجة عن قوة اعتماد القارئ على طرفي مخرجه ، أما زمن الحرف الرخو المهموس فهو زمن رخاوته المهموسة الناتجة عن ضعف اعتماد القارئ على طرفي مخرجه ، وبالتالي فإن زمن النطق بالحرف الرخو المجهور أقصر من زمن النطق بالحرف الرخو المهموس
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  3. #73
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    خامساً ، مجموعة الحروف المتوسطة المجهورة :


    1) حروفها :


    اللام ، والنون ، والعين ، والميم ، والراء . والمجموعة فى قولهم : " لِنْ عُـمَـرُ " .

    2) طبيعة مخارجها :

    طبيعة مخارج هذه الحروف الخمسة تجعل الصوت يعاق أولاً حيث موضع تصادم طرفي المخرج ، ثم يحيد عنه ليجري ثانياً ، وعندما يعاق صوت الحرف المتوسط فى مخرجه فإنه لايعاق إعاقة تامة كالإعاقة فى مخرج الشديد ، بسبب أن هناك فتحة فى المخرج يستطيع أن ينحرف إليها صوت الحرف بسهولة لينفذ من خلالها ، وعندما يجري صوت الحرف المتوسط فإنه لايجري جرياناً تاماً كجريان الحرف الرخو ، بسبب إعاقته أولاً ، ولذا فإن هذه الحروف توسطت بين كمال الشدة ( كمال احتباس الصوت ) ، وبين كمال الرخاوة ( كمال جريان الصوت ) ، بسبب طبيعة مخارجها .


    3) درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :


    مع انغلاق طرفي المخرج ، ينغلق الحبلان الصوتيان فى ذات الوقت ، ثم ينفتحان فوراً مع انحراف صوت الحرف عن المخرج المغلق ليجري من خلال الفتحة التي ينفذ منها صوته ، ومازال طرفا المخرج فى حالة تصادم ، وبسبب قوة اعتماد القارئ على طرفي المخرج المغلق إغلاقاً غير تام ، فإنّ الحبلان الصوتيان يتباعدان ( مع انحراف صوت الحرف وجريانه ) ويهتزان بقوة ليخرج كل الهواء الموظف للنطق بالحرف متكيّفاً بصوته ولا يخالطه النفس الكثير ، ويكون الهواء الموظف للنطق بالحرف المتوسط قليلاً .


    4) الصفات الصوتية الأخرى المؤثرة فى توسط وجهر هذه الحروف :


    **حروف التوسط الخمسة اتفقت جميعها فى استفالها وانفتاحها ، إلاّ أن انحراف صوت كل حرف منها إلى بقعةٍ أخرى يجري فيها انتهاءً غير التي احتبس فيها ابتداءً ، ميّز كل حرف منها عن غيره ، ليس فى الصوت ؛ لأنّ اختلاف مخارج هذه الحروف كفيلٌ بذلك ، فليس بين أيٍّ منها تجانس ، ولكن ميّزها من حيث اتجاه انحراف هذا الصوت ، خاصة مع الحروف المتقاربة منها ، وهي : اللام والراء والنون والميم :-


    * أولاً ، اللام : -
    يعاق صوتها عند حافتي اللسان الأماميتين ، فينحرف عنهما ليجري فى الحافتين الخلفيتين ، فاكتسبت اللام صفة الانحراف .


    * ثانياً ، الراء :-
    يعاق صوتها فى جانبي ظهر طرف اللسان ، فينحرف عنهما ليجري فى وسط طرفه ، فاكتسبت الراء صفة الانحراف مع التكرير ، وهي أقوى حروف التوسط اعتماداً على مخرجها لكونها تحمل صفتي قوة ليس لهما ضد ، بخلاف أخواتها : اللام والنون والميم ؛ اللاتي تحمل كل واحدة منهن صفة قوة واحدة من الصفات التي ليس لها ضد .


