(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-05-2013
    على الساعة
    05:45 PM

    افتراضي (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

    بقلم : د زغلول النجار - التاريخ : 2013-01-26
    بسم الله الرحمن الرحيم


    من أسرار القرآن
    (439) - (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ*)‏
    ‏(‏الأنبياء‏:107)‏
    بقلم الدكتور زغلول النجار

    هذه الآية الكريمة التي جاءت في خواتيم سورة الأنبياء لا يدرك حقيقة معناها إلا من استعرض واقع العالم قبل بعثة المصطفي ‏(صلي الله عليه وسلم‏).‏
    فبعد جهود سلسلة طويلة من الأنبياء والمرسلين, وبعد أن أنزل الله (تعالي) ثلاثمائة وبضع عشرة رسالة سماوية, ارتد غالبية أهل الأرض إلي عبادة الأصنام والأوثان والنجوم والكواكب, ونسوا هدي الله (سبحانه وتعالي) الذي علمه لأبوينا آدم وحواء (عليهما السلام) لحظة خلقهما, ثم أنزله علي سلسلة طويلة من الأنبياء والمرسلين.
    فأهل الجزيرة العربية أرض الكعبة المشرفة, ومهبط أبوينا آدم وحواء, ومحج ومعتمر كل أنبياء الله ورسله كانوا قد نسوا رسالة كل من إبراهيم وولده إسماعيل (عليهما السلام) فأشركوا بالله, وعبدوا الأصنام, والأوثان, والنار, والأشجار والكهوف, والآبار, والحيوانات, والشمس والقمر, وغيرهما من النجوم والكواكب والتوابع. وكان لكل قبيلة من القبائل العربية أكثر من صنم حتى بلغ عدد الأصنام المعروفة أكثر من ثلاثمائة وستين صنما.
    كذلك كان اليهود قد فقدوا التوراة أثناء السبي البابلي, فابتدعوا التلمود, وحرفوا الدين, وتاجروا به, وانغمسوا إلي آذانهم في ماديات الحياة الدنيا فضلوا وأضلوا.
    وكانت الإمبراطورية الفارسية مرتعا لعدد كبير من الوثنيات المتصارعة, والمعتقدات المبتدعة من أمثال الزرادشتية, والمزدكية, والمانوية, والمجوسية, والصابئة وغيرها.
    وبالمثل سادت الهند أعداد من المعتقدات الموضوعة من أمثال الهندوكية, والبوذية, والجينية, وغيرها من الوثنيات القديمة.
    وفي الصين سادت كذلك كل من الكونفوشية, والطاوية إلي جانب البوذية وغيرها من الوثنيات القديمة.
    وفي الإمبراطورية الرومانية سادت الوثنيات المختلفة حتى اعتنق الإمبراطور قسطنطين المسيحية في بدايات القرن الميلادي الرابع. وبسبب ضياع أصول الإنجيل فإن أتباع المسيحية في ذلك الزمن كانوا قد انقسموا إلي العديد من الملل والنحل, التي كان التطاحن قد اشتد بين أتباعها, واتهم بعضهم بعضا بالكفر والضلال, وحاول بعضهم القضاء علي البعض الآخر عبر سلاسل من الحروب الطاحنة, التي استمرت لعدة قرون. وباستثناء مصر التي كانت مهدا لكل من الحضارات الفرعونية, واليونانية, والرومانية, لم تترك الحضارة الرومانية أثرا لدين صحيح.
    ويذكر إسحاق تايلور في كتابه المعنون باسم شريعة يورك عن الحالة بين نصارى الشرق عند البعثة المحمدية ما ترجمته: وكان الناس في الواقع مشركين يعبدون زمرة من الشهداء والقديسين والملائكة.
    ومن وراء الإمبراطورية الرومانية كانت بقية دول العالم الغربي تحيا حياة همجية, لا يعرف لها فكر محدد, ولا فلسفة حياتية معينة, ولا عقيدة واضحة, ولا أثرا حضاريا يذكر.
    وهذا الظلام الذي عم الأرض كانت قد تخللته بكل تأكيد فترات من الهداية الربانية الصحيحة, والإيمان بالله الخالق وحده علي يد نبي من أنبياء الله أو رسول من رسله لقول ربنا- تبارك وتعالي- إلي خاتم أنبيائه ورسله: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ) (فاطر:24).
    ولكن كل هذه النذر القديمة كانت أصولها قد ضاعت بالكامل, وابتدع الناس في الدين حتى فقدت الهداية الربانية من أهل الأرض بالكامل, إلا من آحاد من الناس الذين عرفوا باسم الأحناف أو الحنفاء.
    لذلك كان أهل الأرض جميعا قد فقدوا نور الرسالات السماوية, وتاهوا في دياجير من الظلم والظلام, ففسدت العقيدة, وشوهت العبادة, وانحطت الأخلاق, وتدنت المعاملات عند أغلب أهل الأرض, حتى أصبحوا في أمس الحاجة إلي نور الهداية الربانية من جديد فمن الله (سبحانه وتعالي) علي أهل الأرض جميعا ببعثة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله (صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين).
