شبهة الصيام في القطب المتجمد

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

شبهة الصيام في القطب المتجمد

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: شبهة الصيام في القطب المتجمد

  1. #1
    الصورة الرمزية medo_a1
    medo_a1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    60
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-10-2015
    على الساعة
    11:39 AM

    افتراضي شبهة الصيام في القطب المتجمد

    غصب عنى جاءت الشبهة فى رأسى الصيام فى القطب الشمالى وعندما كتبت فى جوجل وجدت***************** فنقلت منه هذا السؤال ما جوابه؟

    كما هو في العنوان خطر على بالي هذا السؤال ..كيف نصلي في القطب المتجمد !!!!
    كما هو معلوم فان هذه المنطقة تشهد 6 اشهر نهار و 6 اشهر ليل ... فلو فرضا اضطريت للعيش هناك ..كيف اؤدي الصلاة??
    فما وجدت الا حلين ممكنين و هما ;
    1- اتابع الصلاة حسب توقيت البلد الذي كنت اعيش فيه ..لكن هنا سبقى صلاتي غير صحيحة لان اساس الصلاةالمواقيت (طلوع و غروب شمس ..الخ) .
    2- الاجابة الثانية هي ان اصلي حسب توقيت القطب ..و هنا ايضا مشكل لان في سنة كاملة ساصلي 05 صلوات فقط ..و في لبلدان العادية الناس تصلي اكثر من 1500 صلاة .!!!
    و في موضوع الصوم نفس الشئ
    اذا جاء رمضان في فتره النهار فكيف افطر واعرف توقيت المغرب !!
    و اذا جاء في فترة الليل كيف راح امسك والشمس ماتطلع!!

    وفيه واحد هناك رد بكده
    المسلمون في الدانمارك واجهتهم مشكلة عويصة هذه السنة مع رمضان حيث الليل لا يدوم أكثر من ساعتين في بعض الأيام!!! ساعتين لا تدري هل تأكل فيهما أم تصلي التراويح أم تنام أم تضاجع ******... حاول بعض المشايخ ترقيع هذه المعضلة بإفتاء تتبع توقيت السعودية فيما يخص الإفطار و الإمساك، لكن هنا أيضا واجهتهم مشكلة فروق التوقيت

    وواحد هناك رد بكدا

    هذا دليل ان الاسلام نزل فقط للعرب ولا يصلح للغرب


    وقاعدين يقولوا كلام لا يصح على الإسلام فهل حضراتكم رددتم على هذه الشبه ؟



    ولكن قسما بالله العظيم أنا ما غرضى الجدال أنا غرضى أن أعبد الله على يقين وأنا شاب فى 16من عمرى ووقعت فى فتنة الشبهات ولكن والله نيتى طيبة والله أنا بحب الإسلام والله أنا مؤمن أنه هو الحق ولكنى أريد أن أقضى على كل الشبهات فقط .

    فدلونى ما الرد على هؤلاء السفهاء الملحدين؟


    والله نيتى خير

    والله العظيم أنا نيتى خير


    والله أنا شاب صغير تائه والله ما بكدب




    سامحونى أنا عاوز القتل بس ياريت تردوا على هذه الشبهة؟

    يا جماعة والله أنا ما غرضى إلا الخير

    ساعدونى وأنا اسف

    أنا كان ممكن أطنش الشبهة ولكن والله مش عاوز أى ذرة شك فى قلبى

    نرجو سرعة الرد
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 19-07-2013 الساعة 10:28 AM

  2. #2
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,682
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    18-07-2017
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اقتباس
    غصب عنى جاءت الشبهة فى رأسى الصيام فى القطب الشمالى وعندما كتبت فى جوجل وجدت***************** فنقلت منه هذا السؤال ما جوابه؟
    الغريب ان يبحث مسلم في منتديات الكفر عن اجوبة في الايمان ؟

    اتمنى ان لا تسوغ لنفسك اسباب لارتياد مجالس الكفر


    الم يخرج لك في البحث موقع الاسلام سؤال وجواب؟


    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...atwaId&Id=9648


    كيف يكون الصيام في البلاد القريبة من القطب الشمالي مثل النرويج والسويد حيث يمتد النهار إلى 20 ساعة؟
    والسلام عليكم.