    * ثالثاً ، النون :-
    يعاق صوتها فى طرف اللسان الدقيق ، فينحرف عنه ليجري فى الخيشوم ، مما جعلها تكتسب صفة الغنة .


    * رابعاً ، الميم :-
    يعاق صوتها عند منطبق الشفتين ، فينحرف عنه ليجري فى الخيشوم ، مما جعلها كذلك تكتسب صفة الغنة .


    * أما العين فإنّ صوتَها يعاق فى وسط الحلق فينحرف ليجري فيه من غير أن يترك هذا المخرج الضيق ، ولضيقه وبعده عن الفم ؛ لم تكتسب العين صفةً ذاتيةً أخرى من الصفات التي ليس لها ضد ليتحدّد معها موضع انحراف صوتها ، ولهذا فإنّ أخطاء النطق بهذا الحرف تتمثل فى عدم ضبط مخرحه ، وعدم ضبط قوة اعتماد القارئ على طرفيه ؛ ليتوسّط صوتُه بين كمال الشدة وكمال الرخاوة .


    ** وحروف التوسط – ولاشك – حروف محققة ، على الرغم من ابتداء صوتها فى بقعةٍ ما ، وانتهائه فى بقعةٍ أخرى ، إلاّ أنّ ابتداء الصوت متعلق بتصادم طرفي مخرج الحرف ، وانتهائه أيضاً متعلق بانتهاء تصادم طرفي هذا المخرج ، فإذا انتهى هذا التصادم ، انتهى معه جريان صوت الحرف المتوسط ، ومن هنا يأتي الخطأ فى النطق بحروف التوسط ، لأنّ القارئ لايستطيع أن يتحكم فى زمن الاحتباس حيث أنّ انحراف صوت الحرف فور إعاقته لاإعمال فيه ، كما أنّ المخرج غير مهيّأ لاحتباس الصوت احتباساً تامّاً ، ولكن الخطأ يأتي من طول زمن جريان الحرف عقب احتباسه ، نتيجة إضعاف القارئ اعتماده على مخرج الحرف المتوسط .


    5) ملاحظات عامّة على حروف هذه المجموعة :


    أ) طبيعة مخارج حروف التوسط هي السبب فى توسط أصواتها بين كمال الشدة وكمال الرخاوة ، فمع قوة اعتماد القارئ على طرفي مخرج كل حرف منها وانغلاقهما ، فلابد من احتباس الصوت لإعاقته فى المخرج المغلق الذي لايسمح بمرور الصوت من خلاله ، إلاّ أنّ هذه الإعاقة سرعان ما يزول أثرها ؛ لأنّ الصوت يجد له منفذاً ينحرف إليه ليجري فيه ثم ينقطع لاإراديّاً ، فإذا انقطع صوت الحرف المتوسط لاإرادياً ؛ فهذا دليلٌ على ضبط مخرجه وضبط درجة اعتماد القارئ عليه ، أما إذا قصر زمن جريانه فهذا نتيجة زيادة قوة اعتماد القارئ على طرفيه ، وأما إذا طال زمن جريانه فهذا نتيجة إضعاف قوة اعتماد القارئ على طرفيه .


