تاريخ فلسطين مع المسلمين

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

تاريخ فلسطين مع المسلمين

صفحة 1 من 3 1 2 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: تاريخ فلسطين مع المسلمين

  1. #1
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي تاريخ فلسطين مع المسلمين




    تاريخ فلسطين مع المسلمين:
    فى صدر الإسلام والخلفاء الراشدين:
    قبل ظهور الإسلام في القرن السابع، كان قد حدث تمازج متصل بين المسيحيين في فلسطين والسكان العرب (الذين كان العديد منهم من المسيحيين أيضا) القاطنين إلى الجنوب والى الشرق من فلسطين. وكان رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين يتجهون إلى القدس كقبلة للصلاة، كما كانت حادثة الإسراء والمعراج التي أسرى فيها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس وعروجه منها إلى السماوات السبع.

    بعد معركة أجنادين وانتصار المسلمين فيها بدأ المسلمون يسيطرون على اراضي فلسطين، وقد استولى العرب المسلمون على القدس من البيزنطيين سنة 637 م،
    أعرب الخليفة عمر بن الخطاب عن احترامه للمدينة بأن تقبل بنفسه استسلامها، وكتب لهم وثيقة أمان عرفت فيما بعد بـالعهدة العمرية، أعطاهم فيها أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، فمن خرج منها فهو آمن ومن أقام فهو آمن، وشهد على ذلك خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص، ومعاوية ابن ابي سفيان.