    الإجابــة
    الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

    فقد خاطب الله المؤمنين بفرض الصيام فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:183].
    وبين ابتداء الصيام وانتهاءه بقوله سبحانه: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [البقرة:187].
    ولم يخصص هذا الحكم ببلد، ولا بنوع من الناس، بل شرعه شرعاً عاماً، ليشمل سائر البلاد.
    كما شرع الله سبحانه للمريض والمسافر الفطر في رمضان لدفع المشقة عنهما ، قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة:185].
    فمن شهد رمضان من المكلفين ، وجب عليه أن يصوم ، سواء طال النهار أو قصر ، فإن عجز عن إتمام صيام يوم ، وخاف على نفسه الموت أو المرض ، جاز له أن يفطر بما يسد رمقه ويدفع عنه الضرر ، ثم يمسك بقية يومه ، وعليه قضاء ما أفطره في أيام أخر يتمكن فيها من الصيام ، ومن هنا فإنه يلزمكم الصيام ، ولو امتد النهار إلى عشرين ساعة ، ما دام النهار محدداً والليل محدداً ، كما يلزمكم الصيام ، ولو بلغ النهار ثلاث ساعات فقط ،كما يحدث في فصل الشتاء . وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
    والله أعلم.





    شبهة من ملحد تقول: نعلم أنه في بعض مناطق الأرض كسيبيريا والقطب الشمالي لا تشرق عليها الشمس إلا مرة واحدة. فإذا كان الله هو منزل الشرائع التي تعتمد على الوقت كالصلوات والصيام ..الخ فكيف لم ينبه أنبياءه على هذه المناطق إلا إذا كان لا يعرف عنها شيئا لأن منزل الشرائع ليس الله سبحانه وتعالى عما يصفون.
    أعلم أن الحكم الشرعي هو اتباع أقرب بلد يوجد به ليل ونهار دائم، ولكن سؤالي ليس عن الحكم الشرعي ولكن عن جواب هذه الشبهة وهي أن الذي أنزل الشرائع تجاهل بعض الشعوب التي لا يوجد عندها ليل ونهار دائم أو نهار طويل جدا يصل إلى 22 ساعة؟


    الإجابــة



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فمن الأمور الواضحة لكل ذي عقل أن الأحداث والأحوال والوقائع متجددة لا تنحصر، ولما كانت الشريعة حاكمة على كل ذلك وكان لابد أن يكون في أدلتها وفاء بهذا كله، كان من إعجازها أن تأتي نصوصها المحصورة في عددها بمعان غير محصورة في دلالتها. وقد أوتي النبي صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم، فما بالنا بكتاب الله عز وجل.
    قال ابن القيم: هذا الأصل من أهم الأصول وأنفعها، وهو مبني على حرف واحد، وهو عموم رسالته صلى الله عليه وسلم بالنسبة إلى كل ما يحتاج إليه العباد في معارفهم وعلومهم وأعمالهم، وأنه لم يحوج أمته إلى أحد بعده، وإنما حاجتهم إلى من يبلغهم عنه ما جاء به، فلرسالته عمومان محفوظان لا يتطرق إليهما تخصيص: عموم بالنسبة إلى المرسل إليهم. وعموم بالنسبة إلى كل ما يحتاج من بعث إليه من أصول الدين وفروعه. اهـ.
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: أما العمليات وما يسميه ناس الفروع والشرع والفقه فهذا قد بينه الرسول أحسن بيان، فما شيء مما أمر الله به أو نهى عنه أو حلله أو حرمه إلا بين ذلك . اهـ.
    فالسنة من جملة الوحي، فلا يصح أن يقال للحكم الشرعي الذي دلت عليه السنة: إنه لم يبينه الله تعالى، كما في قصة عبد الله بن مسعود عندما قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ؟ فقال عبد الله: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله ؟ فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته ! فقال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه؛ قال الله عز وجل: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.متفق عليه.
    وأمر آخر لا بد من الانتباه إليه، وهو أن النصوص الشرعية تتفاوت دلالتها من حيث الوضوح، فبعض المسائل تحتاج لاجتهاد في الاستنباط، كما أشار إليه قوله تعالى: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ. {النساء : 83}.
    ولذلك أمر الله تعالى بسؤال أهل العلم فقال: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ. {النحل : 43}.
    وإذا علم هذا، فإنا نقول: قد جاءت الإشارة في السنة النبوية لكيفية تعامل أهل المناطق المسؤول عنها مع العبادات المرتبطة بسير الشمس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث أصحابه عن المسيح الدجال قالوا: ما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوما، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، فقيل: يا رسول الله، اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا، اقدروا له قدره. رواه مسلم.
    فلم يعتبر اليوم الذي كسنة يوما واحدا يكفي فيه خمس صلوات، بل أوجب فيه خمس صلوات في كل أربع وعشرين ساعة، وكذلك يجب عليهم صيام شهر رمضان، وعليهم أن يقدروا لصيامهم فيحددوا بدء شهر رمضان ونهايته، وبدء الإمساك والإفطار في كل يوم منه ببدء الشهر ونهايته، وبطلوع الفجر كل يوم وغروب شمسه في أقرب البلاد إليهم يتميز فيها الليل من النهار، ويكون مجموعهما أربعا وعشرين ساعة، لما تقدم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن المسيح الدجال، وإرشاده أصحابه فيه إلى كيفية تحديد أوقات الصلوات فيه، إذ لا فارق في ذلك بين الصوم والصلاة، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:13228.
    وقد سبق لنا أيضا في الفتوى رقم: 77037 جواب شبهة مشابهة حول قوله تعالى: ثم أتموا الصيام إلى الليل. فراجعها لزاما . كما سبق في الفتوى رقم: 35321 بيان تضمن القرآن كل احتياجات البشر في دينهم ودنياهم.
    والله أعلم.