    ب) زمن الحرف المتوسط هو مجموع زمني العملين : الاحتباس الغير تام والجريان الغير تام ، أي : زمن إعاقته واحتباسه فى المخرج وزمن انحرافه وجريانه فى الفتحة ، فصوت الحرف المتوسط يُعاق ويَحتبس ، فينحرف ويجري ، فينقطع لاإراديّاً فى زمن النطق به ، وهو زمن التوسط ، ولا يمكن الفصل بين زمن الاحتباس وزمن الجريان ، لأنّ العملين يتواليان لاإراديّاً فى أثناء قولك : " اَعْ " ، " اَلْ " ، " اَرْ " ، " اَنْ " ، " اَمْ " ، ولذلك نقول أنه لازمن بين الاحتباس والجريان بمعنى أنه لايمكن الفصل بين العملين كما يحدث مثلاً فى الحروف الشديدة المهموسة التي يبتدئ صوتها باحتباس يمكن أن يقف عليه القارئ ويتحكم فى زمنه طولاً وقِصراً ، وينتهي بجريان النفس الذي يتحكم فيه القارئ أيضاً فيبتره بتراً أو يُكسبه صوتاً ، أما حروف التوسط فلا يمكن بحال من الأحوال فصل زمن الاحتباس عن زمن الجريان ومهما حاولت ذلك فلن تستطيع إليه سبيلاً ، ولهذا وُصف احتباس صوت الحرف المتوسط بأنه احتباس غير تام ، حيث لاتحكُّم للقارئ فى زمنه ولأنّ انحرافه وجريانه فوريٌّ ومرهونٌ بمجرد التصادم بين طرفي المخرج ، كما أن هذا الجريان غير تام كجريان الحرف الرخو الذي يجري صوته فى مخرجه المحقق بمجرد التصادم بين طرفيه ، أما جريان صوت الحرف المتوسط فإن ابتداءه باحتباس جعله أدنى مرتبةً فى الجريان من الرخو ولذا وُصف بأنه غير تام .
    وجميع حروف التوسط متساوية من حيث زمن النطق بها لعدم تباينها فى صفات القوة والضعف المكتسبة ، باستثناء الراء التي فاقتهنّ قوة بتكرارها ، ولهذا السبب اختلفت أخطاء النطق بها عن أخواتها والتي سببها زيادة قوة الاعتماد أو إضعافها عند تحقيق التصادم بين طرفي مخرج الحرف المتوسط .


    ج) الحروف المجهورة كلها تحتاج إلى قوة فى الاعتماد على مخارجها ، ولكن هذه القوة تختلف باختلاف طبيعة هذه المخارج :
    فمخرج الحرف الشديد يحتاج إلى قوة اعتماد أكبر من التي يحتاجها مخرج الحرف المتوسط ، ومخرج الحرف المتوسط يحتاج إلى قوة اعتماد أكبر من التي يحتاجها مخرج الحرف الرخو ، ولهذا تدرّجت هذه الحروف من حيث زمن النطق بها ، فأقصرُهُنّ زمناً : الشديد ، يليه المتوسط ، يليه الرخو .
    وانتبه إلى أنه : كلما قوي الاعتماد على مخرج الحرف ، كلما قصُر زمن النطق به .


    د) والهواء الموظف للنطق بالحرف المجهور قليل ، لاهتزاز الحبلين الصوتيين بقوة كافية لجعل كل الهواء المار من بينهما يتكيف بصوت الحرف عند النطق به ، فلا يخالطه النفس الكثير .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  4. #74
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    *** مقارنة بين الحروف المحققة المجهورة :-


    أولاً ، من حيث طبيعة المخرج :


    مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ مخرج مغلق إغلاق تام ، ومخرج الحرف المتوسط المجهور ؛ مخرج مغلق إغلاق غير تام ، ومخرج الحرف الرخو ؛ مخرج مغلق إغلاق جزئيّ .


    ثانياً ، من حيث نوع الإعاقة :


    الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ إعاقة تامة ، والإعاقة فى مخرج الحرف المتوسط المجهور ؛ إعاقة غير تامة ، والإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المجهور ؛ إعاقة جزئية .


    ثالثاً ، من حيث درجة الإعاقة :


    الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المجهور أكبر من الإعاقة فى مخرج الحرف المتوسط المجهور ، والإعاقة فى مخرجالحرف المتوسط المجهور أكبر من الإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المجهور .


    رابعاً ، من حيث درجة التصادم بين طرفي المخرج :


    التصادم بين طرفي مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ أقوى من التصادم بين طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور ، والتصادم بين طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور ؛ أقوى من التصادم بين طرفي مخرج الحرف الرخو المجهور.