    وقد أقرّ السير وليم فينز جيرالد " لم يحدث قط في تاريخ الفتوحات حتى غزو القدس ونادرا منذ ذاك، أن اظهر فاتح تلك المشاعر السخية التي أظهرها للقدس."...يقصد عمر
    وكان الاسم العربي الذي اطلق على القدس هو بيت المقدّس، كمقابل للبيت الحرام. وأصبحت ولاية فلسطين البيزنطية ولاية إدارية وعسكرية عربية اطلق عليها اسم جند فلسطين منذ ذاك الوقت.
    فلسطين زمن الأمويين
    قبة الصخرة، شيدها عبد الملك بن مروان:.
    كانت عاصمة الأمويين وعاصمة الخلافة دمشق وبلغت الخلافة اوج سلطانها ووصل نفوذها إلى وسط آسيا شرقآ وحدود فرنسا في أوروبا غربآ لتكون بذلك أكبر دولة إسلامية في التاريخ.
    كان معاوية أول الخلفاء الأمويون، أمر الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان ببناء مسجد قبة الصخرة خلال الفترة 688م - 692م فوق صخرة المعراج. ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة [كتاب كنوز القدس - ص 71]. رصد عبد الملك بن مروان لهذا البناء خراج مصر 7 سنين ولكن عبد الملك توفي قبل أن يتم بناء المسجد الأقصي فأكمله من بعده ابنه الوليد بن عبد الملك...[ تاريخ فلسطين المصور - د.طارق سويدان].
    يرى البعض أن تفضيل الأمويين لفلسطين والقدس سياسي إلى حد ما، لأن مكة المكرمة كانت في يد خصوم بني اميّة في العقود الأولى، ولكن حتى بعدما دانت مكة المكرمة والمدينة المنورة بالولاء للأمويين سنة 692 م، فان الخليفة السابع سليمان، نُصِبَ على كرسي الخلافة في القدس ثم في العاصمة دمشق بعد ذلك، كما أنه بني مدينة الرملة بالكامل ومن قبل لم يكن لها وجود....[ تاريخ فلسطين المصور - د.طارق سويدان].
    فلسطين زمن العباسيين:
    أصبحت طبريا مركزاً ثقافياً مزدهراً في عهد العباسيين.
    اتخذ العباسيون من بغداد عاصمة لهم، وبلغت الخلافة العباسية اوج سلطانها ونفوذها في غضون قرن من إنشائها، امّا بعد ذلك، فقد وقع الكثير من اراضي الامبراطورية تحت سلطان حكامها الذين كان ولائهم للخلافة العباسية اسميا، وظلت فلسطين طوال الشطر الأكبر من الفترة الواقعة بين انتهاء القرن التاسع الميلادي وحتى الحملات الصليبية في نهاية القرن الحادي عشر للميلاد تحكم من قبل حكام مسلمين اتخذوا من القاهرة مقرا لهم.
    زارها من العباسيين اثنان من الخلفاء، كان المنصور اولهما، وهو ثاني الخلفاء العباسيين، زار القدس مرتين وأمر بإصلاح التلف الذي لحق بالمدينة بسبب زلزال كان قد اصابها، اما الخليفة الثاني فهو المهدي، ثالث الخلفاء العباسيين، فقد زار القدس خصيصا لأداء شعائر الصلاة في المسجد الأقصى، وأقام توسعه كبيرة للمسجد الأقصي مما جعل العمران والحضارة تزداد سريعاَ، وقد أمر المأمون سابع الخلفاء العباسيين باجراء ترميمات كبرى في مسجد قبة الصخرة، تحت اشراف شقيقه.
    أصدر هارون الرشيد قراراً بالسماح للإمبراطور الروماني في بيزنطه "شارلمان" بترميم كنائس القدس، وسمح له أن يرسل البنائين والأموال لبناء كنائسهم، ثم أصدر قرارً يقضي بحماية لكل مسيحي يريد زيارة الأماكن المقدسة المسيحية في القدس، فصار جنود المسلمين يحمون الزائر المسيحي من أى أذي حتى يقضي زيارته....[ تاريخ فلسطين المصور - د.طارق سويدان]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  2. #2
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    فلسطين زمن حروب الفرنجة والحملات المضادة لها:
    انقطع تسلسل الحكم العربي والإسلامي لفلسطين بفعل حملات الفرنجة ... غزوالفرنجة واقامة مملكة القدس اللاتينية بين عامي 1099 و 1187 للميلاد، ولكن الحملات المضادة للفرنجة بقيادة صلاح الدين الايوبي وخلفائه استمرت حتى عام 1291 م ، حيث استرد المسلمون آخر المعاقل الفرنجة في قيصرية وعكا، وقد قام الفرنجه، بعد دخولهم القدس بتعذيب واحراق وذبح آلاف من المسلمين العزّل من الرجال والنساء والاطفال، فضلا عن العدد القليل من الأهالي اليهود الذين التجؤوا إلى معبدهم، وقد قامت عدّة حروب في تلك الفترة حاول فيها القادة المسلمون تحرير فلسطين منها محاولة الوزير الأفضل الفاطمي التي باءت بالفشل.
    فلسطين في عهد المماليك:
    كان المماليك هم من اخرج آخر الصليبيين من فلسطين وهم من هزموا المغول بقيادة هولاكو حفيد جنكيز خان، وامتدت فترة سيطرتهم ما بين عامي 1260 إلى الغزو العثماني لمصر عام 1517، وظل اسمها "جند فلسطين" وقسمت إلى ستة اقضية هي (غزة واللد و قاقون والقدس والخليل ونابلس).
    فلسطين تحت الحكم العثماني
    هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 بعد معركة مرج دابق في 23 آب أغسطس من ذلك العام، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون، وكانت جميعها تابعة لولاية دمشق، ولكن كان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين. وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.
    وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية، راجع أبوغوش, ظاهر العمر،
    فلسطين منذ ثمانيات القرن ال19:
    خلال الثمانينات من القرن التاسع عشر والفترة ما بعدها، تأزمت حالة المجتمعات اليهودية في أوروبا، وخاصة في شرقي أوروبا (المنطقة التي سكن فيها أغلبية اليهود في ذلك الحين)، حيث تعرضت لاضطهاد مكثف من قبل سلطات الإمبراطورية الروسية، ولسياسة لاسامية من قبل حكومات أوروبية أخرى. هذا بالإضافة إلى نمو الإيديولوجية القومية في أوروبا (التي بلغت ذروتها عام 1848) أدى إلى بلورة الصهيونية، وهي إحدى الحركات القومية اليهودية المقامة آنذاك. حددت الحركة الصهيونية منذ نشوئها هدفا لها جمع جميع اليهود في بلد واحد تصير موقع دولة يهودية، وفضلت "إيرتس يسرائيل" (أي فلسطين) كبلد ... حيث تقام هذه الدولة اليهودية لاعتبارها الوطن اليهود الأزلي.