    بالنسبة للدول التي لا يحل فيها الظلام في فصل الصيف فكيف يصلون المغرب والعشاء ؟ وماذا يفعلون في شهر رمضان حيث يحل في ذلك الوقت ، فكيف يصوموا ؟.





    الحمد لله
    صدرت فتوى رقم (2769) من هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة في هذه المسألة بمثل ما ذكرناه ، وهذا نص السؤال والجواب :
    الحمد لله وحده والصلاة السلام على من لا نبي بعده .. وبعد:
    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي الأمين العام لاتحاد الطلبة المسلمين بهولندا، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء والسؤال نصه : نرجو من سماحتكم التفضل بموافاتنا بالفتوى اللازمة لكيفية تعيين أوقات صلاة المغرب والعشاء والصبح ، وكذلك تعيين أول رمضان ، وأول أيام عيد الفطر المبارك ، ذلك أنه بالنسبة إلى حركة شروق وغروب الشمس في بلدان شمال أوربا والقريبة من القطب الشمالي تختلف عن مثيلتها في بلدان الشرق الإسلامي ، والسبب في ذلك يرجع إلى وقت مغيب الشفق الأحمر والأبيض، فيلاحظ أن الشفق الأبيض في الصيف يمتد حتى يكاد يستغرق الليل كله فيصعب تحديد وقت العشاء وكذلك طلوع الصبح ؟
    والجواب :
    لقد صدر قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية في بيان تحديد أوقات الصلوات ، وتحديد بدء صباح كل يوم ونهايته في رمضان في بلاد مماثلة لبلادكم هذا مضمونه :
    بعد الاطلاع والدراسة والمناقشة قرر المجلس ما يلي:
    أولاً : من كان يقيم في بلاد يتمايز فيها الليل من النهار بطلوع فجر وغروب شمس إلا أن نهارها يطول جداً في الصيف ويقصر في الشتاء وجب عليه أن يصلي الصلوات الخمس في أوقاتها المعروفة شرعاً . لعموم قوله تعالى { أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } ( الإسراء / 78 ) وقوله تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا } ( النساء / 103 )ولما ثبت عن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن وقت الصلاة فقال له : «صل معنا هذين» يعني اليومين ، فلما زالت الشمس أمر بلالا فأذن ، ثم أمره فأقام الظهر، ثم أمره فأقام العصر والشمس مرتفعة بيضاء نقية ، ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس ، ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق ، ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر، فلما كان اليوم الثاني أمره أن يبرد بالظهر فأبرد بها ، ... وصلى العصر والشمس مرتفعة، أخرها فوق الذي كان وصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق ، وصلى العشاء بعد ما ذهب ثلث الليل ، وصلى الفجر فأسفر بها ثم قال : « أين السائل عن وقت الصلاة » فقال الرجل أنا يا رسول الله قال : « وقت صلاتكم بين ما رأيتم » رواه البخاري ومسلم .
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر مالم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان» أخرجه مسلم في صحيحه .
    إلى غير ذلك من الأحاديث التي وردت في تحديد أوقات الصلوات الخمس قولاً وفعلاً ولم تفرق بين طول النهار وقصره وطول الليل وقصره ما دامت أوقات الصلوات متمايزة بالعلامات التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    وهذا بالنسبة لتحديد أوقات صلاتهم ، وأما بالنسبة لتحديد أوقات صيامهم شهر رمضان فعلى المكلفين أن يمسكوا كل يوم منه عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في بلادهم ما دام النهار يتمايز في بلادهم من الليل وكان مجموع زمانهما أربعاً وعشرين ساعة. ويحل لهم الطعام والشراب والجماع ونحوها في ليلهم فقط وإن كان قصيراً، فإن شريعة الإسلام عامة للناس في جميع البلاد وقد قال الله تعالى: { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل}.