    خامساً ، من حيث درجة الاعتماد على طرفي المخرج :


    الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ أقوى من الاعتماد على طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور ، والاعتماد على طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور أقوى من الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الرخو المجهور ، وكلها تحتاج إلى قوة اعتماد على طرفي المخرج لأنها حروف مجهورة مع التفاوت فى درجة هذه القوة كما بينا .


    سادساً ، من حيث درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :


    اهتزاز الحبلين الصوتيين مع الحرف الشديد المجهور ؛ أقوى منه مع الحرف المتوسط المجهور ، واهتزازهما مع الحرف المتوسط المجهور أقوى منه مع الحرف الرخو المجهور ، وكلها يهتز معها الحبلان الصوتيان بقوة عند النطق بها مع تفاوت هذه القوة كما بينا .


    سابعاً ، من حيث كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف :


    كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف الشديد المجهور أقل من تلك الموظفة للنطق بالحرف المتوسط المجهور ، وكمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف المتوسط المجهور أقوى من تلك الموظفة للنطق بالحرف الرخو المجهور ، وكلها تقل معها كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف ، لأنها حروف مجهورة ، يهتز معها الحبلان الصوتيان بقوة لقوة الاعتماد على مخارجها ، فيتكيف كل الهواء المارمن بينهما بصوت الحرف ، ولايخالطه النفس الكثير ، مع تفاوت كمية الهواء الموظفة لكل حرف منها تفاوتاً نسبياً .


    ثامناً ، من حيث زمن النطق بالحرف :


    زمن النطق بالحرف الشديد المجهور ، أقصر من زمن النطق بالحرف المتوسط المجهور ، وزمن النطق بالحرف المتوسط المجهور أقصر من زمن النطق بالحرف الرخو المجهور ، وكلما قوي الاعتماد على مخرج الحرف ؛ كلما قصر زمن النطق به .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  5. #75
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    **** ملاحظـــات على الحروف المحققة المجهورة :-


    1) زمن احتباس الصوت فى الحرف المتوسط أقصر من زمن احتباسه فى الحرف الشديد ، لوجود فتحة فى المخرج تجعل القارئ لا يتحكم فى زمن الاحتباس .


    2) وزمن جريان الصوت فى الحرف المتوسط أقصر من زمن جريانه فى الحرف الرخو ، لوجود عائق فى المخرج يحتبس فيه الصوت أولاً ، فلا يتحكم القارئ فى زمن الجريان الذي ينقطع لاإرادياً .


    3)فى الشديد المجهور : يتحكم القارئ فى زمن الاحتباس ، بينما لايستطيع التحكم فيه فى المتوسط المجهور .
    فى الرخو المجهور يتحكم القارئ فى زمن الجريان ، بينما لايستطيع التحكم فيه فى المتوسط المجهور .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  6. #76
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    **** مقارنة بين الحروف المهموســـة :-


    أولاً ، من حيث طبيعة المخرج :


    مخرج الحرف الشديد المهموس ؛ مخرج مغلق إغلاق تام ، ومخرج الحرف الرخو المهموس ؛ مخرج مغلق إغلاق جزئي .


    ثانياً ، من حيث نوع الإعاقة :


    الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المهموس إعاقة تامّة ، والإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المهموس إعاقة جزئية .


    ثالثاً ، من حيث درجة الإعاقة :


    الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المهموس أكبر من الإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المهموس .


    رابعاً ، من حيث درجة التصادم بين طرفي المخرج :


    التصادم بين طرفي مخرج الحرف الشديد المهموس تصادم قوي ، والتصادم بين طرفي مخرج الحرف الرخو المهموس تصادم ضعيف .


    خامساً ، من حيث درجة الاعتماد على طرفي المخرج :


    الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الشديد المهموس أقوى من الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الرخو المهموس .


    سادساً ، من حيث درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :


    اهتزاز الحبلين الصوتيين فى كليهما اهتزاز ضعيف ، إلاّ أنّ شدة الشديد المهموس زادته قليلاً فى مقابل رخاوة الرخو المهموس .