    نشأت الصهيونية في فترة تعزز فيها التأثير الأوروبي في الشرق الأوسط، حيث استولت بريطانيا على مصر ووسعت حدودها وجعلتها جزء من الإمبراطورية البريطانية وكذلك أقامت عدد من الحكومات الأوروبية مندوبيات وقنصليات في فلسطين الخاضعة للسلطة العثمانية. فاعتبرت هذه الحكومات أيضا فلسطين بلدا متعلقة بالشعب اليهودي، كما يتبين من خطاب نابليون بونابرت في أبريل 1799 م عندما حاصر جيشه مدينة عكا، ومن وعد بلفور الصادر من قبل حكومة بريطانيا في نوفمبر 1917 م، وكذلك من مراسلات حسين مكماهون التي قال فيها المندوب البريطاني هنري مكماهون عن منطقة فلسطين أنه " لا يمكن أن يقال أنها عربية محضة " (السير مكماهون، 24 أكتوبر 1915)، وكانت الحكومات الأوروبية تشجع بشكل ما الهجرة اليهودية إلى فلسطين التي بدأت تتكثف منذ ثمانيات القرن ال19 إثر دعوة الحركة الصهيونية، والتي أدت إلى تأسيس تجمعات يهودية جديدة في فلسطين، خاصة في منطقة السهل الساحلي، حول القدس وفي مرج بن عامر.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  3. #3
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    الانتداب البريطاني:
    خارطة تمثل الانتداب البريطاني على فلسطين
    في 1917، ضمن الحرب العالمية الأولى، احتل الجيش البريطاني المتجه من مصر منطقة فلسطين، وفي 1922 تأسس الانتداب البريطاني على فلسطين بموجب قرار عصبة الأمم في مؤتمر سان ريمو عام 1920. وأشارت الى سرعة تنفيذ الانتداب إلى "وعد بلفور"، الذي كانت الحكومة البريطانية قد نشرته في 2 نوفمبر 1917، أساسا للانتداب والذي قال إن: "حكومة صاحب الجلالة (البريطاني) تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين".... كان من ردود الفعل العربية الفلسطيننية لوعد بلفور عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني عام 1919 م ... رافضا له كونه كان وعد من لا يملك لمن لايستحق ...وكون فلسطين هي جزء لا يتجزأ من الوطن العربي.
    أثناء الانتداب البريطاني كانت الوثائق الرسمية تعنون باسم دولة فلسطين، ومن هذه الوثائق جواز السفر الفلسطيني الصادر قبل سنة 1948 في فلسطين.
    في أبريل 1920 حدثت أولى الأزمات العنيفة بين العرب واليهود في سلسلة من الأزمات كانت ذروتها بين السنوات 1933 و1936 م ... في ما يسمى بالثورة الفلسطينية الكبرى والتي تطورت بعد انتهاء الانتداب إلى ما يسمى بالقضية الفلسطينية أو النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
    في ثورة القدس عام 1920 م احتشد الفلسطينيون من مختلف مدن فلسطين، في القدس كان العديد من اليهود يحتفلون كعادتهم كل عام بما يسمى موسم النبي موسى. وفي 4 أبريل اندلعت اشتباكات عنيفة بين المحتفلين واالفلسطينيين المقدسيين. وبلغ عدد الضحايا في الاشتباكات 4 عرب و5 يهود بينما أصيب 23 عربيا وسقط 216 جريحا يهوديا.
    أما العدالة البريطانية فحكمت على عدد من الزعماء العرب واليهود بالسجن بين 10 و 15 سنة مع الأشغال الشاقة، ولكنه أطلق سراحهم بعد عدة أشهر... كما تتابعت مظاهر الرفض العربي وتصاعدت أعمال العنف بين العرب والمهاجرين اليهود، ففي أغسطس 1929 تبدأ أعمال شغب أسفرت عن مقتل 133 يهودي و 116 عربي.
    الثورة الكبرى عام 1936:
    تصاعدت الأحداث في فلسطين منذ مقتل عز الدين القسام، وكان فرحان السعدي قد استمر بعده بتنظيم الهجمات المسلحة على القوافل البريطانية واليهودية في فلسطين حتى قبضت عليه القوات البريطانية، وفي 15 أبريل 1936 اشتبك الفلسطينيون مع جماعة من اليهود الصهيونيين في طريق نابلس – طولكرم ، فقتل ثلاثة من الفلسطينيين ، وفي الليلة التالية قُتل فلسطينيان قرب مستعمرة بتاح تكفا، وفي اليوم التالي جرت اشتباكات بين العرب واليهود في يافا وتل الربيع قتل فيها ثلاثة من اليهود، ففُرض نظام منع التجول في يافا وتل الربيع، وأعلن قانون الطواريء.
    الاضراب العام وإعلان الثورة:
    في 20 أبريل 1936 تألفت لجنة قومية في مدينة نابلس دعت البلاد إلى الإضراب العام المستمر حتى تبدل السلطات سياساتها، واستجابت البلاد للدعوة وشمل الإضراب مختلف نواحي الحياة، وفي 25 أبريل أجمعت الأحزاب على تشكيل لجنة عربية عليا بقيادة الحاج أمين الحسيني وعضوية ممثلين عنها، ودعت هذه اللجنة إلى الاستمرار في الإضراب حتى تبدل الحكومة سياستها تبديلا تاما ... وتوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين ومنع انتقال الأراضي إلى اليهود وإنشاء حكومة وطنية نيابية، وعمت التظاهرات المدن الفلسطينية ووقعت اشتباكات.
    في 8 مايو عقد مؤتمر اللجان القومية بدعوة من اللجنة العليا، تقرر فيه الاستمرار في الإضراب واعلان العصيان المدني بالامتناع عن دفع الضرائب اعتبارا من 15 مايو... وكان من مظاهر العصيان المدني الامتناع عن دفع الضرائب ووقف المواصلات العامة وتنظيم مسيرات سلمية والاحتشاد في المساجد واستجاب الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته للنداء الصادر ونشطت حركة الجهادالمقدس بقيادة عبد القادر الحسيني والقساميين بقيادة فرحان السعدي والمتطوعين بقيادة فوزي القاوقجي...[الثورة الكبرى 1936 كتاب التاريخ ص11 الجزء الثاني]
    قيام دولة إسرائيل:
    بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945، تصاعدت حدّة هجمات الجماعات الصهيونية على القوات البريطانية في فلسطين، مما حدا ببريطانيا إلى احالة المشكلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة، وفي 28 أبريل بدأت جلسة الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة بخصوص قضية فلسطين، واختتمت اعمال الجلسات في 15 مايو بقرار تأليف لجنة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين (UNSCOP)، وهي لجنة مؤلفة من 11 عضوا، نشرت هذه اللجنة تقريرها في 8 سبتمبر الذي أيد معظم افرادها حل التقسيم، بينما اوصى الاعضاء الباقون بحل فيدرالي، فرفضت الهيئة العربية العليا اقتراح التقسيم اما الوكالة اليهودية فاعلنت قبولها بالتقسيم، ووافق كل من الولايات الأمريكية المتحدة والاتحاد السوفييتي على التقسيم على التوالي، واعلنت الحكومة البريطانية في 29 أكتوبر عن عزمها على مغادرة فلسطين في غضون ستة أشهر إذا لم يتم التوصل إلى حل يقبله العرب والصهيونيون (انظر تقسيم فلسطين).
