عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ما معنى كلمة المتعبدين فى العهد الجديد » آخر مشاركة: الاسلام دينى 555 | == == | الجزء الثالث من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم » آخر مشاركة: السعيد شويل | == == | الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,512
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية

    يحرم بعض الدعاة الاحتفال بـ«عيد الأم».. وحجتهم فى ذلك ما ثبت عن رسول الله «صلى الله عليه وسلم» أنه لما هاجر إلى المدينة وجد الصحابة أن يهود المدينة يحتفلون بيومين يلعبون فيهما «أى يتخذونهما عيدا» فأرادوا الاحتفال بهما، فقال لهم صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم يومين خيرا ً منهما يوم الفطر والأضحى. ويستدلون به على أن الإسلام لا يعرف سوى عيدين هما الفطر والأضحى وبالتالى فإن الأعياد الأخرى لا يجوز الاحتفال بها ومنها الأعياد الاجتماعية مثل عيد الأم وعيد اليتيم وعيد العلم وعيد الفلاح أو العمال، والوطنية مثل عيد الثورة وعيد النصر وغيرهما، فضلا عن الأعياد العقائدية للملل الأخرى. ويحتج هؤلاء الدعاة بأن الأم يجب تكريمها فى العام كله وليس فى يوم واحد.
    وفى المقابل نرى أن المسلمين عوام وخواص يحتفلون بعيد الأم ويشعرون بأثره الفعال فى تربية الأجيال على بر الأمهات وتذكير الناس بفضل الأم حيث نرى المسلمين يتسابقون فرادى وجماعات لبر الأمهات وصنع الخير معهن وتعويض ما قصروا فيه معهن طوال العام. وهم فى كل عام يستمعون إلى تلك الفتاوى التى تحرم الاحتفال بـ«عيد الأم» ولكنهم لا يلتفتون إليها ولا يقتنعون بها ويستمرون فى الاحتفال بهذا اليوم ويرون أن ترك الاحتفال به يحرمهم ويحرم أمهاتهم من خير وبر كثير ويحرم أولادهم من غرس هذه القيمة العظمى فى نفوسهم. وهكذا يستمر الحال فى كل عام هؤلاء يفتون بالتحريم وعموم المسلمين المصريين لا يرون أنها تمثل روح الدين من وجهة نظرهم فيستمرون أيضاً فى الاحتفال بهذا اليوم. وهكذا تسير الأمور فلا الدعاة توقفوا قليلا لإيجاد صيغة شرعية لهذا الأمر تجمع بين الواجب الشرعى والواقع العملى وتحقق بر الأمهات، أو يعرضوا بديلا جيدا عنه يقنع سائر المسلمين به. أما عموم المسلمين فلم يقيموا حوارا ًمع هؤلاء الدعاة حول فتواهم وأثرها السيئ فى منع هذا الخير.
    هذه الإشكالية نجدها فى أمور كثيرة.. ولعل التصدى لمثل هذه الإشكالية يكون شائكاً.. ولكنى أرى أن التصدى لها أهم من إهمالها وتركها. وقبل الفصل فى الأمر يهمنى أن أذكر القارئ ببعض القضايا الشرعية: أولا: - إننى اتفق مع هؤلاء الدعاة فى أن الإسلام لا يعرف سوى عيدين اثنين هما «الفطر والأضحى». ثانياً: أن مسمى العيد فى الشرع ينطبق على أمرين هامين: 1 - النسك والعبادة: مثل تكبيرات العيدين وصلاة العيد والإفطار قبل الخروج للمسجد فى عيد الفطر والذبح بعد الصلاة فى عيد الأضحى.. إلخ، فأى عيد لا تكون فيه نسك وعبادة فهو فى الحقيقة ليس عيدا بالمعنى الشرعى الذى قصده الرسول «صلى الله عليه وسلم» فى الحديث الذى أشرت إليه آنفا ًحتى وإن كانت فيه فرحة عامه. 2 - الفرحة لعموم المسلمين: «وهذه الفرحة تعم النساء» حتى الحائض والنفساء والأطفال والشيوخ والأسر جميعا ليشهدوا الاجتماع الإسلامى النادر الجميل الذى لا يتكرر فى العام إلا مرتين. ثالثاً: - أن الأعياد التى لا تشتمل على نسك وعبادة لا تعد أعياداً فى الشريعة سواء كانت هذه العبادة عبادة صحيحة مثل العبادات المشروعة فى عيد الفطر وعيد الأضحى أو عبادات غير مشروعة فى الإسلام مثلما يحدث فى أعياد غير المسلمين ونحو ذلك من الأعياد الدينية العقائدية التى تشتمل أساساً على النسك والعبادة وهذه الأخيرة متفق على تحريمها على المسلم. أما الأعياد التى لا تشتمل على نسك وعبادة فهى تسمى أعيادا ً مجازا لأنها تعود كل عام وهذه فى حقيقتها ليست أعياداً بالمعنى الشرعى رغم اشتمالها على فرحة أو بر أو معروف ونحوه ومن أمثلتها «عيد الأم» وعيد النصر وعيد الثورة وعيد العلم. ولو أننا أسميناها «يوم كذا» بدلا من «عيد كذا» لكان أولى وأفضل ولزال عنها الكثير من الالتباس الذى يقع فيه الكثيرون. رابعاً: أن الاحتجاج بأن مثل هذا الاحتفال لم يحدث فى أيام الرسول «صلى الله عليه وسلم» والصحابة والتابعين وتابعيهم احتجاج ضعيف.. فليس كل شىء يحدث الآن فى حياتنا قد حدث أيام الرسول والصحابة والتابعين.. حتى فى أمور المساجد وطلب العلم وطريقته... الخ. وهذا كله يندرج تحت ما يسمى فى أصول الفقه «المصالح المرسلة» وهو ما فيه مصلحة شرعية للناس ولم يأت هناك نص بتحريمه أو وجوبه أو ندبه.. فالأصل فى الأشياء الإباحة «بخلاف العبادة والعقيدة والأبضاع والدماء.. فالأصل فيها الحرمة إلا ما أباحه الشرع الحنيف».

    http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=985913
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    186
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-04-2016
    على الساعة
    01:20 PM

    افتراضي

    اتفق مع وجهة نظر هذه كثير من الناس يحتفلون بحسن نيه
    شكرا اخي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قضايا المرأة وهمومها وفق رؤية شرعية
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-05-2010, 10:44 PM
  2. عظام ماعز ونظرة في الدين المقارن... نقض الكتاب المقدس...د.حسام أبو البخاري
    بواسطة theislamcalling في المنتدى حقائق حول الكتاب المقدس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-04-2010, 12:12 PM
  3. عظام ماعز .. ونظرة في الدين المقارن / دكتور حسام أبو البخاري - قناة الناس
    بواسطة janat alma2wa في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-04-2010, 03:07 PM
  4. العلاقات الإسلامية النصرانية رؤية شرعية في الماضي والحاضر والمستقبل
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-01-2009, 10:48 AM
  5. مركز بيت المقدس رؤية شرعية في القضية الفلسطينية
    بواسطة مركز بيت المقدس في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-10-2008, 11:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية

عيد الأم.. رؤية شرعية ونظرة واقعية