    ومن عجز عن إتمام صوم يوم لطوله ، أو علم بالأمارات أو التجربة أو إخبار طبيب أمين حاذق، أو غلب على ظنه أن الصوم يفضي إلى إهلاكه أو مرضه مرضاً شديداً ، أو يفضي إلى زيادة مرضه أو بطء برئه أفطر ويقضي الأيام التي أفطرها في أي شهر تمكن فيه من القضاء قال تعالى : {فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر}، وقال الله تعالى : {لايكلف الله نفساً إلا وسعها} ، وقال : {وما جعل عليكم في الدين من حرج} .
    ثانياً : من كان يقيم في بلاد لا تغيب عنها الشمس صيفاً ولا تطلع فيها الشمس شتاء ، أو في بلاد يستمر نهارها إلى ستة أشهر ، ويستمر ليلها ستة أشهر مثلاً وجب عليهم أن يصلوا الصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة ، وأن يقدروا لها أوقاتها ويحددوها معتمدين في ذلك على أقرب بلاد إليهم تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها من بعض ، لما ثبت في حديث الإسراء والمعراج من أن الله تعالى فرض على هذه الأمة خمسين صلاة كل يوم وليلة فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه التخفيف حتى قال : «يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ...» إلى آخره .
    ولما ثبت من حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خمس صلوات في اليوم والليلة» فقال : هل علي غيرهن قال : «لا ، إلا أن تطوع...» الحديث .
    ولما ثبت من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك فزعم أنك تزعم أن الله أرسلك قال : «صدق» إلى أن قال : وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا قال : «صدق» قال فبالذي أرسلك : آلله أمرك بهذا؟ قال: « نعم... » الحديث .
    وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حدث أصحابه عن المسيح الدجال فقيل له ما لبثه في الأرض قال : «أربعون يوماً يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم» فقيل : يا رسول الله اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : « لا ، اقدروا له » فلم يعتبر اليوم الذي كسنة يوماً واحداً يكفي فيه خمس صلوات بل أوجب فيه خمس صلوات في كل أربع وعشرين ساعة ، وأمرهم أن يوزعوها على أوقاتها اعتباراً بالأبعاد الزمنية التي بين أوقاتها في اليوم العادي في بلادهم .
    فيجب على المسلمين في البلاد المسئول عن تحديد أوقات الصلوات فيها أن يحددوا أوقات صلاتهم معتمدين في ذلك على أقرب بلاد إليهم يتمايز فيها الليل من النهار وتعرف فيها أوقات الصلوات الخمس بعلاماتها الشرعية في كل أربع وعشرين ساعة .
    وكذلك يجب عليهم صيام شهر رمضان وعليهم أن يقدروا لصيامهم فيحددوا بدء شهر رمضان ونهايته وبدء الإمساك والإفطار في كل يوم منه ببدء الشهر ونهايته، وبطلوع فجر كل يوم وغروب شمسه في أقرب بلاد إليهم يتميز فيها الليل من النهار ويكون مجموعها أربعاً وعشرين ساعة لما تقدم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن المسيح الدجال ، وإرشاده أصحابه فيه عن كيفية تحديد أوقات الصلوات فيه إذ لا فارق في ذلك بين الصوم والصلاة .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء







    هداك الله

    ملاحظة:

    1- لا تنقل روابط واسماء منتديات الكفر

    2- لا تنقل الشبهة بكل سفالاتها

    3- لا تبحث عن دينك في منتديات الكفر

    4- لا تكثر القسم والحلف
    ، وَلَا تَجْعَلُوا اللَّـهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ ۗ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿224
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 19-07-2013 الساعة 11:07 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  3. #3
    الصورة الرمزية medo_a1
    medo_a1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    60
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-10-2015
    على الساعة
    11:39 AM

    افتراضي

    وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر

    كيف تتوافق هذه الأية مع الصيام فى فلندا مثلا ؟؟؟؟؟؟؟




    والله يا جماعة أنا قليل العلم فقط وأنا قررت أن هذه أخر مرة أتعرض فيها لمنتديات الكفر والإلحاد



    هذه أخر شبهة سوف أضعهاااااااااا

    معلش جاوبونى أخر مرة

  4. #4
    الصورة الرمزية medo_a1
    medo_a1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    60
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-10-2015
    على الساعة
    11:39 AM

    افتراضي

    وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر

    كيف تتوافق هذه الأية مع الصيام فى فلندا مثلا ؟؟؟؟؟؟؟




    والله يا جماعة أنا قليل العلم فقط وأنا قررت أن هذه أخر مرة أتعرض فيها لمنتديات الكفر والإلحاد



    هذه أخر شبهة سوف أضعهاااااااااا

    معلش جاوبونى أخر مرة

    واذا كان لا يطلع الهلال عندهم فكيف يصومواااااا

  5. #5
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,682
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    18-07-2017
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medo_a1 مشاهدة المشاركة
    وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر



    كيف تتوافق هذه الأية مع الصيام فى فلندا مثلا ؟؟؟؟؟؟؟




    والله يا جماعة أنا قليل العلم فقط وأنا قررت أن هذه أخر مرة أتعرض فيها لمنتديات الكفر والإلحاد



    هذه أخر شبهة سوف أضعهاااااااااا

    معلش جاوبونى أخر مرة

    واذا كان لا يطلع الهلال عندهم فكيف يصومواااااا
    الفتوى تتغير بتغير الزمكان والاحوال والعوائد في بعض الامور

    والاية التى ذكرتها تتحدث عن الحالة العامة باظهار وقت الامساك

    لو راجعت كتاب الله لوجدت قوله تعالى

    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖوَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿185﴾ البقرة


    وقال ايضا

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿183﴾أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴿184﴾ سورة البقرة


    وهذه الايات تحوي الحالات الاستثنائية ، وكما وضحنا في الرد الاول ان النبي صلى الله عليه وسلم اشار الى كيفية الصلاة والصوم في المناطق القريبة من القطب وكفى بذلك رد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  6. #6
    الصورة الرمزية medo_a1
    medo_a1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    60
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    10-10-2015
    على الساعة
    11:39 AM

    افتراضي

    أخى هوا الهلال بيطلع فى القطب الشمالى يعنى ازاى هناك يعرفوا إن رمضان جه ولا مجاش يعنى كيف يحددوا بداية الشهر ونهايته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    624
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    19-07-2017
    على الساعة
    08:58 AM

    افتراضي


    جزاك الله خيراً أختنا الكريمة شمـــائل وأعانك على إظهار الحق ورد الباطل وكذلك بقية إخوتنا الكرام


    أخي ميــــدو

    لطالما إشتكيت من قلة علمك الديني والشكوك والوساوس التي تراودك مع تكرار ذكرك أن عمرك 16 سنة
    مسلم بهذه الصفات لاينبغي له أبداً دخول مواقع الشرك والإلحاد والتي هدفها وضع الشبهات للناس
    وهذا هو أسلوبها بعد عجزها عن إثبات أفكارها أمام حجة الإسلام


    ينبغي لك تعلم أساسيات العقيدة الإسلامية وماتحتاجة لتأدية شعائر الإسلام
    وأن تتجنب تماماً دخول هذه المواقع أو البحث عن الشبهات
    فليس هكذا تتعلم دينك


    ومشكلتك أنك دائم الدخول عليهم وقراءة شبهاتهم دون أن يكون عندك التحصين العلمي الكافي
    أضف عليها قابليتك النفسية للوسوسة فتظل الأفكار تلعب بعقلك وتظل تدور في دائرة مغلقة
    فتأتي مستنجداً قلقاً متشككاً طالباً إخراجك من هذه الدوامة التي أقحمت نفسك بها !!!