    وفي الفترة التي تلت ذلك، تصاعدت وتيرة العمليات العسكرية من جميع الاطراف، وكانت لدى الصهاينة خطط مدروسة قامت بتطبيقها وكانت تسيطر على كل منطقة تنسحب منها القوات البريطانية، في حين كان العرب في حالة تأزم عسكري بسبب التأخر في القيام باجراءات فعّآلة لبناء قوة عربية نظامية تدافع عن فلسطين، ونجحت القوات الصهيونية باحتلال مساحات تفوق ما حصلت عليه في قرار التقسيم، وخرجت اعداد كبيرة من الفلسطينيين من مدنهم وقراهم بسبب المعارك وخوفا من المذابح التي حدثت مثل صبرا وشتيلا ...والقصف الصهيوني.
    وفي 13 مايو وجه حاييم وايزمان رسالة إلى الرئيس الأمريكي ترومان يطلب فيها منه الايفاء بوعده الإعتراف بدولة يهودية، واعلن عن قيام دولة إسرائيل في تل ابيب بتاريخ 14 مايو 1948م الساعة الرابعة بعد الظهر، وغادر المندوب السامي البريطاني مقره الرسمي في القدس متوجها إلى بريطانيا، وفي أول دقائق من 15 مايو انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين وأصبح الاعلان عن قيام دولة إسرائيل نافذ المفعول، واعترفت الولايات الأمريكية المتحدة بدولة إسرائيل بعد ذلك بعشرة دقائق، ولكن القتال استمر ولكن هذه الآن أصبحت الحرب بين دولة إسرائيل والدول العربية المجاورة.
    بحلول 7 يناير عام 1949 إنتهى القتال، ودخلت كل من إسرائيل الوليدة مع الأردن وسوريا ولبنان ومصر في مفاوضات للهدنة في ما عرف بإتفاقية رودس، ومع نهاية الحرب كانت إسرائيل قد أصبحت واقعا، وسيطرت على مساحات تفوق ما نص عليه قرار تقسيم فلسطين، وإحتلت من فلسطين (حسب تقسيم الانتداب البريطاني) كامل السهل الساحلي باستثناء قطاع غزة الذي سيطر عليه المصريون ،كما قامت على كامل النقب والجليل وشمال فلسطين، وأصبحت مناطق القدس الشرقية والضفة الغربية جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية.
    العدوان الثلاثي عام 1956:
    قرر الرئيس جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس، وأصبحت عائداتها ملكا لمصر، وذلك لتمويل بناء السد العالي بعد أن كان لكل من بريطانيا وفرنسا نصيب الأسد من تلك العائدات، فكان ذلك القرار مقدمة للعدوان الثلاثي على مصر. واتخذت كل من أطراف العدوان فرصة لتحقيق دوافعها الخاصة بها، فبريطانيا وجدت فيها الفرصة للانتقام من التأميم كذلك فرنسا ،اما إسرائيل فقد رأت أن الفرصة مناسبة لتدمير قوة مصر العسكرية والتوسع إلى قناة السويس... بدأالعدوان عندما هاجمت القوات الإسرائيلة “مصر” ثم ما لبثت أن أعلنت بريطانيا وفرنسا وجوب اخلاء القوات المتحاربة من القتاة ؛ بحجة تأمين الملاحة فيها ، وقد تصدى الشعب المصري لهذا العدوان بكل الطرق.
    حرب 1967:
    في عام 1967 قام الجيش الإسرائيلي باحتلال الضفة الغربية من نهر الأردن التي كانت في ذلك الحين جزء من الأردن، كما احتل قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان السورية بالإضافة إلى مناطق أردنية أخرى في الشمال، وعرفت هذه الحرب باسم حرب الايام الستة، ودخلت القاموس الفلسطيني باسم النكسة واحتلت اسرئيل سيناء.
    وصدر عن مجلس الأمن القرار 242 في تشرين ثاني 1967 الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حزيران 1967 كما يدعو الدول العربية إلى الاعتراف بإسرائيل.
    الانتفاضة الفلسطينية 1987 (أطفال الحجارة):
    قام الفلسطينيون بهبة جماهيرية عام 1987 وحتى 1993 عرفت باسم الانتفاضة الأولى أو انتفاضة أطفال الحجارة، كانت هذه الانتفاضة سببا في نشوء ضغوط دولية على إسرائيل.
    فك الارتباط الأردني مع الضفة الغربية:
    في شهر يوليو من العام 1988 قامت الحكومة الأردنية بناء على توجيهات من الملك الأردني حسين بن طلال بإتخاذ سلسلة من الاجراءات التي أعتبرت إعادة تعريف للوضع القانوني للضفة الغربية بالنسبة للأردن، فلم تعد الضفة الغربية جزء من الأردن تحت الاحتلال، واصطلح على هذه الخطوات بتسميتها " فك الارتباط ".
    محادثات السلام:
    إثر الانتفاضة الأولى بدأت محاولات حل المشكلة عن طريق مفاوضات ترعى من قبل أطراف دولية، فبدأت مفاوضات مدريد متعددة الأطراف التي ضمت كل من سوريا ولبنان والاردن والفلسطينين وإسرائيل، تبعتها مفاوضات أوسلو وواشنطن التي أفرزت اتفاقية أوسلووقد تنازلت حركة فتح التي تقوم منظمة التحرير الفلسطينية بموجب هذا الاتفاق عن نحو 78 في المائة من مساحة فلسطين التاريخية.
    السلطة الوطنية الفلسطينية والحكم الذاتي:
    كان قيام حكم ذاتي فلسطيني محدود في غزة ومناطق معينة من الضفة الغربية عام 1994 هو بداية لاسترداد بعض حقوق الفلسطينين، وفي عام 1996 أقيمت انتخابات رئاسية فاز بها ياسر عرفات على منافسته الوحيدة سميحة خليل.
    في عام 1997 تم الاتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل على ما عرف باسم اتفاق الخليل الذي ترتب عليه انسحاب القوات الإسرائيلية من مناطق مأهولة بالفلسطينيين وبقاء مناطق تحت السيطرة الإسرائيلية في البلدة القديمة والطرق المؤدية إليها.
    الانتفاضة الفلسطينية 2000 (انتفاضة الاقصى):
    كانت بداية انتفاضة الأقصى في تاريخ 28/9/2000 ردة فعل شعبية على دخول ارئيل شارون أحد باحات المسجد الاقصى المبارك، وقد عملت حركات المقاومة على استمرار الانتفاضة وتصعيدها حتى تحولت إلى مقاومة مسلحة في مواجهة ترسانة الحرب الإسرائيلية.
    في يونيو حزيران 2002 بدأت الحكومة الإسرائيلية ببناء جدار فاصل داخل الضفة الغربية، قائلة بأن الهدف من بناء الجدار هو حماية مواطنيها من "الهجمات الإرهابية" والحفاظ على أمنها، وأدى بناء الجدار إلى تحديد الحركة بين مناطق الضفة الغربية، كما حدّ من الحركة إلى إسرائيل بالإضافة إلى خلق مناطق مغلقة وجيوب محصورة خلف الجدار لا يستطيع السكان الفلسطينيون الوصول إليها إلا بتصاريح خاصة، وكذلك إلى حصر ما يقدر ب 5000 فلسطيني خلف الجدار.