    جاء هذا الرسول الخاتم ليرد البشرية من جديد إلي التوحيد الخالص لله الخالق, وإلي عبادته (تعالي) بما أمر, وإلي الالتزام بمكارم الأخلاق, وإلي الإحسان في المعاملات بين الناس جميعا. وجاء ليذكر الناس بمرحلية هذه الحياة الدنيا القصيرة, وحتمية الانتقال منها إلي الآخرة الأبدية, وأن الدنيا مزرعة للآخرة, فمن أحسن العمل فيها يكرمه الله (تعالي) بالخلود في جنات النعيم, ومن أساء فيها بالخروج علي توحيد الله, وعدم عبادته (تعالي) بما أمر, وبالإساءة إلي الخلق, وبعدم الالتزام بمكارم الأخلاق فحسابه عسير وعقابه شديد في الآخرة. ولذلك وصف الحق (تبارك وتعالي) خاتم رسله بقوله العزيز: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ*)‏ (الأنبياء:107).
    وقوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً* وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً * وَبَشِّرِ المُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً) (الأحزاب:45-48).
    وقوله (سبحانه وتعالي): (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ) (فاطر:24).
    ويروي عن ابن عباس (رضي الله عنهما) أنه قال: أن الله (تعالي) أرسل نبيه محمدا (صلي الله عليه وسلم) رحمة لجميع العالم: مؤمنهم وكافرهم. فأما مؤمنهم فإن الله (تعالي) هداه به, وأدخله الجنة بالإيمان به وبالعمل بما جاء من عند الله. وأما كافرهم فإنه دفع به عنه عاجل البلاء الذي كان ينزل بالأمم المكذبة رسلها من قبله.
    وقد عاش رسول الله (صلي الله عليه وسلم) ثلاثة وستين عاما, منها أربعون عاما قبل البعثة الشريفة, قضاها في عبادة فطرية ألهمه الله (تعالي) إياها, وثلاثة وعشرين سنة قضاها في البعثة الشريفة, داعيا إلي عبادة الله وحده (بلا شريك, ولا شبيه, ولا منازع, ولا صاحبة ولا ولد), وإلي عبادته بما أمر, وإلي حسن القيام بواجبات الاستخلاف في الأرض بالالتزام بمكارم الأخلاق وبالعدل الذي شرعه الله للتعامل بين عباده. وقد تحمل رسول الله في سبيل ذلك اضطهاد الكفار والمشركين حتى اضطر إلي الهجرة من بلده مكة إلي المدينة التي أقام فيها للإسلام دولة. وعاش هذا الرسول الخاتم في المدينة عشر سنوات, خاض فيها قرابة ثلاثين معركة, وستين سرية وبعثة من أجل تبليغ دين الله لأهل الأرض جميعا. وقد واجه في دعوته هذه من الحروب القتالية والنفسية, ومن محاولات القتل والسجن والتشريد, والمطاردة ما لاقي من الكفار والمشركين والمنافقين. ولكن كل ذلك لم يفت في عضده, بل زاده تصميما علي تبليغ الحق الذي أوحي إليه به, حتى فتح الله (تعالي) له مكة المكرمة, ثم أدان لإمرته كل جزيرة العرب, وفاضت روحه الطاهرة وهو يقول: "مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين..., أللهم اغفر لي وارحمني, وألحقني بالرفيق الأعلى... أللهم الرفيق الأعلى..., أللهم الرفيق الأعلى..., أللهم الرفيق الأعلى...".
    فصلي الله وسلم وبارك عليك يا سيدي يا رسول الله في ذكري مولدك الشريف, وذكري انتقالك إلي الرفيق الأعلى, صلاة لا يحصيها إلا علم الله القديم, صلاة باقية ما بقي وجه الله الكريم, وعلي آلك وصحبك ومن تبع هداك ودعا بدعوتك إلى يوم الدين (اللهم آمين).
    المزيذ على هذا الرابط هو http://info-reading.blogspot.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    460
    آخر نشاط
    25-09-2020
    على الساعة
    01:22 AM

    افتراضي

    http://www.ebnmaryam.com/vb/t195663.html#post575773


    جزاك الله كل خير اخى الكريم

    وما من كــاتب إلا سيفنى … ويبقى الدهر ما كتبت يداه.... فلا تكتب بكفك غير شىء … يسرك يوم القيامه ان تراه




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    122
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    29-06-2013
    على الساعة
    08:15 AM

    افتراضي

    بارك الله فيكم

(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)‏
    بواسطة وردة الإيمان في المنتدى منتديات الدكتور / زغلول النجار
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-07-2020, 01:24 PM
  2. وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ
    بواسطة pharmacist في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-02-2011, 06:10 PM
  3. موضوع للمُناقشة : وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ..... هل القتل تم قبل الصلب ؟
    بواسطة عبد الله القبطى في المنتدى حقائق حول عيسى عليه السلام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-01-2008, 05:26 AM
  4. { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }
    بواسطة طارق حماد في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 11:07 AM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