    ومن لايملك علماً يتخيل له أن الشبهة خطيرة لدرجة أنه لايستطيع أحد أن يرد عليها
    ولكنها أمام العلماء تتبخر تماما ، واطمئن إلى أنه ليس هناك شبهة ضد الإسلام إلا ويوجد رد عليها بعكس أي دين أو فكر آخر


    فنصيحة لاتدخل إلا المواقع الإسلامية لتأخذ منها علمك ، ولا تبحث عن الشبهات في مواقع الشرك والإلحاد
    وأذا أردت أن تقرأ عن الشبهات فيوجد هنا في المنتدى قسم خاص يعرض الشبهة ويضع الرد عليها من أناس متخصصين
    وسوف يتكشف لك مع الوقت كيف أن هذه الشبهات تتولد بأسلوب الكذب والتدليس وأحياناً بجهل من وضعها






    (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8))
    آل عمران


    وتفسيرها حسب التفسير الميسر : هو وحده الذي أنزل عليك القرآن: منه آيات واضحات الدلالة, هن أصل الكتاب الذي يُرجع إليه عند الاشتباه, ويُرَدُّ ما خالفه إليه, ومنه آيات أخر متشابهات تحتمل بعض المعاني, لا يتعيَّن المراد منها إلا بضمها إلى المحكم, فأصحاب القلوب المريضة الزائغة, لسوء قصدهم يتبعون هذه الآيات المتشابهات وحدها; ليثيروا الشبهات عند الناس, كي يضلوهم, ولتأويلهم لها على مذاهبهم الباطلة. ولا يعلم حقيقة معاني هذه الآيات إلا الله. والمتمكنون في العلم يقولون: آمنا بهذا القرآن, كله قد جاءنا من عند ربنا على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم, ويردُّون متشابهه إلى محكمه, وإنما يفهم ويعقل ويتدبر المعاني على وجهها الصحيح أولو العقول السليمة.
    ويقولون: يا ربنا لا تَصْرِف قلوبنا عن الإيمان بك بعد أن مننت علينا بالهداية لدينك, وامنحنا من فضلك رحمة واسعة, إنك أنت الوهاب: كثير الفضل والعطاء, تعطي مَن تشاء بغير حساب.


    هدانا الله وإياك


    وخير الختام قوله تعالى

    (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمْ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18))
    الأنبياء



    لندع بطرس يعرفنا من هو المسيح ؟
    Acts:2:22
    ايها الرجال الاسرائيليون اسمعوا هذه الاقوال.يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده في وسطكم كما انتم ايضا تعلمون. (SVD)




    ( لايمكن للمخلوق أن يلد الخالق )
    من أسباب إسلام الشماس السابق "جمال أرمانيوس"

  8. #8
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,682
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    18-07-2017
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medo_a1 مشاهدة المشاركة
    أخى هوا الهلال بيطلع فى القطب الشمالى يعنى ازاى هناك يعرفوا إن رمضان جه ولا مجاش يعنى كيف يحددوا بداية الشهر ونهايته
    سبق ونبهت لقراءة الردود وماحوت الروابط

    فلقد قلنا ان تحديد الصلاة ووقت الامساك والافطار يكون تبعا لاقرب دولة يتمايز فيها الليل والنهار