    سابعاً ، من حيث كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف :


    كمية الهواء الموظفة للنطق بكليهما كبيرة ، لضعف اعتماد القارئ على مخارج هذه الحروف ، فيهتز الحبلان الصوتيان بضعف ، فلا يتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت الحرف ، فيخرج خفياً ضعيفاً ويخالطه النفس الكثير ، مع التفاوت النسبي بينهما .


    ثامناً ، من حيث زمن النطق بالحرف :


    زمن النطق بالحرف الشديد المهموس أقصر من زمن النطق بالحرف الرخو المهموس ، وتذكّر أنه كلما قوي الاعتماد على المخرج ، كلما قصر زمن النطق به ، وقوة الاعتماد على مخرج الحرف الشديد المهموس كافية لغلقه إغلاقاً تاماً ، وذلك لطبيعة مخرجه المغلق ، إلا أنها لم تكن بالقوة التي تسمح بانفكاك طرفي المخرج بقوة ، بل كانت أضعف من ذلك ؛ فانفرج طرفا المخرج فى خفةٍ وضعف ، وتباعد الحبلان الصوتيان واهتزا فى خفةٍ وضعف .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  7. #77
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    **** ملاحظات عامة على الحروف المحققة :-


    1) طبيعة مخارج الحروف الشديدة تجعلها مخارج محكمة الغلق ؛ يحتبس معها صوت الحرف من بداية النطق به لإعاقته فى المخرج إعاقة تامة ، ولهذا احتاجت لمكمل حتى يكمل صوت الحرف ، ومع قوة الاعتماد كان المكمل هو القلقلة ،ومع ضعف الاعتماد كان المكمل هو الهمس .


    2) طبيعة مخارج الحروف الرخوة تجعلها مخارج مغلقة جزئياً ، مما يسمح بجريان صوت الحرف جرياناً تاماً بمجرد التصادم بين طرفي مخرجه ، ومع قوة الاعتماد يجري صوت الحرف من غير أن يخالطه النفس الكثير ، ومع ضعف الاعتماد يجري صوت الحرف ويخالطه النفس الكثير .


    3) طبيعة مخارج الحروف المتوسطة جعلتها تتوسط بين كمال الشدة وكمال الرخاوة ، فلا يعاق فيها صوت الحرف إعاقة تامة كإعاقته فى المخرج الشديد ، ولا يجري صوته جرياناً تاماً كجريانه فى المخرج الرخو ، ومع قوة الاعتماد على مخارج هذه الحروف ؛ فإن أصوات الحروف المتوسطة قوية ومجهورة ولا يخالطها النفس الكثير .


    4) أزمنة الحروف الساكنة المحققة تضبط مشافهةً ، أما إذا تحركت فإنّ الحركات تساوي بين أزمنة الحروف المتحركة ، ولأن زمن النطق بالحرف يتحكم فيه درجة الإعاقة التي يتعرض لها الصوت فى مخرجه ، بالإضافة إلى قوة اعتماد القارئ على طرفيه وأثرها على درجة اهتزاز الوترين وكمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  8. #78
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    وبعد التعرف على مجموعات الحروف وكيفيات النطق بها المترتبة على العاملين السابقين ؛ نجد أنّ :


    أ) أزمنة الحروف الشديدة المجهورة متساوية إجمالاً ، ماعدا الهمزة (لمـــاذا؟؟) .
    ب) أزمنة الحروف الشديدة المهموسة متساوية فيما بينها .
    ج) أزمنة الحروف المتوسطة المجهورة متساوية فيما بينها .
    د) أزمنة الحروف الرخوة المجهورة متساوية إجمالاً .
    هـ) أزمنة الحروف الرخوة المهموسة متساوية إجمالاً .