    في 9 يناير 2005 إستلام محمود عباس لمنصب الرئاسة للسلطة الوطنية الفلسطينية .. بعيد وفاة ياسر عرفات الذي يظل يشغل هذا المنصب حتى وفاته وإقامة انتخابات رئاسية.وعام 2006 إقيمت الانتخابات التشريعة الثانية في الضفة الغربية وقطاع غزة، أسفرت عن نجاح حركة حماس بالأغلبية النيابية في المجلس التشريعي الفلسطيني، وهو ما اعتبر تغيير كبير على الخارطة السياسية الفلسطينية، وتعرض الفلسطينيون بعدها لضغوط دولية تمثلت في تغيير سياسة الدول المانحة في تحويلها للأموال للسلطة الوطنية الفلسطينية أو إيقافها تماما مما أدى إلى ضائقة مالية خانقة تعرضت لها مؤسسات السلطة، كما ظهرت خلافات داخلية عدّة تطورت أحيانا إلى مواجهات مسلّحة على خلفية خلافات سياسية بين الفصائل الفلسطينية.
    الانقسام الفلسطيني:
    تعود جذور الإنقسام إلى بدايات الانتفاضة الفلسطينية الأولى أواخر عام 1987 م، وتحديدا مع نشأة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ظل بيئة فصائلية يغلب عليها الطابع اليساري والعلماني (فتح).
    بدأت دائرة الخلاف بين الجانبين بالاتساع مع ازدياد القاعدة الشعبية لحركة حماس على حساب باقي الفصائل، وتحديدا حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي تقود فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وتعمقت الفجوة أكثر بعد توقيع اتفاق أوسلو يوم 13 سبتمبر/أيلول 1993.
    في عام 1994 ومع قيام السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق أوسلو وتسلمها لـ غزة وأريحا وباقي المدن الفلسطينية في فترة لاحقة، زاد الشرخ تعمقا بتنفيذ السلطة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات حملات اعتقالات واسعة تركزت على قيادات حركة حماس وعناصرها وجهازها العسكري بعد كل عملية ضد الاحتلال.
    تمت تهدئة هذه الاضطرابات من خلال مفاوضات رعتها المملكة العربية السعودية والتي أسفرت عن ما يعرف باتفاق مكة... وكنتيجة لذلك قامت حركة حماس بإعلان أول حكومة وحدة وطنية فلسطينية وهي الحكومة الحادية عشر ضمت في صفوفها ممثلين عن العديد من الأحزاب ولكن تأثر هذا الاتفاق وما لبثت أن تجددت الاشتباكات في قطاع غزة وأخذت وتيرتها بالتسارع وإزداد الانفلات الأمني في القطاع ورفضت الأجهزة الأمنية الانصياع لوزير الداخلية آنذاك سعيد صيام فقام بإنشاء قوة أمنية جديدة تنصاع له باسم القوة التنفيذية، ومع انتشار الانفلات الأمني وعمليات الاغتيال وعدم انصياع الأجهزة الأمنية للحكومة قامت حركة حماس بالانقلاب علي الرئيس محمود عباس وسيطرت علي غزة.
    ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر ما قامت به حماس انقلاباً مسلحاً وقام بإعلان حالة الطوارئ في المناطق الفلسطينية وأقال حكومة الوحدة الوطنية برئاسة إسماعيل هنية لتصبح حكومة تسيير أعمال وفقا للقانون الأساسي الفلسطيني وطلب عباس من وزير المالية في حكومة الوحدة سلام فياض بتشكيل حكومة طوارئ وأصبحت سيطرتها على الأماكن المحتلة في الضفة الغربية وظلت حكومة الوحدة الفلسطينية المقالة لها السيطرة على مقاليد الأمور في قطاع غزة.
    في هذه الأثناء قالت حماس أنها تمثل الحكومة الشرعية نظراً لفوزها في الانتخابات التشريعية الأخيرة قبل اقالتها واستمرت هذه الحكومة بالقيام بأعمالها في قطاع غزة ، الذي بسطت سيطرتها عليه بشكل كامل ، أما في الضفة الغربية فإعتقل معظم أعضاء المجلس التشريعي الممثلين لحركة حماس على يد إسرائيل.... وفرضت إسرائيل حصار كاملا على قطاع غزة
    وقد سارعت الولايات المتحدة الأميركية إلى الدعوة لمؤتمر سلام عرف في حينه بمؤتمر الخريف، حيث عقد في مدينة أنابوليس الأميركية في 26 تشرين الثاني 2007 م... وعلى ضوء التوجهات الإيجابية نحو إعادة محادثات السلام، التزمت الدول المانحة بتقديم أكثر من 7.5 مليار دولار للسلطة الوطنية الفلسطينية خلال السنوات الثلاث التالية ضمن ما يعرف باسم خطة الإصلاح والتنمية متوسطة المدى.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,589
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-12-2017
    على الساعة
    04:27 PM