    من كان يقيم في بلاد لا تغيب عنها الشمس صيفًا ولا تطلع فيها الشمس شتاء، أو في بلاد يستمر نهارها إلى ستة أشهر، ويستمر ليلها ستة أشهر مثلًا وجب عليهم أن يصلوا الصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة، وأن يقدروا لها أوقاتها ويحددوها معتمدين في ذلك على أقرب بلاد إليهم تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها من بعض، لما ثبت في حديث الإسراء والمعراج من أن الله تعالى فرض على هذه الأمة خمسين صلاة كل يوم وليلة فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه التخفيف حتى قال: « يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة » ... إلى آخره.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    5,589
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    25-06-2017
    على الساعة
    12:46 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medo_a1 مشاهدة المشاركة
    أخى هوا الهلال بيطلع فى القطب الشمالى يعنى ازاى هناك يعرفوا إن رمضان جه ولا مجاش يعنى كيف يحددوا بداية الشهر ونهايته ريحونى بقى أرجوووووووووكم وردوااااااا علياااااااااااااااااااا
    طيب أنا بدي أسألك يا ميدو ..
    انت ايش بدك في الهلال كيف بيطلع ؟؟ .. أنت بتدرس علم فلك مثلا ...
    هي أنا مثلا مثلي مثلك مسلم .. ماعمريش فكرت أسأل هذا السؤال ..
    وباختصار حتى أريحك ... في أمور مش لازم نتطرق إليها ...
    يعني مثلا : نحن نصلي الفجر ركعتين والظهر 4 والعصر 4 والمغرب 3 والعشاء 4 ووتر عدد فردي بخلاف السنن الرواتب والنوافل ..
    لو انا بدي أقعد أخوض في أمور لاتسمن ولاتغني من جوع من مثلا : ليش صلاة الفجر ركعتين .. ليش مش 5 مثلا .. أو ليش مثلا سميت بصلاة الفجر .. ليش مش اسم ثاني ..
    وليش مثلا لازم نتوضأ قبل الصلاة ... في أمور كثيرة لو بدي أقعد ع كل نقطة أقول ليش وما ليش .. رح يتشتت فكري
    وهنا أقل لك ياغالي .. احنا كمسلمين هناك آيات وأحاديث نبوية تحكمنا ...
    وكفاك بقوله تعالى : " سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير " ..
    مايستعصي عليك اسأل به .. ولاتكلف نفسك بشبهات لاداعي لها ..
    فمثلا أنا بدي أسألك سؤال : أنت شو رح تستفيد لمن تعرف الي بيعرفوا الهلال ظهر أم لأ كيف قاموا بهذا الشيء ... ؟؟؟
    أنت الي بيهمك أنك تصوم فحسب .. وكيف طريقة الصيام ..
    وغيره من العبادات ..
    اما الهلال ظهر وماظهرش وأمور تخص غيرك لاداعي لها ..
    ومع هذا أنا رح أريحك ... الي بقوموا في تحديد بداية الشهر ونهايته هم علماء في الفلك يستخدموا تقنيات حديثة تساعدهم في رؤية الهلال .. وهم بشر قد يصيبون وقد يخطأون

    لو غلطوا مرة وصمنا احنا خطأ مثلا تأخرنا يوم أو قدمنا يوم ..

    بكون قدّر الله وماشاء فعل .. والخطأ إن كان متعمدا لاينوب الإثم سوى من قام بهذه الرؤية .. ولو مش مقصود فإن الله تجاوز عنا الخطأ والنسيان ومااستكرهنا عليه ..

    فانت ماتغلب نفسك في قضايا لاداعي لها ..

    وفقك الله وهداك للخير كله


  10. #10
    الصورة الرمزية سلام من فلسطين
    سلام من فلسطين غير متواجد حالياً فداك نفسي يا رسول الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,431
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-06-2017
    على الساعة
    10:23 PM

    افتراضي حنانيك

    اقتباس
    أخى هوا الهلال بيطلع فى القطب الشمالى يعنى ازاى هناك يعرفوا إن رمضان جه ولا مجاش يعنى كيف يحددوا بداية الشهر ونهايته

    من خلال طرحك للاسئلة يوحي بانك فاشل سواء في الرياضيات او كرة القدم
    مع اني اجزم مليون في المية انك لا تجيد قراءة الفاتحة
    فكيف تفهم ما دون ذلك
    في طول الدين الاسلامي وعرضة لم نسمع عن باب في جهنم يسمى باب الفرق بين طول النهار في القطب الشمالي ومنطقة سيبيريا

    ولعلمك المسيحي الحاقد على الاسلام والمسلمين والذي يخطط لتدمير الاسلام
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 21-07-2013 الساعة 01:03 PM

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

شبهة الصيام في القطب المتجمد


LinkBacks (?)

  1. 15-06-2017, 06:39 AM
  2. 19-07-2014, 04:40 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شبهة حقيرة أخرى (شبهة المرأة الميتة )
    بواسطة 3abd Arahman في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-05-2012, 12:53 AM
  2. مرة أخرى مع نسب يسوع
    بواسطة مجدي فوزي في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-10-2010, 04:48 PM
  3. الحوثيون مرة أخرى
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-12-2009, 02:00 AM
  4. سيف محمد مرة أخرى
    بواسطة nohataha في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-08-2008, 04:49 AM
  5. دنمارك أخرى
    بواسطة حازم حسن في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-02-2006, 07:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

شبهة الصيام في القطب المتجمد

شبهة الصيام في القطب المتجمد