    س/ لماذا لم نقل فى (ب ، ج)كلمة إجمالاً كما قلنا فى (أ ، د ، هـ) ؟؟


    5) زمن الحرف الشديد ( مجهوراً أو مهموساً ) أقصر من زمن الحرف المتوسط ، وزمن الحرف المتوسط أقصر من زمن الحرف الرخو ( مجهوراً أو مهموساً ) ، وعلى هذا الأساس تُرتب الحروف المحققة الساكنة بأزمنة النطق بها من الأقصر زمناً إلى الأطول كالتالي :


    أولاً ، الهمزة .
    ثانياً ، الحروف الشديدة المجهورة المقلقلة .
    ثالثاً ، الحروف الشديدة المهموسة .
    رابعاً ، الحروف المتوسطة المجهورة .
    خامساً ، الواو والياء اللينتان ( فهما أقصر الحروف الرخوة المجهورة زمناً ، لأن طول زمن الجريان فيهما لايكون إلا عند تباعدهما إلى المخرج المقدر ؛ عند الوقف العارض ) .
    سادساً ، الحروف الرخوة المجهورة .
    سابعاً ، الحروف الرخوة المهموسة .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  9. #79
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    سادساً ، مجموعة الحروف الرخوة الممدودة المجهورة :


    1) حروفها :


    حروف المد واللين الثلاثة بشرط مجانسة الحركة ، وهي :
    - الألف ، ولاتكون إلا ساكنة وقبلها مفتوح . - الواو الساكنة وما قبلها مضموم . - الياء الساكنة وما قبلها مكسور .


    2) طبيعة مخارجها :


    حروف المد واللين الثلاثة تميزت بأن أصواتها تخرج من مخرج مقدر متباعد الطرفين ، وهو الجوف ، ولأنه لا يمكن اعتماد الصوت على مخرج متباعد الطرفين من بداية النطق ، فلا يمكن أبداً الابتداء بهذه الحروف ، ولابد للنطق بها من أن يأتي قبلها حرف محقق متحرك بحركة مجانسة لصوت حرف المد ، ليتخذه القارئ معتمداً لجذب هواء الزفير ناحية الحبلين الصوتيين ، ليوظف ما بقي منه بعد التصادم فى مخرج الحرف المحقق ابتداءً للنطق بالحركة المجانسة ، ثم الامتداد بصوتها فى مخرج الجوف زمناً أقله حركتان ، ولهذا وُصفت رخاوتها بأنها ممدودة .


    3) درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :


    لكون مخرج الجوف متباعد الطرفين ،فكذلك الحبلان الصوتيان يتخذان وضع التباعد عند النطق بحروف المد ، ولأن حروف المد تستمد قوتها من تباعد طرفي المخرج المحقق السابق لها بقوة ، فيهتز كذلك الحبلان الصوتيان بقوة ، ويتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت حرف المد ، ليمر قوياً مجهوراً من بين الحبلين الصوتيين متخذاً طريقه إلى خارج الفم عبر الجوف المتباعد الطرفين فلا يتعرض أثناء جريانه لأي إعاقة نهائياً ، ولهذا وصفت بأنها حروف رخوة و مجهورة ، وبحسب وضع اللسان داخل الفم وآلية النطق بكل حرف من حروف المد الثلاثة ، يتخذ الصوت اتجاهه تصعداً أو تسفُّلاً أو اعتراضاً بين التسفل والتصعد ليتشكل هواء الجوف بصوت حرف المد الذي امتد جريانه فى المخرج المقدر زمناً أقله حركتان ، والهواء الموظف للنطق بحروف المد قليل .


    4) الصفات الصوتية الأخرى المؤثرة فى رخاوة وجهر هذه الحروف :


    * سبق وقلنا أن الألف لا توصف باستفال ولا انفتاح ، ولا استعلاء ولا إطباق ، ولا توصف بثمرات هذه الصفات فليست بالحرف المرقق ولا بالحرف المفخّم ، وإنما تتبع ما قبلها تفخيمًا وترقيقًا . ( لمـاذا ؟ ).
    * أمّا الواو والياء ، فلكون كلَّ واحدة منهما لها عضو يشارك الجوف أثناء النطق بها مما يجعل صوتها يمكن أن ينحصر فيه ، ولكون هذا العضو هو الشفتان مع الواو ووسط اللسان مع الياء ، وكلاهما لا يخرج منه إلا حروف مستفلة منفتحة مستحقها الترقيق ، فكذلك الواو والياء المقدّرتان مستحقهما الترقيق في جميع أحوالهما.