    افتراضي

    الانقسام الفلسطيني ............

    الحمد لله الذي هيأ ربي ظروفا قاسية أرغمت وأجبرت حركة حماس في غزة وحركة فتح في الضفة على المصالحة
    نسأل الله العظيم أن يتمم لنا ذلك على خير ... وأن يوحد صفنا وصف المسلمين جميعا
    فقوتنا في وحدتنا ...
    وآخر تاريخ فلسطين حرب 2009 , حرب 2012 , الذي خلفت آلاف الشهداء نسأل الله العظيم أن يتقبلهم ويكتبهم عنده كذلك يارب ، والذي لُقَِنَ فيه العدو درسا لن ينساه ...
    وان شاء الله الحرب القادمة هي حرب تحرير فلسطين والقدس الشريف من دنس العدو الصهيوني الغاصب .



  5. #5
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    مع ان قضيتنا عقائدية تاريخية وسياسية في وقت نفسه


    الحوار فيها شائك قد يقودنا لاختلافات سياسية


    الا انه من وجهة نظري ، الانقسام الذي حدث هو بمثابة تنقية الشعب المقاومة من الشعب المتخاذل

    وعودة الحياة الى ما قبل الانقسام هي عودة الاحتلال للقطاع

    اثق ان الشعب الفلسطيني الحر الذي صمد على حصار اعوام لن يسمح بعودة التنسيق الامني للقطاع

    وستمتد الانتفاضة الى الضفة الغربية وكل ذرة تراب من فلسطين المحتلة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,589
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-12-2017
    على الساعة
    04:27 PM

    افتراضي

    حقا شائك جدا ، ووجهة نظر أحترمها
    إلا أن وجهة نظري مختلفة شيئا ما , بأن تفرقنا لمصلحة الاحتلال ,, إذ أنه يجعلنا نقتتل مع بعضنا بدلا من أن نحارب عدونا ،

    ودوما ندعو بأن يقدّر الله الخير لما فيه مصلحة للإسلام والمسلمين ..

    ربنا يسمع منك يارب ويستجيب وتكن ان شاء الله انتفاضة تحرير المقدسات وطرد الصهاينة الأنجاس مهللين مكبرين ان شاء الله رب العالمين ..

    جزاكم الله كل خير أختي ورزقنا وإياكم وجميع المسلمين صلوات عديدة في المسجد الأقصى المبارك إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه .

  7. #7
    الصورة الرمزية ابو طارق
    ابو طارق غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,986
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    22-07-2017
    على الساعة
    01:28 AM

    افتراضي

    الأخت الفاضلة شمائل الخير جزاك الله خيرا

    أرى أن الحديث هنا عن تاريخ فلسطين .
    والحديث عن تاريخ فلسطين يعني الحديث عن ماضيها فقط وليس الحديث عن حاضرها ولا عن مستقبلها
    فلا أرى مكانا للحديث عن إتفاق أو إنقسام

    أما حديثك عن وضع فلسطين قبل الفتح الإسلامي فينقصه بعض البيان
    ففلسطين
    استوطنها العرب على مر العصور تخللتها جولات للغزاة حتى استقر فيها الكنعانيين من العرب
    لقد إحتلها البيزنطيون زمانا واحتلها الفرس زمانا والرومان زمانا
    واحتلها الفراعنة المصريون زمانا
    وعندما قدم بنو إسرائيل إليها بعد خروجهم من مصر كانت فلسطين كنعانية
    والكتاب المقدس يتحدث عن دخولهم إلى فلسطين بالتفصيل

    بداية من دخول مدينة أريحا وتحريم جميع من فيها بحد بالسيف
    فلم ينجوا من السيف
    طفلا ولا امرأة ولا بقرة ولا غنمة ولا حمارا
    حتى الزواحف والحشرات إن كانت ناجية من السيف فإنها لم تنج من الحرق الذي طال المدينة بما فيها

    إعلمي سيدتي أن سكان فلسطين الأصليين هم القبائل العربية
    فبعد خراب سد مأرب هاجرت بعض القبائل العربية إلى الشمال
    فاستوطن بعضهم الشام وباديتها والعراق وشمال الجزيرة ووسطها وشرقها
    فهذه قبائل لخم وجذام هاجرت إلى العراق وانتقلت منها إلى الشام
    فتوزعوا في الشام واستوطنوا الجنوب الغربي من الشام خاصة
    أي فلسطين
    كما أن الغساسنة والمناذرة استوطنوا شمال الجزيرة وشرقها

    تلك القبائل العربية هي الأمم التي ذكرها الكتاب المقدس
    وفصل لليهود شريعة الحرب مع تلك الأمم

    فعندما تم سبي اليهود إلى بابل لم يبقى في فلسطين إلا أحفاد تلك القبائل العربية
    وبعد السبي أعاد البيزنطيون احتلال فلسطين من جديد
    فأصبح المجتمع تلك الأيام في فلسطين فريقين

    البيزنطيون المحتلون والذين يشكلون الدولة والسيادة والسياسة
    والشعب الذي يرزح تحت الإحتلال
    قوامه أبناء تلك القبائل العربية القحطانية والذين جمعتهم تسمية الكنعانيين
    وكانت الوثنية تكاد تكون هي القاسم المشترك بين الفريقين
    فالبيزنطيون وثنيون العرب وثنيون
    كذلك

    ثم عادت اليهود من السبي
    فأصبح المجتمع الفلسطيني أربع فرق متداخلة
    البيزنطيون والكنعانيون واليهود والسامريون اليهود
    في تلك الفترة
    ولد
    المسيح عليه السلام والمجتمع الفلسطيني على ذلك الحال

    ولد المسيح عليه السلام لأم يهودية وختن بأيدي كهنة اليهود ونشأ بين اليهود
    جاء رسالته إلى قومه اليهود بوجه الخصوص
    وكلكم أخبر مني بما حصل
    مع المسيح عليه السلام
    فهذا ليس موضوعنا الآن
    ولكن
    أقل ما يقال أن المسيح وجه تلاميذه للتبشير بين اليهود فقط
    وأوصاهم أن لا يتعرضوا للكنعانيين ولا يتعرضوا للسامريين اليهود
    ومن باب أولا أن لا يتعرضوا للبيزنطيين الرومان
    وقصته هو مع
    المرأة الكنعانية معروفة ومشهورة
    لن استدل بتلك القصة إلى نظرته للكنعانيين ولباقي الأمم
    ككلاب ولكني
    أستدل بتلك القصة بخصوصية استهدافه
    لليهود من دون الناس
    بقي المجتمع على تلك التركيبة الإجتماعية السابق ذكرها ولكن
    أصبح في ذلك المجتمع أديان أخرى
    الوثنية دين البيزنطيين والكنعانيين ، اليهودية دين اليهود ، السامرية دين السامرية من اليهود ،
    النصرانية دين أتباع
    المسيح عليه السلام والتي يرغب من ينتسب إليها اليوم بتسميتها بالمسيحية
    ولا أريد أن اعقب أكثر من ذلك

    في تلك الأيام كان اليهود على وفاق مع البيزنطيين واشتركوا معهم في اضطهاد
    تلاميذ وأتباع
    المسيح عليه السلام فقتلوا منهم من قتلوا وشتتوا شمل من شتتوا
    حتى أصبح أتباع المسيح مضطهدين شر اضطهاد حياتهم بين الشتات والرعب والتخفي

    كانت هذه حالهتم إلى أن تنصرت الملكة هيلانة والدة الملك قسطنطين وكذلك تنصر الكثير من الرومان
    وهنا بدأت القبائل العربية تترك الوثنية لتتنصر
    حتى تكاد تكون قد تنصرت بالكامل

    ولو كان في نشأت الكنيسة الشرقية شرفا وفخرا
    لقلنا أن ذلك الشرف حازه أجدادنا وليس أقباط مصر الذين كانوا تبعا لهم

    ( وللعلم فإن القبائل العربية بقيت محافظة على لغتها بالرغم من تلك القرون المتطاولة من الزمن )

    في تلك الحقبة من الزمن
    أصبحت النصرانية أو بما يعرف الآن (
    بالمسيحية ) هي الدين الرسمي للدولة وللشعب بالرغم
    من بقاء الملك قسطنطين على
    وثنيته
    وخلال تلك الفترة
    دعا الملك قسطنطين إلى أول مجمع للمسيحيين في نيقية فتم تحت رعايته
    وفي ذلك المجمع تم اتخاذ قرار
    تأليه المسيح عليه السلام

    وفي تلك الفترة إنقلبت الموازين رأسا على عقب

    فبعد أن كان المسيحيون مضطهدون
    ، أصبحوا هم القوة والقادة والسادة
    فقاموا بالإنتقام من اليهود شر انتقام
    حتى أصبح في عرفهم أن ذبح اليهودي هو أقرب القربات وأفضلها إلى يسوع
    فأقاموا المجازر وذبحوا اليهود في كل مكان ومن شكوا بيهوديته لم يسلم منهم
    فلم ينجو من من اليهود إلا من
    فر هاربا إلى الجنوب إلى الجزيرة العربية طلبا للأمان
    فاستقر بعض اليهود حول
    يثرب كبنوا قريظة والنظير وقينقاع وكذلك خيبر
    واستمر بعضهم هاربين ولم يتوقفوا حتى وصلوا إلى
    اليمن فاستقروا فيها
    هذا هو سر وجود اليهود في الجزيرة العربية واليهود يعترفون بذلك

    لم يكن في الجزيرة العربية مسيحيين كما يحاول البعض
    أن يشيع وإلا
    لشهدت الجزيرة صدامات بين المسيحيين واليهود
    فكان أكبر تجمع للمسيحيين في
    نجران وذلك أنه تنصر بعض أهلها
    ونجران بعيدة عن يثرب وخيبر ولذلك لم يحتكوا ببعضهم
    وبقي الأمر على ذلك الحال إلى أن بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قبل بعثته
    صلى الله عليه وسلم ذهب ورقة ابن نوفل إلى الشام فاستهوته المسيحية
    فترك الوثنية وتنصر
    ( فورقة لم يكن قسا كما يحاولون الإشاعة عنه ولم يكن في مكة مسيحيا غيره ، لذلك كان منعزلا عن الناس )

    بعد البعثة الشريفة حدث أمرا يتعلق بفلسطين
    يجهله معظم المسلمين فضلا عن غيرهم
    وذلك أن
    راهبا من رهبان فلسطين بل من رهبان بيت لحم بالذات وقد كان كبيرا في قومه
    وصلته أخبار بعثة
    محمد صلى الله عليه وسلم فأراد أن يَخلُص إليه
    فأخذ معه
    خمسة نفر من إخوته وأبناء عمومته وانطلق إلى مكة
    وهناك بين يديه
    تأكد له
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم هو ومن معه
    ذلك الراهب هو
    الصحابي الجليل أبا رقية تميم إبن أوس الداري اللخمي رضي الله تعالى عنه
    وقد كان من قصته
    أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقطعه أرضا من أرض الشام
    فقال
    المصطفى صلى الله عليه وسلم : سلوا حيث شئتم
    لا أريد أن أسرد القصة
    الآن حتى لا أخرج عن الموضوع فمن الممكن أن أسردها في مشاركة قادمة
    لأنها تستحق الحديث والإهتمام ، كونها
    معجزة من معجزات رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم
    ومن لا يستطيع الإنتظار فعليه بكتاب (
    تميم ابن اوس الداري - للأستاذ محمد شراب )
    خلاصة الأمر
    أن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع تميما ومن معه مدينة خليل الرحمن صلى الله عليه وسلم
    وكتب لهم بذلك كتابا
    وأمر تميما أن يرجع إلى وطنه
    وأن يعود إليه بعدما تأتيه أخبار الهجرة وظهور الإسلام وكان كذلك
    فعاد
    تميم ومن معه رضي الله عنهم إلى فلسطين الشام
    أي أنهم كانوا
    نواة الإسلام في فلسطين وبذرته في الشام
    وعلى أيديهم بدأ انتشر الإسلام بين العرب هناك
    وبعبارة أخرى وصل الإسلام إلى فلسطين الشام قبل فتحها
    ثم كان من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تعلمونه

    ثم انطلقت جيوش الإسلام إلى الشام بأمر من
    الخليفة الراشد أبا بكر رضي الله عنه
    وتحت قيادة
    القائد العام الصحابي الجليل أمين الأمة أبا عبيدة عامر إبن الجراح رضي الله عنه فتحت الشام بفلسطينها
    والألوية يقودها
    ثلة من القادة العظام رضي الله عنهم
    منهم خالد ابن الوليد ومعاوية ابن ابي سفيان وعكرمة ابن ابي جهل وعمرو ابن العاص ويزيد ابن ابي سفيان وغيرهم
    رضي الله تعالى عنهم جميعا
    وعلى أيديهم فتحت بلاد الشام بأسرها وتبعها ما تبعها
    فدمشق ومدن قليلة فتحت عنوة أما فلسطين فقد فتحت سلما بأكملها
    وعلى رأسها
    قدسنا الحبيبة مدينة أقصانا التي تسلم مفاتيحها
    فاتحها بعدله وسيرته ذلك المارد الخليفة الراشد فاروق الأمة عمرابن الخطاب رضي الله عنه
    فقد تسلم مفاتيح بيت المقدس من بطريركها في ذلك الحين
    صفرانيوس بطريرك إيلياء بعدما تسلم كتاب الأمان
    الذي عرف فيما بعد
    بالعهدة العمرية


    هذه هي ملاحظاتي على الفترة السابقة للفتح الإسلامي لفلسطين
    وأنا طوع بنان من عنده ملاحظة أو أراد النقاش
    وتقبلي مروري رعاك الله

    التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 05-06-2014 الساعة 04:51 PM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,589
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-12-2017
    على الساعة
    04:27 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أخي ووالدي الحبيب أبو طارق ..

    الأخت شمائل جزاها خيرا لم تتطرق إلى ذلك .. إنما أنا من تطرقت إليه فردت بناء على ردي ...

    أما عن تاريخ فلسطين ... فالتاريخ يعني الحاضر والماضي والمستقبل ^_^ ( هذا فهمي البسيط ... أم هو خطأ ؟؟ )

  9. #9
    الصورة الرمزية ابو طارق
    ابو طارق غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,986
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    22-07-2017
    على الساعة
    01:28 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب القرآن مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا أخي ووالدي الحبيب أبو طارق ..

    الأخت شمائل جزاها خيرا لم تتطرق إلى ذلك .. إنما أنا من تطرقت إليه فردت بناء على ردي ...

    أما عن تاريخ فلسطين ...
    فالتاريخ يعني الحاضر والماضي والمستقبل ^_^ ( هذا فهمي البسيط ... أم هو خطأ ؟؟
    )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أكرمك الله وأحسن إليك

    الأمر ليس مزاجيا أيها الحبيب
    التاريخ
    هو تأريخ للأحداث وسرد للحوادث
    فالأحداث لا تكون إحداثا إلا إذا حدثت
    أي أنها جرت وانتهت ولذلك فإنها تأخذ الماضي من الفعل
    وعليه لا يكون المستقبل جزءا من التاريخ لعدم علمنا بما سيحدث في الغيب
    وحاضرنا يكون تاريخا لمن يأتي بعدنا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,589
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-12-2017
    على الساعة
    04:27 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طارق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أكرمك الله وأحسن إليك

    الأمر ليس مزاجيا أيها الحبيب
    التاريخ
    هو تأريخ للأحداث وسرد للحوادث
    فالأحداث لا تكون إحداثا إلا إذا حدثت
    أي أنها جرت وانتهت ولذلك فإنها تأخذ الماضي من الفعل
    وعليه لا يكون المستقبل جزءا من التاريخ لعدم علمنا بما سيحدث في الغيب
    وحاضرنا يكون تاريخا لمن يأتي بعدنا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اللهم آمين وأكرمكم وأحسن إليكم وبارك بكم وحفظكم من كل مكروه وكل سوء .
    جزاكَ الله خيرا على الإفادة والدنا الحبيب
    قد اتضحت الصورة لدي ...
    على هذا الانقسام من التاريخ .. والمصالحة حينما تتم ان شاء الله تصبح من التاريخ ^_^ ( أم هذا لأنه من الحاضر لانعتبره نحن من التاريخ ؟ )

    ولم أفهم تحديدا لمن يأتي بعدنا ...
    فهل المقصود من أكبر منك بسنة على الأقل ( جيل جديد ) ؟
    بارك الله بكم وجزاكم عنا خير الجزاء

صفحة 1 من 3 1 2 ... الأخيرةالأخيرة

تاريخ فلسطين مع المسلمين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لا تكن أنت أول من يضيع فلسطين
    بواسطة دموع التائبين 5 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 05-08-2014, 05:07 PM
  2. بضع ابيات عن فلسطين
    بواسطة بريق الأمل في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-04-2013, 09:47 PM
  3. فلسطين
    بواسطة عاشقة المسيح في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-01-2011, 09:11 PM
  4. كتاب تاريخ فلسطين المصور للدكتور طارق السويدان
    بواسطة mtmas في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 02:53 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-06-2007, 09:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تاريخ فلسطين مع المسلمين

تاريخ فلسطين مع المسلمين