شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

من أجمل الكتب فى اثبات إعجاز القرآن: كتاب (النبأ العظيم).للدكتور محمد عبد الله دراز » آخر مشاركة: نيو | == == | الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران

  1. #1
    الصورة الرمزية mr_kimo86
    mr_kimo86 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    50
    آخر نشاط
    30-01-2012
    على الساعة
    09:17 AM

    افتراضي شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران

    ارجو من اخى السيف البتار ان يجيبنى عن هذا السؤال سالنى صديق مسيحى عن معنى كلمة قران فاجبته انها مشتقة من المصدر قرا لتدل على اهمية القراءة وقالى ليس لكلمة قران معنى فى المعجم ارجو الرد من سيادتكم وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 21-08-2014 الساعة 01:29 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr_kimo86 مشاهدة المشاركة
    ارجو من اخى السيف البتار ان يجيبنى عن هذا السؤال سالنى صديق مسيحى عن معنى كلمة قران فاجبته انها مشتقة من المصدر قرا لتدل على اهمية القراءة وقالى ليس لكلمة قران معنى فى المعجم ارجو الرد من سيادتكم وشكرا
    قل لزميلك ألا يدعي على المعاجم بما ليس فيها

    فليفتح لسان العرب باب قرأ سيرى ما يلي :