    5) ملاحظات عامَّة على هذه المجموعة:


    أ) حروف الجوف الثلاثة حروف رخوة وممدودة :
    * رخــوة : لقابلية مخرج الحرف لجريان الصوت فيه ، ويوصف المخرج المحقق بأنه رخو ، كما يوصف المخرج المقدّر بأنه رخو كذلك.
    * وممدودة : لأن المدّ يعني أنّ وجود ذات الحرف بامتداد الصوت في المخرج المقدر زمناً أقله حركتان ، فإن قصر عن ذلك صار مجرّد حركة وإن زاد عن عن ذلك (من غير وجود السبب) صار لحناً.


    ب) ولذا تُسمى حروف المدّ الثلاثة (الحروف الخفية) لأن ذاتها لاتوجد إلا من امتداد الصوت فيها زمناً أقله حركتان كما سبق وقلنا ، فإن قصر زمنها عن ذلك فلا وجود لها حِينئذٍ ، وهذا من اللحن الجلِيّ لأنه يعني سقوط حرف من التلاوة ممّا يخل باللفظ والمعنى .


    جـ) الفرق بين حروف المد واللين و الحروف المحققة :

    (هذا الجدول من سراج الباحثين ، بتصرف يسير) .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


  10. #80
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,572
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    12:59 AM

    افتراضي

    انتهيت بحول الله وقوته من شرح المحاضرة الرابعة : مجموعات الحروف وكيفيات النطق الصحيح بها .
    وأما التنبيهات على أخطاء النطق الشائعة ، فسأبدأ بها إن شاء الله المحاضرة الخامسة ، وهي : درس عملي تطبيقي على المخارج والصفات ، وأسئلة واختبارات شفوية لبيان قدرة المعلمة على شرح المعلومة بأسلوبها والقدرة على توصيلها للمتلقي .

    وسبب إضافة التنبيهات لهذه المحاضرة أن المحاضرتين السابقتين كانتا مركزتين جدا ، وبنبغي قراءتهما ومذاكرتهما بتركيز تام ، لأن فهم هذه الملاحظات الدقيقة يتوقف عليه كيفية معرفة الأخطاء الشائعة التي تعرض للحروف وكيفية تصحيحها ، ولهذا أضفت التنبيهات هنا للمحاضرة الخامسة لأنها عند المشافهة الصوتية تعتمد على الحوار التفاعلي بيني وبين المعلمات ، وسأحاول توظيفها في المنتدى بالطريقة المناسبة التي تؤتي بها ثمارها ، وذلك يوم الأحد القادم إن شاء الله ، لأعطي فرصة القراءة والتركيز للأخوات ، ومن عنده أي سؤال فليتقدم به مشكورا .


    سبحانك الله وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا انت ، أستغفرك وأتوب إليك .
    أرجو من الإدارة الكريمة الموقرة حذف رتبة محاور من عضويتي وإرجاعي عضو عادي


صفحة 8 من 11 الأولىالأولى ... 7 8 9 ... الأخيرةالأخيرة

دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-2010, 01:06 AM
  2. بشرى رائعة أفتتاح أول أكاديمية لإعداد الداعيات في السعودية والتسجيل مجانا
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-09-2010, 03:59 AM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-01-2010, 09:00 AM
  4. اليهود استخدموا دماء النصارى لإعداد خبز الفصح
    بواسطة ismael-y في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2007, 06:27 PM
  5. مؤرخ “إسرائيلي”: اليهود استخدموا دماء النصارى لإعداد خبز الفصح
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2007, 02:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية