ماهي الوظائف التي يستطيع الكفيف أن يعمل فيها ؟


يستطيع الكفيف اليوم أن يعمل في العديد من الوظائف ، وفيم يلي قائمة بعدد من الوظائف التي يعمل فيها العديد من المكفوفين بالفعل فلاحة الأرض – المحاماة – السكرتارية – عمال في المصانع – غرس الجلود – إدارة المطاعم أخصائيين اجتماعيين – مبرمجين حاسوب – مندوبين مبيعات – كيميائيين – ربات منازل – أطباء – العلاج الطبيعي - في محطات التزويد بالوقود – مستشارون تربويون– معلمون – مدراء مدارس – عمال على المقسمات الهاتفية – عمال صيانة – الاستقبال والاستعلامات – مهندسون – مدراء محلات تجارية – أمناء مكتبات – سماسرة في البورصة – محاضرون في الجامعة – محاسبون – صحفيون ،

والعديد والعديد من الوظائف الأخرى
إذا كانت لديك الإرادة أن تعمل عملا ما وإذا كان رب العمل لديه الثقة بأنك تستطيع، فان الكفيف سيعمل في كل المهن، إلا فيما ندر.
لابد للكفيف أن يأخذ الفرصة الكافية ليعر أي من المهن يستطيع أن يعمل فيها وعلى المجتمع ان يمنحه الفرصة ليفعل ذلك .


ما هو قانون العصا البيضاء ؟


هو قانون يؤكد على أن المكفوفين الذين يستخدمون العصا البيضاء الحق في ارتياد الأماكن العامة مثل المبصرين ، وهذا يعني أن لهم الحق في أن يحملوا معهم العصي البيضاء وأن يصطحبوا الكلاب خلال تجوالهم داخل هذه الأماكن والأبنية والمكاتب والمطاعم والمسارح والمتاحف والمتاجر وأماكن العمل وفي الحافلات والسيارات والقطارات والطائرات وجميع الأماكن العامة ، وقد صدر هذا القانون عن الاتحاد الدولي للمكفوفين ليؤكد أن للمكفوفين نفس الحقوق التي لأي شخص آخر .



لماذا يستخدم المكفوفون العصا البيضاء ؟


هناك عدد من الأسباب لاستخدام المكفوفين للعصا البيضاء:
1. لعصا البيضاء رمز أن حاملها كفيف ، ومن ثم فان حملها يسهل العديد من المهام أمام المكفوف بمجرد رؤيته من بعيد .
2. تساعد الكفيف على معرفة نوع الأرض التي يسير علي.
3. تساعد الكفيف على تحديد العقبات التي تعترض طريقه ومعرفة نوعها.
4. تقي الكفيف من الاصطدام بالعديد من العقبات .
5. تساعد الكفيف على تحديد مسار السير .
6. تساعد الكفيف على تتبع الأرصفة والجدران أثناء السير ومعرفة المنحنيات والمحافظة على سلامة يده.
7. تساعد الكفيف في التعرف على علامات الطريق.
8. تقي الكفيف من الوقوع في الحفر التي تعترض الطريق .
9. تساعد الكفيف على معرفة عرض الطريق واتساعه .
10. تساعد الكفيف على السفر والترحال باستقلال تام .


هل هناك أنواع مختلفة من العصا البيضاء ؟

نعم يوجد خمسة أنواع من العصي البيضاء

1-العصا الرمزية

وهي عصا يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار دون أن تتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل .

2- العصا الإرشادية

وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليها وحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط ، ويكون طولها فوق خصر الجسم بقليل ،وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم .

3- العصا الطويلة

وهي أكثر العصي استعمالا في التنقل والترحال بصورة مستقلة ، وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري ، ومن ثم فان طولها يختلف من إنسان لآخر ، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قد تعترض طريقة قبل الاصطدام بها وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون ، وتأخذ هذه الأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي .

4- عصا السير العادية

ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرون دون أن يكون لها مواصفات خاصة ، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحيانا .

5- عصا هبل

وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير وتستخدم في الأرضيات الغير مناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية ، و ينبغي أن يصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري .

6- العصا الاليكترونية

وهي عصاه اليكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة لاكنها تقدم للكفيف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها
كما أنها تستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمطار
وتصنع أطراف هذه العصا من مادة الرصاص .