    قرأ
    قرأ: القُرآن: التنزيل العزيز، وانما قُدِّمَ على ما هو أَبْسَطُ منه
    لشَرفه.
    قَرَأَهُ يَقْرَؤُهُ ويَقْرُؤُهُ، الأَخيرة عن الزجاج، قَرْءاً وقِراءة وقُرآناً، الأُولى عن اللحياني، فهو مَقْرُوءٌ.
    أَبو إِسحق النحوي: يُسمى كلام اللّه تعالى الذي أَنزله على نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، كتاباً وقُرْآناً وفُرْقاناً، ومعنى القُرآن معنى الجمع، وسمي قُرْآناً لأَنه يجمع السُّوَر، فيَضُمُّها. وقوله تعالى: إِنَّ علينا جَمْعه وقُرآنه، أَي جَمْعَه وقِراءَته، فَإِذا قَرَأْنَاهُ فاتَّبِعْ
    قُرْآنَهُ، أَي قِراءَتَهُ. قال ابن عباس رضي اللّه عنهما: فإِذا
    بيَّنَّاه لك بالقراءة، فاعْمَلْ بما بَيَّنَّاه لك، فأَما قوله:
    هُنَّ الحَرائِرُ، لا ربَّاتُ أَحْمِرةٍ، * سُودُ المَحاجِرِ، لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ
    فإِنه أَراد لا يَقْرَأْنَ السُّوَر، فزاد الباءَ كقراءة من قرأَ:
    تُنْبِتُ بالدُّهْن، وقِراءة منْ قرأَ: يَكادُ سَنَى بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار، أَي تُنْبِتُ الدُّهنَ ويُذْهِبُ الأَبصارَ. وقَرَأْتُ الشيءَ قُرْآناً: جَمَعْتُه وضَمَمْتُ بعضَه إِلى بعض. ومنه قولهم: ما قَرأَتْ هذه الناقةُ سَلىً قَطُّ، وما قَرَأَتْ جَنِيناً قطُّ، أَي لم يَضْطَمّ رَحِمُها على ولد، وأَنشد:
    هِجانُ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا
    وقال: قال أَكثر الناس معناه لم تَجْمع جَنيناً أَي لم يَضطَمّ رَحِمُها على الجنين. قال، وفيه قول آخر: لم تقرأْ جنيناً أَي لم تُلْقه.
    ومعنى قَرَأْتُ القُرآن: لَفَظْت به مَجْمُوعاً أَي أَلقيته. وروي عن الشافعي رضي اللّه عنه أَنه قرأَ القرآن على إِسمعيل بن قُسْطَنْطِين،
    <ص:129>
    وكان يقول: القُران اسم، وليس بمهموز، ولم يُؤْخذ من قَرَأْت، ولكنَّه اسم لكتاب اللّه مثل التوراة والإِنجيل، ويَهمز قرأْت ولا يَهمز القرانَ، كما تقول إِذا قَرَأْتُ القُرانَ. قال وقال إِسمعيل: قَرأْتُ على شِبْل، وأَخبر شِبْلٌ أَنه قرأَ على عبداللّه بن كَثِير، وأَخبر عبداللّه أَنه قرأَ على مجاهد، وأَخبر مجاهد أَنه قرأَ على ابن عباس رضي اللّه عنهما، وأَخبر ابن عباس أَنه قرأَ على أُبَيٍّ، وقرأَ أُبَيٌّ على النبي صلى اللّه عليه وسلم.وقال أَبو بكر بن مجاهد المقرئُ: كان أَبو عَمرو بن العلاءِ لايهمز القرآن، وكان يقرؤُه كما رَوى عن ابن كثير. وفي الحديث: أَقْرَؤُكم أُبَيٌّ.
    قال ابن الأَثير: قيل أَراد من جماعة مخصوصين، أَو في وقت من الأَوقات، فإِنَّ غيره كان أَقْرَأَ منه. قال: ويجوز أَن يريد به أَكثرَهم قِراءة، ويجوز أَن يكون عامّاً وأَنه أَقرأُ الصحابة أَي أَتْقَنُ للقُرآن وأَحفظُ. ورجل قارئٌ من قَوْم قُرَّاءٍ وقَرَأَةٍ وقارِئِين.
    وأَقْرَأَ غيرَه يُقْرِئه إِقراءً. ومنه قيل: فلان المُقْرِئُ.
    قال سيبويه: قَرَأَ واقْتَرأَ، بمعنى، بمنزلة عَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
    وصحيفةٌ مقْرُوءة، لا يُجِيز الكسائي والفرَّاءُ غيرَ ذلك، وهو
    القياس. وحكى أَبو زيد: صحيفة مَقْرِيَّةٌ، وهو نادر إِلا في لغة من قال قَرَيْتُ.
    وَقَرأْتُ الكتابَ قِراءة وقُرْآناً، ومنه سمي القرآن. وأَقْرَأَه
    القُرآنَ، فهو مُقْرِئٌ. وقال ابن الأَثير: تكرّر في الحديث ذكر
    القِراءة والاقْتراءِ والقارِئِ والقُرْآن، والأَصل في هذه اللفظة الجمع، وكلُّ شيءٍ جَمَعْتَه فقد قَرَأْتَه.
    وسمي القرآنَ لأَنه جَمَعَ القِصَصَ والأَمرَ والنهيَ والوَعْدَ والوَعِيدَ والآياتِ والسورَ بعضَها إِلى بعضٍ، وهو مصدر كالغُفْرانِ والكُفْرانِ. قال: وقد يطلق على الصلاة لأَنّ فيها
    قِراءة، تَسْمِيةً للشيءِ ببعضِه، وعلى القِراءة نَفْسِها، يقال: قَرَأَ
    يَقْرَأُ قِراءة وقُرآناً. والاقْتِراءُ: افتِعالٌ من القِراءة. قال:
    وقد تُحذف الهمزة منه تخفيفاً، فيقال: قُرانٌ، وقَرَيْتُ، وقارٍ، ونحو ذلك من التصريف. وفي الحديث: أَكثرُ مُنافِقي أُمَّتِي قُرّاؤُها، أَي أَنهم يَحْفَظونَ القُرآنَ نَفْياً للتُّهمَة عن أَنفسهم، وهم مُعْتَقِدون تَضْيِيعَه. وكان المنافقون في عَصْر النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بهذه الصفة.
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  3. #3
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    أو لعل زميلك يظن أن معاجم العرب مثل قواميس اللغات الأجنبية !!

    قل له إن أراد أن يبحث عن كلمة , فليرجع لمصدرها أو جذرها

    فإذا أراد مثلا أن بحث عن كلمة "استكتاب" يذهب إلى " ك ت ب "

    لأنه لن يجد "إستكتاب" كما هي
    التعديل الأخير تم بواسطة sa3d ; 25-11-2007 الساعة 10:34 PM
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,687
    آخر نشاط
    19-09-2008
    على الساعة
    12:15 AM

    افتراضي

    السلام عليكم
    بارك الله فيك استاذنا سعد
    اخينا السائل هذا موضوعا بحثيا ذى صلة عله يقرب اليك وجهة النظر

    يعرض البحــث النسب فى اللغة العربية ، ويوضح أن القاعدة العامة للنسب فى العربية هى : إلحاق الياء المشددة المكسور ما قبلها بآخر الكلمة ، مثل : " مصري " نسبة إلى مصر ، " إبراهيمي " نسبة إلى إبراهيم ، "جوهري " نسبة إلى الجوهر ، " فكري " نسبة إلى الفكر ، ثم يعرض البحث النسب فى اللغة الآرامية السريانية ( التى هى أخت اللغة العربية لأنهما من أسرة لغوية واحدة ، وهى أسرة اللغات السامية ، وهى لغة أهل الشام قبل الإسـلام ، ولغة الإنجيل والمسيح عيسي ابن مريم عليه السلام ) .

    ويُظهر البحث مدي التشابه الواضح بين اللغتين فى صيغ النسب ، ويخلص إلى أن النسب في اللغتين العربية والسريانية هو: اختصار يدل على شيء منسوب لآخر ، فبدلاً من أن نقول شيء منسوب إلى " مصر " نقول:" مصري " ، فالاسـم قبـل النســب إلـيه يسمى " منسوباً إليه " وبعـد النسـب يسـمى " منسوباً ".

    · ثم يقترح البحث تقسيم النسب فى اللغتين إلى الأقسام الأربعة التالية :

    1.نسب حقيـقي:
    وهــو نسب قيـاسي بالياء، وفيه يكون المنسوب إليه علماً لشخـص أو مكان ، والغرض منه : هو جعل المنسوب من آل المنسوب إليه، ويكون فى السريانية كالعربيـةبالياء المشددة المكسور ما قبلها فى آخر الكلمة، مثل: إبراهيمي - مكي .

    2. نسب تقليدي: وهو نسب قياسي بالياء ، وفيه يكون المنسوب إليه اسم جنس ( واسم الجنس هو كل ما يدرك بالبصر، مثل: رجل – فرس ، أو يدرك بالعقل، مثل: علم – حكمة ) والغـرض منـه: هو اكتساب المنسوب صفة المنسوب إليه ، وسمي تقليديا لأن فيه تقليد للنسب الحقيقي، فحقيقة النسب أن يكون المنسوب من آل المنسوب إليه الذي هو علم لشخص أو مكان، ويكون في السريانية كالعربيـة بالياء المشددة المكســور ما قبلهـا في آخر الكلمة ، مثل: " طبيعي " نسبة إلى " الطبيعة " ـ " قمري " نسـبة إلى "القمـر "

    3. نسـب ذاتــي: وهــو نســب سماعي بالنـون ( لا يجوز قياس كل الأسماء عليه ) وفيه يكون المنسوب إليه اسم جنس ، والغـرض منــه : هو إظهــار صفـة ذاتية للمنســوب على سبيل الحقيقة أو المبالغة ، ويكون فى السريانية كالعـربية بالنـون المسـبوقة بالألفالمد في آخـر الكلمـة ، ولم يذكر علماء اللغة العربية هذا النوع من النسب على الرغم من وجود كلمات كثيرة لهذا النوع فى العربية، فكل الكلمات التى تأتى على وزن فعلان من النسب ، سواء أكانت على سبيل الحقيقة أو المبالغة .

    · ومن كلمات النسب الذاتي التى تأتي على سبيل المبالغة كلمة " غضبان " كما في قوله تعالي : فرجع موسي إلى قومه غضبان أسفا ( طه 86 )
    ويتضح المعني عنـدما يقال : رجل غاضب ، وفى المبالغة يقال : رجل غَضِب وغضوب ، وإذا زادوا فى المبالغة قالوا : غضبان ، والمعني هنا أنه هو الغضب ذاته ، ومن ذلك يقال : رجل جائع ، وفى زيادة المبالغة يقال : جوعان ، وكأنه يقول هو الجوع ذاته الذى نشعر به ، وقس على ذلك " فرحان " ، وكذلك كلمة " حيران " كما في قوله تعالي : كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران ( الأنعام 71 ) ، فالكلمات التي تنتهي بالألف والنون هنا ليست صفة بل هي ذات الصفة التى نشعر بها .

    · أما النسب الذاتي الذي يأتي على سبيل الحقيقة يتجلي بوضوح فى كلمة " الرحمن " فهي صفة ذاتية لرب العزة تدل على أن المنسوب هو ذات المنسوب إليه حقيقة، لذلك نرى افتتاحية سور القرآن الكريم بقوله : " بسم الله الرحمن الرحيم "
    فكلمة الرحمن تدل على الرحمة ، وكلمة الرحيم تدل على الرحمة أيضاً ، إلا أن كلمة الرحمن تدل على صفة ذاتية لا يجوز اتصاف غيرالله بها ، أما كلمــة الرحــيم فهــي تدل على صفة عامة يجوز اتصاف غير الله بها ، قال تعالى : لقد جاءكم رسول من أنفسكم عـزيز عليه ما عنتّم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم ( التوبة 128 ) ، وذلك لأن لكل شىء صورة وحقيقة ، فصورة الرحمة نجدها فى صفة " الرحيم" التى يتصف الإنسـان بها ، أما حقيقة الرحمة فنجدها فى " الرحمن " ، وهنا يبرز الفرق بين "الرحـمن " و " الرحيم " من الناحية الصرفية ، وهو النون المسبوقة بالألف المد التى تدل على ذات الشىء وحقيقته ، ونجد ذلك أيضا فى " القراءة " و " القرآن " فالقراءة صورة ، لأن أى كلام مكتوب هو صورة للقراءة ، وبزيادة الألف والنون يكون لفظ " القرآن " الذى يدل على حقيقة القراءة ، وقس على ذلك " الفرق " و " الفرقان " ، و" الرمض " و " رمضان " ، و" الرضى " و " الرضوان " .

    -بحث للدكتور:احمد الجمل

  5. #5
    الصورة الرمزية mr_kimo86
    mr_kimo86 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    50
    آخر نشاط
    30-01-2012
    على الساعة
    09:17 AM

    افتراضي

    اشكرك يااخى sa3d واخى صفى الدين على هذا الجواب الجميل وساخبر صديقى يما قراته هنا بارك الله فيكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شبهه تحتاج رد/كواعب أترابا
    بواسطة الفارس النبيل في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-04-2010, 03:12 PM
  2. شبهة تحتاج إلى رد...عاجل أنا في مناظرة الآن
    بواسطة جمال البليدي في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-06-2008, 04:28 PM
  3. شبهة تحتاج الى رد
    بواسطة Yasir في المنتدى الذب عن الأنبياء و الرسل
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 19-05-2008, 02:26 AM
  4. أسئلة .. و لكن لا تحتاج الي اجابه
    بواسطة عبد الله 11 في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-11-2007, 01:19 PM
  5. جريدة /إذا ولغ الكلب فيه
    بواسطة end في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-10-2005, 05:58 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران

شبهة تحتاج الى رد/معنى كلمة قران